لبنان..موسكو لا تستبعد مواجهة لبنانية ـ إسرائيلية....سفير روسيا في لبنان: حزب الله لعب دورا ملموسا في هزيمة الإرهابيين بسوريا.....تحرك غربي ضد عرض إيران تسليح الجيش اللبناني...مجلس الأمن يدعو الحكومة اللبنانية لنزع سلاح الميليشيات...مطر: الاصلاح لا يتم الا بتضامن وطني...الحريري في دبي مشاركا في"القمة العالمية للحكومات"...أبو الغيط في بيروت... لكل تلك الأسباب ...جنبلاط أمام وفود من مشايخ الدروز: لن يتمكن أحد من اقتلاع المختارة..300 ألف لبناني يقبض الواحد منهم أقل من 5 دولارات يومياً...نواف الموسوي يتحدث عن دعم ايران ومهاجما الفلسطينيين والعرب ...

تاريخ الإضافة الأحد 10 شباط 2019 - 5:58 ص    عدد الزيارات 3033    التعليقات 0    القسم محلية

        


نائب كويتي يتدخل لفائدة عائلة لبناني أحرق نفسه ملقنًا المسؤولين اللبنانيين درسا صادما..

ايلاف..جواد الصايغ... أعلن النائب الكويتي خلف دميثر العنازي، تبرعه بمبلغ 10000 دولار اميركي لعائلة المواطن اللبناني الراحل جورج زريق الذي أضرم النار في جسده، إلى جانب تخصيص راتب شهري لها. الكويت: الدخان المنبعث من النيران التي اضرمها المواطن اللبناني، جورج زريق في جسده وصلت الكويت، فتحرك أحد نواب مجلس الأمة سريعا في ظل عدم اهتمام أصحاب الشأن من نظرائه اللبنانيين. ظروف زريق الاقتصادية الصعبة التي حالت دون تمكنه من الحصول على إفادة مدرسية لابنته لعدم تسديده المستحقات المالية، دفعته الى اختيار النار وسيلة لوضع حد لحياته علّه يعيد التذكير بما فعله المواطن التونسي، محمد البوعزيزي، وبينما اثمرت نيران الأخير ثورة، حرقت ردات فعل السياسيين اللبنانيين السلبية زريق مرة ثانية.

صمتَ المسؤولون اللبنانيون وظهر العنازي

في ظل اعلان البعض من النواب والوزراء في بيروت استنكارهم لما جرى، وتعهد قسم قليل منهم بتحمل النفقات التعليمة لابناء زريق دون ان يخرج احدٌ ويعلن وقوفه الى جانب العائلة التي فقدت معيلها ماليا، أعلن النائب الكويتي خلف دميثر العنازي، تبرعه بمبلغ 10000 دولار اميركي لعائلة المواطن اللبناني الراحل إلى جانب تخصيص راتب شهري لها.

"ما قدمته قليل"

وقال العنازي: "تألمت من القصة التي حصلت امس، انسان احرق نفسه من الألم والمعاناة من اجل تربية وتعليم أبنائه وهذا الامر احزنني لذلك اردت ان اتبرع بمبلغ من المال وبراتب شهري للأطفال وهذا شئ قليل. ما اتمناه ان يكون هناك محبة اكثر وتعاطف بين الشعب اللبناني".

مساعدة من منطلق انساني

وفي تصريح لصحيفة "الرأي" قال العنازي: "كنت لا أرغب في الحديث عن الأمور الإنسانية التي جُبلنا عليها في الكويت التي يحكمها قائد العمل الإنساني، وهي أمور تبقى بيني وبين ربي إلا أنه وردا على الاستفسارات، فإنني أؤكد قيامي بالتبرع لهذه الأسرة المكلومة". وأوضح أن ما يقوم به داخل وخارج الكويت إنما يأتي من منطلق إنساني، ونسأل الله أن يقدرنا دائما على فعل الخير"، مشيرا "إلى أنه لا يرغب في تقديم تفاصيل أكثر عن هذه الأعمال".

موسكو لا تستبعد مواجهة لبنانية ـ إسرائيلية..

الشرق الاوسط...موسكو: رائد جبر... لفتت الأنظار تصريحات السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين، إلى وسائل إعلام روسية، أمس، ركز فيها على الإشادة بدور «حزب الله» في مكافحة الإرهاب، ورأى أن وجوده في سوريا «يحظى بشرعية مثل الوجود الروسي والإيراني». وقال إنه «فيما يتعلق باحتمالات المواجهة بين إسرائيل ولبنان، لا يمكن التنبؤ بأي شيء، فالمنطقة عند مفترق طرق، والشعوب تطالب بحل الأزمات القائمة، وإذا وقع الصراع اللبناني الإسرائيلي الجديد سيكون نتيجة لإثارة الولايات المتحدة الخلافات في المنطقة على خلفية الحملة التي تشن ضد إيران و(حزب الله)، وقد يتم جذب الكثير من الدول والقوى إلى مثل هذه الصراع». وخلافاً للموقف الروسي المعلن سابقاً حول ضرورة «مغادرة كل الأطراف الأجنبية سوريا بما فيها إيران والقوات الحليفة لها»، جاءت تصريحات زاسيبكين لتعكس وجهة نظر أخرى يتبناها «الصقور» في وزارتي الخارجي والدفاع الروسيتين، إذ دافع الدبلوماسي الروسي بقوة عن سياسة «حزب الله» التي وصفها بأنها «حكيمة وموجهة لدعم استقرار لبنان والمحافظة على توازن القوى فيه». ووصف زاسيبكين «حزب الله» بأنه «حزب سياسي مؤثر يشارك بنشاط في أعمال البرلمان وحكومة البلاد. وسياسته موجهة لدعم الاستقرار والأمن والتعايش بين الأديان والحوار الوطني». وتوقف زاسيبكين عند دور «حزب الله» في سوريا، مشيراً إلى أنه جاء إلى هذا البلد بدعوة من الحكومة الشرعية، و«شارك (حزب الله)، جنباً إلى جنب مع روسيا وإيران، في مواجهة الأعمال العدائية». ولفت إلى ملف عودة النازحين السوريين، مشيراً إلى أن كلاً من روسيا ولبنان لديهما رأي متطابق حيال عدم ربط عملية إعادتهم إلى وطنهم بالتسوية السياسية في سوريا. وزاد أنه «من دون أدنى شك، عودة النازحين هي إحدى الأولويات بالنسبة للبنان». وامتدح السفير الروسي «الدور الذي لعبه الرئيسان بشار الأسد وميشال عون في تعزيز حسن الجوار والمساواة بين جميع شرائح المجتمع الطائفي - العرقي، ومنع الصراع داخل المذاهب، وفي الوقت نفسه، العمل على تحقيق المهمة الاستراتيجية المتمثلة في الحفاظ على وجود المسيحيين في الشرق الأوسط»، مضيفاً: «إننا نشاطر الطرفين مثل هذه الأساليب ونسهم في تنفيذها».

