العراق....العراق يفرض الوصاية على فروع بنكين إيرانيين.. مصرفيون يقولون إن القرار جاء بسبب إفلاس المصرفين بالعراق.....غضب عراقي بسبب مشروع لـ"تعديل قانون الجنسية"..أميركا تحذر العراق من إيران.. وتدعوه للامتثال للعقوبات..أكراد العراق يحيون الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة..قتلى وجرحى من الجنود الأتراك شمال العراق..

تاريخ الإضافة الأحد 17 آذار 2019 - 5:25 ص    عدد الزيارات 2564    التعليقات 0    القسم عربية

        


العراق يفرض الوصاية على فروع بنكين إيرانيين.. مصرفيون يقولون إن القرار جاء بسبب إفلاس المصرفين بالعراق..

المصدر: العربية.نت... فرض البنك_المركزي_العراقي وصايته على فروع مصرفي "بارسيان" ومصرف "ملي إيران" الإيرانيين، معلناً تعيين اثنين من موظفي البنك المركزي لتنفيذ حكم الوصاية وإدارة عمل فروع المصرفيين داخل بغداد وفي محافظات عراقية جنوبية. ويأتي هذا القرار بالتزامن مع زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق قبل أيام، وتشكك مصادر بأن الخبر لم يعلن رسمياً، رغم وجود اتفاق ثنائي بين البلدين على هذه الخطوة. وفسرت مصادر عراقية القرار بأنه يأتي على خلفية إفلاس تواجهه فروع المصرفين في العراق و"هذا يتطلب تدخلا عاجلا من البنك المركزي العراقي، ويأتي تعثر العمل أو الإفلاس بسبب العقوبات الأميركية على إيران، وصعوبة الحصول على العملة الصعبة". وبحسب مراسل "العربية" في بغداد فإن المصرفين الإيرانيين، يعملان في محافظات_عراقية عدة منذ أكثر من 10 سنوات، ولديهما أفرع عدة في بغداد والنجف والبصرة، وكانا يمنحان قروضاً تجارية وشخصية ويقدمان خدمات فتح حسابات مصرفية للسياح والعراقيين. وكان مصرف ملي إيران يعد في أيام حكومة المالكي بالعام 2010 محركاً مهماً للتجارة بين العراق وإيران. يذكر أن البنك المركزي العراقي أوقف تحويلاته المصرفية وتعاملاته بالدولار مع إيران في أغسطس 2018 التزاماً بالعقوبات الأميركية على طهران.

غضب عراقي بسبب مشروع لـ"تعديل قانون الجنسية"

العربية نت...المصدر: بغداد ـ ماجد حميد... أثار قانون الجنسية العراقية الجديد الذي يسعى البرلمان لتمريره غضب العراقيين ومخاوفهم. واعتبر ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي أن "مشروع قانون منح الجنسية العراقية للأجانب بعد مرور سنة واحدة على إقامتهم هو بداية نهاية العراق كبلد عربي وكدولة ذات كيان وطني معروف وله تبعات كارثية، ويضيف لكوارث الشعب الحياتية كارثة بل طامة كبرى مفتوحة العواقب الاجتماعية والاقتصادية وحتى الدينية والمذهبية وهو سابقة فريدة". كما حذر نواب ومختصون من تعديل قانون الجنسية العراقية، الذي قد يؤدي إلى ضياع الاستقرار وتضحيات الشباب العراقي. والفقرات التي تضمنها تعديل القانون سهلت منح الجنسية العراقية بعيداً عن النقاط التي حرص عليها العراق طيلة السنوات الماضية لحفظ مكانتها، ومن الممكن أن ينتج عنها عمليات تغيير ديمغرافي كبير نتيجة عمليات المنح غير المدروس أو المقصود في بعض الأحيان. كما تضمن القانون منح الجنسية لمن ولد في العراق حتى لو كان أحد الوالدين غير عراقي، وأشار بعض النواب إلى منح صلاحيات واسعة لوزير الداخلية بمنح الجنسية خلافاً للضوابط التي أقرتها الأعراف العراقية، وأغلب الدول المستقرة الكبرى لا تمنح الجنسية للمهاجرين إليها بصورة شرعية إلا بعد مرور سنوات من بيان توجهه واكتفاء المعلومات الخاصة به.

أميركا تحذر العراق من إيران.. وتدعوه للامتثال للعقوبات

المصدر: دبي - قناة العربية... حذر المبعوث الأميركي الخاص بإيران، براين هوك، العراق من مغبة التفاؤل بزيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العاصمة بغداد. واستند هوك في تحذيراته إلى حقيقة أن "النظام الإيراني لا يستثمر في شعبه، فكيف يمكن لأحد أن يتوقع منه دعم العراق والشعب العراقي بأي شكل من الأشكال"، وفق وصفه. وقد دفعت زيارة روحاني، التي وضعها محللون في إطار البحث عن مخرج للالتفاف على العقوبات الأميركية على إيران، والتي تركت اقتصاد طهران في حالة من الوهن، واشنطن إلى تحذير بغداد من السماح لطهران باستغلال العراق لتحقيق هذا الهدف، حيث أكد هوك أن العقوبات تحرم النظام الإيراني من الدخل الذي يستخدمه في زعزعة استقرار المنطقة ويجب على الجميع الامتثال بها. كما استشهد المبعوث الأميركي بحقائق ممارسات النظام الإيراني في المنطقة، والتدخلات المستمرة في شؤون دول الجوار لزعزعة أمنها واستقرارها، في وصفه النظام المصرفي الإيراني بالأسود وغير الشفاف، مشدداً على أن نظام طهران لا يريد لشعبه أن يعرف أين تذهب أموال الدولة، لأنها في الواقع تنفق في مختلف أنحاء الشرق الأوسط لتحقيق طمع إيران في السيطرة على دوله.

