اليمن ودول الخليج العربي....أدلة أميركية جديدة على تسليح إيران للحوثي في اليمن..التحالف يدمر منصة صواريخ حوثية في صعدة...تحرير سلسلة جبلية برازح صعدة.....المكلا وعدن تستقبلان منحة المشتقات النفطية السعودية..غوتيريش: قريبون جداً من إطلاق المفاوضات اليمنية....ماكرون يعلن أنه سيلتقي ولي العهد السعودي خلال قمة الـ20..البحرين: الحكم على ثلاثة متهمين بقيادة جماعة إرهابية...

تاريخ الإضافة الجمعة 30 تشرين الثاني 2018 - 4:02 ص    عدد الزيارات 2327    التعليقات 0    القسم عربية

        


ولي العهد السعودي يبحث مع رئيس وزراء الهند استراتيجيات توطين الصناعات العسكرية..

بوينس آيرس: «الشرق الأوسط أونلاين».. التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي في مقر إقامته في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. ونقل رئيس الوزراء تحياته لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، كما عبر عن شكره وتقديره للمملكة قيادة وشعباً على ما تحظى به الجالية الهندية في المملكة من طيب المعاملة . وتم خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والطاقة والثقافة والتقنية. وفي المجال الاستثماري، تمت مناقشة فرص الاستثمار في مجال البنية التحتية من خلال صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك فرص الاستثمار في المجال الزراعي بهدف إحلال الواردات الهندية الزراعية محل الواردات الزراعية من دول أخرى إلى المملكة. وفي مجال الطاقة، تم بحث استعداد المملكة لإمداد الهند بكل ما تحتاجه من النفط والمنتجات البترولية، وكذلك استثمار شركة أرامكو السعودية في قطاع تكرير النفط في الهند وبخاصة المصفاة العملاقة في الساحل الغربي للهند وفي مجال تخزين النفط. كما تم الاتفاق على الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية من خلال صندوق (رؤية سوفت بانك) ومن خلال الشركات السعودية التي ستقوم بتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية. وفي المجال العسكري، تم بحث استراتيجيات توطين الصناعات العسكرية والتعاون في مجال الصناعات العسكرية بين البلدين. كما تم خلال اللقاء استعراض ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين في مسار العلاقات الثنائية، وكذلك الفرص المتاحة لتصدير المنتجات السعودية غير النفطية إلى الهند، وسبل تنمية التجارة البينية بين البلدين بترتيبات مستدامة وبالذات في السلع الاستراتيجية مثل الأسمدة السعودية، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة في القطاع الصناعي. وقدم رئيس الوزراء الهندي الدعوة للمملكة للانضمام لمبادرة "الاتحاد الدولي للطاقة الشمسية"، وأعلن ولي العهد عن قبول المملكة لهذه الدعوة. حضر اللقاء، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح. بينما حضر من الجانب الهندي وزير الخارجية فيجاي كيشاف قوكهيل، وشارما وزير إضافي في مكتب رئيس الوزراء، وقوبال بقلاي وزير دولة، ورافيش كومار وزير دولة للإعلام الخارجي، وسانجيف كومار سنقلا وزير خاص لرئيس الوزراء، و منهارسنه يديف نائب وزير في مكتب رئيس الوزراء.

مسؤول بريطاني: رئيسة الوزراء مستعدة للقاء ولي العهد السعودي

محرر القبس الإلكتروني .. (رويترز) – قال مسؤول بريطاني رفيع المستوى، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي، ستكون مستعدة للاجتماع مع ولي العهد السعودي، سمو الأمير محمد بن سلمان، خلال قمة العشرين التي تبدأ الجمعة. وتشارك ماي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في القمة التي تستمر يومين في الأرجنتين، لكن لم يتحدد حتى الآن اجتماع مباشر بينهما.

السعودية تشتري «ثاد» بـ 15 مليار دولار..