سفير روسيا في لبنان: حزب الله لعب دورا ملموسا في هزيمة الإرهابيين بسوريا...

المصدر: نوفوستي....اعتبر السفير الروسي في لبنان، ألكسندر زاسيبكين، أن حزب الله اللبناني لعب دورا ملموسا في هزيمة الإرهابيين في سوريا، وساعد الجيش الوطني السوري في الدفاع عن القيادة الشرعية للبلاد. وقال السفير زاسيبكين لوكالة نوفوستي اليوم السبت:"عندما بدأت الأحداث في سوريا، أخذ حزب الله جانب السلطات الشرعية السورية، معتبراً أن من واجبه المساهمة في مكافحة الإرهاب في المنطقة. وبناء على طلب من القيادة السورية، شارك حزب الله مع روسيا وإيران بشكل مباشر في الأعمال القتالية". وقال زاسيبكين إن الحزب أظهر نهجا مسؤولا تجاه ما يحدث في سوريا والمنطقة ككل، وقد أسهم إسهاما كبيرا في هزيمة الإرهابيين. وفي معرض حديثه عن مواقف حزب الله في لبنان نفسه، أشار السفير الروسي إلى أن حزب الله هو "حزب سياسي مؤثر" يشارك بنشاط في أعمال البرلمان وحكومة البلاد. وشدد على أن حزب الله في داخل لبنان، يدعم الاستقرار والأمن والتعايش بين الأديان والحوار الوطني. وأضاف زاسبكين:"من الجدير بالذكر أنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة، ناشد الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، القوى السياسية الامتناع عن فتح صراعات وخوض مناوشات، بسبب ضخامة المهام التي تواجه البلاد". وتشكلت الحكومة اللبنانية الجديدة، التي تضم 3 وزراء من حزب الله، يوم 31 يناير الماضي. وعبرت واشنطن عن قلقها إزاء وجود حزب الله في الحكومة اللبنانية وإمكانية استخدام الوزارات الموكلة إليه للحصول على الدعم المالي لجناحه العسكري، إلا أن زعيم حزب الله أعلن ردا على ذلك، استعداد الحزب لتخصيص أمواله الخاصة لتنفيذ المهام المسندة إلى الوزارات التي تسلمها، إذا لزم الأمر.

تحرك غربي ضد عرض إيران تسليح الجيش اللبناني وظريف في بيروت اليوم ومحادثاته تبدأ مع أطراف «8 آذار»

الشرق الاوسط...بيروت: نذير رضا.... تحرك ملحقون عسكريون تابعون لسفارات دول غربية في بيروت، للاستفسار عن الموقف اللبناني تجاه عرض متوقع لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لتسليح الجيش بمنظومات دفاع جوي إيرانية، وذلك خلال الزيارة التي يبدأها اليوم (الأحد) إلى بيروت، ويلتقي خلالها الرؤساء ميشال عون وسعد الحريري ونبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل غدا الاثنين. ويصل ظريف إلى بيروت اليوم على رأس وفد في زيارة رسمية. ويلتقي الاثنين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، حيث يعقد جلسة عمل مع باسيل يليه مؤتمر صحافي مشترك. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن ظريف سيجري محادثات مع كبار المسؤولين اللبنانيين حول العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خلال هذه الزيارة، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية. ويستهل ظريف لقاءاته اليوم الأحد بلقاء مع «الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية»، وهي أحزاب قوى «8 آذار» في مقر السفارة الإيرانية، كما يلتقي الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة ولقاء آخر مع ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية في مقر السفارة الإيرانية. واستبق السفير الإيراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا زيارة ظريف، بالإعلان عن استعداد طهران «لدعم الجيش اللبناني كما ندعم المقاومة»، وجاءت بعد أيام على إعلان أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله استعداده للتوسط لدى طهران لتوفير منظومة دفاع جوي إيرانية للجيش اللبناني، وهو أمر لا يمكن للبنان القبول به، استناداً إلى اعتبارات كثيرة أهمها أن إيران تتعرض لعقوبات دولية، ستكون تداعياتها كبيرة على لبنان إذا وافق على العرض الإيراني، فضلاً عن أن تسليح الجيش اللبناني وتدريبه في أغلبه أميركي، إذ تعتبر واشنطن الجيش اللبناني شريكها في محاربة الإرهاب. ودفعت تلك التصريحات الملحقين العسكريين في السفارات الأجنبية في لبنان للتحرك، بحسب ما قالت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط»، مشيرة إلى أن هذه السفارات، وتحديداً الأميركية والأوروبية، اهتمت بالموضوع، لكن لبنان تريث في تقديم إجابات، كونه لم يتم التأكد ما إذا كان سيطرح الملف خلال زيارة ظريف إلى بيروت. وقالت المصادر إن التحركات الدبلوماسية الغربية توقفت عند تأثير العرض الإيراني المحتمل على تسليح الجيش اللبناني بالنظر إلى أن الدول الأوروبية تعهدت في مؤتمر روما بالمشاركة في تدريبه وتوفير الذخيرة له، فيما تتولى واشنطن منذ سنوات طويلة تسليحه وتدريبه، من خلال برنامج متكامل فاقت قيمة مساعداته المليار ونصف مليار دولار خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أن هناك تعاونا وثيقا بين الجيشين اللبناني والأميركي على صعيد مكافحة الإرهاب. وأكدت مصادر وزارية لبنانية لـ«الشرق الأوسط» أن الاتجاه هو لرفض الهبة، بالنظر إلى أن إيران تخضع لعقوبات دولية، وستكون لذلك تداعيات على لبنان لا يمكن له أن يتحملها. كما أن قبول العرض الإيراني «قد ينعكس عزلة على لبنان، كون المجتمع الدولي سيعتبر بيروت ملحقة بمحور طهران».

مجلس الأمن يدعو الحكومة اللبنانية لنزع سلاح الميليشيات وحثها على التزام سياسة «النأي بالنفس»

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»... دعا مجلس الأمن الدولي أمس (الجمعة)، جميع الأحزاب اللبنانية إلى التزام سياسة النأي بالنفس عن أي نزاعات خارجية «كأولوية مهمة»، وذلك في بيان موجه على ما يبدو إلى ميليشيا «حزب الله». وجدد المجلس، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء، دعوته لتنفيذ قراراته التي «تطالب بنزع سلاح كافة الجماعات المسلحة في لبنان حتى لا تكون هناك أسلحة أو سلطة في لبنان إلا بيد الدولة». ورحّب البيان بإعلان تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي. وحث أعضاء المجلس، وفق البيان، القادة السياسيين في لبنان على استغلال زخم تشكيل الحكومة الجديدة «من أجل التعامل مع التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية التي تواجهها البلاد»، ودعوا الحكومة الجديدة أيضاً لتبني إصلاحات ومكافحة الفساد. وتشكلت في 31 يناير (كانون الثاني) الماضي، حكومة جديدة في لبنان برئاسة سعد الحريري، بعد استشارات صعبة استمرت أكثر من ثمانية أشهر. وبعد أيام من تشكيلها، أكدت الحكومة اللبنانية أنها ستلتزم بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية، مثل النزاع في سوريا، بعد محادثات لتحديد السياسات التي ستتبعها في الفترة المقبلة. وأعلن لبنان مبدأ «النأي بالنفس» عام 2012 لإبقاء الدولة المنقسمة بشدة على نفسها بعيدة من الناحية الرسمية عن النزاعات الإقليمية المعقدة مثل الحرب في سوريا.

