مصر وإفريقيا..الجيش المصري يقتل 52 «تكفيرياً» في سيناء...تعديل وزاري في الصومال يشمل خمس حقائب...السودان يؤكد التزامه تطوير علاقته مع إثيوبيا...

تاريخ الإضافة الأحد 5 آب 2018 - 7:59 م    التعليقات 0    القسم عربية

        


القاهرة: لا تتوقف مخططات الإرهابيين لاستهداف الدولة..

القاهرة – «الحياة» .. قال وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق إن مخططات الجماعات الإرهابية لاستهداف بلاده لا تتوقف، من خلال استخدام عناصر مأجورة وممولة، مشدداً على ضرورة تطوير الخطط الأمنية لمواكبة التحديات وتحديثها. وأشاد بما حققته القوات خلال الفترة الماضية. وقال توفيق، خلال لقائه قيادات الوزارة أمس، إن الحفاظ على النجاحات الأمنية التي تحققت خلال الآونة الأخيرة، يتطلب شرطة قوية منضبطة يمتلك أبناؤها الكفاءة الميدانية، وذلك عبر إعداد كوادر أمنية مدربة، موجهاً بمواصلة تطوير وتحديث الخطط والبرامج وأساليب التدريب، وتوفير الإمكانات كافة لمواكبة حجم التحديات التي يواجهها العمل الأمني. وأكد توفيق وفق بيان للوزارة، أن كل من يرفع السلاح في مواجهة الشعب المصري سواء في الجرائم الجنائية أو الإرهابية، سيواجه بكل قوة وحزم، مشيراً إلى إحباط الأجهزة الأمنية خلال الفترة الماضية مخططات عدائية عدة، وأكد أن «مخططات الجماعات الإرهابية لا تتوقف»، كاشفاً في الوقت ذاته أن الأجهزة الأمنية تعي جيداً هذا الأمر وتتعامل معه بدرجة عالية من الجاهزية والاستعداد. واستعرض توفيق استعدادات أجهزة الوزارة لتأمين المواطنين وخطط الانتشار في المحاور الرئيسة والمواقع الحيوية على مستوى الجمهورية، موجهاً باتخاذ أعلى درجات الحذر واليقظة ومضاعفة الجهود المبذولة، وتفعيل جميع الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين المنشآت المهمة والحيوية والمقاصد السياحية وإجراءات إحكام الرقابة على الطرق المؤدية إلى تلك المنشآت من خلال عدد من الدوائر الأمنية. كما شدد الوزير على تفعيل الإجراءات الأمنية في نقاط التفتيش الحدودية والمكامن والتمركزات الثابتة والمتحركة على المحاور كافة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإحكام السيطرة الأمنية على الموانئ والمطارات والمنافذ الشرعية، والتنسيق مع الجهات المختصة لتدبير الاحتياجات من الأجهزة والمعدات وفق المعايير الدولية.

الجيش المصري يقتل 52 «تكفيرياً» في سيناء...