محرر القبس الإلكتروني .. (رويترز)...قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن السعودية ستشتري نظاماً للدفاع الصاروخي من صنع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 15 مليار دولار، وذلك بعد جهود مكثفة من جانب الحكومة الأميركية لإنجاز الاتفاق شملت اتصالاً شخصياً بين الرئيس دونالد ترامب وخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذكرت وزارة الخارجية أن مسؤولين سعوديين وأميركيين وقّعوا خطابات العرض والقبول الإثنين الماضي، مما يضفي الطابع الرسمي على شروط شراء السعودية 44 قاذفة صواريخ ثاد إلى جانب صواريخ ومعدات. وقال المتحدث إن الاتفاق يدعم «أمن السعودية ومنطقة الخليج في المدى البعيد في مواجهة تهديد الصواريخ البالستية الإيرانية.

التحالف يحبط إطلاق صاروخ من صعدة باتجاه السعودية...

دبي - العربية.نت.. قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، الخميس، إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف استهدفت منصة إطلاق صاروخ باليستي في محافظة صعدة/مديرية الصفراء، حاولت من خلالها الميليشيا الحوثية الإرهابية إطلاق صاروخ باليستي باتجاه المملكة. وفي حينه تم اكتشاف منصة الإطلاق وتدميرها في وقت قياسي". وتابع المالكي: "ادعت الميليشيا الحوثية عبر منصاتها الإعلامية المضللة استهداف موقع عسكري سعودي ووجود خسائر بالأرواح والمعدات"، مؤكداً أن "التحالف ينفي صحة ما تدعيه الميليشيا الحوثية الإرهابية والتي تحاول الزج بمقاتليها ومناصريها إلى معركة خاسرة، وبدون هذه الخدع والأكاذيب لن تستطيع إقناع من يتعاطف معها بواقعها وموقفها المهزوم عسكرياً ونفسياً". وفي وقت سابق من الشهر الحالي، اعترضت دفاعات تحالف دعم الشرعية في اليمن 3 صواريخ باليستية في سماء مدينة مأرب. وقال شهود عيان إن دوي انفجارات عنيفة هزت بعض أحياء المدينة جراء اعتراض دفاعات التحالف للصواريخ التي أطلقتها الميليشيات، مستهدفة الأحياء السكنية في مأرب.

النخبة الحضرمية تلقي القبض على عناصر من القاعدة

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. ألقت قوات النخبة الحضرمية القبض على 9 من عناصر تنظيم القاعدة ضمن عملية القبضة الحديدية التي تنفذها بدعم من التحالف العربي في مديرية يبعث غرب المكلا بمحافظة حضرموت. كما تم العثور على عبوات ناسفة وقذائف متفجرة وذخائر بحوزة عناصر إرهابية، بحسب المنطقة العسكرية الثانية.

"دون السن".. تجنيد الحوثي للأطفال في اليمن

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. تبث "سكاي نيوز عربية" في الثامنة من مساء الجمعة بتوقيت أبوظبي، فيلما وثائقيا جديدا عن جريمة تجنيد الأطفال لحمل السلاح في ساحات القتال، من قبل ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن. ويقوم الفيلم الذي يحمل عنوان "دون السن"، على شهادات حية وصادمة لأطفال بشأن تجربة تجنيدهم من قبل الميليشيات المتمردة، ويرصد بأدق التفاصيل عملية التجنيد منذ اختطاف الأطفال من المدارس والشوارع، مرورا بمعسكرات تدريب القصّر، وليس انتهاء بالأهوال التي يتعرضون لها في الجبهات. كما يتضمن الفيلم معلومات حصرية تكشف لأول مرة، مشفوعة بشهادات مروعة وأدلة دامغة ووثائق مسربة تدين الميليشيات الحوثية بارتكاب هذه الجريمة الكبرى بحق أطفال اليمن وشعبه.

