الرياض تطالب بحل فوري للملف النووي الإيراني

روسيا تعد صفقة سلاح كبرى للسعودية

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 شباط 2010 - 6:56 ص    عدد الزيارات 816    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

 
الرياض، موسكو - وكالات - قال مسؤول في القطاع الدفاعي الروسي ان روسيا والسعودية تضعان اللمسات الأخيرة على مجموعة من الاتفاقات لبيع آليات روسية مصفحة وأنظمة مضادة للطائرات ومروحيات قتالية للرياض.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن النائب الأول لمدير المصلحة الروسية للتعاون العسكري والتقني ألكسندر فومين «نعمل بنشاط على ثلاثة خطوط المروحيات والمصفحات وأنظمة الدفاع الجوي».
وقال فومين ان «المفاوضات تركزت بشكل خاص على الأسعار، وقد تم وضع صيغة العقد. اقتراحاتنا محددة جداً، وشركاؤنا المحترمون يدرسونها».
وأفادت تقارير سابقة ان روسيا والسعودية تعدان صفقة أسلحة بقيمة 4 إلى 6 مليارات دولار.
ويرى بعض المراقبين أن الصفقة المرتقبة يمكن أن تمثل تعويضا لروسيا عن رفضها تطوير التعاون التسليحي مع إيران كما جاء في صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية.

حل فوري غير العقوبات
في غضون ذلك، اعرب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل عن شكه بجدوى فرض اي عقوبات جديدة مقترحة على ايران بسبب برنامجها النووي.
وقال الفيصل في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عقد في الرياض ليل امس الاول، إن المطلوب هو حل فوري غير العقوبات.
وقال المسؤول السعودي بهذا الصدد: «إن العقوبات حل طويل الامد. قد تنجح العقوبات، ولكننا لا نستطيع ان نحكم بذلك الآن. نحن ننظر الى الموضوع على المدى القصير لأننا اقرب الى مصدر الخطر، ولذا فاننا بحاجة الى حل فوري وليس حلا متدرجا».
الا ان الوزير السعودي اضاف أن جهود تخليص منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية يجب ان تشمل اسرائيل ايضا.

الصينيون يتحملون مسؤولياتهم
وقال ردا على سؤال عما اذا كانت السعودية مستعدة لضمان تزويد الصين بالنفط مقابل الحصول على تأييد بكين لفرض عقوبات جديدة على ايران، إن الصين ليست بحاجة الى تشجيع من الرياض في ما يخص موضوع التعامل مع ايران في مجلس الامن.
وقال الوزير السعودي إن الصينيين «يتحملون مسؤولياتهم» باعتبارهم دولة عظمى، «وليسوا بحاجة الى سماع مقترحات السعودية» حول ما ينبغي ان يقوموا به.
وحذر الفيصل من أي توجه إيراني للسيطرة على مضيق هرمز قائلا إن هذا لا يخص السعودية وحدها لكنه يخص دول العالم أجمع، لأنه عمل حربي ضد السلم الدولي، وان أي تصريحات حول هذا الأمر تصدر من القيادة الإيرانية تعتبر غاية في الخطورة.
 

المصدر: جريدة القبس الكويتية

Facing the Challenge of the Islamic State in West Africa Province

 الإثنين 20 أيار 2019 - 6:44 ص

Facing the Challenge of the Islamic State in West Africa Province https://www.crisisgroup.org/afr… تتمة »

عدد الزيارات: 22,954,105

عدد الزوار: 569,901

المتواجدون الآن: 0