مصر وإفريقيا..الإفراج عن 678 سجيناً مصرياً لمناسبة ذكرى «ثورة 23 يوليو»....دول أوروبية تحض المعارضة السودانية على منافسة حزب البشير في الانتخابات....أزمة خبز في السودان تهدد برفع سعره...حكومة طرابلس تمهل السفير الإيطالي 24 ساعة للمغادرة..ممرشحون «مستقلون» للإنتخابات الرئاسية الجزائرية...قتالمغرب يُرحّل مئات المهاجرين من الشمال إلى الجنوب....ل 12 «إرهابياً» مشتبه بهم في شمال سيناء..... المؤبد لمرشد «الإخوان» محمد بديع في إعادة محاكمته بقضية «البحر الأعظم»....

تاريخ الإضافة الأحد 12 آب 2018 - 5:48 م    عدد الزيارات 2211    التعليقات 0    القسم عربية

        


الإفراج عن 678 سجيناً مصرياً لمناسبة ذكرى «ثورة 23 يوليو»...

دبي - «الحياة» ... وذكرت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية اليوم (الأحد)، أن قرار الإفراج جاء تنفيذاً لقرار رئيس الجمهورية في شأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم لمناسبة الاحتفال بالعيد 66 لـ «ثورة 23 يوليو»، مشيرة إلى أن «قطاع السجون واصل بموجب ذلك، عقد اللجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة». وانتهت أعمال اللجان إلى إنطباق القرار على 206 نزلاء ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، كما باشرت اللجنة العليا للعفو فحص حالات مستحقي الإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، وانتهت أعمالها إلى الإفراج عن 472 نزيلاً إفراجاً شرطياً، بإجمالى 678 تمّ الإفراج عنهم. ويأتي ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء وتفعيل أساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية.

مصر: مقتل 12 «إرهابياً» مشتبه بهم في شمال سيناء...

الحياة...القاهرة – رويترز .... قالت «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية في مصر اليوم (الأحد)، إن قوات الأمن في محافظة شمال سيناء قتلت 12 «إرهابياً» خلال دهم في مدينة العريش كبرى مدن المحافظة. وأضافت الوكالة أن قوات الأمن دهمت قطعة أرض مسورة في منطقة الملالحة في مدينة العريش بعد ورود معلومات تفيد بـ«قيام مجموعة من العناصر الإرهابية (باتخاذها)... وكراً لهم». وقالت الوكالة في تقريرها إن المشتبه بهم بادروا بإطلاق النار على قوات الأمن، مضيفة أن القوات ردت بإطلاق النار وعثرت في الموقع على أسلحة نارية وذخائر وعبوتين ناسفتين. ولم تذكر الوكالة متى حدث الدهم. وبدأت مصر في شباط (فبراير) الماضي عملية لسحق متشددين تابعين لجماعة موالية لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) تنشط في مناطق في شمال سيناء.

السجن المشدد 15 عاما لباسم عودة و10 أعوام على 3 متهمين آخرين

مصر: المؤبد لمرشد «الإخوان» محمد بديع في إعادة محاكمته بقضية «البحر الأعظم»