في قداس احتفالي بعيد مار مارون جمع اركان الدولة اللبنانية

مطر: الاصلاح لا يتم الا بتضامن وطني والحكومة مدعوة لإعادة ثقة اللبنانيين بوطنهم

بيروت - "الحياة"... اجتمع اركان الدولة اللبنانية اليوم في الكنيسة التي رفعت على اسم شفيع الطائفة المارونية. فالقداس الذي ترأسه راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس مطر في الجميزة لمناسبة عيد مار مارون، جمع رؤساء الجمهورية ميشال عون، والمجلس النيابي نبيه بري، ومجلس الوزراء سعد الحريري، الرؤساء السابقين ميشال سليمان، حسين الحسيني، فؤاد السنيورة، تمام سلام، وعدد من الوزراء والسفراء والنواب، وشخصيات. وفي العظة التي القاها مطر بالمناسبة توجه الى رئيس الجمهورية قائلا: "يُسعِدُنا يا صاحبَ الفخامة، أن تَكُونُوا على رَأسِ المُصلِّينَ ونَسألُ اللهَ أن يُسدِّدَ خُطاكُم إلى ما فِيهِ خَيرُ لُبنانَ وَإنقاذُهُ مِن الأَخْطارِ المُحْدِقةِ بهِ، وَإنَّنا نُرحِّبُ بِخَالصِ المَحبَّةِ وَالشُّكرِ بِرئيسي البرلمان والحكومة اللَّذَين يُضفِيَانِ بِحضُورِهِمَا المُحبِّ معنا فَرحًا خَاصًّا، لَنَا وَلِجَميعِ اللبنانيِّين". اضاف: "إنَّنا نَحمدُ اللهَ على أَنَّ تَبَاشيرَ هذه البَهجةِ قد اسْتَبَقَت العيدَ بأيَّامٍ، مُتلازِمةً مع إِطلالةِ الحكومةِ اللبنانيَّةِ الجديدةِ. فما إنْ أُعْلِنَتْ التَّشكيلةُ الوزاريَّةُ الرَّاهنةُ حتَّى أَدْخَلََت إلى قُلُوبِ المواطنين أَملاً مُتجدِّدًا بِانطلاقةِ لُبنانَ على طَريقِ اسْتعادةِ ذَاتِهِ وَتَثبيتِ دَورِهِ في إطارِ المنطقةِ بِأَسْرِهَا. وهم راحوا في هذا المجال يُردِّدُونَ كلمَاتِكُم يا فخامة الرئيس بأنَّ الحكومةَ الأولى للعهد بعد إجراءِ الانتخابات النيابيَّةِ ستكون المؤشِّرَ والمُنطَلَقَ إلى صعود لبنان نحو القمَّة الَّتي تطمحون إلى أن يصعد إليها. وقد لفتنا في الأمر جَمٌّ من المواقف المعبِّرة، وقد أتى بعضها من الدَّاخل اللبنانيِّ، والبعض من دُوَلِ المُحيطِ لا بَلْ من دُوَلِ العالَمِ المهتمَّةِ بشؤون لُبنانَ، شرقًا وغربًا. ففي الدَّاخل لاحظنا شبه إجماع على حسن استقبال هذه الحكومة لأنَّها جمعت في صفوفها معظم الكتل والآراء، وهي مدعوَّة بإذن الله للعمل صفًّا واحدًا على إعادة ثقة اللبنانيين بوطنهم. ومن المعروف أنَّ اللُّجوءَ إلى حكومات الوحدة الوطنيَّة يتمُّ عندما تكون بلادٌ ما في خطر وتصبح بحاجة إلى جمع قِوَاهَا الحيَّة من أجل الانتصار على عدوانٍ داهمٍ أو الخروج من مأزقٍ عصيبٍ يهدِّدها بالوهن والتَّلاشِي".

