مصر وإفريقيا..ترتيبات مصرية لإعادة علاقات كاملة مع سوريا...مصر وإسبانيا تبحثان التعاون في تصنيع المتفجرات...القاهرة: لا خطط لرفع سعر الخبز أو إلغاء مجانية العلاج..«العفو الدولية»: قوات الأمن السودانية قتلت 37 محتجاً والمحتجون على أسوار القصر الجمهوري..«داعش» يعلن المسؤولية عن الهجوم على وزارة الخارجية الليبية..المعارضة الجزائرية ترفض اقتراح {حمس} تأجيل الانتخابات الرئاسية ..اشتباكات بين محتجين والأمن التونسي إثر انتحار صحافي حرقاً.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء...

تاريخ الإضافة الأربعاء 26 كانون الأول 2018 - 5:49 ص    عدد الزيارات 2041    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يلتقي رئيس مجلس الشورى السعودي..

محرر القبس الإلكتروني.. (كونا) – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قوة وخصوصية العلاقات المصرية – السعودية، مشيدا بالمواقف المقدرة للمملكة العربية السعودية تجاه مصر على جميع الأصعدة. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان، إن ذلك جاء خلال لقاء السيسي مع رئيس مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله آل شيخ، اذ بحثا خلاله اخر المستجدات على الساحة الاقليمية. وأوضح المتحدث أن الرئيس المصري أكد خلال اللقاء أهمية الارتقاء بقنوات التواصل الشعبية بين البلدين على المستوى البرلماني مشيرا الى الروابط التاريخية والمودة المتأصلة والتحالف الاستراتيجي الوطيد بين الدولتين. وأضاف أن رئيس مجلس الشورى السعودي أشاد بدور مصر المركزي بالمنطقة باعتبارها دعامة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، الى جانب حرصها على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدما بالعمل العربي المشترك. وأكد ال شيخ بحسب البيان اعتزاز السعودية حكومة وشعبا بما يجمع البلدين من أواصر تاريخية ثابتة وعلاقات وثيقة مشددا على حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر على جميع المستويات والتنسيق معها بشكل دوري ازاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وثمن الجهود البناءة والملموسة في مصر خلال السنوات الأخيرة للنهوض بالدولة على كافة المحاور التنموية لاسيما المحور الاقتصادي من خلال تطوير البنية التحتية واقامة المشروعات القومية العملاقة.

ترتيبات مصرية لإعادة علاقات كاملة مع سوريا

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – جمال عبده – كشفت مصادر برلمانية مصرية لـ القبس عن ترتيبات أمنية ودبلوماسية لإعادة قريبة للعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وسوريا، عبر بوابة الترتيبات الأمنية التي تقودها الأجهزة الاستخباراتية في البلدين. وأشارت المصادر إلى أن التعاون الاستخباري شهد نشاطاً ملحوظاً في الملفات الأمنية، من خلال تزويد القاهرة بقوائم المصريين في تنظيم داعش، فضلاً عن زيارة رئيس جهاز الأمن الوطني السوري علي المملوك إلى القاهرة السبت الماضي، ولقائه مع مدير الاستخبارات اللواء عباس كامل، وما يتردد حول زيارة مسؤول مصري رفيع المستوى إلى دمشق خلال الأيام المقبلة لم يتكشف ما إذا كان أمنياً أم دبلوماسياً. وتؤكد المصادر أن مصر إضافة إلى ثماني دول عربية أخرى، تسعى إلى استعادة سوريا لكامل عضويتها في الجامعة العربية في ضوء المستجدات والمتغيرات المتسارعة على جميع الأصعدة العربية والإقليمية والدولية، ما يستدعي تحركاً عربياً سريعاً. في سياق متصل، تداول سوريون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً عن أعمال الصيانة في مبنى السفارة الإماراتية في منطقة أبو رمانة وسط دمشق، وانتشرت الصور لعمال يجرون أعمال صيانة في مبنى السفارة في وقت يجري الحديث فيه عن نية الإمارات افتتاح سفارتها، من دون أي تأكيد رسمي.

مصر وإسبانيا تبحثان التعاون في تصنيع المتفجرات

القاهرة – «الحياة» .. بحث مسؤولون من مصر وإسبانيا التعاون بين البلدين في مجال صناعة المفتجرات، خلال لقاء جمع وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتور محمد سعيد العصار وسفير إسبانيا بالقاهرة رامون جيل كاساريس. وأكد العصار أهمية تعزيز التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإسبانية في مختلف المجالات وأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين. وأشار بيان للوزارة إلى أنه تم بحث سبل فتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات متعددة مثل التعاون في مجال تصنيع المتفجرات وكذا في مجال تصنيع الصوب الزراعية، وتم الاتفاق على تبادل الزيارات بين وفود فنية من هذه الشركات وشركات الإنتاج الحربي المخطط التعاون معها في المجالات المقترحة والعمل على تحقيق نجاح في هذين المجالين وبما يمهد لتحقيق نجاح في مجالات تعاون مستقبلية، كما تم استعراض آخر المستجدات التي تمت في مجالات التعاون القائمة بين الجانب المصري والإسباني والتي من ضمنها تصنيع نظم الأنابيب لمحطة الضبعة النووية مع شركة إسبانية. وتم التأكيد خلال اللقاء على اهتمام الدولة بتوفير المناخ الداعم للاستثمار وجذب المزيد من استثمارات الشركات العالمية وزيادة أنشطتها في مصر، وذلك من خلال إصدار قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وقوانين التجارة والصناعة التي تسهل من إجراءات إصدار التراخيص الصناعية، بالإضافة إلى إقامة المناطق الحرة واللوجستية والاقتصادية، وتطوير البنية التحتية بتنفيذ وتطوير شبكة طرق ممتدة تربط الدولة ببعضها البعض وإنشاء العديد من الكباري العلوية والأنفاق، إلى جانب توفير فائض من الطاقة الكهربائية لاستيعاب مطالب التوسع في إقامة مشروعات صناعية كبرى وإنشاء مصانع مع السعي إلى الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، وأخذ خطوات مهمة نحو التحول إلى المجتمع الرقمي. وأثنى السفير الإسباني بالقاهرة على خبرة وإمكانيات شركات الإنتاج الحربي المصرية، مشيداً بالاستقرار الذي تشهده مصر حالياً نتيجة للجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة الإرهاب وتحسين الحالة الأمنية، كما أشاد بدور وزارة الإنتاج الحربي في تنظيم معرض «إيديكس 2018» الذي عُقد خلال الشهر الجاري وشاركت فيه 13 شركة إسبانية، مؤكداً أن مصر من الأسواق التى ترغب الشركات الإسبانية الاستثمار فيها وأن العلاقات بين الجانبين شهدت تطوراً إيجابياً ورغبة في إقامة شراكات صناعية خصوصاً في مجالي الطاقة المتجددة والاستشارات الهندسية. وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإسبانية.

