سوريا...تل أبيب تقدم عرضاً للأسد لفتح معبر القنيطرة....اتفاق إدلب اختبار للعلاقة الروسية ــــ التركية.....نظام أسد يرسل لدرعا قائمة جديدة بمعتقلين قتلهم تحت التعذيب..ألمانيا تكشف عن انتهاكات نظام الأسد في مناطق (المصالحات)...دايلي بيست: موسكو حاولت شن عمل عسكري مشترك مع واشنطن في سوريا...الجبير: نتطلع للعمل مع الأمم المتحدة لإخراج سوريا من مستنقع الدمار..

تاريخ الإضافة الخميس 27 أيلول 2018 - 5:06 م    عدد الزيارات 2179    التعليقات 0    القسم عربية

        


تل أبيب تقدم عرضاً للأسد لفتح معبر القنيطرة...

• إيران تتوعد بالرد على أي ضربة إسرائيلية جديدة بسورية ..

• «النصرة» تلمِّح بالموافقة على اتفاق إدلب..

الجريدة....عقب جولة من التوتر أعقبت إسقاط الطائرة الروسية عن طريق الخطأ، قدمت إسرائيل عرضاً مغرياً إلى دمشق لفتح معبر القنيطرة الحدودي، قابلته إيران بتوعدها بدفع ثمن باهظ في حال واصلت مهاجمة الجيش السوري وحلفائه في سورية. غداة تأكيده أن منظومات S300 الروسية ستكون هدفاً مشروعاً في حال استخدمت ضد الطائرات العبرية، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، استعداد تل أبيب لفتح معبر القنيطرة كما كان سابقاً، معتبراً أن «الكرة موجودة الآن في ملعب دمشق». وأكد ليبرمان، خلال تفقده معبر القنيطرة الحدودي مع سورية في الجولان، أن «إسرائيل لم ولن تتدخل في حرب سورية أو شؤونها الداخلية في حال لم يتدخل (الرئيس بشار) الأسد في شؤونها وذلك سيكون تصرفاً حكيماً جداً من جانبه»، وكل ما يهمها هو ضمان أمن مواطنيها». وأكد ليبرمان أن إسرائيل مستمرة «بشكل سري في اتصالاتها مع روسيا حتى بعد أسقاط الطائرة الروسية»، وذلك بعد ساعات من تطرقه، أمس الأول، إلى رد فعل إسرائيل في حال تسلم الأسد منظومات S300 من روسيا، مشدداً على أن سيتم ضربها في حال استخدمها ضد الطائرات الإسرائيلية. في المقابل، شدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني على أن إسرائيل ستندم إذا واصلت مهاجمة الجيش السوري وحلفائه، متهماً «الكيان الصهيوني بالسعى إلى استمرار الأزمة عبر دعم المجموعات الإرهابية واستهدف الجيش السوري والقوات المحاربة للإرهاب». وقال شمخاني، خلال استقباله أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في طهران، إن «التعاون الأمني بين إيران و​روسيا​ أدى دوراً حاسماً في إدارة أزمات المنطقة»، محذراً من «خطر نهج التفرد وإضعاف المؤسسات الدولية الذي تتابعه ​الإدارة الأميركية على أمن واقتصاد العالم».

استمرار الحرب

وقبله، حمّل وزير الدفاع الأميركي ​جيمس ماتيس​ ​إيران​ «المسؤولية المباشرة لاستمرار الحرب في ​سورية»، مشيراً إلى أن «​الإدارة الأميركية​ هي في نفس النقطة مع جميع البلدان التي دفعت الثمن في ​الشرق الأوسط​ بسبب شرور إيران». وقال ماتيس، عقب لقائه نظيره الروماني ميهاي فيوريل فيفور، أمس الأول، «تسببوا في كل شيء بدءاً من ​اليمن​، و​لبنان​، وإبقاء نظام الأسد​، وطالما استمر هذا السلوك القاتل لإيران، فإن الإدارة الأميركية وجميع حلفائها سيكونون بالتأكيد في نفس النقطة».

