تشاور في التطورات مع السفير القطري

تاريخ الإضافة الخميس 19 شباط 2009 - 11:15 ص    عدد الزيارات 2664    التعليقات 0    القسم محلية

        


تشاور في التطورات مع السفير القطري
المر: التفاهم والكتائب حصل واتصالات بالطاشناق
نسيب لحود "رجل محترم" وأبو جمرا "غبي"

أعلن النائب ميشال المر ان لائحة المتن الشمالي ستعلن في الوقت المحدد، مشيرا الى اتفاق بينه وبين حزب الكتائب، تمهيدا لاتفاق مع الطاشناق. ونوّه بالوزير نسيب لحود الذي هو "رجل محترم وله قاعدته الانتخابية"، لكنه حمل بعنف على نائب رئيس مجلس الوزراء عصام ابو جمرا ووصفه بأنه "غبي".
استقبل المر في مكتبه في عمارة شلهوب امس سفير دولة قطر سعد بن هلال المهندي وعرض معه الاوضاع.
بعد اللقاء قال المر: "استقبلت سفير قطر الجديد في لبنان الذي يقوم بزيارات بروتوكولية، وكان البحث في تعزيز الاسس وسبل التعاون بين لبنان وقطر، وشكرته على مواقف قطر التي نتج منها اتفاق الدوحة لحل الازمة اللبنانية، واتفقنا معه على ان نبقى على تواصل لتبادل المعطيات في سبيل خدمة القضية اللبنانية وتطوير العلاقات بين البلدين".
وسئل رأيه في ما تتعرض له البطريركية المارونية من انتقادات وبينها انتقاد ابو جمرا، فأجاب: "لست في موقع الدفاع عن غبطة البطريرك، وهو ليس في حاجة الى من يدافع عنه لأن مواقفه الوطنية هي التي تدافع عنه، والذي تهجم عليه بالنسبة اليَّ مجهول الهوية السياسية، ولكن في النتيجة من هو ليتحدث عن البطريرك؟ افهم ان يقوم زعيم سياسي ماروني كبير وينتقد البطريرك بكلمة".
وما هو سبب الهجوم؟ لأن البطريرك رجل كبير وطني يريد انقاذ الوطن، مواقفه انقاذية للبنان، اما هم فمواقفهم تخريبية للبنان، هذا هو الخلاف. احدهم يريد انقاذ لبنان والثاني يريد تخريبه وفقا لمصالحه الخاصة، لهذا السبب لا حاجة ولا ضرورة للرد عليهم".
وماذا عن الاتفاق النهائي مع حزب الكتائب الذي حصل ليل الاحد في بكفيا؟
اجاب: "حصل اللقاء ليلاً ليس تهرباً من الاعلام، لكن كان الطقس عاصفاً، والشيخ امين حريص على تنقلاته امنياً في الليل، وكان اللقاء لمدة ثلاث ساعات، وتركز البحث على موضوع الانتخابات، وقد بت نهائياً بيني وبين حزب الكتائب، وبهذا وضعنا حداً لكل التشويش والاقاويل، وهو غادر الى بلجيكا وعند عودته سيعلن اعلامياً هذا التحالف في مؤتمر صحافي".
وما هي آلية التحالف؟ وهل من اسماء؟ اجاب: "من يعلن الاسماء قبل ثلاثة اشهر؟ قبل ثلاثة اسابيع يمكن اعلان الاسماء، وهذا ما كنت قد وعدت به سابقاً، وستتبع ذلك لقاءات مع الطاشناق كي يصار الى اعلان الاتفاق مع حزب الطاشناق، باعتبار ان ما بين حزب الطاشناق والشيخ امين غيمة صيف نعمل لتجاوزها وليس هناك خلاف سياسي، ولا جوهري، كل ما في الامر انه صدر عن الرئيس الجميل انفعال، وفي السياسة هذا امر مسموح باعتبار ان هناك علاقة تاريخية بين الطاشناق والكتائب منذ عام 1960 حتى عودة العماد عون من الخارج، حيث هناك تحالف استراتيجي بين الطاشناق والكتائب في الاشرفية والمتن وغيره، واعتبر ان ما حصل غيمة مرت واصبحوا في مرحلة تجاوزها، والبحث جار في تحالفات جديدة في بيروت والمتن".
