مصر وإفريقيا...صفقة تقترب بمصر من استيراد الغاز الإسرائيلي...مصر تبني 5 سدود في أوغندا...مطالب في مصر بفصل "موظفي الإخوان" من أجهزة الدولة... كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟...المغرب يدعو إلى استراتيجية لمعالجة جذور الإرهاب والتطرّف..ليبيا: انقطاع المياه عن طرابلس إثر هجوم على محطة الكهرباء.."إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة ...

تاريخ الإضافة الجمعة 28 أيلول 2018 - 6:07 ص    عدد الزيارات 2652    التعليقات 0    القسم عربية

        


صفقة تقترب بمصر من استيراد الغاز الإسرائيلي...

القاهرة – القبس.. في ظل الجهود التي تبذلها مصر لتحرير سوق الغاز المحلية وفتحها أمام الشركات الخاصة، أعلنت شركات «ديليك دريلينغ» الإسرائيلية، و«نوبل إنرجي» الأميركية و«غاز شرق المتوسط» المصرية، أنها ستشتري 39 في المئة من خط أنابيب متوقف عن العمل، يربط مدينة عسقلان بشمال سيناء، بما يفسح المجال للبدء في تنفيذ اتفاق تاريخي لتصدير الغاز الطبيعي بقيمة 15 مليار دولار، العام المقبل. ودفع الكونسورتيوم 518 مليون دولار للاستثمار في خط الأنابيب المملوك لـ«شرق المتوسط»، ما سيمكّن من توريد 64 مليار متر مكعب من الغاز، على مدى عشر سنوات، من حقلَي تمار ولوثيان البحريَّين الإسرائيليَّين إلى شركة دولفينوس المصرية، في إطار اتفاق التصدير الموقع في فبراير. وقالت «ديليك دريلينغ» ان الشراكة تهدف إلى العمل على إغلاق الصفقة، والبدء في نقل الغاز الطبيعي عبر الأنابيب من إسرائيل إلى مصر، ربما في بداية 2019». وستدفع كل من «ديليك دريلينغ» و«نوبل إنرجي» اللتين تطوران معاً حقول غاز إسرائيلية، 185 مليون دولار، في حين ستدفع «غاز شرق المتوسط» المصرية 148 مليون دولار.

مركز إقليمي

وذكر يوسي آبو، الرئيس التنفيذي لـ«ديليك دريلينغ» أن «هذه صفقة تاريخية، تحول مصر إلى مركز طاقة إقليمي، وتضعها في مصاف مراكز الطاقة العالمية الكبيرة». وقال حمدي عبدالعزيز الناطق باسم وزارة البترول المصرية: «الوزارة ترحب بهذه الخطوة التي أقدمت عليها الشركات الخاصة القائمة على المشروع التجاري المزمع تنفيذه». وأضاف: «تؤكد الوزارة تعاملها مع أي طلبات أو تراخيص يتم تقديمها من القطاع الخاص، وفقاً للوائح المطبقة، وفي ضوء إستراتيجية مصر لأن تصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز، وتوجه الدولة لتحرير سوق الغاز». وأسس الشركاء الثلاثة شركة مشتركة باسم «إي.إم.إي.دي» بغية شراء الحصة من «شرق المتوسط»، التي تملك خط أنابيب بحرياً طوله 90 كيلومتراً بين عسقلان في إسرائيل والعريش في مصر. كما تملك «شرق المتوسط» خط أنابيب بين العريش والعقبة في الأردن، الذي قال شركاء «إي.إم.إي.دي» إنه قد يُستخدم لنقل إمدادات إضافية من الغاز في المستقبل.

إنهاء الدعوى

وكان خط أنابيب «شرق المتوسط» ينقل إمدادات الغاز من مصر إلى إسرائيل، وانهار ذلك الاتفاق عام 2012 بعدما شن متشددون في شبه جزيرة سيناء هجمات متكررة على الخط، فأقامت «شرق المتوسط» دعوى قضائية بحق الحكومة المصرية، بسبب ما لحق بها من أضرار. وبموجب الاتفاق الجديد، وافقت «شرق المتوسط» على إنهاء التحكيم مع مصر، وإسقاط الدعاوى المقامة بحق القاهرة. وصار خط الأنابيب خياراً للتصدير من جديد، بعد اكتشاف الحقلين تمار ولوثيان. وبدأ الإنتاج في حقل تمار في 2013، في حين سيدخل لوثيان حيز التشغيل في أواخر 2019. وقالت «نوبل إنرجي» إنها تتوقع عند بدء تشغيل حقل لوثيان بيع ما لا يقل عن 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً إلى مصر.

مصر تبني 5 سدود في أوغندا...

أبوظبي - سكاي نيوز عربية أعلنت الحكومة المصرية، الخميس، عن اتفاق لإنشاء 5 سدود لحصاد مياه الأمطار في مناطق متفرقة من أوغندا، الخميس، ضمن المشروعات الثنائية بين البلدين. وتم تدشين مشروع بناء السدود بسعة لن تزيد عن 10 آلاف متر مكعب للخمسة سدود، كما يطلق عليهم "خزانات الأدوية"، بمنحة مصرية قيمتها 9 ملايين دولار. ويأتي المشروع ضمن إطار التعاون بين مصر وأوغندا، نظرا للمخاطر التي تعرضت لها مقاطعة كسيسي على مدار 20 عاما من جراء موجات الفيضانات الكثيفة المتتابعة، والتي يعد من أعنفها موجات فيضانات 2014، وفقا لوسائل إعلام مصرية. وأكد وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، على حرص القاهرة على استمرار التعاون الفني بين وزارتي الري في البلدين، معلنا بدء الإعداد للمرحلة الثانية من هذا المشروع الهام، وكذلك بدء تنفيذ أعمال مشروع إنشاء 5 سدود خاصة بحصاد مياه الأمطار بمناطق متفرقة بأوغندا تضاف الى ما تم تنفيذه بالفعل من مشروعات الآبار لضمان توفير مياه شرب نظيفة للمواطنين بأوغندا. من جانبه، أشاد وزير المياه والبيئة الأوغندي، سام شيبتوريس، بروح التعاون التي تربط بين مصر وبلاده وبخاصة في مجالات الري ودرء مخاطر الفيضانات. يذكر أن التوترات لا تزال سيدة الموقف بين مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على محادثات القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن ما تسميه الأخيرة "سد النهضة الكبير"، ويستمر انعقاد الاجتماعات دون الخروج بنتائج محددة، بينما فشل القائمون على المشروع حتى الآن في تثبيت مضخة واحدة.

مطالب في مصر بفصل "موظفي الإخوان" من أجهزة الدولة والبرلمان المصري سيناقش القانون قريبا..

ايلاف...أحمد حسن.. يناقش مجلس النواب المصري في دورته الرابعة، والمقرر عقدها في الثاني من أكتوبر، مشروع قانون يقضي بعزل المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين من الجهاز الإداري للدولة. في الوقت نفسه تنظر المحكمة المصرية في الدعوة المرفوعة والمطالبة بعزل موظفي الإخوان من الوزرات والمصالح الحكومية المختلفة لخطورتهم على الأمن القومي.

