أخبار وتقارير..الاستخبارات الإيرانية تنافس الإسرائيلية في تجنيد المومسات..بولتون في إسرائيل يناقش إنهاء الدعم الإيراني لـ «حزب الله»....برلين: أزمة الليرة التركية خطر على الاقتصاد الألماني..الخارجية الأميركية: حان وقت السلام مع طالبان...

تاريخ الإضافة الإثنين 20 آب 2018 - 7:35 ص    عدد الزيارات 3214    التعليقات 0    القسم دولية

        


أنقرة.. إطلاق نار على سفارة أميركا دون إصابات..

دبي - العربية.نت... أفادت الأنباء عن وقوع إطلاق رصاص تم من سيارة على السفارة الأميركية في العاصمة التركية أنقرة. وأكدت المصادر أن إطلاق النار أدى إلى تحطيم نوافذ دون وقوع ضحايا.

أنقرة تغازل موسكو نكاية بواشنطن! مستشار أردوغان يذكّر بـ"الإمبراطورية التركية الروسية"..

ايلاف..نصر المجالي: مع تصاعد توتر علاقاتها مع الولايات المتحدة، بدأت أصوات تركية تضرب على وتر العلاقات مع روسيا، أعلن أحد كبار مستشاري الرئيس التركي إن بلاده لن تتراجع أبدا عما وصفه بفكرة "الإمبراطورية التركية الروسية". وقال يكيت بولوت المستشار الاقتصادي للرئيس التركي، في تصريحات تلفزيونية هذا الأسبوع، إنه "لو تحالف الأتراك مع الروس عام 1854 خلال الحرب بين روسيا من جهة، وتحالف بريطانيا وفرنسا وتركيا من جهة، لكان شعبا البلدين يتجولان على سواحل نورماندي في فرنسا حاملين قواميس تركية روسية". وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر فيه من أن الخطوات الأميركية الأحادية الجانب ضد أنقرة يمكن أن تدفع بلاده للبحث عن أصدقاء وحلفاء جدد لها.

مصالح

وقال اردوغان في مقال كتبه في صحيفة "New York Times": "في الوقت الذي ينتشر فيه الشر بجميع أنحاء العالم، لن تؤدي خطوات الولايات المتحدة أحادية الجانب ضد تركيا، وهي حليفنا منذ عقود طويلة، إلاّ إلى تقويض مصالح وأمن الولايات المتحدة. وقبل فوات الأوان يجب على واشنطن التخلي عن تصوراتها الخاطئة بأن العلاقات بيننا قد تكون غير متماثلة، وأن هناك بدائل عنها. وسيدفعنا عجزنا عن ردع هذه النزعة إلى عدم الاحترام واتخاذ خطوات أحادية الجانب للبحث عن أصدقاء وحلفاء جدد". وإلى ذلك، نقل موقع قناة (روسيا اليوم RT) عن بولوت تأكيده على أن العلاقة التركية الروسية يتم إعادة كتابتها، وأن هذه العلاقة "قد تمتد إلى اليابان"، وذلك في ظل حملة الضغط الاقتصادي السياسي التي تشنها واشنطن ضد البلدين.

طعم اصطناعي

وأضاف: "الجميع أدرك أن الولايات المتحدة تطعمهم الدولار كطعم اصطناعي. العالم بأسره وتركيا أدرك أنه يتوجب الاتحاد ضد هذا. الأمريكيون ليسوا أحرارا بل أكثر شعوب العالم قمعا". وحث المستشار الاقتصادي للرئيس التركي المواطنين الأتراك على استخدام محرك بحث الإنترنت Yandex الروسي بدلا من Google الأميركي. وعبر بولوت عن ثقته أيضا بأن بلاده ستربح الحرب الاقتصادية، واعتبر أنه "لم يسبق أن اقتربت تركيا بهذا القدر من تحررها من الاستعمار منذ 200 عام حتى أثناء حرب الاستقلال"، مذكّرا بأن رئيس الوزراء الأسبق عدنان مندريس تم شنقه لمعارضته الاستعمار الأميركي والخضوع له.

