سوريا....إعلام النظام السوري: الدفاعات الجوية تتصدى لصواريخ معادية في مصياف بريف حماة......الإدارة الذاتية في شمال سوريا تنفي إعادة "إرهابيين" إلى العراق..مسؤول كردي: روسيا مسؤولة عن تعثر المحادثات مع النظام...

تاريخ الإضافة السبت 13 نيسان 2019 - 6:18 ص    عدد الزيارات 454    التعليقات 0    القسم عربية

        


انفجارات "عنيفة" تهز مواقع ميليشيات أسد بريف حماة...

اورينت..هزت عدة انفجارات وصفتها صفحات موالية لنظام أسد بـ"العنيفة" مواقع ميليشيات أسد في منطقة مصياف بريف حماة، وفقاً لوكالة نظام أسد "سانا". بدورها، قالت صفحة "الحرس الجمهوري" التابعة لميليشيات أسد أن "أصواتاً عنيفة تهز مدينة مصياف الآن" في حين كشف معلقون على الخبر أنها ناتجة عن غارات إسرائيلية، مشيرين إلى أنهم "سمعوا أصوات الطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء البقاع اللبناني. ورجحت صفحات موالية، أن ما سمته "عدوان إسرائيلي جديد" استهدف معسكر الطلائع القديم ومحيط مدرسة المحاسبة (كلية الشؤون الإدارية) منوهةً إلى أن الدفاعات الجوية تتصدى للأهداف المعادية. بالمقابل، أفادت "شبكة طرطوس الآن" أن "6 إصابات وصلت إلى مشفى مصياف الوطني، جراء استهداف " كلية اشؤون الادارية " المنطقة المعروفة بـ"مدرسة المحاسبة".

قصف واسع

في السياق، أكد معلقون أن أصوات الانفجار سمعت في مناطق عدة من أرياف حماة وحمص، حيث أفاد بعضهم أن الانفجارات ناتجة عن غارات استهدفت منشأة البحوث العلمية في مصياف، في وقت هز انفجاران ضخمان منطقة المحروسة، أعقبها حرائق بالقرب من طريق الزاوي. وأشار آخرون إلى أن انفجارات أخرى هزت ريف حمص الغربي، ومنطقة صافيتا، دون أن يتاح لأورينت نت التأكد من صحة المعلومات. بدورهم، بث ناشطون لبنانيون شريطاً مصوراً يوثق أصوات طيران حربي في أجواء جبل لبنان والبقاع، وصفوه (أي الصوت) بـ"المخيف"، في وقت بث موالون صوراً تظهر الحرائق الناتجة عن القصف الذي تعرضت له مواقع ميليشيات أسد.

إعلام النظام السوري: الدفاعات الجوية تتصدى لصواريخ معادية في مصياف بريف حماة...

المصدر: العربية.نت.. قالت وسائل إعلام النظام السوري إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام تصدت لصواريخ معادية في ريف حمص الغربي ومصياف بريف حماة وأسقطت عددا منها. وأضافت المصادر أن أصوات انفجارات سمعت في ريفي حمص وحماة بالتزامن مع إطلاق صواريخ دفاع جوي قرب مصياف. وقالت المصادر إن الصواريخ استهدفت مدرسة المحاسبة، ومركز البحوث العلمية بالمنطقة، مرجحًا أن يكون القصف من طائرات حربية إسرائيلية، حلقت على علو منخفض فوق الأجواء اللبنانية.

الإدارة الذاتية في شمال سوريا تنفي إعادة "إرهابيين" إلى العراق... الحديث عن خلايا نائمة لداعش

بهية مارديني,,, ايلاف... أكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا كمال عاكف عدم صحة الأخبار المتداولة حول إتفاق مع العراق في ما يتعلق بموضوع معتقلي تنظيم داعش وعوائلهم الموجودين لدى الإدارة الذاتية.

