مصر وإفريقيا..القاهرة: مقتل ضابط شرطة أثناء تفكيك عبوات ناسفة فوق مسجد.. الإمام أبلغ عنها قبل تفجيرها في كنيسة مجاورة..احتجاجات السودان.. دعوة لمسيرة باتجاه القصر الرئاسي..السبسي يمدد حال الطوارئ في تونس شهراً..ألمانيا تدعو لتوحيد الجهود الدولية لدعم التنمية في ليبيا..الجزائر: إعادة مهاجرين عرب الى الحدود «قضية أمن قومي»..

تاريخ الإضافة الأحد 6 كانون الثاني 2019 - 7:49 ص    عدد الزيارات 1977    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة: مقتل ضابط شرطة أثناء تفكيك عبوات ناسفة فوق مسجد.. الإمام أبلغ عنها قبل تفجيرها في كنيسة مجاورة..

صبري عبد الحفيظ.. القاهرة: لقي ضابط شرطة مصري مصرعه أثناء تفكيك ثلاث عبوات ناسفة أعلى مسجد في القاهرة كانت معدة لتفجيرها في كنيسة قريبة منه، أثناء احتفال الأقباط بأعياد الميلاد غدا. ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها إيلاف فإن إمام مسجد الحق بالقاهرة أبلغ الأجهزة الأمنية بأنه عثر على ثلاث عبوات ناسفة فوق سطح المسجد؛ وأنه يخشى من أن تكون معدة للاستخدام للتفجير في كنيسة ابو سيفين القريبة من المسجد في ضاحية عزبة الهجانة بمدينة نصر في العاصمة القاهرة. وانتقلت قوة أمنية إلى المسجد وعثرت على ثلاثة عبوات ناسفة، وأثناء العمل على إبطالها، انفجرت إحداها، وأسفرت عن مقتل ضابط الشرطة وإصابة اثنين من أمناء الشرطة. وتم إبطا مفعول باقى العبوات وجاري تمشيط المنطقة. واثنى كاهن كنيسة السيدة العذراء وأبو سفين على إمام المسجد؛ مشيرا إلى أن حرصه ومحبته للأقباط ودوره الوطنى، أنقذ مئات الأرواح، حيث لاحظ وجود أجسام غريبة أعلى سطح المسجد فأبلغ قوة الشرطة، التى تحركت وأبطلت العبوات الناسفة، وأشاد كاهن الكنيسة بالدور الوطنى لإمام المسجد، وضابط الشرطة الذى ضحى بحياته أثناء تأديه عمله، وأنقذ مئات الأرواح.

انفجار مدينة نصر.. الأزهر يدين والكنيسة تنعى الضابط الضحية

محمد الزهار - القاهرة - سكاي نيوز عربية... دان الأزهر الشريف بشدة حادث انفجار عبوة ناسفة في محيط كنيسة العذراء وأبو سيفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر شرقي القاهرة والذي أسفر عن مقتل خبير المتفجرات الرائد مصطفى عبيد وإصابة أمين شرطة. وكان خبير المتفجرات عبيد يحاول تفكيك العبوة الناسفة وحماية المواطنين، قبل أن تنفجر وتودي بحياته وتصيب شرطيّا آخر. وأكد الأزهر الشريف في بيان رسمي أن استهداف دور العبادة وقتل الأبرياء، عمل إجرامي أثيم، يخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتعاليم كل الأديان التي دعت إلى حماية دور العبادة واحترامها والدفاع عنها. وأكد تضامنه الكامل مع كافة مؤسسات الدولة في مواجهة هذا الإرهاب الخبيث، الذي يسعى إلى إفساد احتفالات الإخوة الأقباط بذكرى ميلاد المسيح عليه السلام. كما نعت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية ببالغ الحزن الضابط المصري من إدارة المفرقعات، وتقدمت الكنيسة -في بيان لها - بخالص التعزية لأسرة الرائد عبيد. وأضاف البيان أن الكنيسة تشكر أجهزة الشرطة كافةً على يقظتها وجهودها المخلصة التي تبذلها فداءً للوطن. وأشاد مصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالرائد عبيد الذي فقد حياته عند تفكيك العبوة، ووصفوه بـ"البطل" بعد إنقاذ أرواح أبرياء في المنقطة.

