مصر وإفريقيا...الحكومة المصرية تواجه الشائعات: لا نقص سلع أو خصخصة مدارس أو غلق مستشفيات...سلامة يدعو لضمانات سياسية لاحترام نتائج الانتخابات الليبية...الجزائر تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 18 أبريل...جنازة محتج سوداني قتيل تتحول لموجة احتجاجات جديدة.الجامعة العربية: إعمار سورية غير مطروح في قمة بيروت..."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت...

تاريخ الإضافة السبت 19 كانون الثاني 2019 - 4:24 ص    عدد الزيارات 2089    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحكومة المصرية تواجه الشائعات: لا نقص سلع أو خصخصة مدارس أو غلق مستشفيات...

الراي...القاهرة - من فريدة موسى وعادل حسين وألفت الكحلى ... نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ما تردد من أنباء عن نقص السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بجميع محافظات الجمهورية. كما نفت الحكومة ما أشيع عن خصخصة المدارس الحكومية وتقديم الخدمات التعليمية بمقابل مادي. ونفت أيضا ما تردد من أنباء تُفيد بإضافة مجموع درجات امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية للمجموع الكلي للثانوية العامة بنظام التعليم الجديد. ونفت كذلك ما تردد بشأن حذف 40% من مناهج الفصل الدراسي الثاني لطلاب الثانوية العامة نظرا لضيق الوقت. وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتحميل بعض رجال الأعمال المصريين تكلفة نفقات حملة «100 مليون صحة»، تواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أن تلك المعلومات غير صحيحة على الإطلاق، نافية تحميل أي من رجال الأعمال سواء المصريين أو غيرهم تكلفة نفقات الحملة، ومشددة على أنها مبادرة مصرية رئاسية بتمويل حكومي، أطلقها رئيس الجمهورية بهدف الاطمئنان على صحة المصريين، كما نفت الوزارة ما تردد بشأن اعتزام الحكومة هدم مستشفى العباسية للصحة النفسية ونقلها لمدينة بدر من أجل تحويل أرضها لمنطقة استثمارية.

رئيس المجلس الأوروبي يشيد بتجربة مصر الناجحة في مكافحة الهجرة غير الشرعية

من جهة ثانية، قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي تلقى مساء أمس اتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي أشار إلى الجهود التي تبذلها مصر للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشددا على أهمية التعامل مع الجذور الرئيسية لتلك الظاهرة، من خلال التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وإعادة الاستقرار والأمن إليها، ووضعها على مسار التنمية المستدامة. وأعرب رئيس المجلس الأوروبي، عن تقدير الاتحاد للعلاقات القوية والمتميزة التي تجمع بين مصر والاتحاد، مؤكدا رغبة الاتحاد في مواصلة دفع التعاون مع مصر على مختلف المستويات، في ضوء المصلحة المشتركة في التصدي للتحديات التي تواجه منطقة المتوسط، وبالنظر إلى ما تمثله مصر من مركز ثقل للمنطقة، ومشيدا في هذا الإطار بجهود مصر في مكافحة الإرهاب، وبالتجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

«الوفد» يفاوض عمرو موسى لتشكيل «حكومة الظل»

وعلى صعيد آخر، أعلنت اللجنة العامة للانتخابات بزفتى ومقرها محكمة زفتى نتائج عمليات فرز الأصوات فى جولة الإعادة للانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل رفعت داغر بفوز العميد أحمد يحي بحصوله على 27 ألف صوت، مقابل 26ألف و120صوتا للمحاسب أحمد فودة نصير مرشح حزب مستقبل وطن. وأظهرت نتيجة فرز صناديق الانتخابات التكميلية على مقعد مجلس النواب الشاغر بالعريش، فوز المرشح أمين جودة على منافسة محمد السيد، وحصل على 9422 صوتا ومحمد السيد على 8951 صوتا. كما أظهرت نتائج فرز أصوات الناخبين في جولة الإعادة بالانتخابات التكميلية علي المقعد الخالي بدائرة مركز طامية بمحافظة الفيوم، فوز الدكتور محمد عبد التواب مرشح حزب مستقبل وطن بحصوله علي 37 ألف و269 صوتا، بينما حصل منافسه بسام الصواف المرشح المستقل على 21 ألف و864 صوتا. وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمي باسمها المستشار محمود الشريف، إن القانون منح للمرشحين تقديم الاعتراضات أمام اللجان العامة خلال 24 ساعة من انتهاء التصويت، طبقا للمادة 54 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، مضيفا، إن اليوم (الجمعة) هو المحدد لتقديم هذه الاعتراضات من جانب المرشحين. وقال نائب رئيس حزب الوفد والمتحدث الرسمي باسمه، الدكتور ياسر الهضيبى إن الحزب يجري اتصالات مع عدد من الشخصيات السياسية والمستقلة للانضمام الى حكومة الظل التي يشكلها الحزب، مؤكدا أنه من ضمن الشخصيات التى يتفاوض معها الحزب «عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق وأحد رؤساء الحزب الشرفيين، لتولي حكومة الظل بالحزب».

