اليمن ودول ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي..البومبيو: السعودية قوة فاعلة للاستقرار في الشرق الأوسط...السعودية لن تخفض إنتاج النفط وحدها..الأردن: دعوات للتظاهر ضد قانون «الضريبة»..الحكومة اليمنية ترفض تسليم الإشراف على ميناء الحديدة للأمم المتحدة..خ تحرير مواقع استراتيجية في البيضاء..لوقف بث قناة المسيرة الحوثية على نايل سات بسبب طائفيتها..يخلافات الحوثيين تتصاعد... وقوات الشرعية تتقدم في البيضاء..ج العربي..

تاريخ الإضافة الخميس 29 تشرين الثاني 2018 - 6:27 ص    عدد الزيارات 2090    التعليقات 0    القسم عربية

        


ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي..

بيونس آيرس، موسكو، تونس - «الحياة».. وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الأربعاء) إلى جمهورية الأرجنتين، لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20. وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي سيبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين عندما يلتقيان خلال قمة مجموعة الـ20. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمس، إنه مستعد للاجتماع مع ولي العهد السعودي على هامش القمة، في إطار مساعيه لإنهاء الحرب في اليمن. وأضاف جوتيريش للصحافيين: «أعتقد أننا نقترب من خلق الأجواء لاحتمال بدء محادثات السلام (في اليمن). وبالطبع السعودية مهمة لهذا الغرض وأنا على استعداد لبحث ذلك مع ولي العهد أو أي مسؤولين سعوديين آخرين لأنني أعتقد أن هذا هدف مهم للغاية في اللحظة الراهنة». إلى ذلك، أكد بوتين أن روسيا و«أوبك» التزمتا بتعهدات الإنتاج بنسبة 100 في المئة، «وذلك يرجع إلى ولي العهد السعودي». وفي حين أشار إلى أن روسيا راضية بسعر النفط البالغ 60 دولاراً للبرميل، قال: «نحن على اتصال بـ(أوبك)، وسنواصل التعاون معها إذا لزم الأمر». وأبلغ بوتين أن الحد الأدنى لتحقيق الربحية من النفط الصخري يتراوح بين 35 و45 دولاراً للبرميل. وكان الأمير محمد بن سلمان غادر تونس ليل أول من أمس، بعد زيارة استمرت لساعات. وقال في برقية شكر للرئيس التونسي إثر مغادرته تونس: «جسدت اجتماعاتنا الثنائية، وما تمخض عنها من نتائج، متانة العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين». وكان ولي العهد أجرى مباحثات مع السبسي، تناولت تعزيز التعاون بين البلدين، وعدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك، عربياً وإقليمياً ودولياً. كما عقد لقاء مع رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد. وأعلن مستشار للرئيس التونسي أمس، أن اتفاقات اقتصادية مع السعودية سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، ومن بينها اتفاق قرض بفائدة تفاضلية.

بومبيو: السعودية قوة فاعلة للاستقرار في الشرق الأوسط

واشنطن - «الحياة»... أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن السعودية قوة فاعلة للاستقرار في الشرق الأوسط، مشدداً على أن خطر إيران يتطلب الحفاظ على علاقات قوية بين أميركا والسعودية. وقال بومبيو، للصحافيين عقب لقاء مغلق مع أعضاء مجلس الشيوخ حول الدعم الأميركي للرياض في الحرب في اليمن أمس (الأربعاء)، إن الصراع في اليمن سيتفاقم بدون دعم الولايات المتحدة للمملكة، مضيفاً إن خفض مستوى العلاقات مع السعودية خطأ بالنسبة للأمن القومي الأميركي، مشيراً إلى أن ولي العهد السعودي وجه بلاده في المسار الإصلاحي. وكان بومبيو، وصف في مقال رأي نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» أول من أمس، المملكة بأنها القوة الضامنة لاستقرار الشرق الأوسط. وأضاف أن «المملكة تعمل على تأمين الديمقراطية الهشة في العراق، وتحاول إبقاء بغداد مرتبطة بمصالح الغرب وليس بطهران. كما أن الرياض تساعد في التعامل مع الأعداد الهائلة من اللاجئين الهاربين من الحرب السورية عن طريق العمل مع الدول المضيفة، والتعاون بشكل وثيق مع مصر. وخصصت المملكة العربية السعودية ملايين الدولارات لتعزيز جهود الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى»، مؤكداً أن النفط السعودي والاستقرار الاقتصادي للمملكة هما مفتاحا الرخاء الإقليمي وأمن الطاقة العالمي.