تنويه بزيارة البابا الى الإمارات

وتابع: "أمَّا من الخارج فكان هذا السَّيْلُ من البرقيَّات المُؤيِّدَة للحكومة الجديدة الَّتي تلقَّاها المسؤولون من كلِّ حَدْبٍ وَصَوْبٍ. ومنها ما أرسلَتهُ دولٌ شقيقةٌ وصديقة، أو دولٌ متابعة للوضع في بلادنا. فدلّت بغزارتها على أن لُبنانَ يبقى فوقَ السِّياسةِ وطنًا يحمل رسالةً خاصَّةً أدخلها البابا الرَّاحل يوحنَّا بولس الثَّاني إلى التَّاريخ عندما أعلن أنَّ لُبنانَ هُو أكثرُ من وطنٍ، وأنَّ رِسالتَهُ هي العيشُ المشتركُ الحرُّ والسَّويُ بين أطيافه، بما يجب أن يهمَّ الشرقَ والغربَ على التَّساوي. وإنَّنا بروحِ هذه الرِّسالة نشكر الله الذي ألهم البابا فرنسيس الزيارة التي قام بها في هذا الأسبوع إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة، حاملاً إليها سلام الأخوَّة الإنسانيَّة ورغبة في الحوار البنَّاء بين المسلمين والمسيحيين وداعيًا من كل قلبه إلى وقف الحرب في كلٍّ من العراق وليبيا واليمن وسورية". وزاد: "أمام هذا الاهتمامِ العالميِّ بِلُبنانَ، والمرتبط بتطلُّعٍ عميقٍ إلى مصير الحضارة الإنسانيَّة الشَّاملة، والتَّعايُش بين الشُّعُوبِ، وتحت أنظاركم يا فخامة الرئيس لكونكم تُجسِّدُونَ هذا الوطن بأسمى طموحاته، ومع وجود قيادات وطنيَّة أصيلة من حولكم تمثِّل شعبَ لُبنانَ، وتحمل معكم همَّ الوطن، يجدر بنا أن نتجنَّبَ ضياع الفرصة السانحة هذه أمامَ الوطنِ، ونهبُّ جميعًا لخدمته مُركِّزين على صون مستقبله، كيانيًّا ودستوريًّا وطريقة حكم، وواضعين نصب عيوننا النجاح، والنجاح وحده، لكي ننسى يومًا أنَّنا مررنا بمثل هذه المحنة أو نذكرها فلا تعاد". وقال:"إنَّ هذا الوطن الَّذي يكفر به بعضُ أبنائه لضائقةٍ يَمرُّ بها حاضرُهُ، يبقى بجوهره وكيانه «درَّةَ الشَّرقَيْن». فالجوهر والكيان هما من ثوابته الَّتي يحقُّ لها الخلود، ولو كانت الأعراض فيه قابلة للتَّأقلم مع المستجدَّات. إنَّه وطن الحرِّيَّة بامتياز، حرِّيَّة الدِّين، والرَّأي، والمَوقف والعمل والسِّياسة". اضاف: "خلاصُ لُبنانَ لا يكونُ إلاَّ بالحفاظ على هوِّيَّته وعلى الثَّوابت الَّتي رَسَمَتْ عَبرَ التَّاريخ ملامحَ وجُودِهِ. لكنَّ الأمر لا يعني أنَّ لُبنانَ غيرُ قابلٍ لِلتَّطوُّر. فالتَّطوُّر هو سنَّةُ الحياة وهو يأتي بالتَّجديد. فالدُّستورُ يَرسمُ في نصِّه بالذات آليَّة تطوِيرِهِ ومن ضمن الحرص على صَوْنِ المبادئ الَّتي ارتضاها اللبنانيون. وقد أَدخَلُوا فيهِ قاعدةً جديدةً بصياغتها وقديمةً بمعناها، وهي القائلة بأنَّ "لا شرعيَّةَ لِمَا يُناقِضُ العيشَ المشتركَ في هذه البلاد". قد يكون الوقت الرَّاهن غيرَ مُؤاتٍ لطرح مثل هذه الأمور، إلى أن يسودَ البلاد جَوٌّ من الحياة الطبيعيَّة، فنكرِّس جهدنا قبل ذلك لإنقاذ الجسمِ الوطنيِّ من أزماته الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة الَّتي تشدُّ عليه الخناق. ومن ثمَّ نعود إلى التطوير الضَّروريِّ عندما تقوى صحَّةُ البلادِ، وتصبح قادرة على الاحتمال. فإلى انتظام الحياة العامَّة نحن أوَّلاً مَدعوُّونَ، لمُوَاجهةِ الاستحقاقاتِ الصعبة المعروفة، والقيامِ بالإصلاحاتِ المطلوبة كما في بيتٍ تَعرَّضَ لِلأعاصِيرِ، فَوَجَبَ تأهيلُهُ للسَّكنِ من جديدٍ". وختم قائلا: "الشَّعبُ يُطالب مَسؤُولِيهِ بأن يكونوا في هذه المرحلة يدًا واحدةً وقلبًا واحدًا من أجلِ لُبنانَ. فالإصلاحُ لا يَتمُّ إِلاَّ بتضامنٍ وطنيٍّ شاملٍ، لا لِبْسَ فيه ولا تردُّد. فَلُبنانُ يَحرزُ وَلُبنانُ يَستحقُّ أن تتعبوا من أجله".

بري: الحكم على المرحلة المقبلة وفق الأعمال

وبعد انتهاء القداس، وفيما اكتفى الرئيس عون بمعايدة اللبنانيين، قال الرئيس بري: "اليوم العيد عيدَين" وسيتمّ الحكم على المرحلة المقبلة وفق الأعمال". كما بارك الرئيس الحريري للبنانيين العيد. أما وزير الخارجية جبران باسيل فقال: "عيد مار مارون للجميع ومتفائل بالمرحلة المقبلة". وقال الرئيس نجيب ميقاتي عبر تويتر: "خير ما نشدد عليه في عيد القديس مارون وجوب ان تتوحد جهود جميع المسؤولين للحفاظ على لبنان وحماية وحدتنا وترسيخ التلاقي بين أبناء الوطن". وغرّد النائب آلان عون عبر تويتر قائلا: "جميل هذا الإحساس الذي نشعره عندما نشارك في قداس مار مارون...صورة مشرقة للبنان حيث نتشارك مسيحيين ومسلمين في لحظة صلاة وتأمّل! شكراً للرئيسين برّي والحريري وكل الشخصيات والأصدقاء المسلمين الذين يصنعون معنا هذا النموذج اللبناني الفريد في العالم...".

الحريري في دبي مشاركا في"القمة العالمية للحكومات" وسيبحث الأحد مع لومير في تفعيل قرارات "سيدر"

بيروت - "الحياة" ... وصل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بعد ظهر اليوم الى القاعة الاميرية في مطار دبي، للمشاركة في اعمال"القمة العالمية للحكومات" التي تنطلق اعمال الدورة السابعة منها يوم غد الاحد برعاية نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، وذلك بمشاركة اكثر من 4 الاف شخصية من 140 دولة، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولون عالميون وقيادات 30 منظمة دولية. وكان في استقبال الحريري لدى وصوله الى المطار وزير الصحة ووقاية المجتمع الاماراتي عبد الرحمن بن محمد العويس، سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن، سفير الامارات في لبنان حمد سعيد الشامسي وقنصل لبنان في دبي عساف ضومط. ويرافق الرئيس الحريري الوزير السابق غطاس خوري وعدد من المستشارين. وقالت مصادر فرنسية لـ "الحياة": "إن الرئيس الحريري سيلتقي على هامش القمة في دبي غدا الأحد وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير للبحث معه في التمهيدات لتفعيل قرارات مؤتمر "سيدر".

...وسليمان والسنيورة

كما وصل الى دبي الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، تلبية لدعوة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لحضور القمة. وأعلن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة، في بيان، ان السنيورة غادر بيروت متوجها إلى دبي في الامارات العربية المتحدة، لـ"المشاركة في فعاليات الدورة السابعة للقمة العالمية للحكومات التي ستعقد تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل"، وتعد هذه الفعاليات من بين الأحداث البارزة في مجال استشراف حكومات المستقبل نظرا لدورها الحيوي كمنصة لتبادل الأفكار وعرض أفضل الممارسات المبتكرة والاتجاهات المستقبلية في القطاع الحكومي".

أبو الغيط في بيروت... لكل تلك الأسباب ...للتهنئة في تشكيل الحكومة والتشاور مع المعنيين

ريما زهار... يزور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بيروت الإثنين المقبل، ويلتقي المسؤولين الكبار للتهنئة في تشكيل الحكومة، فما هي أسباب الزيارة، وكيف يمكن تفعيل العلاقات اللبنانية العربية أكثر؟.

إيلاف من بيروت: يزور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بيروت الإثنين المقبل، ويلتقي مسؤولين كبارًا للتهنئة في تشكيل الحكومة، والتشاور معهم في قضايا تهمّ الجامعة، منها الإتصالات الجارية من أجل إعادة سوريا إلى الجامعة، عشية القمة الأورو - المتوسطية، المقررة في 23 و24 فبراير الجاري في شرم الشيخ، وتحضيرًا للقمة العربية الدورية المقررة في تونس في نهاية مارس المقبل.