معركة إدلب

وسط ترقب لحسم هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) موقفها من الاتفاق التركي- الروسي، الذي حال دون تنفيذ الجيش السوري هجوماً واسعاً معقلها الأكبر على الإطلاق، أبدت فصائل المعارضة المعتدلة أمس، ثقة متزايدة في أن خصومها من المتشددين سيلتزمون بشرط مغادرة المنطقة منزوعة السلاح بحلول منتصف شهر أكتوبر المقبل. وأوضح مسؤول كبير بالمعارضة أن «النصرة» بعثت بإشارات سرية إلى الجيش التركي من خلال أطراف ثالثة في الأيام الماضية لتوصيل رسالة مفادها أنها ستلتزم بالاتفاق، مشيراً إلى أن «الأمور تسير بشكل جيد». ولم يرَ مسؤول آخر تهديداً باندلاع مواجهة لأن الاتفاق لا يسعى لإجبارها على تسليم أسلحتها. وقال رئيس حكومة المعارضة السابق أحمد طعمة: «أرى أن الأمور ستكون وفق الاتفاق بحلول المدة الزمنية المقررة».

اقتتال وفصل

ذكر مصدر بمخابرات المنطقة أن المتشددين يخففون حدة موقفهم لتجنب قتال طاحن مع المعارضة المعتدلة يمكن أن يفسد الاتفاق ويسمح للنظام وروسيا بالمضي في حملة إدلب. وذكر مصدر كبير بالمعارضة أن المخابرات التركية تجري مساعي مستترة منذ شهور لفصل أجانب «النصرة» عن السوريين، الذين يمكن إعادة تأهيلهم، موضحاً أن توجيه ضربات دقيقة سيساعد في التعامل مع الذين يستخدم النظام وروسيا وجودهم ذريعة للهجوم على إدلب. وتوقع القيادي في الجبهة الوطنية للتحرير عبدالسلام عبدالرزاق عملية سلسة بمجرد إتمام الاستعدادات اللوجستية مع تركيا، مبيناً أن «موضوع سحب السلاح الثقيل من الجبهات ليس بالأمر الصعب فأغلبها تتمركز بعيداً عن الخطوط الأمامية».

العملية السياسية

وعلى هامش اجتماعات الأمم المتحدة، عقد وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران سيرغي لافروف ومولود جاويش أوغلو وجواد ظريف اجتماعاً ناقش بشكل مفصل تسريع جهود إطلاق عمل اللجنة الدستورية وصياغة دستور جديد لسورية من أجل البدء بعملية سياسية، بالاستناد إلى مؤتمر سوتشي في يناير الماضي وقرار مجلس الأمن رقم 2254. وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي ​سيرغي فيرشينين،​ أن الدول الضامنة لاتفاق أستانة على اتصال مستمر مع المبعوث الأممي ستيفان ديميستورا لإطلاق عمل اللجنة الدستورية.

"المجموعة المصغّرة" حول سوريا تدفع باتجاه إجراء انتخابات واكدوا على أنه لا يوجد حل عسكري للحرب..

ايلاف...أ. ف. ب... الامم المتحدة: دعت "المجموعة المصغّرة" حول سوريا، التي تضمّ كلاً من ألمانيا والسعودية ومصر والولايات المتحدة وفرنسا والأردن والمملكة المتحدة، الخميس مبعوث الأمم المتحدة الخاصّ ستافان دي مستورا إلى تنظيم أوّل اجتماع للجنة مكلّفة صياغة دستور، وذلك في أسرع وقت ممكن، من أجل إجراء انتخابات في هذا البلد. وقال وزراء خارجية دول المجموعة "ندعو إلى عقد اجتماع في أسرع وقت ممكن للجنة دستورية ذات صدقية ومفتوحة للجميع، تُباشر أعمال صياغة دستور سوري جديد وتضع أُسساً لانتخابات حرّة ونزيهة". وأضاف الوزراء بعد اجتماع في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنّه يجب على دي مستورا أن يُقدّم في موعد "أقصاه" 31 تشرين الأول/أكتوبر تقريرًا بالتقدُّم الذي حققه. وأشاروا إلى أنّ هذه الانتخابات يجب أن تكون مفتوحة لجميع السوريين، بمن فيهم ملايين اللاجئين الذين فرّوا من البلاد منذ بداية الحرب الأهلية عام 2011. ودعت "المجموعة المصغّرة"، روسيا وإيران حليفتَي دمشق، إلى "أن تحرصا على أن يُظهر الأطراف السوريون استعدادًا للمشاركة بشكل جوهري في أعمال هذه اللجنة". وشدّد الوزراء السبعة في بيانهم المشترك على أنه "لا يوجد حلّ عسكري للحرب"، معتبرين أنه ليست هناك من "إمكانية أخرى سوى الحل السياسي". وحذّروا من أنّ "أولئك الذين يسعون إلى حلّ عسكري لن ينجحوا سوى في زيادة خطر التصعيد الخطير وفي توسيع نطاق الأزمة التي ستُشعل المنطقة برمّتها وخارجها". من جهتها دعت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه في بيان إلى القيام بكل ما يمكن فعله من أجل تقديم مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا إلى العدالة.

