العراق...حملات تشهير بين «تيار الحكمة» و«عصائب أهل الحق».. قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في القائم..سوريا والعراق بخطر جديد.. دواعش محمّلون بأموال يفرون....الأكراد يرضخون لقرار بغداد وينزلون علم كردستان بكركوك...والعزل والمحاكمة للمقصرين بتمرد وإحراق معتقل للفتيات في بغداد..

تاريخ الإضافة الجمعة 11 كانون الثاني 2019 - 6:21 م    عدد الزيارات 341    التعليقات 0    القسم عربية

        


حملات تشهير بين «تيار الحكمة» و«عصائب أهل الحق» على خلفية اغتيال صاحب مطعم في مدينة الصدر ببغداد..

الشرق الاوسط...بغداد: فاضل النشمي.. تفجرت أزمة سياسية بين تيار «الحكمة الوطني» الذي يتزعمه عمار الحكيم و«عصائب أهل الحق» التي يتزعمها قيس الخزعلي على خلفية نشر قناة «الفرات» التلفزيونية التابعة لتيار الحكمة، خبرا عن تورط عضو في «عصائب الحق» بالوقوف وراء حادث اغتيال عماد جبار، صاحب مطعم «ليمونة» في مدينة الصدر شرق بغداد أول من أمس.
ونقل شريط «الفرات» الإخباري خبرا مفاده أن «الشرطة ألقت القبض على قاتل صاحب المطعم ومعه وثائق وبطاقات صادرة عن عصائب الحق». ودفعت الاتهامات العلنية حركة العصائب وزعيمها قيس الخزعلي والأوساط المقربة منها إلى شن هجوم لاذع ضد تيار «الحكمة» واتهمته بالسيطرة على مبانٍ وأراض حكومية واسعة في منطقة الجادرية ببغداد، ونشطت دعوات إلى التظاهر أمام مقر تيار الحكمة استنكارا لما ورد في قناته الخاصة من أخبار «مفبركة وغير صحيحة» كما تقول جماعات العصائب. وشن الخزعلي هجوما لاذعا على تيار «الحكمة» وإن لم يسمه صراحة عبر تغريدة في «تويتر» قال فيها: «منتهى الدناءة التي يمكن أن يصل إليها إنسان هو أن يتهم الآخرين زورا وبهتانا إذا اختلفوا معه، إلا إذا كان مأجورا فإنه يكون معذورا لأنه سيكون عميلا». ورغم نفي المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية سعد معن، خبر إلقاء القبض على قاتل صاحب مطعم «ليمونة»، وهو أمر يضعف من مصداقية قناة «الفرات»، إلا أن مدير القناة أحمد سالم الساعدي، رد أمس، ببيان شديد اللهجة ومطول على انتقادات الخزعلي والأطراف المقربة من «العصائب». وكتب الساعدي ردا وضع له عنوان: «رسالة إلى قيس الخزعلي، من شباب الحكمة: من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة»، قال فيه: «إن اتهامكم الشخصي لنا في التغريدة التي أطلقتها من على الموقع الأميركي (تويتر)، وتطاول قناتكم التي خانت عهداً كان مقطوعاً، يعد استهدافا ممنهجا وفجاً وسافرا وظالماً لمشروعنا وقيادتنا، وما هو إلا عدوان سافر لم يتوقف عند هذا الحد». وأضاف «بل ذهبت بعض قياداتكم الميليشياوية الفاقدة لأي كياسة ودراية وبأسلوب العصابات تكيل الشتائم والاتهامات لمشروعنا الوطني، وهذه الوسائل الفاقدة للياقة الحوار والنقاش دليل صارخ على أنّكم جماعة لا تفقه بالسياسية والثقافة شيئا، وكل ما لديكم هو القدرة على إرهاب وابتزاز الناس العزل والأبرياء». وتابع «إنّه لفرق كبير بين من كان سلاحه للإيجار واستغله للدخول في الحشد لأهداف خاصة، وبين من حمل السلاح بعد صدور الفتوى المباركة بدقائق وتخلى عنه بعد النصر تاركاً للدولة أخذ دورها في إدارة الأمن». وفي رده على اتهامات «عصائب الحق» لتيار «الحكمة» بالإساءة إلى «الحشد الشعبي»، قال بيان الساعدي: «نقول لكم لا تزايدوا على الحشد»، مضيفا: «إنكم أكثر من أساء للحشد، ولعلك وجماعتك في العصائب تحاولون ذر الرماد في العيون للتعتيم على أفعالكم». وتابع: «إن كنت حريصا يا شيخ (العصائب) على هذا الوطن، فالأولى بك أن تحاسب أتباعك الذين يشتبه بهم بأنهم نهبوا مصفى بيجي ومعداته التي تقدر بالمليارات»، في إشارة إلى المصفى الذي يقع في قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين الذي قامت جماعات مسلحة بنهب معداته بعد تحريره من قبضة «داعش» نهاية عام 2015. وقد قامت قناة «الفرات» قبل أيام بتناول موضوع المصفى في إحدى برامجها الحوارية، وحملت ضمنا «عصائب الحق» بالوقوف وراء عملية نهبه. ولا يعرف على وجه التحديد الأسباب الحقيقية التي دفعت تيار «الحكمة» إلى مواجهة مفتوحة مع «حركة العصائب» في هذه المرحلة، لكن مصادر سياسية ترجح أن يكون للصراع السياسي المحتدم على المناصب الحكومية بين الجانبين دخل في التصعيد الأخير. فتيار «الحكمة» المتحالف مع «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر ينتميان إلى تحالف «الإصلاح» الذي يقف في مواجهة تحالف «البناء» الذي ينتمي إليه ائتلاف «الفتح» الذي يضم أغلب الفصائل الشيعية المشاركة في «الحشد الشعبي» ومنها «عصائب الحق».