إيلاف: قال عاكف، في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، إنه في الوقت الذي نؤكد على عدم صحة هذه الأخبار فإننا نعلن وبشكل رسمي عن لقاء تم بين وفد رسمي من حكومة الجمهورية العراقية ودائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، حيث تم التباحث حول وضع اللاجئين العراقيين المدنيين الموجودين في مناطق الإدارة منذ سنوات، والذين يزيد عددهم على 30 ألف لاجئ، والذين لا صلة لهم بتنظيم داعش الإرهابي. هؤلاء اللاجئون من الموزعين بين مخيم الهول ومناطق أخرى من مناطق الإدارة الذاتية؛ وفي إطار التباحث سجّل ما يقارب الـ 4000 شخص، بينهم أطفال ونساء، ومن الذين يودّون العودة إلى العراق طوعًا. وأكد عاكف أن "الوفد تسلم قائمة الأسماء. أما الذين لم يبادروا بالتسجيل، فلن يكون هناك أي ضغط عليهم، ويتم التعامل معهم من قبل الإدارة الذاتية وفق العهود والمواثيق الدولية".

ظهور خلايا سرية

في غضون ذلك اعتبر المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، كينو غابرييل، أن "ظهور الخلايا السرية لتنظيم داعش الإرهابي ليس أمرًا مفاجئًا، فهي موجودة منذ فترة، وتقوم بأعمال إرهابية في مناطق مختلفة، سواء داخل سوريا، أو في العراق". أضاف غابرييل أنه "تتم متابعة هذه المسألة من قبل الأجهزة الأمنية والمختصة، وفي ما يتعلق بمناطق شمال وشرق سوريا، فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الحديث عن الخلايا الإرهابية النائمة لداعش، فقد عشنا هذه الحالة بعد السيطرة على مختلف مناطق شمال وشرق سوريا، سواء في مناطق الجزيرة وجنوبها بشكل عام، أو في مناطق منبج والرقة، وكذلك الطبقة وديرالزور". ولفت في الوقت عينه إلى أن "هذه المسألة قديمة، ويتم التعامل معها من قبل قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي، بدعم من التحالف الدولي في مختلف مراحل العمل الذي يتم القيام به".

ليس فقط داعش

شدد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية على أن "الخلايا النائمة في هذه المناطق ليست محصورة في داعش، فقد سبق أن تحدثنا عن أطراف وجهات مختلفة خارج داعش، تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في تلك المناطق". وقال إن "هناك أطرافًا تسعى إلى استهداف أشخاص محددين يعارضون سياساتها وبرامجها، وهذا الأمر شهدناه في تل أبيض، كوباني، منبج، الرقة وغيرها، ويجري العمل على مواجهة ذلك من قبل قوى الأمن الداخلي في مختلف مناطق تواجدها". كما لفت إلى أنه "في حال وجود مثل هذه الخلايا (في مخيم الهول)، فسوف يتم التعامل معها بكل تأكيد من قبل قوات الأمن الداخلي، "وهذا يستدعي تعاون أهالي المنطقة، من خلال الإدلاء بأي معلومات قد تفيد في كشفها، وتساعد الأجهزة الأمنية هناك على بسط الأمان والاستقرار".