اتفاق إدلب اختبار للعلاقة الروسية ــــ التركية..

محرر القبس الإلكتروني .. محرر الشؤون العربية .. عادت إدلب أمس إلى واجهة الأحداث في سوريا مع بدء تركيا خطوات تنفيذ اتفاق سوتشي؛ القاضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح وسحب الأسلحة الثقيلة من الفصائل. وأمس، عقد وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف وتركيا مولود جاويش أوغلو وإيران محمد جواد ظريف اجتماعًا في نيويورك؛ لمناقشة آخر المستجدات، لا سيما تسريع جهود إطلاق عمل اللجنة الدستورية وصياغة دستور جديد لسوريا، من أجل البدء بعملية سياسية، بالاستناد إلى مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي وقرار مجلس الأمن رقم 2254. كما ناقش وزراء خارجية الدول الضامنة الوضع في إدلب، وشدّد جاويش أوغلو، على أهمية اتفاق سوتشي، مؤكدًا أنه «فرصة أخيرة من أجل الحل السياسي في سوريا، ويتعيّن عدم تضييعها»، موضحا ان هدف اجتماع امس هو «تنفيذ الاتفاق». ولم تتضح تفاصيل الاتفاق الروسي ـــ التركي حتى اليوم، سواء بالمدة الزمنية المتفق عليها لتنفيذه، أو الآلية التي تضمن تسليم السلاح الثقيل للفصائل في المنطقة المنزوعة السلاح. غير ان جماعات معارضة معتدلة قالت إن لديها ثقة متزايدة في أن خصومها من المتشددين سيلتزمون شرط مغادرة المنطقة المنزوعة السلاح. وسيكون موقف هيئة تحرير الشام (النصرة) حاسماً لنجاح الاتفاق، لكنها لم تقل شيئا حتى الآن. وذكرت عدة مصادر من المعارضة أن المقاتلين، سواء من الجماعات المتشددة أو المعتدلة لم يبدأوا الانسحاب بعد. لكن مسؤولا كبيرا بالمعارضة السورية قال إن «النصرة» بعثت بإشارات سرية إلى الجيش التركي، من خلال أطراف ثالثة في الأيام الماضية لتوصيل رسالة مفادها أنها ستلتزم بالاتفاق. وذكر مسؤول المعارضة الذي أطلعه مسؤولون أتراك على الأمر ـــــ وطلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع ـــــ «الأمور تسير بشكل جيد والنصرة وعدت مبدئيا بتنفيذ الاتفاق من دون إعلان الموافقة». وتوقّع مسؤول كبير آخر في المعارضة أن تنفّذ «النصرة» الاتفاق، وقال إنه لا يرى تهديدا باندلاع مواجهة لأن الاتفاق لا يسعى الى إجبارهم على تسليم أسلحتهم. بدوره، قال المعارض أحمد طعمة الذي قاد وفد المعارضة في «أستانة»: «أرى أن الأمور ستكون وفق الاتفاق بحلول المدة الزمنية المقررة».

فضل ترامب

في سياق متصل، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تعليق هجوم النظام السوري على إدلب وإنقاذ حياة «ملايين الأشخاص» كان بفضله. وأوضح ترامب في مؤتمر صحافي في نيويورك أنه قال لوزير خارجيته ومستشاره للأمن القومي «لا تسمحا بحصول ذلك» فتوقف الأمر. وقال ترامب «لن يعطيني أحد الفضل في ذلك، لكن لا مشكلة لأن الناس يعلمون»، مضيفاً «لقد تم إنقاذ حياة ملايين الأشخاص». وقال ترامب إنه سمع للمرة الأولى بالهجوم الوشيك على إدلب من امرأة سورية، حذّرت بأنه يتم التخطيط للهجوم خلال اجتماع، أعربت خلاله عن القلق على شقيقتها التي تعيش هناك. ومضى ترامب يقول «لم أسمع بمحافظة إدلب من قبل»، مضيفاً انه قرأ مقالا في صحيفة نيويورك تايمز حول الموضوع، وقال «أدركت أنه نفس ما قالته المرأة ووجدت صعوبة في التصديق أن أحدا يمكن أن يقوم بذلك بحق ثلاثة ملايين شخص». وتابع «أعتقد أن ملايين الاشخاص كانوا سيُقتلون وذلك سيكون مخزياً». واردف قائلا «كانوا سيقتلون الملايين في إدلب من أجل استهداف 30 أو 35 ألفا من الإرهابيين.. وقد قدّمت تركيا مساعدة هائلة للحيلولة دون ذلك، لقد لعبت تركيا دورا عظيما في الحقيقة».

