العراق.....تفجيرات وحرائق في كركوك.. الصدر يدعو لإنقاذها وبارزاني لحماية مكوناتها.....6 تفجيرات "إرهابية" توقع قتلى وجرحى في كركوك....الرئيس صالح إلى مكة لتمثيل العراق في قمتيها العربية والإسلامية...تهديد بالقتل لرئيس برلمان العراق.. يحمل ختم حزب الله..العملية العسكرية التركية بالعراق.. الأهداف والاستراتيجيات....عبدالمهدي: ما زلنا نتحمل آثار الحروب الخارجية وندفع الديون للكويت...

تاريخ الإضافة الجمعة 31 أيار 2019 - 12:36 ص    عدد الزيارات 1983    التعليقات 0    القسم عربية

        


تفجيرات وحرائق في كركوك.. الصدر يدعو لإنقاذها وبارزاني لحماية مكوناتها وارتفاع مساحات مزارع الحبوب المحترقة إلى 15866دونما...

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: فيما شهدت محافظة كركوك العراقية الشمالية المتنازع عليها تفجيرات وحرائق أدت إلى مقتل واصابة العديد من المواطنين، فقد دعا الصدر الحكومة إلى التصرف أو تدعه يتصرف.. فيما دعا بارزاني إلى العمل المشترك والتعاون بين قوات البيشمركة و إقليم كردستان والحكومة العراقية بهدف القضاء على التهديدات الإرهابية وحماية مكونات كركوك. فقد شهدت محافظة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) ستة تفجيرات دامية الليلة الماضية أدت إلى مقتل واصابة 20 شخصا استهدفت مراكز تجارية وشوارع وسط مدينة كركوك مركز المحافظة. وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر باعتبار المحافظات التي تتعرض لتفجيرات وحرائق محافظات منكوبة تديرها الرئاسات الثلاث بإشراف مباشر وبالتعاون مع الجيش والشرطة حصرا. وغرد الصدر على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي تويتر" وتابعته "إيلاف" يقول: كركوك ضحية الفساد.. كركوك ضحية الصراع القومي.. انقذوا كركوك الحبيبة واعلموا أن محافظات الجنوب ترزح بالفقر والفساد ومحافظات الوسط قد أنهكتها الصراعات والفساد وأما محافظات: ديإلى وكركوك وصلاح الدين والأنبار والموصل فقد ذهبت ضحية الطائفية والفساد. اسمعوا وعوا وتداركوا الموقف قبل فوات الأوان، فيا (حكومة العراق) إما أن تتصرفي أو دعونا نتصرف.. عسى أن ننفع ولا نضر فالشعب يعاني ويلات الجوع والتسلط والفساد بأقسى وأعلى مستوياته.. فاكبحوا جماح الفاسدين واقصوا المتحزبين وأبعدوا (المجندين) عن تلكم المحافظات ولتعلنوها محافظات منكوبة تديرها (الرئاسات الثلاث بإشراف مباشر وبالتعاون مع الجيش والشرطة حصرا وإلا فات الأوان.. سلاما موطني".

تغريدة الصدر عن تفجيرات كركوك

ومن جهتها، قالت خلية الإعلام الامني الرسمية في بيان اطلعت عليه "إيلاف" إن اعمالا إرهابية بواسطة 6 عبوات ناسفة قد انفجرت في كركوك والقوات الأمنية ابطلت مفعول عبوتين ناسفتين. وأوضحت ان هذه الأعتداءات حصلت في شارع القدس والمحافظة وطريق بغداد بمحافظة كركوك، حيث أشارت معلومات إلى مقتل 4 اشخاص واصابة 27 آخرين بجروح.

عودة داعش

وعلى الفور حذرت لجنة الامن والدفاع البرلمانية من معلومات افادت عن انسحاب بعض القطاعات العسكرية ليلاً من بعض المناطق الواقعة جنوب كركوك وتركها من دون تغطية أمنية خشية هجمات محتملة من عناصر داعش. ودعا عضو اللجنة عدنان الاسدي في بيان اطلعت "إيلاف" على نصه القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي إلى فتح تحقيق عاجل بالتفجيرات الستة التي شهدتها كركوك مساء الخميس ومحاسبة الضباط المقصرين. وقال إن التفجيرات المتتالية في وسط كركوك تنذر باخطار أمنية محتملة سواء على صعيد أمن كركوك او أمن المحافظات الأخرى ومنها العاصمة بغداد في حال لم تتخذ الاجراءات الرادعة ومنها القيام بعمليات استباقية تستهدف بؤر وحواضن داعش في المدينة ومحاسبة الجهات المسؤولة عن حالة التراخي الامني هناك. وأكد الاسدي القلق من المعلومات التي تتحدث عن انسحاب بعض القطاعات العسكرية ليلاً من بعض المناطق الواقعة جنوب كركوك وتركها من دون تغطية أمنية خشية هجمات محتملة من عناصر داعش.. وأشار إلى اهمية إعادة تقييم للقوات الامنية والحشد العشائري المنتشرين جنوب كركوك والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وبضمنها اصدار البطاقة الوطنية في المناطق المحررة حتى تتمكن الجهات الامنية من مطابقتها وتشخيص الارهابيين المطلوبين للقضاء.

