مصر وإفريقيا..توجُّه لتقليص أيام العمل في القطاع الحكومي واختتام «تحية النسر 2018» في البحر الأحمر..توجيهات مصرية رئاسية بتعزيز التعاون مع دول حوض النيل..«نداء تونس» تصر على تغيير شامل للحكومة..سلفاكير: لا حرب مع السودان بسبب أبيي..غضب في المدن الليبية إحتجاجاً على الأوضاع المعيشية..

تاريخ الإضافة الأحد 5 آب 2018 - 6:10 ص    عدد الزيارات 2100    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر: توجُّه لتقليص أيام العمل في القطاع الحكومي واختتام «تحية النسر 2018» في البحر الأحمر..

القاهرة – القبس .. كشفت تقارير صحافية مصرية عن توجه الحكومة المصرية «جدياً» نحو فتح ملف الجهاز الإداري للدولة في واحد من أهم بنوده والذي سيتسبب في جدل مجتمعي مثير، سلباً وإيجاباً، في ضوء تكليف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لرئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية ممثلين عن عدة جهات حكومية وتشريعية، ومختصين وأكاديميين، لدراسة تقليص عدد أيام العمل في بعض الجهات الحكومية، من دون المساس برواتب العاملين، ومن دون الإخلال بمهام العمل وأداء الخدمات للمواطنين في مواعيدها. وعلمت القبس أن مدبولي أصدر القرار، الذي حصلت القبس على نسخة منه، عقب أدائه اليمين الدستورية رئيسا للوزراء في 14 يونيو الماضي بعشرة أيام، بما فسره مراقبون للشأن المحلي بأنه إستراتيجية عمل وخطة موضوعة من قبل الحكومة السابقة التي يعتبر الكثيرون ان حكومة مدبولي امتداداً لها. وعلمت القبس من مصدر حكومي مسؤول أن اللجنة تسلمت دراسة أعدتها جهة سيادية، تتضمن أربعة مقترحات تهدف الى تقليص عدد أيام عمل موظفي الحكومة، بهدف «خلخلة» الجهاز الإداري للدولة المكتظ بالعاملين الذين يبلغ عددهم حوالي ستة ملايين ونصف المليون موظف، فيما ترى الحكومة أن عدد الموظفين المناسب لتسيير العمل هو مليونا موظف فقط. وأضاف المصدر الحكومي أن تقليص عدد أيام عمل الموظفين سيساهم في ترشيد نفقات الحكومة، كما سياسهم في تخفيف الازدحام المروري في القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، مع الأخذ بعين الاعتبار انتقال مقار رئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان والعديد من الجهات الحكومية ،تباعاً، الى العاصمة الإدارية الجديدة ،العام المقبل.

«تحية النسر»

في غضون ذلك، أعلن الجيش المصري، أمس، اختتام فعاليات التدريب البحري المصري – الأميركي – الإماراتي – السعودي المشترك «تحية النسر – استجابة النسر 2018»، الذي استمر لعدة أيام في نطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، ونفذته وحدات من السفن والقوات الخاصة البحرية والقوات الجوية للدول المشاركة. وقال بيان من الجيش إن القوات البحرية المصرية شاركت بعدد من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وسفن مكافحة الألغام إضافة إلى القوات الخاصة البحرية في إطار الدعم الجوي من الطائرات المتعددة المهام وطائرات الهليكوبتر. أمنياً، لقي أحد كبار عائلة الكاشف بمدينة العريش مصرعه أمام منزله بحي السلايمة بدائرة قسم ثالث العريش برصاص مسلحين مجهولين. وقال مصدر امني لـ القبس إن التحريات الأمنية ترجح قتله على أيد عناصر تنظيم ولاية سيناء.

مصر: مقتل 6 وإصابة 27 في انقلاب حافلة في مطروح

محرر القبس الإلكتروني .. (رويترز) – قالت مصادر أمنية وطبية بمصر، إن ستة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب 27 آخرون بينهم اثنان في حالة حرجة، إثر انقلاب حافلة على طريق سريع في محافظة مطروح. وأضافت المصادر أن المصابين نقلوا إلى ثلاثة مستشفيات لتلقي العلاج. وقال مصدر أمني إن الحافلة كانت في طريقها من مرسى مطروح إلى مدينة الإسكندرية، وتطل المحافظتان على البحر المتوسط.