قتلى وجرحى من الجنود الأتراك شمال العراق

أورينت نت – متابعات.. قالت وزارة الدفاع التركية، إن جنديين تركيين قتلا وأصيب ثمانية آخرون يوم السبت في اشتباك خلال عمليات في شمال العراق، وفقاً لوكالة رويترز. وأضافت الوزارة في بيان لها، أن ستة مسلحين من بينهم امرأة تم "تحييدهم" خلال العمليات، حيث تشن تركيا بشكل متكرر ضربات جوية على مواقع لـ"حزب العمال الكردستاني" المحظور في شمال العراق. وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، وحمل الحزب السلاح على مدى نحو 30 عاما في جنوب شرق تركيا، مما أسفر عن مقتل نحو 40 ألف شخص.

أكراد العراق يحيون الذكرى السنوية لمجزرة حلبجة.. قوات صدام حسين قصفت المدينة قبل 31 عاما بالغاز السام

....أيلاف...أ. ف. ب... حلبجة: تجمع المئات من الأكراد في مدينة حلبجة السبت لاحياء ذكرى الهجوم عليها بالغازات السامة الذي أودى بحياة نحو 5 آلاف كردي عراقي معظمهم من النساء والاطفال. ففي 16 مارس من عام 1988 قصفت قوات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين المدينة بالغازات السامة، بعد ان كان سيطر عليها في اليوم السابق المقاتلون الأكراد الذين أخذوا جانب ايران في حرب الأعوام الثمانية بين البلدين. وبمواجهة مدفعية الجيش العراقي وغاراته الجوية انسحبت القوات الكردية ومعظم الرجال الى التلال المجاورة تاركين خلفهم النساء والأطفال وكبار السن. وفي اليوم التالي حلقت الطائرات العراقية فوق المنطقة لخمس ساعات وألقت غازات سامة من بينها غاز السارين وغاز الخردل. وبعد 31 عاما على وقوع هذه المجزرة حمل السبت أهالي الضحايا بعيون دامعة صور من قضوا في احتفال مهيب لاحياء ذكرى المجزرة. ودعا محافظ حلبجة آزاد توفيق الى التعاطف مع الناجين ومساعدتهم خاصة انهم لا يزالون يعانون من مشاكل في التنفس. وقال "الحكومة الكردية والسلطة العراقية المركزية والمجتمع الدولي مدينون لحلبجة". اما الرئيس العراقي برهم صالح فقال إن "معاناة حلبجة تجسد معاناة الشعب الكردي ومعاناة كل العراقيين". وكتب على تويتر ان "حلبجة اليوم تجسد ارادة المقاومة وارادة النهوض وارادة اعادة الاعمار". واعتبر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مجزرة حلبجة "جريمة إبادة جماعية ذهلت لروعها الإنسانية جمعاء وهزت ضمير العالم". وكان ضحايا حلبجة من بين 180 ألف كردي قتلوا خلال حملة الأنفال التي شنها النظام العراقي السابق ضد الاكراد. وأعدم علي حسن المجيد ابن عم صدام الذي كان يعرف ب"علي الكيماوي" شنقا عام 2010 لاعطائه الأمر بالهجوم بالأسلحة الكيميائية عام 1988.وكان صدام حسين قد أعدم شنقا ايضا عام 2006 بعد ان ادانته محكمة عراقية بمقتل 148 قرويا شيعيا.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي... إجراءات قمعية في حجور... وتصفية إمام مسجد في ذمار...مقتل 25 حوثياً بينهم قيادات غرب تعز...الحوثيون يهددون باستهداف الرياض وأبوظبي....السعودية تطالب 12 دولة غربية بالتصدي للعنصرية ضد المسلمين....

التالي

مصر وإفريقيا...مصر تطلق ملتقى الشباب العربي والأفريقي..«النقض أيدت إدراج 169 إخوانياً على قوائم الإرهابيين.....تركيا تحتجز 12 من شباب الإخوان لتسليمهم لمصر .....وفد من الكونغرس في الخرطوم لبحث الحريات والحوار المشترك...السودان يستعد لحقبة ابن عوف "التصالحي"..بسبب العملات الأجنبية.. السودان يقترض 300 مليون دولار...ممثلو الحراك الجزائري يصعّدون احتجاجاتهم... ويرفضون لقاء الإبراهيمي..العاهل المغربي يدعو إلى جعل القرن الحالي «قرن أفريقيا»...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,175,083

عدد الزوار: 6,938,815

المتواجدون الآن: 142