أحمد حسن من القاهرة: أعلن محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف "دعم مصر"، عن انتهائه من إعداد القانون، الذي يقضي بعزل المنتمين لجماعة «الإخوان المسلمين» من الجهاز الإداري للدولة، والذي سبق وأن كشف عنه منذ نحو 8 أشهر، ومن المقرر عرض القانون للمناقشة وإقراره خلال جلسات الدورة البرلمانية الرابعة المقرر افتتاحها الأسبوع المقبل. وقال النائب محمد أبو حامد إنه "حصل على الدعم البرلماني الكافي لتقديم القانون بالانعقاد الرابع وفقًا للائحة الداخلية، من خلال الحصول على أكثر من 60 توقيعًا". وخلال تصريحات له، أضاف عضو مجلس النواب، أن القانون "سيكون له دور كبير في تنقية الجهاز الإداري من العناصر الفاسدة والمرتشية، التي تحاول دائمًا اختلاق الأزمات وتصدير الشائعات، كما أنه سيوفر الآلية القانونية لفصل كل من ينضم إلى جماعة الإخوان من الجهاز الإداري أو يتعاطف معها بأي وسيلة".

دعاوى قضائية

وتفصل محكمة القضاء الإداري في الدعوة المنظورة أمامها، والتي أقامها المحامي طارق محمود، ويطالب فيها بإلزام رئيس الوزراء والوزراء المعنيين، بـ"إصدار قرارات بفصل جميع الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان الإرهابية، من المناصب والوظائف التي يشغلونها في الجهاز الإداري للدولة المصرية". وأشار رافع الدعوى إلى أن أغلب الوظائف تم التعيين فيها بالمخالفة للقانون، وكان الهدف الوحيد فيها السيطرة على الجهاز الإداري للدولة، لافتًا إلى أن أعضاء الجماعة مازالوا في مناصبهم إلى الآن، واعتلوا تلك المناصب بمخالفة القانون. وقال: "هؤلاء متواجدون في وزارات مثل وزارة التربية والتعليم، والنقل، والصحة، والتعليم العالي، والمحليات، وهدفهم الوحيد إفشال سياسات الدولة التي تسعى إليها؛ بغرض إصلاح الجهاز الإداري للدولة، وإفشال جميع السياسات والقرارات التي تهدف إلى تسهيل الأمور اليومية للمواطن العادي، وإحداث فجوة ما بين المواطن العادي والدولة".

"قوائم الإرهاب"

ومؤخرًا، بدأ الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، في فصل موظفي الدولة المُدرجين على قوائم الإرهاب، وأشار الجهاز إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار متابعة الآثار المترتبة على إدراجهم في قوائم الإرهاب من حيث الأحكام الخاصة بقانون الخدمة المدنية. وأوضح الجهاز أن القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين ينص في المادة (7) منه على «أن الشخص المدرج في قوائم الإرهاب يعد فاقدًا لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية»، وهو ما يستوجب إنهاء خدمة كل من يدرج بقوائم الإرهاب. وقام جهاز التنظيم والإدارة بالتنسيق مع مجلس الدولة ووزارة العدل، لإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية موحدة، تتضمن كل البيانات والمعلومات الدقيقة عن جميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، والأحكام النهائية الصادرة بشأنهم في القضايا المخلة بالشرف أو قضايا الإرهاب، حتى يسهل على الجهات الحكومية فصل المدرجين على قوائم الإرهاب.

مخالف للدستور

يرى الخبير الدستوري فؤاد عبد النبي أن مشروع القانون المقدم للبرلمان ويطالب بفصل موظفي الإخوان "سوف يطعن عليه دستوريًا في حالة إقراره من قبل البرلمان". وأكّد لـ"إيلاف" أن المقترح الجديد "يخالف الدستور المصري في المواد13 و14، والتى تنص على أنه يجب على الدولة حماية حقوق العمال ورعايتهم ولا يجوز فصل العمال إلا بالطريق التأديبي، أي بعد تحقيق إداري عادل أو بحكم محكمة بناء على واقعة محددة ووفقًا للقانون". وشدد على أن القانون الجديد "يُخالف قانون العمل الجديد، وجميع المواثيق العمالية الدولية الموقعة عليها مصر وتحافظ على حقوق العامل"، مشيرًا إلى أن محكمة القضاء الإداري "سوف ترفض الدعاوى المنظورة أمامها المطالبة بعزل موظفي الإخوان وأنصارهم من الجهاز الإداري بالدولة، حيث لا يجوز لرئيس الوزراء والوزراء عزل الموظفين المنتمين للجماعة ما لم يثبت ارتكابهم أي جرائم، وحصولهم على حكم إدانة بات من القضاء".

رفض التعميم

في السياق ذاته قال، رجب محمد عبد المنعم، أستاذ القانون الجنائي في جامعة الأزهر: "من الصعب على الحكومة تطبيق القانون في حالة الموافقة عليه داخل البرلمان، حيث سيحصل العشرات من الموظفين على أحكام تنقض قرار فصلهم وهو ما يضع الحكومة في مأزق قانوني كبير". وأشار إلى أن المقترح "لابد من عدم تعميمه على جميع المنتمين للجماعة أو المتعاطفين معها؛ بحيث يكون التطبيق على من يثبت انتماؤه للجماعة، وكذلك قيامه بأعمال تخريبية ضد الدولة، وتحريضه عليها بأي وسيلة من الوسائل، وأيضًا من يثبت قيامه بالترويج لأهداف وأفكار الجماعة، فهؤلاء يجب تطبيق القانون عليهم". وأوضح الخبير القانوني لـ"إيلاف" أن الموظف الذي ثبت انتماؤه لأفكار الجماعة، لكنه لا يروج لها أو يُجبر أحد على اعتناقها، فمن غير الجائز أن يتضمنه المقترح، خاصة أن الدستور والقانون يمنحان كل شخص الحق في اعتناق ما يحلو له من أفكار أوانتماء سياسي وحزبي، طالما أنها لا تدعو للعنف أو التخريب أو ضد الأمن القومي للبلاد".

مصر: السجن المشدد والمؤبد لـ32 من «الإخوان» بتهمة التخريب والإرهاب

الشرق الاوسط...القاهرة: وليد عبد الرحمن.. قضت محكمة جنايات الإسكندرية، أمس، بمعاقبة 16 متهما بالسجن لمدة 5 سنوات. من بينهم حسن البرنس نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، وصبحي صالح القيادي بجماعة «الإخوان» التي تعتبرها مصر تنظيما إرهابياً، والمؤبد لـ15 متهما غيابياً، والسجن 10 سنوات لمتهم واحد، وانقضاء الدعوة عن متهم واحد فقط لوفاته. وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين، تهم «القتل العمد والتخريب والتجمهر وتعطيل وسائل النقل ومؤسسات الدولة عن عملها». وتعود أحداث القضية إلى 3 يوليو (تموز) عام 2013 عقب عزل الرئيس الأسبق عن السلطة، عندما أقدم المتهمون على الترويج بالقول والفعل لأغراض جماعة «الإخوان» التي أسست على خلاف أحكام القانون، وتهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة عن ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، متخذين الإرهاب طريقا لتحقيق تلك الأغراض. في غضون ذلك، أجّلت محكمة جنايات القاهرة، أمس، محاكمة 215 متهما بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة، والمعروفة إعلاميا بـ«كتائب حلوان»، إلى جلسة 24 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وأسندت النيابة للمتهمين، أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس (آب) 2013 حتى 2 فبراير (شباط) 2015 بالقاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة عن ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي. إلى ذلك، حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين بوسط القاهرة، جلسة 14 أكتوبر المقبل، لنظر التظلم على قرار قاضي الأمور الوقتية بمحكمة الأمور المستعجلة، بتأييد التحفظ ومصادرة أموال 1589 إخوانيا، على رأسهم مرسي، ومحمد بديع مرشد الجماعة، ونائبه خيرت الشاطر ومحمود عزت، ورجل الأعمال صفوان ثابت، وآخرون، بجانب 118 شركة، و1133 جمعية، و104 مدارس، و39 مستشفى، و62 موقعا إخباريا وقناة فضائية، وذلك لتمويلهم الإرهاب... وكان قاضي الأمور الوقتية بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة قرر في وقت سابق تأييد قرار لجنة التحفظ والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية.

