العراق...وزيرا خارجية العراق وتركيا يبحثان سبل تهدئة الأزمة في المنطقة...واشنطن: بومبيو لم يبت في تمديد الإعفاء على واردات العراق من كهرباء إيران..الإعدام لفرنسي سابع وتونسي في العراق بتهمة الانتماء لـ«داعش»...بغداد لاسترداد أمينها السابق إثر اعتقاله على الحدود اللبنانية السورية...عبد المهدي بحث مع تميم نزع فتيل أزمات المنطقة.. مسيحيو العراق على وشك الانقراض...

تاريخ الإضافة الخميس 30 أيار 2019 - 4:53 ص    عدد الزيارات 2314    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد تسلم أنقرة 200 طفل من أبناء "دواعش" أتراك..

الحياة...بغداد - أ ف ب .. رحلت بغداد إلى أنقرة الأربعاء 188 طفلا من أبناء عناصر تنظيم "داعش" الأتراك، كانوا محتجزين في العراق، وفق بيان لمجلس القضاء الأعلى. ونقل البيان عن الناطق باسم المجلس القاضي عبدالستار بيرقدار قوله إن "محكمة التحقيق المركزية المسؤولة عن ملف الإرهاب والمتهمين الأجانب سلّمت الجانب التركي 188 طفلا خلفهم داعش الإرهابي في العراق". وأضاف البيان أن هؤلاء كانوا "دينوا بتهم تجاوز الحدود ونفاد فترة الإقامة وانتهت فترة محكوميتهم"، لافتا إلى أن "عملية التسليم جرت بإشراف القضاء الذي رافقهم حتى ركوب الطائرة التي تقلهم الى بلادهم". وفي بداية أيار (مايو) الحالي، استعادت طاجيكستان 84 طفلا من أبناء مواطنيها المدانين لانتمائهم إلى "داعش" في العراق، على غرار عشرات الأطفال الروس الذي رحلوا إلى بلادهم أيضا. وكانت كل من ألمانيا وفرنسا استعادتا أيضا أطفالا ولدوا لأمهات محكومات بالسجن في العراق أيضا. ولا يسمح القانون العراقي للنساء المحكومات، بالاحتفاظ بأطفالهن بعد بلوغهم سن ثلاث سنوات. وحكم العراق على أكثر من 500 جهادي أجنبي منذ بداية العام 2018، بأحكام تراوح بين السجن المؤبد والإعدام بتهمة الانتماء إلى "داعش". وبين هؤلاء، مدانات معظمهن من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

وزيرا خارجية العراق وتركيا يبحثان سبل تهدئة الأزمة في المنطقة... ناقشا تطوير علاقات البلدين والقضايا الاقليمية والدولية