التداعيات الطويلة الأمد

وسيكون لاتفاق سوتشي حول ادلب تداعيات طويلة الامد على سوريا والمنطقة بشكل عام، وفي هذا الاطار قال ديمتري ترينين مدير مركز كارنيغي ــــ موسكو: ان روسيا تعتبر الاتفاق اختباراً مهماً آخر لعلاقتها مع أنقرة. فقد ألغى الرئيس فلاديمير بوتين العملية العسكرية ولم يرغب لا في حصول كارثة إنسانية تُلقى لائمتها على روسيا، ولا في انقطاع العلاقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يُعتبر حليفاً قيّماً له في المنطقة. مع ذلك، لا يُعتبر قرار بوتين هذا تنازلاً لحليفه التركي، بقدر ما يُعدّ فرصةً تسمح لأردوغان بتسوية الأوضاع في إدلب، أي ضبط المعارضة السورية المدعومة من أنقرة والتخلّص من جبهة النصرة وغيرها من المجموعات المتطرّفة، مشيرا إلى انه إذا ما فشل أردوغان في القيام بذلك، فسيتوجّب عليه الإنصات إلى بوتين في المرة المقبلة. بدوره، قال سنان أولغين الباحث في قضايا الشرق الاوسط في بروكسل: ان الاتفاق مؤشر إيجابي على وجود توافق بين تركيا وروسيا حول سوريا وامكانية تأثيرهما في التسوية السياسية، نظرا الى نفوذ موسكو الكبير على دمشق، وتأثير الاتراك في توجيه جزء من المعارضة. إلى ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي أن النسخة الثالثة من مؤتمر «بروكسل» بشأن «دعم مستقبل سوريا والمنطقة» سوف ينطلق خلال الأسبوع الأخير من مارس 2019.

نظام أسد يرسل لدرعا قائمة جديدة بمعتقلين قتلهم تحت التعذيب..

أورينت نت - أفاد مراسل أورينت بإرسال نظام الأسد قائمة تضم أسماء معتقلين قتلوا تحت التعذيب إلى دائرة النفوس في بلدة الغارية الشرقية بريف درعا. وأشار إلى أن القائمة تضم 20 اسماً لمعتقلين منهم قتلوا تحت التعذيب، ومنهم مازال مصيرهم مجهولاً، مضيفاً أن جميع المعتقلين من أبناء بلدة خربة غزالة المجاورة. وقال إن إرسال القائمة جاء بعد مطالبات عديدة من أبناء المنطقة، لمعرفة مصير أبناءهم الذين اعتقلتهم ميليشيا أيد الطائفية منذ 5 سنوات. وكان مكتب توثيق الشهداء في درعا وثق قبل أسبوعين، مقتل مدني تحت التعذيب في سجون نظام الأسد، وقال إن عائلة (عبد المولى محمود الحراكي) تسلمت جثته بعد أن قتل تحت التعذيب بعد أن تم اعتقاله من بلدة المليحة الغربية. واستطاع مكتب توثيق الشهداء في درعا توثيق 191 حادثة اعتقال لمدنيين وعسكريين في المحافظة بعد عقد (المصالحات) مع نظام الأسد. ويذكر أن نظام الأسد أرسل قبل شهرين قائمة تضم أسماء24 معتقلاً قتلوا تحت التعذيب في سجون نظام الأسد إلى مدينة انخل بريف درعا، وجرى حينها افتتاح بيت عزاء في منازل عدد من ذوي القتلى. ويعمل نظام الأسد عبر مؤسساته وأجهزته الأمنية منذ أشهر على الاتصال بذوي المعتقلين وإبلاغهم أن أقرباءهم ماتوا إثر أزمة قلبية أو نوبة ربو أصابتهم في المعتقلات، كما يجبر نظام الأسد أهالي المعتقلين على التبصيم في دوائر النفوس على شهادات وفاة لأبنائهم دون أن يسمح لهم بمعرفة أماكن دفن المتوفين أو تسلّم رفاتهم.