ضغوط

وجاءت تصريحات بولوت في الوقت الذي ساهمت فيه الضغوط والعقوبات الأميركية ضد أنقرة في انهيار سعر صرف الليرة التركية، ما أرغم أنقرة على تكثيف الجهود على أكثر من مسار إقليمي ودولي لمعالجة حالتها الاقتصادية. وازداد التوتر في العلاقات التركية ـ الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك بسبب قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي تحتجزه السلطات التركية منذ عام 2016 بتهمة ضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة ذلك العام. شوفرضت وزارة الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي عقوبات مالية ضد وزير العدل التركي عبد الحميد غل، ووزير الداخلية التركي سليمان صويلو، متهمة إياهما بـ "الانتهاكات الجدية لحقوق الإنسان".

الاستخبارات الإيرانية تنافس الإسرائيلية في تجنيد المومسات..

الجريدة..كتب الخبر طهران - فرزاد قاسمي... أثار نشر محطة "آواتودي" التابعة للمعارضين الإيرانيين الأكراد، أمس الأول، تقريراً يفيد بأن الاستخبارات الإيرانية واستخبارات "الحرس الثوري" تستخدم مومسات من "بنات الليل" لاختراق أوساط الشخصيات السياسية الكردية والعراقية وتوثيق العلاقات، لابتزازهم بها، تساؤلات عن حجم وقدر اعتماد الأجهزة الإيرانية "سلاح الإغراء" بصراع مد النفوذ. وجاء في تقرير "آواتودي" أن ضباط منظمة الاستخبارات الكردية العراقية (آسايش) رصدوا عدة مجموعات تجسس شملت 35 فتاة ممن يطلق عليهن "بنات الليل أو الهوى"، وعناصر من استخبارات إيران و"الحرس الثوري" دخلن كردستان العراق عبر الحدود الإيرانية، بعد سقوط عشيقة نائب كردي بالبرلمان العراقي عقب إبلاغه عن اكتشاف كاميرا تصوير وميكروفون بمقياس زر قميص في غرفة نومه. وذكر التقرير أن "آسايش" تعرضت لضغوط واضطرت لإطلاق الفتيات، بعد أن عثرت على فيديو لعلاقة آثمة بين أحد أعضاء المكتب السياسي لحزب كردي كبير وإيرانية عمرها 22 عاما، اعترفت بتجنيدها من قبل مسؤول استخباراتي في غرب كردستان الإيرانية. وفي وقت لم يعرف على وجه الدقة صحة المعلومات الواردة من كردستان، سعت "الجريدة" إلى استكشاف بعض ملامح الغموض الذي يحيط بطبيعة مثل تلك العمليات لدى أجهزة الاستخبارات من أحد مستشاري قائد "فيلق القدس"، اللواء قاسم سليماني. وأكد مستشار للواء أن استخدام "بنات الهوى" من قبل أجهزة استخبارات الدول أمر معتاد، ووصل إلى الحد الذي سمح لوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني بالتباهي بالعمل بهذا الفرع من الاستخبارات، وبإقامة علاقات جنسية مع سياسيين من دول وهيئات لابتزازهم. ولفت إلى أن جهاز "السافاك"، استخبارات الشاه، كان لديه قسم خاص لتجنيد "المومسات" تم إغلاقه بعد الثورة الإسلامية عام 1979 بسبب العوائق الشرعية، لكن فيما بعد حصلت أجهزة الاستخبارات على إذن خاص من بعض مراجع التقليد لاستخدام مثل تلك الوسائل عند الضرورات التي تقتضي الحفاظ على النظام والأمن القومي، وعليه فإن هؤلاء السيدات لا يقمن - حسب الفتاوى - بأعمال منافية للشرع، بل يقدمن خدمة شرعية. ولفت المستشار إلى أن "أجهزة الاستخبارات الإيرانية لا تقوم عموما بتجنيد النساء العفيفات، إلا في ظروف خاصة جدا، لكنها ترصد الساقطات وتجندهن لمصلحتها بعد الاطمئنان إليهن، والعديد منهن - خاصة الإيرانيات - يلتحقن بأجهزة الاستخبارات لمجرد حصولهن على حماية أمنية وغطاء شرعي لعملهن يرضين به أنفسهن". وحسب مستشار سليماني، فإن أجهزة الاستخبارات الإيرانية توسعت في نشاط التجنيد الذي لا يقتصر على الإيرانيات، ويشمل جميع الجنسيات، وجندت حالياً الآلاف من المومسات اللاتي يجمعن المعلومات والوثائق لابتزاز الشخصيات السياسية والعامة عند اللزوم، خاصة في الدول العربية والأوروبية. وتحدث عن نشاط مطرد لهذا الفرع الاستخباراتي في الولايات المتحدة وكندا أخيراً، وأضاف مبتسما "هم - خاصة الإسرائيليين والأميركيين - يرسلون لنا مثل تلك الطرود، ونرد عليهم بطرود مشابهة، وننتظر لنرى إن كانت الإيرانيات أكثر إغراء أم الإسرائيليات، فهؤلاء قاموا بحرب شاملة ضدنا، ولا يمكننا أن نخلي أي ثغرة لهم".