توجيهات مصرية رئاسية بتعزيز التعاون مع دول حوض النيل

القاهرة: «الشرق الأوسط»... أعلن وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، أمس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر توجيهات رئاسية بضرورة تعزيز التعاون القائم بين بلاده ودول حوض النيل، وقال إن الرئيس يضع العلاقات مع دول المنبع لمصدر المياه الأهم لمصر على «قمة أولوياته». وقال وزير الري، في تصريحات أمس، إن مصر تعمل على «إقامة مشروعات وضخ استثمارات تحقق المنفعة المشتركة لكل الأطراف»، موضحاً سعي الرئيس لـ«تصحيح الأوضاع الخاطئة والأزمات التي حدثت في علاقاتنا بأفريقيا التي سادت خلال السنوات السابقة»، بحسب قوله. وتستفيد 10 دول من مياه النيل، وترتبط تلك الدول في إطار مبادرة حوض النيل، التي كانت تضم عند تأسيسها في عام 2000 كلاً من «بوروندي، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، والكونغو، وأوغندا، وإثيوبيا، وإريتريا، والسودان، ومصر». وأشار وزير الري المصري إلى أن مصر تقدم «المساعدات الفنية والخبرات لدعم أواصر التعاون والعلاقات الوثيقة التي تربط بين شعبي مصر وأوغندا»، لافتاً إلى أن التعاون الثنائي الفني بين الدولتين والممتد منذ سنوات يعد نموذجاً ناجحاً للتعاون الثنائي ويحتذى به في كل مجالات التعاون الأخرى بين مصر ودول حوض النيل، في إشارة منه إلى مشروعات التعاون الثنائي التي تنفذها الدولة المصرية بعدد من دول حوض النيل بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية.
وتقدر حصة مصر من مياه النيل بـ55.5 مليار متر مكعب سنوياً، ويبلغ إجمالي الموارد المائية 79 مليار متر مكعب تأتي من مياه النهر، والأمطار، والمياه الجوفية، فيما يتجاوز الاستهلاك الفعلي أكثر من 110 مليارات متر مكعب من المياه، الأمر الذي يضع معدل استهلاك المواطن المصري دون حد الفقر المائي المقدر بألف متر مكعب سنوياً. وأفاد عبد العاطي بأنه تم «الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا، وأصبحت جاهزة للافتتاح الرسمي، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر نياموامبا بالمقاطعة، وتنفيذ أعمال الحماية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة، ووزارة المياه والبيئة الأوغندية واستجابة عاجلة لطلب الوزارة الأوغندية للمساعدة العاجلة في تخفيف الآثار السلبية للفيضانات». من جهته، أكد الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الري، أن المشروع تبلغ تكلفته 2.7 مليون دولار منحة مصرية، وتتضمن أعماله عدة مراحل هي: «الحفر، والتجريف للمجرى لإزالة الصخور وغيرها من كسور الأحجار من المجرى الرئيسي لمواجهة الفيضان بكفاءة عالية، ثم وضع الجابيونات على جسور النهر في المناطق القريبة من بؤر التوتر لمنع النحر وحماية أكثر القطاعات ضعفاً في نهر نياماومبا، التي تكون بها سرعة التيار عالية جداً، ثم وضع الصخور التي تمت إزالتها لحماية وتدعيم الجسور لبؤر التوتر ولحماية الجابيونات ضد النحر، وتقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب الوطنية». وقال بهاء الدين إنه يتم حالياً تنفيذ مشروع حفر الآبار المصرية بأوغندا، ويخدم نحو 5 مقاطعات في 4 أقاليم بأوغندا، حيث تضم هذه المقاطعات قرابة 40 قرية ويستفيد من هذه الآبار أكثر من مليون نسمة، وذلك بمعدل نحو 25 ألف نسمة للبئر الواحد، وإنشاء 5 خزانات لحصاد مياه الأمطار لتوفير الاحتياجات المائية المنزلية بالمناطق المحرومة.