العراق.. قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في القائم..

العربية نت..المصدر: بغداد - حسن السعيدي... أفاد مصدر أمني صباح الجمعة، بانفجار سيارة مفخخة استهدفت سوقاً شعبياً في قضاء القائم التابع لمحافظة الأنبار غربي البلاد. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، العميد سعد معن، إن صباح اليوم شهد اعتداء إرهابيا بواسطة عجلة مفخخة مركونة نوع كيا حمل قرب أحد الأسواق بقضاء القائم في محافظة الأنبار، ما أدى إلى وقوع ضحايا. وتابع معن، أن التفجير أسفر عن مصرع شخص وإصابة 12 مدنياً آخرين، بالإضافة إلى 4 من منتسبي الأجهزة الأمنية. وذكرت المصادر أن الانفجار كان استهدف مفرزة لقوات الطوارئ التي كانت في السوق الحصيبة في قضاء القائم. وأشار إلى أن القوات الأمنية طوقت مكان الحادث وسهلت عمليات نقل المصابين إلى المستشفى والجثث إلى دائرة الطب العدلي. يذكر أن محافظة الأنبار غربي العراق، كانت شهدت استتباباً أمنياً بعد تحريرها من داعش في ديسمبر /كانون الأول من عام 2015.

سوريا والعراق بخطر جديد.. دواعش محمّلون بأموال يفرون

المصدر: دبي - قناة العربية... تتنقل أموال طائلة بانسيابية تامة بين سوريا والعراق وتركيا وإيران، يحملها عناصر داعش الفارين من منطقة هجين التي تعتبر جيبا للتنظيم في ريف دير الزور شرق سوريا، إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية ودرع الفرات قاصدين العراق وتركيا. وكشف المرصد السوري فرار المئات من عناصر التنظيم وعائلاتهم غالبيتهم من العراقيين خلال الـ40 يوما الماضية. وأوضح المرصد أن عملية مرورهم محملين بالأموال تتم عبر متواطئين عاملين في الحواجز الأمنية. وأكد أن هناك تسارعا كبيرا لإخلاء الجيب من قبل التنظيم الذي يشهد انقساما واقتتالا بين قياداته. وأشار المرصد إلى أن نحو 15 ألف شخص من التنظيم فروا إلى العراق، منهم 12 ألفا من النساء والأطفال. وبلغ عدد قتلى التنظيم نحو 1100 قتيل. كما أوضح المرصد السوري أن ما تبقى منهم عدد لا يتجاوز المئات في سوريا، البعض منهم هرب إلى إيران. وتشكل المبالغ المنقولة مع التنظيم خطرا حقيقيا يهدد العراق وسوريا من إمكانية تنشيط خلايا داعش النائمة.