أزهريون لـ«الراي»: «مرفوضة» فكرة المسجد الليبرالي فى باريس.. «وباطلة» الصلاة المختلطة

الراي... القاهرة - من هند العربي .. أعلن أساتذة في الأزهر الشريف رفضهم السابقة التي تعد الأولى في تاريخ الإسلام والمسلمين، بالإعلان في فرنسا عن مشروع إنشاء مسجد ليبرالي ومختلط في باريس يجمع بين جدرانه الرجال والسيدات من المسلمين. وقالوا لـ«الراي» إن استقبال «مسجد فاطمة» النساء محجبات وغير محجبات في الجانب الأيسر من القاعة، في جوار الرجال الذين سيكونون في الجانب الأيمن من القاعة نفسها، حيث سيتناوب على الإمامة رجل وامرأة، هي صورة غريبة على الإسلام والمسلمين، ومرفوضة، ولا علاقة لها بالحرية. وقال الداعية الإسلامي الدكتور عبدالله رشدي لـ«الراي» إن إمامة النساء للرجال باطلة وحرام، وبإجماع آراء جميع علماء المسلمين ولا يحق لها إصدار أي فتاوى داخل المسجد فهذا مخالف للشريعة الإسلامية. وأوضحت أستاذ العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر وعضو مجلس النواب المصري الدكتورة آمنة نصير لـ«الراي» أنه لا يجوز إمامة المرأة، مشددة على أن بناء المسجد على هذا الأساس «مخالف للشريعة الإسلامية». وأشارت إلى أنه لم يحدث في عهد الرسول والصحابة أن أمت امرأة المصلين، لافتة إلى ضرورة إعادة النظر في مثل هذا المشروع، حيث أنه لا يجب مثوله لأن الدين نظم الصلاة ولا يمكن الخروج على الأساسيات. وقالت أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر الدكتورة سعاد صالح لـ«الراي» إن صلاة المرأة في هذا المسجد لن تكون صحيحة، مضيفة إن الإمامة في المسجد لها شروط محددة، وهي أن يكون الإمام رجلا ويكون مسؤولا عن كل ما يحدث داخل المسجد، ولا يحق للمرأة إعطاء أي فتاوى أو دروس علمية للمصلين، وهو ما يؤكد ضرورة وقف هذه الفكرة الغريبة. وقال الداعية الإسلامي الدكتور عبدالله رشدي لـ«الراي» إن إمامة النساء للرجال باطلة وحرام، وبإجماع آراء جميع علماء المسلمين ولا يحق لها إصدار أي فتاوى داخل المسجد فهذا مخالف للشريعة الإسلامية.

مقتل قيادي بارز في «القاعدة» بعملية للجيش الليبي

بنغازي: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اليوم (الجمعة)، مقتل قيادي بارز في تنظيم «القاعدة»، جنوب ليبيا، بعد أيام من شن عملية في الجنوب لتأمين منشآت النفط والغاز ومحاربة المتشددين. وقال العميد أحمد المسماري في بيان: «تعلن غرفة عمليات الكرامة عن مقتل الإرهابي عبدالمنعم الحسناوي المكنى أبو طلحة، والإرهابي المهدي دنقو والإرهابي المصري عبد الله الدسوقي في عملية نوعية قامت بها مجموعة العمليات الخاصة المشكلة من كتيبة شهداء الزاوية وكتيبة طارق بن زياد فجر اليوم (الجمعة) بمنطقة الشاطئ في الجنوب الغربي وذلك بعد ورود معلومات بوجود عناصر إرهابية داعشية في الموقع الذي يقع شمال غرب مدينة سبها بحوالي 60 كيلومتر». ويستخدم تنظيم القاعدة وغيره من الجماعات المتشددة جنوب ليبيا قاعدة لشن هجمات داخل ليبيا ودول مجاورة مستغلة الفراغ الأمني الذي ساد البلاد بعد سقوط معمر القذافي في انتفاضة دعمتها ضربات جوية لحلف شمال الأطلسي.