السيسي وأمير الكويت يبحثان هاتفيا حل أزمات المنطقة

العربية نت..القاهرة - أشرف عبد الحميد ... بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت تسوية أزمات المنطقة. وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر أن الرئيس السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع أمير_الكويت تناول خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية، وذلك في ضوء التحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية. وتم خلال الاتصال التوافق على مواصلة الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة في عدد من الدول العربية سياسياً، بما يحفظ لهذه الشعوب مقدراتها وينهي معاناتها الإنسانية ويسهم في استعادة الاستقرار والأمن بها. وخلال الاتصال، أعرب الرئيس المصري عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط مصر والكويت على المستويين السياسي والشعبي، مشيراً إلى أن هذه العلاقات تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد الأزمات والتحديات. وأكد السيسي حرص مصر على الحفاظ على العلاقات المتميزة مع #الكويت والارتقاء بها على نحو مستمر بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح الأمة العربية بأسرها. وأضاف المتحدث الرسمي أن سمو أمير دولة الكويت أشاد من جانبه بتميز العلاقات المصرية الكويتية، وأواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، معرباً عن حرص الكويت على تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

مصر تكشف تفاصيل تدريبات "الموج الأحمر 1" مع دول المنطقة

العربية نت..القاهرة - أشرف عبد الحميد .. اختتمت مراحل التدريب البحري المشترك "الموج الأحمر -1"الذى شاركت فيه عناصر من القوات البحرية والقوات الخاصة لكل من السعودية ومصر والأردن وجيبوتي والسودان واليمن واستمر لعدة أيام بالمملكة العربية السعودية. وكشف العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري المصري أن التدريب اشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات تضمنت تنفيذ تشكيلات إبحار لاتخاذ الأوضاع الهجومية والدفاعية، والتدريب على التصدي لهجوم الزوارق السريعة، والتدريب على الرماية بالذخيرة الحية، وصد الهجوم الجوي المعادي باستخدام وسائل الدفاع الجوي والمسح السطحي بالطائرات الملحقة. وأضاف أن التدريبات تضمنت كيفية أعمال حق الزيارة والتفتيش، والتدريب على المعركة التصادمية وأظهرت مدى التعاون والتنسيق والعمل الجماعي بين القوات المشاركة. وذكر المتحدث العسكري المصري أنه تم خلال التدريبات قيام عناصر الوحدات الخاصة من الصاعقة البحرية والضفادع البشرية المصرية والقوات المشتركة في التدريب بتنفيذ بيان عملي للتدريب على القتال في المناطق المبنية واستطلاع رأس شاطئ، وفتح الثغرات لتأمين منطقة إنزال القوة الرئيسية المنفذة للهجوم، والتدريب على الإنزال البحري والإغارة على هدف ساحلي، وتأمين رأس جسر والإنزال السريع بواسطة الطائرة. وأشار إلى أنه تم تنفيذ رمايات نمطية وغير نمطية بالذخيرة الحية، والتدريب على مهاجمة الوحدات البحرية داخل الموانئ والدفاع عن الساحل. من جانبه أكد العميد الركن على بن أحمد الغانمي مدير التمرين أن التدريب يعد باكورة للعمل البحري المشترك لتعزيز الأمن البحري الإقليمي في منطقة البحر الأحمر وإضافة ملموسة لتنمية قدرات ومهارات العناصر المشاركة للعمل في مختلف المسارح البحرية للتصدي لأي عدائيات محتملة تؤثر على أمن المنطقة وسلامتها.

مصر: حكم نهائي ببراءة زكريا عزمي في «الكسب غير المشروع»