تشديد على {التعاون المستمر} لمواجهة تهديدات أمن المنطقة

الشرق الاوسط...القاهرة: وليد عبد الرحمن.. أكد الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ضرورة التعاون المستمر لمواجهة كل ما يهدد أمن وسلامة منطقة الشرق الأوسط. وأشاد خلال لقائه أمس، الفريق أول راحيل شريف، القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حالياً، بالدور الفعال الذي يقوم به التحالف في أعمال مكافحة الإرهاب والقضاء على التطرف. وبحث الجانبان خلال اللقاء تطورات الأوضاع والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة التي تشهدها المنطقة، والجهود الرامية للقضاء على الإرهاب، لتحقيق السلام وحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وأعرب القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب عن تقديره الكامل لمصر، مشيداً بجهود مصر والقوات المسلحة في محاربة الإرهاب، وخاصة العملية الشاملة «سيناء 2018». وتشن قوات الجيش والشرطة في مصر عملية أمنية كبيرة في شمال ووسط سيناء منذ التاسع من فبراير (شباط) الماضي، لتطهير تلك المنطقة من عناصر متشددة موالية لتنظيم داعش الإرهابي، وتعرف العملية باسم عملية «المجابهة الشاملة (سيناء 2018)». في غضون ذلك، أناب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية لوفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر أمس، في تقليد عسكري أصيل للوفاء بما قدمه عبد الناصر. وأشار الفريق أول محمد زكي إلى أن ثورة يوليو (تموز) عام 1952 المجيدة التي حمل لواءها الرئيس جمال عبد الناصر، ستظل نبراساً مضيئاً نسير على دربه، وأن التاريخ المصري يسطر بحروف من نور ما حققته ثورة يوليو من إنجازات. موضحاً أن الشعب المصري الآن بقيادته الحكيمة الوطنية الواعية يصنع مرحلة تاريخية جديدة، من أجل مواصلة مسيرة العطاء والإنجازات الوطنية، وبناء مجتمع آمن مستقر يشعر فيه المصريون بالعزة والكرامة... حضر المراسم عدد من كبار قادة القوات المسلحة وأسرة الرئيس الأسبق. وكان وزير الدفاع المصري، قد تفقد قبل ساعات عددا من الأنشطة التدريبية لقوات التدخل السريع، والتقى قادة وضباط صف وجنود قوات التدخل السريع، وطالبهم بضرورة تحري الدقة والحذر في الحصول على المعلومات في ظل الإشاعات وحروب الجيل الرابع التي تتعرض لها الدولة المصرية، للتشكيك في الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع، مؤكداً الثقة في قدرة الشعب المصري، وجميع مؤسسات الدولة في تخطي الظروف الاقتصادية الحالية، والنهوض بالوطن في كل المجالات، في ظل الجهود المكثفة التي تبذلها القيادة السياسية على الصعيدين الداخلي والخارجي. وأشار القائد العام للقوات المسلحة إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تطوير وتحديث جميع التشكيلات والوحدات، وتزويدها بأحدث المنظومات القتالية التي تواكب أحدث النظم العالمية، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالحالة الإدارية للمقاتلين وتعظيم الاستفادة من ملكاتهم وقدراتهم، مطالباً بالاستمرار في بذل الجهد والتدريب الجاد، والاستغلال الأمثل للأسلحة والمعدات، وتطوير وتحديث أساليب الاستخدام بطريقة «غير نمطية» لمواجهة العدائيات المحتملة، والعمل بروح الفريق وصولاً لأعلى درجات الكفاءة، والاستعداد القتالي بما يمكنهم من الوفاء بالمهام الوطنية.

"لم يروا سدا بحياتهم".. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.... لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بشأن ما تسميه الأخيرة "سد النهضة الكبير"، ويستمر انعقاد الاجتماعات دون الخروج بنتائج محددة، بينما فشل القائمون على المشروع حتى الآن في تثبيت مضخة واحدة. وناقش الاجتماع الثلاثي لوزراء المياه والري لمصر والسودان وإثيوبيا، الذي انعقد في أديس أبابا، الأربعاء، نتائج الدراسة المتعلقة بسد النهضة، بحضور أول لأعضاء اللجنة الوطنية البحثية المستقلة من الدول الثلاث والمكونة من 15 عضوا. ولا تزال هذه الاجتماعات تنعقد في ظل غموض يكتنف مصير السد الذي كان اقترب من الانتهاء، حتى تهيأت أديس أبابا لأن تكون أكبر دولة مصدرة للطاقة في أفريقيا. وكان من المقرر أن يكتمل المشروع في يوليو من العام الماضي، لكن إنجازه تأخر كثيرا. وعقب تغيير الحكومة في إثيوبيا، في وقت سابق هذا العام، دفع رئيس الوزراء الجديد أبي أحمد المشروع إلى الأمام مرة أخرى. لكن العثرات أمام أبي أحمد كانت عائقا لاستكمال بناء أكبر سد في أفريقيا، بطاقة 6 آلاف ميغاوات، وتكلفة أكثر من أربعة مليارات دولار. وانكشفت أولى هذه العثرات بإعلان رئيس الوزراء الجديد، في أغسطس الماضي "مشاكل تتعلق بتصميم السد، الأمر الذي ينذر بعرقلة إتمام بنائه".

المقاول الرئيس شركة إيطالية.. إدارة فاشلة

وقال رئيس وزراء إثيوبيا: "لم نتمكن حتى الآن من تثبيت توربين (مضخة)، كما لم نستطع استكمال المشروع وفق الجدول الزمني". واضطر أبي أحمد إلى اتخاذ بعض القرارات كان أبرزها استبدال إحدى الشركات التابعة للجيش الإثيوبي المشاركة في أعمال البناء بشركة أخرى، أملا في إنجاز المشروع سريعا، وفي محاولة لمعالجة المشاكل التي رافقت التصميم. وشن أحمد، خلال مؤتمر صحفي، هجوما لاذعا على إدارة مشروع السد، قائلا: "بناء سد النهضة كان من المخطط أن ينتهي في 5 سنوات، لكن لم نتمكن من ذلك بسبب إدارة فاشلة للمشروع، وخاصة بسبب تدخل شركة ميتيك".