الحياة...القاهرة – رويترز .. قال الناطق باسم القوات المسلحة المصرية اليوم (الأحد)، إن قوات الجيش والشرطة قتلت 52 «تكفيرياً» خلال الأيام الماضية في إطار العملية الأمنية الشاملة «سيناء 2018» للقضاء على متشددين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء. وبذلك يرتفع عدد القتلى ممن يشتبه بأنهم متشددون إلى أكثر من 300 قتيل في العملية الأمنية المستمرة منذ شباط (فبراير) الماضي. وذكر الناطق العسكري في بيان أن القوات الجوية دمرت 15 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولتها التسلل عبر الحدود الغربية للبلاد و17 عربة أخرى «في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية». وفي سيناء، قال البيان إن 13 «فرداً تكفيرياً شديدي الخطورة» قتلوا في «عملية نوعية» نفذتها قوات الأمن الوطني، التابعة لوزارة الداخلية، في مدينة العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء. وأضاف أن 39 آخرين قتلوا في عمليات عسكرية بمناطق متفرقة في شمال ووسط سيناء، وذلك من دون الخوض في تفاصيل. وذكر البيان أن عمليات دهم مشتركة نفذتها قوات الجيش والشرطة في شمال ووسط سيناء أسفرت عن إلقاء القبض على 49 «فرداً تكفيرياً شديدي الخطورة». وقال الجيش إن مئات المتشددين قتلوا في العملية الشاملة التي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بشنها بعد هجوم على مسجد في تشرين الثاني (نوفمبر)الماضي أسفر عن مقتل مئات المصلين. ووفقا لحسابات «رويترز» المستندة إلى بيانات الناطق العسكري، فإن أحدث أرقام ترفع عدد قتلى العملية الأمنية الشاملة إلى 313 قتيلاً. وبحسب البيانات أيضاً، قُتل ما لا يقل عن 35 من عناصر الجيش منذ شباط (فبراير) الماضي. وكان السيسي، الذي أعيد انتخابه باكتساح من دون منافسة حقيقية في آذار (مارس) الماضي، تعهد القضاء على المتشددين واستعادة الأمن بعد سنوات من الاضطرابات. ويقول منتقدو السيسي إن حكمه شهد حملة قمع قاسية على المعارضين، لكن المؤيدين يقولون إن هذه الإجراءات ضرورية لتحقيق الاستقرار في مصر التي شهدت سنوات من الاضطرابات بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت حسني مبارك العام 2011.

 

السودان يؤكد التزامه تطوير علاقته مع إثيوبيا

دبي - «الحياة» ... أكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن التزام السودان اليوم (الأحد)، تطوير علاقاته مع إثيوبيا وإزالة كل التحديات التي تواجهها، خصوصاً على حدود البلدين عبر اللجان الفنية المشتركة. وهنأ حسبو لدى لقائه نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكونن في القصر الجمهوري بالعاصمة الخرطوم، إثيوبيا بـ «التطورات السياسية التي تشهدها وعلاقات السلام مع الجارة إريتريا»، وفق «وكالة أنباء السودان». وأوضح وزير الدولة في الخارجية السودانية السفير محمد عبد الله إدريس أن «اللقاء ركز على أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة بجانب التنسيق إقليمياً ودولياً في القضايا ذات الاهتمام المشترك». وقال إن «نائب رئيس الجمهورية دعا لعقد اللجنة الاقتصادية العليا بين البلدين في الأسبوع الثالث من أيلول (سبتمبر) المقبل». وأضاف أن «نائب رئيس الوزراء الإثيوبي أعرب عن تقدير بلاده للدعم الذي يقدمه السودان لاثيوبيا واشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها السودان ونجاحه في تحقيق المصالحة وتوقيع اتفاق سلام بين الفرقاء بدولة جنوب السودان لمعرفته الخاصة بالتركيبة السياسة والأمنية لدولة الجنوب».

الخرطوم: حكومة جنوب السودان والمتمردون يوقعون اتفاقا للسلام وتقاسم السلطة

رويترز ... أعلن التلفزيون السوداني، مساء اليوم الأحد، توقيع حكومة جنوب السودان والمتمريون اتفاقا للسلام وتقاسم السلطة.

تعديل وزاري في الصومال يشمل خمس حقائب

دبي - «الحياة» ... أجرى رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري تعديلاً وزارياً صباح اليوم (الأحد)، شمل تعيين وزراء جدداً في خمس حقائب. ونقلت «وكالة الأنباء الوطنية الصومالية» عن المرسوم الوزاري تعيين النائب عبد الله غودح بري وزيراً لوزارة التربية والثقافة والتعليم العالي، وتعين النائب شيخ نور محمد حسن وزيرا للأوقاف والشؤون الدينية، وذهبت حقيبة وزارة الثروة الحيوانية إلى حسين شيخ محمود حسين، فيما عيّن عبد الله بدان ورسمي وزير لصيد الأسماك والثروة البحرية، وعين النائب عبد القادر بغدادي وزير الدولة في الشؤون الرئاسية، كما عين شوقر إبراهيم عبد الله نائب وزير العمل والعمال. وبحسب المرسوم أمر رئيس الوزراء خيري الوزراء الجدد اللذين تم تعيينهم بتسلم المهمات من أسلافهم على الفور.