القاهرة – «الحياة».. قضت محكمة النقض (أعلى محكمة جنائية في مصر) أمس بشكل نهائي وبات ببراءة رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي ومتهم آخر في قضية «الكسب غير المشروع»، بعدما رفضت الطعن المقدم من النيابة العامة على الحكم السابق بالبراءة. وسبق وقضت محكمة جنايات القاهرة في شباط (فبراير) من العام 2017، ببراءة عزمي وشقيق زوجته خلال إعادة محاكمتهما في القضية، بعدما ألغت محكمة النقض في شباط من العام 2013، حكماً بالسجن مدة 7 سنوات وغرامة مالية تقدر بـ36 مليون جنيه (الدولار نحو 18 جنيها) في حق المسؤول السابق وحبس المتهم الآخر في القضية ذاتها سنة، وقضت بإعادة محاكمتهم من جديد. وعزمي أحد أبرز وجوه عصر الرئيس السابق حسني مبارك، وكان ضمن المجموعة التي أوقفت عقب ثورة كانون الثاني (يناير) من العام 2011، على ذمة قضايا عدة، فيما انتهت المحاكمات بغالبيتهم إلى البراءة. وكانت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع أسندت إلى عزمي أنه «حقق كسبا غير مشروع بلغت قيمته 42 مليونا و598 ألف جنيه من جراء استغلاله نفوذ وظائفه كرئيس لديوان رئيس الجمهورية وعضوية مجلس الشعب، وتقلده مناصب قيادية في الحزب الوطني المنحل فيما قام زوج شقيقته بإخفاء بعض الثروات العقارية المملوكة له». إلى ذلك، أرجأت محكمة جنايات الجيزة محاكمة رئيس حي الدقي ومتهمين آخرين إلى جلسة 9 كانون الثاني (يناير) الجاري في قضية الرشوة، للاستماع إلى طلبات الدفاع. وأسندت النيابة إلى رئيس حي الدقي تهم «طلب وتقاضي رشوة مالية»، كما تضمنت التحقيقات اعترافات المتهمين الآخرين في القضية بقيام رئيس الحي بابتزازهم لدفع الرشاوى مقابل التغاضي عن مخالفات مناور العقارات المملوكة لهم وإرساله الموظفين لرصد المخالفات. وكانت هيئة الرقابة الإدارية (جهة سيادية لمكافحة الفساد) أوقفت المسؤول التنفيذي في حزيران (يونيو) الماضي، متلبساً بتقاضي رشوة مالية، نظير مخالفة مهام عمله. وكانت الهيئة أوقفت قبل أيام رئيس حي مصر القديمة في قضية مشابهة. وفي غضون ذلك، أرجات محكمة قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، محاكمة 213 متهما في قضية «تنظيم أنصار بيت المقدس»، لجلسة 12 الجاري، وذلك لدواعٍ أمنية. ويواجه المتهمون في القضية ارتكابهم 54 جريمة، من بينها محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم في أيلول (سبتمبر) من العام 2013. وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

البرلمان المصري يدرس استبعاد الشركات التركية من المناقصات الحكومية وطلب إحاطة برلماني لإبعادها عن قطاعات «حساسة»

الشرق الاوسط...القاهرة: محمد نبيل حلمي.. يدرس البرلمان المصري طلب إحاطة تقدم به أحد أعضائه لإلزام الحكومة باستبعاد الشركة التركية من «الدخول في مناقصات تتعلق بقطاعات حساسة في الدولة». وبحسب ما قاله صاحب الدعوة النائب الدكتور إبراهيم حجازي لـ«الشرق الأوسط»، فإنه تقدم بطلبه، أمس، رغبة في «حماية أمن مصر القومي». وشرح حجازي أن «معلومات توافرت لديّ بأن نصف المناقصات تقريباً التي تجري بشأن تركيب أنابيب للبترول والغاز الطبيعي في مياه المتوسط تحصل عليها الشركات التركية». وخفضت القاهرة وأنقرة علاقاتهما الدبلوماسية منذ عام 2013، بسبب موقف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان المناهض لـ«ثورة 30 يونيو (حزيران) التي أطاحت بحكم الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، بعد احتجاجات شعبية واسعة ضد استمراره في الحكم، وإطلاقه عدداً من التصريحات التي عدتها مصر «عدائية»، وقررت استدعاء سفيرها إلى القاهرة، وطرد سفير أنقرة. وربط حجازي بين التجاذبات المصرية - التركية بشأن عمليات التنقيب عن الغاز في مياه المتوسط وتقدمه بطلبه، إذ أشار إلى أن «أطماع الدولة التركية في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً بعد اكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة شرق البحر المتوسط، ازدادت، بالإضافة إلى احتضانها أعضاء الجماعة الإرهابية المحظورة». وحذر النائب من «اطلاع مؤسسات تركية على معلومات تفصيلية حساسة بشأن أنابيب الغاز والبترول الممتدة بطول المياه الإقليمية المصرية، وطريقة ربطها بموانئ البحر المتوسط». وتبادلت مصر وتركيا، في فبراير (شباط) 2018، رسائل استعراض القوة في البحر المتوسط، على خلفية خلافات علنية بشأن حقوق الطرفين في التنقيب عن الغاز والموارد الطبيعية الأخرى في مياهه، ونفذ الجيش المصري، خلال الشهور الماضية، أكثر من تدريب على حماية «سفن التنقيب عن الغاز في وسط المياه»، و«الأهداف الاقتصادية البحرية». وكذلك فإن تركيا قالت على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، في فبراير الماضي، لصحيفة «كاثيميريني» اليونانية، إن بلاده تخطط للبدء في أعمال تنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، وعدّ «الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص بشأن التنقيب لا تحمل صفة قانونية». ودافعت مصر، آنذاك، عن سلامة موقف اتفاقيتها مع قبرص، وقالت الخارجية إنه «لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، وإنها تتسق وقواعد القانون الدولي، وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة، وإن أي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة تعتبر مرفوضة، وسيتم التصدي لها». وقال النائب حجازي، أمس، إنه ينتظر إحالة طلبه إلى لجنة الطاقة في البرلمان بعد نحو أسبوع، لأن لجان المجلس في إجازة حالياً، وعلى أثر ذلك يتم تحديد موعد لمناقشة بيانه، بحضور الوزير المسؤول.