القاهرة، دبي - رويترز، «الحياة» .. قضت محكمة جنايات مصرية اليوم (الأحد) بمعاقبة المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع وأربعة آخرين بالمؤبد، في إعادة محاكمتهم في قضية تتعلق بالاحتجاجات العنيفة التي تلت عزل الرئيس السابق محمد مرسي العام 2013، وفق مصادر قضائية. وكانت محكمة جنايات أخرى عاقبت جميع المتهمين في القضية، المعروفة إعلامياً باسم «أحداث البحر الأعظم»، وعددهم تسعة أشخاص بالمؤبد في أيلول (سبتمبر) 2014. وقبلت محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية في البلاد، طعون المتهمين وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى. وتضم القائمة الكاملة للمتهمين المحكوم عليهم بالمؤبد في القضية كلا من «محمد بديع، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد، وصفوت حجازي، وعزت صبري حسن، وأنور علي حسن، والحسيني عنتر محروس، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحي يوسف، وأحمد ضاحي محمد، وعزب مصطفى مرسي، وباسم عوده، وأبو الدهب حسن محمد، ومحمد علي طلحه»، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط. وقضت المحكمة بسجن الوزير السابق في عهد مرسي، باسم عودة، لمدة 15 عاماً، وبمعاقبة ثلاثة متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة عشرة أعوام. وتدور القضية حول أعمال عنف تخللت احتجاجا نظمه أنصار مرسي في شارع البحر الأعظم في الجيزة يوم 15 تموز (يوليو)2013 . وأسفرت أعمال العنف، حسب لائحة الاتهامات، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة العشرات. وأعلنت مصر جماعة «الإخوان» جماعة إرهابية في أواخر 2013. ووجهت النيابة العامة للمتهمين اتهامات عدة، بينها التحريض على ارتكاب العنف والإرهاب، والقتل العمد، والشروع في القتل، وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين، ومقاومة السلطات، وإمدادها بالأموال والأسلحة، والتجمهر، واستعراض القوة، وحيازة أسلحة، وإتلاف ممتلكات. وذكرت المصادر القضائية أن من حق المتهمين الطعن على الحكم الصادر اليوم مرة أخرى أمام محكمة النقض. وصدرت من قبل ثلاثة أحكام على بديع بالإعدام في عدد من القضايا، لكن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمات. وصدرت أيضاً بحقه أحكام عدة بالسجن في قضايا أخرى، بينها ثلاثة أحكام نهائية بالسجن المؤبد.

السيسي يفتتح قناطر جديدة على النيل ومتحفاً في صعيد مصر

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»... افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، مشروع قناطر أسيوط الجديدة (جنوب مصر) ومحطتها الكهرومائية، بمشاركة مجموعة من الشباب والمهندسين المنفذين للمشروع. وتعد أهم أهداف المشروع تشغيل الطريق الدائمة، وتوفير 3 آلاف فرصة عمل خلال التنفيذ، و300 فرصة عمل دائمة، وفقاً للوكالة الرسمية المصرية. وتكلف مشروع القناطر ومحطة الكهرباء المائية ما يقارب 6 مليارات و500 مليون جنيه مصري (نحو 364 مليون دولار). وقال مدير عام الأعمال المدنية بالمشروع جمال صالح، خلال فيلم تسجيلي عُرض في الافتتاح، إن مشروع القناطر استغرق 6 سنوات من العمل من دون توقف لإنتاج الطاقة النظيفة عن طريق تدفق المياه وتنظيم عملية الري. وقال رئيس هيئة السد العالي وخزان أسوان المهندس حسين جلال، إن محطة الكهرباء الجديدة ستقلل الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة. ولم تقتصر الزيارة لمحافظة سوهاج على مشروع القناطر، فقد افتتح السيسي متحف سوهاج القومي، واستمع الرئيس لشرح تفصيلي عن مقتنيات المتحف. وقال وزير الآثار المصري خالد العناني، إنه تم ضم مساحة 950 متراً للمتحف لكي يكون المسطح 6500 متر مربع، لافتاً إلى أن المتحف يضم 6 قاعات للعرض ونحو ألف قطعة أثرية. وأشار العناني إلى أنه بدأ العمل فيه فعلياً عام 1993 وتوقف عام 1996، وعقب ذلك تم إسناده لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة عام 2004 إلى عام 2010، وتوقف تماماً في نهاية عام 2010 إلى أن تم استئناف العمل به في منتصف عام 2016.

دول أوروبية تحض المعارضة السودانية على منافسة حزب البشير في الانتخابات...

