مصر وإفريقيا..الغموض يلف الإعلام المصري.. ويقلق العاملين...القاهرة: عناصر من «الإخوان» تلقت تدريبات في غزة..سلفيون يهاجمون «الدعوة السلفية»..مصر تشدد إجراءات الدخول لمواطني المغرب العربي..«الأطلسي» يجدد استعداده لدعم الأمن في ليبيا...«كتيبة عقبة بن نافع» تتبنى قتل عسكريين تونسيين.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت ...

تاريخ الإضافة السبت 6 تشرين الأول 2018 - 6:55 ص    عدد الزيارات 2938    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي يعرض الوضع الأمني مع الجيش..

القاهرة – «الحياة».. عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعاً مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، في مقر وزارة الدفاع في القاهرة أمس، وفق ما صرح به الناطق باسم الرئاسة السفير بسام راضي. وزار السيسي أمس قبر الجندي المجهول في مدينة نصر (شرق القاهرة)، إذ وضع إكليلاً من الزهور وقرأ الفاتحة ترحماً على شهداء مصر الذين ضحوا بأرواحهم فداءً للوطن، وذلك في إطار الاحتفالات بالذكرى الخامسة والأربعين لحرب تشرين الأول (أكتوبر). وكان في استقبال السيسي وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمد فريد. كما قام الرئيس بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل أنور السادات، ثم توجه إلى مسجد جمال عبدالناصر المُلاصق لوزارة الدفاع في حي كوبري القبة، إذ قام بوضع إكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل. وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي إن السيسي حرص على توجيه التهنئة للشعب المصري ولضباط وجنود القوات المسلحة لمناسبة ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، خلال اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مشيراً إلى دور القوات المسلحة المصرية في حماية وصون مقدرات الوطن حرباً وسلاماً. وأضاف راضي أنه تم خلال الاجتماع استعراض آخر تطورات الأوضاع الأمنية في مختلف أنحاء الجمهورية، بما فيها التدابير والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة لحماية الحدود المصرية وتأمينها وإحكام السيطرة عليها، فضلاً عن آخر مستجدات العملية الشاملة «سيناء ٢٠١٨» وتعزيز قدرات التأمين على امتداد الحدود البرية والساحلية وعلى جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة. وأشاد السيسي في هذا الإطار بما يبذله رجال القوات المسلحة من جهد لمكافحة الإرهاب وتدعيم الأمن والاستقرار في مختلف ربوع مصر، موجها بمواصلة التأهب والاستعداد القتالي خصوصاً في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة. من جهة أخرى، تفقد وفد أمني أميركي رفيع المستوى إجراءات التأمين في مطار القاهرة الدولي، ومهبط المطار، وصالات كبار الزوار، والصالة المخصصة لاستقبال زوجة الرئيس الأميركي ميلانيا ترامب المفترض أن تكون وصلت القاهرة أمس ضمن جولتها في قارة أفريقيا.

الغموض يلف الإعلام المصري.. ويقلق العاملين

محرر القبس الإلكتروني .. القاهرة – مؤمن عبد الرحمن .. يسيطر الغموض على القنوات الفضائية الخاصة في مصر في ظل حركة تغير كبيرة في ملكية معظم القنوات وتوقف برامج كثيرة لعدد من الإعلاميين المشاهير، وانتقال البعض الآخر إلى محطات أخرى، فضلاً عن إغلاق بعض القنوات وضم أخرى. وهذا الأمر جعل بعض العاملين في تلك القنوات من مذيعين ومعدين ومخرجين ومصورين وفنيين في حالة قلق؛ بسبب عدم استقرار الاوضاع. وفي ما يتعلق بالمحتوى والمضمون الإعلامي فقد تأثر كثيراً بعد تلك التغيرات، بحسب أساتذة في الإعلام والسياسة تحدثوا لـ القبس مؤكدين أن المحتوى تغير بشكل كبير من السياسة إلى ما يسمى ببرامج «الترفيه»، مثل إجراء حوارات مع فنانيين ولاعبين والتركيز على جوانب إنسانية واجتماعية إذا ما ظهر ضيف سياسي على شاشة تلك القنوات بالإضافة إلى توقف معظم برامج «التوك شو» في مصر. وقبل عامين أعلن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة (رئيس مجلس ادارة شركة حديد المصريين) استحواذه على مجموعة قنوات «أون تي في»، التي كانت مملوكة لنجيب ساويرس. وأسس أبو هشيمة شركة «إعلام المصريين» التي كانت تتلقى دعماً من الدولة، وسرعان ما تملكت شركته عدداً من وسائل الإعلام، سواء مطبوعة مثل «جريدة اليوم السابع»، أو تلفزيونية مثل مجموعة قنوات «أون تي في» وقناة «العاصمة»، أو إذاعية مثل «راديو 9090»، إضافة إلى إنشاء شركة أخرى إعلانية هي «بريذينتشين» التي استحوذت على الأنشطة الرياضية مثل الدوري المصري أو المباريات الودية للمنتخب.