بارزاني: التفجيرات استهداف لمكونات كركوك

واعتبر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني تفجيرات كركوك استهدافا لتعايش مكونات المدينة وطمأنينة مواطنيها. ودعا بارزاني في بيان الجمعة تابعته "إيلاف" الحكومة العراقية إلى الكشف عن مرتكبي هذه الهجمات بأسرع وقت وإنزال العقاب المناسب بحقهم. واكد أن "هدف الإرهاب هو ضرب تعايش مكونات كركوك والتفجيرات فيها تشكل خطراً كبيراً على حياة وطمأنينة مواطنيها". وشدد على ان مواجهة هذه الهجمات الإرهابية وخاصة في كركوك تتطلب العمل المشترك والتعاون بين قوات البيشمركة ومؤسسات إقليم كردستان والحكومة العراقية بهدف القضاء على التهديدات الإرهابية وحماية المكونات وإعادة كركوك لوضعها الطبيعي".

الاتحاد الوطني يدعو الى إعادة قواتهم البيشمركة إلى كركوك

اما الاتحاد الوطني الكردستاني فقد دعا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى إعادة انتشار قوات البيشمركة الكردية في كركوك من أجل إعادة أمنها واستقرارها مع حلول عيد الفطر. وقالت كتلة الحزب البرلمانية في بيان صحافي إن "هذه التفجيرات الجبانة تقف خلفها جهات إرهابية لا تريد لكركوك الاستقرار ولسكانها الأمن والخير وتسببت بسقوط قتلى وجرحى من المدنيين الأبرياء. وطالبت الكتلة القائد العام للقوات المسلحة عبد المهدي بإعادة ومراجعة الخطط الأمنية وإشراك قوات البيشمركة لحماية محيط كركوك وداخلها كما كان الوضع عليه سابقاً.. كما ناشدت "الفرقاء السياسيين إلى تفادي التصريحات التي توتر الشارع الكركوكي، وأن يجلسوا على طاولة الحوار والنقاش بدلاً من اللجوء إلى الإعلام لبث التوتر والتشنج بين مكونات المحافظة التي عانت كثيراً من هذه الصراعات السياسية وخصوصاً ونحن مقبلون على أيام عيد الفطر المبارك".

.. وحرائق تستهدف قرى في كركوك

وجاءت هذه التفجيرات بعد ساعات من احراق مزارع قرى يسكنها اكراد بمحافظة كركوك دفعت مسعود بارزاني إلى توجيه اتهامات إلى الحكومة بالتقصير وعدم حماية المناطق الكردية خارج اقليم كردستان. وقال بارزاني في بيان تابعته "إيلاف" إن حرق المحاصيل الزراعية للمواطنين الكرد في مناطق المادة 140 (للدستور المعنية بالمناطق المتنازع عليها) وكذلك قتل وتعذيب وجرح الكرد في تلك المناطق والتي تحولت مؤخراً إلى ظاهرة ترتكب بشكل يومي جريمة كبرى وظلم واضح يمارس بحق المواطنين الكرد الأبرياء". وأعتبر ان ما يحدث في هذه المناطق خرق للقانون والدستور والقيم الإنسانية ويدق ناقوس الخطر على حياة الناس ومستقبل تلك المناطق، هذا الظلم الذي يقع يومياً عقاب و انتزاع للمواطنين على أساس الهوية القومية، بحسب قوله. ورفض بارزاني ما قال انه "فرض هذه الأوضاع على المزارعين والمدنيين في تلك المناطق".. مؤكدا انه أمر غير مقبول بأي شكل من الأشكال ويجب على المجتمع الدولي والأطراف المعنية التدخل حيال هذه الظروف السيئة ويجب على الحكومة العراقية تحمل المسؤولية وإنهاء هذا الظلم وخرق القانون، اللذين يمارسان ضد المواطنين الكرد في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم. وأحرق "مجهولون" محصول القمح في قرية تابعة إلى منطقة الماحوز بمحافظة كركوك. وأشارت خلية الاعلام الامني في بيان الى ان فرق الدفاع المدني توجهت لاخماد حريق نشب في محصول حنطة بقرية هور السفن التابعة إلى منطقة الماحوز بمحافظة كركوك تقدر بحوالي 20 دونما. أما اتحاد فلاحي كردستان فقد احتج على "الاوضاع السيئة في المناطق المتنازع عليها بسبب احراق حقول الفلاحين الكرد وخصوصا ما حصل الليلة الماضية التي تم فيها احراق القسم الاعظم من المحاصيل الزراعية في عدد من المناطق التابعة لقضاء داقوق من قبل مجموعة مسلحة" لم يسمها. وأوضح الاتحاد انه عندما توجه الفلاحون إلى اراضيهم بهدف اخماد النيران تصدت لهم قوة مسلحة مجهولة ولم تسمح لهم بالسيطرة على النيران.. مؤكدا وقوع مواجهة بين الفلاحين والقوة المجهولة وكان من نتيجتها سقوط ضحايا ومصابين. وشدد اتحاد الفلاحين على انه من واجب الدولة ان تقوم بمواجهة مثل هذه القوى المسلحة وليس فلاحي المنطقة.. معتبرا احراق محاصيل الفلاحين واحدة من الجرائم الكبيرة التي تلحق الضرر بالاقتصاد العراقي ومحافظة كركوك بشكل خاص. وطالب الحكومة وبرلمان كردستان والامم المتحدة والاطراف المعنية بذل قصارى جهودهم لعدم تكرار مثل هذه الافعال.