الخارجية العراقية تستدعي قنصلها بمشهد لظهوره بفيديو دعائي.. والعزل والمحاكمة للمقصرين بتمرد وإحراق معتقل للفتيات في بغداد

أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: أعلن في بغاد عن صدور عقوبات بالطرد والمحاكمة والاعفاء من المنصب للعديد من المشرفين على معتقل الفتيات المشردات في بغداد إثر حصول تمرد وحريق فيه الجمعة ما إدى إلى مقتل وإصابة حوالي ثلاثين منهن.. فيما استدعت الخارجية العراقية قنصلها العام بمدينة مشهد الإيرانية لظهوره بفيديو دعائي إيراني. وكشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي باسم عب الزمان عن نتائج التحقيق في تمرد وحريق معتقل الفتيات مؤكدا وجود تقصير من قبل بعض العاملين منوها إلى أنّ تمرد المحتجزات في يوم الحريق كان بسبب منع الحراس لهن من الخروج لان التعليمات لاتسمح بمغادرة السجن الذي يطلق عليه "دار المشردين" إلا بموافقة القاضي. وأوضح الوزير خلال مؤتمر صحافي في بغاد مساء امس تابعت تفاصيله "إيلاف" ان الحريق نشب بسبب اشعال مادة الاسفنج من "ولاعة سيكاير" حصلن عليها النزيلات من أحد الضباط الذين كانوا يحاولون تهدئتهن من خلال السكائر.. واتهم بعض العاملين في المركز بالتقصير بناء على النتائج الاولية للتحقيق حيث لم يكن تعاملهم مع الحادث بالشكل المطلوب منوها إلى احالة ملف التحقيقات بالحادث إلى القضاء. وأشار إلى أنّ وزارته اصرت العديد من العقوبات بحق المقصرين تراوحت بين العزل من الوظيفة والاحالة للقضاء والاعفاء من المنصب اضافة لعقوبات أخرى. وقال وزير العمل انه وجه بإغلاق الارين القديمتين للاناث والذكور اللذين يضم الواحد منهما 57 مشردا ونقلهم إلى ار البيت الآمن المؤهل حديثا. واضاف ان وزارته قامت بالتحقيق مع اكثر من 30 من المعنيين في ار المشردات فضلا عن قيام الوزير شخصيا باجراء التحقيق مع احدى الناجيات من الحادثة التي تسببت بمقتل ست من المودعات نتيجة قيامهن بتمرد واعمال شغب مبيتة ولم تفلح محاولة التهدئة التي قام بها احد الضباط الذي وجه بعزلهن في غرفة لمنع اي تطور لكنهن اصررن على غلق الابواب بالاسرَّة وقمن بحرق الاسفنج بعد حصولهن على سكائر من الضابط الذي حاول تهدئة الموقف. وأشارت وزارة العمل في بيان إلى أنّ المشرين او المشردات لم يرتكبوا اية جنحة او جريمة ليتم ايواؤهم في هذه الدور وانما هم فئة من المجتمع لا يوجد لديهم اهل يؤونهم او يرفض اهلهم ايواءهم لذلك تنهض الوزارة بمسؤوليتها في تقديم الخدمات لهم وايوائهم وتأهيلهم وفقاً لبرامج معدة لهذا الغرض حيث يشرف على الدور موظفون مدنيون ينقسم عملهم بين مراقب او مراقبة وباحث اجتماعي وحارس ومدير الدار اضافة إلى قوة عسكرية تتولى الحماية الخارجية. ويوم الجمعة الماضي قتلت ست نساء وأصيبت 25 أخريات بجروح أثر أعمال شغب أعقبها نشوب حريق اخل معتقل الفتيات تابع لدائرة الاصلاح الاجتماعي ويقع في منطقة الأعظمية بضواحي بغداد الشمالية. وأكد مصدر طبي أن بعض النساء الجريحات تعرّضن للطعن بسكين. وتوع فتيات مشرّدات ومتسولات جميعهن فوق 18 عامًا في هذا المعتقل الذي لا يضم مدانات بجرائم إرهابية أو جنائية.