مقتل مرشح سابق للبرلمان في سيناء

القاهرة – «الحياة» .. قتل مسلحون في مدينة العريش في سيناء ليل الجمعة- السبت الناشط السياسي في المحافظة والمرشح البرلماني السابق سامي الكاشف أمام منزله جنوب غربي المدينة، في وقت تواصل القوات المسلحة والشرطة عملياتها للقضاء على العناصر الإرهابية في سيناء ضمن العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018». وأفاد شهود لـ «الحياة» بأن مسلحين ترجلوا من سيارة أمام منزل الكاشف، حيث أطلقوا النار عليه ثم لاذوا بالفرار، في وقت تواصل القوات المسلحة والشرطة تمشيط المنطقة لضبط المتورطين. وتنتظر نتائج التحقيقات في الواقعة للكشف عن ملابساتها، وما إذا كانت عملية إرهابية أم جنائية، علماً أن الأهالي أفادوا بأن القتيل كان ذا نشاط خيري وسياسي واسع في المحافظة، وسبق وترشح إلى الانتخابات البرلمانية الأولى عقب ثورة كانون الثاني (يناير) 2011، لكنه أخفق في حصد المقعد. ويعد الكاشف، رابع مدني يُقتل في سيناء منذ إطلاق العملية العسكرية الشاملة للقضاء على الإرهاب في شباط (فبراير) الماضي، ما يعكس تراجعاً واضحاً في أعداد الضحايا من المدنيين. وكانت الجماعات الإرهابية في سيناء تستهدف المدنيين بعمليات شبه يومية بينهم أطفال ونساء، قبل إطلاق العملية العسكرية. ونعى حزب «الوفد» الكاشف في بيان أمس، لافتاً إلى أن طلقات الإرهاب أصابته أمام عيني ابنته في محافظة شمال سيناء. وأضاف البيان أن الحزب يحتسبه شهيداً فداء للوطن يضاف إلى التضحيات الكبيرة التي قدمها «الوفد» في الماضي، ويقدمها الآن وسيقدمها في المستقبل. إلى ذلك، انطلق موسم الصيد في بحيرة البردويل في محافظة شمال سيناء أمس في موعده المعتاد، في مؤشر إلى تحسن الأوضاع الأمنية في المحافظة واستعادة الحياة طبيعتها تدريجياً. وكان الصيد إحدى الحرف التي تعطلت إثر إطلاق العملية العسكرية، قبل أن يصدر قرار من المسؤولين بالتنسيق مع قوات الأمن باستئنافه في أيار (مايو) الماضي، على مسافات معينة، وصرف تعويضات للمتضررين من توقف أعمالهم شهوراً. وشارك في إطلاق موسم الصيد في البحيرة أمس 1228 مركباً، بمشاركة 4 آلاف صياد و1000 عامل، وفق تصريحات مسؤولين في المحافظة، لفتوا إلى اتفاق على آلية عمل تيسر الصيد وفق الظروف الأمنية الحالية.

وزير خارجية إيطاليا في مصر لـ «عقد مشاورات سياسية»

القاهرة، دبي – أ ف ب، «الحياة» .. وصل وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرو ميلانيزي الى القاهرة اليوم (السبت)، «لاجراء مشاورات سياسية» مع نظيره المصري. وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية، إن «وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي غداً الاحد وزير خارجية ايطاليا، لإجراء مشاورات سياسية، يعقبها مؤتمر صحافي». ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية سامح شكري جلسة مشاورات سياسية مع نظيره الإيطالي إينزو موافيرو ميلانيزي «تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دفعها في شتى المجالات». وسيناقش الجانبان القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، من بينها الوضع فى ليبيا ومكافحة الارهاب، وفق ما ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط». وكانت العلاقات بين البلدين شهدت توتراً، اثر مقتل طالب الدكتوراه الايطالي جيوليو ريجيني في القاهرة مطلع العام 2016، وتبين انه تعرض للتعذيب قبل وفاته. وتقوم السلطات في البلدين بمواصلة التحقيقات، لكشف ملابسات هذه القضية. وتسببت الواقعة، حيث استدعي على اثرها السفير الايطالي في مصر الى روما وغادر في نيسان (ابريل) 2016، إلا ان العلاقات بدأت في التحسن مجدداً، وعاد عاد السفير الايطالي ليتولى مهامه مجددا في القاهرة في ايلول (سبتمبر) 2017.