تعليمات بالظهور

تطورت الأوضاع في الوسط الإعلامي وظهرت مجموعة قنوات Dmc، وتديرها شركة «دي ميديا»، التي تملكت أيضاً جريدة «الوطن»، ويعرف كل الشارع المصري تقريباً أن تلك القنوات يديرها جهاز أمني سيادي، ووضح ذلك من خلال استضافة كل المسؤولين والوزراء في مصر. ويقول معد صحافي يعمل في تلك القناة طالباً عدم ذكر اسمه: «الضيوف كانوا يتلقون تعليمات بأن يظهروا في القناة». واستمراراً للتطورات، فقد تم تنحية أبو هشيمة عن «إعلام المصريين»، وتولت داليا خورشيد (الوزيرة السابقة وزوجة محافظ البنك المركزي) رئاسة مجلس تلك الشركة، التي اشترت مؤخراً قنوات «الحياة»، ودخلت شريكاً بنسبة أكبر في قنوات «سي بي سي» و«دريم». وأجرى رجل الأعمال أحمد بهجت (مالك قناة دريم) مداخلة على قناة النهار قبل أيام معلقاً على بيع قناته قائلاً: «جهة سيادية اشترت حصة من القناة». وتغيّبت الإعلامية لميس الحديدي منذ أكثر من 4 أشهر عن الظهور في برنامجها «هنا العاصمة» على شاشة «سي بي سي»، وقال صحافي يعمل معداً في البرنامج: «بعد إجازة رمضان كان من المفترض أن نعود لكن بشكل مفاجئ تم منع لميس من الظهور بسبب إصرارها على إجراء حلقة عن الاقتصاد». كما يغيب الإعلامي وائل الابراشي عن الظهور أيضاً منذ شهرين. ورفض الإبراشي التعليق على سبب عدم عودته. ويصف أستاذ الإعلام في جامعة حلوان الدكتور يوسف عبد الله المشهد الإعلامي بـ «الضبابي»، موضحاً: «الواضح للجميع أن هناك توجهاً بتخفيض عدد القنوات الفضائية، فضلاً عن الرغبة في فرض أسلوب عمل أو محتوى محدد تسير في اتجاهه تلك القنوات، وهو التخفيض من جرعة السياسة، وزيادة جرعة برامج الترفيه، وإلغاء برامج التوك شو». وأضاف: «نحن في مرحلة الإعلام الخدمي وتطويعه، فالإعلام له دور رئيسي في السياسة وتوجيه الرأي العام، والسلطة تدرك تماماً أهميته». ويقول الأستاذ في كلية إعلام القاهرة الدكتور صفوت العالم: «هناك توجه لتسيير الإعلام في اتجاه البرامج الخدمية أو الإرشادية فضلاً عن برامج الترفيه». وأضاف: «المشاهد أو المتلقي ليس غبياً ويدرك مدى تأثير تلك التغيرات في الملكية على المحتوى ولا يحتاج إلى خبير ليوضح له ذلك». في المقابل، يقول الإعلامي محمد علي خير، الذي يقدم برنامجاً على قناة النهار، إن المشاهد يرغب في الخروج من أزمات السياسة ومشاهدة حوار يضحكه، معتبراً أن برامج «التوك شو» انتهت بعد الأحداث الأخيرة التي كانت كفيلة بأن تصيب المواطنين بالتعب، لذا فالإعلامون يفكرون في البرامج الترفيهية التي تحقق أعلى نسب مشاهدة الآن.

القاهرة: عناصر من «الإخوان» تلقت تدريبات في غزة

القاهرة – «الحياة»... قال ضابط في قطاع الأمن الوطني في وزارة الداخلية أمام قضاة يُباشرون محاكمة قادة جماعة «الإخوان المسلمين» بتهم التخابر مع جهات أجنبية بينها حركة «حماس» الفلسطينية، إن قيادات في الجماعة نسقت مع «حماس» لتلقي عناصر في «الإخوان» تدريبات في قطاع غزة والعودة إلى مصر لتنفيذ هجمات. واستمعت المحكمة لشهادة الضابط في إعادة محاكمة قيادات «الإخوان» في تلك القضية، قبل أن ترجئ المُحاكمة إلى 4 تشرين الثاني (نوفمبر) لسماع أقوال محرر محضر جهاز الأمن القومي. وقطاع الأمن الوطني أبرز أجهزة وزارة الداخلية، كونه المعني الأول بجمع المعلومات التي تخص التنظيمات الإرهابية والتكفيرية. وأسندت النيابة العامة للمتهمين في القضية ارتكاب جرائم «التخابر مع منظمات أجنبية بالخارج، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي لـ «لإخوان»، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها». وكانت محكمة النقض ألغت حكماً لمحكمة الجنايات بمعاقبة 17 من قيادات الجماعة بينهم مرشدها محمد بديع والرئيس السابق محمد مرسي بالسجن 25 سنة، وإعدام 16 آخرين بينهم 3 موقوفين أبرزهم نائب مرشد «الإخوان» خيرت الشاطر، وأمرت محكمة النقض بإعادة المحاكمة. وقال الضابط في «الأمن الوطني» أمام المحكمة إنه تلقى تكليفاً من قادته في القطاع بإجراء تحريات عن مجموعة يُشرف عليها قيادات «الإخوان»، ومهمتها التنسيق مع «حماس» بهدف تنفيذ «أهداف عدائية». وأوضح أن تلك المجموعة كانت مهمتها «تسهيل تسلل عناصر من الإخوان إلى غزة لتلقي تدريبات عسكرية وقتالية والعودة إلى مصر لتنفيذ عمليات عدائية في الداخل». وأضاف أن الجماعة شكلت لجنة اسمها «المجموعات الساخنة» ضمت عدداً من المتهمين في قضية التخابر، وأكد البحث والتحري أن تلك المجموعة ساعدت أيضاً عناصر فلسطينية على التسلل إلى سيناء، بهدف إمداد «حماس» بمعلومات عن المكامن في شمال سيناء والمجرى الملاحي لقناة السويس. من جهة أخرى، قررت محكمة جنايات الجيزة (جنوب العاصمة) إرجاء إعادة محاكمة وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وقيادات إدارية سابقة في الوزارة بتهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، وحددت الثلثاء المقبل لاستئناف المحاكمة. وكان قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل قرر إحالة العادلي و11 من القيادات الإدارية في الوزارة للمحاكمة بتهم الاستيلاء على أموال قُدرت بأكثر من بليوني جنيه (الدولار يعادل نحو 18 جنيهاً). وكانت محكمة جنايات قضت في نيسان (أبريل) من العام الماضي بسجن العادلي واثنين آخرين لمدة 7 سنوات، وسجن 6 متهمين لمدة 5 سنوات، ومتهمين اثنين لمدة 3 سنوات، لكن محكمة النقض ألغت العقوبة وأمرت بإعادة المحاكمة.