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: فور وصوله إلى بغداد في زيارة غير معلنة مساء اليوم فقد بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم سبل تهدئة الازمة في المنطقة التي سببها النزاع الأميركي الإيراني. كما بحث الوزيران الجانبان العلاقات الثنائـيَّة بين بغداد وأنقرة وسُبُل استمرار التعاون والتنسيق بينهما حيث أكّد الوزير الحكيم "حِرص بغداد على تطوير، ودفع تلك العلاقات مع تركيا إلى آفاق أرحب بما يُحقق المصالح المُشترَكة". وتناولت مباحثات الوزيرين "القضايا الإقليميّة، والدولـيّة التي تحظى باهتمام البلدين وأهمّية تضافر الجُهُود باتجاه التهدئة في المنطقة ودعم مسارات السلام في هذا الظرف الحساس" في إشارة إلى تصاعد الصراع الإيراني الأميركي وتداعياته على دول المنطقة كما قال بيان صحافي للخارجية العراقية تابعته "إيلاف". وتأتي زيارة اوغلو إلى بغداد بعد ساعات من عودة الرئيس العراقي برهم صالح من زيارة إلى أسطنبول اكد خلالها لنظيره التركي رجب طيب اردوغان رفض بلاده لاي عمل عسكري أحادي الجانب يتجاوز حدودها كما ناقشا التطورات والأحداث التي تشهدها المنطقة مؤخراً في إشارة إلى تصاعد الصراع الأميركي والإيراني والتهديدات بالحرب بينهما فتم التأكيد على أهمية التعاون واعتماد الحوار البناء بين جميع الأطراف للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات الراهنة والابتعاد عن لغة التهديدات والاستفزاز وبما يحقق الاستقرار الأمني والاقتصادي. وتخيم على هذه المباحثات العراقية التركية العمليات العسكرية التي بدأها الجيش التركي الاثنين الماضي حيث يشن هجومًا جويًا وبريًا في جبال شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني المحظور الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون إرهابيا. وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان أن القوات الخاصة وطائرات بدون طيار تشارك في الهجوم الذي بدأ في ساعة متأخرة من الاثنين.. وأوضحت أن العملية هدفها القضاء على "الكهوف والملاجئ التي تستخدمها الجماعات الإرهابية". كما شنت مقاتلات تركية صباح امس هجمات على قواعد ومقرات لحزب العمال الكردستاني منطقة وادي كويركاني في جبل آسوس قرب قرية كلالة شمال محافظة السليمانية حيث الحق القصف اضراراً بمزارع وبساتين سكان المنطقة. وفي وقت سابق السوم واليوم سلمت بغداد انقرة طفلا تركيا خلفهم عناصر تنظيم داعش في العراق بالتنسيق بين حكومتي البلدين ومنظمة اليونيسيف. وباشرت محكمة التحقيق المركزية العراقية بتسليم 188 طفلا تركيا خلفهم تنظيم داعش في العراق إلى بلادهم بحضور ممثلين عن الحكومتين العراقية والتركية ومنظمات دولية. وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى في تصريح صحافي الاربعاء تابعته "إيلاف" إن "محكمة التحقيق المركزية المسؤولة عن ملف الإرهاب والمتهمين الأجانب سلّمت الجانب التركي 188 طفلا خلفهم داعش الإرهابي في العراق". واوضح أن "هؤلاء بينهم بالغون بنسبة قليلة أدينوا بتهم تجاوز الحدود ونفاد فترة الإقامة وانتهت فترة محكوميتهم".. موضحا أن "عملية التسليم جرت بإشراف القضاء الذي رافقهم إلى أنّ استقلوا الطائرة التي تقلهم إلى بلادهم". وأشار إلى أن "التسليم تم بحضور ممثل عن وزارة الخارجية العراقية وآخر عن سفارة تركيا في بغداد ومنظمات دولية كاليونيسيف".

واشنطن: بومبيو لم يبت في تمديد الإعفاء على واردات العراق من كهرباء إيران

الراي...الكاتب:(رويترز) ... قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، إن وزير الخارجية مايك بومبيو لم يبت بعد في تمديد إعفاء من العقوبات مدته 90 يوما على الكهرباء التي يشتريها العراق من إيران. وكانت وزارة الخارجية قد قالت في 20 مارس الماضي إنها ستسمح للعراق بمواصلة شراء الكهرباء من إيران لتسعين يوميا أخرى دون فرض عقوبات، لكنها حثت بغداد على إيجاد مصادر بديلة للطاقة. وأبلغت المتحدثة مورغان أورتاجوس الصحافيين «الوزير لم يأخذ قرارا في هذا الشأن».

الإعدام لفرنسي سابع وتونسي في العراق بتهمة الانتماء لـ«داعش»

بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين».. أصدرت محكمة في بغداد اليوم (الأربعاء) حكما بالإعدام على سابع فرنسي خلال أربعة أيام في العراق، بتهمة الانتماء إلى تنظيم «داعش»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. والمدان هو ياسين صقم (29 عاما) المتحدر من بلدة لونيل في جنوب فرنسا، وأحد أشهر المتشددين في الإعلام الفرنسي، الذي تسلمه العراق من سوريا في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي. كما أصدرت المحكمة اليوم، حكما بالإعدام على التونسي محمد بريري الذي نقل من سوريا إلى العراق في فبراير (شباط) الماضي. وكان بريري (24 عاما) نقل في نهاية يناير(كانون الثاني) الماضي من سوريا إلى العراق، مع 11 متطرفا فرنسيا، وتبين خلال محاكمته اليوم الأربعاء أنه كان مقيما في فرنسا ولا يحمل جنسيتها. ومثل بريري اليوم أمام قاضي محكمة جنايات الكرخ، قائلا إنه «نادم على الانضمام إلى (داعش)، ولكنني لست نادما على السفر إلى سوريا، لأنني فتحت عيني». وأضاف المتهم الذي ظهر ببزة المساجين الصفراء: «غادرت لأنني كنت غاضباً، واعتقدت أن (داعش) تدافع عن المستضعفين، واليوم رأيت الحقيقة وليس لدي أي علاقة بهذا التنظيم». وخلال جلسة الاستماع التي لم تستمر لأكثر من ساعة، أقر بريري بانضمامه إلى «ألوية» مختلفة في التنظيم المتطرف وعمل في حراسة مقارهم أو كـ«حرس حدود» لدولة «الخلافة». وبعيد الحكم على بريري، بدأت جلسة استماع ياسين صقم أحد أشهر المتطرفين الفرنسيين في الإعلام الفرنسي. وأصدر القضاء العراقي على مدى الأيام الثلاثة الماضي أحكام إعدام بحق ستة فرنسيين دينوا بالانتماء إلى تنظيم «داعش». وحكمت محكمة في بغداد أمس الثلاثاء على إبراهيم النجارة (33 عاما) الذي اتهمه جهاز الاستخبارات الفرنسي بتسهيل إرسال متطرفين إلى سوريا، وكرم الحرشاوي الذي سيبلغ 33 عاما بعد غد الخميس، بالإعدام شنقا حتى الموت، بعدما نقلا نهاية يناير (كانون الثاني) من سوريا، حيث كانا محتجزين إلى جانب آخرين بيد قوات سوريا الديمقراطية. وسبق أن أصدرت المحكمة نفسها أحكاما بالإعدام يومي الأحد والاثنين على كيفن غونو وليونار لوبيز وسليم معاشو ومصطفى المرزوقي بالإعدام شنقا. وبحسب القانون العراقي، لدى هؤلاء المدانين مهلة 30 يوما للطعن بالحكم. وينص قانون مكافحة الإرهاب العراقي على عقوبة الإعدام لكل من أدين بالانتماء إلى تنظيمات متطرفة مسلحة، حتى وإن لم يشارك في أعمال قتالية.

بغداد لاسترداد أمينها السابق إثر اعتقاله على الحدود اللبنانية السورية.. الانتربول اعتقل عبعوب المحكوم بقضايا فساد بطلب من العراق

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: قالت السلطات العراقية اليوم إنها تتخذ اجراءات مع السلطات السورية لاسترداد أمين بغداد السابق المحكوم بالسجن في بلده بقضايا فساد وذلك اثر اعتقاله على حدودها البرية مع لبنان. واعتقلت الشرطة الدولية "الانتربول" أمس الثلاثاء أمين العاصمة العراقية بغداد السابق نعيم عبعوب على الحدود السورية البرية مع لبنان عندما كان يروم دخول سوريا للزيارة وذلك بناءً على مذكرة قبض من بغداد فعّلتها شرطة الانتربول الدولية. وكانت المحكمة المختصة بقضايا النزاهة قد أصدرت في كانون الثاني يناير من العام الحالي حكماً بالسجن سبع سنوات بحق عبعوب ومدير دائرة المتنزهات السابق في الامانية.