اهتمامات

عن أهمية وجود لبنان في قائمة إهتمامات الجامعة العربية، يعتبر النائب السابق طوني أبو خاطر (القوات اللبنانية) في حديثه لـ"إيلاف" أن "لبنان عضوًا مؤسسًا في جامعة الدول العربية، وأن هناك تاريخًا طويلًا للبنان في هذا الخصوص، وقد اعتدنا من الأخوة العرب أن يتخذوا موقفًا داعمًا للبنان في قضاياه المحورية والإقليمية والداخلية، وكانوا مساندين للبنان، وسيكون لبنان حتمًا ضد التدخلات الإيرانية بالمطلق في الشؤون العربية، في وقت يجب الإلتفاف داخليًا حول قضايانا ومشاكلنا الكبيرة".

العلاقات العربية

وردًا على سؤال "كيف يمكن للبنان أن يدعم علاقاته العربية أكثر؟"، يجيب النائب السابق خالد زهرمان في حديثه لـ"إيلاف" أن "ذلك يكون من خلال التضامن مع المجتمع العربي، ففي السابق غرّد لبنان خارج التضامن العربي، وفي النهاية يبقى لبنان جزءًا من المنظومة العربية، ووقّعنا على ميثاق الجامعة العربية، ولبنان بحكم وضعه محكوم أن يبقى ضمن المنظومة العربية، وعندما يتعرّض لبنان لأزمات تبقى الدول العربية إلى جانبه، وتمد إليه يد العون".

التعاون اقتصاديًا

يضيف زهرمان: "الخطوة الثانية تبقى من خلال التعاون مع الدول العربية اقتصاديًا، وهو الذي يشد الأواصر بين الدول، وكلما كان التعاون أكبر، شاهدنا تكاملًا اقتصاديًا بين الدول العربية ولبنان".

ملف الإرهاب

يتابع زهرمان: "الموضوع الأمني يطرح نفسه أيضًا من خلال المخاطر التي تتعرّض لها الدول العربية، إن كان مخاطر من "الإرهاب"، ما يستدعي تعاونًا فعليًا بين الأجهزة الأمنية لتلك الدول، أو المخاطر التي تتعرّض لها الدول العربية من بعض المحاور والمشاريع التوسعية".

العلاقات مع العرب

عن العلاقات العربية اللبنانية وكيفية تدعيمها أكثر، يؤكد زهرمان أن العمل اليوم جار على تعزيز تلك العلاقات بعد التفاؤل بتشكيل الحكومة، مع احتضان كبير لتلك الحكومة عربيًا، والمطلوب جهد كبير لترميم العلاقات أكثر، وإعادة تصويب للموقف اللبناني الرسمي.

برنامج اليوم الأول لزيارة ظريف إلى بيروت

الجمهورية...

يصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بيروت غداً الأحد في زيارة هي الثانية له منذ انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للجمهورية. أمّا برنامج اليوم الأوّل لزيارة ظريف:

12:45 ظ - الوصول إلى مطار بيروت

2:45 - لقاء مع الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية - في مقر السفارة الإيرانية

3:45 - لقاء مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة - في مقر السفارة الإيرانية

4:45 - لقاء مع القوى والفصائل الفلسطينية - في مقر السفارة الإيرانية

جنبلاط أمام وفود من مشايخ الدروز: لن يتمكن أحد من اقتلاع المختارة

بيروت - "الحياة" ... شهد قصر المختارة اليوم تقاطرا لوفود من مشايخ الدروز، ضمت أعيانا وهيئات روحية واجتماعية وقضاة من المذهب، ورؤساء لجان وأعضاء من المجلس المذهبي الدرزي، ورئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين وأركان ومشايخ المؤسسة، ومشايخ من منطقة المتن وباقي مناطق الجبل وحاصبيا ووادي التيم. وكان في استقبال الوفود رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط ورئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط، إلى جانب وزيري التربية والتعليم العالي أكرم شهيب والصناعة وائل أبو فاعور، والنائبين فيصل الصايغ وهادي ابو الحسن، وأمين السر العام في "الحزب التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب. وخلال اللقاء ألقى الشيخ زين الدين كلمة "وفاء لدار المختارة وإعلان الوقوف إلى جانبها في كل المحطات السياسية والوطنية"، فقال: "أملنا كبير بحكمة وليد بك في التعاطي مع القضايا التي تهم الطائفة، ويقيننا انه لن يتمكن احد من ادخال الفتنة الى مناطق الجبل، ولدينا كل الحرص بان تكون كلمتنا واحدة ويدنا واحدة، وان المشايخ سيكونون على الدوام على مسافة واحدة من الجميع، وليكن معلوما بأننا لن نسير مع احد قد يأخذنا الى مشاريع او اهداف لا نعتادها او يبدل المسار او التاريخ او استخدامنا لاغراض خاصة. ليس لنا اي اهداف، كلنا واحد ومصيرنا واحد، ونعتمد على القادة الشرفاء". أضاف: "واذ نحن ضد التفرقة، فإننا مع السياسة الحكيمة المتبعة هذه الايام، ولن يتمكن أحد غير وليد جنبلاط من حمل هذه الأمانة الملقاة على عاتقه وهذا البيت هكذا تاريخه. ونأمل من بعض الآراء ان تكون مستندة الى حقيقة لتجاوز المرحلة التي نمر بها بالوحدة والتضامن".

مكارم

كما تحدث القاضي غاندي مكارم باسم منطقة المتن، فنقل تحيات شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، ثم قال: "ها نحن اليوم نأتي إليك، من الشوف والمتن وكل الجبل ووادي التيم، ومع عائلة الأخ الشيخ مازن لمع (متهم برمي قنبلة أمام تلفزيون الجديد الاسبوع الماضي)، الشاب المعروفي الموحد، الذي ما توانيت عن احتضانه والوقوف إلى جانب أهله، وهو من ثارت به النخوة المعروفية، لا لسبب شخصي خاص، بل من أجل الطائفة والدين والكرامة العامة، وهو الشيخ الواعد الرزين الملتزم، وطالب العلم المثقف، ليدل ذلك بوضوح وأسى، على حجم الإساءة المعنوية بحق المجتمع والوطن، التي سببها ويسببها بعض الإعلام المسيء والمتفلت من قيود الأدب والأخلاق والرسالة الوطنية". واضاف: "إننا مع دولة تصون حقوق الناس وكراماتهم كي لا يضطروا إلى محاولة صونها بأيديهم، كما فعل الشيخ مازن لمع هذه المرة، وأملنا بكم يا وليد بك أن تعالجوا الأمر بحكمتكم، وقد قدمتم دعوى بحق التلفزيون المعتدي، على أمل أن تضع الدولة حدا لمثل هذا الاستهتار الإعلامي، والاستفزاز والسخافات، ولتبق المختارة دائما صمام الأمان".