ألمانيا تكشف عن انتهاكات نظام الأسد في مناطق (المصالحات)

أورينت نت - .. أشار موقع ألماني إلى أن برلين لديها تقارير تفيد بتعرض مقاتلين سابقين ضد نظام الأسد للاعتقال والتجنيد الإجباري، كما أن الحكومة الألمانية تعتبر (المصالحات) التي أبرمها نظام الأسد "بلا قيمة". وبحسب موقع (شبيغل أون لاين) فإن وزارة الخارجية الألمانية لديها تقارير "صادقة" عن اعتقالات وتجنيد إجباري لمقاتلين سابقين بالمعارضة في المناطق التي استعادها نظام الأسد مثل درعا والغوطة الشرقية. وقال الموقع الألماني (الأربعاء) إن تقديرات وزارة الخارجية الألمانية جاءت في رد على سؤال قصير لمتحدث الشؤون الخارجية لدى الكتلة البرلمانية لحزب الخضر المعارض (أوميد نوريبور). وأضاف المتحدث الألماني أنه "تم الكشف في الأسابيع الماضية عن اعتقال مئات السوريين في درعا والغوطة الشرقية كما ألقت أجهزة الاستخبارات التابعة للنظام القبض على آخرين، ما زالوا مختفين منذ شهور". واعتبر ( نوريبور) أن مناطق (المصالحات) تشهد ما يسمى بـ "العدالة القهرية للمنتصر"، وأضاف "هذا يجعل السكان المدنيين يتوقعون حدوث الأسوأ بعد انتصاره" النظام". ووفقاً لـ(شبيغل أون لاين) فإن نظام الأسد يخالف من خلال الاعتقالات والتجنيد الإجباري الاتفاقات التي وقعها مع مجموعات المعارضة كجزء مما أطلق عليه (اتفاقات المصالحة).

كاتب روسي: 5 طرق أمام إسرائيل لتدمير (إس 300) لدى نظام الأسد

أورينت نت - نشرت صحيفة (فزغلياد) الروسية مقالاً للكاتب (أوليغ موسكفين) تحت عنوان "هل تستطيع إسرائيل تدمير S - 300 في سوريا"، طرح الكاتب من خلاله عدة طرق قال إنها تؤدي لتدمير المنظومة الصاروخية (S - 300) في حال حصل عليها نظام الأسد. وجاء في المقال الذي نقله موقع (روسيا اليوم) أنه سيتم تسليم سوريا أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات S - 300، ما سيغير الوضع في المنطقة بشكل جذري. متوقعاً أن تحاول إسرائيل تدمير هذه الصواريخ. ولفت إلى أن الإسرائيليين يناقشون منذ مدة العديد من الخيارات لتحييد S - 300 في حالة توريدها لنظام الأسد، واستشهد كاتب المقال بطرق خمسة كان قد طرحها سابقاً خبير حربي روسي من شأنها أن تؤدي إلى تدمير منظومة S - 300. وقال الكاتب إن الخيار الأول يتمثل بـ "الاستيلاء على المنظومة ونقلها إلى إسرائيل، كما جرى في العام 1969، حين استولى مظليون إسرائيليون على الرادار السوفيتي P-12 الذي تم تسليمه للمصريين، ونقلوه إلى إسرائيل". أما الثاني فيتم عبر عملية برية هدفها تدمير الصواريخ والقضاء على طواقمها، وأكد أن هناك حدث مشابه لهذا الخيار وقع في العام 1969 خلال "حرب الاستنزاف" مع مصر. وتابع الكاتب "أما الخيار الثالث فيتمثل بضربة صاروخية كثيفة على مواقع الصواريخ كالتي جرت ضد السوريين خلال حرب لبنان العام 1982". والخيار الرابع عبر الإعماء الإلكتروني. وحول هذا الخيار أوضح أنه في العام 2007، تم إعماء رادارات نظام الدفاع الجوي لدى نظام الأسد مؤقتًا خلال غارة شنتها مقاتلات F-15. أما الخيار الخامس الذي وصفه الكاتب بالبسيط فيتم عبر ضربها (S - 300) بمجموعة تخريبية. من جانبه، استبعد الخبير العسكري المستقل (أنطون لافروف) في حديث لصحيفة (فزغلياد) أن تلجأ إسرائيل إلى خياري التخريب والعمليات البرية. وقال "بطبيعة الحال، إذا جرى تدمير إس 300، فسيتم عن بعد، باستخدام أسلحة بعيدة المدى عالية الدقة أو هجوم جوي كثيف باستخدام أسلحة عالية الدقة". ويرى (لافروف) أن لدى إسرائيل القوة الكافية للهجوم. مضيفاً "عملية تدمير S - 300 ستؤدي إلى معركة جوية كبرى. فالإسرائيليون لن يتمكنوا من إعماء إس 300 بأساليب الحرب الإلكترونية، من دون مساعدة الأمريكيين. لكن ذلك سيتطلب عملية واسعة النطاق بمشاركة الولايات المتحدة". في حين، يرى الخبير العسكري الإسرائيلي (أندريه كوجينوف) أن إسرائيل لن تهاجم S - 300 لأسباب سياسية وليس تقنية. فقال لـ (فزغلياد) "تقنيا، كل شيء ممكن. المسألة ليس في ذلك. المسألة في أن هذا التوريد يضع روسيا وإسرائيل، للأسف، على شفا مواجهة عسكرية مباشرة". في هذا الإطار قال مؤسس "الوكالة الإسرائيلية لتطوير نظام الدفاع الصاروخي"، وأحد مؤسسي "نظام Hetz" المضاد للصواريخ (عوزي روبن) "في إسرائيل، فهم واضح بأن مجمعات S - 300 في سوريا ستغلق المجال الجوي الإسرائيلي بالكامل".

