أخبار وتقارير...الليرة التركية تصل إلى 7.22 مقابل الدولار الأمريكي...اردوغان يجدد مناشدته الأتراك لبيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة..ترامب يُمهل تركيا ٣ أيام لتسليم القس وأردوغان: سنبحث عن اسواق جديدة وحلفاء آخرين..وزير المالية الروسي: سنخفض حيازاتنا من الأوراق المالية الأميركية..الدول الخمس المطلة على بحر قزوين توقع اتفاقاً تاريخياً..أميركا تحض بريطانيا على التخلي عن دعمها للاتفاق النووي مع إيران..

تاريخ الإضافة الإثنين 13 آب 2018 - 5:17 ص    عدد الزيارات 3071    التعليقات 0    القسم دولية

        


الليرة التركية تصل إلى 7.22 مقابل الدولار الأمريكي...

محرر القبس الإلكتروني .. (رويترز) – هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 7.22 ليرة للدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة. وفقدت العملة التركية نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى المخاوف المتعلقة بتأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة إلى خفض أسعار الفائدة في مواجهة ارتفاع التضخم، فضلا عن الخلاف مع الولايات المتحدة.

وزير المالية التركي: سنتخذ إجراءات اليوم لتهدئة مخاوف الأسواق المالية..

الراي...(رويترز) ... قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إن بلاده أعدت خطة عمل وستبدأ مؤسساتها في اتخاذ الإجراءات الضرورية صباح الاثنين لتهدئة مخاوف الأسواق المالية، وذلك بعد هبوط الليرة الأسبوع الماضي. وذكر الوزير في مقابلة مع صحيفة حريت أن الخطة أعدت للبنوك وقطاع الاقتصاد الحقيقي بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي الأكثر تضررا من تقلبات أسعار الصرف. وأضاف «من صباح الاثنين فصاعدا، ستتخذ مؤسساتنا الخطوات الضرورية» مشيرا إلى أنها ستصدر إعلانات للسوق. وتابع «خطتنا وإجراءاتنا كلها جاهزة»، لكنه لم يكشف عن تفاصيل بخصوص الخطوات المقرر اتخاذها. وهبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديدة يوم الجمعة، حيث نزلت بنحو 18 بالمئة في أكبر خسارة يومية لها منذ 2001. وقال ألبيرق «هذه علامة على هجوم واضح، وتحد».

الدول الخمس المطلة على بحر قزوين توقع اتفاقاً تاريخياً..

الحياة...أكتاو (كازاخستان) - أ ف ب ... وقع مسؤولو الدول الخمس المطلة على بحر قزوين اليوم (الأحد) فى كازاخستان اتفاق تحدد الوضع القانوني للبحر الغني بالموارد، ما يمنح أملاً بتخفيف التوتر الإقليمي وإقامة مشاريع نفط وغاز مربحة. وحضر الاجتماع في ميناء أكتاو في كازاخستان قادة روسيا، وإيران، وكازاخستان، وأذربيجان، وتركمانستان الذين وقعوا على اتفاق تحدد وضع بحر قزوين المتنازع عليه منذ تفكك الاتحاد السوفياتي. وقبل التوقيع، أكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف أن القادة «يشاركون في حدث تاريخي»، مضيفا «بإمكاننا إقرار أن التوافق على وضع البحر كان أمرا صعب المنال واستغرق وقتا، حيث دامت المحادثات لأكثر من 20 عاماً، واحتاجت الكثير من الجهود المشتركة من قبل الأطراف» المعنية. من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبرت بلاده القوة الرئيسة خلف الاتفاق، إن «هذه المعاهدة لها أهمية تاريخية»، داعيا إلى تعزيز التعاون العسكري بين الدول المطلة على بحر قزوين. وكانت قمة الأحد الخامسة من نوعها منذ العام 2002، لكن عقد أكثر من 50 اجتماعا على مستويات أقل منذ تمخض تفكك الاتحاد السوفياتي عن أربع دول جديدة على ضفاف قزوين. ويضع الاتفاق تسوية لخلاف طويل الأمد حول ما اذا كان قزوين، المساحة المائية المغلقة الأكبر في العالم، بحرا أم بحيرة، ما يعني أنه يخضع لقوانين دولية مختلفة. وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين لصحيفة «كومرسانت» في وقت سابق هذا الأسبوع، إنه «في حين يشير الاتفاق إلى قزوين على أنه بحر، تمنحه بنود المعاهدة وضعا قانونيا خاصا». وأفاد الكرملين أن المعاهدة تتيح المشاركة في معظم البحر، لكنها تقسم قاعه وموارده الجوفية. وإيران التي نالت أصغر حصة من البحر بموجب بنود الاتفاق، الخاسر الوحيد المحتمل. وفي هذا الصدد، وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني المعاهدة أنها «وثيقة أساسية»، لكنه أشار إلى أنها لا تضع حداً لجميع الخلافات المرتبطة بالبحر. وقال «لدينا اليوم إطار عمل متعلق بالأنشطة في بحر قزوين، وهو ما لم يكن الحال عليه في السابق، لكن هناك مسائل أخرى ينبغي التعامل معها في اجتماعات لاحقة». إلا أن روحاني أشاد بنص في المعاهدة يمنع الدول غير المطلة على قزوين من نشر قوات عسكرية في البحر. وأضاف «بحر قزوين ملك فقط للدول المطلة عليه».

