«حماس» تكشف لـ «الحياة» اسمي الفلسطينييْن وتؤكد انتماءهما إلى الأجهزة الأمنية للسلطة

تاريخ الإضافة الخميس 18 شباط 2010 - 5:58 ص    عدد الزيارات 3534    التعليقات 0    القسم عربية

        


كشف قيادي بارز في حركة «حماس» لـ «الحياة» هوية الفلسطينييْن اللذين تحقق دبي معهما على خلفية الاشتباه في تورطهما في اغتيال القائد العسكري في «حماس» محمود المبحوح الشهر الماضي، وقال انهما يعملان في الاجهزة التابعة للسلطة الفلسطينية. على خط مواز، نفت اسرائيل وجود اي دليل على تورط جهاز الاستخبارات الخارجية (موساد) في عملية الاغتيال، في وقت ازداد الغموض في شأن هوية المجموعة التي يشتبه في ضلوعها في عملية الاغتيال، في ضوء تأكيد اسرائيليين يحملون جوازات سفر اجنبية ان الجناة انتحلوا شخصياتهم وهوياتهم، وفي ضوء اعلان بريطانيا وايرلندا وفرنسا ان جوازات السفر التي كان يحملها الجناة مزورة. وقررت لندن اجراء «تحقيق شامل» في هذه القضية.

وقال القيادي البارز في «حماس» ان احد الفلسطينييْن اللذين تحقق معهما دبي في عملية اغتيال المبحوح يدعى «احمد ح.»، والثاني «انور ش.»، موضحاً أن الاول يعمل في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، والثاني يعمل في احد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في رام الله. ولفت إلى أن الفلسطينييْن غادرا غزة عقب الحسم العسكري الذي وقع قبل نحو ثلاثة أعوام، وأنهما حصلا على إقامة في دبي بصفتهما موظفيْن في مؤسسة عقارية تابعة لشخصية مركزية في حركة «فتح».

واتهمهما بالضلوع في قتل المبحوح، وقال: «كانا موجوديْن في دبي قبيل عملية الاغتيال، وهما اللذان وفرا دعماً امدادياً لوجستياً للمجموعة التابعة لموساد الذي شارك في التصفية». واضاف: «هما اللذان حددا الفندق ونظما الحجوزات وأماكن التحرك وجهزا السيارات»، لافتاً إلى أنه عقب انتهائهما من إعداد مسرح الجريمة، غادرا دبي إلى عمان التي سلمتهما لاحقاً الى دبي.

كما اتهم القيادي شخصيات نافذة في السلطة في رام الله وشخصية مركزية في حركة «فتح» بالضلوع في قتل المبحوح، وقال إن السلطة في رام الله عقب احتجاز الفلسطينييْن، «أجرت اتصالات واسعة وقامت بوساطات مع شخصيات نافذة من أجل الضغط على شرطة دبي للإفراج عنهما، لكن شرطة دبي رفضت الرضوخ لهذه الضغوط ... وكذلك هناك شخصية مركزية في فتح تبذل حالياً جهوداً مضنية من أجل إطلاقهما».

من جانبه، نفى القيادي في «حماس» ايمن طه ما نشر في وسائل الاعلام عن ان السلطات السورية اعتقلت العنصر في القوة التنفيذية التابعة للحركة نهرو مسعود على خلفية اغتيال المبحوح، وقال انه «عنصر سابق في القوة التنفيذية مقيم حاليا في دمشق، وليس مشتبها به، والخبر خال من الصحة».

وفي اسرائيل، خيّم جو من الارباك بعد انباء افادت ان المجموعة التي اتهمتها دبي بالتورط في عملية الاغتيال، انتحلت اسماء 7 اسرائيليين يعيشون في اسرائيل ويحملون جوازات سفر اجنبية، معظمها بريطاني. اذ عبر احد هؤلاء الاسرائيليين عن صدمته من استخدام البيانات الواردة في جواز سفره، من دون ان يكون غادر اسرائيل، كما شكا آخرون من انتحال شخصياتهم وبياناتهم، رغم عدم تطابق الصور في جوازات السفر المزورة مع صورهم.

ونفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان تورط «موساد» في تزوير جوازات السفر، وقال لاذاعة الجيش انه ليس هناك دليل على ان اسرائيل وراء الاغتيال، فيما عبرت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن القلق من «الثغرات التي اخذت تتكشف شيئا فشيئا في هذه العملية التي بدت في البداية نجاحاً كبيراً».

وبدأت تداعيات هذه القضية تظهر في اكثر من عاصمة اوروبية حيث اظهرت نتائج التحقيقات الاولية في كل من بريطانيا وايرلندا وفرنسا ان جوازات السفر مزورة، في وقت دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الى اجراء «تحقيق شامل» في هذه المسألة.


المصدر: جريدة الحياة

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,403,829

عدد الزوار: 6,890,947

المتواجدون الآن: 83