مصر وإفريقيا..... تعديل «الجمعيات» بين المطالب و«فيتو» الحكومة.......117 ألف حالة زواج لأطفال في مصر.. كيف حدث ذلك؟...ليبيا.. هجوم مسلّح على أكبر حقل نفطي....قانون الانتخابات يعبر البرلمان السوداني.. وسط انسحاب 60 نائبا...

تاريخ الإضافة الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018 - 7:06 م    عدد الزيارات 2294    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: تعديل «الجمعيات» بين المطالب و«فيتو» الحكومة...

الجريدة...كتب الخبر رامي إبراهيم.. بينما استأنفت محكمة قصر النيل بالقاهرة، أمس، نظر قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، وبعد أيام من تشكيل لجنة حكومية في مصر لتعديل قانون عمل الجمعيات الأهلية، أعد حقوقيون مقترحاً يشمل تغيير ستة مواد أساسية، في حين تتجه الحكومة للتمسك برفض الغاء إحدى هذه المواد والمتعلقة بتنظيم تلقي المنظمات تمويلاً من الخارج، حيث تعتبر أن هذه المادة «خط أحمر». وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن خلال منتدى شباب العالم، الذي عقد أوائل الشهر الجاري، موافقته على تعديل قانون تنظيم عمل المنظمات غير الحكومية (الجمعيات الأهلية)، المثير للجدل والذي أصدره البرلمان في نوفمبر 2016، وصدق عليه السيسي في 2017، رغم الاعتراضات الكبيرة والانتقادات التي قوبل بها داخلياً وخارجياً. حيث وصفه ناشطون في المجتمع المدني بأنه يقصر نشاط المنظمات غير الحكومية على الأعمال التنموية والاجتماعية، وفرض عقوبات بالسجن لما يصل إلى خمس سنوات على مخالفيه. واتفق ممثلو أهم المنظمات الحقوقية في اجتماع غير رسمي على إعداد وثيقة تتضمن اقتراحاتهم بإدخال ستة تعديلات على القانون، مؤكدين أن معلوماتهم تشير إلى وجود مرونة حكومية تجاه كافة المواد، ماعدا تلك المتعلقة بالتمويل الأجنبي الذي تعتبره خطا أحمر. وعلمت «الجريدة» أن أولى النقاط هي عدم دستورية المواد المنظمة لتأسيس الجمعيات، على عكس ما نصت عليه المادة 75 من الدستور بجعل الإنشاء بمجرد الإخطار. والثانية تتعلق بمجال عمل النشاط، فالمادة الدستورية ذاتها فرضت حظرا وحيدا على أنشطة الجمعيات، وهي أن تكون سرية أو ذات طابع عسكري، لكن القانون قصر عمل الجمعيات على مجالات تنمية المجتمع فقط، وأن تتماشى مع خطة الدولة واحتياجاتها التنموية وأولوياتها، كما حظرت الجمعيات ذات النشاط السياسي أو يضر بالأمن القومي أو النظام العام أو ما يترتب عليه الإخلال بالوحدة الوطنية. والنقطة الثالثة هي إلغاء الشروط الموجودة في القانون التي تزيد الأعباء المالية للقيام بأي نشاط طوعي، كتسديد 10 آلاف جنيه رسم قيد، وتأجير مقر للجمعية وتأثيثه بالأثاث الملائم. أما النقطة الرابعة، فقد حظر القانون على أي جهة ممارسة العمل الأهلي أو أي نشاط يدخل في أغراض الجمعيات، فيمنع بذلك ما تمارسه الجمعيات التنموية في مصر، أو ما تقوم به المدارس الخاصة التي تعمل في مجال التنمية بالتعليم. والاعتراض الخامس أن القانون منح سلطات مطلقة للتدخل في الجمعيات الأهلية، لاشتراطه الموافقة المسبقة لبعض الأنشطة للجمعية كتلقي التمويل من الداخل أو الخارج أو التعاون مع المنظمات الأجنبية، والاعتراض على قرارات الجمعية أو مرشح لانتخابات مجلس الإدارة. والاعتراض السادس تمثل في استحداث الجهاز القومي لتنظيم عمل المنظمات الأجنبية غير الحكومية، والذي يختص بالموافقة على تأسيس المنظمات الأجنبية والتصريح لها بالعمل في مصر، والحصول على أموال وإصدار القرارات، واصفة الأمر بـ»مجلس أمني يدير الجمعيات الأهلية». ومن جانبه، طالب النائب محمد الغول، عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، بالمبادرة في تشكيل لجنة مشتركة من نواب لجنتي التضامن الاجتماعي، وحقوق الإنسان، لدعوة كل المهتمين بهذا الملف، وعمل جلسات حوار مجتمعي، لتعديل القانون. وأكد الغول أن «التمويل هو الذي يسبب أزمة، لذلك فإنه من الضروري إعادة النظر في التمويل بما يحافظ على الأمن القومي لمصر، كما أننا نحتاج إلى مرونة في تلقى التبرعات، أما غير ذلك من النقاط فلن تكون هناك مشكلة في تغييرها».