خمسة معلومات عن مساحة مائية استمرت الخلافات حولها 20 عامًا..

ماذا تعرف عن بحر قزوين الغني بالمحروقات والكافيار؟..

ايلاف....أ. ف. ب.... أكتاو: يجتمع قادة أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان الأحد في مدينة أكتاو الساحلية لتوقيع اتفاق تاريخي يحدد وضع بحر قزوين. في ما يلي خمس حقائق عن هذه المساحة المائية التي استمرت المفاوضات على وضعها القانوني أكثر من عشرين عاما.

- بحر أم بحيرة؟ -

ما زال هذا السؤال يثير انقساما بين الخبراء. لكن ما هو أكيد هو أن بحر قزوين هو أكبر مساحة مائية مغلقة في العالم تشكل حوالي سبعين ألف كيلومتر مكعب، أي أكثر من بحري الشمال والبلطيق. ويوصف قزوين الذي يغذيه نهر الفولغا بأنه "بحر مغلق" مثل بحر آرال. والاتفاق الذي سيوقع الأحد يصف قزوين ب"البحر"، لكنه سيمنحه وضعا قانونيا خاصا، حسب موسكو.

- محروقات -

يعود اهتمام البلدان المطلة على بحر قزوين بشكل رئيسي إلى الاحتياطات الكبيرة من المحروقات فيه. وتفيد تقديرات أن مياهه المالحة تضم حوالي خمسين مليار برميل من النقط و300 الف مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. ويحوي أكبر الحقول فيه وهو كاشاغان في كازاخستان 13 مليار برميل من النفط. لكن استخراج المحروقات من المياه ليس سهلا دائما كما كشف التأخر في استغلال كاشاغان الذي يواجه تحديات تقنية كبيرة من بينها العمق غير الكافي للمياه وتجمدها في الشتاء والضغوط الكبيرة جدا على الاحتياطات.

- الكافيار -

يحوي بحر قزوين أكبر تجمع في العالم لسمك الحفش الكبير الذي تستهلك بيوضه بشكل "الكافيار". وأغلى أنواع الكافيار القادم من قزوين يأتي من بيوض نوع نادر من سمك الحفش الأبيض الموجود في جنوب هذا البحر. ويدين ناشطو الدفاع عن البيئة الصيد المكثف لهذه الأسماك ويأملون أن يعطي الاتفاق الجديد دفعا لجهود حمايتها. ويشير كتاب "غينيس" للأرقام القياسية إلى أن كيلوغراما واحدا من الكافيار من إيران يمكن أن يصل سعره إلى 25 ألف دولار.

- سياحة محلية -

لا تعد السواحل الضبابية والمياه المضطربة لبحر قزوين وجهة سياحية مثالية، لكنها كذلك بالنسبة لمواطني تركمانستان وأذربيجان. ووظف البلدان استثمارات كبيرة لتطوير السياحة على شاطىء قزوين، وخصوصا من أجل الجمهور المحلي. وتعاني بعض المناطق من التولث المرتبط بصناعة النفط والنفايات الصناعية. وفي السنوات الأخيرة، حذرت السلطات الأذربيجانية والروسية من خطورة السباحة عند بعض هذه الشواطىء، لكن ذلك لم يمنع هواة السباحة من المغامرة فيها.