الكنيسة المصرية تنفي تجريد راهبين من رتبتيهما

القاهرة – «الحياة» .. نفت الكنيسة المصرية أمس، صدور قرار بتجريد راهبَين في دير «أبو مقار» في وادي النطرون (غرب القاهرة) من رتبتيهما، على خلفية مقتل رئيس الدير الأنبا أبيفانيوس الأسبوع الماضي. وكانت مواقع إخبارية قبطية ونشطاء، تداولوا صورة عن قرار صادر عن لجنة شؤون الرهبنة في الكنيسة ينص على استبعاد راهبين من كنيسة أبو مقار، وعودتهم إلى أسمائهم المدنية (غير الكهنوتية)، قبل أن ينفي الناطق باسم الكنيسة الأرثوذكسية القس بولس حليم صحة الورقة المتداولة، قائلاً في تصريحات صحافية: «حتى الآن لم يصدر قرار في هذا الشأن». إلى ذلك، تواصل جهات التحقيق البحث في واقعة مقتل رئيس دير أبو مقار فجر الأحد الماضي داخل مقر الدير، وسط حال من الغموض. وخلفت الواقعة غير المسبوقة حالاً من الصدمة داخل الكنيسة، أعقبتها قرارات «لضبط الرهبنة» من بينها حظر تواصل الرهبان مع الإعلام أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وحذرت الكنيسة المخالفين بالاستبعاد، وسط استجابة واسعة من الرهبان، الذين سارعوا إلى أقفال صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، معلنين بث عظاتهم عبر تطبيقات قبطية. وكان بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، أغلق صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» مساء أول من أمس، وقال في آخر تدويناته: «الوقت أثمن عطية يعطيها الله لنا... وضياع الوقت في الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي صار مضيعة للعمر والحياة»، وأضاف: «ولأن الطاعة من نذوري الرهبانية التي يجب أن أصونها وأحفظها، أتوقف عن صفحة الفايسبوك الخاصة بي وأغلقها، وأحيي أخوتي وأبنائي الذين نهجوا النهج ذاته طاعة لقرارات كنيستي المقدسة».

«نداء تونس» تصر على تغيير شامل للحكومة

تونس، صفاقس (تونس) - «الحياة»، أ ف ب ... أظهر اجتماع الهيئة السياسية لحزب حركة نداء تونس إصراراً على «تغيير شامل» للحكومة سبيلاً لحلحلة الأزمة السياسية في تونس... في وقت أكدت قيادة حزب المسار الديموقراطي الاجتماعي دعمها لقيادة الحكومة. وشددت الهيئة التي اجتمعت يوم الجمعة في المقر المركزي للحزب برئاسة المدير التنفيذي للحركة حافظ قايد السبسي، على تمسكها بالخط السياسي للرئيس المؤسس للحزب، الباجي قايد السبسي، واعتباره «المرجعية الضامنة لوحدة الحزب ومواصلة الاضطلاع بدوره كقوة للتوازن السياسي الرئيسية» في البلاد، مستنكرة الحملة الإعلامية التي وصفتها بـ «الممنهجة» ضد الرئيس السبسي. وتمسّكت الحركة بالدعوة «إلى تغيير شامل للحكومة كمقدمة لتجاوز الأزمة السياسية الخانقة» التي تعيشها تونس. وقررت الهيئة القيادية لـ «نداء تونس» عقد المؤتمر الانتخابي للحزب في 25 كانون الثاني (يناير) 2019، مشددة على أنه سيكون «محطة جامعة من دون إقصاء أو تمييز». في المقابل، جدد حزب المسار الديموقراطي الاجتماعي تمسكه بمواصلة الحكومة الحالية برئاسة يوسف الشاهد مهماتها إلى حين موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 2019. وأضافت القيادية في الحزب سلمى بكار في تصريحات نقلتها وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن هذه المجموعة الرافضة قرار المكتب السياسي للحزب القاضي بالانسحاب من الحكومة، تعتبر «تغيير رئيس الحكومة وأعضائها في هذا الظرف الصعب والهش الذي تمر به البلاد، سيزيد تعميق الأزمة واستفحالها، لعدم وجود بديل قادر على إيجاد الحلول وتجاوز الأزمة». لكن الحزب في المقابل، طلب إعادة النظر في تركيبة الحكومة «لتكون مصغرة ضماناً للنجاعة».