أدلة أميركية جديدة على تسليح إيران للحوثي في اليمن

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. عرضت الولايات المتحدة أجزاء من أسلحة إيرانية كانت بأيدي مسلحين في اليمن وأفغانستان في استمرار لأسلوب تنتهجه طهران للتدخل في الشؤون الداخلية لزعزعة استقرار دول الإقليم. وإذا ما تبين أن إيران ترسل بالفعل أسلحة إلى اليمن وأفغانستان ودول أخرى فسيكون ذلك انتهاكا لقرارات صادرة عن الأمم المتحدة. وقالت كاتي ويلبارغر النائبة الأولى لمساعد وزير الدفاع المعني بشؤون الأمن الدولي "لا نريد أن يكون هناك شك في أنحاء العالم في أن هذه أولوية بالنسبة للولايات المتحدة وأن من المصلحة الدولية معالجتها". والعرض اليوم هو الثاني خلال العام المنصرم ويأتي في إطار جهود من الحكومة لتنفيذ سياسة ترامب المتعلقة باتباع نهج أكثر صرامة حيال طهران. وقدم البنتاغون تفسيرا تفصيليا يثبت أن تلك القطع المعروضة هي من أسلحة إيرانية مشيرا إلى شعارات لشركات إيرانية على أجزاء من أسلحة والطبيعة الفريدة لتصميمات الأسلحة الإيرانية. واعترفت الولايات المتحدة بأنها لا تستطيع تحديد وقت نقل تلك الأسلحة بدقة إلى الحوثيين وفي بعض الأحيان لم تستطع أيضا تحديد وقت استخدامها. وشملت أجزاء الأسلحة المعروضة صاروخا من طراز (صياد-2) سطح-جو الذي ضبطته الحكومة السعودية في أوائل العام الجاري وهو في طريقه للحوثيين في اليمن. واستشهد البنتاجون بشعار شركة دفاعية إيرانية في القسم المخصص للرأس الحربي، وكذلك بكتابة باللغة الفارسية على الصاروخ من بين الأدلة على أن الأسلحة إيرانية. وبموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة لإقرار الاتفاق النووي الإيراني الموقع مع قوى عالمية يحظر على طهران إمداد وبيع ونقل الأسلحة خارج البلاد إلا بموافقة من مجلس الأمن الدولي. كما يحظر قرار منفصل صادر عن الأمم المتحدة بشأن اليمن إمداد الحوثيين بالأسلحة. وقال برايان هوك مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران في مؤتمر صحفي الخميس "هذا ببساطة عرض في وضح النهار لصواريخ وأسلحة خفيفة وصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية". وأضاف هوك أن الحوثيين أطلقوا صواريخ اليوم صوب السعودية وأن الولايات المتحدة لديها الخيار العسكري على الطاولة لكنها تفضل استخدام الجهود الدبلوماسية للتعامل مع إيران.

تسليح طالبان

واتهمت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة إيران بإمداد المتشددين من حركة طالبان في أفغانستان بالأسلحة. وعرض البنتاغون عددا من صواريخ (فجر) وقال إن طهران زودت طالبان بها. وأضاف أن ما يدل على أن تلك الصواريخ إيرانية هو وجود علامات فريدة على الصواريخ إضافة إلى طريقة طلائها. ومن المعروف أن طالبان تشتري أسلحة من السوق السوداء ولم يتمكن مسؤولون دفاعيون من تفسير سبب تأكدهم من أن تلك الصواريخ لم تشتريها طالبان بنفسها.

التحالف يدمر منصة صواريخ حوثية في صعدة

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. أعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الخميس، تدمير منصة إطلاق صاروخ باليستي تابعة لميليشيات الحوثي الإيرانية في محافظة صعدة شمالي اليمن، قبل أن تتمكن من إطلاقه صوب الأراضي السعودية. وأوضحت قيادة التحالف أن المنصة المدمرة كانت موجودة في مديرية الصفراء، لافتة إلى أن الميليشيات الانقلابية حاولت من خلال هذه المنصة إطلاق صاروخ باليستي باتجاه السعودية. وأضافت "أنه جرى اكتشاف منصة الإطلاق وتدميرها في وقت قياسي". ونفى التحالف المزاعم التي روجت لها الميليشيات الموالية لإيران، عبر منصاتها الإعلامية المضللة، بشأن استهداف موقع عسكري سعودي، وإيقاع خسائر بالأرواح والمعدات. وأكد "أن الميليشيات تحاول الزج بمقاتليها ومناصريها إلى معركه خاسرة، وبدون هذه الخدع والأكاذيب لن تستطيع إقناع من يتعاطف معها بواقعها وموقفها المهزوم عسكريا ونفسيا".