الخارجية العراقية تستدعي قنصلها بمشهد لظهوره بفيديو دعائي

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم عن استدعاء القنصل العراقي العام في مدينة مشهد الإيرانية ياسين شريف انصيف على خلفية ظهوره بشريط فيديو يروج فيه لمركز إيراني للتجميل وزراعة الشعر. وقالت الخارجية العراقية في بيان مقتضب ان "وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجه بأستدعاء القنصل العام العراقي في مشهد إلى مركز الوزارة على خلفية الفيديو المتداول" من دون توضيح طبيعة الفيديو أو مضمونه. لكن "إيلاف" اطلعت على الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبره ناشطون ترويجا تجاريا يتناقض مع مهمة القنصل انصيف الدبلوماسية. ويظهر القنصل العراقي في الفيديو ومدته دقيقتان و55 ثانية وهو يروج لمركز "إيرانا" لزراعة الشعر وعمليات التجميل في مدينة مشهد داعيا العراقيين إلى زيارته والاستفادة من خدماته التي قال انها ممتازة في تقديم مختلف الخدمات الطبية ومنها زراعة الشعر وتنظيف الاسنان وتقويم الانف ومشاكل العقم وخدمات اخرى. وأشار إلى أنّ الاسعار التي يتقاضاها المركز معقولة.. موضحا ان عشرات العراقيين يراجعونه يوميا وهو من المراكز المشهورة وانه اطلع على خدماته الطبية والصحية واصفا اياها بالمثالية على حد قوله. واضاف القنصل انصيف قائلا ان للمركز صفحة على فيسبوك يمكن الاطلاع من خلالها على الخدمات التي يقدمها للمحتاجين إلى علاجاته الطبية.

الأكراد يرضخون لقرار بغداد وينزلون علم كردستان بكركوك بانتظار حكم المحكمة الاتحادية العليا في القضية

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: أنزل أكراد العراق اليوم أعلام كردستان من على مقراتهم الحزبية في مدينة كركوك استجابة لامر عبد المهدي الذي اعتبر رفعها مخالفاً للدستور، وذلك بانتظار حكم المحكمة الاتحادية العليا في مشروعية رفعها من عدمها. وأكد حزب الإتحاد الوطني الكردستاني إنزاله العلم الكردستاني الجمعة من على جميع مقاره الحزبية في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين بغداد واربيل بإستثناء مبنى مكتبه السياسي بإنتظار حكم المحكمة الاتحادية العليا في دستورية رفع العلم من دونه. وأكد متحدث رسمي بإسم الاتحاد انه تم فعلا إنزال علم كردستان لحين صدور قرار المحكمة الاتحادية بشرعية رفعه في محافظة كركوك (222 كم شمال شرق بغداد) من عدمها، حيث كان قد رفعه هناك الثلاثاء الماضي وسط احتفالات للاكراد، الامر الذي اثار غضب مكونات المحافظة الاخرى من التركمان والعرب، ما دفع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى اصدار امر بانزاله. ويوم الاربعاء الماضي، امر عبد المهدي امر بإنزال العلم الكردستاني من السارية الرئيسية على مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بمدينة كركوك معتبرا هذا العمل مخالفا للدستور.. وقال مكتبه إن رئيس الوزراء اجرى اتصالات عاجلة مع الرئيس برهم صالح "باعتباره حامي الدستور والساهر على ضمان الالتزام به وكذلك اتصل بالقيادات السياسية المختلفة ووجهها بإنزال العلم الكردستاني من السارية الرئيسية في مقرات حزبية في كركوك باعتبار هذا العمل مخالفا للدستور". وأكد عبد المهدي للسياسيين بأن "الاسلوب المناسب هو سؤال المحكمة الاتحادية العليا عن دستورية هذه الخطوة قبل تطبيقها إن اردنا احترام الدستور كما نطالب جميعا". وطرح بعض السياسيين اثناء الاتصالات التي اجراها رئيس الوزراء بأن كركوك منطقة متنازع عليها ولهم حق رفع علم الاقليم فيها ولكنه شدد على ان كركوك منطقة متنازع عليها تقع خارج الحدود التي رسمها الدستور لإقليم كردستان، وان المناطق المتنازع عليها تبقى على حالها ولا يجوز اجراء تغييرات امر واقع لحين حسم هذا الموضوع دستوريا. اما رفع علم الحزب وشعاره فهذا امر تمارسه جميع الاحزاب ولا يشكل خرقا للدستور.