علاء مبارك يغضب مؤيدي السيسي

الجريدة.. شن مؤيدون للرئيس عبدالفتاح السيسي حملة هجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي على علاء نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، بسبب تغريدة نشرها على موقع «تويتر» يساند شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب في كلمته، خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، التي ردّ عليها السيسي ضمنياً في نفس الاحتفال. شيخ الأزهر الذي خصص كلمته لتأكيد أهمية السّنة الشريفة، متهماً الداعين إلى تقليص الاعتماد عليها بأنهم يريدون هدم الدين؛ فوجئ بأن الرئيس في خطابه بعد دقائق قليلة بنفس الاحتفال يرتجل كلمة بدا أنها ترد عليه. وقال السيسي: «الإشكالية إللي موجودة دلوقتي في عالمنا الإسلامي مش إن احنا نتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو لا نتبعها... دي أقوال لبعض الناس. لكن الحقيقة المشكلة الموجودة في عالمنا الإسلامي كله دلوقتي هو القراءة الخاطئة لأصول ديننا». ووسط سجال إعلامي بسبب هذا الخلاف، دخل علاء مبارك على الخط بتويتة أمس قال فيها: «السنة النبوية الشريفة تبين كل أمر لم يرد في القرآن الكريم، وهذا لا خلاف عليه، استمعت إلى كلمة فضيلة شيخ الأزهر رداً على الذين يريدون سلخ القرآن عن السنة، فجاءت كلماته قوية تؤكد ما أجمع عليه المسلمون من ضرورة بقاء السنة الى جوار القران جنبا إلى جنب، وإلا ضاع ثلاثة أرباع القرآن». وفور نشر التغريدة تعرض النجل الأكبر للرئيس مبارك لحملة هجوم من أنصار الرئيس الحالي.

117 ألف حالة زواج لأطفال في مصر.. كيف حدث ذلك؟....

العربية نت...القاهرة – أشرف عبد الحميد.. كشف تقرير رسمي أن عدد الأطفال أقل من 18 عاماً في مصر بلغ 39 مليون طفل، بينهم 117 ألفاً متزوجون ومطلقون. وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن 117 ألف طفل في الفئة العمرية من 10 إلى 17 عاما متزوجون أو سبق لهم الزواج، وسجلت محافظات الصعيد أعلى نسبة في زواج الأطفال، وطلاقهم، بينما سجلت محافظات مصر الحدودية وهي البحر الأحمر وسيناء ومرسى مطروح وأسوان أقل نسبة في زواج الأطفال. من جانبه كشف عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الإحصاء بالجهاز، أن الجهاز رصد حالات الزواج المبكر في سن الـ 12 والـ 13 والـ 14، ورصد 117 ألف حالة زواج مبكر منها 1000 طفلة مُطلقة.