«التحالف» يسلم تأمين الموانئ في حضرموت لخفر السواحل اليمنية تمتد على طول 350 كيلومتراً

عدن: «الشرق الأوسط أونلاين».. سلمت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الخميس)، رسمياً مهام تأمين الموانئ والشريط الساحلي بمحافظة حضرموت إلى مصلحة خفر السواحل اليمنية. وحضر حفل تسليم مهام خفر السواحل بحضرموت نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور سالم الخنبشي، والسفير السعودي محمد آل جابر، والسفير الأميركي ماثيو تولر، ومحافظ حضرموت اللواء فرج البحسني. كما تسلمت قوات خفر السواحل اليمنية من قوات التحالف زوارق مجهزة بأسلحة وأجهزة اتصالات ورادارات مطورة لحراسة وحماية سواحل اليمن، العربي ومنع عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والمتسللين عبر سواحل المنطقة وتنفيذ المهام المنوطة بها. وقال محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني، إن الزوارق البحرية والمعدات التي تسلمتها قوات خفر السواحل ستساعد في مكافحة الإرهاب والحد من التهريب عبر سواحل المحافظة الممتدة، مثنياً على دور التحالف ودعمه في مختلف المجالات. وأكد اللواء البحسني أن حضرموت ترفض الإرهاب والتطرف، وأن السلطة المحلية والأجهزة الأمنية ستعمل على كل ما من شأنه قطع دابر الفتنة والإرهاب بمساعدة التحالف وهمة أبناء المحافظة الشرفاء. وفي كلمته، قال ممثل القوات البحرية في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اللواء صالح الغامدي، إنه تم تدريب وتأهيل 500 من منتسبي قوات مصلحة خفر السواحل من أبناء محافظة حضرموت، وإن المرحلة القادمة ستشهد تدريب المزيد. وأشار إلى أن الخريجين تلقوا دورات تدريبية في عمليات صعود وتفتيش السفن المشتبه بها ومكافحة جرائم القرصنة البحرية من قبل التحالف العربي، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث إن خفر السواحل اليمنية عضو مشارك في تحالف القوات البحرية الدولية المشتركة. وأكد اللواء الغامدي أنه تم تسليم قوات خفر السواحل اليمنية 37 زورقاً مجهزة بالأسلحة وأجهزة الاتصالات والرادارات المطورة، لحراسة سواحل محافظة حضرموت الممتدة على طول 350 كم والتي يوجد فيها سبعة موانئ رئيسية إضافة إلى عشرات المرافئ الصغيرة. من جانبه قال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء الركن خالد القملي، إن تنفيذ المهام لخفر السواحل في محافظة حضرموت سيتم بالتنسيق والتعاون المشترك مع قيادة السلطة المحلية. وأوضح أن قطاع خفر السواحل في البحر العربي، يضم أربع محافظات هي حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى، ويقع مركز قيادة القطاع في مدينة المكلا، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والإمارات على أن ينشأ القطاع على مراحل متتالية حيث دشنت المرحلة الأولى في أغسطس (آب) الماضي بمحافظة المهرة وتلتها محافظة حضرموت حتى استكمال كامل المشروع. بدوره، قال قائد القوات المشتركة 291، إن احتفالية اليوم تأتي لاستكمال جاهزية وتدريب قوات خفر السواحل وحمايتها بعد أن تلقى منتسبوها دوريات بحرية، لتأمين الموانئ، ومراقبة عمليات الصيد والتدخل السريع وتسيير عمليات استطلاع ومكافحة التسلل وتفتيش السفن وتأمين دخولها إلى ميناء المكلا وحماية عمليات تصدير النفط.

فهد بن تركي يلتقي مشايخ «خولان الطيال» ويصف المرحلة الحالية بـ«الفاصلة»