القاهرة: لا خطط لرفع سعر الخبز أو إلغاء مجانية العلاج

القاهرة – «الحياة» .. نفت الحكومة المصرية وجود خطط لرفع أسعار الخبز المدعم أو إلغاء مجانية العلاج في المستشفيات التابعة للجامعات. ويحصل المواطنون الذين يستحقون الدعم في مصر على حصة يومية من الخبز بأسعار مدعمة. ويُباع رغيف الخبز بـ 5 قروش (الجنيه يعادل 100 قرش)، فيما تكلفته تتخطى 30 قرشاً، علماً أن الدولار يعادل نحو 18 جنيها. ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء عن عزم الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم في الفترة المقبلة، مؤكداً أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم. وشدد على أن وزارة التموين ملتزمة بصرف حصص رغيف الخبز للمواطنين دون أي زيادة في سعره. وأكد أنه «لا تفكير في المساس بالسعر، تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل، وتأكيداً على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه». وأوضح أن وزارة التموين تتابع بشكل دوري مع الأجهزة الرقابية بالوزارة ومديري مديريات التموين في المحافظات على مستوى الجمهورية مدى التزام المخابز بصرف الحصة اليومية للمواطنين من الخبز المدعم بالأسعار المحددة، مضيفة أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز. في غضون ذلك، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء تُفيد باتجاه الحكومة لإلغاء مجانية العلاج فى المستشفيات الجامعية. وأكد أن المستشفيات الجامعية ستظل مستمرة في تقديم الخدمات الطبية والصحية لجموع المواطنين مجانا، باعتبارها إحدى أذرع الدولة الأساسية في علاج مواطنيها، مشدداً على أن كل ما يتردد في هذا الصدد «شائعات لا أساس لها من الصحة وتهدف لإثارة غضب الرأي العام». وأوضح مجلس الوزراء أن المستشفيات الجامعية تنقسم لنوعين، أولهما: مستشفيات جامعية مجانية تقدم خدمات علاجية مجانية لكافة المواطنين دون تفرقة أو تحمل أي نسبة من التكلفة، والأخرى مستشفيات جامعية اقتصادية تقدم الخدمات العلاجية للمواطنين بمقابل مادي، مؤكداً عدم المساس بالخدمات العلاجية التي تقدم للمواطنين بالمستشفيات الجامعية المجانية.

مظاهرات السودان ومعركة الخبز.. خلية أزمة وحكومة وطنية..

العربية نت..الخرطوم - عبدالعزيز إبراهيم .. اعترفت الحكومة السودانية بالأزمة الاقتصادية وسط تواصل الاحتجاجات التي تخطت مطالبها توفير الخبز إلى المطالبة برحيل النظام وإفساح المجال لحكومة "كفاءات وطنية ذات مهام محددة وتوافقية بين كافة أطياف الشعب السوداني". وجاءت تلك المطالب في مذكرة المهنيين الذين سيّروا موكبا سلميا إلى القصر الرئاسي تصدت له القوات الأمنية قبل تسليم المذكرة. وتعتبر تلك الاحتجاجات التي انطلقت منذ أسبوع هي الأعنف منذ سنوات وسط انقسام وطني حاد وتدهور سريع في قيمة العملة الوطنية ترتب عليه ارتفاع حاد في أسعار المواد الاستهلاكية. وأقرت الحكومة بسقوط 8 قتلى في احتجاجات الأيام الماضية بينما تقول المعارضة إن العدد وصل إلى 22 قتيلا وعشرات الجرحى. وفي اليوم السابع، دعا تجمع مهني يضم لجنة الأطباء المركزية إلى تسيير موكب سلمي لتسليم مذكرة إلى القصر الرئاسي تطالب الرئيس بالرحيل. وأغلقت القوى الأمنية كافة الشوارع المؤدية إلى القصر الرئاسي، وفرضت طوقا أمنياً على محيط القصر بينما تصدت قوات أخرى للمحتجين على مداخل الشوارع المحيطة بالقصر.

"لا خبز بالمدينة"

وانطلقت شرارة المفاوضات في مدينة عطبرة بشمال السودان بعد 3 أيام من خلو المخابز من الخبز. وقال مدير جهاز الأمن والمخابرات في بيان للصحافيين، إن لحظة اندلاع التظاهرات لم يكن هنالك خبز بالمدينة. وكانت الحكومة قد طرحت ما أسمته "الخبز التجاري" حيث بلغ سعر القطعة الواحدة 3 جنيهات بدلا من جنيه واحد، وأصبح معتادا مشاهدة الصفوف الطويلة أمام المخابز على مدار اليوم. ويستورد السودان قمحا بقيمة 700 مليون دولار، وتقول الحكومة إنها لا تستطيع المضي في دعم القمح، لكنها وعدت بإبقاء الدعم للشرائح الفقيرة.