"لم يروا سدا في حياتهم"

وأضاف "ميتيك تتسبب في تأخير لا لزوم له في بناء مشروع السد، لقد سلمنا مشروعا مائيا معقدا إلى أناس لم يروا أي سد في حياتهم، وإذا واصلنا السير بهذا المعدل، فإن المشروع لن يرى النور". وشركة "ساليني إمبريغيلو" الإيطالية هي المقاول الرئيس في مشروع بناء السد، بينما كانت شركة المعادن والهندسة "ميتيك" التي تديرها قوة الدفاع الإثيوبية التابعة للجيش متعاقدة على القطاعات المعدنية الخاصة بالمكونات الكهروميكانيكية والهيدروليكية في المشروع. ويبدو أن أبي حمد أبلغ شركة الجيش بقراره قبل يومين من إعلانه ذلك، فبحسب مسؤول في ميتيك، تحدث إلى رويترز وطلب عدم نشر اسمه، قال إن الشركة سمعت خبر الإلغاء للمرة الأولى السبت (25 أغسطس) بينما جاء إعلان أبي في (27 أغسطس)، لكنه لم يعلق على حديث رئيس الوزراء. وجاء حديث أحمد بناء على لجنة شكلها "لمتابعة سير العمل في السد، لكن تقاريرها أشارت إلى أن شركة ميتيك لم تنفذ الاتفاقية بشكل مطلوب".

"قتل وإضراب"

وقبل شهر من قرار أبي بإزاحة شركة الجيش عن أعمال بناء السد، عثرت الشرطة على مدير المشروع، المهندس سيمغنيو بيكيلي، مقتولا داخل سيارته بأحد ميادين أديس أبابا، في حادث هز الشارع الإثيوبي، بينما لا تزال التحقيقات جاريه بشأن ملابسات الحادث. وفي ظل هذه التطورات المتسارعة، نظم العاملون في السد إضرابا، طالبين زيادة رواتبهم بالنظر إلى التأخيرات في إنجاز أعمال السد التي كأنت سببا أيضا في طلب شركة ساليني تعويضا".

ولطالما شكلت خطط بناء وملء السد أزمة في العلاقة بين مصر وإثيوبيا.

واعتبرت مصر قرار إثيوبيا عام 2010 بالمضي قدما في خطط طويلة المدى لاستغلال نهر النيل الأزرق، قرب الحدود الإثيوبية السودانية، كمصدر رئيسي للطاقة تهديدا لما لحقوقها المائية المعروفة منذ عهد الفراعنة.

المغرب يدعو إلى استراتيجية لمعالجة جذور الإرهاب والتطرّف

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»... دعا وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أمام المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب في نيويورك أمس (الأربعاء)، إلى انتهاج استراتيجية طويلة الأمد لمعالجة جذور الإرهاب والتطرف. وشدد على "الحاجة الملحة لتأكيد كل الأطراف التزامها القضاء على الإرهاب وتهديداته"، داعيا إلى تضافر جهود الجميع لمواجهة التحديات القائمة. وأعلن بوريطة فى الوقت نفسه انخفاض عدد العمليات الإرهابية فى العالم، مشيرا إلى أن العام 2017 شهد 10900عملية إرهابية، قتل خلالها 18488 شخصا، أقل بنسبة 20 في المائة من عام 2016. واستدرك أن هذا "لا يعني أن جميع الأهداف تحققت، بل لا تزال هناك تحديات يتعين رفعها وتعهدات ينبغي الوفاء بها". وشدد بوريطة على الحاجة الماسة إلى الاستعداد للتصدي للتهديد الإرهابي الذى قال إن رقعته تتسع، وذلك بهدف رصد تطوره المتواصل وكبحه. وحذّر من احتمال تزايد الإرهاب نتيجة عودة المقاتلين وعائلاتهم من مناطق النزاع، معتبراً أن هؤلاء يشكلون تهديدا ناجما عن "القدرة على التحريض والتجنيد، وقابلية توسع الشبكات الإرهابية والإجرامية القائمة والتخطيط للأعمال الإرهابية وتنفيذها". وقال بوريطة في المنتدى: "ينبغي أن تكون مقاربتنا استراتيجية بأفق طويل الأمد يتعدى النجاحات الإقليمية الى مواجهة أسس الأيديولوجيات الإرهابية والمتطرفة"، مؤكدا ضرورة اتخاذ تدابير فعالة ضد إساءة استخدام الإنترنت والشبكات الاجتماعية كأدوات لترويج الخطاب المتطرف وطرق التجنيد". يذكر أن المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب هو منتدى يضم 29 دولة والاتحاد الأوروبي، ويسعى إلى الحد من تعرض الناس في أنحاء العالم للإرهاب من خلال منع الأعمال الإرهابية ومكافحة التحريض عليها وتجنيد أفراد لارتكابها. ويرأس المنتدى المغرب وهولندا.

مقتل 27 شخصا في اشتباكات بين مجموعات من الطوارق في مالي

الراي..(أ ف ب) ... قتل 27 شخصا الثلاثاء في اشتباكات بين أفراد قبيلة من الطوارق شمال شرق مالي قرب الحدود النيجرية، حسبما أعلنت وزارة الأمن أمس الخميس. وأشارت مصادر متطابقة قل ذلك إلى سقوط ما لا يقل عن 12 قتيلاً في هذه المواجهات. وأعلنت الوزارة في بيان «وقعت اشتباكات في منطقة اينيكار على بعد 45 كيلومتر غرب مدينة ميناكا بين أفراد جماعة أدورفان وهي فصيل من الطوارق». وأضافت أن «هذا الحادث المؤسف أوقع لسوء الحظ 27 قتيلا فضلا عن جريح» مشيرة الى فتح تحقيق لمعرفة الدافع وراء مثل هذا العنف داخل نفس المجموعة.

ليبيا: انقطاع المياه عن طرابلس إثر هجوم على محطة الكهرباء الرئيسية وطيران مجهول الهوية يستهدف أحد قياديي «داعش» في مدينة أوباري الجنوبية