السعودية لن تخفض إنتاج النفط وحدها.. والأسواق تنتظر اجتماع "أوبك"

الرياض - «الحياة».. أبوجا، موسكو، نيويورك، لندن، إسطنبول (رويترز) - أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أمس، أن المملكة لن تخفض إنتاج النفط وحدها لتحقيق الاستقرار في السوق، في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة للتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إذا دعت الحاجة، مشيداً بدور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في تنفيذ اتفاق «أوبك» السابق وفي تحسين أسعار النفط. ويزور الفالح نيجيريا للاجتماع مع وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو، إذ قال إن ثمة بوادر إيجابية من العراق ونيجيريا وليبيا، الأعضاء في «أوبك»، قبل اجتماع المنظمة في 6 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في فيينا، إذ إن جميع الوزراء حريصون على إعادة الاستقرار إلى أسواق النفط. وقال مندوبون من «أوبك» لـ«رويترز» إن المنتجين يناقشون خفض الإمدادات بما يتراوح بين مليون و1.4 مليون برميل يومياً، وربما أكثر. إلى ذلك، قال بوتين خلال منتدى «روسيا تدعوكم»: «تعلمون أننا أسسنا للاتفاق المذكور مع دول «أوبك»، واتفقت في إطاره 15 دولة من المنظمة و12 دولة من خارجها على العمل في الأسواق العالمية على تحقيق التوازن بين العرض والطلب. وللمرة الأولى في تاريخ هذه المنظمة، تمكنا من الالتزام بالاتفاق بنسبة 100 في المئة، إذ تم تنفيذ جميع التعهدات، وهذا ما لم تشهده المنظمة أبدا». وأضاف: «هذا يعود ولحدّ كبير إلى موقف السعودية، إذ إنه بفضل المملكة وولي عهدها الأمير محمد بن سلمان، الذي كان مبادرا لهذا التعاون، أدى الاتفاق إلى نتائج إيجابية». وعن سعر النفط الذي يرضي روسيا، قال الرئيس بوتين إن مستوى سعر البرميل عند 60 دولاراً مريح جدا للاقتصاد الروسي. وأوضح أن الموازنة الروسية عندما صيغت، وحددت مواد إنفاقها، استندت إلى سعر 40 دولاراً للبرميل، ما يدل على أن روسيا ستحقق فائضاً كبيراً في موازنتها بفضل هذه الاستراتيجية. وتترقب أسواق النفط اجتماع دول «أوبك+» الأسبوع المقبل، حإذ من المتوقع أن تناقش الدول التعاون في 2019، إذ يخيم شبح تخمة المعروض على الأسواق بعد استقرارها بفضل اتفاق «أوبك+» على خفض إنتاج الخام بواقع 1.8 مليون برميل يومياً.

الكرملين: محمد بن سلمان يبحث مع بوتين ملفي سوريا والنفط

دبي - العربية.نت.. أعلن الكرملين، الأربعاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان سيبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، عندما يلتقيان خلال قمة مجموعة العشرين، التي ستنعقد في الأرجنتين. وقال المساعد يوري أوشاكوف، للصحافيين خلال إفادة صحافية بشأن القمة التي ستبدأ نهاية هذا الشهر، إن الزعيمين سيبحثان أيضاً أسواق النفط والصراع في سوريا. وكان المتحدث الصحافي للكرملين، دميتري بيسكوف، قد أكد، الأربعاء، أن جدول أعمال بوتين في قمة الـ20 في بوينس آيرس بالأرجنتين يتضمن لقاء مع الأمير محمد بن سلمان. وكان ولي العهد السعودي قد غادر تونس بعد زيارة استمرت لساعات، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس الباجي قائد السبسي، تناولت تعزيز التعاون بين البلدين وعدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك، عربياً وإقليمياً ودولياً. كما عقد لقاء مع رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد. وكانت تونس المحطة الرابعة في جولة الأمير محمد بن سلمان، بعد الإمارات والبحرين ومصر.