تحرير سلسلة جبلية برازح صعدة... وتطهير مواقع في قانية البيضاء

تعز: «الشرق الأوسط».. وصف الفريق الركن الأمير فهد بن تركي قائد القوات المشتركة المرحلة التي يمر بها اليمن بأنها «مرحلة فاصلة نسعى جميعا خلالها لاستقرار اليمن واليمنيين»، وقال: «سنثبت للجميع أننا جميعا يد واحدة ولن نسمح لكائن من كان بأن يخل بأمن العرب والمسلمين مهما كانت نياته مغلفة بمحاولة التغلغل وقلب الحقائق». جاء ذلك في كلمة للأمير فهد بن تركي لدى لقاء قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن بمشايخ قبيلة «خولان الطيال»، وفقا لما ورد في تسجيل بثته قناة «العربية». وعبر محافظ صنعاء اللواء عبد القوي شريف عن ولائهم ودعمهم المطلق للحكومة الشرعية، مثمنا ما تقوم به قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن من جهود بقيادة السعودية. يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش الوطني معاركها العنيفة، وبإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، في عملياتها العسكرية في مختلف جبهات القتال ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية وتحرير مواقع ومناطق وجبال استراتيجية كانت خاضعة لسيطرة الانقلابيين. ففي البيضاء، أكد مصدر ميداني أن «قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تواصل تقدمها في جبهتي الملاجم وقانية، وسط إسناد جوي من مقاتلات تحالف دعم الشرعية الذي نفذ غارات في وقت متأخر من مساء الأربعاء على عدد من المواقع العسكرية واستهدف تعزيزات للانقلابيين كانت على متن اثنين من الأطقم العسكرية في ظهر البيضاء بجبهة الملاجم، شرقا، ما أسفر عن تدميرها ومقتل وإصابة من كان على متنها»، موضحا أن «استهداف التحالف لتعزيزات الانقلابيين جاء بعد ساعات من تدمير تعزيزات أخرى كانت متجهة صوب مواقع الانقلابيين في جبال اليسبل، وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى من صفوف ميليشيات الانقلاب». وأعلنت قوات الجيش الوطني تحريرها، الخميس، مواقع جديدة في جبهة قانية، وسط تقهقر في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية. ونقل مواقع الجيش الوطني «سبتمبر. نت» عن مصدر ميداني تأكيده أن «قوات الجيش الوطني مكنت من تحرير مواقع الحمة السوداء، والتلال السود وموقع الخرابة، إضافة إلى سيطرتها على تلتي الشجرة والمنقاش، والسيطرة على نقطة اليسبل وأجزاء واسعة من السلاسل الجبلية لجبال اليسبل»، مؤكدا أن قوات الجيش الوطني «تواصل تقدمها بموقع الشبكة في الوهبية». وقال المصدر ذاته إن «الميليشيات فجرت العبارات القريبة من جبل اليسبل بعد انسحابها منه في محاولة يائسة منها لإعاقة تقدم قوات الجيش»، وإن «عشرات من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية لقوا مصرعهم خلال المعارك، كما تمكنت قوات الجيش من استعادة كميات من الأسلحة، وعدد من الآليات القتالية». كما تتواصل المعارك في رازح، شمال غربي صعدة، وسط تقدم قوات الجيش الوطني خلال عمليات عسكرية مستمرة من قبل قوات الجيش الوطني في إطار تحرير ما تبقى من جيوب لميليشيات الحوثي الانقلابية في سلسلة جبال رازح، وذلك بعدما تمكنت خلال اليومين الماضين من تحرير عدد من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة الانقلابيين بما فيها مناطق المسن ومثلث شرق عريش وذو عفار، علاوة على تأمين مناطق تؤدي إلى مركز مديرية رازح تمهيدا لتحريرها. إلى ذلك، تواصل ميليشيات الحوثي الانقلابية انتهاكاتها في مدينة الحديدة وجنوب المدينة، عقب الخسائر الكبيرة التي تتلقاها بشكل يومي على أيدي القوات المشتركة من الجيش الوطني وغارات مقاتلات تحالف دعم الشرعية. وقال سكان محليون لـ«الشرق الأوسط» إن «ميلشيات الانقلاب تواصل عمليات اعتقال المواطنين في جميع أحياء المدينة مع تقدم قوات الجيش الوطني الذي يقترب من البوابة الشرقية لميناء الحديدة بأقل من خمسة كيلومترات، علاوة على خفر الخنادق ووضع المتارس الخرسانية والترابية في الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية». من جهة ثانية، أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الرياض، عن توقيع عقد المرحلة الثانية من العيادات الطبية المتنقلة لتقديم الخدمات الصحية والتغذوية في مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، لتقدم خدماتها لـ3500 مستفيد وفق المعايير الدولية بإجمالي قدرة 338.833 دولارا أميركيا، طبقا لما أوردته وكالة «سبأ». وأوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بالمركز الدكتور عبد الله المعلم، أنه استفاد من خدمات العيادات المتنقلة في عقدها الأول أكثر من 20 ألف مراجع من النازحين، مؤكداً أن هذا المشروع جزء من عمل مركز الملك سلمان للإغاثة في حفظ صحة وكرامة الإنسان اليمني. من جانبه، أوضح رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة طيبة الدكتور عبد الرحمن خرد، أن التوقيع يأتي استمرارا للمرحلة الأولى التي استهدفت عددا كبيرا من النازحين بمديريتي الخوخة وحيس، حيث يعد مشروعاً نوعياً يقدم خدمات جليلة وعظيمة.

