مصر وإفريقيا....السيسي يعلن رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة من 1200 إلى 2000 جنيه......الملك سلمان يبحث مع الشاهد أوجه التعاون بين السعودية وتونس..هذه مشاريع القرارات المرتقبة في القمة العربية بتونس....الحزب الحاكم في السودان يرجئ لـ"وقت غير معلوم" مؤتمره العام...الجيش الجزائري يرفض كل الحلول "غير الدستورية"...البابا وملك المغرب يدعوان للحفاظ على القدس "تراثا مشتركا"...

تاريخ الإضافة الأحد 31 آذار 2019 - 6:25 ص    عدد الزيارات 2507    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يعلن رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة من 1200 إلى 2000 جنيه...

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (السبت)، رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة من 1200 إلى 2000 جنيه (من 69.44 إلى 115.74 دولار). كما أعلن السيسي، في كلمة ألقاها خلال احتفال لتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، منح جميع العاملين بالدولة العلاوة الدورية السنوية بنسبة 7 في المائة من الأجر الوظيفي، وبحد أدنى 75 جنيهاً للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و10 في المائة من الأجر الأساسي، وبحد أدنى 75 جنيهاً لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية. كما منح الرئيس المصري علاوة استثنائية لجميع العاملين بالدولة بمبلغ مقطوع وقدره 150 جنيهاً للعمل على معالجة الآثار التضخمية على مستوى الأجور. وأعلن السيسي إطلاق أكبر حملة ترقيات للعاملين بالدولة لكل من استوفى المدة البينية اللازمة للترقية حتى 30 يونيو (حزيران) 2019. كما منح أصحاب المعاشات زيادة بنسبة 15 في المائة وبحد أدنى 150 جنيها لقيمة الزيادة مع رفع الحد الأدنى للمعاش إلى 900 جنيه.

الملك سلمان يبحث مع الشاهد أوجه التعاون بين السعودية وتونس

المصدر: العربية.نت... استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم في مقر إقامته في تونس، دولة رئيس وزراء الجمهورية التونسية يوسف الشاهد. ورحب رئيس الوزراء التونسي بخادم الحرمين الشريفين في تونس، عاداً هذه الزيارة تاريخية، فيما أبدى خادم الحرمين الشريفين سعادته بزيارة تونس، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية بين البلدين. عقب ذلك، جرى بحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية، عقدا في قصر قرطاج بالعاصمة تونس اجتماعاً ثنائياً، جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين. وفور وصول خادم الحرمين الشريفين قصر قرطاج، كان في استقباله الرئيس التونسي، ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة. عقب ذلك، عقد خادم الحرمين الشريفين، والرئيس التونسي جلسة مباحثات رسمية موسعة بحضور وفدي البلدين. وتم خلال الجلسة بحث آفاق التعاون الثنائي بين المملكة وتونس في مختلف المجالات، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

هذه مشاريع القرارات المرتقبة في القمة العربية بتونس

المصدر: تونس – قناة العربية... ترشح عن الاجتماعات المنعقدة في تونس الآن في سياق القمة العربية بعض مشاريع القرارات، التي من المرتقب أن يتخذها القادة العرب المجتمعين. أول هذه القرارات، إدانة قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، حول اعتراف أميركا بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل. كما من المرتقب أن يتم رفض أي مبادرة سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "لا تنسجم مع المرجعيات الدولية"، كما سيتم الإعلان عن اتخاذ إجراءات ضد الدول التي تنقل سفاراتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. في سياق آخر، تشير مشاريع القرارات التي سيتم اتخاذها في تونس إلى إدانة تدخلات إيران في شؤون الدول العربية، بالإضافة لإدانة إطلاق صواريخ إيرانية الصنع من قبل الحوثيين في اليمن على السعودية. كما سيشدد القادة العرب المجتمعون في تونس على "الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله". وفي الموضوع الليبي، من المرتقب أن يتم الإعلان عن "رفض التدخل الخارجي" في الشؤون الليبية، والتعبير عن دعم الحل السياسي لأزمة ليبيا. وفي الملف السوري، تشير مشاريع القرارات إلى "دعم التسوية السياسية للأزمة في سوريا".