احتجاجات السودان.. دعوة لمسيرة باتجاه القصر الرئاسي

دبي ـ العربية.نت.. وجّهت إحدى مجموعات المجتمع المدني التي كانت نظّمت العديد من التظاهرات المعارضة للحكومة السودانية، السبت، دعوة إلى خروج مسيرة جديدة نحو القصر الرئاسي الأحد، وذلك في إطار موجة من الاحتجاجات ضد ارتفاع الأسعار. بموازاة ذلك، أعفى الرئيس السوداني عمر البشير وزير الصحّة محمد أبوزيد مصطفى من منصبه إثر الارتفاع في أسعار الأدوية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السودانية، مشيرةً إلى تعيين الخير النور في المنصب بدلاً منه. ويشهد السودان تحرّكات احتجاجية منذ 19 كانون الأول/ديسمبر عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، لكنّها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ضدّ حكم البشير. وقال تجمّع المهنيين السودانيين في بيان "ندعو أنصارنا إلى التجمّع في أربع نقاط مختلفة في الخرطوم قبل السير نحو القصر" الرئاسي. ويضم هذا التجمع أطباء ومدرسين ومهندسين، ونظّم العديد من التظاهرات المماثلة خلال الأسابيع الفائتة، لكن قوات مكافحة الشغب فرقتها بالغاز المسيل للدموع. وكان البشير طلب، الأحد الفائت، من الشرطة الامتناع عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين بعد مقتل 19 شخصاً بينهم عنصران أمنيان، بحسب السلطات السودانية. لكن منظّمة العفو الدولية أحصت حتى الآن مقتل 37 متظاهراً برصاص قوات الأمن السودانية. وانتشرت الشرطة السبت في مناطق عدة من العاصمة الخرطوم. ويعتقل عناصر جهاز الأمن والمخابرات الوطني بشكل متكرّر قادة المعارضة ونشطاء وصحافيين يعبّرون عن آراء مناهضة للنظام. ويواجه الاقتصاد السوداني صعوبات خصوصاً بسبب النقص في العملات الأجنبية وارتفاع نسبة التضخم، رغم أن الولايات المتحدة رفعت في تشرين الأول/أكتوبر 2017 الحصار الاقتصادي الذي كان مفروضاً على السودان منذ عشرين عاماً. وتراجعت قيمة الجنيه السوداني جراء شح العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي، كما بلغت نسبة التضخم 70 بالمئة، في وقت تشهد مدن عدّة نقصاً في إمدادات الخبز والوقود. ويعاني السودان اقتصاديًا منذ انفصال جنوب السودان عنه عام 2011، وارتفع معدل التضخم فيه جراء فقدان 70% من عائدات النفط.