ارتفاع مساحات مزارع الحبوب المحترقة إلى 15866 دونما

ويشهد العراق منذ 22 يومًا عمليات احراق لمزارع القمح والشعير في محافظات عدة وصلت إلى 189 حادثة. وأوضحت مديرية الدفاع المدني العراقية اليوم انه حتى مساء امس الخميس بلغت المساحات المحترقة 15866 دونما فيما بلغت المساحات المنقذة 411718 دونما. والدونم وحدة قياس زراعية في العراق تبلغ مساحته كيلومترين مربعين ونصف الكيلومتر مربع. وأتت النيران على مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في محافظات صلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك، فيما يستعد المزارعون ي لموسم الحصاد. واكدت وزارة الزراعة أن هذه الحرائق ممنهجة وتستهدف ثروة البلاد الوطنية، فيما تشير إلى أن تحقيقاتها مستمرة للكشف عن الجهات التي تقف خلفها. اما رئيس الوزراء عادل عبد المهدي فقد اعتبر خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي الثلاثاء الماضي ان حرائق محاصيل الحبوب ليست كلها اعمالا عدوانية، وان معظمها عرضية او بسبب بعض الخلافات الشخصية وبسبب ارتفاع درجات الحرارة.

6 تفجيرات "إرهابية" توقع قتلى وجرحى في كركوك...

 

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... قتل 5 أشخاص على الأقل، الخميس، وأصيب 18 آخرون في سلسلة تفجيرات استهدفت مدينة كركوك، شمالي العراق، والتي صفها الجيش بـ"الإرهابية". وذكر الجيش العراقي في بيان، أن 6 عبوات ناسفة بدائية انفجرت في المدينة، بينما تمكنت قوات الأمن من تفكيك عبوتين أخريين. وقالت خلية الإعلام الأمني العراقي على صفحتها الرسمية بفيسبوك: "أعمال إرهابية بواسطة 6 عبوات ناسفة. والقوات الأمنية تبطل مفعول عبوتين ناسفتين". وأضاف المنشور: "حصلت هذه الاعتداءات في شارع القدس والمحافظة وطريق بغداد بمحافظة كركوك، مما أسفر عن وقوع جرحى من المواطنين والمنتسبين". يشار إلى أن الانفجارات، حدثت بعد ساعات من مقتل شخص وإصابة 7 آخرون بجروح، في هجوم نفذه عناصر داعش على قرويين جنوبي محافظة كركوك العراقية. وفي أكتوبر 2017، استعادت القوات العراقية بشكل كامل مركز قضاء الحويجة، جنوب غربي كركوك، الذي كان آخر معقل لتنظيم "داعش" في المحافظة.

العراق يستعيد من واشنطن الآلاف من قطعه الأثرية المنهوبة وخبراء إيرانيون يرممون إيوان كسرى جنوب بغداد..

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: كُشف النقاب اليوم في بغداد عن قرب استعادة العراق لحوالي 5 آلاف و500 قطعة أثرية و10 آلاف رقيم طيني من الولايات المتحدة إضافة إلى استعادة 22 عملاً متحفياً إلى المتحف الوطني العراقي للفن الحديث بعد تعرضها للسرقة خلال الأحداث التي أعقبت الحرب عام 2003. وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبد الأمير الحمداني خلال اجتماع لهيئة الرأي في وزارته، إنه سيزور قريبا الولايات المتحدة لإسترداد 5500 قطعة أثرية من شركة هوبي لوبي و10 الآف رقيم طيني مستردة من جامعة كورنيل إضافة إلى قطع أثرية مستردة من جامعة بنسلفانيا. وأوضح أنه خلال زيارته الاخيرة إلى الكويت قبل ايام وقع مذكرة تفاهم مع وزير الإعلام الكويتي لاسترداد الممتلكات الثقافية والتفاوض على العديد من المشاريع ومنها إقامة نشاط مشترك مثل مؤتمر الأسبوع الثقافي العراقي خلال شهر اكتوبر المقبل وتوقيع مذكرة تفاهم مع تركيا لاسترداد الآثار العراقية الموجودة في متحف تاهاي التركي، وكذلك مع لبنان ومتحف نابو اللبناني لامتلاكه قطعاً أثرية ولوحات فنية.