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور .. كشفت مصادر سودانية أن دولاً غربية طلبت من قوى المعارضة «توحيد صفوفها» والتنسيق لخوض الانتخابات الرئاسية والاشتراعية المقررة في العام 2020 لمنافسة حزب المؤتمر الوطني بزعامة الرئيس عمر البشير من «أجل احداث توازن سياسي»، في وقت هدّد البشير بتطبيق الحدود الشرعية ضد الذين يمتلكون أسلحة غير مُرخصة ويستخدمونها في القتل والنهب. وقال معارضون لـ «الحياة» إنّ مسؤولون في الاتحاد الأوروبي وديبلوماسيين في سفارات غربية في الخرطوم عقدوا لقاءات منفصلة مع رموز معارضة خلال الفترة السابقة وناقشوا معهم مواقفهم في شأن الانتخابات المقبلة. وقال قيادي معارض إنّ الديبلوماسيين الغربيين أعربوا أمام المعارضين عن الأمل في «أن نراكم مشاركين في الانتخابات المقبلة من أجل تحقيق توازن سياسي»، موضحاً أن مسؤولون غربيون أبلغوا الرسالة ذاتها إلى قيادات في تحالف «قوى نداء السودان» في الخارج، بزعامة زعيم حزب الأمة رئيس الوزراء الأسبق الصادق المهدي، الذي يضم المعارضة بشقيها السياسي والمسلح. وكشف المصدر عن أن المعارضة شكّكت في إمكان إجراء انتخابات حرة ونزيهة لجهة سيطرة الحزب الحكم على الإعلام واستئثاره بالسلطة واستخدامها في محاصرة منافسيه. وأفاد بأن المعارضة أبلغت مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أنها «ممنوعة من التواصل مع أنصارها ولا تسطيع إقامة أي نشاط سياسي حتى في مقارها». وأضاف المعراض السوداني أنّ المهدي حدد خمس مطالب رهن بها مشاركة الأحزاب المعارضة في الانتخابات تشمل: كفالة الحريات العامة، والمشاركة في صوغ قانون إنتخابات، واختيار مفوضية مستقلة للانتخابات، وإيجاد فاصل مابين السلطة الحاكمة وإستغلال مال الدولة في رعاية الانتخابات. إلى ذلك، أكد القيادي في حزب البعث السوداني المعارض محمد وداعة صحة المعلومات التي تحدثت عن رغبة دول غربية في رؤية المعارضة تشارك في الانتخابات، وقال لـ «الحياة» إن الاجواء السياسية غير مهيأة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة إلى جانب أن ظروف السودان لا تسمح إذ تحتاج العملية نحو 500 مليون دولار لا تتوفر لدى الحكومة التي تجابه أزمة خانقة، ولن يتحمس المجتمع الدولي لتوفيرها في ظل سيطرة الحزب الحاكم على الإعلام والسلطة.
البشير يتحفّظ
في هذه الأجواء، نأى الرئيس عمر البشير عن الخوض في الجدل المثار حول إعادة ترشيحه لفترة رئاسية جديدة في 2020، وشكر قادة حزبه على الثقة التي أحاطوها به. وقال البشير، لدى مخاطبته الجلسة الختامية لمجلس شورى الحزب الحاكم: «لابد أن أشكر حزب المؤتمر الوطني قيادة وقاعدة على الثقة في شخصي الضعيف، وهذه الثقة أمانة كبيرة ومسؤولية... أتمنى أن أكون بقدر هذه الثقة»، مؤكداً أنّ حزبه ليس علمانياً وإنّما يستند على مبادىء إسلامية. وتابع: «نحن حركة إسلامية كاملة الدسم ولا يتحرج في ذلك».
تطبيق الحدود
وهدّد البشير بتطبيق الحدود الشرعية، بما في ذلك قطع الأيدي والأرجل، ضد المتفلتين من المدنيين الذين يمتلكون أسلحة غير مُرخصة ويستخدمونها في القتل والنهب، وأمر القضاة بتطبيق القانون والقطع من خلاف وقطع الرقاب في ميدان عام وفي الأسواق لكل من يرفض تسليم سلاحه غير المشروع ، وزاد «من يسلم سلاحه بالحسنى أهلاً وسهلاً ومن يرفض سنطبّق عليه القانون»، لافتاً إلى أنه في آخر نزاع قبلي لقى 80 شخصاً مصرعهم، بسبب نزاع على 150 رأساً من الماشية.

