اليمن ودول الخليج العربي.برلمان اليمن يستعد لعقد جلسته الأولى منذ الانقلاب...معارك ضارية في الحديدة وتصاعد حدة الاشتباكات في الضالع...أسر 45 حوثياً خلال يومين من معارك عبس في حجة..هجوم حوثي قرب موكب بعثة الأمم المتحدة...أمير قطر يترأس وفد بلاده إلى القمة العربية في تونس..السعودية.. استعادة طفلين اختطفهما والدهما لصالح داعش...

تاريخ الإضافة الأحد 31 آذار 2019 - 6:09 ص    عدد الزيارات 2635    التعليقات 0    القسم عربية

        


برلمان اليمن يستعد لعقد جلسته الأولى منذ الانقلاب..

المصدر: دبي ـ قناة العربية.. يستعد مجلس النواب اليمني لعقد الجلسة الأولى له منذ انقلاب ميليشيا الحوثي على الشرعية، ويدعو كافةَ الأعضاء في الخارج والداخل لتحديد أماكنهم ليتم نقلهم إلى مكان انعقادها غير المعلن حتى الآن. ففي رسالة حصلت "العربية" على نسخة منها، دعا نائب رئيس مجلس النواب في الداخل والخارج محمد الشدادي لحضور جلسة البرلمان في اليمن، لكن دون أن يحدد مكان انعقادها. كما دعا الشداداي جميع النواب الموجودين خارج اليمن للتجمع في الرياض في موعد أقصاه 31 مارس، حتى يتم نقلهم إلى المكان المحدد للجلسة، في حين أن على الأعضاء داخل اليمن تحديد أماكن تواجدهم لترتيب إجراءات نقلهم. هذه الدعوة كانت حصيلة اتصالات وتنسيقات استمرت لحوالي العام بغرض جمع شتات البرلمان اليمني، ومحاولة إقناع جميع أعضائه المتواجدين في الخارج لحضور الجلسة الأولى منذ الانقلاب. يذكر أن عدد نواب البرلمان اليمني الأحياء حتى الآن 267 نائباً من أصل 301 انتخبوا في 2003، فيما يتحقق النصاب القانوني لانعقاد الجلسة بحضور أكثر من 134، وهو ما تسعى الشرعية وبدعم من التحالف لتوفيره، خصوصا وأن النواب المقيمين داخل اليمن يبلغ عددهم 80 نائبا، نصفهم تقريبا يشارك في جلسات صورية يعقدها البرلمان في صنعاء تحت ضغط وإكراه الحوثي مع آخرين من أنصاره.

معارك ضارية في الحديدة وتصاعد حدة الاشتباكات في الضالع

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أفاد مراسل سكاي نيوز عربية باندلاع معارك ضارية بين قوات الجيش الوطني اليمني وميليشيا الحوثي الإيرانية في مدينة 7 يوليو وفي اتجاه كيلو 16 في محافظة الحديدة في الوقت الذي تصاعدت وتيرة المعارك ضد ميليشا الحوثي في محافظة الضالع.

مستشفى المظفر بتعز.. الإمارات ترمم مستشفى المظفر في تعز

وقالت مصادر ميدانية إن معارك عنيفة تجددت الساعات الماضية بين القوات الحكومية والحوثيين في عدد من المواقع بجبهة مريس، واستخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة، بما في ذلك المدفعية الثقيلة. واستعادت القوات الحكومية مواقع خسرتها اليومين الماضيين باتجاه قرية الرفقة غرب مريس. وأفادت المصادر بسقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين ووصل عدد منهم إلى مستشفيات مدينة إب، بعد إعطاب القوات الحكومية عددا من المركبات التابعة للحوثيين والآليات العسكرية. ودفع الطرفان بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى مناطق القتال في الضالع وإب. وذكرت المصادر أن المعارك أدت إلى نزوح قرابة 700 أسرة من قرى ذودان والفجرة بمخلاف العود بمديرية النادرة شرقي إب، بالإضافة إلى نزوح آخرين من قرى عزاب وبيت الشوكي والقدم بعزلة الأعشور.