عمل حثيث لاسترداد عبعوب

ومن جهتها اكَّدت دائرة الاسترداد في هيأة النزاهة العراقية العامة الاربعاء انها تعمل حاليا وبشكلٍ حثيثٍ من اجل "استرداد المُدان الهارب (نعيم عبعوب مساعد) أمين بغداد السابق".. موضحة أنَّها بصدد تسليم ملفِّ استرداده إلى السلطات السوريَّة. وعن تفاصيل إجراءاتها المُتَّخذة بصدد استرداد المُدان أشارت الهيئة إلى انها تعمل حاليا على إكمال ملفِّ استرداد المُدان وتسليمه إلى السفارة العراقيَّة في دمشق بغية تقديمه إلى السلطات المُختصة. وأضافت النزاهة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" انها "تحركت فور تلقِّيها معلوماتٍ تُـفيدُ بتوقيف المُدان على أراضي الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة تنفيذاً لإذاعة البحث الصادرة بحقِّهِ التي سبق تنظيمها بالتعاون والتنسيق بينها وبين الادِّعاء العامِّ ومديريَّة الشرطة العربيَّة الدوليَّة". وأوضحت أن المُدان الهارب (نعيم عبعوب مساعد) الذي كان يشغل منصب أمين بغداد السابق مُدانٌ بقضيَّة فسادٍ تتعلَّق بإضراره العمديِّ بالأموال العامَّة في مشروع تطوير قناة الجيش ومحكومٌ عليه بالسجن مُدَّة سبع سنواتٍ، استناداً إلى أحكام المادَّة (340) من قانون العقوبات العراقيِّ رقم 111 لسنة 1969 المُعدَّل. ونوهت هيأة النزاهة بالدور الإيجابيِّ والسريع للجهات العراقيَّة المعنيَّة بموضوع استرداد المُدانين الهاربين خارج العراق بقضايا فسادٍ؛ لتنفيذ القرارات الصادرة بحقِّهم من القضاء العراقيِّ مُتطلِّعةً "إلى المزيد من العطاء لمكافحة آفة الفساد التي تتطلَّب تضافر الجهود لتحقيق هذه الغاية". وجاء اعتقال عبعوب بعد اسبوع من اعتقال السلطات اللبنانية لمحافظ كركوك السابق نجم الدين كريم بمطار الحريري في بيروت حيث قالت السلطات العراقية انها تتواصل مع الانتربول اللبناني والجهات القضائية هناك لتسليمها الهارب كريم المتهم بقضايا فساد. واوضحت انها طلبت من الانتربول اللبناني عبر الانتربول العراقي بالتحفظ عليه لحين ارسال ملف الاسترداد لوجود امر قبض قضائي بحقه. وأشارت إلى أن الانتربول اللبناني ابلغها بأنه قام باطلاق سراح كريم بكفالة بموجب القوانين اللبنانية النافذة ولكن تم سحب جوازات سفره ومنع سفره وهم بانتظار ملف الاسترداد والذي سيرسل من قبل السلطات المختصة في العراق تمهيداً لاسترداده ومحاكمته في العراق بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين العراق ولبنان عام 1929. وشغل نجم الدين كريم منصب محافظ كركوك لمدة سبع سنوات وكان وراء فتنة رفع الاعلام الكردية في المحافظة والدعوة لحمل السلاح دفاعا عن كردية كركوك. لكن البرلمان العراقي صوت في 17 سبتمبر عام 2017 على إقالة كريم من منصبه محافظا لكركوك بناء على طلب من رئيس الوزراء حينها حيدر العبادي اثر قرار لمجلس محافظة كركوك بالمشاركة في الاستفتاء على الانفصال عن العراق الذي اجري في 25 من الشهر نفسه.

عبد المهدي بحث مع تميم نزع فتيل أزمات المنطقة.. توقيع مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي

د أسامة مهدي... بعد زيارتين قام بهما عبد المهدي إلى السعودية والكويت فقد بدأ اليوم زيارة قصيرة إلى قطر حيث أجرى مباحثات مع أميرها تميم تناولت تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمات فيها.

إيلاف من لندن: عقد رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل خليفة اجتماعا الاربعاء في الديوان الاميري بالعاصمة الدوحة جرى خلاله بحث تطوير العلاقات بين البلدين وملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري ، والتطورات الاقليمية ودور البلدين في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمات.