الاتحاد: رفع علم كردستان قانوني

وكان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قد أوضح حول رفعه علم كردستان فوق مقراته بكركوك وهي كبرى المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل والتي يسعى الاكراد إلى ضمها إلى اقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991، ان "كركوك منطقة متنازع عليها ولا يوجد أي مانع قانوني لعدم رفع علم كردستان".. مشيرا إلى أنّه بعد وفاة زعيمه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في الثالث من اكتوبر عام 2017 قام الاتحاد بانزال اعلام العراق وكردستان والحزب من مقراته، رغم ان هذه الاعلام كانت موجودة في المكاتب وقاعات الاجتماعات والمناسبات الوطنية. وقال إن "رفع علم كردستان على مقرات الحزب جاء بصورة اعتيادية وقانونية". وكان مئات الاكراد قد خرجوا إلى شوارع كركوك مساء الثلاثاء الماضي محتفلين برفع علم كردستان في المحافظة للمرة الاولى منذ ان اقدمت الحكومة الاتحادية على انزاله من المناطق المتنازع عليها اثر استفتاء الانفصال عن العراق الذي اجرته سلطات اقليم كردستان في 25 سبتمبر عام 2017 ما اضطر القوات العراقية إلى استرجاع المناطق المتنازع عليها من سيطرة قوات البيشمركة الكردية وفي مقدمتها محافظة كركوك وذلك في 16 اكتوبر من العام نفسه.

المناطق المتنازع عليها

وتشكل المناطق المتنازع عليها بين حكومتي بغداد وأربيل أهم محاور الخلاف بين الجانبين منذ 14 عاما وتبلغ مساحتها نحو 37 ألف كلم مربع. وبين هذه المناطق شريط يبلغ طوله ألف كيلومتر يمتد من الحدود مع سوريا حتى الحدود الإيرانية ويقع جنوب محافظات الإقليم الثلاث، التي تتمتع بحكم ذاتي وهي أربيل والسليمانية ودهوك. وتشمل المناطق المتنازع عليها حيث يعيش حوالي 1.2 مليون عراقي ينتمون لمختلف القوميات أراضيَ في محافظات نينوى وأربيل وصلاح الدين وديإلى، اضافة إلى محافظة كركوك التي تعد أبرز هذه المناطق.

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي..مشروع قرار أممي لتوسيع مهمة المراقبين بالحديدة...انفجار يهز مصافي عدن والنار تلتهم أحد الخزانات... "أنباء عن استهداف مصافي عدن ب​طائرة​ مسيرة حوثية"..التحالف العربي يتخذ خطوة قوية خلخلت العمق الحوثي ...الحوثيون يختطفون عسكريين سابقين بحثا عن "مخازن صواريخ سرية".....التحالف يستهدف حوثيين وأسلحة في صعدة وحجة..صورة مفزعة من سجون ميليشيات الحوثي..وزير الخارجية الأميركي يصل البحرين في أول محطة خليجية...

التالي

مصر وإفريقيا..توقيف ألمانيين من أصول مصرية على علاقة بـ«داعش»...الأمن يشتبك مع محتجين في الخرطوم وأم درمان ..شحنة مخدرات تركية إلى ليبيا.. والجيش: أنقرة تعبث بأمننا..

Iran Briefing Note #9

 السبت 17 آب 2019 - 7:00 ص

Iran Briefing Note #9 https://www.crisisgroup.org/middle-east-north-africa/gulf-and-arabian-penin… تتمة »

عدد الزيارات: 27,308,001

عدد الزوار: 662,634

المتواجدون الآن: 1