الحزب الحاكم في السودان يرجئ لـ"وقت غير معلوم" مؤتمره العام

وكالات – أبوظبي.. أرجأ حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان إلى "وقت غير معلوم" مؤتمره العام الذي كان مقرّراً أن ينتخب خلاله رئيسه الجديد. وقال القيادي في "المؤتمر الوطني" محمد الحسن الأمين عقب انتهاء اجتماع لمجلس شورى الحزب "وافق مجلس الشورى على توصية المكتب القيادي للحزب بتأجيل المؤتمر العام للحزب والذي كان من المفترض أن يعقد في أبريل إلى وقت غير معلوم بسبب الظروف الحالية التي تعيشها البلاد". وكان الرئيس عمر البشير سلّم في مطلع مارس قيادة "المؤتمر الوطني" إلى أحمد هارون، نائب رئيس الحزب الذي أصبح مذاك رئيسه بالوكالة. وتشكّل حزب المؤتمر الوطني بعد سنوات من وصول البشير إلى السلطة عام 1989، وقد تولى رئاسته منذ ذلك الحين. واندلعت تظاهرات خرجت إلى الشوارع للاحتجاج على قرار الحكومة رفع أسعار الخبز بثلاثة أضعاف، لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة احتجاجية واسعة. وبحسب السلطات السودانية فقد قتل 31 شخصاً في أعمال عنف مرتبطة بتظاهرات خرجت إلى الشوارع احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية.

الجزائر.. انقسامات متفاقمة في أحزاب الائتلاف الحاكم

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... تواجه أحزاب الائتلاف الحاكم في الجزائر، انقسامات واضحة في صفوفها، وذلك غداة التظاهرات الأكبر منذ بدء الاحتجاجات قبل نحو 6 أسابيع. وجاء اجتماع أعضاء اللجنة المركزية لبحث تنحية منسق الحزب معاذ بوشارب، وتأييد اقتراحات قائد الجيش بشأن تطبيق مادة دستورية تتيح عزل الرئيس، في حال عدم قدرته على ممارسة مهامه. وأقر نحو 150 عضوا من أعضاء اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني، إعلان حالة شغور منصب الأمين العام للحزب، فيما يبلغ عدد أعضاء اللجنة المركزية 500. وأكد الأعضاء في اجتماع السبت، الذي حضره شخصيات قيادية في الحزب، مثل رئيس المجلس الشعبي الوطني السابق سعيد بوحجة، على "ضرورة استرجاع الخط السياسي للحزب واستقلالية قراره". وأكدوا في بيان، على استعداد اللجنة لعقد دورة عاجلة لسد "الفراغ القانوني" واتخاذ قيادة جديدة للحزب. وقال المتحدث باسم اللجنة، أحمد بومهدي في تصريحات صحفية، إن الاجتماع يأتي لـ"تأكيد الدعم لمقترح تطبيق نص المادة 102 من الدستور"، وهي المادة التي يتم بموجبها عزل الرئيس في حال عدم قدرته على ممارسة مهامه. من جهة أخرى دعا قادة في التجمع الوطني الديمقراطي الجزائري، رئيس الحزب أحمد أويحيى، للاستقالة الفورية و"التحضير لمؤتمر وطني استثنائي جامع". وطالب أعضاء ووزراء ونواب تابعون للحزب، جميع هياكل الحزب للالتحاق بالمبادرة، معتبرين أن أويحيى "مرفوض شعبيا"، رغم دعوته الصريحة لاستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وتشهد الجزائر منذ نحو 6 أسابيع، تظاهرات شعبية حاشدة، خرجت في البداية رفضا لترشح بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة، لكن مطالبها اتسعت الآن (بالرغم من سحبه ترشحه)، لتصل إلى دعوات بتغيير النظام الحاكم ككل.

الجيش الجزائري يرفض كل الحلول "غير الدستورية"