دايلي بيست: موسكو حاولت شن عمل عسكري مشترك مع واشنطن في سوريا

أورينت نت - ترجمة: جلال خياط.. اكشف موقع "دايلي بيست" عن مذكرة خاصة بالاجتماع الذي دار بين (إريك برنس) صاحب شركة "بلاك ووتر" وحليف (ترامب) في حينها، مع (كيريل ديميترييف)، رئيس صندوق الاستثمار الروسي، في سيشل. الاجتماع الذي حضره رجل الأعمال الأمريكي من أصول لبنانية (جورج نادر)، ناقش بحسب تقرير "دايلي بيست" شن عمليات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا وتشكيل فرق عمل مشتركة تشمل الهيئات الحكومية الأمريكية. وأخبر (برنس) الكونغرس، بعد مرور عام على الاجتماع، أن نقاشه مع (ديميترييف) كان مجرد صدفة، حصل في إحدى الحانات، كما قال (برنس) إنه في ذلك الوقت، لم يحضر اللقاء بصفته ممثل لفريق (ترامب). وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن فريق (مولر)، قد تلقى معلومات، بعد شهادة (برنس) أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، تفيد بأن الاجتماع حصل ضمن سياق منظم لإنشاء قناة خلفية بين إدارة (ترامب) والكرملين. وظلت تفاصيل الاجتماع غامضة، بحسب التقرير، إلى أن تم الاطلاع على المذكرة التي أرسلها (ديميترييف) بعد الاجتماع وحصل عليها "دايلي بيست" بشكل حصري، حيث تلقي الضوء على الحوار الذي دار بين الأطراف المشاركة، والتحديات الدبلوماسية الشائكة التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا. بعد بضعة أيام من اجتماع سيشيل، أرسل (ديميترييف) مذكرة من صفحتين تلخص أجزاء من محادثته في الاجتماع. تسرد المذكرة بحسب التقرير، أربعة مجالات محتملة للتعاون وتدعو إلى خطة عمل لتحسين العلاقات الأمريكية الروسية على مدار الأشهر الاثني عشر المقبلة.

تعاون مشترك في سوريا

تقترح الخطة الأولى، قيام الولايات المتحدة وروسيا بـ "التنسيق العسكري والتحركات المشتركة في سوريا ضد داعش". الفكرة التي يشير إليها التقرير، ظهرت بين أهم الشخصيات في فريق (ترامب): (مايك فلين)، مستشار (ترامب) الأول للأمن القومي، وأقرب مستشار أمن قومي أمريكي للكرملين، حيث حاول الدفع باتجاه توسيع الاتصالات العسكرية بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا. مع ذلك، تبقى فكرة (ديميترييف) أبعد من ذلك بكثير. حيث حاول (ديميترييف) بحسب المذكرة إنشاء "بعثة مشتركة للقوات الخاصة، حيث تقوم كل من الولايات المتحدة وروسيا بتصفية الشخصيات الرئيسية في داعش أو تسيطر على أماكن أو تحرر مناطق معينة تم يعلن عنها بعد ذلك". من جانبه، دعم (برنس) علنا هذا المقترح حيث رأى أنه سيعزز تعاون الولايات المتحدة وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب. وكان (برنس) قد قال لـ "ديلي بيست" في يونيو حزيران "إذا كان من الممكن لفرانكلين روزفلت أن يعمل مع جوزيف ستالين لهزيمة الفاشية الألمانية، والفاشية النازية، والفاشية الاشتراكية القومية، فإنه بالتأكيد يستطيع دونالد ترامب العمل مع بوتين لهزيمة الفاشية الإسلامية". وتشير إحدى نقاط المذكرة إلى أنه ينبغي على الولايات المتحدة وروسيا إجراء "حوار مستمر، صادق ومفتوح، حول الخلافات والمخاوف" بين البلدين. وتشير المذكرة إلى أنه أحد هذه الخلافات، تتعلق بالأزمة الأوكرانية، التي سببها الغزو الروسي وضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014.