تجمع المهنيين يدعو لمظاهرات جديدة في الخرطوم اليوم

الخرطوم - «الحياة».. أعلن تجمع المهنيين السودانيين الذي يضم مدرّسين وأطباء ومهندسين أنه يعتزم تنظيم تظاهرات جديدة في الخرطوم اليوم (الأحد). ودعا التجمع في بيان أمس، مناصريه إلى التجمع في أربع نقاط في الخرطوم ثم الانطلاق في مسيرة نحو القصر الرئاسي، في غضون ذلك أخلت السلطات الأمنية سبيل الصحافي السوداني البارز فيصل محمد صالح الذي كان أوقف الخميس بسبب تأييده التظاهرات المناهضة للحكومة. وقال صالح، الحائز جائزة بيتر ماكلر للصحافة الأخلاقيّة والشجاعة، لوكالة «فرانس برس»، إن عناصر من جهاز الأمن والمخابرات الوطني اقتادوه للاستجواب على خلفية مواقفه من الاحتجاجات التي يشهدها السودان منذ 19 كانون الأول (ديسمبر) 2018. واضاف: «قلت لهم إنني أؤيد المحتجين الذين يتظاهرون سلميا، لكنني لست عضوا في أي مجموعة منظّمة لهذه التظاهرات». وأوضح أنه عبّر في الأسابيع الأخيرة عن موقفه من التظاهرات عبر شبكات تلفزيونية إقليمية ودولية عدة. وبعيد إطلاق سراحه قال صالح إن «الضباط كانوا يريدون أن يعرفوا آرائي، وبعد مناقشات كثيرة، أخلوا سبيلي عند منتصف الليل». واعتقل جهاز الأمن والمخابرات الوطني عددا كبيرا من الناشطين والصحافيين، منذ بداية الاحتجاجات رفضا لرفع سعر الخبز. وقتل 19 شخصا على الاقل منذ بداية الاحتجاجات، بحسب السلطات السودانية، في حين قدّرت منظمة العفو الدولية عدد ضحايا الاحتجاجات بـ37 قتيلا. وفي محاولة حكومية لإطفاء وقود الاحتجاجات، أعلن والي ولاية شمال كردفان السودانية مولانا أحمد هارون، أنه اعتبارا من اليوم (الأحد) سيباع رغيف الخبز بواقع جنيه سوداني واحد. وقال خلال لقائه بشعبة أصحاب المخابز في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، بحضور أعضاء حكومته ورئيس المجلس التشريعي، إن هذا العمل يأتي ضمن الجهود التي تقوم بها حكومته للاهتمام بمعاش الناس. وفي أول تعليق، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، معربا عن رضاه عن مسار العلاقات بين البلدين في ظل اللقاءات الأخيرة بين المسؤولين من الجانبين. وشدد عقب استقباله أمس، المساعد الأول للرئيس السوداني محمد الحسن محمد عثمان الميرغني، بحسب بيان للرئاسة المصرية: «اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعد وكذلك دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان والذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري».

السبسي يمدد حال الطوارئ في تونس شهراً

الحياة..تونس - أ ف ب .. أعلنت الرئاسة التونسيّة أنّ حال الطوارئ السارية في البلاد منذ نهاية 2015 حين استهدف تفجير حافلة للأمن الرئاسي، تمّ تمديدها شهراً واحداً حتى الرابع من شباط (فبراير) المقبل. وأعلنت الرئاسة في بيان أول من أمس، أنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قرّر «تمديد حال الطوارئ على كامل تراب الجمهورية التونسية لمدّة شهر واحد»، وذلك بعد «استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشّعب وفي انتظار مُصادقة مجلس نواب الشعب على مشروع القانون الأساسي المتعلق بتنظيم حال الطوارئ». ورجّح مسؤول في الرئاسة التونسية طلب عدم كشف هويته أن يكون هذا التمديد هو الأخير بانتظار مصادقة البرلمان على مشروع قانون تنظيم حال الطوارئ. وتم فرض حال الطوارئ استناداً إلى قرار أصدره الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في 26 كانون الثاني (يناير) 1978. ويأتي تمديدها غداة مقتل «إرهابيَّين» في عملية لمكافحة الإرهاب دهمت خلالها قوات الأمن منزلاً في منطقة جلمة في محافظة سيدي بوزيد حيث كانا يختبئان. وشهدت مدن تونسية، لا سيما في مناطق تعاني من الحرمان في وسط غرب البلاد، أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي، مواجهات ليلية إثر انتحار مصور صحافي حرقاً في مدينة القصرين احتجاجاً على البطالة والأوضاع المتردية في الولاية. وقُتل في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، 12 عنصراً في الأمن الرئاسي وأصيب عشرون آخرون في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم بوسط العاصمة تونس وتبنّاه

تنظيم «داعش».