ردم الهوة

وكان السودان يعتمد على الذرة البيضاء كقوت لعامة الشعب، لكن منذ أكثر منذ ثلاثة عقود أصبح القمح الغذاء الرئيس لأغلب سكان المدن وبعض المناطق الريفية. وتسعى الحكومة لردم الهوة في الميزان التجاري بعد تدهور قيمة العملة الوطنية بعد أن وصل العجز في الميزان التجاري إلى أكثر من 40%.

البشير يعترف

هذا واعترف الرئيس السوداني عمر البشير بالأزمة الاقتصادية، ووعد بإيجاد حلول عاجلة لأزمة الخبز والسيولة النقدية وإعادة الثقة في الجهاز المصرفي الذي عجز منذ أشهر عن توفير السيولة للعملاء. لكن الأزمة لا تطال القطاع المصرفي فقط، حيث واجه الموسم الزراعي نقصا حادا في الجازولين، وعجز المزارعون عن إنجاز موسم الحصاد على الوجه الأكمل. من جانبها، قالت المعارضة السودانية إن الأزمة ليست اقتصادية ولكن جذورها تعود إلى أسباب سياسية، وطالب حزب الأمة، أكبر الأحزاب، المعارضة بتكوين حكومة وفاقية، محذراً الحكومة من مواجهة غضب الشعب بالحلول الأمنية فقط.

خلية أزمة

الحكومة السودانية التي التزمت الصمت في مواجهة الأزمة بدأت في طرح حلول لاختبار القوى السياسية الأخرى، حيث لمح القيادي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي تحدث لت"العربية.نت" عن احتمال تكوين خلية أزمة لإدارة الوضع الاقتصادي وتكوين حكومة "وحدة وطنية" لكنه لم يعطِ تفاصيل عن الأحزاب التي ستشارك في تلك الحكومة. وتبرر الحكومة السودانية التدهور السريع في الاقتصاد بذهاب حقول البترول إلى دولة الجنوب بعد الانفصال، والحصار الاقتصادي، لكن مراقبين يضيفون أسبابا أخرى تتعلق بالفساد وسوء الإدارة. وأنشأت الحكومة آلية لمكافحة الفساد، واحتجزت السلطات الأمنية بعض من أسمتهم "القطط السمان"، لكن مراقبين يطالبون بإشراك الجهات العدلية في قضايا الفساد، وبالشفافية في كشف المتلاعبين في قطاع الدواء والجهاز المصرفي.

«العفو الدولية»: قوات الأمن السودانية قتلت 37 محتجاً والمحتجون على أسوار القصر الجمهوري.. والبشير: عملاء وخونة وسنفقأ أعينهم

الانباء..عواصم – وكالات.. لم تفلح وعود الرئيس السوداني عمر البشير «الاصلاحية» في إقناع الآلاف بعدم المشاركة في المظاهرات التي وصلت أمس إلى أسوار القصر الرئاسي، فكال لهم الرئيس الاتهامات بالعمالة والخيانة، بينما جدد المتظاهرون دعوته للتنحي. ووصف البشير المتظاهرين بـ«المرتزقة»الذين يعملون على تعطيل البناء والتنمية في البلاد. وقال ان «من يخرب المؤسسات ويحرقها عملاء وخونة ومرتزقة». جاء ذلك لدى مخاطبته مواطني قرى الشيخ مكي بولاية الجزيرة (وسط) بثها التلفزيون الرسمي. وهذه المخاطبة الثانية للبشير، منذ اندلاع موجة الاحتجاجات على تردي الاوضاع الاقتصادية وغلاء الاسعار الأسبوع الماضي. واعتبر البشير أن الجماهير التي حضرت لاستقباله دليل واضح على أن الشعب مع التعمير والبناء والتنمية. وأوضح البشير أن البلاد تعاني من ضائقة اقتصادية بسب حصار الغرب. وتابع «كل ذلك لتركيعنا، ولكننا لن ننكسر، ولا نركع إلا لله». واستطرد «لا ننحني لأحد، ومن يمد يده نقطعها له، ومن يمد عينه نفقأه له». وفي وقت سابق الثلاثاء، ألقى البشير، خطابا أمام تجمع جماهيري في بلدة «ود الحداد»، بالجزيرة، اعتبر فيه «وقوف واحتشاد الجماهير» لسماع خطابه، ردا على «كل خائن وعميل»، وعلى الذين روجوا وأطلقوا شائعة القبض عليه ووضعه في السجن. وسخر البشير، من تلك الشائعة قائلا: «أنا الآن موجود وسطكم»، فيما توعد مطلقيها «بملاحقتهم وإخراجهم»، دون تفصيل. وبالتزامن مع ذلك، فرقت قوات الأمن، آلاف المحتجين على الأوضاع المعيشية قرب القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم. وأفاد شهود عيان للأناضول بأن آلاف المحتجين انطلقوا من منتصف شارع «القصر» متوجهين نحو مقر الرئاسة. وذكر الشهود أن المحتجين طالبوا البشير بالتنحي عن السلطة. وقامت الشرطة بتفريق المتظاهرين بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراوات، فضلا عن اعتقال عشرات منهم، بحسب ذات المصادر. وشهد شارعا «القصر» و«الجمهورية»، المؤديان إلى قصر الرئاسة، عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين. وجاءت احتجاجات الأمس استجابة لدعوة تحالفي المعارضة الرئيسيان (تحالف قوى الإجماع، وتحالف نداء السودان)، المواطنين والمنتسبين لهما للمشاركة في موكب «تجمع المهنيين السودانيين»، لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب فيها الرئيس بالتنحي عن السلطة فورا». وأعلن التلفزيون الرسمي أنه سيبث صورا وفيديوهات تثبت تورط عناصر من حركة تحرير السودان المتمردة، بقيادة عبد الواحد محمد نور، في أعمال الحرق والتخريب التي صاحبت الاحتجاجات. وبالتــزامـن شهــدت الخرطوم أمس تواجدا أمنيا مكثفا وانتشارا لشرطة مكافحة الشغب. وقالت «فرانس برس» إن أفراد الشرطة تمركزوا في تقاطعات الشوارع الرئيسية في المدينة وهم يحملون الهراوات، وعلى أسطح البنايات المطلة على الشارع الذي يشهد المسيرة. من جهتها، أفادت منظمة العفو الدولية بأن هناك تقارير موثوقة تؤكد مقتل 37 محتجا برصاص قوات الأمن السودانية خلال خمسة أيام من الاحتجاجات المناهضة للحكومة. ونقل الموقع الإلكتروني للمنظمة عن سارة جاكسون، نائبة مدير المنظمة لمنطقة شرق أفريقيا والبحيرات العظمى والقرن الأفريقي، القول بأنه مع توقع خروج المزيد من الاحتجاجات فإن «حقيقة أن قوات الأمن تستخدم القوة الفتاكة بشكل عشوائي تماما ضد محتجين عزل هو أمر مزعج للغاية». وأضافت: «بعد مقتل العشرات بالفعل، يتعين على الحكومة السيطرة على هذا الاستخدام المفرط للقوة ومنع المزيد من سفك الدماء الذي لا طائل منه». وأكدت: «بدلا من محاولة منع الناس من التظاهر، يتعين على السلطات التركيز على إنهاء القمع المستمر منذ زمن طويل لحقوق الإنسان، وحل الأزمة الاقتصادية التي فجرت هذه الاحتجاجات».