المكلا وعدن تستقبلان منحة المشتقات النفطية السعودية

عدن - «الحياة» ... استكمالاً لتوزيع الدفعة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية، وصلت إلى ميناء المكلا بمحافظة حضرموت باخرة تحمل 17 ألف طن من الديزل و13 ألف طن من المازوت، لتزويد محطات الكهرباء في محافظات حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب والجوف، ضمن مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن. ودشّن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر ونائب رئيس الوزراء اليمني سالم الخنبشي حفل توزيع المشتقات النفطية، والتي توزع بالتنسيق مع لجنة محلية مكونة من ممثل مستقل عن شركة النفط، وممثل عن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وممثل عن المؤسسة العامة للكهرباء، وممثل عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، وممثل عن الغرفة التجارية، وممثل عن منظمات المجتمع المدني. وأوضح السفير آل جابر أن توزيع منحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين من المشتقات النفطية جاء لأجل رفع المعاناة عن الأشقاء اليمنيين، التي نتجت عن ممارسات الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، سعياً إلى تحسين الوضع الاقتصادي ومستوى المعيشة، وتوفير الكهرباء على مدار الساعة، مشيراً إلى أن الدفعة الثانية ستصل غداً إلى ميناء عدن، وتحتوي على 65 ألف طن ديزل و32 ألف طن مازوت، وستعمل على تشغيل 64 محطة توليد كهرباء في 10 محافظات يمنية، تسهم في استمرار عملها على مدار الساعة. يذكر أن أول باخرة سعودية وصلت إلى ميناء عدن تحمل الدفعة الأولى من منحة المشتقات النفطية السعودية بقيمة 60 مليون دولار، لتزويد محطات الكهرباء بالديزل والمازوت في جميع المحافظات اليمنية المحررة، كان آخرها وصول باخرة المشتقات النفطية إلى ميناء المكلا بمحافظة حضرموت، حملت 30 ألف طن، منها 17 ألف طن من الديزل و13 ألف طن من المازوت، لتزويد محطات الكهرباء في حضرموت والمهرة وشبوة ومأرب والجوف، ضمن مشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