من هو "أبو طلحة الحسناوي".. الصيد الثمين للجيش الليبي؟

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. بعد سجل حافل بالأعمال الإرهابية وعمليات هروب متكررة، أعلن الجيش الوطني الليبي، الجمعة، أنه تمكن من قتل أبو طلحة الحسناوي، الذي يعد أهم قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي في ليبيا، وذلك خلال عملية عسكرية شنها جنوبي البلاد. ويعد الحسناوي منأخطر الإرهابيين في البلاد، إذ قبضت عليه الأجهزة الأمنية عام 1996 برفقة مجموعة حاولت اغتيال الرئيس الراحل معمر القذافي في براك الشاطئ. وبعد مشاركته عام 2011 للمعارضة المسلحة قتالهم ضد قوات الجيش الليبي، برز اسم الحسناوي مرة أخرى ليصبح واحدا من أبرز قيادات الجماعة في الجنوب، حيث أسس كيانا مسلحا حمل اسم "مجلس شورى قبيلة الحساونة" بمدينة الشاطئ، التي يتزعمها عناصر من الجماعة الليبية المقاتلة المنضوية تحت لواء "القاعدة". وفي عام 2013، ألقت السلطات الأمنية الليبية القبض على الحسناوي لانتمائه للجماعة الليبية المقاتلة، وانتقل بعدها إلى سوريا حيث كلّف بمهام "المسؤول الشرعي لكتيبة المهاجرين" المؤلفة من عناصر أجنبية متشددة قاتلت النظام السوري. وخلال تواجده في سوريا، أسس الحسناوي برفقة آخرين "جبهة النصرة" الموالية لتنظيم القاعدة. وقبل عودته إلى ليبيا عام 2014، أعلنت بغداد عن مقتل الحسناوي في مواجهات مع الجيش العراقي وسط البلاد، غير أن ظهوره مجددا جنوب ليبيا نفى ما أعلن عنه العراق. وأشرف الحسناوي على خط إمداد خلفي "لمجلس شورى ثوار بنغازي"، وتنقل عبر مدن الجفرة وسبها وأوباري ومصراتة لشراء السيارات والأسلحة من السوق السوداء بمبالغ مالية مغرية. وتأتي أهمية العملية النوعية للجيش الوطني الليبي، الجمعة، التي أسفرت عن مقتل الحسناوي وشخصين آخرين، أحدهما فجر نفسه بحزام ناسف، ويعتقد أنهما من غير الجنسية الليبية، من العلاقات المتينة التي تربط الإرهابي القتيل بقيادات تنظيم القاعدة في المغرب العربي. وتعليقا على مقتل الحسناوي، قال الناطق باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، في بيان: "تعلن غرفة عمليات الكرامة عن مقتل الإرهابي عبد المنعم الحسناوي المكنى أبو طلحة، والإرهابي المهدي دنقو، والإرهابي المصري عبدالله الدسوقي، في عملية نوعية". وأوضح الجيش أن العملية "قامت بها مجموعة العمليات الخاصة المشكلة من كتيبة شهداء الزاوية، وكتيبة طارق بن زياد"، فجر الجمعة بمنطقة الشاطئ في الجنوب الغربي. وأشار إلى أنه تم تنفيذ العملية "بعد ورود معلومات بوجود عناصر إرهابية داعشية في الموقع الذي يقع شمال غرب مدينة سبها بحوالي 60 كيلومتر". وفي حديث مع "سكاي نيوز عربية"، قال المسماري إن مقتل الحسناوي يمثل "ضربة معنوية قوية للإرهابيين بأنهم في مرمى الجيش الوطني الليبي بأي مكان". وأضاف: "لقتل الإرهابي الحسناوي أهمية كبيرة تتمثل بقطع الاتصال بين الإرهابيين في المغرب العربي وأولئك المتواجدين بليبيا"، مشددا على أن "القوات المسلحة الليبية باتت قادرة على التعامل مع الإرهابيين واكتسبنا خبرة كبيرة في مواجهة المجموعات الإرهابية المسلحة".

سلامة يدعو لضمانات سياسية لاحترام نتائج الانتخابات الليبية

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... شدد المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة، في كلمة ألقاها الجمعة، بجلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في ليبيا، على ضرورة توفير أجواء أمنية وضمانات سياسية، لاحترام نتائج الانتخابات قبل إجرائها. وشدد سلامة على ضرورة توحد جهود مختلف الأطراف لتحسين الأوضاع في ليبيا، وأشار إلى وجود "أفراد يحاولون تقويض الأوضاع وعدم إجراء الانتخابات للبقاء في مناصبهم". وأكد المبعوث الدولي أن طرابلس تعاني من هشاشة الوضع الأمني، حيث قاد "داعش" وتنظيمات إرهابية أخرى عدة هجمات في المدينة، وكشف أن الأمم المتحدة تخطط لفتح مكتب لها في بنغازي بحلول نهاية شهر يناير الجاري.