تظاهرة في صفاقس ضد إصلاحات اجتماعية

تظاهر مئات في مدينة صفاقس (شرق تونس) ليل الجمعة - السبت احتجاجاً على الإصلاحات المجتمعية التي اقترحتها أخيراً لجنة رئاسية معنية بالحريات الفردية والمساواة. وكانت اللجنة التي قررها الرئيس الباجي قايد السبسي، اقترحت في 8 حزيران (يونيو) إصلاحات تشمل المساواة في الميراث وعدم تجريم المثلية الجنسية. وتجمع المتظاهرون في وسط صفاقس بدعوة من الجمعيات الدينية وممثلي المجتمع المدني. ورفعوا لافتات كتب عليها: «مقترحات اللجنة تهدف إلى فتنة وتدمير المجتمع» و «لا للمثلية الجنسية». وهتف المشاركون رجالاً ونساء: «لا للانحراف الأخلاقي» و «لا لتدمير المجتمع».

سلفاكير: لا حرب مع السودان بسبب أبيي

الحياة...جوبا - النور أحمد النور .. أكّد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت أن اتفاق السلام الجديد بين حكومته وجماعات التمرد، والذي يفترض أن يوقّع اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم، «لن يواجه مصير اتفاقات سابقة وينهار، لأنه لم يُفرض على الطرفين». وبعدما أبدى استعداده للوساطة بين الحكومة السودانية والمتمردين في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق مثلما توسطت الخرطوم لإنهاء الأزمة في بلاده، أكّد أنّه لن يدخل في حرب مع السودان بسبب النزاع على منطقة أبيي التي سيبقى ملفها مجمّداً حتى تسوية الخلاف عبر الحوار. وقال سلفاكير في لقاء مع وفد إعلامي سوداني حضرته «الحياة» زار جوبا برفقة وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد، إنّه تلقى رسالة من الرئيس عمر البشير حول تطورات المفاوضات التي تستضيفها الخرطوم وترتيبات التوقيع على اتفاق اقتسام السلطة والحكم، مشيراً إلى أنّ المسائل الخلافية التي رفضها بعض فصائل المعارضة ستناقش لاحقاً ولا تمنع التوقيع. وقال: «الاتفاق جاهز وأنا ذاهب الى الخرطوم للتوقيع وليس التفاوض. سنلتزم به. ونطبقه». ورأى أن اتفاق السلام الجديد لن ينهار لأنه لم يُفرض على الطرفين كما حدث في العام 2015، مشيراً إلى ستة تحفظات كان قدّمها و»لم يأخذها الوسطاء الأفارقة (حينها) على محمل الجد إلى أن انهار الاتفاق أمامهم». وحول اتهام فصائل معارضة الوساطة السودانية بالانحياز إلى جوبا، قال: «المعارضة الرافضة للاتفاق كانت تتلقى السلاح من الخرطوم التي صارت وسيطاً... الآن من أين ستأتي بالسلاح لقتالنا؟»، مشيراً إلى أنّ بعض قوى المعارضة لديها وهم باقتراب سقوط حكومته ما يجعلهم يطمعون في يكونوا البديل. وبينما أكد الدرديري اكتمال الترتيبات للتوقيع على اتفاق تقاسم السلطة الجنوب سوداني، بمشاركة عدد من رؤساء الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد)، أعلن تحالف المعارضة ومجموعة المعتقلين السابقين في بيان مشترك، عدم توقيعهما، بسبب رفض جوبا ملاحظات دفع بها الطرفان عبر الوسيط. وعلمت «الحياة» أنّ محادثات السلام ستنتقل من الخرطوم الى العاصمة الكينية نيروبي لمناقشة اقتسام الثروة والاقتصاد وملف المصالحة والمحاسبة والقضاء والعدالة.