عبد المهدي: نسعى لافضل العلاقات مع محيطنا العربي والاسلامي

وقال عبد المهدي خلال الاجتماع "اننا نسعى لأن يستعيد العراق دوره التأريخي ومكانته في محيطه العربي والاقليمي وان تكون بغداد دارا للسلام ، ونحرص على اقامة افضل العلاقات مع محيطنا العربي والاسلامي ودول الجوار التي تحولت حدودنا معها إلى مناطق أمن واستقرار وإنشاء مدن صناعية" كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تابعته "إيلاف". وأشار إلى أنّ "الشعب العراقي عانى طويلا من الحروب الخارجية التي زجه النظام السابق فيها ومازلنا حتى اليوم نتحمل آثارها وندفع الديون لدولة الكويت، أضافة للهجمة الارهابية التي تعرض لها لكن تمكنا من تجاوز الصعوبات وتحقيق الأمن والاستقرار لشعبنا ونتجه اليوم لإعمار البلاد وتوفير الخدمات عبر التعاون وتبادل المصالح مع الدول العربية والاقليمية التي تربطنا معها مشتركات كثيرة. وشدد على حرص العراق على بناء علاقات تعاون مع قطر في مختلف المجالات، وبالأخص في المجالات الاقتصادية والبناء والاستثمار والخدمات التي يتطلع اليها شعبنا بعد التحسن الكبير في الاوضاع الأمنية.

تميم: مستعدون للتعاون الكامل مع العراق

من جانبه قال أمير دولة قطر لعبد المهدي "ان زيارتكم هذه التي نتشرف بها مهمة بالنسبة لقطروللعراق مكانة خاصة في العالمين العربي والاسلامي، ونحن ندرك حجم الضرر والحروب الطويلة والظروف الصعبة التي مرت بالعراق وآخرها مواجهة داعش ونحمد الله على تطور الاوضاع في العراق واستقراره ". وأضاف "ان وجودكم مهم من اجل تطوير علاقاتنا الثنائية وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية ونحن نطمح للمزيد ومستعدون لتوسيع الاستثمارات والعمل معا لتقديم تسهيلات للمواطنين ورجال الاعمال في البلدين". وأضاف "نحمد الله على مايشهده العراق من استقرار امني والقضاء على الطائفية ، وهذا يحسب للقيادة العراقية ، مشيرا إلى أنّ العلاقات بين البلدين تأريخية وممتدة إلى الشعبين والقبائل المشتركة ونأمل بتعاون اوسع لخدمة مصالح بلدينا وأمن واستقرار المنطقة". وأعرب أمير دولة قطر عن الاستعداد الكامل للتعاون مع العراق في جميع المجالات التي تخدم مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.

انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين وتوقيع اتفاقيتين علمية وثقافية

وعقدت اللجنة العراقية القطرية اجتماعا موسعا بحضور اعضاء الوفدين ، ناقشت خلالها سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري والثقافي والعلمي والتربوي والرياضي ومجالات البناء والاعمار والنفط وتطوير الكهرباء وتسهيل منح تأشيرات الدخول المتبادل. وتم في ختام الاجتماع توقيع مذكرتي تفاهم في المجال الثقافي والعلمي والتربوي. وكان الديوان الاميري في قطر قال قبيل وصول عبد المهدي إلى الدوحة ان المسؤول العراقي سيبحث مع تميم لبحث العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها.. منوها إلى أنّ المباحثات ستتناول ايضا عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة لقاءات يجريرها عبد المهدي في دول المنطقة لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون بمختلف المجالات فضلا عن مناقشة تداعيات التوتر والصراع في المنطقة وسبل تهدئة الأوضاع فيها. ويرافق عبد المهدي في زيارته هذه للدوحة نائب رئيس الوزراء وزير النفط ووزراء الإعمار والاسكان والتجارة والتعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة والكهرباء أضافة إلى عدد من المسؤولين والمستشارين. وتعتبر قطر الدولة الخليجية الثالثة بعد السعودية والكويت التي يزورها عبد المهدي ضمن مساعي العراق للانفتاح على محيطه العربي.