«داعش» يعلن المسؤولية عن الهجوم على وزارة الخارجية الليبية

رويترز.. الراي... قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في وقت مبكر اليوم الأربعاء إن التنظيم أعلن مسؤوليته عن الهجوم على وزارة الخارجية الليبية في طرابلس. وأضافت أعماق أن ثلاثة من أعضاء التنظيم نفذوا الهجوم الذي أودى بحياة شخصين على الأقل يوم أمس الثلاثاء.

قتلى وجرحى في هجوم استهدف وزارة الخارجية الليبية في طرابلس

الانباء..عواصم – وكالات... لقي ثلاثة أشخاص على الاقل مصرعهم وجرح عشرة آخرون في هجوم «إرهابي» نفذه اربعة مسلحين أحدهم انتحاري على مقر وزارة الخارجية الليبية امس في طرابلس، حسبما ذكر مصدر أمني ووزارة الصحة الليبية. وقال وزير الخارجية الليبي محمد طاهر سيالة ان الخسائر التي نتجت عن التفجير الذي استهدف مبنى وزارة الخارجية، تعد بسيطة. واضاف «الخسائر بسيطة والحمد لله، نحمد الله على كل شيء». وأوضح مصدر في وزارة الخارجية أن الوزير لم يكن موجودا داخل مقر الوزارة أثناء وقوع الهجوم، كونه في زيارة إلى مدينة الزاوية برفقة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج. من جهتها، قالت وزارة الصحة إن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل منهم مدير الإدارة الإسلامية بوزارة الخارجية إبراهيم الشائبي، وعاملة نظافة تحمل الجنسية المغربية كما اسفر عن جرح عشرة آخرين. وفي بيان لها، تحدثت وزارة الخارجية الليبية عن «هجوم انتحاري» نفذته «عناصر إرهابية»، مشيدة بالأجهزة الأمنية التي «تعاملت باحترافية عالية مع هذا الهجوم مما قلل من عدد الضحايا وأسهم في السيطرة على المهاجمين في زمن قياسي». واتهم طارق الدواس الناطق باسم القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية تنظيم «داعش» بتنفيذ الهجوم، وقال إن التفجير الغادر كان من قبل المجموعات المارقة من مجموعات داعش. وصرح الدواس بأن «سيارة مفخخة» انفجرت أولا بالقرب من المبنى ما دفع قوات الأمن إلى التوجه إلى الموقع، وأضاف أن انتحاريا دخل بعد ذلك إلى المبنى حيث قام بتفجير نفسه في الطابق الثاني، وقتل مهاجم ثان في حرم المبنى بعد انفجار حقيبة كان يحملها بينما قتلت قوات الأمن في الخارج المهاجم الثالث الذي لم يكن مسلحا وكانت لديه سترة واقية للرصاص فقط. وضربت قوات الأمن طوقا أمنيا حول مكاتب وزارة الخارجية التي دمرتها النيران بينما وصلت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاولة إخماد الحريق، في المكان. وقالت القناة الرسمية نقلا عن مصادر لم تسمها في وزارتي الشؤون الخارجية والداخلية، إن الهجوم نفذه عدد من «الإرهابيين». وذكر شهود أنهم رأوا أعمدة من الدخان فوق المبنى. ومنذ سقوط النظام السابق عام 2011، لاتزال ليبيا غارقة في فوضى أمنية وسياسية.