سماع دوي انفجار وسط مقديشو.. وتصاعد سحب دخان

رويترز.. هذا وأفاد شهود لرويترز بسماع دوي انفجار بوسط العاصمة الصومالية مقديشو وتصاعد سحب الدخان.

محتجون تونسيون يغلقون طريق الحدود مع ليبيا..

الحياة...تونس - محمد ياسين الجلاصي .. أغلق محتجون تونسيون الطريق الرابطة بين منطقة بن قردان والمعبر الحدودي الفاصل بين تونس وليبيا على خلفية فرض ضوابط ورسوم على الشاحنات التونسية عند دخولها الأراضي اليبية، وأحدثت هذه الاحتجاجات حالة من الاضطراب في المنطقة الحدودية التي يعتمد سكانها على التجارة البينية. وتعطلت حركة عبور المسافرين أمس بعد غلق محتجين الطريق الموصلة إلى معبر رأس الجدير الحدودي (جنوب شرقي تونس). وأوضحت السفارة الليبية لدى تونس أن «تصعيد الاحتجاجات في بن قردان تسبب في إغلاق الطريق في وجه المركبات الآلية كافة المتوجهة من تونس إلى ليبيا»، داعية المواطنين الليبيين الموجودين في تونس بالتوجه إلى معبر الذهيبة، التابع لمحافظة تطاوين، ليتمكنوا من العودة إلى ليبيا. وكانت السلطات الليبية قررت غلق معبر راس الجدي الذي يعتبر شريان حياة أهالي المنطقة الحدودية، بسبب ما يصفه ليبيون بمضايقات يتعرضون لها من التونسيين بعد إعلان إدارة المعبر من الجانب الليبي فرض ضوابط وإجراءات على الشاحنات التونسية بهدف منع تهريب البنزين من ليبيا. وتأزمت الأوضاع في المنطقة بعد منع محتجين المسافرين الليبيين من المرور إلى المعبر بهدف الضغط على السلطات الليبية. ويعيش أهالي «بن قردان» على التجارة بين البلدين وتهريب المحروقات والبنزين من ليبيا، وهو ما ترى السلطات الليبية أنّ نظيرتها التونسية «لم تتعامل معه بالجدية المطلوبة».

الخرطوم تدعو واشنطن إلى حوار لرفع اسمها من لائحة الإرهاب

الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور ... بعثت الحكومة السودانية الخرطوم مقترحات إلى الإدارة الأميركية في شأن بدء جولة ثانية من الحوار لشطب اسم السودان من اللائحة الأميركية للإرهاب، وتطبيع العلاقات. ورفعت الإدارة الأميركية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي العقوبات الاقتصادية التي ظلت تفرضها على السودان من 20 عاماً، لكنها أبقته على اللائحة، ما يعني حرمانه من اعفاء الديون والحصول على التمويل والقروض. وقال مركز إعلامي سوداني رسمي إن وزارة الخارجية سلمت السفارة الأميركية لدى الخرطوم مقترحات من الحكومة في شأن إطلاق الجولة الثانية للحوار بين الدولتين، وأنها في انتظار رد واشنطن على المقترحات السودانية.
وأشار المركز إلى وجود «تفاهمات ولقاءات مستمرة بين الجانبين من أجل الوصول إلى صيغة محددة لأجندة ومحاور الحوار الثنائي».
وينتظر أن يتوجه وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد إلى واشنطن قريباً للقاء المسؤولين هناك لمناقشة القضايا العالقة.
معالجة التوتر مع إثيوبيا
إلى ذلك، اتفق السودان وإثيوبيا على معالجة توترات على حدودها عبر الحوار.
ودعا نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن إلى عقد اللجنة الاقتصادية العليا بين السودان وإثيوبيا في الأسبوع الثالث من أيلول (سبتمبر) المقبل، مؤكداً الالتزام بإزالة التحديات التي تواجه علاقات البلدين خاصة على الحدود عبر اللجان الفنية المشتركة. وأجرى عبدالرحمن أمس محادثات مع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميك ميكونن، الذي يزور الخرطوم. وأوضح وزير الدولة لخارجية السفير محمد عبدالله إدريس أن نائب البشير أكد التزام السودان بتطوير علاقاته مع إثيوبيا وإزالة التحديات التي تواجهها خاصة على حدود البلدين.

