اليمن ودول الخليج العربي..إحباط محاولة حوثية لاغتيال فريق الحكومة بلجنة الحديدة..بومبيو: وحدة مجلس التعاون ضرورية لتحالفنا الاستراتيجي..

تاريخ الإضافة الأحد 13 كانون الثاني 2019 - 7:40 م    عدد الزيارات 264    التعليقات 0    القسم عربية

        


إحباط محاولة حوثية لاغتيال فريق الحكومة بلجنة الحديدة..

المصدر: دبي ـ العربية.نت.. أعلن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن قوات الجيش بدعم من التحالف أحبطت عملية إرهابية استهدفت الفريق الحكومي في اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة. وقال الوزير إنه تم إحباط استهداف الفريق الحكومي برئاسة اللواء صغير بن عزيز عبر طائرة حوثية مسيرة مصنعة في إيران. واعتبر الإرياني أن ذلك "محاولة منها لإفشال تنفيذ اتفاق السويد وإجهاض جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتسوية الأزمة". وكان المتحدث باسم جماعة الحوثي، رئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام، شنّ هجوماً عنيفاً على باتريك كاميرت رئيس لجنة التنسيق المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق ستوكهولم في الحديدة متهما إياه بالخروج عن مسار الاتفاق لتنفيذ أجندة أخرى. وحمّل ناطق الحوثيين في تغريدة على حسابه في "تويتر " الجنرال كاميرت: "مسؤولية عدم إحراز أي تقدم في الحديدة على صعيد تنفيذ اتفاق ستوكهولم. وقال: "إن الإخفاق في إحراز تقدم يعود بالأساس إلى خروج رئيس لجنة التنسيق الأممية عن مسار الاتفاق بتنفيذ أجندة أخرى".

بومبيو: وحدة مجلس التعاون ضرورية لتحالفنا الاستراتيجي

المصدر: العربية.نت.. اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، أن وحدة مجلس التعاون الخليجي ضرورية لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي. وفي تصريحات خلال زيارته للدوحة خلال جولته الشرق الأوسطية، قال بومبيو: "وجود مجلس تعاون خليجي متحد أمر ضروري لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي المزمع"، كاشفاً أن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، "يعتقد أن الخلاف الخليجي يعود بالنفع على الخصوم". وتابع: "نحن أكثر قوة عندما نعمل معاً وتكون النزاعات محدودة. عندما يكون لدينا تحد مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة". وأضاف: "عندما يكون لدينا تحدًّ مشترك لا تكون النزاعات بين البلدان ذات الأهداف المشتركة مفيدة. النزاعات لا تسمح لك أبداً باتخاذ رد قوي على الخصوم المشتركين أو التحديات المشتركة". وقال بومبيو "نأمل في أن تزيد وحدة مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر المقبلة". من ناحية أخرى، أكد بومبيو أن أميركا اتفقت مع قطر على توسيع الوجود الأميركي في قاعدة العديد. في سياق آخر، قال بومبيو إن أميركا ستواصل الحديث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمحاسبة المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي.

بومبيو سيطلب من السعودية "محاسبة" المسؤولين عن مقتل خاشقجي ووزير الخارجية الأميركي يؤكد على متانة العلاقات بين الدولتين..

صحافيو إيلاف.. أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد أنه سيطلب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته المرتقبة إلى الرياض، "محاسبة" كافة المسؤولين عن مقتل الصحافي جمال خاشقجي. وقال بومبيو في مؤتمر صحافي في العاصمة القطرية الدوحة قبل أن يتوجه إلى السعودية "سنواصل الحديث مع ولي العهد والسعوديين لضمان أن تكون المحاسبة كاملة في ما يتعلق بجريمة قتل جمال خاشقجي غير المقبولة". تابع "سنواصل الحديث والتأكد من أننا نملك كل الوقائع لتجري محاسبتهم بالتأكيد من قبل السعوديين ومن قبل الولايات المتحدة أيضا". وبدأت محاكمة 11 موقوفا في القضية في السعودية في 3 يناير. وطالب النائب العام بحكم الإعدام بحق خمسة منهم لم يكشف بعد عن هوياتهم. ومن جهتها، فرضت واشنطن عقوبات على 17 مسؤولا سعوديا على خلفية هذه القضية. وبعد أكثر من ثلاثة أشهر على مقتله في الثاني من أكتوبر، لم يعثر بعد على جثمان خاشقجي. وفي الرياض، ستتوجه الأنظار إلى لقاء محتمل يجمع بومبيو مع ولي العهد السعودي. وخلال زيارته السابقة، بعد اختفاء خاشقجي في شهر اكتوبر، بدا بومبيو والامير محمد مبتسمين خلال لقائهما، ما أثار غضب جزء من الطبقة السياسية الأميركية. وأكد بومبيو الجمعة في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الاميركية "سنواصل العمل من أجل ضمان مساءلة كل المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي"،مؤكدا أن بلاده "ستواصل القيام بذلك". وأوضح الوزير الأميركي أن العلاقات الاميركية السعودية تبقى "مهمة للغاية بالنسبة للأميركيين". وفي الدوحة، سعى بومبيو أيضا إلى دفع المصالحة الخليجية قدما بين قطر والسعودية وحلفائها. وتحاول الولايات المتحدة منذ عام ونصف العام من دون جدوى، إقناع السعودية وقطر بتجاوز الأزمة بينهما، بهدف التركيز على الهدف الأهم لواشنطن في المنطقة وهو التصدي للنفوذ الإيراني.

دعوة للوحدة الخليجية

وقال الوزير الأميركي في مؤتمر صحافي مع نظيره القطري الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة "في ما يتعلق بمجلس التعاون الخليجي.. نحن جميعا أقوى عندما نعمل سويا حين نواجه تحديات مشتركة في المنطقة وحول العالم". وبحسب بومبيو فإن "الخلافات بين الدول التي تملك هدفا مشتركا غير مفيدة". وأعرب بومبيو عن أمله أن "تزيد الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي في الأيام والأسابيع والأشهر" المقبلة. وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو 2017. وتتهم الدول الأربع الدوحة بالتقرب من إيران و"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه بشدة قطر التي سعت منذ ذلك الحين إلى تأكيد مشاركتها في مكافحة الإرهاب للولايات المتحدة.

أمير قطر يبحث مع وزير الخارجية العماني القضايا الخليجية..

الراي... بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي القضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما المتعلقة بالشأن الخليجي. وذكرت وكالة الانباء القطرية ان ذلك جاء خلال استقبال الشيخ تميم بن حمد اليوم الاحد الوزير بن علوي حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الاخوية الوطيدة بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.



السابق

سوريا..مسؤول سوري: دمشق واثقة بعقد اتفاق مع الأكراد...نتانياهو: إسرائيل شنّت غارة جوية على أهداف إيرانية في سوريا...حرب إسرائيل في سوريا.. لأول مرة كشف الضربات الموجعة لإيران...

التالي

العراق..احتجاجات في البصرة.. وقوات الأمن ترد "بالقوة"..ظريف في بغداد لبحث العقوبات وتوسيع التبادل التجاري لمواجهتها..

Facing the Challenge of the Islamic State in West Africa Province

 الإثنين 20 أيار 2019 - 6:44 ص

Facing the Challenge of the Islamic State in West Africa Province https://www.crisisgroup.org/afr… تتمة »

عدد الزيارات: 22,953,844

عدد الزوار: 569,890

المتواجدون الآن: 0