أميركا تحض بريطانيا على التخلي عن دعمها للاتفاق النووي مع إيران

الحياة...لندن – رويترز .. حضت الولايات المتحدة بريطانيا اليوم (الأحد)، على التخلي عن دعمها للاتفاق النووي الموقع العام 2015 مع إيران وتوحيد جهودها مع واشنطن لمواجهة التهديد العالمي الذي تقول إن طهران تمثله. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على رغم معارضة حلفائه الأوروبيين، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق بين القوى العالمية وإيران الذي ينص على رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها مقابل تقييد برنامجها النووي. ومنذ ذلك الحين تسعى بريطانيا وفرنسا وألمانيا للحفاظ على الاتفاق في حين أعد ترامب عقوبات جديدة قائلاً إن هناك حاجة لاتفاق أشمل وأكثر توازنا. وشجبت إيران العقوبات قائلة إنها تمثل «الأحادية الأميركية». وانتقد السفير الأميركي لدى بريطانيا وودي جونسون طهران لتمويلها «حروباً بالوكالة وأنشطة خبيثة» بدلاً من الاستثمار في اقتصادها. وقال إن إيران تحتاج لإدخال تغييرات ملموسة وهيكلية كي تتصرف مثل دولة طبيعية. وكتب جونسون في صحيفة «صنداي تليغراف» يقول: «حتى ذلك الحين ستكثف أميركا الضغوط ونريد من بريطانيا أن تقف في صفنا». وأضاف: «حان الوقت للابتعاد عن اتفاق 2015 المعيب. ونحن نطلب من بريطانيا العالمية أن تستغل نفوذها الديبلوماسي الكبير وتأثيرها وأن تنضم إلينا ونحن نقود جهداً عالمياً منسقاً من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بالفعل». وأشارت وزارة الخارجية البريطانية، رداً على طلب التعليق على مقال جونسون، إلى تصريحات أليستير بيرت وزير شؤون الشرق الأوسط الذي استبعد الأسبوع الماضي الاقتداء بموقف الولايات المتحدة. وقال بيرت إن الاتفاق يمثل جزءاً مهما من أمن المنطقة وإن حكومته، بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي، تحاول حماية الشركات البريطانية من العقوبات الأميركية بسبب التعامل مع إيران. وأضاف أن بريطانيا مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة في شأن كيفية تهدئة مخاوفها المتعلقة بإيران. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي إن خروج ترامب من الاتفاق النووي غير قانوني وإن إيران لن تذعن لحملة واشنطن الجديدة لخنق صادراتها النفطية. لكن احتجاجات اندلعت في إيران مع تراجع قيمة عملتها وارتفاع معدلات التضخم. وعادة ما تبدأ الاحتجاجات بشعارات تتعلق بارتفاع الأسعار ومزاعم الفساد لكنها سرعان ما تتحول إلى مظاهرات مناهضة للحكومة.

إصابة عشرة أشخاص بإطلاق نار في مانشستر

الحياة..لندن - أ ف ب .. أعلنت الشرطة البريطانية اليوم (الاحد)، نقل عشرة أشخاص إلى المستشفى نتيجة إصابتهم بحادث إطلاق نار في مدينة مانشستر ليل السبت - الأحد. واستدعيت الشرطة الساعة 02:30 اليوم إلى شارع كليرمونت في حي موس سايد حيث عثرت على أشخاص عدة مصابين. وراوحت الإصابات بين طفيفة وبالغة من دون وجود حالات خطرة. وكان عدد من الأشخاص في المكان لحضور مهرجان كاريبي كان انتهى قبل ساعات عدة، وفقاً للشرطة. وذكرت الشرطة أن «العديد من الأشخاص الذين نقلوا من المستشفى يخضعون حالياً للعلاج نتيجة تعرضهم لإصابات. لكن لحسن الحظ، لا يبدو أن هناك أي خطر على حياة معظمهم حتى الآن». وأضافت أنها لا تزال «تحاول تحديد موقع الحادث بالضبط والجهة المسؤولة عن الهجوم». وسيتم نشر المزيد من عناصر الشرطة في المنطقة اعتباراً من اليوم وعلى مدى الأيام المقبلة. وشهدت مانشستر (شمال) اعتداء في 22 أيار (مايو) 2017 ارتكبه بريطاني من أصل ليبي فجر نفسه خارج قاعة «مانشستر ارينا» في نهاية حفل للمغنية الأميركية اريانا غراندي. وأسفر الهجوم عن مقتل 22 شخصاً وإصابة حوالى مئة بجروح.