روما: لا نريد انتخابات في ليبيا تشعل صراعات

طرابلس - «الحياة» ... أثار السفير الإيطالي لدى طرابلس الكثير من السجال السياسي الليبي، بسبب زيارة إلى احدى المدن دون تنسيق مع الجهات الرسمية وبسبب تصريحات أعلن فيها رفض بلاده إجراء الإنتخابات فى ليبيا قبل توفر «الظروف الملائمة». وشدّد السفير الإيطالي جوزيبي بيروني على ضرورة «توفر القاعدة الدستورية» لهذه الانتخابات ممثلة فى إقرار الدستور بعد الاستفتاء عليه، كما رفض التمسك بموعد الإنتخابات وفق المعلن فى إتفاق باريس، اي شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل. وأردف القول: «هناك من يقول أن الانتخابات ستحل كل المشاكل وهذا غير صحيح ، نحن لا نريد إنتخابات فى ليبيا بأي ثمن ومهما كلف الأمر»، معللاً ذلك بأنها قد تفتح فصلاً جديداً من الصراع إذا لم يتم تهيئة المناخ الملائم لها، ولفت إلى أنّ «هناك من يريد الإستيلاء على السلطة عبر الإنتخابات وهذا غير مقبول»!. ولاقت تصريحات السفير الايطالي موجة إستنكار واسعة بين الأوساط السياسية والاجتماعية التي هاجمت أيضاً صمت حكومة الوفاق حيالها، كما استفزت الناشطين الذين خرجوا في اعتصام احتجاجي. واستجاب الآلاف لدعوة «حراك شباب العاصمة» إلى التظاهر للتنديد بتصريحات بيروني على اعتبار انها تدخل صريح فى الشأن الليبي وضوء أخضر لتمديد الفوضى فى ليبيا. وفي السياق، شدّدت فعاليات سياسية على أنّه «ليس من حق الغرباء ان يستغلو الاحباط الذي يعاني منه الشارع الليبي من اجل الترويج لغايات واهداف سياسية تفسد استقرار بلادنا». وانتقد عضو مجلس النواب علي السعيدي تصريحات بيروني، وقال انها تدل على «حقيقة الرغبة في استعادة ماض استعماري»، معتبراً إياها «إهانة للشعب الليبي».

زيارة مثيرة للجدل

وفي سياق الانتقادات، أكد مجلس أعيان قبائل الزنتان، في بيان، أن زيارة السفير بيروني إلى المدينة يوم الخميس الماضي «تمت بالخفاء» دون علمه. وشدّد بيان المجلس على أن «الحوار الوطني والإنخراط في مصالحات وطنية عادلة مع جميع المدن والقبائل الليبية لرأب الصدع إلى جانب دعم القوات المسلحة السبيل الوحيد للنهوض بمؤسسات الدولة وتوحيدها».

إنقاذ 400 مهاجر قبالة إسبانيا ولقاء ثلاثي لمواجهة الهجرة عبر «المتوسط»..