المعارضة الجزائرية ترفض اقتراح {حمس} تأجيل الانتخابات الرئاسية والنقابة المركزية حشدت للتمديد للرئيس بوتفليقة

الشرق الاوسط..الجزائر: بوعلام غمراسة.. بينما دعا زعيم النقابة المركزية بالجزائر، نحو ثلاثة ملايين منخرط فيها إلى «الاستعداد للانتخاب على مرشح العمال والنقابيين، الرئيس بوتفليقة»، رفضت أربعة أحزاب معارضة دعوة الحزب الإسلامي «حركة مجتمع السلم» إلى اجتماع لبحث احتمال تأجيل «رئاسية 2019»، كان مقرراً عقده أمس. وقال عبد المجيد سيدي السعيد، أمين عام «الاتحاد العام للعمال الجزائريين»، أول من أمس، خلال تجمع كبير للكوادر النقابيين بميناء وهران (غرب)، إن «الخير الذي ينعم به العمال يعود الفضل فيه إلى شخص واحد، هل تعلمون من هو؟ قولوا اسمه بصوت واحد وعالٍ... انهضوا من أماكنكم وصفّقوا له... صفّقوا له». وعندها صاح المئات بصوت واحد «بوتفليقة... بوتفليقة». وشدد سيدي السعيد على «ضرورة أن يكون الجميع «جداراً قوياً ضد خصوم الرئيس... ينبغي أن يفوز مرشحنا بنسبة 200%، وليس فقط 100%». ويُعرف سيدي السعيد بكونه من أشد الموالين للرئيس بوتفليقة، وعندما يجمع كوادر النقابة لتجنيدهم لموعد سياسي مهم، فهذا يعني، حسب عدد من المراقبين، أنه تلقى إيعازاً بذلك من السلطات العليا في البلاد. علماً بأن بوتفليقة لم يعطِ أي إشارة تفيد بأنه يرغب في الترشح لفترة جديدة. في غضون ذلك، رفض عبد الله جاب الله رئيس «جبهة العدالة والتنمية»، ومحسن بلعباس رئيس «التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية»، والطاهر بن بعيبش رئيس «فجر جديد»، ومحمد حاج جيلاني السكرتير الأول لـ«جبهة القوى الاشتراكية»، دعوة عبد الرزاق مقري رئيس «حركة مجتمع السلم»، إلى عقد لقاء كان منتظراً، أمس، لبحث تأجيل «رئاسية 2019». والأحزاب الأربعة تشكل مع «مجتمع السلم»، «كتلة المعارضة» مقابل «كتلة الموالاة» التي تمثل الأحزاب التي تتبع للرئيس، وأبرزها «جبهة التحرير الوطني»، و«التجمع الوطني الديمقراطي». وقال لخضر بن خلاف، برلماني وقيادي «جبهة العدالة»، لـ«الشرق الأوسط»، إن حزبه «لا يريد أن ينخرط في فكرة تأجيل الانتخابات لأن ذلك يخدم السلطة التي تواجه مأزقاً يتمثل في عدم إيجاد مرشح يخلف الرئيس. ونحن لا نرغب في مساعدتها على مخرج لهذه الورطة. فهذه ليست أبداً مهمة المعارضة». من جهته ذكر ناصر حمدادوش، قيادي «مجتمع السلم»، أن الدعوة إلى تأجيل الانتخابات «نراها ممكنة ولكن فق شروط، هي أن يكون هذا المشروع المتكامل مشروع دولة، وذلك بمشاركة وموافقة جميع مؤسساتها، وليس مجرد مشروع جناح في السلطة أو المعارضة. وأن يكون الأجل متفقاً عليه مسبقاً، وليس مفتوحاً أو طويلاً، وقد اقترحنا ألا يفوق التأجيل سنة واحدة، وهي مدة كافية لوضع الأسس النظرية والقانونية للإصلاحات والرؤية السياسية والاقتصادية التوافقية الشاملة، وأن يكون ذلك في إطار من التوافق الوطني، وبمشاركة السلطة والمعارضة، ودون إقصاء أحد، إلاّ من أقصى نفسه». وأضاف حمدادوش: «من الشروط أيضاً إطلاق إصلاحات خلال العام، الذي يستغرقه تأجيل الرئاسية، وذلك بتعديل الدستور تعديلاً جزئياً عبر البرلمان، لشرعنة ودسترة هذا الإجراء في البداية، ثم تعديلاً شاملاً من أجل الإصلاحات السياسية والدستورية، وذلك بتغيير طبيعة النظام السياسي الحالي (نظام برلماني أو نظام شبه رئاسي لضمان الفصل والتوازن والتكامل بين السلطات)، وتعديل قانون الانتخابات، وتجسيد المطلب الأساسي للمعارضة، وهو لجنة وطنية مستقلة تشرف على تنظيم الانتخابات، أو لجنة مختلطة بين الأحزاب والداخلية، أو تعزيز صلاحيات الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الحالية». مشدداً على أنه «ينبغي أن يتم الإعلان عن هذه الإجراءات ومصارحة الجزائريين بها لتجسيد الإرادة السياسية العليا الصادقة، والمتبادلة بين الجميع... وهذه الشروط -كما يرى الجميع- ستكون في مصلحة البلاد ومصلحة المعارضة، ومصلحة السلطة... أمّا بخلاف ذلك فنحن غيرُ معنيين بتمديد ولاية الرئيس، أو التأجيل إذا لم تتوفّر هذه الشروط».