وزير المالية الروسي: سنخفض حيازاتنا من الأوراق المالية الأميركية

الراي..رويترز.. نقلت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأحد، عن وزير المالية أنطون سيلوانوف قوله إن روسيا ستواصل تقليص حيازاتها من الأوراق المالية الأميركية ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو. وقال سيلوانوف متحدثا على التلفزيون الحكومي إن روسيا ستزيد من استخدام الروبل والعملات الأخرى مثل اليورو بدلا من الدولار الأميركي في تسوياتها.

ترامب يُمهل تركيا ٣ أيام لتسليم القس وأردوغان: سنبحث عن اسواق جديدة وحلفاء آخرين

اللواء...(أ ف ب - رويترز)... كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس أن الولايات المتحدة منحته مهلة مدتها 3 أيام من أجل إطلاق سراح قس أميركي محتجز في تركيا، مهددة بفرض مزيد من العقوبات في حال رفض الإفراج عنه فيما واصلت الليرة التركية انهيارها حيث هبطت أمس إلى مستوى قياسي جديد عند 7.24 ليرة للدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادئ. وقال أردوغان، أثناء خطاب ألقاه أمام حشد في مدينة طرابزون المطلة على البحر الأسود، إن واشنطن منحته حتى الساعة السادسة من مساء الأربعاء المقبل، للإفراج عن القس آندرو برانسون، الذي تحتجزه أنقرة منذ عامين، وفق «رويترز». وأضاف أن الأميركيين أخبروا نظراءهم الأتراك بهذه المهلة خلال لقاء جمع الطرفين في واشنطن، الأسبوع الماضي. ولفت الرئيس التركي إلى أن إدارة، ترامب، هددت بفرض مزيد من العقوبات على أنقرة في حال لم تطلق سراح برانسون، دون أن يكشف تفاصيل هذه العقوبات. وتحتجز أنقرة، القس منذ نحو عامين بتهمة الارتباط بجماعات إرهابية، وحوّلته أواخر تموز الماضي إلى الإقامة الجبرية، مع استمرار محاكمته. وأعلنت واشنطن في الأول من الجاري، فرض عقوبات على تركيا تستهدف وزيري العدل والداخلية، على خلفية استمرار احتجاز القس. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن الوزيرين لعبا دورا رئيسيا في اعتقال برانسون في 2016 ثم احتجازه. وردّ أردوغان بالتصعيد في هذه القضية، قائلأ إن «تركيا لن تقدم تنازلات في ما يتعلق باستقلال القضاء». في غضون ذلك، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد عند 7.24 ليرة للدولار في التعاملات المبكرة في آسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة. ووصف اردوغان أمس تدهور عملة بلاده بأنه «مؤامرة سياسية» ضد تركيا وقال أن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد. وتسلط الأنظار على الليرة عند افتتاح أسواق الصرف اليوم بعد توقف خلال عطلة نهاية الأسبوع. إلا أن اردوغان اكد أنه لن يقدم تنازلات للولايات المتحدة أو الأسواق المالية. وقال في كلمة أمام أعضاء حزبه في مدينة طرابزون على البحر الأسود «هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات من المالية وصولا الى السياسية. ونحن نواجه مرة أخرى مؤامرة سياسية. وبإذن الله سنتغلب عليها». والجمعة أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم على الالمنيوم والفولاذ المستوردين من تركيا، ما أدى إلى تدهور سعر الليرة أمام الدولار. وقال البيت الأبيض أنه سيبدأ العمل بالرسوم الجديدة في 13 آب الجاري وبدا اردوغان غير قلق بشأن الإجراءات العقابية التي فرضتها الولايات المتحدة موضحا أن تركيا يمكن أن تتحول إلى شركاء آخرين واصفاً الأزمة بأنها «حرب اقتصادية». وقال «سنعطي جوابنا من خلال التحول إلى أسواق جديدة، وشراكات جديدة وتحالفات جديدة (ضد) من شن حرباً تجارية على العالم بأكمله وشمل بها بلدنا». وأضاف «البعض يغلق الأبواب والبعض الآخر يفتح أبواباً جديدة». وبنى اردوغان علاقات وثيقة خلال السنوات الماضية مع دول في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا. وبدا أن اردوغان يشير إلى أن التحالف بين تركيا - التي انضمت إلى حلف شمال الأطلسي في 1952 بدعم أميركي قوي - وواشنطن في خطر. وأضاف «لا يمكننا إلا أن نقول «وداعاً» لأي شخص يضحي بشراكته الاستراتيجية وتحالف امتد على مدى نصف قرن مع بلد يبلغ عدد سكانه 81 مليونا من أجل علاقات مع جماعات إرهابية». وتابع مخاطبا الاميركيين «هل تجرؤون على التضحية بتركيا التي سكانها 81 مليونا من أجل قس يرتبط بجماعات إرهابية؟». وتحتجز تركيا القس الأميركي أندرو برانسون منذ تشرين الأول 2016 بتهم الإرهاب والتجسس. وفي حالة إدانته يمكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة 35 عاماً. ووصف ترامب اعتقاله بأنه «عار كبير» ودعا اردوغان إلى الإفراج عنه فوراً. الى ذلك، تجاهل البنك المركزي دعوات الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة لرفع أسعار الفائدة لمواجهة هذه المشاكل، ما أثار مخاوف من تدخل اردوغان الذي دعا مرارا الى سعر فائدة منخفض. والسبت وصف اردوغان اسعار الفائدة بأنها «اداة استغلال»، في تصريحات لم ترحب بها الأسواق. وقضية القس برانسون هي واحدة فقط من القضايا الخلافية بين تركيا والولايات المتحدة والتي تشمل سوريا والعلاقة الودية المتزايدة بين انقرة وموسكو. وانتقد اردوغان في كلمته امس ادانة السلطات الأميركية لمحمد حاكان اتيلا (47 عاما) نائب المدير العام لبنك «هالك بنك» التركي بتهمة مساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الأميركية في عائدات نفطية بمليارات الدولارات. وقال في كلمة أخرى في المدينة نفسها «تعتقلون نائب مدير هالك بنك؟ وتفرضون عقوبات على بنك هالك بنك .. وبعد ذلك تتوقعون معاملة مختلفة من تركيا؟». وقال ان رد تركيا لن يكون وفق مبدأ «الرد بالمثل» مضيفا «من يرتكب جريمة سيدفع الثمن».