أزمة خبز في السودان تهدد برفع سعره

الحياة....الخرطوم - النور احمد النور .. تفاقمت أزمة الخبز في ولاية الخرطوم وعدد من الولايات الأخرى لليوم الثاني. واصطف مواطنون سودانيون في طوابير أمام مخابز العاصمة، التي حدّد غالبيتها حصة من قطع الخبز لكل مشترٍ، وسط مطالب بتعطيل الدراسة في المدارس إلى حين جلاء الأزمة. وبينما لاذ المسؤولون بالصمت وتجنبوا التعليق، شهدت مخابز العاصمة الخرطوم «حشوداً» تقف أمام أبوابها لساعات بهدف الحصول على الخبز، في ظل إصابات بالإعياء والإغماء لعدد من المصطفين، وسط جو لاهب. وقال أصحاب مخابز في مناطق متفرقة من الخرطوم لـ «الحياة»، أن كميات الطحين التي كانوا يحصلون عليها من وكلاء مطاحن الغلال انخفضت 50 في المئة من دون أن يعرفوا السبب. وكشف مسؤول في حكومة ولاية الخرطوم أنّ وزارة المال تدعم جوال (كيس) الطحين زنة 50 كيلوغراماً بمبلغ 100 جنيه، لكن ثلاث مطاحن غلال، تغطي نحو 50 في المئة من حاجة السوق، طالبت بزيادة دعم الجوال إلى 250 جنيهاً بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار في مقابل الجنيه، على اعتبار أنّ القمح يستورد من الخارج بعملة صعبة، وعندما لم تستجب وزارة المال لمطلبها، توقفت عن مد المخابز بالطحين، ما أدى إلى فجوة كبيرة بين المعروض والمطلوب من الدقيق. من جهة أخرى، أفادت مصادر رسمية بوجود مشكلة نقل القمح من ميناء بورتسودان إلى الخرطوم بسبب شح وقود (غازولين) الشاحنات وسيارات النقل، ما تسبب في شح الوارد إلى العاصمة من القمح والدقيق بنسبة 30 في المئة. وتوقع المسؤول الاقتصادي في جمعية حماية المستهلك حسين القوني أن تؤدي أزمة الخبز إلى زيادة سعره من جانب الجهات الرسمية في إطار خطة لرفع الدعم عن القمح. وشكا عدد من سائقي المركبات العامة في الخرطوم من عرقلة حركة المرور بسبب اصطفاف المواطنين على امتداد عدد من الشوارع الرئيسية، وتوقُف بعض السيارات بطريقة عشوائية إلى جوانب الطرق الرئيسية أمام المخابز في جنوب الخرطوم، خصوصاً في الفترات المسائية.

حكومة طرابلس تمهل السفير الإيطالي 24 ساعة للمغادرة

طرابلس، طبرق - «الحياة»، وال... أكد رئيس الوزراء في الحكومة الموقتة في ليبيا عبدالله الثني أن السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بيروني غير مرغوب بوجوده داخل ليبيا ويجب عليه المغادرة خلال 24 ساعة. وقال الثني، في لقاء تلفزيوني نقلته وكالة الأنباء الليبية، أن «ليبيا دولة ذات سيادة ولكن بسبب التخاذل... تطاول السفير الإيطالي على ليبيا وتدخل في شؤونها الداخلية». ودعا مجلس النواب إلى تقديم احتجاج رسمي للحكومة الإيطالية، مثنياً على الشارع الليبي في المدن والمناطق كافة لرفضه تصريحات السفير. وكان بيروني قال إن بلاده «ستتصدى بكل ما لها من جهد» لإجراء الانتخابات وفقاً لتاريخها المحدد في مؤتمر باريس، في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، إلى حين توافر ظروف ملائمة، وهو ما أثار غضباً رسمياً وشعبياً في ليبيا.
لإقرار الدستور
على صعيد آخر، يستأنف مجلس النواب الليبي اليوم الاثنين مناقشة قانون الاستفتاء، من دون توقّع حدوث اختراق في التوافق على إقراره. ويحتدم الجدل النيابي في شأن نصاب التصويت اللازم لتمرير قانون الاستفتاء، هل يعتمد مبدأ الـ120 صوتاً وفق الإعلان الدستوري أم بغالبية الحاضرين كما يطالب بعض النواب. وقال عضو مجلس النواب علي السعيدي إنّ الأمر أحيا إلى الهيئة الاستشارية في البرلمان التي توقع أنها لن تتجاوز الإعلان الدستوري، وستجدد التأكيد على ضرورة موافقة 120 نائباً. واستبعد السعيدي حضور 120 نائباً لجلسة البرلمان اليوم، ما يعني تعثّر إقرار القانون مجدداً.
مناشدة أممية
في غضون ذلك، طالب الممثل للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، الشباب الليبي بالعمل في سبيل التوصل إلى دولة «موحدة عادلة وقادرة» على الخروج من «الواقع الحاضر نحو مستقبل أفضل مزدهر». وقال سلامة، في كلمة مسجلة بثتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر حسابها الرسمي على موقع «فايسبوك» للتواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم الدولي للشباب، إن «الشباب الليبي محق بنفاد صبره، في ظل الحاجة الماسة إلى مشرع يشرّع، لا سيما بحالة ضعف الخدمات المقدمة، وانقطاع الكهرباء، ووجود قضايا بلا حل، ومشاكل مست الجميع، والشباب في شكل خاص». وأوضح سلامة أن هذا «يتطلب ليس فقط التمسك بالأمل، بل يجب الضغط على الممسكين بمقدرات السلطة، لكي يستعجلوا الحل فيقوم المشرع بالتشريع، والمنفذ بالتنفيذ، والمسؤول عن الخدمات يقدمها كما يجب».
وشدد على أن استعجال الشباب، ومناداتهم بالتوصل إلى دولة قانون موحدة قادرة وعادلة هو «حق مشروع»، وقال إنّ الأمم المتحدة ستقف إلى جانبهم.