خبراء إيرانيون يرممون إيوان كسرى جنوب بغداد

وأشار الحمداني إلى أن الجانب الإيراني سيبعث وفداً هندسياً إلى العراق لصيانة "إيوان كسرى" يضم خبراء في مجال صيانة الأبنية الطينية المشيدة بالطابوق واللبان. وإيوان كسرى المعروف لدى العراق بطاق كسرى بناء بُني بأمر من أحد ملوك أسرة الساسانيين عام 550 للميلاد بطول مائة ذراع وعرض خمسين.. وقد ارتج وسقطت منه أربع عشرة شرفة في الليلة التي ولد فيها النبي محمد وحوّله المسلمون بعد فتح المدائن إلى مصلى وتشير المعلومات إلى أنّ اسرة الساسانيين هذه قد حكمت إيران والامبراطورية الفارسية منذ القرن الثالث الميلادي حتى منتصف القرن السابع الميلادي حين قضى عليها العرب المسلمون عند فتحهم لإيران. ويقع إيوان كسرى على بُعد أربعين كيلومتراً تقريباً جنوب بغداد بالقرب من قضاء سلمان باك الذي دفن فيه الصحابي سلمان الفارسي.

مفاوضات مع قطر

وأشار الحمداني إلى أنّ وزارته تتفاوض مع قطر بشأن صندوق تنمية قطر لدعم مشروع المسارح ومشروع النشر المشترك لدعم دار الشؤون الثقافية العراقية ودار الثقافة والنشر الكردية لتزويدهما بمطابع. وبين انه سيتم تنظيم احتفالية لعرض هذه الأعمال المستلمة التي سرقت من المتحف بعد إحداث 2003 ووجدت عند عدد من الأشخاص الذين احتفظوا بها طيلة الفترة السابقة. مؤكدا استعادة أكثر من 600 عمل فني بجهود استثنائية من قبل دائرة الفنون وعدد من الفنانين وبجهود شخصية لشعورهم العالي بالمسؤولية. واوضح أن "عدد اللوحات التي تمتلكها الدائرة يبلغ 3259 لوحة مشيراً إلى "وجود فكرة لإعادة تأهيل مخزن الأعمال الفنية وفق المواصفات العالمية من حيث طريقة الخزن والإضاءة وأيضا الرطوبة ودرجة الحرارة، وهو امر مستخدم في جميع دول العالم وتم إهماله في العراق بشكل كبير بسبب الظروف التي تعاني منها البلاد. ومن جانبه، حذر مدير المتحف الوطني للفن الحديث علي الدليمي من ان عملية التأطير التي من الممكن أن تحافظ على اللوحة متوقفة أيضاً بسبب التقشف الحاصل في الوزارة.. مشيراً إلى أن "آخر تأطير حدث هو من قبل الفنانة ملاك جميل رئيسة جمعية كهرمانة بالتعاون مع السفارة الايطالية لـ 130 عملاً فنيا.. مشيرا إلى أنّ الأعمال المعروضة في المتحف الوطني للفن الحديث حاليا لا توافق عملية عرضها شروط الحماية والمحافظة على اللوحة من ناحية الإضاءة والتكيف والتهوية والارتفاع للسقوف، موضحا ان عدد الأعمال المتحفية يصل إلى ما يقارب 800 ألف عمل ابداعي مهداة إلى الوزارة من عدد من الفنانين.