لليوم الثالث.. اردوغان يجدد مناشدته الأتراك لبيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة

الراي..رويترز... جدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مناشدته الأتراك لليوم الثالث على التوالي لبيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة. وقال اردوغان إن تقلبات الليرة التركية محض مخطط يستهدف تركيا لكن »الشعب التركي لن يستسلم».

أردوغان "لا يفهم" ما يجري لليرة.. ويتمسك برهان "المدخرات"

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، لليوم الثالث على التوالي، مناشدته للأتراك ببيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة. وهوت الليرة التركية الأسبوع الماضي لتفقد نحو 40 بالمئة من قيمتها هذا العام فقط. ويرجع ذلك في الأساس إلى مخاوف متعلقة باتساع نطاق سيطرة أردوغان على الاقتصاد ونداءاته المتكررة لخفض معدلات الفائدة في مواجهة زيادة التضخم وإلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة. وتحتدم الخلافات بين حكومتي البلدين بشأن عدد كبير من القضايا منها الوضع في سوريا ومساعي تركيا لشراء أنظمة دفاعية روسية وقضية القس الأميركي آندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهم إرهابية. وكرر أردوغان، الأحد، لليوم الثالث على التوالي، دعوته للأتراك بالمساعدة في دعم الليرة. وكان قد قال في وقت سابق "إذا كنتم تدخرون دولارات استبدلوها.. إذا كان لديكم يورو استبدلوه.. اعطوها فورا للبنوك وحولوها لليرة التركية ومن خلال ذلك نقاتل في تلك الحرب من أجل الاستقلال والمستقبل. لأن تلك هي اللغة التي يفهمونها". وفضلا عن دعوته بشأن مدخرات الشعب اعتبر الرئيس التركي أن المستوى الحالي لسعر الصرف الأجنبي لا يمكن "تفسيره" تفسيرا منطقيا، معتبرا تقلبات الليرة التركية "محض مخطط يستهدف تركيا، لكن الشعب التركي "لن يستسلم"، وفق "رويترز". وقال إن زيادة رسوم واردات المعادن من جانب الولايات المتحدة ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية.