احتجاجات بالجزائر بعد وفاة "ضحية البئر"

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... اندلعت احتجاجات عارمة، الثلاثاء، على خلفية وفاة الشاب، عياش محجوبي، داخل بئر ارتوازي، بمنطقة أم الشمل ببلدية الحوامد في ولاية المسيلة شرقي العاصمة الجزائرية. وكانت السلطات الجزائرية أعلنت، الأحد الماضي، وفاة عياش محجوبي، الذي سقط في بئر ارتوازية بمدينة المسيلة شرق العاصمة الجزائر، بعد نحو 6 أيام من محاولات الإنقاذ انتهت بالفشل. واحتج مئات الأشخاص أمام مقر ولاية المسيلة، مطالبين برحيل الوالي، بسبب طريقته السلبية في التعامل مع أزمة مأساة محجوبي. وحسب شهود عيان، حاول المحتجون اقتحام مقر الولاية، غير أن قوات مكافحة الشغب منعتهم من ذلك. وتشهد ولاية المسيلة حالة احتقان منذ إعلان وفاة الشاب عياش محجوبي، بعد فشل محاولات الحماية المدنية وعشرات المواطنين إنقاذه، فيما وجه المواطنون أصابع الاتهام إلى السلطات في تجاهل الحادث، لا سيما في الأيام الأربعة الأولى من وقوعه في البئر.

تعليق السلطات الجزائرية

من جانبه، قال مدير الإعلام والإحصائيات بالمديرية العامة للحماية المدنية، العقيد عاشور، إنه جرى اتباع كل التعليمات من أجل إنقاذ الشاب، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية. وأوضح عاشور، أن "جميع البروتوكولات ذات الطابع العالمي في مجال التدخل تم احترامها، حيث تم وضع مركز قيادة مرتبط بالمديرية العامة للحماية المدنية وخلية أزمة على ارتباط بولاية المسيلة وأن كل متدخل تحمل مسؤوليته". وفنّد عاشور كل ما قيل عن "تقصير" لإنقاذ محجوبي، مضيفا أن "جميع الوسائل تم حشدها من طرف الولاية بإشراك كل التقنيين المختصين في الري وجميع من يقوم بمثل هذا الحفر في عملية الإنقاذ لإعطاء توضيحات حول طبيعة الأرضية". إلا أن المسؤول اعترف بوجود "بعض الأسئلة التي تستدعي إجابات بعد القيام بالتحقيق الذي سيكشف عن ظروف وقوع الحادث بدقة"، معربا عن "ثقته الكاملة" في عناصر الشرطة العلمية المكلفة بالتحقيق في هذه القضية. وقال المسؤول الجزائري إنه تم اكتشاف وفاة محجوبي، بعد إنزال الكاميرا إلى عمق 36 مترا، حيث سمحت هذه التكنولوجيا الحديثة بمعاينة وفاته، بمجرد غياب كل "إشارة توحي بالحرارة" المنبعثة من جسد شخص لا يزال على قيد الحياة.

اشتباكات بين محتجين والأمن التونسي إثر انتحار صحافي حرقاً والحادث أعاد للأذهان حكاية البوعزيزي الذي أشعل شرارة الثورة في سيدي بوزيد

تونس: «الشرق الأوسط»... أطلقت قوات الأمن التونسي الغاز المسيل للدموع لتفريق عدد من المحتجين ليلة أول من أمس، إثر وفاة مصور صحافي أقدم على حرق نفسه في مدينة القصرين، الواقعة غرب البلاد. وشهد وسط مدينة القصرين حالة احتقان ليلة أول من أمس، بعد أن أشعل العشرات من المحتجين عجلات مطاطية، وأغلقوا الطريق في حي النور، وشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي. فردت عليهم الشرطة باستعمال الغاز المسيل للدموع، وفقاً لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية سفيان الزعق، أمس، إن 6 أمنيين أصيبوا بجروح خفيفة خلال المواجهات، وتم توقيف 9 أشخاص عقبها. وتوفي المصور الصحافي عبد الرزاق زُرقي بعد أن أضرم النار في نفسه مساء الاثنين، احتجاجاً على البطالة وعلى الأوضاع المتردية في منطقة القصرين. وقال زرقي في الفيديو، الذي نشره قبل وفاته: «من أجل أبناء القصرين الذين لا يملكون مورد رزق... سأقوم اليوم بثورة، سأضرم النار في نفسي». وأضاف رزقي في مقطع الفيديو: «أولاد القصرين العاطلون على العمل، الذين لا يملكون مورد رزق، وليس لديهم ما يأكلون. عندما يتأهب هؤلاء للاحتجاج تحدث عمليات إرهابية، يعني (اسكت وأغلق فمك)... نداء للقصارنية (سكان القصرين) سأقوم بثورة لوحدي لأنني سأشعل ثورة لوحدي... سأشعل نفسي». وبعد المواجهات سادت المنطقة حالة من الهدوء صباح أمس. وتعد مدينة القصرين من بين المدن الأولى، التي اندلعت فيها الاحتجاجات الاجتماعية في 2010، وقتلت قوات الشرطة خلالها محتجين قبل أن تتسع رقعة المظاهرات في تونس وتطيح بنظام الرئيس زين العابدين بن علي آنذاك. وقالت النقابة الوطنية للصحافيين التونسية في بيان، إن «المصوّر الصحافي عبد الرزاق زرقي، توفي عقب إضرامه النار في جسده نتيجة ظروف اجتماعيّة قاسية، وانسداد الأفق وانعدام الأمل»، ملوحة بخطوات تصعيدية قد تصل إلى الإضراب العام في القطاع. ورغم التقدم المسجل في الانتقال الديمقراطي بعد الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 2011، والعودة إلى النمو تدريجياً بعد سنوات من الركود، تجد السلطات التونسية صعوبات في الاستجابة للتطلعات الاجتماعية للشعب. كما يؤجج التضخم الذي يغذيه خصوصاً تراجع قيمة الدينار التونسي، والبطالة التي ما زالت فوق 15 في المائة، التململ الاجتماعي الذي أدى إلى أعمال شغب في يناير (كانون الثاني) الماضي في عدد من المدن التونسية. وأعادت واقعة انتحار الصحافي التونسي إلى الأذهان ما حدث قبل 8 أعوام عندما أحرق محمد البوعزيزي نفسه في محافظة سيدي بوزيد ليفجر ثورة في تونس، ألهمت كثيراً من الشعوب في العالم العربي. وقال شاهد عيان إن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق الشبان الغاضبين، الذين أغلقوا الطرقات بحي النور وسط محافظة القصرين، احتجاجاً على وفاة المصور التلفزيوني. ونعت نقابة الصحافيين التونسيين وفاة زرقي، وحملت في بيان «المسؤولية للدولة التي أسهمت في جعل القطاع الصحافي مرتعاً للمال الفاسد والمشبوه، الخادم لمصالح ضيقة بعينها، ودون مراقبة لمدى التزام المؤسسات الإعلامية بالقوانين». واعتبر عدد من المراقبين للشأن السياسي المحلي أن الانتقال الديمقراطي في تونس حظي بإشادة واسعة وعرف نقلة نوعية. لكن كثيراً من التونسيين يشعرون بالاستياء بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وتفاقم البطالة بعد 8 سنوات من انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