سرقة 15 ألف قطعة أثرية من المتحف الوطني خلال 36 ساعة

يذكر أن اثار العراق قد تعرضت لعمليات نهب وتدمير بعد سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من ابريل عام 2003 حين اقتحمت في اليوم التالي أول مجموعة من اللصوص المتحف الوطني العراقي في العاصمة، حيث كان الموظفون قد أخلوا أماكن عملهم قبل يومين، وذلك قبل أن تتقدم القوات الأميركية إلى بغداد وتعرّض المتحف عمليا للنهب على مدار 36 ساعة التالية إلى أن عاد الموظفون. فبينما تمكن الموظفون الذين أظهروا شجاعة هائلة من نقل وتخزين 8366 قطعة أثرية بأمان قبل نهبها جرى الاستيلاء على حوالي 15000 قطعة خلال الـ36 ساعة. ورغم استعادة 7000 قطعة لحد الان لا يزال هناك ما يزيد على 8000 قطعة مفقودة من بينها قطع أثرية تعود لآلاف السنين من بعض أقدم المواقع في الشرق الأوسط. وتُعتبر عملية النهب واحدة من أسوأ أعمال التخريب الثقافي في العصور الحديثة، إلا أن المزيد من تاريخ العراق الثقافي الثري تعرض للتدمير والإتلاف والسرقة خلال السنوات التالية وحيث تتزايد التجارة غير المشروعة في الآثار المنهوبة ومن بين القطع المسروقة جرى استعادة ما يزيد قليلا على النصف فقط. وقد اعيد افتتاح المتحف في عام 2014 وهو يبدو إلى حد ما مجرد طيف لما كان عليه في السابق. وقاد الغضب العالمي إزاء أعمال النهب بالفعل إلى إجراءات فورية، وكان من أنجح برامج العفو الذي منحته السلطات العراقية والذي أدى إلى إعادة 2000 قطعة تقريبا بحلول يناير عام 2004 بالإضافة إلى ألف قطعة أخرى حصل عليها المحققون العراقيون والأميركيون. وكانت عمليات الإعادة الأولية محلية إلى حد كبير ومن بين النجاحات الأولى استعادة سيدة الوركاء الشهيرة التي تعود إلى حوالي 3100 قبل الميلاد، واستعادها المحققون من مزرعة بعد ورود بلاغ بذلك. كما جرى إعادة قطع أخرى إلى الوطن بعد إجراء تحقيقات دولية حيث أن عددا هائلا من القطع قد نُقل إلى الخارج عبر لندن ونيويورك في أعقاب ذلك مثل تمثال سرجون الثاني ملك آشور الذي ضُبط في نيويورك عام 2008 وأُعيد إلى المتحف عام 2015.

بحث ظاهرة الإسلاموفوبيا والتصدي للإرهاب والتطرف

الرئيس صالح إلى مكة لتمثيل العراق في قمتيها العربية والإسلامية

د أسامة مهدي.. يشارك العراق في قمتي مكة العربية والإسلامية بوفد يترأسه الرئيس برهم صالح، الذي توجّه إلى هناك اليوم، لبحث تنامي خطاب الكراهية ضد الجاليات المسلمة وظاهرة الإسلاموفوبيا وضرورة التصدي للإرهاب والتطرف والقضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تُعنى بها المنظمة.

سيمثل الرئيس صالح بلاده في مكة في أعمال مؤتمري القمة العربية الطارئة الرابعة عشرة التي تنطلق هناك اليوم، وقمة منظمة التعاون الإسلامي التي تعقد غدًا الجمعة. وكان وزير الخارجيّة العراقي محمد علي الحكيم قد وصل إلى جدة أمس للمُشارَكة في اجتماع وزراء الخارجيّة التحضيريّ تمهيدًا لعقد الدورة الرابعة عشرة لمُؤتمَر القمّة الإسلاميّة. ومن المنتظر أن يُناقش الاجتماع الوزاريّ، الذي تحضره 50 دولة إسلامية، عددًا من القضايا الإقليميّة والدوليّة التي تحظى باهتمام الدول الإسلاميّة وقضايا التعاون الإسلاميّ المُشترَك. كما من المنتظر أن يترأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود القمة الإسلامية العادية، حيث تعقد تحت شعار " قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل"، ويحضرها قادة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي. سبق عقد القمة اجتماع كبار الموظفين، الذي من المرتقب أن ترفع نتائج مداولاته إلى اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة في مدينة جدة، أمس الأربعاء، فيما سيرفع الوزراء مشروع البيان الختامي إلى القمة الإسلامية لاعتماده.