ما مصير 19 مليار دولار استثمارات الخليجيين في تركيا؟..

العربية نت...دبي - علاء المنشاوي... مع تصاعد وتيرة هبوط الليرة_التركية تتجه الأنظار نحو الاستثمارات الخليجية في تركيا، ومدى تأثرها بالخسائر الحادة في سعر العملة. تاريخيا تعتبر أنقرة وجهة استثمارية مفضلة لدى المستثمرين الخليجيين، ومع سياسة الانفتاح الاقتصادي التي انتهجتها الحكومة التركية تضاعفت استثماراتهم خلال السنوات الأخيرة، حيث قامت الحكومة بفتح مجالات اقتصادية بالكامل أمام المستثمرين الأجانب. الوكالة التركية لدعم وتنمية الاستثمارات تقدر قيمة استثمارات الخليجيين في تركيا بنحو 19 مليار دولار، حيث شكلت هذه الأموال ما نسبته 9.4% من قيمة الاستثمارات الأجنبية كاملة في تركيا. وتعتبر دول الخليج ثالث أكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية في تركيا بعد بريطانيا وهولندا، فيما كشفت أرقام وزارة الاقتصاد التركية عن وجود 1973 شركة خليجية عملت في تركيا عام 2017.

2000 شركة جديدة في 2017

وبحسب بيانات رسمية اطلعت عليها "العربية نت"، تصدر المستثمرون السعوديون نظائرهم في دول الخليج من حيث حجم الاستثمارات الموجهة لتركيا خلال 2017، حيث بلغ عدد الشركات الجديدة في عام 2017 نحو 2000 شركة، من بينها 1.036 سعودية، وفي المرتبة الثانية جاء المستثمرون الإماراتيون بنحو 445 شركة، الكويت 291 شركة، قطر 117 شركة، البحرين 63 شركة، فيما كان نصيب المستثمرين العمانيين 21 شركة. كما بلغت حصة ما بحوزة سعوديين في سوق الأوراق المالية التركية، حتى عام 2016، ما نسبته 2.4%، في حين تتراوح الحصة الكلية لدول مجلس التعاون الخليجي في سوق الأوراق المالية التركية بين 5% و7%.

صادرات قوية

وبحسب الأرقام الرسمية للوكالة التركية لدعم وتنمية الاستثمارات، بلغ حجم التبادل التجاري بين دول الخليج وتركيا في 2016، نحو 16 مليار دولار. الإمارات جاءت على رأس دول الخليج في حجم التبادل التجاري بنحو 9.107 مليار دولار، تلتها السعودية 5.010 مليار دولار، قطر 710 مليون دولار، الكويت 542 مليون دولار، البحرين 321 مليون دولار، وسلطنة عمان 293 مليون دولار. الأرقام تكشف أيضا أن السعودية جاءت في قائمة أكبر 20 دولة استقبلت صادرات تركية في 2017، واحتلت المرتبة رقم 18 في قائمة المستوردين من تركيا بقيمة إجمالية 2.73 مليار دولار. وتعتبر الإمارات أكبر دولة عربية تصدر لتركيا بقيمة بلغت 5.5 مليار دولار، خلال 2017، وبنمو 50%، عن مثيلتها في 2016.