عرض وساطة

في غضون ذلك، وفي رد سؤال من «الحياة»، أكّد سلفاكير أنه مستعد لمساعدة السودان في حل قضية منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق «لو سمحت الخرطوم لقادة متمردي الحركة الشعبية– الشمال بزيارة جوبا، مشيراً الى «صلات جيدة» معها «ويمكن أن يستمعوا» إلى نصائحه. وصرح سلفاكير بأنّ النزاع بين بلاده والسودان بشان أبيي ليس منسياً، «ولكن الوقت الحالي غير مناسب لإثارته مع الخرطوم... ولن يتقاتل البلدان» بشأن المنطقة، لافتاً إلى انّ الملف بيد الوسيط الأفريقي ثابو مبيكي. ورأى الرئيس الجنوب سوداني أنّ ما حدث بين الخرطوم وجوبا خلال المرحلة الماضية من اتهامات متبادلة بدعم المتمردين «كان سوء تفاهم» وأن «العلاقات تمضي إلى الأمام، وسيكون هناك تعاون في المجالات كافة، وسيحل أي خلاف في إطار الأسرة الواحدة». وكانت الخرطوم وجوبا اتفقتا يوم الجمعة على تشكيل مجلس للتنسيق المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية كافة.

غضب في المدن الليبية إحتجاجاً على الأوضاع المعيشية

طرابلس - «الحياة» .. بعد أسبوع على إقصاء وزير الدفاع المكلّف في حكومة الوفاق الوطني الليبية، أعفى مجلس الوزراء بالحكومة الليبية الموقتة رئيس لجهاز الأمن الداخلي العميد عبدالحميد أمراجع، لكن لم تتضح الدوافع وراء هذا القرار المفاجئ. وقضى القرار رقم 372 لسنة 2018 بتسمية اللواء خليفة محمد علي حسني رئيساً بديلاً للجهاز. في غضون ذلك، خطفت مجموعة مسلحة فى طرابلس رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في حكومة الوفاق عباس القاضي. وجرت عملية خطف القاضي قرب مقر عمله فى الهيئة، حيث اقتيد نحو وجهة مجهولة، كما لم تتبن أي جهة الهجوم. على صعيد آخر، شهدت عدد من المدن الليبية مظاهرات ووقفات احتجاجية تنديداً بالأزمة المعيشية والأوضاع الأمنية المتردية التي تمر بها ليبيا. وأجمعت المظاهرات على المطالبة بحلول عاجلة للأزمة المعيشية وعلى رأسها، انقطاع الكهرباء، واختفاء الخبز وغلاء الأسعار. وطالب متظاهرون في بنغازي بعدم التمديد للهيئات السياسية، واتهموها بأنها «فاسدة وفاشلة». أما في مصراتة، فطالب المتظاهرون بتسليم «المجرمين» الذين قالوا إنهم يعملون داخل الجهات الأمنية.
ونادى المتظاهرون بضرورة تفعيل القضاء، وأن يطبق على الجميع من دون استثناء. كما ناشد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي خرجت في مدينة الزاوية، بمواجهة التهريب وما أسموها «عصابات المصارف». وقالوا إن «الحقوق أصبحت مطالب»، وظهر شبان وهم يحملون لافتة مكتوباً عليها: «أين رغيف الخبز؟»، في إشارة إلى أزمة الخبز التي تعيشها مدن ليبية عديدة.

"التوحيد والإصلاح" المغربية: كرامة المواطن مدخل لاستقرار الوطن وعدّت الاحتجاجات مطلبًا لمواصلة الإصلاحات

ايلاف..عبدالله التجاني.. الرباط: اعتبرت حركة التوحيد والإصلاح المغربية، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، متزعم الائتلاف الحكومي، أن الاحتجاجات التي تعيشها البلاد تؤكد الطلب الاجتماعي المتزايد على مواصلة الإصلاح وتحقيقه وتأكيده، ودعت إلى الانتصار لمنطق الحكمة والتبصر في التعاطي مع الاحتجاجات الاجتماعية ومطالبها.

الاصلاح الشامل

قال عبد الرحيم شيخي، رئيس "التوحيد والإصلاح" في الجلسة الافتتاحية للجمع العام الوطني السادس للحركة، مساء الجمعة، بالرباط، والذي تنظمه تحت شعار: "الإصلاح أصالة وتجديد"، طيلة أيام 3 و4 و5 أغسطس الجاري، إنها سجلت تنامي مبادرات المجتمع المصرة على استمرار أجندة الإصلاح الشامل والعميق بالبلاد. وأضاف شيخي أن الحركة بصفتها فاعلا مدنيا معنيا بمسارات الإصلاح عموما وبدعمها ومساندتها والتنبيه على ما قد يدفعها نحو النكوص، فإنها "قد تشكلت لديها قناعة راسخة بأن كرامة المواطن مدخل أساسي نحو استقرار الوطن ونحو استمرار نموذج المغرب مدنيا وسياسيا في الإشعاع وفي الإقبال عليه".