الأردن: دعوات للتظاهر ضد قانون «الضريبة»

عمّان ـــ القبس –.. يعتزم الحراك الشعبي العودة مجدداً يوم غد (الجمعة) إلى «الدوار الرابع»، وذلك رفضا لقانون ضريبة الدخل، الذي أقره البرلمان بغرفتيه التشريعيتين (النواب والأعيان) الإثنين الماضي، في فعالية غضب أطلق عليها «الدوار الرابع يجمعنا ــ عنجد معناش». وغصت مواقع التواصل الاجتماعي بدعوات للخروج إلى الشارع ضد حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، وذلك لدعوة الملك (عبدالله الثاني) إلى عدم التصديق على القانون، الذي يرى فيه المواطنون قانون جباية بامتياز، ويأتي «بطلب من البنك الدولي». وكان الحراك الشعبي في يونيو الماضي أطاح حكومة رئيس الوزراء السابق هاني الملقي على خلفية «القانون»، قبل أن يكلف العاهل الأردني الرزاز بتأليف حكومة جديدة، أعلنت عزمها إعادة النظر في قانون «الضريبة»، وفتح حوارات حياله قبل عرضه على البرلمان. لكن الشارع، الذي تقوده مجالس النقابات المهنية والقيادات العشائرية، أعلن عن رفضه لـ«القانون» عقب إقراره، معتبرين أن «نفاذه» سيؤدي إلى توسيع دائرة الفقر في البلاد، وذلك بالتوازي مع حجم غضب كبير على مجلسي النواب والأعيان لإقرار القانون. وقالت النائب السابق هند الفايز «مطالبنا واضحة، وهي إسقاط قانون ضريبة الدخل، وقوانين الجرائم الإلكترونية، وإلغاء ما يسمى بفرق الوقود على فواتير الكهرباء، عدا عن الإفراج عن معتقلي الرأي والعفو العام».

الحكومة اليمنية ترفض تسليم الإشراف على ميناء الحديدة للأمم المتحدة

عدن، الحديدة - «الحياة» ... أطلقت قيادة المنطقة العسكرية الثانية في اليمن، أمس (الأربعاء)، مهمة «القبضة الحديدية»، لتوسيع الانتشار العسكري غرب المكلا في حضرموت. وقالت قيادة المنطقة العسكرية الثانية، على صفحتها الرسمية في «فيسبوك»، إن المهمة تهدف إلى إحكام القبضة الأمنية على مديريات ساحل حضرموت، ضمن الجهود المشتركة بين قيادة المنطقة العسكرية الثانية وقوات التحالف العربي، لمكافحة الإرهاب وإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة. في غضون ذلك، رفضت الحكومة اليمنية ما طرحته ميليشيات الحوثي الانقلابية حول تسليم الإشراف على ميناء الحديدة للأمم المتحدة، مؤكدة أن ميليشيات الحوثي تهدف إلى التضليل وإعادة التموضع لا غير. وأكد وزير الدولة اليمني محمد العامري أن ما تقوم به ميليشيات الحوثي هو عبارة عن تضليل، الهدف منه ترتيب أوضاعها مرة أخرى، وإعادة تموضعها. وقال إن الحوثيين على مدى 4 سنوات وهم ينهبون إيرادات الدولة عبر الميناء، ومارسوا القرصنة وهددوا الملاحة الدولية وارتكبوا الجرائم وأحبطوا المساعدات الإنسانية. وكان السفير السعودي لدى واشنطن الأمير خالد بن سلمان، اعتبر قبول الميليشيا الانقلابية بوضع ميناء الحديدة بإشراف أممي دلالة واضحة على أن الضغط المتواصل على ميليشيا الحوثي أفضل سبيل لدفعهم إلى الحل السياسي في اليمن. في شأن آخر، سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمركز الغسل الكلوي بمحافظة حضرموت (القطن، سيئون، ابن سيناء) محاليل طبية ومستلزمات خاصة بجلسات الغسل الكلوي وآلياتها، تقدر بأكثر من 45 طناً استكمالاً للمنحة الأولى التي ستكفي مراكز الغسل 6 أشهر، بحضور وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري، ومدير مراكز الغسل الكلوي بحضرموت الوادي مساعد سعيد برويشد. وأوضح وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء أن هذه المنحة ليست الأولى التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة بل امتداداً للعديد من المنح في مجال الصحة والإغاثة في مختلف المجالات.