الأمن التونسي يوقف مشتبهاً به في حادثة انتحار مصور صحافي حرقاً والسلطات تشتبه بوجود متواطئين

تونس: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت وزارة الداخلية التونسية في وقت متأخر من يوم أمس (الثلاثاء)، عن توقيف مشتبه به في حادثة انتحار مصور صحافي حرقاً أول من أمس أثناء احتجاجات اجتماعية. وأوضحت الوزارة بأن الشرطة أوقفت مشتبهاً به (18 عاماً)، ويجري التحقيق مع مجموعة أخرى، حيث تشتبه السلطات الأمنية والقضائية بوجود متواطئين تعمدوا إشعال النار في جسم الضحية. وتوفي المصور الصحافي عبد الرزاق الزرقي متأثراً بحروقه البليغة بعد أن سكب البنزين على جسده في ساحة الشهداء وسط القصرين. وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه الزرقي قبل دقائق من إضرامه النار في نفسه، وكان هناك فيما يبدو صوت آخر مرافق يقوم بتذكير الضحية. وقبل إدرامه النار في نفسه، توجه الزرقي وهو مصور صحافي متعاون مع قناة تلفزيونية، بنداء إلى العاطلين في القصرين من أجل الانتفاض ضد البطالة والأوضاع الاجتماعية المتدنية في الجهة والاحتجاج ضد وعود السلطة. وقال الزرقي: "اليوم سأقوم بثورة لوحدي ومن يريد الالتحاق فليفعل. سأقوم باحتجاجات بنفسي وسأشعلها لوحدي. سأشعل النار في جسدي". وظهر الزرقي بعد ذلك في فيديو آخر في وقفة احتجاجية محاطاً بعدد آخر من المحتجين قبل أن تلتهم النار جسمه. وأوضحت وزارة الداخلية أن الشرطة المختصة بالتحقيق في القضايا الإجرامية باشرت تحقيقاً "يشمل كل ما يمكن أن يكشف عنه البحث".

توقيف خمسة اشخاص في قتل سائحتين في المغرب

الحياة...الرباط - أ ف ب .. اوقفت السلطات المغربية خمسة أشخاص جدد على صلة بجريمة قتل سائحتين غربيتين في جنوب المغرب، وفق ما أفاد مسؤول أمني مغربي. وجرت هذه الاعتقالات في مدن مختلفة من المملكة كما أفاد مدير المكتب المركزي للابحاث القضائية عبد الحق خيام، ما يرفع الى 18 عدد الموقوفين إثر الجريمة. وكان تم توقيف المشتبه بهم الاربعة الرئيسيين في الجريمة التي وصفتها السلطات بـ «الارهابية»، بين الاثنين والخميس الماضيين في مراكش (جنوب). وقتلت الطالبتان الدنماركية لويزا فيسترغر يسبرسن والنروجية مارين أولاند ليل 16 الى 17 كانون الاول (ديسمبر) 2018 في جنوب المغرب حيث كانتا تمضيان اجازة. وأوضح المسؤول الأمني ان الضحيتين اللتين عثر على جثتيهما في منطقة معزولة في جبال الاطلس الكبير يقصدها هواة رياضة المشي والتجول في الجبال، «تعرضتا للطعن والذبح ثم قطع الراس». وأكدت السلطات صحة فيديو أظهر المشتبه بهم الاربعة وهم يبايعون تنظيم «داعش». وتم تصوير الفيديو قبل أسبوع من الجريمة، وفق نيابة الرباط. وأثارت هذه الجريمة صدمة في المغرب والدنمارك والنروج.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

لجنة تقصي حقائق حول التعيينات التي قامت بها الحكومة المغربية

ايلاف...عبدالله التجاني... الرباط: تباينت اهتمامات الصحف المغربية الصادرة الأربعاء، بين مجموعة من المواضيع، من ضمنها تشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن تبادل مصالح التعيينات العليا في الحكومة، وتحدي عيد الاله ابن كيران للقضاء، ثم فقدان المغرب الثقة في الأسلحة الإسبانية، والغموض الذي يلف أسعار المحروقات.

لجنة تقصي حقائق

سلطت صحيفة" المساء" الضوء على قضية تبادل المصالح في التعيينات في المناصب العليا، التي اعتبرت أن ملفها بدأ يتخذ ابعادا جديدة، وكشفت وفق مصادرها أن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض مدعوما بأحزاب أخرى، سيشكل لجنة تقصي حقائق حول التعيينات التي قامت بها الحكومة. وأفادت الصحيفة بأن الفريق النيابي للحزب استطاع أن يحصل على خمس البرلمانيين وهو العدد الكافي من أجل قبول طلب تشكيل لجنة تقصي من طرف مكتب المجلس، وأوضحت أن حزب الأصالة والمعاصرة وجد مساندة من برلمانيين ينتمون لحزب الاستقلال.