وفرضت الرئاسة على الإثر حال الطوارئ لثلاثين يوماً، ثم مدّدت العمل باستمرار لفترات تراوحت بين شهر وثلاثة أشهر. وقبل ذلك تبنّى «داعش» قتل شرطي تونسي و21 سائحاً أجنبياً في هجوم مسلّح استهدف متحف باردو (وسط العاصمة) في 18 آذار (مارس) 2015. كما تبنّى التنظيم قتل 38 سائحاً أجنبياً في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق) في 26 حزيران (يونيو) 2015.
وتُعطي حال الطوارئ السُلطات صلاحيّات استثنائيّة واسعة مثل حظر تجوّل الأفراد والمركبات ومنع الإضرابات العمالية، وفرض الإقامة الجبرية وحظر الاجتماعات، وتفتيش المحلات ليلاً ونهاراً ومراقبة الصحافة والمنشورات والبثّ الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، وكل ذلك من دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء. ويبدي مراقبون قلقهم إزاء تمديد حال الطوارئ بسبب انعدام الاستقرار السياسي مع قرب موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في 2019.

ألمانيا تدعو لتوحيد الجهود الدولية لدعم التنمية في ليبيا

طرابلس - «الحياة».. أعلنت المانيا انها ستدعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في توجيه سياسة شاملة بشأن ليبيا والدعوة الى توحيد جهود المجتمع الدولي ودعم التنمية الاقتصادية بالبلاد. وقال سفير ألمانيا لدى ليبيا اوليفر اوفكز في تغريدة له على موقع «تويتر»: «على مدى العامين المقبلين ستكون ألمانيا عضواً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مع ومن أجل ليبيا»، وأضاف: «من خلال هذه المسؤولية سندعم قيادة بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا في توجيه سياسية شاملة والدعوة لتوحيد جهود المجتمع الدولي ودعم التنمية الاقتصادية». وجرى انتخاب ألمانيا في 8 حزيران (يونيو) 2018 عضواً غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للعامين 2019 - 2020. الى ذلك، أعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي في ليبيا انه قام خلال العام 2018 بافتتاح 3 مؤسسات تدريبية وإطلاق برنامج لتدريب أكثر من 1800 من ضباط الشرطة والشرطة القضائية. وبين المكتب الاعلامي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ان ذلك يأتي في إطار البرنامج المشترك له ولبعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا، معتبرة انه يعد خطوة جديدة لبناء مؤسسات سيادة القانون والأمن في ليبيا. وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا يلتزم بدعم جهود تحقيق الاستقرار في الفترة الانتقالية الحرجة، بدءاً من الإغاثة الإنسانية إلى التنمية المستدامة والحكم الديموقراطي، بالإضافة إلى دعم الانتقال الديموقراطي في ليبيا وتمكين المجتمع المدني الليبي وتقوية مسارات العدالة الانتقالية في البلاد.