ابي المنى

ثم القى رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي ابي المنى كلمة المشايخ، وقال: "عندما تموج العمائم البيضاء في المختارة يكون الحدث تاريخيا، وها نحن اليوم نزور دار المختارة لنؤكد على رسوخ الانتماء وعمق الارتباط ومتانة العلاقة، وذلك "صونا للوحدة وحرصا على درء الفتنة وصونا للكرامة، ولنقول لوليد بك ولتيمور بك من ورائه وإلى جانبه: إن هذا الجبل هو أساس الوطن، والمختارة هي أساس الجبل وركن أركان الوطن، بما قدمته من تضحيات جسام، لا ينكرها إلا الجاحدون، أما الأوفياء من أبناء العروبة والوطن فيعرفون أن زعامة المختارة كانت وستبقى منارة الجبل ومحجة الوطن والأمة، زعامة لم تقل يوما أنها تمتلك الجبل، ولم تدع حصرية الزعامة، وهي تدرك قبل غيرها أن للتاريخ حقه وللبيوت العريقة احترامها، ولكن عليها أن تتحمل مسؤولية النهوض والقيادة الحكيمة لكي تبقى قوية وتستمر في صعود". أضاف: "ما يتمناه مشايخنا الأجلاء، هو أن تبقى هذه الدار مفتوحة للجميع، جامعة أبناء الجبل الموحدين دون تفرقة، وأن تستمر حاضنة للعيش المشترك في رحاب الجبل والوطن، وواحة توحيدية رحبة للمحبة والتسامح والأخوة، بما أرسته من أخوة توحيدية إسلامية مسيحية، امتدت من الإقليم إلى الجبل والساحل والوادي الأزهر وكل الوطن". وتابع: " لنا الثقة يا وليد بك، بحكمتك ومواقفك ونهجك الوطني، ثقة تتجدد كلما حاول المتنكرون إيذاء الطائفة وتحجيم دورها، وكلما تألب الطامحون الطامعون، وكلما تجنى الإعلام الفالت المتهور، فنحن وإن كنا مع حرية الإعلام إلا أننا ضده في ما يثير الفتن ويطال الكرامات والحقوق، وإذا كنا لا نرضى بأي عمل سلبي بحق وسائل الإعلام وغيرها، إلا أننا نرى أن ما حصل كان بمثابة ردة فعل انفعالية، ويقيننا راسخ أن المختارة ستختار حتما الطريق الأصوب، وأن أهل التوحيد والأمانة سيظلون دوما موحدين موحدين".

رئيس "التقدمي"

وألقى وليد جنبلاط كلمة رحب فيها بحشود المشايخ قائلا: "السلام عليكم، السلام على تلك العمائم البيضاء، عمائم الحكمة، والشجاعة، والتوحيد، والتسامح والعيش المشترك". أضاف: "سأقول بعض الملاحظات في السياسة. يظنون أنهم بالتركيبة السياسية الحالية والوزارية يستطيعون أن يعيدوا المختارة سبعين عاما إلى الوراء، كانت المختارة عبر قرون من الزمن وهي باقية وما من أحد سيتمكن من أن يقتلعها. بالرغم مما حصل وبعضهم يقول أنه لم يكن يعلم والبعض الآخر يعلم، سنتعاطى بكل واقعية وإيجابية على قاعدة الحوار والتفاعل بما جرى من أجل مصلحة الجبل والعيش المشترك ولبنان". وتابع: "في ما يتعلق بهذه الهجمة أو الرياح الشرقية، إذا صح التعبير، التي تريد أن تقسم الصف الواحد بحجج مختلفة، فلن تنجحوا في ذلك، وإذا كان هناك من ملاحظات على أداء المجلس المذهبي، على قضية إنتخاب شيخ العقل وغيرها من المواضيع نحن على استعداد بالحوار الهادئ والبناء للوصول إلى نتيجة لصالح وحدة الصف. أما في ما يتعلق بوسائل التواصل الإجتماعي، فأعلم أن من أصعب الأمور أن نلجم تلك الوسائل وأن نحد من أضرارها، لكن، أتمنى مهما قاموا من إرسال كلمات بذيئة أو شتائم ألا نجيب، نحن أعلى وأحكم وأعقل من أن نجيب وندخل في تلك السجالات التي تضر الجميع". وعن قضية الشيخ مازن لمع، قال: "أعتقد أنه بجهدي وبجهد بعض المخلصين توصلنا الى أن نطالب، ولبت قناة "الجديد" وقامت بالاعتذار، لذلك هذا الجهد يجب أن يقابل بطريقة معينة، سيتم درسها مع الرفاق في كيفية أن يأخذ القانون مجراه ضمن الأصول، لأنهم اعتذروا منكم وأقمت دعوى، فليأخذ القضاء مجراه لأنهم حرضوا على الفتنة والحرب الأهلية، لكن في الوقت ذاته أتمنى منكم أن تتفهموا ضرورة أن ننصاع إلى القانون وندرس الطرق المناسبة والإخراج المناسب". وأكد جنبلاط على موقفه من الموضوع السوري، قائلا: "لا أجبر أحدا على أن يتقيد بأدبياتي تجاه النظام السوري أو الموضوع السوري، أعلم أن الأواصر الإجتماعية والعائلية والتاريخية بين جبل لبنان وجبل العرب موجودة منذ سنوات ومنذ قرون، لكن اسمحوا لي أن أبقى في بيتي على موقفي الثابت. اليوم مختلف تماما عن العام 1977، للعام 1977 ظروف قاسية كانت أدخلتنا في تلك الحرب التي دفعنا فيها أنفسنا في مواجهة الإسرائيلي ونجحنا، لكن اليوم اسمحوا لي أن أبقى في المختارة مرتاحا ولا أريد أن أسلك طريق الشام ولست عقبة أمامكم إذا كان هناك من ضرورة أن تسلكوها". أضاف: "في ما يتعلق بسياسة الحزب في التصدي لهذه الموجة الليبرالية التي تريد أن تجتاح مفاصل الدولة سنتعاطى بكثير من الهدوء من أجل الحفاظ على الملك العام ونرفض تلك الخصخصة المتوحشة التي لم يشهدها لبنان منذ زمن، نرى كيف أن الخصخصة تطيح بأنظمة كانت مستقرة، هذه هي فرنسا اليوم ولأكثر من شهرين يعمها التظاهر، لأنهم كالشرائح اللبنانية لديهم فقر وبحاجة إلى رعاية الدولة، وأتمنى أيضا على الأحزاب التي حتى هذه اللحظة لم تقل كلمتها في ما يتعلق بالخصخصة، آن الآوان لتقوم بذلك لأن الجمهور الفقير لا يميز بين الشيعي والدرزي والسني والمسيحي". وختم جنبلاط: "المختارة ستبقى داركم من أجل التسامح، والعيش المشترك، والإستمرار في وحدة الصف وبناء المؤسسات، وتتشرف بوجودكم بهذه العمائم البيضاء التي كانت وستبقى تحضن المختارة". بعد ذلك التقى جنبلاط ونجله تيمور وفدا كبيرا من بلدة بيصور ضم مشايخ وفاعليات وعائلة العقيد وائل ملاعب واهالي. وبعد كلمتين لكل من والد ملاعب والشيخ امين حسيكي واضعين "ثقة الأهالي بالمختارة حيال قضية العقيد ملاعب، وتأكيد استمرار العائلة بذات النهج السياسي مع المختارة مهما اشتدت الظروف والمحطات"، توجه رئيس "التقدمي" بكلمة ترحيب بالوفد، مجددا ثقته "بالقضاء ومتابعة الملف بالأطر القانونية".