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. رفض الجيش الجزائري، مساء السبت، كل المقترحات التي وصفها بأنها "غير دستورية"، "وتمس الجيش"، معتبراً أنها خط أحمر. وترأس أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الجزائري، رئيس أركان الجيش، مساء السبت اجتماعاً بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، ضم كلاً من قادة القوات، قائد الناحية العسكرية الأولى والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، في إطار تقييم الحصيلة العامة للجيش الوطني الشعبي على وجه العموم ولدراسة تطورات الأوضاع، بعد اقتراح تفعيل المادة 102 من الدستور، على وجه الخصوص. وقال الجيش في بيان: "يندرج اجتماعنا هذا في إطار الحصيلة العامة للجيش الوطني الشعبي وفقا لمخطط الأعباء، خاصة لدراسة تطورات الأوضاع السياسية السائدة في بلادنا، بعد اقتراح تفعيل المادة 102 من الدستور". واعتبر أن "تطبيق المادة 102 من الدستور هو الحل الأمثل للخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد". وحسب البيان، فإن "الاقتراح يأتي في إطار المهام الدستورية للجيش الوطني الشعبي بصفته الضامن والحافظ للاستقلال الوطني والساهر على الدفاع عن السيادة الوطنية والوحدة الترابية وحماية الشعب من كل مكروه ومن أي خطر محدق، وفقا للمادة 28 من الدستور". وأوضح البيان أن "غالبية الشعب الجزائري قد رحب من خلال المسيرات السلمية، باقتراح الجيش الوطني الشعبي، إلا أن بعض الأطراف ذوي النوايا السيئة تعمل على إعداد مخطط يهدف إلى ضرب مصداقية الجيش الوطني الشعبي والالتفاف على المطالب المشروعة للشعب". وقال البيان: بتاريخ 30 مارس 2019، تم عقد اجتماع من طرف أشخاص معروفين، سيتم الكشف عن هويتهم في الوقت المناسب، من أجل شن حملة إعلامية شرسة في مختلف وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ضد الجيش الوطني الشعبي وإيهام الرأي العام بأن الشعب الجزائري يرفض تطبيق المادة 102 من الدستور. وجاء بيان الجيش بعد اجتماع بعض النشطاء في بوشاوي بالعاصمة، حيث تمت تزكية لخضر بورقعة قائداً لما أعلن عنه باسم "تنسيقية الحراك الشعبي الأصيل". وجدد الجيش موقفه الثابت "بما أنه يندرج دوما ضمن إطار الشرعية الدستورية ويضع مصالح الشعب الجزائري فوق كل اعتبار، ويرى دائما أن حل الأزمة لا يمكن تصوره إلا بتفعيل المواد 7 و8 و102 من الدستور"، معتبراً أن كل ما ينبثق عن هذه الاجتماعات المشبوهة من اقتراحات لا تتماشى مع الشرعية الدستورية أو تمس بالجيش الوطني الشعبي، الذي يعد خطا أحمر، هي غير مقبولة بتاتا وسيتصدى لها الجيش الوطني الشعبي بكل الطرق القانونية.

البابا وملك المغرب يدعوان للحفاظ على القدس "تراثا مشتركا"

وكالات – أبوظبي.. دعا بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، والعاهل المغربي، الملك محمد السادس، إلى الحفاظ على القدس "تراثا مشتركا" للديانات التوحيدية الثلاث، وذلك في وثيقة مشتركة وقعا عليها، السبت، في العاصمة المغربية الرباط. وجاء في الوثيقة: "نعتقد أنه من المهم الحفاظ على مدينة القدس الشريف ثراثا إنسانيا مشتركا، وخصوصا لأتباع الديانات التوحيدية الثلاث"، داعية إلى "حماية الطابع الخاص، متعدد الأديان، والبعد الروحي، والهوية الثقافية الخاصة للقدس". وكان البابا فرنسيس قد دافع عن "حرية الضمير والحرية الدينية"، خلال خطاب ألقاه، السبت، في ساحة مسجد حسان بمدينة الرباط، ضمن زيارته إلى المغرب، والتي تستمر ليومين. وقال بابا الفاتيكان: "من الضروري أن نجابه التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين، جاعلين من قيمنا المشتركة مرجعا ثمينا لتصرفاتنا". وأضاف أن "حرية الضمير والحرية الدينية -التي لا تقتصر على حرية العبادة وحسب بل يجب أن تسمح لكل فرد بالعيش بحسب قناعاته الدينية- ترتبطان ارتباطا وثيقا بالكرامة البشرية". من جانبه، دعا الملك محمد السادس إلى "إيلاء الدين الأهمية التي يستحقها في مجال التربية"، معتبرا أن "مواجهة التطرف تكون بالتربية وليس بالعسكر أو المال". ووصل البابا فرنسيس، السبت، إلى المغرب في زيارة تتمحور حول الحوار بين الأديان وقضايا المهاجرين، وذلك بدعوة من العاهل محمد السادس، الذي كان في مقدمة مستقبليه بمطار الرباط سلا. وسيشارك، الأحد، نحو نصف الكاثوليك في البلاد، البالغ عددهم قرابة 23 ألف شخص، في قداس في استاد. وتعد هذه الزيارة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 3 عقود، استكمالا لدعوة التسامح والحوار بين الأديان التي دشنها لقاء الأخوة الإنسانية في الإمارات في شهر فبراير الماضي.

البابا يدعو من مسجد حسان إلى مواجهة «التعصب والأصولية»