إعلان مكة

ومن المنتظر أن يصدر من القمة الإسلامية "إعلان مكة"، إضافة إلى البيان الختامي، الذي سوف يتطرق إلى العديد من القضايا الراهنة في العالم الإسلامي، إذ يبحث القادة موقف الدول الأعضاء في المنظمة من آخر المستجدات الجارية في القضية الفلسطينية، إضافة إلى إعلان موقف موحد إزاء التطورات الأخيرة في عدد من الدول الأعضاء، فضلًا عن اتخاذ مواقف واضحة من الأحداث الأخيرة الخاصة بالأقليات المسلمة، وما يتعلق منها بتنامي خطاب الكراهية ضد الجاليات المسلمة أو ما تعرف بظاهرة الإسلاموفوبيا وضرورة التصدي للإرهاب والتطرف العنيف، وغيرها من القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تُعنى بها المنظمة. يأتي هذا الإعلان، بعدما دعت الرياض، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وقادة الدول العربية، إلى حضور قمتين طارئتين، خليجية وعربية في مكة المكرمة، تعقدان خلال جلسات القمة الإسلامية. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية إن الدعوة إلى القمتين التي وجّهها العاهل السعودي جاءت من "باب الحرص على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة". وأضاف المصدر أن الدعوة تأتي "في ظل الهجوم على سفن تجارية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران من هجوم على محطتي ضخ نفط في المملكة". تأتي هذه القمة الإسلامية الرابعة عشرة، بعد 3 أعوام من الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في مكة المكرمة في منتصف نوفمبر عام 2016؛ لمناقشة استهداف الحوثيين لمكة المكرمة بصاروخ باليستي، والذي نتج منه إقرار مسؤولي 50 دولة حضروا الاجتماع الطارئ رسالة من اللجنة التنفيذية باسم الدول الأعضاء في المنظمة إلى الأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات الدولية اللازمة التي تكفل عدم تكرار مثل هذه الاعتداءات على مكة المكرمة وبقية الأراضي المقدسة. وتُعد منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، حيث تضم في عضويتها سبعًا وخمسين دولة، موزعة على أربع قارات، وتُمثل المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي، وتسعى إلى حماية مصالحه والتعبير عنه دعمًا للسلم والانسجام الدوليين، وتعزيزًا للعلاقات بين مختلف شعوب العالم.

طائرات تركية تضرب أهدافا في العراق.. و"تحييد" 19 مسلحا

وكالات – أبوظبي... قالت وزارة الدفاع التركية، الخميس، إن طائرات حربية تركية وطائرات هليكوبتر هجومية ضربت أهدافا في الجبال الواقعة بشمال العراق، وإن الجيش "حيّد" 19 مسلحا كرديا، مع دخول عمليته هناك يومها الرابع. وذكرت الوزارة أن جنديين تركيين قتلا، الأربعاء، متأثرين بجروح أصيبا بها في انفجار عبوة ناسفة خلال (عملية المخلب) التي تستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني في منطقة هاكورك قرب الطرف الجنوبي الشرقي من تركيا. وأظهر مقطع فيديو نشرته الوزارة تصاعد الدخان من قمة تل، مع تردد دوي إطلاق النار، بينما حلقت طائرات هليكوبتر هجومية في السماء. وقالت الوزارة إن المقطع يظهر تدمير موقع مدافع آلية ثقيلة لحزب العمال الكردستاني. وأضافت الوزارة، الخميس، أن الجيش "حيّد" 4 مسلحين في أحدث تحركاته، ليرتفع العدد الكلي إلى 19 مسلحا. واستخدمت الوزارة لفظا يشير عادة إلى القتل، لكنه قد يعني أيضا الإصابة أو الأسر. وتابعت الوزارة قائلة إن الطائرات الحربية نفذت أيضا ضربات في مناطق حدودية غربي هاكورك في شمال العراق، ودمرت مواقع أسلحة ومخابئ ومخازن للذخيرة تابعة لحزب العمال الكردستاني. وبدأت العملية التركية عبر الحدود مع العراق بقصف بالمدفعية وضربات جوية، الاثنين، قبل إنزال قوات خاصة من طائرات هليكوبتر في المنطقة. ويتمركز حزب العمال الكردستاني في منطقة قنديل جنوبي هاكورك.

تهديد بالقتل لرئيس برلمان العراق.. يحمل ختم حزب الله

المصدر: بغداد - ماجد حميد... كشفت مصادر لـ"العربية" أن عناصر من ميليشيات حزب الله العراقي هددت رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، بالقتل قبل أيام بسبب موقفه من الصراع الأميركي الإيراني. ووفق المصادر، تمكنت هذه العناصر من إرسال رسالة تهديد بالقتل حملت شعار وختم حزب الله العراق، من خلال اعتراض سيارة سكرتير الحلبوسي في إحدى شوارع العاصمة بغداد وطلبت منه تسليم الرسالة بشكل شخصي لرئيس مجلس النواب. وتفيد التفاصيل بأن الشخص الذي اعترض سيارة سكرتير الحلبوسي يعرف باسم أبو حيدر وهو من قيادات ميليشيات حزب الله العراق. وكان رئيس مجلس النواب العراقي قد أكد، في وقت سابق، استعداد بلاده مجدداً للتوسط من أجل حل الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران. وأوضح الحلبوسي أن بغداد مستعدة للتوسط بين واشنطن وطهران لكن أياً من الطرفين لم يطلب ذلك بشكل رسمي.

العملية العسكرية التركية بالعراق.. الأهداف والاستراتيجيات..