عبد الرحيم شيخي يتحدث في الجلسة الافتتاحية

وشدد على أنه لن يتأتى ذلك إلا بـ"إشاعة قيم الصدق والنزاهة والإتقان والتعاون، وقيم المسؤولية والعدل والإنصاف، وممارسة الحريات في نطاق القانون"، حسب تعبيره.

العودة الى الدين

وسجل شيخي بأن المشهد الديني بالمغرب يعرف مستجدات عدة منطلقها "العودة الطوعية للمغاربة نحو الدين والتدين في نهاية القرن الماضي وخلال القرن الواحد والعشرين، كجزء من تصالح شعوب عدة بالعالم مع سنن الفطرة والاعتزاز بالهوية الثقافية". وأفاد بأن هذا المعطى حتم على مختلف الفاعلين "الانخراط في دينامية المراجعات الفكرية التي أثرت في البرامج والخطاب والعلاقات مع المحيط"، معبّرا عن تثمين الحركة لـ"مجهودات إمارة المؤمنين والفاعلين الدينيين المدنيين في مواكبة الدينامية الدينية المجتمعية عبر نشر ثقافة الوسطية والاعتدال ومواجهة الغلو والتطرف الديني واللاديني".

قضايا مفصلية

كما نوه شيخي بجهود تعزيز مواقع النموذج المغربي وإشعاعه خارج الحدود، ولفت إلى الحاجة لانخراط "مختلف فعاليات المجتمع في التأطير العلمي والشرعي بما يسمح بترشيد التدين ونشر قيمه الحضارية في ضوء الاختيارات المغربية في التدين والتمذهب، ولتشجيع الاجتهاد بما يجعل الفقه الإسلامي مواكبا للتحولات المعاصرة". وأفاد شيخي بأن الحركة تسير بخطى "ثابتة نحو تعميق هويتها الدعوية التربوية الإصلاحية، لتؤكد على انشغالها بقضايا مفصلية في هوية المجتمع وثقافته مثل الوحدة الوطنية والاستقرار، وقضايا الأسرة، والشباب، والإعلام، والتعليم والمسألة اللغوية". ودعا المتحدث نفسه إلى جعل القضايا الكبرى ومستجداتها فوق "المزايدات أو تصفية الحسابات"، معبّرًا عن استعداد حركته المبدئي "للتعاون والتشارك والانفتاح على مختلف أبناء الوطن الراغبين في الإصلاح وإشاعة قيم الصلاح والخير والحرص على ما ينفع الناس".

المرجعية الاسلامية

  • شعار "الإصلاح أصالة وتجديد" الذي اختاره الجمع العام، قال شيخي، إنه جاء تعبيرا عن "رسوخ قناعة الحركة باختيارها الإصلاحي الذي يمتح من المرجعية الإسلامية التي هي مرجعية المجتمع والدولة، وينطلق نحو قضايا المجتمع بنفس تعاوني وتشاركي، يركز على البناء وينفتح على مختلف المبادرات". كما اعتبر أن الجمع العام مناسبة للتأكيد على "الالتزام الراسخ بمبادئ الشورى وإعمال آليات الديموقراطية الداخلية"، وأضاف أنه مناسبة لتقييم أداء الحركة خلال المرحلة المنتهية ورسم معالم التوجه العام للمرحلة المقبلة، والذي يؤطر أداءها التربوي والدعوي والفكري والمدني، وحضورها الإصلاحي في المجتمع. وسجل شيخي بأن الحركة تتوجه في المستقبل نحو "مزيد من الدعم لجهود ترسيخ التدين، وتعزيز أدوار المجتمع في الإصلاح"، وأكد أن التدين "مجال مشترك لعموم المغاربة، والاشتغال عليه يقتضي تبادل الدعم بين مختلف الفاعلين سواء على تعزيز تجلياته أو توفير شروط حسن استثمار فرصه المستقبلية، أو تقليل تحدياته واختلالاته". وأبرز رئيس التوحيد والإصلاح أن الحديث عن الترسيخ "يعكس الوعي بمظاهر التدين البادية في المجتمع وبأهمية تثمينها وتكثير فرصها وصد محاولات التشكيك في أصولها"، وأشار إلى ضرورة الوعي بما يعرفه التدين في المجتمع من اختلالات وتحديات. وشهدت الجلسة الافتتاحية تقديم عددا من الكلمات باسم الهيئات الدعوية والإسلامية التي حضرت التظاهرة، حيث أجمعت في مجملها على أهمية التجربة الإسلامية المغربية وتميزها في المنطقة.