جنبلاط : نرص الصفوف لكسر الحصار المتجدد

وكتب جنبلاط عبر"تويتر": "في الذكرى الثلاثين لاستشهاد انور الفطايري نواصل مسيرة العيش الواحد فوق كل اعتبار ونتمسك بالقرار الوطني اللبناني المستقل في مواجهة نظام الهيمنة والسجن الكبير ونرص الصفوف لكسر الحصار المتجدد، ونؤكد على الكفاح المطلبي الاجتماعي في مواجهة الاحتكار، وانت يا انور باقي فينا وسننتصر".

نواف الموسوي يتحدث عن دعم ايران ومهاجما الفلسطينيين والعرب ...

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام ....شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في بيان اليوم، على أن “مدينة صور كانت تعيش حال اضطهاد مطلع القرن العشرين على أيدي الاحتلال الفرنسي، ومع قيام الجمهورية اللبنانية، عانت صور ومنطقتها من الحرمان، ولا سيما أن الدولة التي اقتصر شغلها على العاصمة وما حولها والجبل، حرمت هذه المناطق، لذلك عاشت باضطهاد وفقر وحرمان على كل المستويات، إلى أن أتى التهجير الفلسطيني الذي زاد أعباء على هذه المدينة، إذ لدينا ستة مخيمات فلسطينية تحيط بمنطقة صور، وبالتالي زادت أعباء المدينة على الرغم من انها كانت عرضة للعدوان الإسرائيلي بمختلف أشكاله، وهي تعرضت أيضا للعدوان عام 1978، أي قبل الاجتياح عام 1982، فالاجتياح الذي حصل عام 1982 كان أضخم عدوان إسرائيلي على لبنان وجرى فيه احتلال العاصمة بيروت، آنذاك انتفضت الناس في هذه المدينة”. أضاف: “في هذا الوقت يمكننا ان نتحدث عن دعم أساسي قدم من الشعب الإيراني لأهلنا اللبنانيين في مدينة صور ومنطقتها، تمثل بقيام الحرس الثوري بدعم المقاومين اللبنانيين وتمثل أيضا بتوجيه الإمام الخميني لجميع المقاومين باتجاه مقاتلة العدو الصهيوني، ويومذاك منحهم الامام الخميني الفتوى التي أجازت للشهيد أحمد قصير أن يقتحم مقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في مدينة صور ويدمره على الجنود والضباط الإسرائيليين الذين فاق عددهم 150 جنديا وضابطا، وطوال هذه السنوات منذ العام 1982 حتى العام 2000، لم تتوقف إيران بشعبها ودولتها وقائدها عن تقديم الدعم للمقاومين، حتى جرى تحرير معظم الأراضي اللبنانية، وفي العام 2006 عندما شن هذا العدوان، لم يقف بجانب لبنان سوى سوريا الأسد وإيران الثورة والدولة بقائدها وشعبها العظيمين، لذلك تعرضت مدينة صور في العام 2006 لمجازر هي وقضاؤها، واستشهد العديد من العائلات وأصيب المئات من الجرحى”. وتابع: “بحمد الله تعالى طوال هذه السنوات كان الشعب الإيراني العزيز يقف بجانبنا من خلال قائده ودولته، ونحن بكل ثقة نقول، إنه لولا هذا الدعم الذي قدم من هذا الشعب العزيز، لما كان بإمكاننا لوحدنا أن نواجه هذه التحديات العظمى، لان من كان يشن الحرب على لبنان وإن كان القوات الإسرائيلية، إلا أنها كانت تتمتع بدعم كامل من الولايات المتحدة الأميركية، وبعض الأنظمة العربية وعلى رأسها السعودية”. وقال: “صور حررت في المرحلة التي سبق تحرير الشريط الحدودي الذي أخذ وقتا طويلا، وهي وإن احتفلت بحريتها، إلا انها أدركت أنها يجب أن تكون قاعدة لانطلاق عملية تحرير الأراضي التي كانت لا تزال محتلة، لذلك احتضنت هذه المدينة السيد عباس الموسوي وهو قائد لهذه المقاومة من قبل استشهاده، وعاش فيها، وكما سار في قراها المحررة، ومن هذه المناطق كان يجري الإعداد والتجهيز والانطلاق لمقاومة المحتل في المناطق التي حافظ على قواته فيها”. وأشار إلى أن “مدينة صور تعرضت لعدد من الاعتداءات التي أدت إلى مجازر دامية، ولكن بالنظر إلى وجود عدد كبير من المراسلين الأجانب، شكلت صور من خلال الدور الفاعل لإعلام المقاومة آنذاك، المصدر اللبناني الذي من خلاله رأى العالم مجريات الحرب”. وختم الموسوي: “صحيح أن الجنوبيين عاشوا منذ العام 2006 حتى الآن أياما من السرور والسعادة لم يعيشوها منذ قيام الكيان الصهيوني، إلا أنهم أيضا يدركون أن هذا الاستقرار لا يمكن أن يحافظ عليه إلا من خلال زيادة قدرات المقاومة على ردع العدوان الإسرائيلي، وهنا يحضر دور الشعب الايراني العزيز في دعم مقاومتنا، فبفعل هذا الدعم، تمكنا من بناء ترسانة صاروخية مهمة جدا، والأخوة في إيران حسنوا قدرات الصواريخ البالستية على الإصابة الدقيقة، وبالتالي اليوم إبعادنا لشبح الحرب عن بلادنا، ندين به لهذه القوة التي نراكمها بالاستناد إلى أصدقائنا في إيران وسوريا”.