مرشحون «مستقلون» للإنتخابات الرئاسية الجزائرية

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... بإعلان برلماني جزائري سابق نيته الترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة، يترسخ عزوف كبرى الأحزاب عن تقديم مرشحين قد ينافسون الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة المرشّح عن 26 حزباً. والنائب البرلماني الطاهر ميسوم هو ثاني شخصية مستقلة تعلن ترشّحها بعد ناصر بوضياف بالإضافة إلى الناطق باسم الحركة الديموقراطية الجزائرية فتحي غراس ورئيس حزب التجمع الجزائري علي زغدود. ويتهم الطاهر ميسوم السلطة الجزائرية بمنع ترشحه في الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي، على رغم أنه كان عضواً في البرلمان بين 2012 و2017. لذلك قد يواجه قيوداً تخص عدم أهليته إدارياً للترشح في المواعيد الإنتخابية انطلاقاً من رفض ملف ترشحه لتشريعيات 2017 بمحافظة المدية بسبب أحكام قضائية صادرة ضده، وفق التبرير القمدّم من إدارة المحافظة التي ينحدر منها. وخلال عضويته في المجلس النيابي قاد ميسوم سجالات عنيفة ضد وزراء في الحكومة أبرزهم وزير الصناعة السابق عبدالسلام بوشوارب. في المقابل، يتواصل عزوف الأحزاب التقليدية عن الخوض تماماً في مسألة الانتخابات الرئاسية، وهو موقف تبرره ربما الخشية من دخول «انتخابات مغلقة» إذا ترشح لها رسمياً الرئي بوتفليقة. وتكتفي جبهة القوى الإشتراكية بمراقبة الساحة السياسي فيما اختار التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية أسلوب نقد الخطوات السياسية للموالاة بمقابل تريث زعيمة حزب العمال لويزة حنون، وهي منافسة سابقة لبوتفليقة في أغلب الاستحقاقات الرئاسية ما يجعل الإعتقاد سائداً بأنها قد تترشح ضده مجدداً على رغم انتقادات لها بـ «ممارسة دور» لا أكثر. وحشدت الموالاة 26 حزباً ومنظمة لمطالبة عبدالعزيز بوتفليقة بالترشح لولاية خامسة ليكون «مرشح الإجماع». وقال الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس إن «هناك مخططاً لأحزاب ومنظمات داعمة للرئيس يطلب منه مواصلة مهمته لقيادة البلاد».

المغرب يُرحّل مئات المهاجرين من الشمال إلى الجنوب

الحياة...الرباط - أ ف ب .. رحّلت السلطات المغربية مئات المهاجرين خلال الأيام الماضية من مدينتي طنجة والناظور (شمال المغرب). وقال ناطق باسم السلطات المحلية في طنجة أن هذه العمليات «تندرج في سياق جهود المغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية»، مشيراً إلى أنّ عدد المرحلين يتراوح بين 1600 و1800 شخص. وأوضح المصدر أنّ المرحّلين نقلوا إلى «مدن تتوافر فيها شروط حياة أفضل بالنسبة إليهم» مثل مدينة تيزنيت (جنوب). ولم يعط المصدر أرقاماً دقيقة حول عدد من شملتهم العمليات. يشار إلى أنّ المهاجرين المارين عبر المغرب، في معظمهم، يتحدّرون من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء. وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية الجديد بيدرو سانشيز والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل السبت اتفاقهما على سبل مواجهة مشكلة المهاجرين، وعلى ضرورة تقديم دعم أوروبي أكبر إلى المغرب المعني مباشرة بهذه الأزمة.

 

 

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,628,649

عدد الزوار: 6,904,734

المتواجدون الآن: 91