سلفيون يهاجمون «الدعوة السلفية» ومحامي مرسي يتحدث عن زيارتين... سابقة ولاحقة في سجنه

الراي..- من فريدة موسى وعادل حسين ... هاجم الداعية السلفي أسامة القوصي، جموع التيارات الإسلامية، وقال ان «الإسلاميين لا يعترفون بنصر أكتوبر». وأضاف القوصي: «مشكلة هؤلاء الإسلاميين أنهم لا يعترفون بشيء اسمه الوطن، سواء الإخوان أو المتسلفة، والمواطنة بالنسبة لهم ملغاة وليست موجودة لديهم على الإطلاق، ودائماً يفكرون بالمشروع الإسلامي والذي تبين أنه سراب».من جهته، وصف الداعية السلفي حسين مطاوع، الدعوة السلفية في الإسكندرية، وذراعها السياسي «حزب النور»، بانهما «دعوة تخريبية وليست سلفية»، مشيراً إلى أنهما «أخطر على مصر من جماعة الإخوان». وقال شيخ الطريقة الشبراوية الشيخ عبد الخالق الشبراوي، إن «السلفية مجموعة من المرتزقة، والبوق الرسمي للجماعات الإرهابية وعلى رأسها القاعدة وداعش، فوجود السلفيين على المنابر أو المساجد خطير كبير على المجتمع ككل، نظرا لأنهم يروجون لفكرهم التكفيري». في سياق اخر (الأناضول)، قال رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد مرسي، الخميس، إن السلطات المصرية سمحت بزيارتين له، إحداهما تمت قبل أسبوعين ولم يعلن عنها، والثانية ستكون خلال الفترة المقبلة، من دون تحديد موعد. وأبلغ عبدالمنعم عبدالمقصود، «وكالة الأناضول للانباء»، أن أسرة مرسي قامت قبل أسبوعين بزيارته في محبسه في سجن طرة. وكشف أن زيارة الأسرة شملت زوجة مرسي، نجلاء علي، وأبناءه عمر وعبدالله وأحمد وابنته الشيماء، مشيرا إلى أن هناك أفراداً من أسرته يلتقون والدهم للمرة الأولى منذ 5 سنوات، مثل أحمد. وقال أحمد، النجل الأكبر لمرسي والناطق باسم الأسرة، إن«حالة الوالد جيدة ومعنوياته قوية وثابت على مواقفه»، مشيرا إلى أن الزيارة استغرقت 25 دقيقة بحضور أفراد الأسرة.

مصر تشدد إجراءات الدخول لمواطني المغرب العربي

العربية.نت – منية غانمي.. عمّت مشاعر الغضب والاستياء عدد كبير من التونسيين، وهم يطالعون قرار السلطات المصرية، تشديد إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول إلى أراضيها ضدّ مواطني دول المغرب العربي، مطالبين بضرورة المعاملة بالمثل. وجاء ذلك، بعد انتشار وثيقة رسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، الجمعة، كشفت عن فرض مصر تدابير جديدة على مواطني ثلاث دول مغاربية وهي:المغرب والجزائر وتونس، الراغبين في دخول أراضيها عن طريق تأشيرة سياحية. وجاء في الوثيقة الموجهة من طرف السفارة التونسية بالقاهرة إلى وزارة الخارجية التونسية، أن وزارة السياحة المصرية فرضت على السياح التونسيين والجزائريين والمغاربة القادمين إلى مصر عبر وكالات الأسفار ضوابط جديدة، من بينها تقديم ما يثبت أن الحساب البنكي للشخص، لايقل عن مبلغ 2000 دولار، إضافة إلى تقديم شهادة صادرة عن المشغلّ تثبت طبيعة عمله. كما تشمل هذه الإجراءات الجديدة التي فاجأت التونسيين، ضرورة تأكيد حجز تذاكر الطيران والغرف الفندقية، فضلا عن السجل التجاري للشركة السياحية ووكيلها بمصر، مع ضرورة استظهار مندوب وكالة الأسفار بمصر بما يفيد بمغادرة كافة أفراد الفوج للبلاد، عقب انتهاء مدة الزيارة مباشرة. وأثارت هذه التدابير "المشدّدة" التي فرضتها مصر استغراب التونسيين، فطالب بعضهم سلطات بلادهم بفرض قرارات مماثلة، في حين دعا آخرون إلى مقاطعة الوجهة السياحية المصرية. وفي هذا السياق، تساءلت الصحفية أميرة محمد في تدوينة على صفحتها بموقع فيسبوك قائلة: "هل هكذا تشجعّ مصر السياحة؟ هل تعتقد أن سكان المغرب العربي يفكرون بالهجرة إليها أو البقاء فيها بطريقة غير شرعية؟ يجب على تونس المعاملة بالمثل". ومن جهته، اعتبر الناشط محمد علي عماري، أن هذا القرار "غير صائب وسيضرّ بالقطاع السياحي في مصر"، خاصة أنّ هذه الوجهة السياحية تعدّ "الأرخص للتونسيين من أصحاب الدخل المتوسط وحتى لمواطني المغرب العربي الذين يسافرون إليها سنويا بالملايين"، مضيفا "يبدو أن الوقت حان للبحث عن وجهة أخرى لا تفرض علينا شروطا تعجيزية".