300 ألف لبناني يقبض الواحد منهم أقل من 5 دولارات يومياً وانتحار جورج زريق إنذار بوجود مشكلة اجتماعية عامة

الشرق الاوسط...بيروت: سناء الجاك.... أضرم اللبناني جورج زريق النار في نفسه، وتوفي في باحة مدرسة في شمال لبنان، ليفتح موته المأساوي الباب على ملفات معيشية تبدأ ولا تنتهي، والتعليم واحد منها. وفي حين تشير بعض الدراسات إلى أن 30 في المائة من اللبنانيين تحت خط الفقر، يبقى الفقر المدقع هو الأخطر لأنه يطاول 7 في المائة من الشعب اللبناني، أي أن ما يقارب 300 ألف مواطن دخلهم أقل من 5 دولارات يومياً. النقيب السابق للمعلمين في المدارس الخاصة والناشط النقابي نعمة محفوض، الذي يعرف قضية زريق بالتفصيل، قال لـ«الشرق الأوسط» إن «الرجل لم ينتحر فقط بسبب عجزه عن تسديد قسط ابنته في المدرسة، فابنته معفاة من القسط، وهو يدفع نحو 37 دولاراً فقط شهرياً لمصاريف إضافية. لكنه خسر عمله وكذلك زوجته، وبات عاجزاً عن تسديد هذا المبلغ البسيط. بالتالي القضية ليست قضية إفادة مدرسية كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، ولكن قضية وطن يسير بأبنائه إلى الهاوية». أما وزارة التربية، ورغم عطلة نهاية الأسبوع، فهي تجري تحقيقاً دقيقاً في القضية. وتوضح مصادرها أن «مشكلة زريق كانت في طريقها إلى الحل، لو أنه التزم بالتوجيهات لحصوله على الإفادة من دون العودة إلى المدرسة». وتؤكد الوزارة أنها «ألحقت 636 تلميذاً بالمدارس الرسمية في شمال لبنان، كانت حالتهم تشبه حالة ابنة زريق. وبإمكان الأهالي التوجه إلى الوزارة دائماً. لكن ربما كان هناك تقصير في الإرشاد والتوجيه بهذا الشأن». وتعترف الوزارة بأن «ما حصل هو مأساة وجرس إنذار لا يستهان به. ولا بد من الاعتراف بالأزمة، فهناك مشكلة اجتماعية كبيرة. والأقساط في المدارس الخاصة بالنسبة للمداخيل، هي أحد أهم الأعباء التي تواجه اللبنانيين». وتشير الأرقام إلى أن التعليم الخاص ما قبل الجامعي يستقطب 69 في المائة من التلاميذ، في حين يلجأ إلى التعليم الرسمي 31 في المائة منهم. ويشير محللون اقتصاديون إلى أن النسبة المئوية التي ينفقها الأهل على الأقساط في لبنان، هي الأعلى بين المتطلبات الحياتية التي تحتاجها العائلة بعد الاستشفاء. ويتراوح القسط المدرسي من ثلاثة آلاف دولار إلى عشرة آلاف دولار أو أكثر في عدد من المدارس التي تصنف «محترمة». أما المعدل الوسطي للأقساط في المدارس الكاثوليكية أو العلمانية في لبنان، فيقارب خمسة آلاف دولار، في حين أن الحد الأدنى للرواتب هو 450 دولاراً شهرياً. الطامة الكبرى أن القوانين اللبنانية تحمي المدارس التابعة للطوائف، فتعفيها من الضرائب والرسوم. ولا يحول ذلك دون زيادات غير منطقية للأقساط. ويقول محفوض: «في حين لا يمكن وضع كل المدارس الخاصة في خانة واحدة، إلا أن الأكثرية تستغل الأهل بالأقساط المرتفعة وتستغل المعلمين بعدم تطبيق سلسلة الرتب والرواتب التي أقرت قبل عامين تقريباً. ولم تسدد زيادة الرواتب لمعلمي القطاع الخاص إلا في عدد قليل من المدارس الخاصة». ويضيف محفوض: «تجارة المدارس تدر أرباحاً هائلة، وبعض أصحاب الرساميل يفتحون مدارس كمشروعات استثمار، خصوصاً في المناطق التي تغيب عنها المدرسة الرسمية. كما أن المستوى المتدني للمدرسة الرسمية في المراحل الابتدائية يرغم اللبنانيين على اللجوء إلى المدرسة الخاصة ليتمكن أطفالهم من تحصيل مستوى علمي مقبول، على أن يتم نقلهم في المرحلة المتوسطة والثانوية إلى المدرسة الرسمية». ويؤكد محفوض أنه «لا يمكن تخفيض الأقساط المدرسية إلا بإنشاء مدارس رسمية قادرة على منافسة المدارس الخاصة، بالتالي ترغم هذه المدارس على تخفيض أقساطها». وتعتبر لجان الأهل أن المدرسة الخاصة حاجة وليست رفاهية، والزيادات المتتالية على الأقساط وغير المبررة قانوناً أرهقت الجميع، لذا تخوض هذه اللجان معركة تصحيح ثغرات القانون 515 الذي ينص على تقديم المدارس موازنات صحيحة لمصاريفها وأرباحها. ويقول محفوض: «تتلاعب المدارس بالأرقام لتضمن لنفسها أرباحاً تحت ستار القانون. فبعض المدارس تضخم أرقام رواتب المعلمين. وقد كُشِف الأمر العام الماضي، وتداولته وسائل الإعلام. وعندما حاول وزير التربية السابق مروان حمادة إخضاع هذه المدارس إلى التدقيق في حساباتها، انهالت عليه الضغوط الهائلة من رجال دين كبار وتوقف التدقيق». ويؤكد محفوض أن هناك «ثلاثة عوامل لضبط التعليم الخاص، وهي التفتيش التربوي ومصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية ولجان الأهل. كما أن وزارة التربية لا تقبل أي موازنة غير مذيلة بتوقيع لجنة الأهل. فالقانون موجود أما التطبيق الصحيح فغائب».

 

 



السابق

مصر وإفريقيا..فضيحة «المخرج البرلماني» تهز المجتمع المصري..عمرو موسى يحذر من نتائج تعديل الدستور.....انطلاق القمة الأفريقية اليوم... وتعويل أممي على إحلال السلام...وفد قطري يصل القاهرة لحضور اجتماع "رفيع المستوى"....رسمياً... بوتفليقة مرشح لرئاسة الجزائر...الجيش التشادي يأسر 250 إرهابيا تسللوا من ليبيا..مبادرة لتشكيل حكومة انتقالية في السودان لمدة 4 سنوات..المغرب ينفي استدعاء سفيريه من السعودية والإمارات...

التالي

أخبار وتقارير.."وثيقة سرية للغاية": الملك سلمان خيب آمال نتنياهو ورفض التطبيع مع إسرائيل....قوات إسرائيلية على حدود إيران... الأفغانية!.. سيناريوهات قتال ضد «حزب الله» في غور الأردن..؟؟...واشنطن متفائلة باتفاق سلام في أفغانستان قبل يوليو..مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعو لتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا..مجلس الأمن حدّد «وصاياه»... لبنانياً... ظريف وأبو الغيط والعلولا إلى بيروت...«اللاجئون والعائدون والنازحون» شعار قمة أديس أبابا..باريس تحذّر روما: سنقف بوجه تحالفكم مع «السترات الصفراء»..مراكز الأبحاث التركية: موقع مخيّب للآمال...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,174,115

عدد الزوار: 6,758,880

المتواجدون الآن: 108