كيف حدث ذلك وماهي تداعياته؟

يقول المستشار وليد عبد المقصود رئيس مبادرة معا لإنقاذ الأسرة، إن القانون المصري يمنع زواج القاصرات، وحدد السن القانوني لزواج الفتاة عند 18 عاماً، وما يحدث في بعض أقاليم مصر أن بعض الأهالي يزوجون أطفالهم عرفياً قبل وصولهم للسن القانوني، أو يقوم بعض المأذونين ضعاف النفوس بتزوير أوراق وشهادات هؤلاء الأطفال لتزويجهم، ومنحهم عمرا أكبر من عمرهم الحقيقي، حتى يكون الزواج رسميا وقانونيا. وقال لـ"العربية.نت" إن القانون المصري يجرم في مثل هذه الحالات تزوير الأوراق دون أن يجرم الزواج نفسه، فالزوجان هنا وهما الأطفال لا يعاقبان على زواجهما، بل يعاقب المأذون على التزوير، لذا تقدمنا بطلبات للبرلمان المصري لتجريم مثل هذه الزيجات ومعاقبة المتورطين فيها من الآباء والأمهات بالحبس لمدة 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه. وأضاف أنهم تقدموا بطلب آخر لرفع سن الزواج لعمر 21 عاماً للشباب والفتيات معا حتى يكون الزوجان قادريْن على الزواج مالياً ونفسياً واجتماعياً، ولديهما القدرة على تكوين أسرة ورعاية الأطفال، مشيرا إلى أنه من الضروري عقد دورات تأهيلية وتثقيفية للمقبلين على الزواج لتعريفهم بمفهوم الأسرة وكيفية تحمل أعباء ومسؤوليات الزواج.

مشكلات كبيرة

الدكتورة نوران فؤاد خبيرة علم الاجتماع تؤكد أن زواج الأطفال تنتج عنه مشكلات كبيرة أبرزها أن الزوجين لم تكتمل لديهما المدركات النفسية ولم تصل للقدر الكافي الذي يؤهلهما للزواج، وتحمّل تبعاته وأعبائه، وبالتالي لا يكون لديهما الفهم السليم لمعنى الأسرة، وإنجاب الأطفال ورعايتهم، وعندما تنجب هذه الأسرة أطفالا فمن المؤكد أن هؤلاء الصغار لن يحصلوا على الدعم النفسي والاجتماعي الواجب من والديهما، مضيفة أن المشكلة الأخرى اقتصادية بحتة، فالطفل الزوج ليس قادرا ماديا على الإنفاق على أسرته، ويظل معتمدا على والده، ومن هنا تنشأ المشكلات وتتحول الأسرة الصغيرة لأسرة تابعة وليس أسرة مستقلة.

نهاية سريعة للزواج

وتضيف أن المشكلات الاجتماعية الناجمة عن عدم استقلالية الزوج الطفل تؤدي للطلاق سريعا، فعدم قدرة الزوج ماديا واحتياجه لوالده أو والدته يجعل الأخيرين يسيطران على القرار في المنزل، وعليه يجب أن تخضع الزوجة الطفلة وتنصاع لتلك القرارات، وهو ما يتسبب في إثارة المشاكل التي قد تؤدي للانفصال والطلاق، مشيرة إلى أن زواج الأطفال في الأقاليم هدفه اقتصادي بحت وليس اجتماعيا حيث تقوم العائلات بتزويج أطفالها كي تقوم زوجة الابن بالمساعدة في أعمال الحقل، والمنزل وتكوين وحدة منتجة اقتصاديا تزيد من مداخيل العائلة، إلا أن تبعية الزوج لوالده اقتصاديا يعجّل بنهاية زواجه. وتطالب الخبيرة الاجتماعية بالتوعية المجتمعية لكي يصبح السن المناسب للزواج من 25 إلى 35 عاماً خاصة بالنسبة للفتيات، حيث يكن قد وصلن في هذا العمر للإدراك النفسي الكامل لمتطلبات الزواج، والتكوين الجسدي والنفسي السليم واللازم للإنجاب ورعاية الطفل، ويصبح الزوجان بما وصلا إليه من خبرة ونضج جاهزيْن لإدارة دفة حياتهما الزوجية بالشكل السليم دون ضغوط من خارجهما وباستقلالية تامة وإرادة كاملة وناضجة.