1.3 مليون سائح خليجي

وفي الجانب المقابل، وبحسب تصريحات مسؤولين أتراك، تنفذ الشركات التركية مشاريع إنشائية في دول الخليج بقيمة 40 مليار دولار. وكشف منتدى الاستثمار الخليجي التركي الثاني الذي عقد في البحرين في نوفمبر 2016، أن العقارات المباعة لمستثمرين أجانب في تركيا تشكل 24% من المبيعات، ويشتريها مستثمرون أغلبهم خليجيون.وبحسب بيانات رسمية اطلعت عليها "العربية نت"، بلغ عدد السياح الخليجيين لتركيا خلال 2017، نحو 1.257 مليون سائح، مقارنة مع 822.84 ألف في 2016.

ربع العقارات التي تباع للأجانب

وفيما يتعلق بسوق العقارات التركية كان مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي من بين الأكثر نشاطًا في سوق العقارات في تركيا، واحتل المستثمرون السعوديون والكويتيون المرتبة الثانية والثالثة على التوالي في شراء المنازل التي تباع للأجانب في تركيا خلال عامي 2016 و2017. وقد قام مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي بشراء أكثر من ربع العقارات التي تباع للأجانب في عام 2017. وخلال 2017، وحتى شهر سبتمبر فقط، بلغ عدد العقارات التي قام المستثمرون الأجانب بشراءها في تركيا 15.382 عقارا، فيما قام المستثمرون الخليجيون بشراء 4.001 عقار.

280 شركة كويتية تستثمر في تركيا.. كيف تأثرت بالأزمة؟...

الكويت - العربية.نت.. بعدما خسرت العملة التركية أكثر من ثلث قيمتها مقابل الدولار هذا العام، ويتم تداولها عند مستوى قياسي منخفض، ما قد ينذر بأزمة اقتصادية حقيقية في البلاد، تطرح تساؤلات حول حجم تأثر الاستثمارات_الخليجية_في_تركيا ، ومن بينها الكويت. بحسب أرقام رسمية، وصل حجم التبادل التجاري بين تركيا والكويت إلى 1.287 مليار دولار في عام 2016، وبلغت قيمة حجم الصادرات التركية إلى الكويت 431 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار. وبلغ عدد الشركات الاستثمارية ذات رأس المال الكويتي في تركيا 280 شركة. ولم تفصح هذه الشركات عن حجم تأثرها بأزمة انهيار الليرة التركية حتى الآن، إلا أن من المؤكد تراجع قيمة أصولها في تركيا مع الانخفاضات المتواصلة للعملة. القطاع المصرفي له حصة لا يستهان بها، إذ يوجد 388 فرعاً لبنك "كويت ترك" الذي يمتلك بيت التمويل الكويتي نسبة 62% من أسهمه، في حين يمتلك بنك برقان أسهما بنسبة 99% في بنكه التابع في تركيا. إلى ذلك، تأتي الكويت في مرتبة متقدمة في مجال الاستثمارات بالعقارات في تركيا على مستوى دول الخليج، حيث يتملك الكويتيون أكثر من 6 آلاف عقار، منها 1640 عقارا تم شراؤها في 2016. وكانت تركيا حلت في المركز الـ 14 في ترتيب الدول بالنسبة إلى حجم الواردات إلى الكويت في الربع الثالث من عام 2016، مسجلة نحو 120 مليون دولار. بينما جاءت تركيا في المرتبة الـ 15 من بين أهم الدول المصدر إليها بنحو 19 مليون دولار. تجدر الإشارة إلى أن الشركات التركية تساهم في تنفيذ مشاريع بالكويت والتي تبلغ 30 مشروعا، بما فيها مشروع تطوير مطار_الكويت_الدولي الذي تنفذه شركة (ليماك) التركية للإنشاءات بقيمة تبلغ نحو 6.3 مليار دولار، يقابلها نحو 1.7 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا.