الحوثي يتكبد خسائر فادحة

من جهة أخرى، أفادت مصادر عسكرية يمنية بمقتل 8 من مليشيا الحوثي الموالية لإيراني، وإصابة آخرين، في مواجهات مع الجيش الوطني اليمني بجنوب شرق محافظة تعز. وقالت المصادر إن قوات اللواء 35 صدت هجوما للمتمردين، استخدمت فيه أسلحة ومعدات ثقيلة في جبهة الأقروض بمديرية المسراخ، وشنت هجوما عكسيا انتهى بالسيطرة على مواقع الهوبين والشقاق، ومدرسة الخلل التي تسللت اليها عناصر مليشيا الحوثي في وقت سابق. وكان المتمردون قد دفعوا خلال الأيام الماضية بتعزيزات إلى الاقروض التي يمر عبر جبالها الوعرة الطريق الوحيد الذي يربط مدينة تعز ومناطق سيطرة المتمردين. وفي جبهة أخرى، أعلنت قوات الجيش اليمني الوطني عن أسر 45 متمردا حوثيا في معارك بمديرية عبس بمحافظة حجة منذ ثلاثة ايّام. وأعلنت المنطقة العسكرية الخامسة إن الجيش الوطني أسر خلال اليومين الماضيين العشرات من عناصر مليشيات الحوثي بينهم خمسة جرحى، خلال العملية العسكرية التي أطلقتها قوات الجيش في مديرية عبس. وتمكن الجيش اليمني من السيطرة على عدد من القرى والمواقع في بلدة بني حسن التابعة لمديرية عبس، حيث دارت معارك شرسة سقط خلالها عدد من المتمردين بين قتيل وجريح، بينهم قيادي ميداني يدعى مهدي عبدالله المؤيد، ومرافقيه. وتشهد مديرية عبس معارك شرسة بين قوات المنطقة العسكرية الخامسة، ومليشيا الحوثي الانقلابية، لليوم الثالث على التوالي، وسط تقدم كبير لقوات الجيش الوطني.

بدعم من التحالف.. عمليات نوعية للجيش اليمني في حجة..

المصدر: دبي ـ قناة العربية.. نفذت قوات الجيش الوطني، بدعم من تحالف دعم الشرعية في اليمن، عمليات نوعية في عزلة بني حسن في محافظة حجة، قامت خلالها بأسر عشرات من الميليشيا الحوثية المسلحة. كما سقط عدد كبير من القيادات الحوثية ما بين قتيل وجريح، وتم ضبط عدد من المعدات العسكرية والتأكد من مقتل أحد القياديين الحوثيين وهو مهدي عبدالله المؤيد. ونشر المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في اليمن مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" يُظهر أسلحة سيطر عليها الجيش الوطني عقب معركة مع ميليشيا الحوثي في المنطقة. إلى ذلك، أظهرت فيديوهات العمليات النوعية لتحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تم خلالها استهداف مواقع للميليشيات الحوثية. وأطلقت قوات الجيش الوطني مسنودة بتحالف دعم الشرعية، الخميس، عملية عسكرية واسعة لتحرير مديرية عبس غرب محافظة حجة، من قبضة ميليشيات الحوثي المدعومة إيرانياً. وتمكن الجيش، خلال الساعات الأولى للعملية، من تحرير مساحات واسعة بأولى مناطق مديرية عبس المحاذية لمديرية حيران من الجنوب، وأبرزها قرى الطواهر والأباكرة والخادمة وبني الأكوع، وصولاً إلى قرية بني كديش.

أسر 45 حوثياً خلال يومين من معارك عبس في حجة

عـدن – "الحياة" ... أعلن الجيش الوطني اليمني اليوم (السبت)، عن أسر العشرات من مسلحي ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، خلال يومين من المعارك في مديرية عبس شمال غرب محافظة حجة. وأشار بيان للمركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في اليمن، إلى أسر 45 حوثياً بينهم خمسة جرحى وقعوا في الأسر، منذ بداية عملية عسكرية للجيش، أطلقها الخميس الماضي. وتمكنت وحدات الجيش المقاتلة في عبس، من تحرير عدد من القرى والمواقع في منطقة بني حسن التابعة للمديرية، إذ دارت معارك عنيفة سقط خلالها العشرات من عناصر الميليشيا الحوثية ما بين قتيل وجريح، بينهم قيادي ميداني يدعى مهدي عبدالله المؤيد، ومرافقيه. وتشهد مديرية عبس، معارك لليوم الثالث، وسط تقدم كبير لقوات الجيش الوطني اليمني.

اليمن.. هجوم حوثي قرب موكب بعثة الأمم المتحدة

الحديدة - سكاي نيوز عربية... أفادت مصادر حكومية في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في الحديدة، بأن مواقع المقاومة تعرضت، السبت، لإطلاق نار من قبل ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، أثناء وصول موكب بعثة الأمم المتحدة إلى مكان اللقاء مع الجانب الحكومي. واضطر موكب الأمم المتحدة، الذي يقل رئيس المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسغارد، للتوقف بعد أن تم إطلاق النار على "جرافة" تابعة للقوات الحكومية، كانت تعمل على فتح الطريق للموكب. وأدى إطلاق النار إلى توقف الموكب بعض الوقت قبل أن يعاود طريقه للقاء الوفد الحكومي اليمني. وذكرت المصادر أن الاجتماع انتهى عصر السبت، وتمت فيه مناقشة الأمور الفنية المتعلقة بعملية الانسحاب من الموانئ، وطبيعة السلطات الأمنية التي ستتولى تأمينها، فضلا عن تفعيل المراقبة في الموانئ والخطوط الأمامية ومناطق الانتشار. وحسب المصادر، فد تم إبلاغ رئيس اللجنة بموافقة الجانب الحكومي على الخطة المقدمة من قبله بشكل رسمي. وتواصل ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، عرقلتها تنفيذ اتفاق السويد، مما يؤدي إلى إطالة أمد الأزمة في البلاد، وزيادة معاناة الشعب اليمني.