ليبيا: وزير داخلية السراج يعترف بهيمنة الميليشيات على القرار السياسي

الشرق الاوسط..القاهرة: خالد محمود.. اعترف فتحي باش أغا، وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، بأن الميليشيات المسلحة الموجودة في العاصمة طرابلس باتت تهمين أكثر فأكثر على القرار السياسي والاقتصادي، واتهمها بعدم طاعة الدولة أو خضوعها للشرعية. وقال أغا، في تصريحات تلفزيونية على قناة «بي بي سي» البريطانية، مساء أول من أمس، إن هذه الميليشيات المسلحة التي لم يحددها بالاسم تتسبب في فوضى أمنية، وتفعل ما تريد في مؤسسات الدولة الليبية، معتبراً أنها تسيطر فعلياً على القرارات الاقتصادية والسياسية. وأضاف أغا أن هذه الميليشيات «ترفض الامتثال لتعليمات المؤسسات الحكومية كافة، سواء جهازي المخابرات أو المباحث أو وزارة الداخلية، وباتت قوة موازية لديها نفوذ كبير على مدى العامين الماضيين، بالإضافة إلى أنها تسيطر أيضاً على ميزانية هذه الوزارة التي تنتمي إليها اسمياً فقط»، على حد قوله. وتأتي هذه الاعترافات النادرة من مسؤول رفيع المستوى في حكومة الوفاق، التي يترأسها فائز السراج وتحظى بدعم من بعثة الأمم المتحدة في البلاد، في وقت أصدر فيه مكتب النائب العام الليبي مذكرات اعتقال بحق 37 مشتبهاً بهم في هجمات على موانئ نفط رئيسية بشرق البلاد، وقاعدة عسكرية في الجنوب. وأظهرت المذكرات أن 31 عضواً من المعارضة التشادية والسودانية في ليبيا، و6 ليبيين، مطلوبون بتهمة شن هجمات على منطقة «الهلال النفطي» في الشرق، وعلى قاعدة تمنهنت العسكرية، وأيضاً لدورهم في القتال بين الفصائل الليبية المتناحرة. ومن بين الليبيين المشتبه بهم عبد الحكيم بلحاج، أمير الجماعة الليبية المقاتلة سابقاً، الذي يترأس حزباً سياسياً ويمتلك شركة طيران ومحطة فضائية، كانت بريطانيا قد اعتذرت له ولزوجته العام الماضي بشأن دور ضباط المخابرات البريطانية في تسليمهما من تايلاند إلى ليبيا عام 2004. وفي غضون ذلك، تعهد أوليفر أوفتشا، سفير ألمانيا لدى ليبيا، في «تغريدة» مقتضبة على «تويتر» أمس، بأن تدعم بلاده، التي تولت اعتباراً من أمس مقعدها كعضو بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قيادة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في توجيه سياسة شاملة، والدعوة لتوحيد جهود المجتمع الدولي، ودعم التنمية الاقتصادية. وطبقاً لما أعلنه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا، فإنه قام خلال العام الماضي بافتتاح 3 مؤسسات لتدريب الشرطة في طرابلس، ووضع هذه الخطوة في إطار ما وصفه ببناء مؤسسات سيادة القانون والأمن في ليبيا. وأوضح البرنامج، في بيان مقتضب، أن إطلاق برنامج لتدريب أكثر من 1800 من ضباط الشرطة والشرطة القضائية جاء في إطار البرنامج المشترك مع البعثة الأممية للشرطة والأمن. وفي سياق ذلك، اعتبر وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذها الليبيون للتنسيق الأمني تعد خطوة إيجابية لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية. وأضاف، في تغريدة له عبر موقع «تويتر» أول من أمس: «لذا نشجعهم على المثابرة على طريق الحوار»، معتبراً أنه «السبيل الوحيد للسماح بعودة الاستقرار في ليبيا». ومن جهة أخرى، قالت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق إنها تستهجن ما تردد من أنباء عن تعرض صحافيين للاعتداء، أو التهديد من قبل من يقال إنهم بعض المنتسبين للوزارة. وأوضحت، في بيان مساء أول من أمس، أن التعليمات المستديمة من قياداتها هي دائماً مراعاة حقوق الإعلام والصحافيين في الحصول على المعلومة، والوصول إلى مصادرها، في ظل الممكن من اللوائح والإجراءات، داعية الصحافيين إلى التقدم بشكاوى رسمية للوزارة لمتابعة الوقائع بشكل رسمي وقانوني، وتجنب الحديث والتصريحات المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية، ما دامت لديهم روح المشاركة الوطنية، والبعد عن إثارة الأزمات، وتأجيج الوضع العام. كما أعلنت الوزارة أن قيادات تابعة لها تعتزم الاجتماع قريباً مع المؤسسات الإعلامية والحقوقية لبحث أوضاع الإعلاميين والصحافيين، قصد التنسيق بين الطرفين لقيامهم جميعاً بمهامهم المهنية المناطة بهم، معربة عن أملها في أن تسود روح التعاون للحفاظ على مسيرة استعادة دولة القانون والمؤسسات.