وما رأيه في رد الوزير ابو جمرا عليه وقوله "انك طعنت اللائحة في الظهر ورغم ذلك نال هؤلاء الجلابيط اكثر منك بعشرة آلاف صوت"؟ اجاب: "انا لا اقرأ ولا اسمع اقوال ابو جمرا، فهو عندما يقول اخذنا اكثر بعشرة آلاف صوت فهو بذلك يثبت الطعن في الظهر، وما اقوله انا شخصياً، حيث قلت ان لديهم عشرة آلاف صوت وخضنا المعركة مع الارمن متحالفين معهم فأعطيناهم 48000 صوت ولم يعطونا صوتاً واحداً، وهذا جيد ان يعترف ابو جمرا بهذا الامر، ولو لم يكن غبياً لما اعلن ذلك".
وما رأيه في قول ابو جمرا إن الاتفاق مع الوزير الياس المر لا يزال قيد التداول؟ اجاب: "انهم يتسلون، وهو غير مهتم بهم، وليطمئن الجميع، الياس المر في موضوع الانتخابات والموضوع السياسي يعرف انه ابن ميشال المر، ونفكّر كشخص واحد، ولا احد يحاول اللعب على الوتر الداخلي لعائلة المر، هذا اصبح من الماضي. الياس المر ليس على اتصال بهم ولا حتى يتكلم معهم هاتفياً، كي لا يقال ان هناك اتصالات من الياس المر. فليكفوا عن هذا النمط وعن هذا الاسلوب الكاذب، الذي لا يدوم اكثر من 24 ساعة".
وهل يعتقد كوزير سابق للداخلية والدفاع ان هناك عوائق أمام اجراء الانتخابات النيابية في يوم واحد كما يحذر العماد عون؟ اجاب: "انا قررت عدم الرد على الجنرال، الا اذا تهجم عليّ شخصياً، انا ارد اليوم على ابو جمرا الذي تناولني. اما الرد على الجنرال حول اجراء الانتخابات فهذا امر من اختصاص وزيري الداخلية والدفاع".
وهل قطع شعرة معاوية بينه وبين "التيار الوطني الحر"؟ اجاب: "في السياسة لا توجد شعرة معاوية، وهم يقولون في لبنان المعركة ديموقراطية، فليحكم الشعب. التقي العماد عون على طاولة الحوار، او في اجتماع ما ونتبادل التحية، ولا زعل شخصياً بيننا، لذلك انا لا ارد ولا اعلّق على كلام الجنرال عون، اما في الانتخابات فهم يعملون لمصلحتهم ونحن كذلك، والشعب يقرر لانه يريد معرفة مصيره، وقبل ان يصوّت نقول له تنبه وصوّت لمن يضمن لك المستقبل والمصير".
ورداً على سؤال اكد المر ان "لا مشكلة مع الوزير نسيب لحود، فهو رجل محترم وله قاعدته الانتخابية"، مشيراً الى "ان الاتصالات جارية مع فريقي 8 و14 آذار بالنسبة الى الانتخابات لأن الكتلة المستقلة يجب ان تكون على تواصل مع جميع الافرقاء مع 14 و8 آذار ومع الرئيس بري ومع "حزب الله" وهو منفتح على الجميع". واعلن المر ان المتن "لا يتحمل اكثر من لائحتين لخوض المعركة الانتخابية ولا وجود لثلاث لوائح".

 

السفير المهندي
 

من جهته قال السفير المهندي: "الاجتماع مع دولة الرئيس المر تناول عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين القطري واللبناني. وكانت فرصة للتعرف الى الرئيس المر، واستمعنا اليه والى وجهة نظره في مختلف الشؤون المشتركة".
 


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23615

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen

 الأربعاء 24 شباط 2021 - 2:07 م

Crisis in Marib: Averting a Chain Reaction in Yemen A battle looms for Marib in Yemen’s north, ho… تتمة »

عدد الزيارات: 57,126,295

عدد الزوار: 1,692,141

المتواجدون الآن: 50