اليمن.. تحرير مواقع استراتيجية في البيضاء

دبي - قناة العربية، العربية.نت... شنت قوات الجيش الوطني اليمني، مسنودة بالتحالف، هجوماً عنيفاً، الأربعاء، من عدة محاور تمكنت خلاله من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية في جبهتي الملاجم وقانية بمحافظة البيضاء. وقال قائد عسكري إن قوات الجيش تمكنت من تحرير مفرق أعشار وجبال الملفات، كما استكملت تحرير جبال الكبار المطلة على منطقة فضحة وناطع. وأضاف أن مقاتلات التحالف دمرت آليات كانت تحمل تعزيزات بشرية وأسلحة وذخائر لميليشيات الحوثي. كذلك تمكن الجيش الوطني من تحرير شبكة حوران ومحطة الغاز، ويتقدم باتجاه نقطة اليسبل، آخر موقع يسيطر عليه الانقلابيون في قانية. وفي وقت سابق، قتل 20 عنصراً من الميليشيات خلال مواجهات مع قوات الجيش اليمني، في جبهة قانية. وقال قائد اللواء 117 مشاة، العميد صالح العرادي، إن الاشتباكات اندلعت عقب محاولة مجاميع من الحوثيين التسلل إلى تبة الشهيد في ميمنة جبهة قانية، مؤكداً إحباط محاولة الانقلابيين وإجبارهم على التراجع.

وقف بث قناة المسيرة الحوثية على نايل سات بسبب طائفيتها

العربية نت..قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني إنه تم إيقاف بث قناة المسيرة التابعة لميليشيات الحوثي على قمر النايل سات بعد جهود حثيثة بذلتها الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة الإعلام وبدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية. وأوضح الوزير في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الوزارة تسعى لإيقاف القنوات الرسمية المختطفة لدى ميليشيا الحوثي بصنعاء (اليمن وعدن وسبأ)، وهي النسخ المزيفة من القنوات التابعة للحكومة والتي تبث من خلالها سمومها الطائفية وتمارس التحريض على العنف والكراهية في أوساط المجتمع اليمني. وقال وزير الإعلام إن العالم لا يعترف إلا بحكومة واحدة وبقيادة واحدة لليمن ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية. واتخذ قمر يوتلسات الفرنسي قراراً بإغلاق بث قناة_المسيرة والمسيرة مباشر وذلك لمخالفتها القوانين الإعلامية في نشر القناة لمحتوى إعلامي يؤجج للطائفية والدعوة للاقتتال وبث العداوة. وبهذا القرار الذي اتخذته شركة الأقمار الصناعية يوتلسات بإسقاط بث تردد القناة من على مدار اليوتلسات، أصبحت القناة فقط محصورة في المدار القمر الروسي الذي لا يغطي منطقة الوطن العربي. وبعد انحسار القناة في المدار الفضائي للأقمار الصناعية من على قمر (عرب سات ونايل سات ويوتلسات) لاتخاذ هذه الأقمار قرارا يإيقاف البث عن القناة، أصبحت قنوات إعلام الحوثي غير مرحب بها في مدار الأقمار الصناعية الفضائية في الوطن العربي.

خلافات الحوثيين تتصاعد... وقوات الشرعية تتقدم في البيضاء والأحمر يشدد على أهمية تطوير قدرات الجيش الوطني