«الأطلسي» يجدد استعداده لدعم الأمن في ليبيا

طرابلس - «الحياة»، رويترز، أ ف ب ... جدد حلف شمال الأطلسي «الناتو» استعداده لدعم ليبيا لإعادة بناء أجهزتها الأمنية والعسكرية بهدف حفظ الأمن والاستقرار. في غضون ذلك، كشف رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني التي تتولى السلطة في مناطق شرق ليبيا، أنه أصدر تعليمات إلى الهيئة العامة للمواصلات والنقل بـــ «تحويل الرحلات الجوية من مطار بنينا في بنغازي إلى مطار الأبرق في البيضاء»، فيما لا يزال مصير نائب رئيس جهاز الاستخبارات العامة في الجيش الليبي، اللواء أحمد العريبي ونجله غير معروف، بعد تعرضهما للخطف مطلع الأسبوع الجاري، من قبل مجموعة مسلحة مجهولة. ويعد العريبي من أهم الشخصيات العسكرية في مدينة بنغازي والمنطقة الشرقية لليبيا، وهو مقرب جداً من قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر. وأعرب مجلس النواب الليبي أمس، عن إدانته واستنكاره خطف العريبي، داعياً الأجهزة الأمنية إلى كشف مصيره. وأكد الأمين العام لـ «الأطلسي» ينس ستولتنبيرغ، خلال مؤتمر صحافي بعد اجتماع وزراء دفاع الحلف في بروكسيل أول من أمس، أن الناتو لا يعرض تدريب قوات ليبية، لكنّه على استعداد لمساعدة ليبيا على إعادة بناء وتأهيل مؤسساتها العسكرية والأمنية وتحديدًا وزارة الدفاع وأجهزة الأمن لدعم الاستقرار داخلها، مشيراً إلى أنه (الحلف) «يولي أهمية كبيرة لمركز القيادة الخاص بالجوار الجنوبي، الذي بات يعمل انطلاقًا من مدينة نابولي في إيطاليا، قائلاً إنّه «أداة رئيسة في مجال تعامل الحلف مع التهديدات القائمة جنوبًا». إلى ذلك، قال رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني خلال اجتماع في وزارة الداخلية، إنه اتخذ قراره بتحويل الرحلات الجوية من مطار بنينا في بنغازي إلى مطار الأبرق بالبيضاء، «بسبب الفساد وسوء الإدارة في مطار بنينا وتعطيل مصالح الناس»، مطالباً أهالي بنغازي بـ «مساندة قوى الأمن في حماية المطار ومنع الفساد الذي يحدث من خلاله تلاعب في آليات سفر الموطنين». على صعيد آخر، لا يزال مصير نائب رئيس جهاز المخابرات العامة بالجيش الليبي، اللواء أحمد العريبي غير معروف. وخطف العريبي الذي يعدّ من أهم الشخصيات العسكرية في بنغازي والمنطقة الشرقية لليبيا، فجر يوم الاثنين الماضي، بعدما اقتحم مسلّحون مجهولون منزله، وقاموا باعتقاله برفقة نجله ونقلوهما إلى جهة مجهولة. وارتفعت نداءات مطالبة بضرورة تدخل السلطات المختصة لفتح تحقيق في عملية الخطف الغامضة التي استهدفت مسؤولاً عسكرياً بارزاً، والكشف عن مصيره ومكان احتجازه وأسباب خطفه ودوافعه. وناشد نواب إقليم برقة، رئيس البرلمان والقائد الأعلى للجيش الليبي عقيلة صالح، الكشف عن مصير العريبي، ومخاطبة الجهات المعنية بالتحقيق والمتابعة ومحاسبة الميليشيات المارقة المسؤولة عن عملية الخطف، والعمل على إطلاق سراحه. وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا، الأجهزة الأمنية في مدينة بنغازي، والقيادة العامة للقوات المسلحة بسرعة التدخل، للكشف عما حدث للعريبي ونجله ومعرفة مصيرهما. وتولى في العام 2017 منصب عميد بلدية بنغازي، قبل أن يتم تكليفه بمنصب نائب رئيس جهاز المخابرات العسكرية. إنسانياً، أعلنت منظمة «سي ووتش» الألمانية غير الحكومية أن سفينة انسانية جديدة استأجرتها جمعيات عدة وترفع العلم الإيطالي، في طريقها للقيام بدوريات قبالة ليبيا. وتزامن ذلك، مع عودة السفينة «أكواريوس» أهم سفينة انسانية ناشطة في وسط البحر الأبيض المتوسط إلى ميناء مرسيليا الفرنسي، بعدما خسرت تسجيلها في بنما. وكشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا أمس، عن تقديمها مساعدات إنسانية لأكثر من 49.000 شخص من النازحين والعائدين من مدينة درنة وإليها خلال العام الحالي.