الجزائر: إعادة مهاجرين عرب الى الحدود «قضية أمن قومي»

الحياة...الجزائر - أ ف ب.. ردت وزارة الداخلية الجزائرية على الأمم المتحدة التي أبدت «قلقها» على مصير نحو مئة مهاجر من دول عربية «اعتبروا مفقودين» بعدما أعيدوا الى الحدود مع النيجر، معتبرة أن هذا الاجراء هو «قضية أمن قومي». وقال المدير المكلف شؤون الهجرة في وزارة الداخلية حسن قاسمي إن «القرارات التي اتخذتها السلطات العامة حول المهاجرين العرب جاءت تنفيذاً لقرارات القضاء». وأضاف أن «أي طرف، مهما كانت صفته، لا يمكنه أن يتدخل في تنفيذ قرار أصدره القضاء». وتقول السلطات الجزائرية إن العديد من هؤلاء المهاجرين يشتبه بأن هناك صلة تربطهم بمجموعات «متطرفة». وأعربت المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة الخميس، عن «قلقها على سلامة أشخاص ضعفاء يتحدرون من سورية واليمن وفلسطين، علقوا على الحدود مع النيجر». وقالت في بيان إن المجموعة تضم «نحو 120 سورياً وفلسطينياً ويمنياً احتجزوا (...) فيجنوب الجزائر قبل أن يتم اقتيادهم الى منطقة قريبة من معبر عين قزام الحدودي في 26 كانون الاول (ديسمبر) الماضي». وأكدت المفوضية أن بعض هؤلاء المهاجرين «لاجئون مسجلون لديها» فروا من الحرب والاضطهاد «أو قالوا إنهم حاولوا الحصول على حماية دولية في الجزائر». لكن قاسمي اتهم المفوضية بأنها تسجل «في شكل غير قانوني طلبات الاعتراف بصفة لاجئ»، مؤكداً أن هؤلاء المهاجرين «رفضوا إعادتهم جواً» الى بلدانهم. وتتعرض السلطات الجزائرية بانتظام لانتقادات منظّمات غير حكومية لكيفية تعاملها مع المهاجرين من دول جنوب الصحراء الذين يسعى قسم منهم الى بلوغ أوروبا. وتفتقر الجزائر الى قانون يتعلق بحقّ اللجوء. وتدفّق على هذا البلد في السنوات الأخيرة مهاجرون من جنوب الصحراء لا يزال نحو مئة ألف منهم على الأراضي الجزائرية، وفق تقديرات منظمات غير حكومية.

 



السابق

العراق...بعد تهديدات ميليشيات الحشد.. قائد أميركي يتجول في بغداد.. مطالب بإقالة وزير الخارجية بسبب "حل الدولتين"...مطالبات في العراق بإعادة النظر في مهام دور تأهيل المشردين...لا توافق حول حقائب الحكومة العراقية الأربع المتبقية قبل يومين من استئناف البرلمان جلساته..

التالي

لبنان...الدعويان في نيويورك ضد 11 بنكا لبنانيا هدفهما "الابتزاز المالي لمصلحة إسرائيل"..زوار بري: حل المأزق الحكومي بالتنازل ودعوة سورية الى القمة العربية... ممكنة..اسرائيل تستأنف أعمال الحفر قبالة كفركلا..جنبلاط يأمل من المرجعيات حماية الانجاز الذي سمح بالخلاص من ثنائية المشيختين...الملف الحكومي في لبنان... "يراوح مكانه" "أمل" لباسيل: الثلث الضامن لا يُصرف رئاسيا.. ومحاولة متجددة لرمي كرة الأزمة في ملعب الحريري..عقد القمة الاقتصادية في لبنان يعزز بقاءه تحت المظلة العربية والدولية..


أخبار متعلّقة

المصريون صلّوا في الساحات وسط إجراءات مشددة...خلية الاسكندرية تابعة لـ «داعش» وبعض عناصرها أتى من السودان..مصر: مشروع قانون أمام مجلس النواب لـ «تجريم الحض على الكراهية»...اعتقال عنصريين إرهابيين في تونس...السبسي: الحكومة أعادت التفاؤل إلى التونسيين..العاهل المغربي يمنع الوزراء المعنيين ببرنامج «الحسيمة» من العطلة السنوية..ملك المغرب يعين 13 سفيرا جديدًا بمجموعة من الدول..العاهل المغربي يعين ولاة جددًا ضمنهم وكيل وزارة الداخلية..حملة شعبية ضد مهاجرين أفارقة تحرج الجزائر...أوغندا: لن نشكّل منطلقاً لهجمات ضد السودان..مقتل 6 جنود بتفجيرات في بنغازي..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,049,538

عدد الزوار: 6,749,868

المتواجدون الآن: 111