البعد الإفريقي والعربي

وقال عصام البشير الداعية ووزير الأوقاف السوداني السابق، إن الحركة تؤكد ثوابتها في مرجعيتها الإسلامية وفي ملكيتها ووحدتها الترابية والسلم الأهلي والوسطية والاعتدال، إضافة إلى امتدادها في البعد الأفريقي والعربي والإنساني. وأكد البشير على أن الوسطية لكي تكون وسطية "يجب أن تواجه التطرّف الديني والتطرف اللاديني، وهما وجهان لعملة واحدة"، كما دعا الحركات الإسلامية إلى الاجتهاد والمزيد من العمل لإحياء "فقه المراجعات". وزاد مبينا أن "الوسطية التي ننشدها ليست مدجنة لأهواء الحكام والعوام، بل وسطية تقدم الإسلام منهجا هاديا"، وأضاف أن التجديد "ليس هدما للثوابت، بل هو مثل البناء الأثري".

تميز مغربي

من جانبه، اعتبر عبد المجيد النجار، المفكر الإسلامي التونسي، أن التميز المغربي في العمل الإسلامي يرجع بالأساس إلى غنى وثراء الحضارة والثقافة المغربية الضاربة في عمق التاريخ. وخاطب النجار قيادة التوحيد والإصلاح قائلا: "تتوافرون على نظام سياسي رشيد يوفر الحرية والاستقرار"، في إشادة واضحة منه بقيادة الملك محمد السادس للبلاد، التي تجنبت زوبعة الربيع العربي بسبب الإصلاحات التي اعتمدها، إبان سنة 2011. وعبّر المتحدث نفسه عن تقديره لما تقوم به حركة التوحيد والإصلاح من أعمال ومبادرات، كما طالب الحركات الإسلامية بالإسهام في التصدي لما سماها الرياح العاتية التي تتعرض لها أمتنا".

دور المرأة

ودعا النجار الحركات الإسلامية وممثليها الحاضرين في المؤتمر إلى عدم التوجس من دور المرأة ووصولا إلى موقع المسؤولية، حيث قال: "أهمس في آذان إخواننا يجب ألا تتوجسوا من وصول المرأة الى موقع المسؤولية، فنحن في تونس بدأنا نشفى من هذا التوجس شيئا فشيئا". وشهدت الجلسة الافتتاحية حضور عدد من ممثلي حركات إسلامية ودعوية من مختلف الدول العربية والإسلامية، وكذا دول إفريقيا، إضافة إلى رئيس الحكومة وأمين عام حزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، وسلفه عبد الإله ابن كيران، بالإضافة إلى أمين عام جماعة العدل والإحسان المعارضة، أحمد عبادي، ونائبه فتح الله أرسلان، وعدد من الشخصيات الدعوية والسياسية والمدنية الأخرى.

 

 



السابق

العراق..نتيجة الجفاف.. العراق يفقد نصف مساحاته المزروعة..بصريون يحاولون الاعتصام مستفيدين من زخم المرجعية..سباق تشكيل الحكومة العراقية يدخل مرحلة الحسم شيعياً..صراع بين الأحزاب الكردية على منصب رئيس العراق..خلاف بين القوى السنّية على منصب رئيس البرلمان..عشائر الأنبار لا تستبعد توسيع انتشار القوات الأميركية..

التالي

لبنان..التأليف الحكومي في إجازة وعلوش: لا ثلث معطلاً لأي طرف..«هيومان رايتس» تثير جدلاً حول محاكمة 8 «دواعش» لبنانيين..لبنانيون يعتدون على دورية لـ«يونيفيل»...زيادة غير كافية للركاب في مطار بيروت تحبط القطاع السياحي...باخرة لتوليد الكهرباء تعيد الصراع بين «أمل» و«التيار»....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,087,808

عدد الزوار: 6,752,164

المتواجدون الآن: 108