الشرق الاوسط....القاهرة: خالد محمود... أعلن جهاز النهر الصناعي في ليبيا عن انقطاع المياه عن العاصمة طرابلس، وبعض مدن المنطقة الغربية والوسطى، إثر اقتحام مسلحين لمحطة الكهرباء الرئيسية الخاصة به، ما أدى إلى توقف ضخ المياه من حقول آبار مياه الحساونة. وقال الجهاز في بيان، أول من أمس، إن «مجموعة مسلحة دخلت محطة الكهرباء الرئيسية، وأجبرت فنيي الشركة العامة للكهرباء على فصل التيار الكهربائي عن حقول آبار مياه الحساونة»، وذلك على خلفية ما سماه بالمطالبة بـ«العدالة في برنامج طرح الأحمال الكهربائية عن مدن الجنوب». موضحا أنه بعد التفاوض مع هذه المجموعة المسلحة، «تم إعادة التيار الكهربائي، وجاري العمل حالياً على شحن محطات الكهرباء الفرعية بالحقول وثم تشغيل الآبار»، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول المياه التدريجي لمدينة طرابلس صباح اليوم، قبل أن يطالب الجهات الأمنية والعسكرية في الدولة بتحمل مسؤوليتها لحماية حقول آبار مياه الحساونة، ومسارات أنابيب المياه بالمنظومة. في غضون ذلك، أعلنت حكومة الوفاق الوطني، التي يترأسها فائز السراج في العاصمة طرابلس، عن إطلاق سراح عشرات المحتجزين في سجن معيتيقة (مؤسسة الإصلاح والتأهيل)، إذ قال محمد السلاك، الناطق باسم الحكومة في بيان مقتضب عبر موقع «تويتر»، أول من أمس، إنه «تم إخلاء سبيل 83 سجينا من سجن معيتيقة للإصلاح والتأهيل، بالتنسيق مع النائب العام ووزارة العدل». ميدانيا، أعلن «اللواء السابع مشاة»، أحد الأطراف الرئيسية في اشتباكات طرابلس الأخيرة، أن ضباط غرفة عملياته فتحوا قنوات للتواصل مع المعنيين بالأمر في طرابلس «بهدف وقف وتجميد كافة الأعمال العسكرية، وفسح المجال للبعثة الأممية للدعم في ليبيا لتثبيت وتنفيذ كامل شروط اتفاق الزاوية». موضحا أنه تم الاتفاق على سحب الأسلحة الثقيلة من محاور القتال، وفتح الطرقات كبادرة حسن نوايا بين الأطراف ليتكفل الشعب الليبي والبعثة الأممية بمراقبة الوضع في طرابلس، ومدى تحسنه، خصوصا فيما يتعلق برفع يدي الميليشيات عن مؤسسات الدولة، وتنفيذ الترتيبات الأمنية والاقتصادية. واعتبر «اللواء» أن هذه الخطوة تستهدف تحقيق مطلب الشعب، واللواء السابع بشأن إنهاء كل التشكيلات المسلحة، التي تعمل خارج شرعية الدولة وتعرقل عمل الحكومة ومؤسساتها. وأعلنت حكومة السراج عن توقيع اتفاق جديد لتثبيت وقف إطلاق النار في طرابلس، بين ممثلي مدينتي طرابلس وترهونة، نص على ضرورة الالتزام بعدم التعرض للممتلكات العامة والخاصة، والالتزام بنشر خطاب التهدئة والإصلاح، ونبذ صفحات التواصل المحرضة على الفتنة. وخلال اليومين الماضيين، تمكنت عدة عائلات هربت من المعارك من العودة إلى منازلها، لكن عائلات أخرى اضطرت إلى إرجاء عودتها بسبب أمطار غزيرة هطلت على طرابلس ومحيطها أول من أمس، وتسببت بارتفاع منسوب المياه وإغلاق طرق عدة.
من جهة أخرى، تحدث موقع إلكتروني ليبي عن قيام طيران مجهول الهوية باستهداف أحد قياديي تنظيم داعش المتطرف في مدينة أوباري بجنوب البلاد. وقالت «بوابة أفريقيا» الإخبارية إن طيرانا لم تحدد هويته، قصف مساء أول من أمس، سيارة في صحراء مدينة أوباري، يعتقد أن بها عنصرا أو عناصر من تنظيم داعش. ونقل عن عضو مجلس النواب عن الجنوب علي السعيدي أن سكانا محليين سمعوا دوي انفجار قوي. لكنهم لم يستطيعوا تحديد مكان الضربة وهدفها.

مطالب بالإفراج عن 4 ليبيين محكومين بالسجن 30 عاماً في إيطاليا

الشرق الاوسط..القاهرة: جمال جوهر.. عادت إلى واجهة الأحداث في ليبيا قضية أربعة لاعبي كرة قدم ليبيين سُجِنوا في إيطاليا منذ قرابة ثلاث سنوات بتهمة «الاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة»، حيث جرى تنظيم عدة وقفات احتجاجية، نظمتها أسرهم في أماكن عدة بالبلاد، لمطالبة السلطات في ليبيا بـ«التدخل للإفراج عنهم». وكانت محكمة إيطالية قد قضت في السادس من ديسمبر (كانون الأول) 2015 بالسجن 30 عاماً على اللاعبين الليبيين الأربعة، وهم علاء فرج المغربي، من نادي (أهلي بنغازي)، وعبد الرحمن عبد المنصف وطارق جمعة العمامي، من نادي (التحدي) الليبي، واللاعب محمد الصيد من طرابلس، بتهم «الاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة». واحتشد مئات من عائلات وأصدقاء اللاعبين في مدينة بنغازي، مساء أول من أمس، مطالبين الحكومة المؤقتة في شرق البلاد ومجلس النواب بالتدخل لسرعة الإفراج عن أبنائهم الرياضيين، ونددوا بما سمّوه «صمت السلطات في البلاد على سجن أبنائهم». وقال أحد أفراد أسرة اللاعب علاء المغربي لـ«الشرق الأوسط» إن «التهم التي وُجِّهت للرياضيين الليبيين غير حقيقية. فقد كانوا يستهدفون الهجرة للاحتراف بأحد الأندية الأوروبية»، مشيراً إلى أن الانقسام السياسي «تسبب في إهمال قضية اللاعبين، ومن غير المعقول أن يتركهم بلدهم يقضون كل أعمارهم في السجن، وأنا أرى أنه بالإمكان صدور عفو بشأنهم لو تحركت الدولة». وترجع قصة اللاعبين الأربعة إلى عام 2015 عندما فكروا في الالتحاق بأحد الأندية الأوروبية، خصوصاً ألمانيا، لكنهم فشلوا في الحصول على تأشيرة سفر، فاضطروا (بحسب رواية أسرهم) إلى الهجرة غير المشروعة، عن طريق ركوب أحد القوارب مع عدد من المهاجرين في مدينة زوارة (120 كلم غرب العاصمة) إلى إيطاليا، مشيرين إلى أنهم سقطوا في يد السلطات الأمنية هناك بمجرد دخولهم البلاد، وبعد أن خضعوا للمحاكمة، حُكِم عليهم بالسجن 30 عاماً بتهمة «الهجرة غير الشرعية والمتاجرة في بيع البشر». وسبق أن نقلت الوكالة الليبية في شرق البلاد عن والد اللاعب العمامي أنه اتصل بالحكومة المؤقتة، ووزارة الخارجية، ومجلس النواب، لكنه لم يتلقّ أي ردٍّ منها، وهو الأمر الذي أكده عم اللاعب المغربي. وكانت حكومة الوفاق الوطني في طرابلس قد قطعت شوطاً في القضية، من خلال بحث آلية التواصل مع السلطات الإيطالية لإطلاق سراح اللاعبين. وقالت إدارة التواصل والإعلام، برئاسة مجلس الوزراء عبر صفحته على موقع «فيسبوك»، إن نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري، ناقش في اجتماع حضره رئيس نادي الأهلي بنغازي خالد السعيطي، آلية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتواصل مع الحكومة الإيطالية بشأن إطلاق سراح اللاعبين الذين حاولوا دخول إيطاليا بطريقة غير مشروعة. وقال المجبري حينها إنه «سيتواصل مع القنوات المختصة بشأن عودة اللاعبين لقضاء محكوميتهم في ليبيا». لكن شيئاً من ذلك لم يحدث إلى الآن. وأضاف أن زياد قريرة، رئيس هيئة الشباب والرياضة، استعرض خلال لقاءٍ الخطوات التي اتخذتها الهيئة بشأن دعمها للأندية الرياضية حتى تحقق أهدافها في استثمار أوقات الشباب وصقل مواهبهم. وبعد سلسلة من الوقفات الاحتجاجية لذوي الرياضيين المسجونين على مدار السنوات الماضية، ومخاطبة المسؤولين، لم تفقد أسرهم الأمل في بحث قضيتهم من جديد، واصطفوا في مظاهرة سلمية، انضمّ إليها عدد من الرياضيين بأندية بنغازي، وتوجهوا بمطلب رسمي للسلطات في البلاد. وتُعدّ ليبيا دولة عبور لآلاف المهاجرين غير الشرعيين، خصوصاً الأفارقة الحالمين بالوصول إلى أوروبا.