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... مرة أخرى، يشن الجيش التركي عمليات عسكرية في الشمال العراقي ضد الوجود الكردي هناك، والهدف المعلن هو "تحييد الإرهابيين (الأكراد) وتدمير مخابئهم"، لكن مراقبين يقولون إن هناك أهدافا خفية لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان من وراء الهجوم العسكري. وكانت أنقرة قد أعلنت، الثلاثاء، أنها أطلقت عملية تستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني، الذي يتخذ من المناطق الجبلية في كردستان العراق قواعد له. وبحسب وزارة الدفاع التركية، فإن العلمية البرية بدأت بعد تمهيد ناري بقصف مدفعي وآخر جوي، مشيرة إلى أن القوات الخاصة باشرت في ما وصفته بـ"تحييد الإرهابيين وتدمير مخابئهم". وعادة ما يستهدف الجيش التركي قواعد حزب العمال الكردستاني في العراق بصورة دورية عبر قصف جوي، لكن العمليات البرية تتم بصورة سنوية.

أهداف داخلية وخارجية

ويقول الكاتب والمحلل السياسي الكردي، رستم محمود، في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية" إن أردوغان يهدف من وراء هذه العلمية العسكرية إلى تحقيق عدة أهداف داخلية وخارجية. وأوضح أن السبب الأول هو "أمني"، قائلا إن حكومة أردوغان بدأت تستشعر في الشهرين الأخيرين اقتراب خطر الهجمات الكردية، وذلك مع انتهاء فصل الشتاء وذوبان ثلوج الجبال، حيث يبدأ عادة الحزب بشن هجمات انطلاقا منذ هذه المناطق الجبلية". وأضاف محمود أن "السبب الداخلي"، هو سعي أردوغان لاستقطاب الطبقة القومية في تركيا قبل الانتخابات البلدية الخاصة بإسطنبول، المقررة في 23 يونيو المقبل، خاصة بعد أن ركز حزب الشعب الجمهوري المعارض حملته الانتخابية على الفساد في حزب أردوغان، وعدم إيلائه القضايا القومية اهتماما. ويعتقد مستشارو أردوغان أن العملية العسكرية في شمال العراق، قد تساعد في استقطاب هذه الطبقة، بحسب الكاتب الكردي. أما الهدف الثالث، بحسب محمود، فهو أن الرئيس التركي يريد توجيه رسائل في الإقليم بأن بلاده قادرة على التحرك عسكريا خارج حدودها، في ظل التوتر مع أكراد سوريا المتحالفين مع واشنطن.. ورأى محمود أن العملية هذه تختلف عن العمليات الشهرية التي تقتصر على القصف الجوي، لكنها تشبه العمليات السنوية أو شبه السنوية التي تستخدم فيها أنقرة قوات برية تتوغل إلى عمق 20- 30 كيلومترا داخل الأراضي العراقية. وعبر الكاتب الكردي عن اعتقاده بأن هذه العمليات ستستمر حتى 3 أسابيع، مشيرا إلى أن احتمال فشلها كبير، بسبب الطبيعة الوعرة لمسرح القتال، حيث يمتلك المقاتلون الأكراد قدرة أكبر على الانتشار في المنطقة التي يعرفونها جيدا، فضلا عن العلاقة الوثيقة مع السكان القرويين، وهو أمر تفتقر إليه القوات التركية. في المقابل، تعتمد القوات التركية استراتيجية "الحرب الفعلية"، بما ذلك خطوط الإمداد وعمليات الدعم اللوجستي، الأمر الذي لا يتناسب مع هذه المنطقة. ولم تعلن أنقرة أو المقاتلين الأكراد عن حصيلة العملية، المستمرة منذ 3 أيام، إلا أن الكاتب الكردي رجح أن يتم الإعلان عن ذلك خلال أسبوع إلى 10 أيام.

موقف بغداد

وتحدث الكاتب السياسي عن موقف بغداد من العمليات العسكرية التركية التي تستهدف أراضيها، مشيرا إلى أنها "عادة ما تكتفي ببيانات استنكار". وأضاف أنه "لا يبدو أن بغداد قادرة على اتخاذ خطوات سياسية ضد تركيا بسبب هذه العمليات العسكرية". وأوقع النزاع بين تركيا ومقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذي يطالب بالحكم الذاتي في مناطق الأكراد بالبلاد، أكثر من 40 ألف قتيل منذ اندلاعه عام 1984. وينشط حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الأكراد، إلا أن له قواعد عسكرية في شمال العراق يستهدفها الطيران التركي بشكل دوري، الأمر الذي أثار احتجاجات من جانب بغداد مرارا.