انطلاق الموسم الدراسي في ليبيا على وقع انقسامات واشتباكات.. صدام بين وزارة التعليم والمدرسين... والنقابة تطالب بقانون لحمايتهم

الشرق الاوسط..القاهرة: جمال جوهر... ينطلق غداً العام الدراسي الجديد في ليبيا، وسط مقاطعة بعض المدن للعمل استجابةً لقرار نقابة المعلمين التي تطالب بإرجائها إلى حين استصدار قانون «يحمي حقوق المعلمين»، وذلك بسبب اعتراض بعضهم على إخضاعهم لـ«برنامج تدريبي»، بينما لا يزال بعض مدارس العاصمة طرابلس تعاني آثار الاشتباكات بين الميليشيات المسلحة. وأعلن عثمان عبد الجليل، وزير التعليم في حكومة الوفاق الوطني، عن بدء الدراسة في جميع أنحاء البلاد غداً، متغاضياً عن دعوة النقيب العام للمعلمين عبد النبي صالح النف، الذي طالب بتأجيلها إلى الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بناءً على رغبة المعلمين المتمسكين بضرورة سن قانون يحمي حقوقهم. وقال النف «إن المعلمين يطالبون منذ سنوات بحقوقهم. لكن المسؤولين لا يستجيبون لنا»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «المعلمين متمسكون بحقوقهم المشروعة، ولن يتنازلوا عنها... ولن يذهبوا إلى مدارسهم لتسلم العمل إلا بالاستجابة لمطالبهم». في المقابل، قال عبد الجليل في بيان رسمي لوزارته، إن الدراسة ستبدأ في موعدها، محذراً مما سماه «شائعات تتحدث عن تأجيلها». وفي مواجهة تصاعد غضب المعلمين الرافضين للخضوع لبرنامج تدريبي، قرر عبد الجليل منح ترقية استثنائية لكل معلم شارك في برنامج تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين، بغض النظر عن مستوى الأداء الذي شارك فيه. بدورها، طالبت النقابة العامة في بيان، المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، وأعضاء البرلمان، بـ«الاضطلاع بدورهم الوطني، وعقد جلسة طارئة بشكل عاجل لاستصدار واعتماد قانون حقوق المعلمين خلال الشهر الجاري»، والمتمثل في زيادة رواتبهم، وأداء التأمين الصحي لهم ولأسرهم، محذرةً من أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبها فإنها ستلبّي مطالب معلميها باتخاذ إجراءات عديدة (لم تكشف عنها). لكنها قالت إنها «ستحافظ على حقوقهم». وبررت النقابة رغبتها في تأجيل الدراسة بما وصفته بـ«تعرُّض حقوق المعلمين لتسويف وتعطيل ممنهج، وعدم الاكتراث لمطالبهم المشروعة، وللمسؤولية التي تحملها النقابة على عاتقها في إيصال صوت المعلم، والمطالبة بحقه لدى الجهات الرسمية بالدولة، ولضرورة المطالبة بالحقوق وإيمان النقابة العامة للمعلمين بالوقوف مع المعلم، داعمةً له في مطالبه المشروعة». واستجابةً لدعوة النقابة العامة إلى تأجيل الدراسة، قال المعلمون في مدينة شحات (شمال شرق) إنهم سيقاطعون العام الدراسي الجديد لحين الاستجابة لمطالبهم، معلنين تأييدهم لبيان النقابة العامة. لكن منطقة الجبل الأخضر، التي تنتمي إليها مدينة شحات، قالت إنها ستبدأ الدراسة في الموعد الرسمي دون الامتثال لقرار النقابة. وتسبب الانقسام بين المقاطعين للدراسة والمتمسكين بعودتها غداً، في حيرة كثير من أولياء الأمور، خصوصاً في جنوب العاصمة، التي استقبلت مدارسها أعداداً كبيرة من الأسر النازحة على خلفية الاشتباكات الدامية في طرابلس. وفي هذا السياق قالت المواطنة «راوية عبد القيوم» إنها سمعت بقرار عودة الدراسة غداً (الأحد)، لكنها ستنتظر لحين استقرار الأمور بسبب مخاوفها من عودة الاشتباكات بين المجموعات المسلحة مرة ثانية. كانت النقابة العامة للمعلمين قد استنكرت قرار وزير التعليم إجراء امتحانات للمعلمين، ورأت أن «القرار لا يستند إلى القواعد المهنية والأخلاقية والاجتماعية»، مطالبةً كل المدرسين الذين يشملهم القرار بعدم الاستجابة له ورفضه. بدورها، سعت وزارة التعليم في حكومة الوفاق إلى احتواء غضب المعلمين بسبب «إخضاعهم للتدريب»، إذ قال رمضان الغضوي، مدير مكتب الإعلام بالوزارة، إن ما تقوم به الوزارة عبر برنامج «تحديد الاحتياجات التدريبية» للمعلمين «ليست امتحانات، بل هو تقييم لمستواهم». وأضاف الغضوي في مداخلة لفضائية «ليبيا الأحرار» مساء أول من أمس، أن «الوزارة تستهدف معرفة القصور لدى المعلمين لتقويمه بالتدريب في مختلف المجالات العلمية والثقافية»، لافتاً إلى أن نسبة المعلمين المشاركين في التدريب زادت على 85% من المستهدفين، سواء المعلمين أو معلمي الاحتياط، أو الباحثين عن عمل. وقدّرت المنظمة الليبية للسياسات والاستراتيجيات، عدد طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية بنحو مليون و100 ألف طالب وطالبة، وفقاً لآخر تقرير أصدرته، مشيرةً إلى أن رواتب قطاع التعليم بلغت عام 2015 خمسة مليارات دينار ليبي، أي ما يعادل ربع حجم الإنفاق الحكومي على المرتبات البالغة 20 مليار دينار. كما لفتت المنظمة الليبية إلى أن قطاع التعليم يضم أكثر من 680 ألف موظف، بينهم 400 ألف معلم. وتعمقت أزمات التعليم تدريجياً في البلد الغني بالنفط، الذي تضربه الفوضى منذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي في عام 2011، بسبب ما لحق بالبنية التحتية من أضرار بالغة، وإرجاء الدراسة أكثر من مرة في الأعوام السابقة.