مسيحيو العراق على وشك الانقراض

فرانك غاردنر - مراسل الشؤون الأمنية

BBC....موقع ايلاف........ المجتمع المسيحي في العراق واحد من أقدم المجتمعات في العالم

اتهم رئيس أساقفة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، الزعماء المسيحيين البريطانيين بالإخفاق في عمل ما يكفي دفاعاً عن الأقلية المسيحية في العراق. وقال المطران بشار متى وردة، في خطاب عاطفي في لندن: "المسيحيون العراقيون على وشك الانقراض بعد 1400 عام من الاضطهاد". وأضاف إنه "منذ الغزو الأمريكي للعراق الذي أطاح بنظام صدام حسين في عام 2003، تضاءل عدد المسيحيين بنسبة 83 في المئة، من حوالي 1.5 مليون إلى 250 ألف فقط، وإن الكنيسة العراقية واحدة من أقدم الكنائس في العالم إن لم تكن الأقدم، وتقترب من الانقراض بشكل متسارع، ويجب أن تكون البقية الباقية على استعداد لمواجهة الشهادة". وأشار إلى التهديد الحالي الذي يمثله الجهاديون في ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية باعتباره "كفاحاً أخيراً في سبيل البقاء" بعد هجوم التنظيم عام 2014 والذي أدى إلى نزوح أكثر من 125 ألف مسيحي من أرض أجدادهم التاريخية. وقال: "صادر أعدؤنا حاضرنا، كانوا يسعون إلى القضاء على تاريخنا وتدمير مستقبلنا، ولا يوجد في العراق تعويض لمن فقد ممتلكاته ومنزله وعمله وتجارته، عشرات آلاف المسيحيين فقدوا ثمرة عمل حياتهم، وثمرة جهد أجيال في أماكن عيشهم عبر آلاف السنين". تم طرد التنظيم الذي عُرف باسم "داعش" في العالم العربي من معقله الأخير في بلدة باغوز بشمالي سوريا في مارس/آذار الماضي بعد حملة عسكرية ضخمة متعددة الجنسيات، مما يدل فعليا على نهاية "الخلافة". وقبل ذلك تم طرده فعلياً من الموصل، بشمالي العراق في يوليو/تموز 2017. لكن تم تدمير الكنائس والأديرة ومنازل الأسر المسيحية، ولم تعد عشرات آلاف العائلات النازحة إلى مدنها وقراها. وحذر رئيس الأساقفة من تنامي الجماعات المتطرفة التي ترى في قتل المسيحيين والإيزيديين أمراً يساعد في نشر الإسلام.

"مداهنة"

واتهم رئيس الأساقفة الزعماء المسيحيين في بريطانيا بـ "المداهنة" بهذا الخصوص، ووصف الفشل في إدانة التطرف بأنه "سرطان"، قائلاً إنهم لا يتحدثون بصوت عالٍ بما فيه الكفاية خشية اتهامهم بالعداء للإسلام. "هل ستستمرون في التغاضي عن هذا الاضطهاد المنظم المستمر ضدنا؟" وتابع: "عندما تضربنا موجة عنف جديدة، هل ستحتجون وتخرجون في مظاهرات وتحملون لافتات تقول "كلنا مسيحيون؟". ويوافقه في هذا الموقف إلى حد ما أسقف ترورو، القس فيليب مونستيفن الذي يرأس اللجنة المستقلة التي تتولى دراسة تعامل وزارة الخارجية البريطانية مع اضطهاد المسيحيين في جميع أنحاء العالم. وقال مونستيفن: "أعتقد أن رئيس الأساقفة محق في أن ثقافة المداهنة والمجاملة منعت الأصوات الغربية من التحدث علناً عن اضطهاد المسيحيين"،ويتابع: "أعتقد أن هذا الموقف نابع من عقدة الشعور بالذنب لدى الغرب بسبب ماضيه الاستعماري". وأكد الأسقف مونستيفن على الحاجة إلى النظر إلى الاضطهاد المسيحي من منظور عالمي وله أسباب متعددة، وإذا "نظرنا إلى الأمر على أنه ناجم عن التشدد الإسلامي، سنتغاضى عن كثيرين آخرين يجب محاسبتهم". وأعرب أسقف أربيل عن شعوره بالحزن إزاء الواقع الراهن، إذ كانت هناك فترة مزدهرة من التعايش المثمر في القرون الماضية بين المسيحيين والمسلمين في العراق، وهي الفترة التي يطلق عليها المؤرخون "العصر الإسلامي الذهبي". ويقول وردة: "تحاور أجدادنا المسيحيون مع العرب المسلمين في الفكر والفلسفة وكان الحوار والاحترام متبادلاً بينهم منذ القرن الثامن".