التدخل في صناعة القرار

وتضيف المذكرة توصيات تشمل تنسيق "مجموعة عمل، بين وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الخارجية الروسية لمعالجة الخلافات الرئيسية" من دون أي يتم توضيح ما هي تلك الخلافات. كما تقترح المذكرة إنشاء مجموعة عمل صغيرة تضم "شخصين أو ثلاثة من كل جانب، لديهم الصلاحية بوضع اللمسات الأخيرة على خطة عمل من شأنها تحقيق تحسن كبير في العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا". (إيفلين فاركاس) المسؤولة السابقة في إدارة (أوباما) والتي عملت في البنتاغون على القضايا التي تشمل أوروبا الشرقية وروسيا اعتبرت أن المقترحات الواردة في المذكرة لا يمكن اعتبارها غير عادية، لأنها تعكس مقترحات روسية تطرحها موسكو بانتظام. "لا شيء جديد" قالت (فاركاس) للموقع، مضيفة "الجديد، هو محاولتهم القيام بذلك من خلال قناة الاتصال الخلفية الغريبة هذه". مع ذلك، رأى (ميكي إيويانغ)، الموظف السابق في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي ونائب رئيس برنامج الأمن القومي في مؤسسة "الطريق الثالث" أن النقطة الخامسة مثيرة للاهتمام. وهنالك فريق عمل يرغب الروس من خلاله المشاركة في تحديد السياسات في النقطة الأولى مروراً إلى الرابعة، هذا غير طبيعي" على حد تعبير (إيويانغ)، الذي أضاف "يسمونها دبلوماسية مكوكية بسبب احتوائها على الذهاب والإياب. إلا أنك لا تدعهم يدخلون ضمن حلقة صنع القرار". مسؤول في وزارة الخارجية في عهد (أوباما) طلب عدم الكشف عن اسمه، قال إن كل النقاط في المذكرة ربما تكون نموذجية بالنسبة لدولتين تربطهما علاقات طبيعية. مضيفاً "أنه أمر يحبس الأنفاس" أن يحدث كل هذا، مباشرة بعد التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.

الجبير: نتطلع للعمل مع الأمم المتحدة لإخراج سوريا من مستنقع الدمار

استقبل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بحضور الأمير خالد بن سلمان

نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين».. أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال مشاركته في اجتماع رفيع المستوى بشأن سوريا عقد على هامش أعمال الجمعية العامة الثالثة والسبعين للأمم المتحدة، أن بلاده تتطلع للعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإخراج سوريا من مستنقع الدمار، ولاستعادة استقلالها وحماية سلامتها الإقليمية. وأضاف الجبير، أننا ندعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا ومساعيه لعقد اجتماع اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن، ويجب أن نعمل جميعاً للضغط على النظام ليقوم بالرد على ذلك بشكل إيجابي. وتابع الوزير الجبير، أن السعودية تدعم الحل السياسي في سوريا بناء على قرار مجلس الأمن رقم 2254، الذي يضمن حماية استقلال سوريا ووحدة أراضيها وإخراج جميع الميليشيات الأجنبية منها. وجرى خلال الاجتماع مناقشة الأوضاع في سوريا بشكل عام وفي إدلب بشكل خاص، بالإضافة إلى بحث سبل إنشاء منطقة آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة. ومن جهة أخرى، استقبل وزير الخارجية الجبير في نيويورك اليوم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، بحضور الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية. وجرى خلال الاستقبال بحث الأوضاع في اليمن وما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن. كما استقبل الوزير الجبير في نيويورك كلاً من وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل فونتيليس، ووزير خارجية جمهورية قرغيزستان أرلان عبد الدايف، ووزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية محمود قريشي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الثالثة والسبعين. وجرى خلال الاستقبالات بحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وتلك الدول والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات إقليمياً ودولياً. حضر اللقاءات مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السفير الدكتور عبد الرحمن الرسي. كما شارك وزير الخارجية في ندوة أقامها مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، بحضور عدد من القيادات السياسية والفكرية الأميركية.