«كتيبة عقبة بن نافع» تتبنى قتل عسكريين تونسيين

الحياة... تونس - محمد ياسين الجلاصي .. اتهم وزير الدفاع التونسي النخبة السياسية بالتسبب في الفجوة الأمنية التي تعيشها البلاد منذ الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وذلك بعد إعلان السلطات التونسية مقتل عسكريين اثنين في انفجار لغم أرضي في جبل الشعانبي الواقع قرب الحدود التونسية- الجزائرية. وحمّل وزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي أمس، «مسؤولية الفجوة الأمنية للطبقة السياسية في البلاد ومسؤولة مقتل العسكريين في الشعانبي»، معتبراً أن التجاذبات السياسية منذ سبع سنوات هي سبب ما تشهده تونس من وضع أمني متدهور وفق قوله. وتبنت «كتيبة عقبة بن نافع» الموالية لـ «القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي في بيان العملية، وقالت إنه تم «تفجير عبوة ناسفة موجهة نحو مدرعة من نوع (كيربي)، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الجنود كانوا على متنها».

السلطات السودانية تصادر صحفاً

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. صادرت السلطات الأمنية السودانية امس، نسخ صحيفتي «الجريدة» و»التيار» واستدعت رئيسي تحرير الصحيفتين بعد 24 ساعة من استدعاء وزارة الخارجية سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم احتجاجا على اجتماع عقده سفراء غربيون مع صحافيين. وعاقبت السلطات صحيفتي «الجريدة» و»التيار» بمصادرة النسخ المطبوعة منهما صباح أمس، وتوقع رئيس تحرير «الجريدة» أشرف عبد العزيز أن يكون سبب المصادرة مشاركته ورئيس تحرير «التيار» عثمان ميرغني في اجتماع مع السفراء الأوروبيين والقائم بالأعمال الأميركي. كما استدعى جهاز الأمن كل من عبد العزيز وميرغني إلى مقره للتحقيق معهما حول مشاركتهما في اجتماع مع السفراء الغربيين حول أوضاع الصحافة في البلاد. واستدعت وزارة الخارجية السودانية أمس، سفير الاتحاد الأوروبي في السودان جان ميشيل ديموند، في أعقاب بيان أصدره الاتحاد الأوروبي في الخرطوم، عقب اجتماع نظمته البعثة الأوروبية والسفارة الأميركية مع عدد من الصحافيين ورؤساء تحرير صحف سودانية. وقال الناطق باسم الخارجية بابكر الصديق، في بيان نشرته وكالة «سبوتنيك»، إن» الوزارة رفضت الطريقة التي تم بها الاجتماع، والتي تجاوزت الأطر والأعراف الديبلوماسية التي يجب الالتزام بها». وأفاد الصديق بأن الدعوة «اتسمت بانتقائية، خلافاً لما يوحي به البيان بأن الاجتماع كان مع كل الصحافيين السودانيين أو هيئات ذات صفة تمثيلية لهم». وأعرب المسؤول عن استغرابه لتناول البيان «مسائل لم يتم البت فيها بعد، مثل قانون الصحافة والنشر الذي لا يزال يخضع للنقاش داخل المؤسسات المعنية». وكشف الصديق أن وزارته «أبلغت سفير الاتحاد الأوروبي، حرص السودان على الحوار مع الاتحاد، للوصول إلى الغايات المرجوة، مع الالتزام بالأطر والمؤسسات والأولويات المتفق عليها».

المغرب: العثماني يعلن انتهاء الخلاف بين الحليفين الرئيسيين في الحكومة

الشرق الاوسط...الرباط: لطيفة العروسني... قرر حزب العدالة والتنمية المغربي والتجمع الوطني للأحرار طي صفحة الخلاف، الذي نشب بينهما، وذلك بعد لقاء جمع بين زعيمي الحزبين سعد الدين العثماني وعزيز أخنوش. وأعلن العثماني عن انتهاء الخلاف بين الحليفين الرئيسيين في الحكومة في بداية الاجتماع، الذي عقده زعماء أحزاب الأغلبية الستة، مساء أول من أمس في الرباط. وكان الحزبان قد تبادلا الاتهامات الأسبوع الماضي، بعد أن بادر رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة إلى اتهام حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، بأن لديه مشروعا لتخريب البلاد حتى يتمكن من الهيمنة، وأنه يتخذ من النظام التركي ورئيسه طيب رجب إردوغان نموذجا يحتذي به. وقد تسببت تلك الاتهامات التي وصفها «العدالة والتنمية» بـ«الخطأ الجسيم» و«التهجم السافر»، الذي يخل بمبدأ التضامن الحكومي وبميثاق الأغلبية في تعميق الشرخ بين مكونات التحالف الحكومي، الذي يوصف بأنه «هش». وبينما لم يصدر بيان رسمي بشأن فحوى الاجتماع، كشفت مصادر حزبية أن أمناء الأحزاب المكونة للأغلبية (العدالة والتنمية، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، والتقدم والاشتراكية) ناقشوا خلال اجتماعهم، الذي حضره الوزير العلمي، مشروع قانون المالية للعام المقبل. كما ناقشوا المرشح المقبل لرئاسة مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان). لكن تقرر إرجاء الحسم في مرشح رئيس مجلس المستشارين إلى اجتماع مقبل، بغية التشاور مع رؤساء الفرق النيابية بشأن ما إذا كانت أحزاب الأغلبية ستقدم مرشحا للمنصب، أو دعم أحد مرشحي المعارضة، وهما حكيم بنشماش الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة الذي رشح نفسه لولاية ثانية، وعبد الصمد قيوح الذي رشحه المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال المعارض رسميا الثلاثاء الماضي. وكان قيوح قد نافس بنشماش في انتخابات رئاسة المجلس سنة 2015، وخسر بفارق صوت واحد، بعدما تبين أن بعض الاستقلاليين صوتوا ضده. علما بأن حزب الاستقلال يراهن على دعم «العدالة والتنمية» والتصويت لصالح مرشحه قيوح للفوز بالمنصب.