محمد السادس: مواجهة التطرف تكون بالتربية وليس بالعسكر أو المال

الأمن يوقف رجلاً كان يركض باتجاه سيارة ملك المغرب

الراي..- أ ف ب، رويترز - دعا البابا فرنسيس إلى مجابهة «التعصب والأصولية» بـ«تضامن» جميع المؤمنين، مدافعا عن «حرية الضمير» و«الحرية الدينية»، في خطاب ألقاه أمس، في ساحة مسجد حسان في الرباط، في افتتاح زيارته للمغرب. وقال: «من الضروري أن نجابه التعصب والأصولية بتضامن جميع المؤمنين، جاعلين من قيمنا المشتركة مرجعاً ثميناً لتصرفاتنا». وأضاف البابا «إن حرية الضمير والحرية الدينية، التي لا تقتصر على حرية العبادة وحسب بل يجب أن تسمح لكل فرد بالعيش بحسب قناعاته الدينية، ترتبطان ارتباطا وثيقا بالكرامة البشرية». ووصل فرنسيس إلى المغرب، أمس، في زيارة تتمحور حول الحوار بين الأديان وقضايا المهاجرين، وذلك بدعوة من العاهل المغربي محمد السادس الذي كان في مقدمة مستقبليه أسفل سلم الطائرة في مطار الرباط سلا. وقال إن «التطرف الذي غالبا ما يقود إلى العنف والإرهاب، يمثل في جميع الحالات، إساءة إلى الدين وإلى الله». وشدد البابا على «أهمية توفير تنشئة ملائمة للقادة الدينيين في المستقبل، إذا ما أردنا أن نعيد إحياء المعاني الدينية الحقيقية في قلوب الأجيال الصاعدة». من جهته، اعتبر محمد السادس أن مواجهة التطرف تكون «بالتربية وليس بالعسكر أو المال». وقال: «بصفتي أمير المؤمنين، أدعو إلى إيلاء الدين مجددا المكانة التي يستحقها في مجال التربية». وأضاف، في خطاب تلا فقراته باللغات العربية والاسبانية والانكليزية والفرنسية، «لمواجهة التطرف بكل أشكاله، فإن الحل لن يكون عسكرياً ولا مالياً، بل يكمن في شيء واحد هو التربية». وتابع: «دفاعي عن قضية التربية، إنما هو إدانة للجهل (...) فليس الدين هو ما يجمع بين الإرهابيين، بل يجمعهم الجهل بالدين». ونوه الملك إلى أن إحداث معهد محمد السادس لتكوين الأئمة يندرج في سياق جهود محاربة التطرف من خلال التربية، مشيرا إلى استجابة المغرب «لطلبات العديد من البلدان الأفريقية والأوروبية، باستقبال شبابها» في هذا المعهد الذي يتخرج فيه أئمة مساجد ومرشدون ومرشدات دينيات. ولاحقاً، زار البابا والعاهل المغربي، معهد محمد السادس لتكوين الأئمة الذي يسعى لمواجهة «الخطابات المتطرفة»، من خلال تكوين أئمة ومرشدات دينيات على قيم «إسلام الوسطية والاعتدال». وعبر البابا، الذي يجري قبل ذلك مباحثات ثنائية مع العاهل المغربي، عن «سروره» بزيارة هذا المعهد. وقال الناطق باسم البابا أليساندرو جيزوتي «إنها المرة الأولى التي يُستقبل فيها البابا في معهد لتكوين الأئمة، إنه حدث له دلالات كبرى». ويشدد البابا باستمرار على رفض كل أشكال التطرف الديني. إلى ذلك، أظهر بث تلفزيوني حي رجلا يركض صوب سيارة تقل العاهل المغربي بعد فترة وجيزة من وصول البابا فرنسيس إلى المغرب، ولكن رجال الأمن سارعوا بالإمساك به. وكان محمد السادس يقف في سيارة مكشوفة يلوح للجماهير التي كانت مصطفة على جانبي شارع في الرباط ضمن موكب سيارات يضم سيارة البابا.

 



السابق

العراق.....مالك عبارة الموصل يكشف عن فضيحة مدوية لقيادي في الحشد.....بغداد تحذر 7 محافظات عراقية من ارتفاع منسوب دجلة والفرات......الحلبوسي لـ«الشرق الأوسط»: القوات الأميركية في العراق توفر غطاء سياسياً..كردستان العراق: صراع حول المناصب ورفض لقانون رئاسة الاقليم ....

التالي

لبنان....لبنان المُطالَب بـ «شدّ الأحزمة» ينزلق إلى... «شدّ الحبال» ...لبنان على موعد مع موازنة تقشفية ـ إصلاحية.. أمين الجميل: نأمل ألا تؤثر العقوبات الأميركية على الليرة والاقتصاد اللبناني...لبنان يعوّل على صيف سياحي واعد.....جمالي تخوض انتخابات طرابلس في غياب حماسة الناخبين ..«المستقبل» وريفي يدعوان الطرابلسيين للتأهب للانتخابات الفرعية...غوتيريس يؤكد دعم الأمم المتحدة لاستقرار لبنان وعون يطلب المساعدة لترسيم الحدود البحرية...لمناسبة الذكرى الـ43 لإحياء يوم الأرض دعوات لبنانية للتمسك بالحقوق في الاراضي العربية ...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,162,835

عدد الزوار: 6,758,171

المتواجدون الآن: 126