اعتقال مصري يقود "جماعة إرهابية" في إيطاليا

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... ألقت السلطات الإيطالية، الأربعاء، القبض على مصري متهم بدعم تنظيم داعش والتخطيط للسفر للقتال بنفسه، قائلة إنه استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الدعاية المتطرفة وتزعم جماعة متطرفة. وقالت الشرطة إنه جرى أيضا إصدار أمر بترحيل مصري آخر من إيطاليا وهو الأحدث من بين 300 يشتبه بتعاطفهم مع متطرفين كانت السلطات قد رحلتهم بعد أن هدد الأمن الوطني باتخاذ هذا الإجراء عام 2015. وذكرت الشرطة أنها تبحث عن مصري ثالث يشتبه في تورطه في دعم الإرهاب. وأوضحت أن المشتبه به الذي اعتقل الأربعاء يدعى عصام السيد أبو سويلم شلبي البالغ من العمر 22 عاما، والذي جرى تعريفه بأنه زعيم الجماعة. واتهم الرجل بالارتباط بالإرهاب الدولي والتحريض على ارتكاب أعمال إرهابية. وبحسب الشرطة، فإن شلبي الذي عمل كعامل نظافة في فترة من الفترات لدى سلسلة مطاعم ماكدونالدز، استخدم تطبيق تليغرام لمشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بتنظيم داعش، كما أدعى المسؤولية عن هجوم للتنظيم في طاجيكستان في يوليو أودى بحياة أربعة من راكبي الدراجات الغربيين.

قانون الانتخابات يعبر البرلمان السوداني.. وسط انسحاب 60 نائبا

الراي... أ ف ب ... أجاز المجلس الوطني السوداني (البرلمان)، اليوم الاربعاء، قانونا للانتخابات التي من المتوقع أن تجري في ابريل 2020 في ظل انسحاب ستين نائبا بسبب اعتراضهم على بعض بنود القانون. ويضم البرلمان 581 نائبا. وقال النائب المستقل أبو القاسم برطم ورئيس كتلة التغيير التي تضم 34 نائبا عقب خروجه من قاعة البرلمان «نعلن نحن كتلة التغيير انسحابنا من جلسة اجازة قانون الانتخابات». وعلل الانسحاب بكون «القانون أغفل السجل الانتخابي واعتمد السجل المدني ولم يسمح للمستقلين بالدخول في تحالفات مع الاحزاب السياسية، كما أنه اعطى القوات النظامية حق الاقتراع داخل مواقعها وليس في اماكن سكن افرادها مثلهم مثل بقية المواطنين، اضافة الى أن القانون قرر أن ايام الاقتراع ثلاثة ايام ونحن نطالب بيوم واحد». ونص القانون على المشاركة في الانتخابات بناء على وثائق التسجيل المدني للمواطنين الذي تقوم به وزارة الداخلية.