الرباط ومدريد تتفاوضان على إعادة آلاف القُصَّر المغاربة

مدريد: «الشرق الأوسط».. تجري المملكتان المغربية والإسبانية مفاوضات لإعادة آلاف القصر المغاربة إلى بلادهم، بعد أن تسللوا إلى إسبانيا من دون أسرهم، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية الإسبانية، أمس. وفاق عدد المهاجرين، الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، ودون سند أسري، 10 آلاف في إسبانيا، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة الإسبانية كارمن مونتون في الخامس من سبتمبر (أيلول) الماضي. وقد تم تسجيل 70 في المائة منهم باعتبارهم مغاربة، بحسب الحكومة الإسبانية. وتم إثارة وضع هؤلاء القصر المغاربة أثناء اجتماع بين ممثلين عن البلدين في الصويرة في 14 من سبتمبر المنصرم، وبحسب متحدث باسم الداخلية الإسبانية فإن وزير الدولة للهجرة كونسيولو رومي لاحظ حينها وجود «إرادة طيبة» لدى السلطات المغربية حيال ترحيل محتمل لهؤلاء القصر. وقاد الوفد المغربي مدير الهجرة ومراقبة الحدود خالد الزروالي. فيما أكدت وزيرة الدولة للأمن الإسباني آنا بوتيلا التفاوض على خطة ترحيل، وذلك خلال زيارة لها لجيب مليلية الإسباني في شمال المغرب. لكن المتحدث باسم الداخلية أوضح: «ليست لدينا أي خطة ملموسة، وهذا جزء من المفاوضات والعملية الدبلوماسية» بين العاصمتين، حسب ما أفاد به لوكالة الصحافة الفرنسية، أمس. وتقول تقارير إسبانية إن هناك آلاف الأطفال والفتيان الذين وضعوا حالياً تحت رعاية الإدارة الإقليمية في الأندلس، ومدينتي سبتة ومليلية، اللتين وصلوا منهما قادمين من المغرب. لكن هذه الإدارات تشتكي من الازدحام في مراكزها، ومن قلة الإمكانات. وقد ردت حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز الجديدة بالتأكيد على أنها ستخصص 40 مليون يورو لـ«استقبال القصر الأجانب غير المرافقين»، وسيتم توزيع هذا المبلغ على المناطق المعنية. وباتت إسبانيا صيف 2018 بوابة الدخول الأولى للمهاجرين السريين بحراً إلى أوروبا، متجاوزة اليونان وإيطاليا. وبحسب إحصاءات وزارة الداخلية الإسبانية، فإن 41 ألفاً و594 مهاجراً دخلوا بطريقة غير شرعية، إسبانيا، بين يناير (كانون الثاني)، وسبتمبر 2018. وقد وصل أكثر من 36 ألفاً منهم عبر البحر على مراكب متداعية، في حين تمكن نحو خمسة آلاف من عبور الحدود البرية التي تفصل سبتة ومليلية عن المغرب.

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

الجزائر تتسلم غواصتها البحرية السادسة

شعيب الراشدي.. تشرع "إيلاف المغرب" قراءاتها للصحف اليومية الصادرة السبت بصحيفة " العلم" التي خصصت حيزا من صفحتها الأولى لموضوع ما أسمته "حمى التسليح" لدى الجزائر.

البحرية العسكرية الجزائرية تسلمت غواصة روسية جديدة من الجيل الثالث، تحمل إسم " الثقب الأسود"، مشيرة إلى أن القطعة الأولى من بين غواصتين، بموجب عقد طلبية أبرم قبل أربع سنوات، غادرت ورشة بناء السفن بسانت بترسبورغ ، باتجاه ميناء البحرية الجزائرية بوهران، (غربي الجزائر)، وفق تقارير إعلامية متواترة. وأفادت الصحيفة أن الصفقة تندرج ضمن مشروع 636 " فارشافيانكا" الذي يهم غواصة متعددة الأغراض تعمل بالديزل والكهرباء، وسعتها 3120 طنا وطولها 73.8 مترا ،وعرضها 9.9 مترا، وسرعتها 20 عقدة، ومدى إبحارها تحت الماء 400 ميل، وهي قادرة على الإبحار بقدراتها الخاصة 45 يوما حاملة طاقما من 52 شخصا، ومعبأة بطوربيد الألغام وسلاح الصواريخ، فضلا عن منظومة الدفاع الجوي"إيغلا"، وقد اطلق عليها الناتو إسم "الثقب الأسود" لأنها مخفية. ووفق الخبر، فإن الجيش الجزائري يتصدر قائمة دول شمال إفريقيا امتلاكا للترسانة العسكرية البحرية (ما لا يقل عن 6 غواصات روسية) ذات الأهداف الردعية الإستراتيجية، وهو ما يطرح تساؤلات حول مقاصد حمى التسليح الجزائرية في منطقة المتوسط الحساسة استراتيجيا بالنظر إلى أن سجل طلبيات الجزائر من القطع البحرية الحربية مازال مفتوحا لدى العديد من مصانع التسليح بقارات أوروبا وأميركا وآسيا.