غوتيريش: قريبون جداً من إطلاق المفاوضات اليمنية

نيويورك، المكلا - «الحياة» ... أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن الأمم المتحدة «اقتربت بشكل كبير من تحقيق الظروف المناسبة لإطلاق مفاوضات فعّالة في السويد في بداية كانون الأول (ديسمبر)»، مشيراً إلى أن المفاوضات «تهدف إلى إنهاء الحرب في اليمن». وقال غوتيريش في لقاء مع الصحافيين أمس، إن التحضيرات اقتربت بشكل كبير من إطلاق المفاوضات، «على رغم أننا لم نصل إلى نقطة انطلاقها بعد»، مضيفاً أنه بحث الخطوات الجارية مع مبعوثه إلى اليمن مارتن غريفيث صباح أمس، في ضوء الجهود التي يقوم بها في اليمن والسعودية والإمارات. وشدد غوتيريش على أن إنهاء الحرب في اليمن «يشكل هدفاً شديد الأهمية باعتبارها أكبر مأساة نعيشها اليوم». في غضون ذلك، تراجعت بريطانيا عن طرح مشروع قرار حول اليمن في مجلس الأمن وفق ما أكد ديبلوماسيون في المجلس، بعد اعتراضات على توقيت المشروع من عدد من أعضاء المجلس بينهم الكويت والولايات المتحدة. وأبلغت الحكومة اليمنية مجلس الأمن أن مشروع القرار قد يقوض الجهود المبذولة لإطلاق جولة المفاوضات في السويد. ووجّه السفير اليمني لدى الأمم المتحدة أحمد بن مبارك رسالة إلى المجلس، قال فيها إن أي قرار يصدر عن مجلس الأمن «لا يمكن أن يتعارض مع قرارات المجلس السابقة، وأي قرار جديد لا يشدد على مرجعيات العملية السياسية في اليمن سيقوّض عملية السلام، وسيؤدي إلى إطالة النزاع الحالي». وأضاف ابن مبارك أن صدور مثل هذا القرار «سيشجع الحوثيين على تجاهل محادثات السلام المقبلة، ما لم يعد التأكيد على تأييد مجلس الأمن للحكومة الشرعية في اليمن برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي». وشددت الرسالة اليمنية على ضرورة إدانة قرار التدخل الإيراني في اليمن، وانتهاك إيران قرارات مجلس الأمن من خلال إرسال السلاح إلى الحوثيين. في سياق متصل، قال الممثل الأميركي الخاص لشؤون إيران بريان هوك أمس، إن إيران تمد الحوثيين بأسلحة تمكّنهم من استهداف طائرات التحالف، مؤكداً أن إيران كثفت وعمقت الأزمة الإنسانية في اليمن، وأن دعم طهران للحوثيين انتهاك صارخ للأمن في المنطقة. واعتبر أن أسلحة إيران المنتشرة في الشرق الأوسط تمثل تهديداً للقوات الأميركية، وأن النظام الإيراني يستخدم الأسلحة لتصدير الثورة، كما يعمل على زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أن إيران تمد الحوثي بصواريخ لاستهداف السعودية، ودعمت حزب الله بآلاف الصواريخ والأسلحة، معتبراً أن طهران تسعى لخلق لبنان جديد في اليمن. وشدد هوك على أن العقوبات ستستمر ضد إيران حتى تغيّر سلوكها، لافتاً إلى أنه حان الوقت لتكثيف الضغوط على النظام الإيراني. إلى ذلك، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أمس، أن قواته سلّمت رسمياً مهمات تأمين الموانئ والشريط الساحلي بمحافظة حضرموت إلى مصلحة خفر السواحل اليمنية. وشهدت حفلة تسليم مهمات خفر السواحل بحضرموت، حضور نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور سالم الخنبشي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد آل جابر، وسفير الولايات المتحدة الأميركية ماثيو تولر، ومحافظ حضرموت اللواء ركن فرج البحسني. وقال آل جابر، في مؤتمر صحافي، إن قوات خفر السواحل اليمنية ستكون قوة لليمن وللجزيرة العربية والمنطقة، لمكافحة التهريب والعمليات الإرهابية، مؤكّداً أنه تم القضاء على الإرهاب في اليمن. وأضاف أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن دربت ألف متدرب عسكري ودعمتهم بمعدات وأجهزة مختلفة من الرادارات والعربات، مبيناً أن التدريبات شملت عمليات المناورات والتكتيكات العسكرية. من جانبه، أوضح ممثل القوات البحرية في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اللواء ركن صالح الغامدي، أنه تم تسليم قوات خفر السواحل اليمنية 37 زورقاً مجهزة بأسلحة وأجهزة اتصالات ورادارات مطورة، لحراسة سواحل محافظة حضرموت الممتدة على طول 350 كيلومتراً، والتي توجد فيها سبعة موانئ رئيسة إضافة إلى عشرات المرافئ الصغيرة.

ماكرون يعلن أنه سيلتقي ولي العهد السعودي خلال قمة الـ20

بوينس آيرس: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم (الخميس)، أنه سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش قمة العشرين في الأرجنتين. وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع نظيره الأرجنتيني «لطالما كنت واضحا بشأن مسألة السعودية وحتما ستتاح لي فرصة لمناقشة ذلك مع ولي العهد على هامش قمة العشرين». وأضاف الرئيس الفرنسي أنه يأمل عقد اجتماع تنسيقي بين الأوروبيين قبل قمة العشرين، التي تنطلق غداً الجمعة في بوينس آيرس.