الرئيس التونسي يبحث مع وزير داخلية إيطاليا قضايا الهجرة والإرهاب واتفقا على ضرورة المساهمة الفعالة في حل الأزمة السياسية في ليبيا

تونس: المنجي السعيداني لندن: «الشرق الأوسط»... قال وزير داخلية إيطاليا ماتيو سالفيني أمس إن بلاده تريد تنظيم الهجرة مع تونس، وتعزيز استثماراتها في المناطق الداخلية بهدف توفير فرص عمل للعاطلين، والحد من الهجرة غير الشرعية، بحسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية. وقال سالفيني، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الداخلية التونسي هشام الفوراتي في تونس العاصمة أمس، إن بلاده ستعمل على إيجاد قنوات منظمة للهجرة بهدف تفادي الكوارث في البحر المتوسط. وأضاف موضحا أنه «إذا توصلنا إلى إيقاف الهجرة غير الشرعية، فعندها سنركز جهودنا على توفير مواطن شغل عبر استثمارات، وسنوفر كل الحلول والموارد من أجل ذلك في المناطق الداخلية». ووصل وزير الداخلية الإيطالي إلى تونس أمس في أعقاب الجدل حول تصريحات هجومية نسبت إليه تجاه تونس، من بينها اتهامات للحكومة التونسية بإرسال مهاجرين غير شرعيين مجرمين، ومن ذوي سوابق، واستغرابه من الهجرة المكثفة، انطلاقا من تونس رغم أنها ليست في حالة حرب. كما تأتي الزيارة في ظل توتر حاد بشأن توزيع المهام حول عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، وعمليات الترحيل للمهاجرين التونسيين، الذين وصلوا السواحل الإيطالية في رحلات سرية. وتزامنت مع المؤتمر الصحافي وقفة احتجاجية لنشطاء من المجتمع المدني ضد تجريم عمليات الإنقاذ في البحر المتوسط، وذلك على خلفية إيقاف القضاء الإيطالي لبحارة تونسيين، ساعدوا مهاجرين غير شرعيين على الوصول إلى السواحل الإيطالية بهدف إسعافهم، حيث احتجزت السلطات الإيطالية البحارة بتهمة «تيسير الهجرة غير الشرعية»، قبل أن تقرر محكمة في باليرمو الإفراج عنهم السبت الماضي بعد نحو ثلاثة أسابيع من إيقافهم. وحظي الوزير الإيطالي بلقاء الرئيس الباجي قائد السبسي، وخلال اللقاء أوضح الطرفان أنهما يعملان على توطيد العلاقة بين البلدين، ومقاومة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأنهما اتفقا على ضرورة المساهمة الفعالة في حل الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا، اعتبارا إلى كونهما من أكثر البلدان التي تحملت تبعات ثورة 2011. وأوضح الوزير الإيطالي أن تونس «نموذج للديمقراطية في أفريقيا، ولهذا السبب فإن إيطاليا مستعدّة لمساعدتها بكل عزم حتى في مواجهة التهديدات الإرهابية، ولتكثيف العلاقات بين البلدين عن طريق تعزيز الاستثمارات».
وكان سالفيني قد أعلن مؤخرا أنه يسعى إلى تعديل اتفاقية إعادة المهاجرين مع تونس الموقعة سنة2011. نظرا لزيادة تدفقات الهجرة السرية إلى إيطاليا (نحو أربعة آلاف مهاجر تونسي وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية السنة)، رغم «عدم وجود حرب أو مجاعة هناك»، على حد تعبيره، وتعهد بإرجاع عشرات التونسيين المتواجدين في إيطاليا إلى بلدهم الأم. في غضون ذلك، نظم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (منظمة مستقلة)، رفقة عائلات شبّان فقدوا في إيطاليا، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية، وأكدوا في تصريحاتهم أنّ «الوزير الإيطالي معاد للهجرة والمهاجرين». وفي هذا الشأن قال مسعود الرمضاني، رئيس المنتدى لـ«الشرق الأوسط» إن عدة منظمات ترفض التصريحات العنصرية تجاه التونسيين، واعتبار المهاجرين غير النظاميين خريجي سجون، كما ترفض تغافل الجانب الإيطالي عن تطبيق الاتفاقيات الثنائية، وتندد بالتضييقات التي تسلّطها السلطات الإيطالية على سفن الإنقاذ، على حد تعبيره. وطالب الرمضاني بـ«تعامل أفضل مع ملف المفقودين التونسيين»، مشددا على ضرورة كشف المعطيات الخاصة بنحو 504 تونسيين فقدوا في إيطاليا خلال بداية سنة 2011، ولم تتوفر لعائلاتهم أي معلومات عن مصيرهم.

السودان: 3 وزراء جدد يؤدون اليمين الدستورية وإعلان استقالة وزيرين والخطوة جاءت بعد أيام من تعيين البشير حكومة جديدة

الشرق الاوسط..الخرطوم: أحمد يونس.... أدى ثلاثة وزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس السوداني عمر البشير، وذلك عقب استقالة وزيرين، وتعيين وزير تعثر التوافق عليه قبيل إعلان حكومة الوفاق الوطني الجديدة في البلاد. وعلى نحو مفاجئ، حل الرئيس البشير في التاسع من سبتمبر (أيلول) الجاري الحكومة، وعين حكومة جديدة، وأعاد هيكلتها لتتكون من 21 وزيراً، بعد أن كانت الحكومة السابقة تتكون من 31 وزيراً. بيد أن الحكومة الجديدة واجهت على نحو غير مسبوق عددا من الاعتذارات عن عدم قبول المنصب الوزاري، وقد اعتبر رفض الخبير الدولي عبد الله حمدوك، ووزيرة التعليم العالي السابقة سمية أبو كشوة للمنصب، أشهر هذه الاعتذارات. وأعلن المكتب القيادي لـ«المؤتمر الوطني» (الحزب الحاكم) في وقت مبكر من صبيحة أمس، تعيين طارق الحاج علي وزير دولة بمجلس الوزراء، ومصطفى حولي وزير دولة بوزارة المالية، وتعيين مصطفى آدم عبد الكريم دقاس وزيراً للثروة الحيوانية والسمكية، بعد تعثر إعلان اسمه لحظة إعلان الحكومة الجديدة منتصف الشهر الجاري. وذكر الحزب أن كلا من وزير الدولة بمجلس الوزراء حاتم حسن بخيت، ووزير الدولة بوزارة المالية طارق شلبي، قد تقدما باستقالتيهما، وذلك بعد أقل من أسبوعين من تعيينهما في الحكومة الجديدة، علما بأن وزير الدولة بمجلس الوزراء بخيت كان يشغل في الحكومة السابقة منصب مدير مكاتب الرئيس، بيد أنه «نقل» وزير دولة بوزارة مجلس الوزراء. وأدى الوزراء الثلاثة اليمين الدستورية أمام الرئيس البشير، وحضر مراسم القسم كل من رئيس الوزراء معتز موسى، ووزير الرئاسة فضل عبد الله فضل، بالإضافة إلى رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «سونا» عن الوزير دقاس استعداده لتنفيذ برامج الحكومة الجديدة، وتطوير قطاع الثروة الحيوانية، وزيادة الإنتاج والصادرات الحيوانية، وتطوير القطاع، مع الاهتمام بالمسالخ والمحاجر البيطرية. من جانبه، أعلن الرئيس عمر البشير أن الهدف من إقالة الحكومة السابقة، وتعيين حكومة جديدة، هو «ترشيد الصرف، وتقليل الإنفاق العام وضبطه؛ لأنه يمثل مركزية البرنامج الوطني للتوازن الاقتصادي»، وأن يكون «معاش الناس في أعلى أولوياتها»...