زلة جديدة لابن كيران

خصصت "الأحداث المغربية" مساحة واسعة لتغطية حدث الجلسة الأولى لمحاكمة عبد العلي حامي، القيادي في حزب العدالة والتنمية المتهم بالمساهمة في القتل العمد للطالب اليساري محمد آيت الجيد بنعيسى، واعتبرت أن حضور رئيس الحكومة السابق عبد الإله ابن كيران للمحكمة فيه تحدي للقضاء. وانتقدت الصحيفة حضور ابن كيران، حيث كتبت أن صاحب مقولة "لن نسلمكم أخانا" (ابن كيران) أصر على مرافقة حامي الدين إلى المحكمة في مبادرة للتأثير على القضاء، حيث عرف باب المحكمة تجمهرا كبيرا وإنزالا لاعضاء حزب العدالة والتنمية وسط حراسة أمنية مشددة. وخصصت الصحيفة كلمتها الافتتاحية للموضوع، إذ عنونتها ب"زلة ابن كيران الجديدة! واعتبرت ذهاب رئيس الحكومة السابق حتى فاس لترهيب القضاء المغربي في قضية حامي الدين، له رسالة واحدة لا غير: ابن كيران الذي ترأس الحكومة لخمس سنوات كاملة، لا يثق في القضاء المغربي، وهو متأكد بأن هذا القضاء دخل في لعبة تسييسية لقضية جنائية ، لكي يصفي بها الحساب مع حامي الدين مثلما ظل هذا الأخير وأنصاره يقولون دائما.

المغرب لم يعد يثق في الأسلحة الإسبانية

وكتبت "أخبار اليوم" أن المغرب لم يعد يهتم كثيرا بالأسلحة الإسبانية كما في السنوات الماضية، إذ أن واردات الجيش ومختلف الأجهزة الأمنية من الأسلحة الإسبانية تراجعت، خلال الربع الأول من السنة الحالية، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حيث إن واردات المغرب كانت دائما ضعيفة مقارنة بدول عربية وإسلامية وأوروبية. وكشف تقرير جديد أصدرته الحكومة الإسبانية أن المغرب اشترى أسلحة، عبارة عن ذخيرة بقيمة مالية بلغت 4.5 ملايين يورو فيما بلغت واردات السعودية 181 مليون يورو ، وتركيا 162 مليون يورو، وسنغافورة 46 مليون يورو ، وإندونيسيا 26 مليون يورو ، وماليزيا 21 مليون يورو ، وباكستان 12.4 مليون يورو.وفي سنة 2017 احتل المغرب المرتبة الرابعة عربيا من حيث شراء الذخيرة الإسبانية بقيمة 14,4 مليون يورو ، مسبوقا بالسعودية ب90 مليون يورو، والعراق 33,3 مليون يورو، ثم الإمارات العربية المتحدة 27,3 مليون يورو ، وأهم المشتريات المغربية هي قذائف الهاون، والذخيرة المضادة للطائرات والمقذوفات شديدة الانفجار.

انخفاض رمزي لسعر المحروقات

في صحيفة العلم لسان حال حزب الاستقلال المعارض، نقرأ أنه بالموازاة مع توالي هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية لم يساير انخفاض أسعار النفط في السوق الداخلي حجم الانخفاض على المستوى الدولي، بمقارنة الأسعار ما بين نهاية سنة 2017 وسنة 2018. ولاحظت الجريدة بأن نسبة انخفاض الأسعار في السوق العالمية بلغت 40 بالمائة كمعدل عام، خلال الفترة المذكورة، غير أن أسعار البنزين والغازوال في السوق المغربية لم تنخفض خلال نفس المدة إلا بأقل من 15 بالمائة، وهو الأمر الذي يخلف لحد الآن موجة تذمر عارمة في جميع الأوساط. وسجلت العلم بأن أسعار المحروقات عرفت تخفيضين خلال الشهر الجاري، لكن بنسب تبدو رمزية جدا لم تتعد 5 بالمائة في كل تخفيض، وأضافت أن هذا المعطى أثار سخط الحكومة نفسها، حيث دخل الوزير الوصي على القطاع في تصادم مع شركات التوزيع، لكنه لحد الآن لم يفعل ما من شأنه تصحيح الوضع، إذ ظل يلوح باستعمال ورقة التسقيف دون أن يفعلها.



السابق

العراق....جامعة الأنبار تفصل طلاباً رفعوا صورة لصدام حسين ..«داعش» يعاود هجماته في شمال العراق وغربه..تفجير يضرب تلعفر غرب الموصل..مسيحيو العراق... الكنائس عادت لكن عودة المصلين صعبة.. اتفاق على استبدال مرشح «الدفاع» واستمرار أزمة مرشح «الداخلية»..مقرب من جماعة الإخوان مرشح لوزارة الدفاع العراقية..

التالي

لبنان..«حزب الله» و«التيار الحر» تَشارَكا «طبْخ السمّ» ويَتَصارَعان على ضفافه وعون يتحدّث عن «حرب ساخنة» تُشنّ على عهده..الراعي لرئيس لبنان: خنقوا فرحة العيد بحكومة عون: البعض يخلق تقاليد لم نألفها في التشكيل..عودة: البلد يضيع وهم يتناوشون الحصص..نتانياهو: تدمير أنفاق حزب الله شارف على الانتهاء بعد زيارة لموقع العمليات..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,735,612

عدد الزوار: 6,911,112

المتواجدون الآن: 100