الإرهاب يواصل ضرب البلاد

وحذر سلامة من تأثير نشاط التنظيمات الإرهابية على استقرار الأوضاع في ليبيا، موضحا أن جميع القطاعات في البلاد عانت من ممارسات الجماعات المسلحة، التي انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار في طرابلس، والذي تم التوصل إليه في سبتمبر بإشراف الأمم المتحدة. وأضاف سلامة: "طالت الهجمات الإرهابية أنابيب النفط والماء، الأمر الذي قاد إلى تدهور في مجمل الخدمات التي يحصل عليها الليبيون". وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، أشار سلامة إلى أن الاقتصاد الليبي أظهر مؤشرات تعافي تمثلت في تراجع أسعار السلع الأولية بمعدل 40 في المئة، إلى جانب انخفاض الفرق في سعر صرف الدولار بين السوق السوداء والرسمية. وأضاف: "من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية أيضا، توفر السيولة النقدية، إذ لم يعد الليبيون ينتظرون طويلا أمام آلات الصراف الآلي لسحب النقود".

"الحل بيد الليبيين"

وأنهى المبعوث الدولي كلمته بالقول إن الأمم المتحدة سعت بكل ما أوتيت من قوة لمنع حدوث أي نزاع مسلح في البلاد، إلا أن "التعقيدات في الساحة السياسية عرقلت توحيد ليبيا واستفادتها من ثرواتها". وطالب سلامة السياسيين إلى نبذ خلافاتهم جانبا وإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن، وتعاون جميع الليبيين من كل المناطق لبناء دولتهم واقتصادها.

الجزائر تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 18 أبريل

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت الرئاسة الجزائرية، اليوم (الجمعة)، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر ستجرى في 18 أبريل (نيسان) المقبل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. ولم يذكر بيان الرئاسة الجزائرية ما إذا كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يحكم الجزائر منذ 1999، سيخوض الانتخابات سعياً لولاية خامسة. وحث الائتلاف الحاكم في الجزائر بوتفليقة في السابق على الترشح مجددا. وأمام المرشحين 45 يوما لإخطار المجلس الدستوري بنيتهم في الترشح. وتحسن الاقتصاد الجزائري خلال العام الماضي مع انتعاش إيرادات النفط والغاز التي تشكل 60 بالمئة من الميزانية و94 بالمئة من عائدات الصادرات، لكن معدل البطالة لا يزال مرتفعا، لا سيما بين الشباب.

كينيا: اعتقال 9 أشخاص فيما يتصل بهجوم فندق نيروبي

الراي...قالت الشرطة الكينية اليوم إن رجال الأمن ألقوا القبض على تسعة مشتبه بهم فيما يتصل بهجوم شنه متشددون صوماليون على مجمع فندقي وإداري في نيروبي أسفر عن مقتل 21 مما يشير إلى تسارع وتيرة البحث عن أي متواطئين. وقال مسؤول في الشرطة طلب عدم نشر اسمه «يبحث المحققون عن امرأة يشتبه في أنها نقلت أسلحة من كيونجا عبر ميناء مومباسا إلى نيروبي» مشيرا إلى منطقة قرب الحدود مع الصومال. ويوم الأربعاء قال المفتش العام للشرطة جوزيف بوينيت إن الشرطة اعتقلت شخصين فيما يتصل بالهجوم. ولم يوضح المسؤول في الشرطة متى تم اعتقال السبعة الآخرين. وأعلن الرئيس أوهورو كينياتا مساء يوم الأربعاء انتهاء حصار استمر 20 ساعة قتلت خلاله قوات الأمن خمسة متشددين اقتحموا مجمع الفندق مما دفع المئات للفرار وسط حالة من الذعر. وقالت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة إنها نفذت الهجوم على مجمع دوسيت دي2 ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب رالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

الشرطة السودانية تطلق النار صوب مشيعين خارج منزل محتج توفي صباح اليوم متأثرا بجروح

الراي... أطلقت الشرطة السودانية الذخيرة الحية صوب مشيعين خارج منزل محتج (60 عاما) توفي صباح اليوم متأثرا بجروح أصيب بها الليلة الماضية، وفق ما ذكر شاهد. وتجمع نحو 2000 مشيع في حي بري حيث أصيب معاوية عثمان بالرصاص أمس. وقالت لجنة أطباء السودان التي تتصل بالمعارضة إن طفلا وطبيبا قتلا أيضا أمس بالرصاص في بري.

