مخططات جاهزة لدى إسرائيل لبناء 50 ألف وحدة استيطانية في القدس

تاريخ الإضافة الجمعة 12 آذار 2010 - 5:22 ص    عدد الزيارات 1497    التعليقات 0    القسم دولية

        


الناصرة - «الحياة»

أفادت صحيفة «هآرتس» في عنوانها الرئيس أمس أن لدى البلدية الإسرائيلية للقدس مخططات جاهزة لبناء 50 ألف وحدة سكنية جديدة في الأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة «خلف الخط الأخضر»، وأن خطط بناء نحو 20 ألفاً منها بلغت مرحلة متقدمة من إجراءات التصديق عليها، بينما لم يتم بعد طرح خرائط بناء 30 ألف شقة جديدة على لجنة التخطيط والبناء.

وبحسب الصحيفة، فإن هناك مشاريع بناء شقق لليهود في قلب الأحياء الفلسطينية بين عشرات آلاف الشقق الجديدة التي سيتم بناؤها في المستوطنات القائمة. وأضافت أن البلدية الإسرائيلية تتذرع بأن البناء في القدس للتجاوب مع احتياجات النمو الطبيعي غير متاح غرب المدينة (على جبال القدس) إنما فقط في اتجاه الشرق (نحو القدس المحتلة)، بداعي أن منظمات البيئة تعارض المساس بجبال القدس. وأضافت أن البلدية قررت عدم توسيع البناء في الأحياء القديمة في القدس الغربية من خلال البناء إلى أعلى، بداعي رفاهية سكانها والحفاظ على جودة الحياة فيها.

وأشارت معطيات جمعية «عير عميم» (مدينة الشعوب) الإسرائيلية اليسارية إلى أن خطط البناء الكبرى التي وصلت مرحلة متقدمة في إجراءات التصديق عليها، تشمل بناء 3 آلاف وحدة سكنية في مستوطنة «غيلو» و1500 في «هار حوما» (جبل أبو غنيم) والعدد ذاته في «بسغات زئيف»، و3500 وحدة في «غفعات همطوس» و1200 في «راموت».

ولفتت «هآرتس» إلى وجود مخطط لبناء مستوطنة جديدة في جنوب القدس الشرقية باسم «غفعات ياعيل». وأضافت أن معظم هذه الوحدات السكنية تم التخطيط لبنائها في كل واحدة من المستوطنات في القدس الشرقية، وأن عدداً قليلاً منها يتعلق بمشاريع بناء في مستوطنات تقع في قلب الأحياء الفلسطينية.

ورأت الناشطة في جمعية «عير عميم» اورلي نوي أنه في حال تم تنفيذ عشرات خطط البناء في القدس الشرقية، فإن حل النزاع سيصبح متعذراً. وحذرت من أن البناء داخل البلدة القديمة سيشكل مصدر الاشتعال الأول ثم «المستوطنات الايديولوجية» في قلب الأحياء الفلسطينية في الحوض المقدس.


المصدر: جريدة الحياة

The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria

 الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 7:48 ص

  The SDF Seeks a Path Toward Durable Stability in North East Syria https://www.crisisgroup.or… تتمة »

عدد الزيارات: 50,723,358

عدد الزوار: 1,530,619

المتواجدون الآن: 46