تعز: «الشرق الأوسط»... في الوقت الذي تتقدم فيه قوات الجيش الوطني اليمني بمختلف جبهات القتال ضد الحوثيين، وخصوصاً في البيضاء، أكد مصدر مطلع «تصاعد الخلافات بين قيادات ميليشيات الانقلاب في العاصمة صنعاء، والتي وصلت إلى مستويات عدة بسبب الصلاحيات الممنوحة من زعيم الانقلابيين عبد الملك الحوثي لبعض من قيادات الجماعة؛ الأمر الذي تسبب في كيل الاتهامات والتخوين فيما بين القيادات عقب الهزائم المتلاحقة التي تلقتها ميليشيات الحوثي الانقلابية في مختلف جبهات القتال وسقط فيها عدد من القيادات البارزة قتلى وجرحى». وقال المصدر إن «ميليشيات الحوثي فرضت، مساء الثلاثاء، الإقامة الجبرية على اللواء يحيى الشامي، الذي يعد واحداً من القيادات البارزة في صفوف الانقلابيين». وأوضح المصدر أن «مجموعة من العناصر الانقلابية توجهت على متن أطقم عسكرية إلى القائد العسكري مما كان سيتسبب في حدوث اشتباكات بين مرافقي الشامي والانقلابيين عند وصول الأطقم العسكرية إلى منزل اللواء الشامي والذي بدوره احتوى الموقف ومنع حدوث أي اشتباكات أو تبادل لإطلاق النار، ما نتج عنه فرض الإقامة الجبرية على اللواء يحيى الشامي في منزله بالعاصمة صنعاء». منوهاً بـ«احتمالية نقل اللواء الشامي إلى محافظة صعدة، معقل الانقلابيين». إلى ذلك، شدد نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الأحمر على «ضرورة الاهتمام بمجالات التأهيل والتدريب لمنتسبي ووحدات الجيش الوطني»، وعلى أن «تتضمن خطط العام التدريبي القادم تعزيز قدرات منتسبي الجيش الوطني والارتقاء بها بما يلبي متطلبات معركة استعادة الدولة». جاء ذلك خلال لقائه بالرياض نائب رئيس هيئة الأركان العامة اليمني لشؤون التدريب والتأهيل اللواء الركن صغير بن عزيز، طبقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، التي قالت إن الأحمر «استمع من اللواء الركن صغير بن عزيز إلى تقرير موجز حول سير عمليات التدريب للعام القتالي الحالي وما تحقق في مجالات التدريب المختلفة، وملامح خطط التدريب للعام المقبل». ونوه إلى أن القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي «تُولي هذا الجانب أهمية كبيرة لتعزيز كفاءة الجيش الوطني وبناء قدراته بما يؤهله لخوض معركة استعادة الدولة بجدارة». بدوره لفت اللواء الركن صغير بن عزيز إلى أن «الخطط الخاصة بمضاعفة جهود مراكز التدريب والكليات والمنشآت التعليمية وتولي مهامها التدريبية». كما اطلع الأحمر في لقاء أخر برئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية العميد الركن خالد علي القملي، وقائد قوات حرس الحدود اليمنية العميد الركن عبد الله محمد أبو حاتم، على الجهود المبذولة في تفعيل مهام قوات خفر السواحل وحرس الحدود اليمنية والاستفادة من دعم وتعاون الأشقاء والأصدقاء في هذا الجانب، ونقل لهم توجيهات الرئيس هادي التي تقضي «بمضاعفة الجهد والعمل على تعزيز دور هاتين الوحدتين». وأكد اهتمام «الرئيس هادي بتوفير متطلبات خفر السواحل وحرس الحدود لأهمية الدور الذي تلعبه هذه القوات في حماية أمن وسيادة اليمن ولما تلعبه من دور محوري في المساهمة في الأمن الإقليمي والدولي وحماية مصالح الأشقاء والأصدقاء». ووجه نائب الرئيس «بمزيد من العمل والتنظيم والترتيب وزيادة كفاءة وقدرات منتسبي خفر السواحل وحرس الحدود من خلال إقامة الدورات وتلقي التدريبات المختلفة بما يمكنهم من أداء مهامهم بالشكل الأمثل». يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قوات الجيش الوطني، بإسناد جوي من مقاتلات تحالف دعم الشرعية، معاركها لليوم الثاني على التوالي في جبهتي قانية والملاجم بمحافظة البيضاء، وسط اليمن، واحتدامها