جنازة محتج سوداني قتيل تتحول لموجة احتجاجات جديدة

المصدر: دبي - قناة الحدث، العربية.نت، وكالات... قال شاهد من رويترز إن الشرطة السودانية أطلقت الرصاص اليوم الجمعة صوب مشيعين خارج منزل محتج (60 عاما) توفي متأثرا بجروح أصيب بها أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة. وتجمع نحو 5000 مشيع للمشاركة في جنازة معاوية عثمان الذي قتل بالرصاص أمس الخميس أثناء احتجاجات ضد حكم الرئيس عمر البشير والتي دخلت أسبوعها الخامس. ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى ولم يتسن الوصول إلى الشرطة للتعقيب. وقال شاهد من رويترز إن الشرطة فتحت النار بعدما رشقها بعض المحتجين بالحجارة وقلبوا سيارة تابعة لها. وانخرط كثيرون في البكاء والعويل بينما رفع البعض الأعلام السودانية. وتناقص عدد المحتجين إلى المئات بعد دفن عثمان وبدء شعائر صلاة الجمعة. وبدأوا يهتفون "يسقط بس" الذي أصبح شعارا للمحتجين يرمز طلبهم الرئيسي وهو تنحي البشير. ومع زيادة التوتر في المنطقة انسحبت الشرطة وقوات الأمن من حي بري تماما وخلت الشوارع من أي وجود أمني. وفي مدينة أم درمان على الجهة المقابلة من نهر النيل قال شهود إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على المحتجين أثناء مغادرتهم أحد ساجد في حي ودنوباوي. واستخدمت قوات الأمن في بعض الأحيان الذخيرة الحية لتفريق المحتجين. وبلغ العدد الرسمي للقتلى في الاحتجاجات التي دخلت أسبوعها الخامس 24 شخصا منهم اثنان من أفراد الأمن. وتقول جماعات حقوقية إن العدد قد يكون نحو مثلي المعلن رسميا.

تحد خطير

بدأت الاحتجاجات بسبب ارتفاع الأسعار لكنها سرعان ما تحولت إلى مظاهرات ضد البشير. وأنحى الرئيس باللائمة في لاحتجاجات على "عملاء" أجانب وقال إن الاضطرابات لن تقود إلى تغيير الحكومة مطالبا معارضيه بالسعي إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع. لكن الاحتجاجات شبه اليومية تشكل أحد أخطر التحديات وأطولها لحكم البشير الذي يستعد حزبه لتغيير الدستور لمنحه فرصة الترشح لفترة رئاسة جديدة. وقالت لجنة أطباء السودان المرتبطة بالمعارضة إن طبيبا وطفلا قتلا خلال الاحتجاجات في بري أمس الخميس. وأظهر مقطع مصور بث مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحققت رويترز من صحته قوات الأمن وهي تصوب أسلحتها نحو المحتجين في بري. كما اندلعت احتجاجات في ست مدن أخرى أمس الخميس في بعض من أوسع الاضطرابات انتشارا منذ اندلاع المظاهرات في 19 ديسمبر كانون لأول.

موكب التنحي

دعا تجمع المهنيين السودانيين وثلاثة تحالفات للمعارضة، الجمعة، المتظاهرين إلى التوجه إلى مكان الاعتصام بمستشفى رويال كير شرق العاصمة الخرطوم، معلنين عن تسيير ما سمي بـ"موكب التنحي" في كل مدن البلاد، وذلك عقب احتجاجات الخميس، حيث ارتفع عدد القتلى برصاص قوات الأمن في الخرطوم إلى ثلاثة. وأعلن التجمع المعارض أن دعواته للتظاهر ستظل متواصلة، حيث ستسير مظاهرات أخرى الأحد تحت شعار "موكب الشهداء" بمدينة أم درمان غرب الخرطوم نحو مقر البرلمان السوداني، بالتزامن مع تظاهرات بأحياء العاصمة. وواجه السودان دعوات من دول غربية في مجلس الأمن الدولي، الخميس، لاحترام حقوق المتظاهرين والتحقيق في العنف الذي أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص. ويلتقي المجلس لبحث الوضع في إقليم دارفور المضطرب، إلا أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول أثارت مخاوف جدية بشأن العنف ضد المتظاهرين. وانتقدت بريطانيا ما وصفته بالاستخدام "غير المقبول" للقوة من قبل قوات الأمن ضد المتظاهرين، ودعت إلى محاسبة المسؤولين عن مقتل المتظاهرين. وقال نائب السفير البريطاني في المجلس، جوناثان آلن: "نحن مستاؤون للغاية من تقارير بأن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع والعنف داخل مستشفيات ضد من يتلقون العلاج وضد الأطباء الذين يقدمون المساعدة الطبية". من جهتها، أكد السفير السوداني، عمر دهب فضل محمد، للمجلس أن حكومته "ملتزمة تماماً بمنح المواطنين الفرصة للتعبير سلمياً عن آرائهم"، إلا أنها تتصرف "لحماية حياة الناس والممتلكات العامة ضد التخريب وإشعال الحرائق وضد جميع أشكال العنف التي يرتكبها بعض المتظاهرين". كذلك حثت الولايات المتحدة السودان على احترام حرية التعبير ودعت إلى الإفراج عن محتجين ونشطاء وقالت إنه يجب التحقيق فوراً في مقتل متظاهرين. ودعت فرنسا جميع الأطراف إلى ضبط النفس لتهدئة الوضع، قائلة إن على الحكومة احترام حرية التجمع وحرية التعبير. لكن سفير السودان في المجلس قال إن التظاهرات "ليس لها علاقة مطلقاً" بالمسألة التي يناقشها المجلس. بدورها، أشارت روسيا إلى أن الاحتجاجات هي "شأن سوداني" ويجب عدم مناقشته في مجلس الأمن.