إدلب.. لا انسحابات من الأطراف والترقب سيد الموقف

العربية نت...نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان انسحاب أي جماعة متطرفة من إدلب بعد أن روجت تركيا لذلك. وقال المرصد: "لا تزال قوات النظام والمسلحون الموالون لها من طرف، والفصائل العسكرية من طرف آخر، متواجدة كل منهما بمواقعها ومناطقها ونقاطها ضمن المنطقة المزمع نزع السلاح منها، حيث لم يرصد نشطاء المرصد السوري لحقوق الإنسان حتى اللحظة، أية انسحابات لكلا الطرفين من المنطقة الممتدة من ريف اللاذقية، مروراً بمحافظتي حماة وإدلب وصولاً إلى ريف حلب الجنوبي الغربي، كذلك لم يتم سحب وتسليم أي منها لسلاحه في المنطقة المقرر نزع السلاح منها". وكانت جماعات معارضة معتدلة في سوريا قد أعلنت، الخميس، أن لديها ثقة متزايدة في أن الجماعات المتطرفة ستلتزم بشرط مغادرة المنطقة منزوعة السلاح التي أنشأتها تركيا وروسيا بموجب قمة سوتشي، وذلك بحلول منتصف أكتوبر وفقاً للاتفاق التركي الروسي. وقال مسؤول كبير بالمعارضة السورية إن هيئة_تحرير_الشام (النصرة سابقاً) وهي أقوى جماعة متطرفة في إدلب، بعثت بإشارات سرية إلى الجيش التركي من خلال أطراف ثالثة في الأيام القليلة الماضية لتوصيل رسالة مفادها أنها ستلتزم بالاتفاق.

موافقة من تحت الطاولة

وذكر المسؤول بالمعارضة، الذي أطلعه مسؤولون أتراك على الأمر، وطلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع "الأمور تسير بشكل جيد وهيئة تحرير الشام وعدت مبدئياً بتنفيذ الاتفاق دون إعلان الموافقة". إلى ذلك، قال مسؤول كبير آخر بالمعارضة إنه يتوقع من هيئة تحرير الشام تنفيذ الاتفاق، مشيراً إلى أنه لا يرى تهديداً باندلاع مواجهة، لأن الاتفاق لا يسعى لإجبار المقاتلين المتطرفين على تسليم أسلحتهم.

هيئة تحرير الشام صامتة حتى الآن

في المقابل، لا تزال هيئة تحرير الشام ملتزمة الصمت حتى الآن، ولم يتضح موقفها بعد من الاتفاق، على الرغم من أن موقفها قد يلعب دورا حاسما في نجاحه. وسيتراوح عمق المنطقة منزوعة السلاح التي اتفقت عليها تركيا وروسيا بين 15 و20 كيلومتراً، بينما ستمتد على طول خط الاتصال بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام. وستقوم قوات تركية وروسية بدوريات فيها. إلى ذلك، ذكر مصدر من المخابرات بالمنطقة أن المتطرفين يخففون من حدة موقفهم لتجنب قتال طاحن مع المعارضة المعتدلة، يمكن أن يدمر الاتفاق ويسمح لجيش النظام السوري وحليفته روسيا بالمضي في الحملة التي كانا يعتزمان تنفيذها.



السابق

أخبار وتقارير..موسكو تضيّق الخناق على أوكرانيا في بحر آزوف..خبراء يحذّرون من خطر عودة «داعش» ..واشنطن تدعم تسوية الأزمة بين موسكو وتل أبيب....أميركا تسحب أنظمة «باتريوت» من البحرين والكويت والأردن...ترامب: حلّ الدولتين الأفضل... وعلى إسرائيل أن تبادر..مستقبل القاعدة في اليمن الذي تمزّقه الحرب..أوهام النصر..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....السعودية: مقتل 3 مطلوبين في القطيف.....تلويح أميركي بوضع ميليشيات الحوثي على قائمة الإرهاب...الحكومة اليمنية ترفض التمديد لبعثة الأمم المتحدة...الجبير: لا نريد أي تعامل مع قطر الراعية للإرهاب..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,801,056

عدد الزوار: 6,915,693

المتواجدون الآن: 77