الجزائر: الحزب الحاكم نحو إقالة رئيس البرلمان

الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة .. فتح حزب «جبهة التحرير الوطني» الحاكم في الجزائر أمس، باب التشاور بين أمينه العام جمال ولد عباس وأعضاء البرلمان، من أجل سحب الثقة من رئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان)، السعيد بوحجة، القيادي في الجبهة، على خلفية «اتخاذ إجراءات انفرادية والتساهل مع نيات البرلمان إنشاء لجان تحقيق ضد قطاعات وزارية». وبلغت علاقة الجبهة بممثلها في رئاسة البرلمان، السعيد بوحجة، «طريقاً مسدوداً» وفق ما أفاد عدد من النواب في تصريحات، واستدعت هذه التطورات، توجيه ولد عباس دعوة إلى نواب الحزب الذين يهيمنون على غالبية المقاعد، لعقد اجتماع مغلق أمس، جمع أعضاء كتلة نواب الجبهة من دون حضور ممثليها في مجلس الأمة، ما فهم أنه يتعلق فقط بقضية حاسمة داخل الغرفة الأولى للبرلمان الجزائري. وقال قيادي بارز في الجبهة، كان مشاركاً في الاجتماع في اتصال مع «الحياة» صباح أمس، إن اللقاء هدف إلى فتح نقاش حول مواصلة بوحجة مهامه أو دفعه إلى الاستقالة»، لافتاً إلى أنه «في حال تم التوافق على الخيار الثاني، فإن نواب الغالبية هم من سيتولون الأمر». وأشار إلى أن «الملف الثاني على جدول الاجتماع تعلق برغبة مجموعات برلمانية إنشاء لجان تحقيق في الأداء الحكومي في مواجهة انتشار وباء الكوليرا قبل أسابيع». وتستوجب إقالة رئيس البرلمان، وفقا لتقاليد الجبهة، تزكية من مؤسسة الرئاسة، على رغم الفصل الواضح بين السلطة التنفيذية والتشريعية في البلاد. لكن صفة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، كرئيس فعلي لحزب «جبهة التحرير» منذ آخر مؤتمر له، تحتم ضرورة نيل «ضوء أخضر» منه قبل اتخاذ اجراء في هذا الحجم. واللافت أن النظام الداخلي للبرلمان الجزائري، لا يتضمن نصاً واضحاً حول كيفية الإطاحة برئيس المجلس، إلا أنه يشير إلى حالات الاستقالة أو الوفاة أو تنافي الوظيفة أو العجز الصحي، ومعنى ذلك أن الحزب قد يدفع بوحجة إلى الإستقالة مجبراً. وتشير المادة العاشرة من النظام الداخلي إلى أنه «في حالة شغور منصب رئاسة المجلس الشعبي الوطني بسبب الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة، يتم انتخاب رئيس المجلس بنفس الطرق المحددة في النظام الداخلي في مدة أقصاها خمسة عشر يوماً اعتباراً من تاريخ إعلان الشغور، على أن يتولى مكتب المجلس الذي يجتمع وجوباً لهذا الغرض، تحضير ملف حول الحالة وإحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية، لتعد تقريراً يثبتها، يعرض في جلسة عامة للمصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس».

"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الجمعة

العلاقات بين "العدالة والتنمية" و"الأحرار" تسير من سيء إلى أسوء

شعيب الراشدي.. استأثر الخلاف الحاد السائد حاليا بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار باهتمام مختلف الصحف اليومية الصادرة الجمعة، في رصد لتداعياته وانعكاساته على الحكومة .

إيلاف المغرب من الرباط: أكدت صحيفة "المساء" أن العلاقات داخل التحالف الحكومي، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، تسير من سيء إلى أسوء في ظل حرب التصريحات بين قيادات هذا الحزب، وحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي سارع زعيمه عزيز أخنوش، إلى الرد بقوة على الموقف المعبر عنه من طرف الأمانة العامة لحزب رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، بشأن تصريحات رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، والتي وصفتها ب"الخطأ الجسيم"، مستغربة لاستمراره في الحكومة. رد عزيز أخنوش على موقف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اتسم بالتأكيد على أن العلمي مارس حقه في التعبير، مضيفا أنه " من الآن فصاعدا لم يعد من الممكن استهداف التجمع الوطني للأحرار بهذا الشكل غير اللائق، لأن المواطنين لن يستمروا في تقبل الكيفية التي نتلقى بها الكثير من الافتراءات من دون رد فعل، ولأن الأشخاص وراء هذه الهجمات يشحنونها بكثير من الطاقة، ولا يدخرون أي وسيلة للدعاية من أجل تمريرها، لدرجة أصبحت معها هذه الهجمات عرقلة لأي محاولة للعمل الجاد". وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد قالت إن أعضاءها توقفوا عند ما وصفته ب" التصريحات المسيئة" الصادرة عن قيادي في حزب من أحزاب الأغلبية، وهو في الوقت نفسه، وزير في الحكومة، والتي تضمنت إساءات بالغة وتعريضا مغرضا بحزب العدالة والتنمية، الذي يرأس أمينه العام الحكومة.

الصحراء تعيد اليازغي إلى الواجهة

بعيدا عن الصراعات الحزبية، أوردت "المساء" خبرا آخر يتعلق بعودة محمد اليازغي، الكاتب الأول (الأمين العام) الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى الواجهة، من خلال كتاب جديد عن الصحراء، بعنوان:" الصحراء هويتنا". يستعرض الكتاب، هو حصيلة حوار مطول أجراه الصحفي يوسف ججيلي، أهم مراحل تطور ملف الصحراء المغربية، من عهد الملك الراحل محمد الخامس، مرورا بالملك الراحل الحسن الثاني، وصولا إلى مرحلة الملك محمد السادس. ويتضمن الكتاب الذي تمت ترجمته إلى ثلاث لغات هي : الإسبانية، والإنجليزية والفرنسية، تفاصيل تنشر لأول مرة حول تورط شخصيات سياسية وأمنية مغربية في افتعال بعض الأحداث في الأقاليم الجنوبية. الإصدار الجديد وقف عند التنسيق بين محمد الفقيه البصري، (مقاوم وسياسي مغربي، وأحد قادة جيش التحرير)، والعقيد معمر القذافي في القضايا المرتبطة بإدخال السلاح إلى المغرب، وعرج على أسباب اندلاع أحداث العنف بالعيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، بعد وقت وجيز من تولي الملك محمد السادس الملك ، إذ اتهم اليازغي الراحل إدريس البصري، وزير الداخلية سابقا، بشكل مباشر.