إسقاط رابع طائرة مسيرة للحوثيين بصنعاء خلال شهر

المصدر: العربية.نت.. أسقط مقاتلو الجيش الوطني في اليمن طائرة استطلاع مسيرة تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران في مديرية نهم هي الرابعة خلال شهر مارس الجاري. وقالت مصادر عسكرية يمنية، إن أفرادًا من كتيبة المهام الخاصة أسقطوا الطائرة أثناء تحليقها في أجواء المواقع الأمامية للجيش الوطني اليمني بمديرية نهم. وذكرت المصادر أن قوات الجيش التابعة للمنطقة العسكرية السابعة أسقطت 7 طائرات مسيرة تابعة للإرهابيين الحوثيين، أثناء تحليقها فوق مناطق متفرقة من مديرية نهم وذلك منذ بداية العام الجاري.

أمير قطر يترأس وفد بلاده إلى القمة العربية في تونس

المصدر: قنا+ وكالات.. أعلنت الدوحة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيترأس وفد بلاده إلى القمة العربية المزمعة غدا في تونس. وقالت وكالة "قنا" الرسمية: "يترأس الشيخ تميم أمير البلاد، وفد الدولة للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الدورة العادية الثلاثين، والتي ستنعقد يوم غد الأحد، في العاصمة تونس بالجمهورية التونسية الشقيقة". يأتي إعلان قطر هذا، ليثير التساؤلات عن إمكانية لقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز المتواجد منذ يومين في تونس. وتنطلق يوم غد الأحد في تونس العاصمة اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القادة. وستبحث القمة تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، ودعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان، ودعم جمهورية الصومال وقضايا أخرى.

السعودية.. استعادة طفلين اختطفهما والدهما لصالح داعش

المصدر: دبي ـ قناة العربية... تمكن جهاز أمن الدولة في السعودية، من إعادة طفلين سعوديين اختطفهما والدهما من أمهما قبل أن يلتحق بتنظيم داعش، منذ سنوات ويترك طفليه لدى التنظيم الإرهابي. واختطف الطفلان السعوديان بحجة السياحة في تركيا قبل أكثر من 5 أعوام، قبل أن يتركهما والدهما بيد التنظيم المتطرف، بعد شهر من وصوله إلى سوريا، وتنفيذه عملية إرهابية انتحارية هناك. وأوصت شروق المهيني، والدة الطفلين عبد الله وأحمد، موجهة كلامها للأمهات بالانتباه إلى الأطفال وعدم السكوت عند ملاحظة أي شيء غريب كما قالت وجاء وصول عبد الله وأحمد إلى الرياض، عبر عملية محكمة كانت محفوفة بالمخاطر انتهت بنقلهما من سوريا عبر تركيا إلى المملكة. وقال عبدالله الشايق (16 سنة): "نحن في السعودية، في أمن وأمان عز ورحمة"، أما شقيقه أحمد (13 سنة) فأصيبت عينه بضربة. العائلة بأكملها كانت حاضرة لاستقبال الطفلين، والفرح المختلط بالألم يختصر. ولا تزال الأجهزة الأمنية السعودية تعمل على احتضان كل مغدور به من أبنائها لدى أي تنظيم إرهابي في الخارج.

 

 



السابق

سوريا....الائتلاف السوري: السعودية تقدم تسهيلات مميزة للحجاج السوريين ...منظمات سورية تطالب "الجنائية الدولية" بمحاسبة نظام الأسد...قلق في السويداء من هجوم جديد لـ«داعش»... وحملة لدفع الشباب إلى ميليشيات النظام...توقعات بتشكيل محاكم خاصة لـ«الدواعش» الأجانب شرق سوريا...

التالي

العراق.....مالك عبارة الموصل يكشف عن فضيحة مدوية لقيادي في الحشد.....بغداد تحذر 7 محافظات عراقية من ارتفاع منسوب دجلة والفرات......الحلبوسي لـ«الشرق الأوسط»: القوات الأميركية في العراق توفر غطاء سياسياً..كردستان العراق: صراع حول المناصب ورفض لقانون رئاسة الاقليم ....


أخبار متعلّقة

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,167,599

عدد الزوار: 6,758,506

المتواجدون الآن: 120