ليبيا.. هجوم مسلّح على أكبر حقل نفطي

العربية.نت – مونية غانمي... قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الأربعاء، إن مجموعة مسلحة هاجمت أمس الثلاثاء، حقل الشرارة النفطي، لكن الإنتاج لم يتأثر. وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أن" الهجوم نفذّه 8 مسلحيّن، ولم يسفر عن أي إصابات بين العاملين، كما لم يؤثر على عمليات الإنتاج، باستثناء سرقة هذه المجموعة المسلّحة المجهولة ثلاث سيارات تابعة للشركة، وهواتف العاملين الذين كانوا متواجدين في مكان الحادثة، والذين تم إجلاؤهم لاحقا إلى أماكن آمنة". وحقل الشرارة_النفطي الواقع في صحراء مرزق جنوب غربي ليبيا، هو الأكبر في البلاد، إذ ينتج 270 ألف برميل يوميا، ومثّل خلال السنوات الأخيرة هدفا للجماعات المسلّحة التي أغلقته أكثر من مرّة، قبل أن يعاد فتحه من طرف السلطات. وفي هذا السياق، دعت المؤسسة الوطنية للنفط كل الجهات المعنية، إلى دعم المساعي الرامية إلى حماية المنشآت النفطية وكلّ العاملين في هذا القطاع من أجل ضمان استمرار عمليات الإنتاج، مؤكّدة على ضرورة وجود جهاز أمني وطني موحّد. وخسرت ليبيا، التي تحوز على أكبر احتياطات نفطية في إفريقيا، في السنوات الماضية، إيرادات نفطية تفوق 50 مليار دولار، نتيجة انخفاض الإنتاج، بسبب غلق موانئ التصدير النفطية، لوجود مشكلات أمنية متكرّرة.

الاتحاد التونسي للشغل يقرر الإضراب في القطاع العام اليوم..

تونس - «الحياة» .. قرر الاتحاد العام التونسي للشغل «أكبر المنظمات النقابية التونسية» الإضراب العام في جميع قطاعات الوظيفة العمومية (القطاع العام) الخميس. وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي في تصريح عقب جلسة مفاوضات اجتماعية عقدها مع رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد أمس: إن منظمته «أغلقت نهائياً باب التفاوض مع الحكومة في شأن الزيادة في أجور قطاع الوظيفة العمومية»، التي تضم ما يقارب 800 ألف موظف، ليتم تنفيذ الإضراب العام اليوم. ويتربع الاتحاد العام التونسي للشغل على أكثر من نصف مليون مشترك من القطاعين العام والخاص. ويعد الإضراب العام الذي يتم اللجوء إليه نادراً في تونس، مؤشراً سيئاً على ما آلت إليه التوافقات السياسية والاجتماعية في تونس هذا العام، ويأتي إثر تعديل حكومي واسع لم يكن الاتحاد بين مؤيديه.

الخرطوم تعلن استضافتها اجتماع دول الجوار الليبي..

الشرق الاوسط....لندن: مصطفى سري.. أكدت الحكومة السودانية، أن الخرطوم ستحتضن اجتماعاً لدول الجوار الليبي، بحضور الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في 29 من الشهر الحالي، موضحة أن فرنسا ستشارك بصفة مراقب. وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، الذي يزور فرنسا ضمن جولة أوروبية تشمل ألمانيا وبلجيكا وتنتهي في بريطانيا، إنه بحث عملية تحقيق السلام في أفريقيا الوسطى مع نظيره الفرنسي لودريان أمس، موضحاً أن جهود حكومته من أجل السلام في هذه الدولة، التي لها جوار مع بلاده من ناحية الغرب، تهدف إلى دعم الاستقرار الداخلي. وأضاف أحمد في حوار مع قناة «فرانس24»، أمس: إن الهدف من اجتماع دول الجوار الليبي، الذي ستستضيفه الخرطوم، هو بحث انعكاسات ما يحدث في ليبيا على دول الجوار، مبرزاً أن حكومته ستوجه الدعوة إلى إيطاليا والجامعة العربية. كما تطرق الوزير السوداني للحوار الجاري بين حكومته والولايات المتحدة؛ بهدف رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد أن رفعت واشنطن العام الماضي العقوبات الأميركية المفروضة على الخرطوم لأكثر من 20 عاماً، مشيراً إلى أن زيارته إلى لندن تأتي لمواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين. في غضون ذلك، نفى المسؤول السوداني بشدة وجود أي مصارف وعلاقات بين بلاده وإيران، وقال: إن الوجود الإيراني غير مرغوب فيه، وأن المقاطعة لوقف التشيع مستمرة. وفي الأسبوع الماضي، اتهمت روسيا فرنسا بالتركيز على جهودها المشتركة مع السودان لإحلال السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى، وقبلت تجديد بعثة الأمم المتحدة في البلاد المضطربة لمدة شهر واحد فقط، علماً بأن مشروع القرار ينص على أن المبادرة التي تقودها أفريقيا هي «الإطار الوحيد» لتسوية تفاوضية للأزمة في جمهورية أفريقيا الوسطى. من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء الرسمية السودانية (سونا) في وقت متأخر، مساء أول من أمس: إن وزير الخارجية الدرديري بحث مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان العلاقات الثنائية، وجهود السودان لتحقيق الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك مبادراته في جمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وليبيا، مؤكداً لنظيره الفرنسي أن هذه الجهود تقوم على حرص السودان على حماية أمنه الداخلي وحمايته، وليس لصالح أي طرف آخر، وقال: إن جهود السودان لتعزيز السلام والاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى «تحت مظلة الاتحاد الأفريقي». ولم تصدر وزارة الخارجية الفرنسية بياناً حول الاجتماع. ومع ذلك، أعلن أن لقاء لودريان مع الدردري سيوفر فرصة لمناقشة القضايا الإقليمية.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الخميس