"لقد نشأ نمط من الحوار الفكري المفيد بفضل روح التسامح مع الأقليات لدى الخلفاء المسلمين المتعاقبين، ومع غياب التسامح، اندثرت الثقافة ومات الثراء الفكري".

"لحظة الحقيقة" يواجه المسيحيون في الشرق الأوسط أوضاعاً مختلفة في الوقت الراهن.

فقد تعرض الأقباط المصريون (يشكلون 10% من سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة) لهجمات متواصلة من قبل الجهاديين الذين فجروا كنائسهم وحاولوا طردهم من شمال سيناء. أما في الإمارات العربية المتحدة، فقد قام البابا فرانسيس في شهر فبراير/شباط الماضي، بزيارة تاريخية إليها، استغرقت ثلاثة أيام، وهي الأولى من نوعها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث أقام قداساً حضره ما يقدر بنحو 135 ألف مسيحي معظمهم من الكاثوليك المهاجرين. وفي السعودية، مهد الإسلام والدولة التي فرضت تفسيرات متشددة للإسلام على مدار أربعين عاماً مضى، سُمح للمسيحيين الأقباط لأول مرة بإقامة قداس في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وفي سوريا، شعرت الأقلية المسيحية بالتهديد من قبل الجناح الإسلامي المتشدد في المعارضة، ولكن في الآونة الأخيرة ومع تقدم قوات الرئيس بشار الأسد في تلك المناطق، بدأ المسيحيون بتنفس الصعداء. وفي العراق، يواجه المسيحيون مستقبلاً غامضاً، فمازالت التوترات الطائفية بين المسلمين السنة والشيعة قائمة، ومازالت هناك أعداد غير معروفة من خلايا التنظيم النائمة في شمال وغرب البلاد. وخلص رئيس الأساقفة إلى نتيجة مريرة حول ما يحمله المستقبل قائلاً: "أيها الأصدقاء، نقرُّ بأننا ربما نواجه نهايتنا في أرض أجدادنا، وحينها سيواجه العالم بأسره لحظة الحقيقة". "هل سيتم السماح بالقضاء على أناس مسالمين أبرياء بسبب معتقداتهم الدينية؟ وبسبب انعدام الإرادة في مواجهة المعتدي، هل سيتواطأ العالم في إبادتنا".



السابق

اليمن ودول الخليج العربي......هذه مطالب دول الخليج من إيران.....محمد بن زايد يبحث مع بولتون جهود مواجهة الإرهاب.....البنتاغون: قواتنا الإضافية المرسلة إلى المنطقة تمركزت في السعودية وقطر...موسكو توجه نداء للزعماء العرب عشية قمم مكة...قطر تعلن مشاركتها في قمم مكة..1200 شخصية إسلامية يدعون إلى الحوار الحضاري...ملك الأردن يؤكد خلال استقباله كوشنر على حل الدولتين....

التالي

مصر وإفريقيا...الإرهابيان عشماوي وعبدالمعطي في قبضة الأمن المصري وتأييد حكم بإعدام 17 متهماً في «تفجيرات الكنائس».....المسماري يكشف عن دور عشماوي في ليبيا..رئيس الأركان الجزائري يندد بأولئك الذين "يطيلون أمد الأزمة"...السودان: قتيل في «اعتصام القيادة».. إضراب «التغيير» شل البلاد... و«العسكري» يحذر من دول متربصة..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,161,680

عدد الزوار: 6,758,078

المتواجدون الآن: 122