في رازح وكتاف بصعدة، معقل الانقلابيين وصد قوات الجيش الوطني لمحاولات تسلل للانقلابيين على مواقعه جنوب مقبنة، غرب تعز، ودمت، شمال الضالع. كما أعلنت اللجنة الأمنية في مدينة تعز إلقاء القبض على أخطر المتهمين بتنفيذ جرائم الاغتيالات التي تطال عناصر الجيش الوطني والأمن في تعز. وقالت شرطة تعز إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المدعو بدري العربي، أحد المطلوبين أمنياً بتنفيذ عدة عمليات اغتيالات لأفراد الجيش في المدينة. وتأتي هذه العملية ضمن الخطة الأمنية لإلقاء القبض على جميع المطلوبين أمنياً في المدينة والمتهمين بزعزعة الأمن والاستقرار المحافظة وإقلاق السكينة العامة. وفي الحديدة، تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية في إطار إكمال السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي بعدما اقتربت القوات من البوابة الشرقية للميناء على نحو أربعة كيلومتر، بالتزامن مع ارتكاب الانقلابيين المزيد من المجازر من خلال قصفها المستمر على قرى الحديدة الجنوبية وعلى عدد من المناطق في المدينة الخاضعة لسيطرة قوات الجيش الوطني. وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة إن «الإجرام الحوثي بحق المواطنين في الحديدة لم يتوقف، فمن القصف العشوائي إلى القنص إلى تفجير المنازل والمساجد والمنشئات، تواصل ميليشيات الحوثي انتهاكاتها الصارخة ضد المدنيين في الحديدة حيث قصفت ميليشيات الحوثي وبشكلٍ عشوائي منازل المواطنين في حي منظر التابع لمديرية الحَوَك جنوبي الحديدة بقذائف الهاون ودمرت عدداً من المنازل وأدى إلى تشريد مئات العائلات من منازلها إلى مناطق بعيدة». وأضاف: «كما تضررت منازل أخرى نتيجة القصف العشوائي الذي تشنّه ميليشيات الحوثي على الأحياء السكنية والأسواق الشعبية والمباني الحكومية والمنشآت العامة أدى إلى موجة نزوح جماعية للعائلات من منازلها وإنهاء كافة مظاهر الحياة فيها». مؤكداً أن «القصف العشوائي الذي تشنه ميليشيات الحوثي على الأحياء السكنية أوقع عشرات الضحايا من الرجال والنساء والأطفال والمسنّين الأبرياء الذين لا ذنب لهم سوى أنهم مدنيون مسالمون وتكِنُّ لهم الميليشيات الحوثية العداء والحقد في حربها الشاملة ضد اليمنيين». وفي حجة، قال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة إن «قائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء الركن يحيى حسين صلاح ومعه قائد القوة 800 العميد الركن ماجد الحربي، زار، الأربعاء، مواقع الجيش الوطني في جبهة حرض التي يخوض فيها لواء القوات الخاصة معارك ضارية أسفرت عن تحرير عدد من المواقع والقرى خلال اليومين الماضيين، وبارك الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني متمثلا في اللواء الأول قوات خاصة بقيادة العميد محمد الحجوري في محور حرض». وقال إن «التحرير القادم سيكون أسهل مما تم تحريره». وأضاف المركز أن «اللواء يحيى صلاح خاطب الحوثيين قائلاً إن «هذا آخر ما عندكم لكنه بداية ما عندنا». تأتي هذه الزيارة بعد انتصارات كبيرة حققتها القوات الخاصة خلال اليومين الماضيين، حيث تم تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية والقرى من الميليشيا الحوثية، أبرزها: شليلة والمجربية وتبة الخزان والقمم المرتفعة المحيطة بها في عزلة بني الحداد. من جهة ثانية، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، سلال غذائية ومساعدات إيوائية في مديريتي حيران وحرض بمحافظة حجة، طبقا لما ذكرته «سبأ» التي قالت إن المركز وزع «16 طناً من السلال الغذائية و147 خيمة في 8 قرى تابعة لمديريتي حيران وحرض بمحافظة حجة، واستفاد منها 2160 فرداً».