الجامعة العربية: إعمار سورية غير مطروح في قمة بيروت.. والعراق اختار مساراً موازياً لإعماره عبر مؤتمر الكويت

بيروت - «الراي» ... أوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي «ان جدول الأعمال القمة التنموية الاقتصادية في بيروت يشمل أكثر من 27 بنداً فيها بنود اجرائية وموضوعية تهم العمل التنموي في الدول العربية». وعدّد زكي في مؤتمر صحافي عقده، اليوم الجمعة في فندق «مونرو» قبل اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد والمال الذي بحث في كل البنود ومشاريع القرارات المطروحة على القمة تمهيداً لإعدادها بشكل كامل وأخذ ملاحظات الدول في الاعتبار، أبرز بنود جدول الأعمال «من الأمن الغذائي العربي، وهو يخص التعاون بين العديد من الدول حول توفير الغذاء للمناطق التي تستورد من خارج العالم العربي، من خلال إمكانات عربية داخلية وهي مبادرة من السودان». وأضاف: «هناك بند التجارة العربية الحرة الكبرى وبندٌ يخص الميثاق العربي لتطوير قطاع المؤسسات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر باعتبار ان هذا القطاع هو عمود في كل الاقتصادات، وبالتالي هناك ميثاق عربي جرى العمل على صوغه لجميع الدول، وكل البلدان مدعوة لتنضم إليه. وهناك بند يخص الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 وهناك بند يخص السوق العربية المشتركة للكهرباء، وأعلم أن في لبنان مشكلة في الكهرباء فربما هذا البند يكون مهماً». وتابع: «ثمة بند يتعلق بإدارة النفايات الصلبة في العالم العربي وكيفية التعاون بين الدول بالنسبة إلى هذا الموضوع. وبند آخر يتعلق بتمويل التنمية أو التمويل من أجل التنمية، وهذا الموضوع مثار عالمياً وهو في منتهى الأهمية، والقمة ستستمع إلى عرض من النائب الأول لرئيس البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين حول هذا البند. فالتنمية من دون تمويل غير ممكنة، وآليات التمويل المتاحة أحيانا تكون شحيحة أو قليلة وينبغي أن نعمل على الاستفادة من الآليات الموجودة والعمل على زيادة عددها والاستفادة منها». ولفت الى «ان هناك موضوعات اجنماعية ذات طابع اقتصادي، موضوع يخص المرأة والطفل وموضوع يخص الاطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقرالمتعدد الابعاد 2030. وهناك موضوع يخص منهاج العمل للأسرة في المنطقة العربية في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. وستلاحظون أن الكثير من هذه البنود لها علاقة بأهداف التنمية المستدامة المتفق عليها عالمياً من الأمم المتحدة 2030. وهذه القمة عقدت في بداية 2019 حتى يمكن أن تُطرح الرؤى العربية في ما يتعلق بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة أمام القمة العالمية للتنمية المستدامة التي ستعقد في وقت لاحق من هذا العام وهي تعقد مرة كل 4 سنوات، وذلك كي يكون للعرب كلمة ومواقف واحدة يقدمونها إلى القمة العالمية». وختم زكي: «هناك بند يخص دراسة عربية لمجال الاقتصاد الرقمي وهو موضوع آخذ في التطور ومهم، ونعتقد أن وجود هذا البند يؤشر إلى إدراك الدول العربية أن من المهم دخول عدد من الدول في وقت ما مجال الاقتصاد الرقمي باعتبار أنه اقتصاد المستقبل، وهذا هو الذي يفتح المجال للكثير من فرص العمل الجديدة التي هي غير موجودة حاليا لكن تكون موجودة في مجال الاقتصاد الرقمي». ثم رد السفير زكي على أسئلة الصحافيين، فقال رداً على سؤال حول إذا كانت قرارات القمم السابقة قد نفذت: «هذه قمم تتعلق بالعملية التنموية، وهذه العملية في الدول النامية هي مستمرة وفي صراع يومي. مع موضوعات طويلة الأجَل تحتاج إلى تمويل، بعضها يغيب عن المجتمعات وبعضها موجود ولكن يساء استخدامه. التحدي ماثل أمام الجميع وليس معنى ذلك أنه عندما تتخذ قراراً أن التنفيذ يجب أن يكون لحْظوياً، وهناك مواضيع بحاجة إلى تمويل وفي التمويل تقصير أحياناً. وهذا لا يعني أن المواضيع المتخذة في الماضي لم يتم تنفيذها، يعني ذلك أننا فشلنا، هناك فشل وهناك نجاح. الخبراء يطلعوننا على النسب، لكن أنا ضدّ جلد الذات وهو سهل جداً». وعن موضوع «الأونروا»، أكد «أن العرب وغير العرب قدموا ما يمكن لسد الفجوة التي نتجت عن وقف الولايات المتحدة لتمويلها. الأمر مهم جداً، والآن الوضع فيما يتعلق بالفجوة المالية في الأونروا هو مطمئِن للأونروا، هل هو مستدام؟ سنرى». وأكد ردا على سؤال أن موضوع إعادة إعمار سورية ليس مطروحاً في القمة. أما عن مسار إعادة الإعمار في العراق «فالعراق ارتضى أن يكون مساراً موازياً بالكامل، يعني هناك مؤتمر عُقد في الكويت وهو كان مؤتمراً لجلب الأموال لدعم العراق في إعادة الإعمار». واذ لفت إلى أن دعم الاقتصاد الفلسطيني بند مطروح على جدول الأعمال وهناك قرار سيعتمد إن شاء الله وفيه تفاصيل مهمة، قال رداً على سؤال حول «الحصار على قطر»، قال: «على علمي أن الكلّ متماش مع قرارات الحصار». وأكد زكي ردا على سؤال آخر: «ان القمة على المستوى التنظيمي، لبنان قام بعمل يقترب من النموذجي، ووفر إمكانات هائلة وعملاً ممتازاً وهيأ كل الجو لمشاركة ناجحة وإيجابية من كل الوفود».