بولتون في إسرائيل يناقش إنهاء الدعم الإيراني لـ «حزب الله»..

الحياة..القدس المحتلة - أ ف ب .. قبل أيام من لقاء مرتقب مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، وصل مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون إلى إسرائيل أمس في زيارة يبحث خلالها مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الوجود الإيراني في سورية، في ظل القلق المشترك حيال سورية وإيران وقطاع غزة. وكتب بولتون في تغريدة على «تويتر» أمس: «أتطلع إلى لقاء نتانياهو ومسؤولين آخرين لبدء مناقشات ثنائية والبحث في سلسلة من المسائل المرتبطة بالأمن القومي». وصرح إلى شبكة التلفزيون الأميركية «إيه بي سي نيوز» أن لقاءه مع نتانياهو مقرر صباح اليوم. وتشعر إسرائيل والولايات المتحدة بالقلق نفسه في شأن إيران ومشاركتها في النزاع في سورية حيث تدعم طهران، ومعها موسكو، نظام الرئيس بشار الأسد. وقال بولتون: «بالتأكيد، هدف الولايات المتحدة وإسرائيل - والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين قال إن هدف روسيا - هو إخراج إيران، القوات الإيرانية، الميليشيات الإيرانية، القوات الموالية لها من العمليات الهجومية التي تقوم بها في سورية والعراق، وبصراحة إنهاء دعم إيران حزب الله». وأضاف أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات على طهران «يسببان اضطرابات فعلية للاقتصاد الإيراني»، ويؤثران في قدرة طهران «على شن هجمات» في المنطقة. وسيزور بولتون في إطار جولته أوكرانيا وجنيف حيث سيجتمع بنظيره الروسي الخميس، في متابعة لقمة تموز (يوليو) التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، وفق البيت الأبيض. وقال مسؤول في السفارة الأميركية إن محادثات بولتون مع نتانياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين ستشمل «ملفات أمنية إقليمية». وتتزامن زيارة بولتون مع معلومات عن جهود يبذلها مسؤولون مصريون وأمميون للتفاوض على هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة، في وقت أغلقت إسرائيل أمس معبر إيريز (بيت حانون)، وهو الوحيد المخصص للأفراد مع غزة، وسمحت بمرور الحالات الإنسانية فقط على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات على الحدود مع القطاع.

برلين: أزمة الليرة التركية خطر على الاقتصاد الألماني

العربية نت....برلين – رويترز.. قالت وزارة المالية الألمانية إن أزمة العملة التركية تشكل خطرا إضافيا على الاقتصاد الألماني، علاوة على الخلافات التجارية مع الولايات المتحدة واحتمال ترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق. وفقدت الليرة التركية نحو 40 في المئة من قيمتها أمام الدولار هذا العام، نتيجة تأثرها بخلاف دبلوماسي متفاقم مع الولايات المتحدة، وشعور المستثمرين بقلق من تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية. وألمانيا ثاني أكبر مستثمر أجنبي في تركيا التي يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شركائها التجاريين. وقالت الوزارة في تقريرها الشهري "المخاطر مازالت موجودة ولاسيما فيما يتعلق بالغموض بشأن كيفية نجاح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى السياسات التجارية الأميركية في المستقبل. وقالت الوزارة إنه على الرغم من مثل هذه المخاطر ما زال الاقتصاد الألماني قوياً يدعمه إنفاق الدولة والاستهلاك الخاص وانخفاض أسعار الفائدة وسوق العمل القوية وارتفاع الأجور الحقيقية. وأضافت أن من المتوقع أيضا أن تزيد الشركات استثماراتها، لأن الاقتصاد العالمي مازال في حالة طيبة على الرغم من التهديد بنشوب حرب تجارية.