العنصر "ضمن الخلود"

تحت هذا العنوان، تطرقت صحيفة " أخبار اليوم" إلى استعداد حزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، لعقد مؤتمره الوطني الثالث عشر ، مساء اليوم الجمعة، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله، بمدينة الرباط، على إيقاع حسم صعود محند العنصر، الأمين العام الحالي لخلافة نفسه، رغم قضائه أكثر من ثلاثين سنة على رأس الحزب. وفي مواكبتها للحدث، سجلت الصحيفة، أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أغلقت أمس باب تلقي الترشيحات من دون أن يقدم محمد حصاد، وزير التربية الوطنية المقال ترشيحه. حاليا هناك ترشيحان فقط، الأول للعنصر، والثاني لمصطفى سلالو، وهو موظف في مجلس النواب، وعضو في المجلس الوطني للحزب، ما يعني أن منصب الأمين العام حسم لفائدة العنصر، مادام أن سلالو ليس سوى أرنب سباق. بالنسبة للمشاركين في هذه المحطة من تاريخ الحزب، أشارت الصحيفة إلى أن العدد هو 2500 مؤتمر، يمثلون مختلف جهات المملكة، إذ ينتظر أن يصادق المؤتمر مساء اليوم الجمعة على تعديلات القانون الأساسي التي ستسمح للعنصر بالترشح من جديد، وفي اليوم الموالي السبت، سيتم انتخاب الأمين العام، واختتام المؤتمر.

الشق السياسي للنموذج التنموي الجديد

من منطلق موقع حزب الاستقلال في المعارضة، واصلت صحيفة "العلم" الناطقة بلسانه، انتقاد أداء الحكومة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال نشر البيان الصادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية عقب "خلوة دراسية" عقدتها يوم الأربعاء الأخير، وأفردتها للشق السياسي في تصور الحزب للنموذج التنموي الجديد. اللجنة التنفيذية وقفت على البطء الكبير المسجل في وتيرة الإصلاح، وغياب رؤية مندمجة للحكومة في وضع وتنفيذ أوراش التنمية المعلن عنها، وضعف الحكامة والنجاعة في تدبير الشأن العام مع الارتباك المتزايد في صفوف الأغلبية الحكومية، وكل ذلك، يضيف بيان اللجنة، في تزامن غير مسبوق مع تصاعد الاحتجاجات في عدد من المدن، وتسرب اليأس والإحباط لدى فئات عديدة من المجتمع، وخاصة لدى الشباب الذي أصبح يفضل الهجرة، عوض البقاء رهينة في يد حكومة عاجزة عن توفير الشغل وضمان كرامته. وبالنسبة للشق السياسي لتصور الحزب حول النموذج التنموي الجديد، تم التشديد في بيان اللجنة التنفيذية على ما سمته " التمفصل السياسي" في إرساء نموذج تنموي، وعلى أن "العرض الاستقلالي" مسنود بمرجعيته التعادلية المتجددة النابعة من التربة المغربية، وتأسيسا على الدعوة الملكية السامية الرامية إلى بلورة رؤية مندمجة للنموذج السياسي والاقتصادي والاجتماعي. واعتبرت اللجنة التنفيذية أن أزمة التنمية في البلاد، لا تنفصل عن أزمة حكامة السياسات، وأن تراجع " السياسي" أصبح اليوم معطلا، ومصدر انحسار للنموذج التنموي الحالي، بعد أن كان محركا وسندا أساسيا في التنمية، خلال تجارب الإصلاح الدستوري، والانتقال الديمقراطي، والتناوب التوافقي، والمصالحات الكبرى منذ نهاية التسعينيات من القرن الماضي.

اسبانيا تحظر "الفانطوم "

أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن الحكومة الإسبانية كشفت خلال جلسة للبرلمان " الكورتيس"، الأربعاء، أن مدريد ستمنع جميع الزوارق السريعة المستخدمة من قبل "مافيات" تهريب البشر من الانطلاق من الموانئ الإسبانية. أعلنت الخبر، وزيرة المالية الإسبانية، لدى حديثها أثناء جلسة للبرلمان، عن زوارق " الفانطوم" (الشبح)، التي استعملت في الأيام القليلة الماضية في عمليات مشبوهة لنقل "حراكة" (مهاجرون سريون) من مدن في شمال المملكة في اتجاه الجنوب الإسباني. المسؤولة الإسبانية قالت في رد على سؤال في البرلمان حول ارتفاع عدد "الحراكة" في اتجاه اسبانيا، إن حظر الزوارق السريعة هو شأن حكومي إسباني، مبرزة، حسب الصحيفة، أن الحكومة تعمل على تفعيل هذا القرار بتنسيق مع الجهات ذات الصلة. وارتباطا بالموضوع، كشفت الوزيرة الإسبانية، في ردها، أن دوريات الحرس المدني الإسباني، وقوات خفر السواحل اعترضت، في المدة الأخيرة، أزيد من 100 زورق من نوع "الفانطوم"، مع اعتقال المئات من خلال 141 رحلة، تمت فيها مصادرة 110 أطنان من الحشيش المهرب، الأمر الذي دفع الحكومة إلى منع استخدام هذه الزوارق إلا من قبل الجهات المسؤولة عن مهام الإنقاذ. وذكرت الصحيفة أن المديرية العامة للأمن الوطني كانت قد أكدت أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، (شمال المغرب)، تمكنت الأربعاء، من توقيف شخصين، من بينهما مواطن إسباني يقيم في المغرب بطريقة غير شرعية، ينشطان في تنظيم وتسهيل الهجرة غير المشروعة. في سياق تطورات أحداث الهجرة غير الشرعية بسواحل الشمال، دعا المغرب شركاءه الأوروبيين إلى المشاركة في جهود مكافحة شبكات تهريب البشر في البحر الأبيض المتوسط، وفق ما يؤكده خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية المغربية، في حوار مع وكالة الأنباء الفرنسية. قال الزروالي إنه منذ أن تم تدريجيا إغلاق الطرق الشرقية، (تركيا إلى اليونان)، والوسطى عبر ليبيا أو تونس وإيطاليا، فإن المغرب "شعر بضغط قوي على صعيد الهجرة". وفيما يتعلق بظهور هذه القوارب في عمليات تهريب المهاجرين، قال الزروالي في حديثه لوكالة الأنباء الفرنسية، التي أوردت "الأحداث المغربية" فقرات منه:" وحده التحقيق الجاري يمكن أن يوضح هذه الظاهرة، التي استجدت بشكل مفاجئ بين عشية وضحاها".



السابق

العراق....الجبهة التركمانية تنضم إلى تحالف الصدر.....الأمم المتحدة قلقة وسط مخاوف تصفيات لناشطي البصرة..إتهام الأمن والحشد باخفاء العشرات من السنة والأطفال سرًا..العراق الأعلى بعدد المفقودين في العالم وسط جهل بمصيرهم..

التالي

لبنان...إسرائيل تنشر صورا عن مشروع صواريخ لحزب الله في بيروت...بريطانيا تبحث تصنيف حزب الله اللبناني جماعة محظورة..لبنان يؤكد امتثاله للإجراءات الأميركية ضد «حزب الله»..حزمة عقوبات تطال ممولي مؤسساته بما فيها الإعلامية..باريس تحذر المسؤولين اللبنانيين: لن ندير شؤون بلدكم نيابة عنكم..«حزب الله» يشيد بمواقف عون «الوطنية والجريئة» الداعِمة له..ون لن يضغط على باسيل وجعجع في بيت الوسط.. وتحريض إسرائيلي على المطار..؟؟...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,717,430

عدد الزوار: 6,910,089

المتواجدون الآن: 97