مسيحيون مغاربة يستقبلون البابا فرنسيس بالصلاة في فضاء عمومي

شعيب الراشدي.. نشرت الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس، تشكيلة من عناوين الأخبار المتنوعة في مختلف المجالات، منها استقبال مسيحيين مغاربة ل" البابا فرنسيس" بالصلاة في فضاء عمومي، وإلغاء الحكومة لبعض الديون المستحقة لفائدة الجهات ) المناطق) والعمالات والأقاليم (المحافظات) والجماعات( المجالس المحلية)، ووضع وزارة النقل لرادارات ذكية في الطرقات لرصد مخالفات "قف"، وتفوق المغرب على أميركا وفرنسا في مجال الوجهات السياحية الآمنة.

إيلاف المغرب من الرباط: اختارت صحيفة "أخبار اليوم" حيزا مهما من صفحتها الأولى للحديث عن استقبال مسيحيين مغاربة ل" البابا فرنسيس " بالصلاة، بمناسبة زيارته المغرب يومي 30 و31 من شهر مارس في السنة المقبلة. وقالت الصحيفة إن "لجنة المغاربة المسيحيين"، غير المعترف بها من لدن السلطات، كثفت تحركاتها، وعقدت لقاء صحافيا، أول من أمس، لإعلان انطلاق ما سمته "دينامية مارس من اجل حقوق المسيحيين المغاربة". المبادرة، وفق الصحيفة، عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تعتزم اللجنة تنظيمها بالتزامن مع زيارة البابا للمغرب،" بهدف إثبات وجود المسيحيين المغاربة". ويتضمن البرنامج المعلن عقد مؤتمر صحافي في 20 مارس 2019، لعرض "التقرير السنوي الحقوقي للجنة المغاربة المسيحيين"، وعرض مذكرة ترافعية في 27 مارس بخصوص حقوق المسيحيين المغاربة، موجهة إلى رئيس الحكومة ووزيري العدل والداخلية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وفي 31مارس من السنة المقبلة، قررت اللجنة "تنظيم صلاة جماعية للمسيحيين المغاربة في فضاء عمومي سيحدد لاحقا". وتعليقا على الموضوع، قال مصدر حكومي للصحيفة، طلب عدم ذكر اسمه، إن الحقوق المدنية "مكفولة" في المغرب، مشيرا إلى أن الطائفة اليهودية عاشت في المغرب لقرون محفوظة الحقوق، كما أن الكنائس موجودة، لكن "من منظور الدولة للنظام العام، فإن هناك حساسية بخصوص المس بالوحدة الوطنية بظهور طوائف دينية، مثل ما يحدث في الشرق العربي". وحسب المصدر ذاته، فإنه لا جدال في حرية المعتقد والدين، لكن المظاهر الاحتفالية والطائفية، "تثير حساسية في المغرب"، ومن شأنها أن "تثير حفيظة المواطنين وتؤدي إلى الاستفزاز".