أردوغان يحقق "رقما قياسيا"...

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. أظهرت إحصاءات قضائية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قدم شكاوى جنائية ضد 6033 شخصا في عام 2017، متهما إياهم بإهانته. وحسب الأرقام التي نشرها مركز ستوكهولم للحريات، فإن المحاكم المحلية حكمت على 2099 ممن قدم الرئيس التركي شكاوى بحقهم. وقال أستاذ القانون التركي البارز كيرم التيبارماك الذي شارك في الإحصاءات القضائية، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر": "جرائم إهانة الرئيس (بحسب ما تنص عليه المادة 299 من قانون العقوبات) مستمرة. نظر القضاء في 1953 قضية إهانة في عام 2015، و4187 في عام 2016، وبلغت الشكاوى المقدمة في عام 2017 ما مجموعه 6033". وأضاف أن عدد الأحكام في القضايا المتعلقة بإهانة الرئيس أردوغان ازدادت بشكل كبير في السنة الماضية، فبلغ 238 في 2015، و884 في عام 2016 و2099 في 2017. ووفقا للبيانات التي شاركها أستاذ القانون التركي، فإن عدد الأحكام الموقوف تنفيذها، التي صدرت بحق أولئك الذين يُزعم أنهم أهانوا أردوغان، كان 1660 في عام 2017، و151 في 2015، و720 في عام 2016. وفي السياق ذاته، قال أستاذ القانون التركي يمان أكدينيز: "العدد الإجمالي للقضايا المرفوعة بتهمة إهانة الرئيس التركي (وفقا للمادة 299)، كان 12983 بين عامي 2010 و2017، 12305 منها قُدمت خلال رئاسة أردوغان بين عامي 2014 و2017". وأضاف أن المحاكم التركية أصدرت أحكاما في 5150 قضية إهانة قدمها الرئيس أردوغان، فحُكم على 2099 من المدعى عليهم، بينما قضت المحكمة ببراءة 873 منهم فقط.

الخارجية الأميركية: حان وقت السلام مع طالبان

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. رحب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بإعلان الرئيس الأفغاني وقف إطلاق النار مع حركة طالبان خلال عيد الأضحى وقال إن الولايات المتحدة مستعدة لدعم وتيسير محادثات سلام مباشرة بين الطرفين. وقال بومبيو في بيان "الولايات المتحدة ترحب بإعلان الحكومة الأفغانية هدنة مشروطة بالتزام طالبان بها... هذه الخطة تتماشى مع الدعوة الواضحة والمستمرة للشعب الأفغاني من أجل السلام". وأضاف أن واشنطن مستعدة لدعم مفاوضات مباشرة بين الحكومة والحركة. وقال "لا يوجد ما يعوق المحادثات. حان وقت السلام".

كابول تعرض وقفاً للنار واختفاء 100 عسكري

الجريدة...أعلن الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني أن اجتماعات تشاورية جارية في شأن الإعلان عن وقف إطلاق النار مع "طالبان" خلال عيد الأضحى، وأن الحكومة ستعلن قرارها في ضوء المشاورات والتوصيات المقدمة للحكومة. في هذه الأثناء، تمكن مسلحو حركة "طالبان"، من الاستيلاء على منطقة بيلشيراغ في الجزء الجنوبي من ولاية فارياب في أفغانستان، في حين لايزال مصير نحو 100 جندي أفغاني كانوا هناك، مجهولاً.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,060,111

عدد الزوار: 6,750,651

المتواجدون الآن: 106