مسؤول كردي: روسيا مسؤولة عن تعثر المحادثات مع النظام

العربية نت...المصدر: القامشلي – رويترز... قال مسؤول كردي سوري إن جهود إبرام اتفاق سياسي بين السلطات التي يقودها الأكراد في شمال سوريا والنظام في دمشق متعثرة وألقى باللوم على روسيا حليفة بشار الأسد. وجددت السلطات التي يقودها الأكراد جهود التفاوض بشأن اتفاق مع النظام السوري في وقت سابق هذا العام في أعقاب قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من مناطق يسيطر عليها الأكراد في سوريا على أمل أن تتوسط موسكو لإبرام اتفاق يحفظ لهم وضع الحكم الذاتي. لكن الوضع تغير بشدة منذ ذلك الحين، حيث قررت واشنطن إبقاء بعض قواتها بينما أطلق النظام السوري تهديدات جديدة بعمل عسكري يستهدف القوات التي يقودها الأكراد ما لم يخضعوا لحكمه. وقال بدران جيا كرد، المسؤول الكردي المشارك في المسار السياسي إن المحادثات لا تحرز أي تقدم، وأضاف: "الروس جمدوا تلك المبادرة التي كان من المفروض أن تقوم بها روسيا وهي أصلا لم تبدأ المفاوضات مع دمشق". وأضاف جيا كرد في تصريح لوكالة "رويترز" في وقت متأخر أمس الخميس: "ما زالت روسيا تدعي بأنها تعمل على تلك المبادرة ولكن دون جدوى". واعتبر جيا كرد أن روسيا قدمت مصالحها مع تركيا على السعي لإبرام اتفاق مع النظام، مضيفاً أن روسيا "لم تقم بدورها بعد أن التقت بالجانب التركي مراراً، وهذا ما دفع إلى انسداد طريق الحوار مع دمشق، وروسيا تتحمل المسؤولية التاريخية". وعلى عكس جماعات المعارضة التي حاربت الأسد في معظم أنحاء البلاد، فإن الجماعات الكردية السورية الرئيسية ليست معادية له، وتقول إن هدفها هو الحفاظ على الحكم الذاتي ضمن الدولة. لكن النظام السوري يعارض مستوى الحكم الذاتي الذي يسعى إليه الأكراد. وقال وزير الدفاع في النظام السوري الشهر الماضي إن النظام سيستعيد المنطقة التي يهيمن عليها الأكراد بالقوة إذا لم ترضخ لسلطته. ووفر وجود القوات الأميركية للمنطقة التي يقودها الأكراد مظلة أمنية فعلية في مواجهة الأسد وتركيا المجاورة التي تعتبر الجماعات لكردية السورية الرئيسية تهديدا أمنيا لها.

 



السابق

أخبار وتقارير...المجلس العسكري السوداني: لهذا السبب عزلنا البشير...حلفاء إيران في الشرق الأوسط: الأصبع على الزناد في حال الحرب..أبو الغيط للأسد: عُد إلى أحضان العرب للوقوف معك....واشنطن تعاقب شبكة لبنانية تُبيّض الأموال لصالح حزب الله...بوتين: مشروع التكامل الأوراسي أثبت فعاليته...بومبيو يدعو لضم الصين إلى معاهدة «ستارت» النووية المبرمة مع روسيا...إيران يمكن أن تقيم في سوريا قاعدة عسكرية بحرية...أول مسبار إسرائيلي يتحطّم خلال هبوطه على سطح القمر..«داعشي» طاجيكستاني: كثير من المقاتلين الأجانب إما قتلوا أو سجنوا.....ماذا ينتظر «الأطلسي» في تحالفات القوى الجديدة؟...قانون روسي لإنشاء "شبكة إنترنت مستقلة"...حزب كردي يشكو "فخّاً" في الانتخابات التركية..أسانج في قبضة الشرطة البريطانية...كيم يلوّح بـ "ضربة قاضية" لفارضي عقوبات على بيونغيانغ...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...اليماني: على مجلس الأمن تحميل الميليشيات مسؤولية تأخر «استوكهولم» ...نواب اليمن يطيحون باستراتيجية التهديدات الحوثية ..التحالف يستهدف معسكراً حوثياً في حجة... والجيش اليمني يتقدم شمال الضالع ..قمة أردنية يونانية قبرصية في عمّان الأحد الثانية من نوعها.....موسكو تعلن عن مفاوضات مع البحرين حول مشاريع واعدة في النفط والغاز...


أخبار متعلّقة

The Regional Stakes of Soured Israeli-Jordanian Relations

 الجمعة 27 آذار 2020 - 6:40 ص

The Regional Stakes of Soured Israeli-Jordanian Relations https://www.crisisgroup.org/middle-east… تتمة »

عدد الزيارات: 37,050,467

عدد الزوار: 923,355

المتواجدون الآن: 0