الحكومة المغربية تفك قيود الجهات

اهتمت صحيفة "الأحداث المغربية" باستعداد الحكومة، اليوم الخميس، للتوقيع والمصادقة على مشروع قانون لإلغاء ديون مستحقة على الجماعات الترابية. واستندت الصحيفة في ذلك على جدول أعمال المجلس الحكومي الصادر عن الأمانة العامة للحكومة، الذي كشف أن مجلس الحكومة سوف يصادق على مشروع قانون يحمل رقم 96.18 خاص بإلغاء بعض الديون المستحقة لفائدة الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات. وذكرت مصادر " الأحداث المغربية"، داخل جهة الرباط ـ القنيطرة، أن وزارة الداخلية تستعد لتسهيل ممارسة مجالس الجهات لاختصاصاتها الداخلية المخولة بموجب القانون المنظم للجهات. وكشفت المصادر ذاتها أن مديرية الجماعات المحلية، انتهت، في الآونة الأخيرة، من عقد اتفاق مع جمعية رؤساء الجهات، التي يرأسها محند العنصر، رئيس جهة فاس ـ مكناس، يهم تمكين الجهات في شطر أول من الاختصاصات الذاتية المخولة لها قانونا، خاصة في الشق الاجتماعي والتنمية الاقتصادية.

رادارات ذكية في الطرقات لرصد مخالفات "قف"

خصصت صحيفة " المساء" موضوعها الرئيس لخبر استعداد وزارة التجهيز والنقل، لتعميم نظام المراقبة الأوتوماتيكية لمخالفات قانون السير، من خلال طلب عروض مفتوح من اجل اقتناء وصيانة أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات السير، والتي تتمثل أساسا في "رادارات" ذكية تتجاوز مراقبة سرعة السير إلى رصد مختلف المخالفات. وحسب المعطيات التي أوردتها الصحيفة، فإن أجهزة المراقبة التي سيتم تعميمها في مختلف أنحاء التراب الوطني، ستهم من جهة تقوية رادارات مراقبة السرعة،ومن جهة ثانية رصد باقي المخالفات، وخاصة احترام علامة "قف" والأضواء الثلاثية، ومنع التجاوز، وذلك من أجل زجر المخالفات التي تتم بعيدا عن عيون رجال الأمن الوطني والدرك الملكي. ليس هذا فحسب، تضيف الصحيفة، بل إن الوزارة تشتغل أيضا على وضع مجموعة من الرادارات الذكية في بعض النقط السوداء التي تعرف ارتفاعا في حوادث السير، بالنظر إلى خطورة بعض المنعرجات وعدم احترام السائقين لعلامات التشوير المثبتة في هذه المناطق.

المغرب يتفوق على فرنسا وأميركا في مجال الوجهات السياحية الآمنة

كتبت صحيفة "العلم" أن المغرب تموقع في المرتبة الثامنة عالميا ضمن قائمة البلدان الأكثر أمانا التي يمكن للسياح السفر إليها من دون مخاطر. وأضافت أن التصنيف الجديد الصادر عن مجلة "ويتش ترافل" البريطانية المتخصصة في قطاع الأعمال والسياحة، قال إن هناك 20 وجهة سياحية عبر العالم، تعتبر أكثر أمانا، حسب ثلاثة معايير، احتل المغرب ضمنها المركز الثامن. واستند التقرير إلى مؤشرات "معدل الجريمة"، والتهديد الإرهابي"، و"مخاطر الكوارث الطبيعية"، معتمدا في ذلك على معطيات المنظمات الدولية، منها المنتدى الاقتصادي العالمي لقياس معدلات الجريمة، وتقرير المخاطر العالمية بالنسبة لمعيار الكوارث الطبيعية، والوكالة الوطنية للصحة البريطانية. وأفاد التقرير أن المغرب يعتبر الدولة الأكثر أمانا في إفريقيا، والثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتقدم على عدد من الدول كأميركا وفرنسا وإيطاليا.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,095,689

عدد الزوار: 6,752,455

المتواجدون الآن: 98