طرابلس، مدريد - «الحياة»، رويترز .. تواترت في العاصمة الليبية طرابلس أنّ أطرافاً ليبية وأميركية وإيطالية ستعقد اجتماعاً أمنياً منتصف الأسبوع في باليرمو عاصمة جزيرة صقلية للتنسيق في شأن حملة أمنية بحرية لمواجهة تدفقات الهجرة. وسيتناول الاجتماع الأمني أيضاً سبل تطوير الدعم اللوجيستي للقوى الأمنية الموجودة في طرابلس. إلى ذلك، أفادت أجهزة إنقاذ إسبانية بإنقاذ قرابة 400 مهاجر في البحر المتوسط خلال الأسبوع الماضي بينما كانوا يحاولون العبور من المغرب إلى إسبانيا عبر مضيق جبل طارق وبحر البوران. وعلى رغم انخفاض العدد الإجمالي للمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا من طريق البحر مقارنة بالذروة التي بلغها عام 2015، إلّا أن إسبانيا تشهد زيادة مضطردة في الهجرة عبر البحر التي بدأت قبل أكثر من عام وارتفعت وتيرتها في الشهور القليلة الماضية. وللمرة الأولى منذ سنوات، تصبح إسبانيا الوجهة المفضلة للاجئين بدلاً من إيطاليا، إذ سجلت وصول قرابة 21 ألف مهاجر منذ مطلع العام أي ما يفوق تقريباً عدد الوافدين خلال العام الماضي بأكمله وفق أرقام المنظمة الدولية للهجرة.

3 قتلى في فيضانات تمنراست الجزائرية

الجزائر - «الحياة»، واج ... أفادت مصادر جزائرية بمقتل ثلاثة أشخاص في فيضانات شهدتها ولاية تمنراست. وانتشلت مصالح الحماية المدنية ثلاث جثث غرقوا في إحدى البرك المائية مساء السبت في منطقة تنغاكلي (على بعد 25 كيلومتراً شمال شرقي مدينة تمنراست). ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية أنّه تقرر إيفاد لجنة وزارية مشتركة بالتنسيق مع القطاعات المعنية إلى تمنراست إثر الاضطرابات الجوية التي شهدتها المنطقة. كما أصدرت القيادة العليا للجيش الجزائري أوامر لمفارز الجيش بالتدخل في منطقة عين قزام لتقديم المساعدة للأهالي الذي حاصرتهم الفيضانات، وفك العزلة عن المنطقة وفتح المسالك المقطوعة». وأكد بيان للجيش الجزائري أن وحداته «تبقى على أهبة الاستعداد للتدخل السريع كلما دعت الضرورة لذلك».

 

 



السابق

العراق...متظاهرون عراقيون يهدّدون بإغلاق منفذ صفوان الحدودي مع الكويت ....الصدر والمالكي يتنافسان لاستقطاب قوى سنّية وكردية..تفاصيل جديدة عن أموال صدام حسين في البنوك اللبنانية!....هجمات «إرهابية» تستهدف خطاً رئيساً للكهرباء في العراق....محتجو البصرة يهددون بقطع الجسور والطرق... ويرفعون سقف مطالبهم..

التالي

لبنان..أجندات مذهبية وسياسية تهدد بانهيار الجامعة اللبنانية......على حافة «انقلاب سياسي» ... فهل يمرّ؟... على وقْع غليانِ الإقليم ومفاجآته..عون ينتظر ولا يصرخ أولاً.. والحريري يشكو من «المطالب التعجيزية»!.. الباخرة التركية إلى ضبية اليوم والشرخ الجنوبي يتسع.. ووهاب لا يرى حكومة بلا موافقة سورية..والراعي: للكفّ عن تسييس المبادرة الروسية ...

Xi Jinping's Path for China

 الإثنين 13 آب 2018 - 6:50 ص

Xi Jinping's Path for China https://worldview.stratfor.com/article/xi-jinpings-path-china?utm_cam… تتمة »

عدد الزيارات: 12,562,106

عدد الزوار: 349,283

المتواجدون الآن: 0