غوتيريش مستعد للقاء ولي العهد السعودي لمناقشة الملف اليمني

واشنطن تطلب تأجيل البحث في مشروع قرار أمام مجلس الأمن

الشرق الاوسط..نيويورك: علي بردى... عشية زيارته إلى الأرجنتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استعداده للاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؛ من أجل مناقشة الاستعدادات الجارية لإطلاق محادثات السلام بين الأطراف اليمنية. بينما أبلغت البعثة الأميركية الدائمة لدى المنظمة الدولية أعضاء مجلس الأمن، أن الوقت غير مواتٍ الآن لإصدار قرار جديد بخصوص الحرب في اليمن. وكان غوتيريش يتحدث خلال مؤتمر صحافي في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك عندما سئل عما إذا كان يعتزم إثارة ملف اليمن مع ولي العهد السعودي خلال تواجده في الأرجنتين، فأجاب: «نحن أمام لحظة حيوية للغاية فيما يتعلق باليمن. أعتقد أن هناك فرصة لنتمكن من بدء مفاوضات فعالة في السويد في بداية ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وبالطبع لم نصل إلى ذلك بعد». وقال غوتيريش إنه تحادث مع المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي يقوم بجولات مكوكية بين صنعاء والرياض وأبوظبي، مشيراً إلى إنه يعتقد «أننا قريبون من إيجاد الظروف لإمكانية بدء محادثات سلام، وهذا ما سيكون هدفاً مهماً للغاية». وأضاف: إن «السعودية مهمة بالتأكيد لهذه الغاية، وأنا مستعد لمناقشة ذلك مع ولي العهد أو أي مسؤولين سعوديين آخرين؛ لأنني أعتقد أن هذا هدف مهم للغاية في اللحظة الراهنة». وزاد غوتيريش أنه «إذا تمكّنا من وقف الحرب اليمنية، سنوقف بذلك الكارثة الإنسانية الأكثر مأسوية التي نواجهها في عالم اليوم». في غضون ذلك، أبلغت الولايات المتحدة أعضاء مجلس الأمن، أنه ينبغي تأجيل البحث في مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا من أجل الدعوة إلى هدنة في اليمن، ريثما تبدأ محادثات السويد أوائل ديسمبر (كانون الأول). وكانت بريطانيا قد قدمت مشروع قرار «يدعو إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة الساحلية، ويمنح المتحاربين أسبوعين لإزالة كل العقبات التي تعترض مرور المساعدات الإنسانية». وكشف دبلوماسيون لـ«الشرق الأوسط»، أن الكويت أكدت خلال اجتماعات خبراء مجلس الأمن حول المشروع المقترح، أنه «من غير المناسب في الوقت الراهن السعي إلى إصدار قرار؛ لأن غريفيث يواصل مساعيه من أجل عقد محادثات السلام قريباً في السويد». ولفت دبلوماسي إلى أن «دولاً أخرى بدت غير متحمسة لمشروع القرار؛ لأنه قد يؤثر سلباً على مساعي السلام». وأفادت البعثة الأميركية بأنه «من المهم أن تؤخذ في الاعتبار نتائج المحادثات الوشيكة في استوكهولم، التي ستكون نقطة انعطاف مهمة في العملية السياسية». وأضافت: «نتطلع إلى تقديم تعليقات جوهرية على مشروع (القرار) بمجرد حصولنا على مزيد من المعلومات حول نتائج المشاورات المقبلة». ويدعو النص البريطاني إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة الساحلية، ويمنح المتحاربين أسبوعين لإزالة كل العقبات التي تعترض مرور المساعدات الإنسانية. في غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة، مارك لوكوك، سيزور هذا الأسبوع اليمن لثلاثة أيام بدءاً من اليوم (الخميس)، فيما اعتبرته «فرصة» ليطلع المسؤول الأممي شخصياً على الأوضاع هناك. ومن المقرر أن يلتقي لوكوك مسؤولين حكوميين في عدن، ومسؤولين من جماعة الحوثي في صنعاء.

 



السابق

اخبار وتقارير....بعد تهديدات أمنية.. إخلاء محطة قطارات ومراكز تجارية في موسكو....عـالم جديد إبداعـاً وتنميـةً.....الرئيس الأوكراني يحذر موسكو من "حرب شاملة"..الكرملين: بوتين يتكلم قريبا!...بوتين يحذّر أوكرانيا من عمل "متهور"...ما هو قانون الأحكام العرفية الذي فرضته أوكرانيا في بلادها؟..مليون طفل يعيشون بالمخيمات والملاجىء..الرئيس الأفغاني: لدينا موارد طبيعية قيمتها تريليون دولار..إسبانيا ترفض خطة "طريق الحرير" الصينية..ماكرون «المتواضع» يَعِد بـ «عقد اجتماعي جديد»...

التالي

سوريا..تنافس روسي إيراني على أطفال سوريا وناشئيها ...المعارضة السورية تقلل من اختراقات مهمة في جولة آستانة الحالية باستثناء إدلب...الأمم المتحدة تطالب نظام الأسد بكشف حقيقة قوائم الموتى...حشود أميركية وإيرانية في شرق سورية..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,731,741

عدد الزوار: 6,910,928

المتواجدون الآن: 115