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

الرميد قد يصبح وزيرا من دون حقيبة في تعديل حكومي محتمل

شعيب الراشدي... حملت الصحف اليومية الصادرة السبت مجموعة من الأخبار من ضمنها احتمال إجراء تعديل حكومي بالمغرب، واسترجاع فنادق ومركبات سياحية من شركات فرنسية، ومنع سعيد عويطة من دخول نادي ألعاب القوى في مرتيل، وتساؤلات حول استفادة ميسورين من بطاقة المساعدة الطبية المجانية "راميد".

إيلاف المغرب من الرباط: في سياق الأنباء المتواترة عن تعديل حكومي محتمل في الأسابيع القليلة المقبلة بالمغرب، دخل وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، مصطفى الرميد، لائحة المعنيين المحتملين بهذا التعديل. ونسبت صحيفة "أخبار اليوم" التي أوردت الخبر، إلى مصادر مطلعة قولها إن الرميد القيادي بحزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، قد يصبح وزير دولة من دون حقيبة، ليصبح وضعه إلى جانب الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، شبيها بما كان عليه الراحل عبد الله باها، إلى جانب رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران. وأوضحت مصادر الصحيفة أن هذا الاحتمال بات راجحا بعد تعيين مندوب وزاري جديد مكلف حقوق الإنسان، هو شوقي بنيوب، وما تضمنته الرسالة الملكية الموجهة إلى يوم نظمته هذه المندوبية، شهر ديسمبر الماضي، من توجيهات اعتبرها البعض نقلا ضمنيا لحقيبة حقوق الإنسان من الرميد إلى بنيوب.