البحرين: الحكم على ثلاثة متهمين بقيادة جماعة إرهابية

المنامة - «الحياة» .. أصدرت محكمة بحرينية حكماً على ثلاثة متهمين بقيادة جماعة إرهابية تنفيذاً لغرض إرهابي وتسلم أموال من جماعة تباشر نشاطاً إرهابياً. وقضت المحكمة بمعاقبة المتهم الأول بالسجن المؤبد وبمعاقبة المتهم الثاني بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريمه مبلغ 100 ألف دينار وبمعاقبة المتهم الثالث بالحبس لمدة ثلاث سنوات. وأوضح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين أحمد الحمادي، في تصريح صحافي أمس (الخميس)، أن الوقائع أشارت إلى قيام قيادات في تنظيم ائتلاف 14 فبراير الإرهابي بتجنيد المتهم الثاني وضمه إلى عناصر التنظيم للعمل تحت مظلته وخدمة أهدافه وذلك للقيام بعمليات الشغب والتخريب والمسيرات غير المرخصة والعمليات الإرهابية بمنطقة بوري، لافتاً إلى أنه تم تسليمه مبالغ مالية لنقلها واستغلالها لمصلحة نشاط التنظيم، كما ثبت قيام المتهم الثاني بتجنيد المتهم الثالث وضمه للتنظيم ليكون خليفة له في حال أن تم القبض عليه وقام بربطه مع القيادات الخارجية. وأضاف أنه ثبت قيام المتهم الأول التابع لتنظيم سرايا المختار الإرهابي بضم المتهم الثاني للتنظيم بغرض الانتقال للعمل الميداني في منطقة بوري باستخدام المتفجرات وكلفه بالبحث عن الأهداف الحكومية والاقتصادية لاستهدافها من طريق عمليات التفجير بهدف ضرب المصالح الوطنية، على أن يتم تزويده عبوة متفجرة محلية الصنع لاستخدامها وفق التكليفات التي يتلقاها من تنظيم سرايا المختار الإرهابي. إلى ذلك، قال الحمادي إن النيابة العامة أنجزت تحقيقاتها مع شخصين بحرينيين بتهمة التخابر مع قطر، مضيفاً أنهما عملا لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بمصالح المملكة القومية، وتلقيا أموالاً على خلاف أحكام القانون. وكشفت التحريات عن قيام المتهمين بجمع وتلقي أموال من الخارج بدون ترخيص من الجهة المختصة، وذلك بالمخالفة لأحكام القانون. وأظهرت التحقيقات تلقي المتهمين أموالاً من الوزير السابق بالحكومة القطرية عبدالله بن خالد آل ثاني، عبر حساباتهما البنكية أو بالتردد على قطر وتسلم الأموال منه نقداً على دفعات كبيرة، وآخرها ما ضبط لديهما. وأسفرت التحريات عن تسلم أحد المتهمين من الوزير القطري السابق مبالغ مالية، للترشح في الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها هذا العام ولدعم حملته الانتخابية. وكشفت التحريات أن الغرض من تلقي تلك الأموال هو استخدامها في أمور من شأنها الإضرار بمصالح البلاد، ومنها التأثير في عمل المؤسسات التشريعية بالمملكة، من خلال العمل في المجلس النيابي على نحو يخدم التوجهات والأهداف القطرية المناوئة للبحرين.

 



السابق

اخبار وتقارير..«روح شنغهاي» الوثّابة وقلب جامعة الدول العربية العليل.. رئيس استخبارات فرنسي يكشف تعقيدات الوضع السوري..قتلى وجرحى بهجوم على شركة أمنية بريطانية في كابول..رئيس أوكرانيا يستنجد بحلف شمال الأطلسي لمواجهة بوتن..احتقان في شرق المتوسط بسبب التهديدات التركية..مئات المعتقلين.. حصيلة أسبوع من القمع في تركيا..عالم صيني يدافع عن مساعدته في ميلاد "أول مولود معدل وراثيا"...الشرطة الإيطالية تعتقل لبنانياً: خطط لهجوم بالجمرة الخبيثة..

التالي

سوريا.....إسرائيل تغير على مواقع إيرانية جنوب دمشق..الأمم المتحدة: اجتماع آستانة فرصة مهدرة لعدم إحراز تقدم....أنقرة مرتاحة لرفض «آستانة» الأجندات الانفصالية...المعارضة المسلحة ترفض عرض روسيا المساعدة في إنهاء «النصرة» في إدلب...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,164,339

عدد الزوار: 6,937,705

المتواجدون الآن: 116