تحرير إيزيدية مختطفة ومقتل 7 «دواعش» بعملية أمنية في الأنبار

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين» .. أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم (الخميس)، تحرير مختطفة إيزيدية من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي وقتل 7 من مسلحي التنظيم بعملية أمنية في صحراء محافظة الأنبار (118 كلم غرب بغداد). وقالت مصادر في وكالة الاستخبارات بوزارة الداخلية إن القوات داهمت الوكر وتمكنت من قتل 7 من «داعش» وتحرير المختطفة بناء على معلومات استخبارية. وفي سياق متصل، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي تدمير 4 أنفاق لـ«داعش» بصحراء الموصل وقتل جميع من فيها. وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، إن «قوة من جهاز مكافحة الإرهاب وبإسناد طيران التحالف الدولي نفذت عملية نوعية في صحراء الموصل أسفرت عن تدمير 4 أنفاق متجاورة». وأضافت أن «القوة اشتبكت مع مجموعة إرهابية وقتلت جميع عناصرها واستولت على أسلحتهم وتجهيزاتهم»، مؤكدة «تدمير دراجاتهم النارية التي كانوا يستخدمونها في التنقل».

عبدالمهدي: ما زلنا نتحمل آثار الحروب الخارجية وندفع الديون للكويت

أمير قطر: للعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي

لودريان: محاكمة «الدواعش» الفرنسيين «عادلة»

أنقرة: لن نترك وكراً للإرهابيين في شمال العراق

الراي..عواصم - وكالات - أكد رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، أن «الشعب العراقي عانى طويلا من الحروب الخارجية التي زجه النظام السابق فيها، وما زلنا حتى اليوم نتحمل آثارها، وندفع الديون للكويت». وقال عبدالمهدي، إثر محادثات أجراها في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مساء الأربعاء، إن العراق «يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع محيطه العربي والإسلامي، واستعادة دوره التاريخي في محيطه العربي والإقليمي»، مشيداً بمكانة قطر وبحكمة قيادتها في مواجهة الظروف الصعبة، وفق ما جاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي. وأضاف: «نسعى لأن يستعيد العراق دوره التاريخي ومكانته في محيطه العربي والإقليمي، وأن تكون بغداد دارا للسلام، ونحرص على إقامة أفضل العلاقات مع محيطنا العربي والإسلامي ودول الجوار، التي تحولت حدودنا معها إلى مناطق أمن واستقرار، وإنشاء مدن صناعية». ولفت عبدالمهدي، إلى «حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر في مختلف المجالات». من جانبه، قال أمير قطر إن «للعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والإسلامي» ، وخاطب عبدالمهدي، قائلاً: «وجودكم مهم من اجل تطوير علاقاتنا الثنائية وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ونحن نطمح للمزيد ومستعدون لتوسيع الاستثمارات». وأكد «الاستعداد الكامل للتعاون مع العراق في كل المجالات التي تخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين». وفي بغداد، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اول من أمس، محادثات، مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم، تناولت سُبل تهدئة الازمة في المنطقة على خلفية التوتر الأميركي - الإيراني. وفي موازاة ذلك، تعهدت تركيا بألا تترك «مغارة ولا وكراً للإرهابيين» في شمال العراق. وقال وزير الدفاع خلوصي اكار، مساء الأربعاء، إن «عملية المخلب تهدف لإزالة خطر الإرهاب الذي يهدد بلدنا من تلك المنطقة بشكل كامل». وفي باريس، ناشد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، القضاء العراقي إلغاء الأحكام الصادرة بإعدام فرنسيين دينوا بانتمائهم لتنظيم «داعش». واعتبر وزير الخارجية جان ايف لودريان، أن الفرنسيين جرت لهم «محاكمة عادلة»، لكنه كرر معارضة باريس لحكم الإعدام.

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...قمّتا مكة: السعودية تحصل على دعم خليجي وعربي ضدّ إيران...الملك سلمان يحضّ قادة الخليج على التصدي معا لإجرام إيران ..الجيش اليمني يعلن عن عملية عسكرية لفك الحصار عن تعز....واشنطن: وحدة الخليج العربي مهمة لمواجهة إيران.....قمم مكة.. سد خليجي عربي إسلامي بوجه تجاوزات إيران....واشنطن تؤكد عقد «ورشة المنامة» في موعدها....الجبير: القمتان العربية والخليجية «بيان كبير» إلى إيران...دانفورد: التعزيزات هدفها الردع والخطر الإيراني.....رئيس الوزراء القطري يصل الى السعودية...حقائق في دقائق: أدلة حسية على إرهاب طهران ...

التالي

مصر وإفريقيا....الجيش السوداني يغلق مكتب الجزيرة والاحتجاجات تتواصل....مصر تؤكد ضرورة الوقف الفوري لأي شكل من أشكال الدعم للإرهاب......السيسي في السعودية للمشاركة في قمتي مكة العربية والإسلامية..الصادق المهدي ينتقد قرارات "بعض مكونات" قوى الحرية والتغيير...50 قضية فساد في الجزائر.. وتورط مسؤولين كبار..إمدادات عسكرية تركية تصل مصراتة.. ودرون تقصف غريان...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,118,990

عدد الزوار: 6,754,292

المتواجدون الآن: 111