الذراع المالية للدولة تسترجع فنادق من شركات فرنسية

أفادت صحيفة "المساء" أن مصادر مطلعة كشفت أنه بعد مرور أيام فقط على صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول وضعية صندوق الإيداع والتدبير، تم الشروع في استرجاع مؤسسات فندقية ومركبات سياحية مصنفة بين أربع وخمس نجوم من شركة "أكور" الفرنسية، وإلحاقها بمجموعة "مضايف" التابعة بشكل مباشر إلى صندوق الإيداع والتدبير. وأضافت مصادر الصحيفة أن عملية الاسترجاع ستشمل في المرحلة الأولى 9 فنادق فخمة، أكدت تقارير توصل بها عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير في وقت سابق أنها "لا تحقق أرباحا بالنسبة إلى الصندوق"، وهي الخلاصة التي عبر عنها قضاة المجلس الأعلى للحسابات في تقريرهم الأخير حيث دعوا إلى الانسحاب من الاستثمار في المجال السياحي. وأبرزت المصادر نفسها أن العملية ستشمل في المرحلة الثانية، استعادة جميع المركبات السياحية والفندقية التابعة للذراع المالية للدولة، وستكون تحت تصرف مؤسسة "مضايف" التي كانت في وقت سابق تدبر غالبية المؤسسات التابعة له، مضيفة أن صندوق الإيداع والتدبير توقف فعلا عن إعلان العروض من أجل تدبير وحداته الفندقية.

عويطة ممنوع من دخول نادي ألعاب القوى بمرتيل

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن رجالا من الأمن الخاص لحلبة العاب القوى في مدينة مرتيل (شمال المغرب)، منعوا سعيد عويطة، البطل العالمي في ألعاب القوى، يوم الخميس الماضي، من الولوج لمقر النادي، دون تعليل أو سبب لما أقدموا عليه، سوى كونها تعليمات إدارية تخص الجميع. واستغرب العداء العالمي الذي كان مرفوقا ببعض الرياضيين في ألعاب القوى بالمنطقة، منعه من ولوج النادي من طرف الأمن الخاص، وعدم فتح المجال له حتى للنقاش. وتابعت الصحيفة أن مسؤولا محليا هو باشا المدينة التحق بعين المكان بحثا عن حل للمشكل، لكن دون جدوى، ومنع هو الآخر من دخول النادي، مما جعله يولي أدباره من حيث أتى، لكن قبل أن يغادر نظر مليا في وجه عناصر الأمن الخاص، وقال لهم بالحرف:" يستحسن إزالة العلم المغربي من فوق إدارة هاته المؤسسة، هذا ليس المغرب".

الفضيحة الكبرى الكفيلة بإسقاط الرؤوس

تعليقا على استفادة فئة الميسورين من بطاقات المساعدة الطبية "راميد"، المخصصة للفقراء، طرحت صحيفة "العلم" في ركنها "حديث اليوم"، مجموعة من التساؤلات حول فضيحة "تتوفر على جميع شروط الفضيحة الكبرى، التي تكون كفيلة بإسقاط الرؤوس الكبرى في بلد يسود فيه القانون، ولا شيء غير القانون". ومن بين الأسئلة التي طرحتها الصحيفة: " كيف حصل هؤلاء الميسورون على البطاقة؟ ومن سهل لهم مسطرة الحصول عليها؟ وما الذي يعنيه الإقرار باستفادة أشخاص ميسورين وأغنياء من الخدمات الصحية المجانية؟". وخلصت الصحيفة إلى القول إن هذه الأسئلة الحارقة تستوجب أجوبة شافية ومقنعة، وهذه الأجوبة لا يمكن صياغتها إلا عبر إجراء تحقيق نزيه ومستقل لتحديد المسؤوليات فيما جرى وترتيب الجزاء القانوني عليه.



السابق

العراق...الحدود العراقية ـ السورية تزداد سخونة وسط مؤشرات على مواجهة أميركية مع «الحشد الشعبي»..باكو اطلقت سراح 28 طالبًا عراقيًا بعد اعتقالهم لثلاثة أيام... القوات الأمنية تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في البصرة...

التالي

لبنان...«الجمهورية»: إشتباك سياسي بعد القمة.. وخلاف على بند النازحين أحاله الى رؤساء الوفود....اللواء.....قمّة الفولكلور اللبناني: خلاف حول عودة سوريا والنازحين..إعتذارات رئاسية مفاجئة... وملف الحكومة إلى الواجهة الإثنين: تأليفاً أو تصعيداً....تحضيري «العربية الاقتصادية» يتوافق على 29 بندا..قمة بيروت الاقتصادية.. سجالات "الفشل" والأصابع الإيرانية..اتفاق معراب في ذكراه الثالثة... للمصالحة جعجع: للمستقبل... وباسيل: لا عودة عنها...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,082,080

عدد الزوار: 6,751,964

المتواجدون الآن: 98