ميانمار تطلب من بنغلادش وقف المساعدات للروهينغا العالقين على الحدود

الحياة...دكا - أ ف ب ....طلبت ميانمار من بنغلادش التوقف عن تقديم المساعدات لحوالى ستة آلاف من الروهينغا العالقين على الحدود بين البلدين منذ حملة القمع العسكري، التي أدت إلى نزوح واسع للأقلية المسلمة العام الماضي، وفق وزارة الخارجية البنغلاديشية. ورفضت المجموعة دخول بنغلادش خلال وبعد الحملة العسكرية في ميانمار التي أدت إلى نزوح 700 ألف من الروهينغا إلى بنغلادش، في عملية وصفتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية بأنها «تطهير عرقي». وعلق هؤلاء في «المنطقة العازلة»، ويعتمدون على المساعدات الدولية التي ترسلها بنغلادش. وطلبت ميانمار وقف المساعدات أثناء محادثات بين وزير خارجية بنغلادش أ هـ محمود علي، ونظيره في ميانمار كياو تنت سوي في مدينة نابيداو الجمعة الماضي، بحسب ما ذكرت وزارة الخارجية في وقت متأخر من أمس. وقالت الخارجية إن بنغلادش لم تقدم التزاماً، لكنها «ردت بشكل إيجابي» على اقتراح ميانمار إجراء مسح للمنطقة العازلة. وكان وزير في ميانمار حذر اللاجئين الروهينغا اثناء زيارة إلى المنطقة في وقت سابق من هذا العام من أنهم سيواجهون «عواقب»، إذا لم يقبلوا عرض ميانمار بالعودة. وقال أحد قادة الروهينغا في المنطقة العازلة ديل محمد، إن «الضغوط الأخيرة من ميانمار لإخلاء المنطقة سيزيد من الصعوبات التي يواجهونها»، مضيفا «ليس هناك وضوح حول ما إذا كانت ميانمار ستزودنا بالطعام والمساعدات الإنسانية بشكل منتظم. إذا توقفت بنغلادش عن مساعدتنا من جانبها، سنواجه مشكلة كبيرة». وكانت ميانمار تعهدت استقبال الروهينغا الفارين، إلا أن أحدا منهم لم يعد. ويقول قادة الروهينغا أن النازحين المقيمين في مخيمات مكتظة في بنغلادش لن يعودوا إلا بعد ضمان سلامتهم. وينظر إلى الروهينغا في ميانمار على أنهم مهاجرون غير شرعيين وصلوا من بنغلادش، فيما يعيش معظمهم في ظروف صعبة للغاية حيث يحرمون من الحصول على الرعاية الصحية المناسبة ولا يتمكنون من السفر.

وزير الاقتصاد الألماني: سياسة ترامب تدمر النمو الاقتصادي

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.... وجّه وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، انتقادا شديدا لسياسة الرسوم الجمركية والعقوبات التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، معتبرا أن الإجراءات الأميركية ستدمر الوظائف والنمو. وقال الوزير الألماني: "تبطئ هذه الحرب التجارية النمو الاقتصادي وتدمره، وتخلق أوجه عدم تيقن جديدة". وأضاف أن المستهلكين هم الأشد معاناة لأن زيادة الرسوم تدفع الأسعار للصعود، وفق ما نقلت رويترز. وأشاد ألتماير عبر صحيفة "بيلد آم زونتاج" بالاتفاقية التي توصل إليها رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، خلال مفاوضاته مع ترامب الشهر الماضي، وقال إن ذلك الاتفاق المؤقت أنقذ مئات الآلاف من الوظائف في أوروبا. وأوضح: "الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليس سوى الخطوة الأولى فقط. هدفنا نظام تجارة عالمي برسوم أقل وحماية أقل وأسواق مفتوحة". وفيما يتعلق بالعقوبات الأميركية على إيران، قال ألتماير إن ألمانيا وحلفاءها الأوروبيين سيواصلون دعم الشركات التي تعمل في إيران رغم الضغوط الأميركية.

 



السابق

لبنان...إسرائيل و«حزب الله»... الإصبع على الزناد ...هل يتمدّد الدور الروسي إلى جنوب لبنان؟.....العقبات الداخلية صارت ثانوية أمام اللعبة الإقليمية والدولية؟...التأليف على السكة.. وباسيل يعتمد «استراتيجية الرئاسة لفرض خارطته...

التالي

سوريا...النظام السوري يستقدم تعزيزات إلى حماة وإدلب واللاذقية..المفاوضات تتعسّر بين الاتحاد الديموقراطي والنظام السوري...مهجّرو مخيم اليرموك يعتصمون احتجاجاً على تردي أوضاعهم..«الدفاع» الروسية: إسقاط 5 طائرات بدون طيار..لافروف في أنقرة لإنجاز «تفاهمات» إدلب واللاجئين...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,027,760

عدد الزوار: 6,931,093

المتواجدون الآن: 80