مستجدات مطمئنة في ملف الصحراء

كتبت صحيفة " أخبار اليوم" أنه رغم المؤشرات التي هيمنت على سماء ملف الصحراء في الشهور الأخيرة، إلا أن التطورات التي عرفها الملف على مستوى الأمم المتحدة في الأيام القليلة الماضية، كانت مطمئنة للمصالح المغربية. ومن بين أهم النتائج التي رصدتها الصحيفة ذاتها، نجاح التصعيد العسكري والدبلوماسي المغربي الذي رافق اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء، شهر أبريل الماضي، في إلزام جبهة البوليساريو بالانسحاب التام والنهائي من المواقع التي حاولت احتلالها شرق الجدار الرملي في الصحراء. ولاحظت الصحيفة انه فيما عرف الاجتماع الأخير لمجلس الأمن كسر قاعدة تمديد بعثة "مينورسو" لمدة سنة كاملة، كما اعتاد منذ سنوات، طلب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتريس، في تقريره الجديد حول الصحراء تمديد البعثة الأممية لمدة سنة كاملة. وكشف تقرير غوتيريس كيف أن المغرب كان أول من وافق على دعوة هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، إلى عقد مشاورات بين أطراف ملف الصحراء في جنيف، وتبقى دعوة كوهلر إلى كل من الجزائر وموريتانيا نصرا دبلوماسيا للمغرب، لكون المبعوث الأممي اعتبرهما ضمن أطراف النزاع.

نشر غسيل أكبر نقابة بالمغرب

قالت صحيفة " المساء" إنها علمت أن تيارا تصحيحيا داخل أكبر تمثيلية نقابية بالمغرب، نشر غسيل الاتحاد المغربي للشغل تزامنا مع انطلاق أشغال المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات، الذي انعقد بمراكش، (جنوب المغرب)، يومي 3 و4 أكتوبر الجاري. ومما جاء في الخبر أن التيار التصحيحي استغل المؤتمر ليوجه رسالة شديدة اللهجة، تحكي تفاصيل العمل داخل هذه المركزية النقابية، وميزانيتها وأهم الإجراءات التي لم يتم اتخاذها بالنقابة. ووجهت الرسالة من طرف التيار التصحيحي، إلى الأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات، شارون بارو، وإلى المسؤول الإقليمي عن العالم العربي، وإلى النقابات القطاعية العالمية. ويشير التيار التصحيحي في رسالته إلى المؤتمر العربي حديث النشأة بالأردن، إلى أن العمل النقابي داخل الاتحاد المغربي للشغل، أضحى، على حد تعبيره، "لا يتوفر على سند عمالي يستمد منه شرعيته".

تغييرات في صفوف رجال الأمن

في سياق آخر، كتبت "المساء" أن المديرية العامة للأمن الوطني باشرت تغييرات في عدد من المدن في صفوف مسؤولين أمنيين ورؤساء دوائر، إذ جرى التركيز على المدن الكبرى التي يرجح أنها تعرف تقصيرا أمنيا، كمدينة سلا، المجاورة للرباط، ومنطقتها الأمنية الإقليمية، التي زارتها لجنة من المفتشية للتحقيق في شبهة وجود تقصير من قبل مسؤولي الأمن بدائرتين أمنيتين بقرية أولاد موسى، وكذا مفوضية الشرطة، أثناء معالجة عدد من الشكاوى، والتي تسببت في احتجاج السكان والمطالبة بعودة شرطة القرب، المعروفة لدى المغاربة ب"كرواتيا". وقال مصدر الصحيفة إن تغييرات أمنية شهدتها مدينة الدار البيضاء، إذ جرى نقل مسؤولين من ولاية أمن المدينة وتعيينهم بمناطق أمنية، كتنقيل المسؤول عن الفرقة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن العاصمة الاقتصادية، وتعيينه بمنطقة الفداء، درب السلطان. وشملت التغييرات الجديدة كذلك مسؤولين بالرباط، بعد تعليمات من المدير العام للأمن الوطني للمفتشية العامة للأمن، الذي تحركت للتحقيق في شكاوى بخصوص التقصير الأمني بعدد من المناطق والدوائر.

اختلال الصفقات يورط عددا من المسؤولين

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" في صدر صفحتها الأولى، أن تقريرا للمجلس الأعلى للحسابات كشف عن الخروقات التي أدت إلى إصدار 34 عقوبة تأديبية ومالية في حق مسؤولين بقطاعات مختلفة بسبب اختلالات في الصفقات العمومية، بعد عمليات التدقيق والبت في الحسابات لمسؤولين في عدد من المؤسسات العمومية. واستنادا لهذا التقرير، فإن العقوبات والإجراءات التأديبية طالت مسؤولين عن تسيير مؤسسات عمومية ومهندسين ومتصرفين وأطر جامعية، حسب نفس المصدر الذي استعرض طبيعة القرارات التأديبية الصادرة عن غرفة التأديب المتعلقة بالميزانية والشؤون المالية لسنة 2017، والتي بلغ مجموعها 34 قرارا في قضايا لها صلة بالتسيير المالي والاختلالات التي شابت صفقات عمومية ومشاريع تورط فيها مسؤولون في عدة قطاعات كالصحة (متصرفون ومهندسون ومدراء ومناديب..)، وفي التعليم العالي (مؤسسة جامعية)، إضافة إلى مؤسسة عمومية للسكن، ووكالة للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,143,572

عدد الزوار: 6,756,833

المتواجدون الآن: 125