مصر وإفريقيا..السيسي لوزير البترول: «اعمل كيكي وزود سعر البنزين »!..«شبهة جنائية» وراء وفاة الأنبا أبيفانيوس...الأمطار تعرقل إيصال المساعدات إلى مناطق كثيرة بجنوب السودان..واشنطن تؤكد نشر طائرات «درون» في النيجر...الاتحاد التونسي للشغل يلغي إضرابا لعمال المطارات..قمة تجمع 20 رئيس دولة أفريقية في توغو لمناقشة مكافحة الارهاب...محمد السادس: الشعب لن يسمح بإثارة الفتن..

تاريخ الإضافة الثلاثاء 31 تموز 2018 - 5:58 ص    عدد الزيارات 1965    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي لوزير البترول: «اعمل كيكي وزود سعر البنزين »!..

محرر القبس الإلكتروني ... (رويترز)..أشار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى ما يعرف برقصة كيكي تشالينج «تحدي كيكي» في رده على أسئلة عن السياسية والاقتصاد خلال مؤتمر للشباب بالقاهرة الأحد. وتحدث السيسي للشبان مازحاً وطلب من وزير البترول المصري طارق الملا زيادة أسعار البنزين بسبب «تحدي كيكي». وقال السيسي: «قاعدين انتوا تركبوا العربيات (السيارات) وكيكي… يا مهندس طارق زود البنزين ما تقلقش.. ايه يا سيدي بيقولك إحنا بنعمل كيكي. طيب خلاص اعمل كيكي». وعلى مدى الشهور الماضية طبقت الحكومة المصرية إجراءات تقشفية مؤلمة تضمنت زيادات لأسعار الوقود والكهرباء ومياه الشرب وتذاكر مترو الأنفاق بالقاهرة.

مصر: «شبهة جنائية» وراء وفاة الأنبا أبيفانيوس

محرر القبس الإلكتروني ... القاهرة – نبيل عبدالعظيم ومؤمن عبدالرحمن.. كشفت تحقيقات النيابة العامة عن وجود شبهة جنائية في وفاة الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، الذي عثر على جثته داخل الدير فجر الأحد. وأفادت مصادر قضائية أن التحقيقات والمعاينة الأولية أفادت وجود جرح غائر في الرأس تسبب في مقتله، في وقت يتواصل الاستماع إلى الشهود ومعاينة المكان ومشاهدة كاميرات المراقبة للوصول إلى الجاني. وروى القمص باسيلوس المقاري، أمين مكتبة دير أبو مقار، لـ القبس تفاصيل الجريمة، مؤكدا أن أحد رهبان الدير عثر على الأسقف ملقى في أحد ممرات الدير بالقرب من الغرفة الخاصة به في أثناء ذهابه للصلاة. وقال القمص إن جثمان الأنبا أبيفانيوس وجد وحوله بركة من الدماء، ورأسه مهشمة بشكل تام، وتم إخطار الشرطة بعد الاتصال بالبابا تواضروس الثاني. وأضاف الراهب أن الأنبا أبيفانيوس ليس لديه خلافات مع أحد في الدير، وأنه ينتظر قرارات النيابة وما ستكشفه حول ملابسات تلك الوفاة. وأمرت نيابة وادي النطرون في البحيرة بنقل الجثمان إلى مستشفى دمنهور التعليمي، لإجراء عملية التشريح اللازمة، لكشف ملابسات وأسباب مقتله، بدلاً من إجراء عملية التشريح داخل مستشفى وادي النطرون. في سياق منفصل، قال مكتب الشؤون الفنية للجمارك الليبية إن قوات حرس الحدود الليبية عثرت على جثامن 3 مصريين فى صحراء ليبيا وتبعد عن منطقة الجغبوب بنحو 100 كيلومتر. وأشار في بيان إلى أن تحقيق الشخصية للمواطنين المصريين بين أنها تخص كلا من عبد الله أحمد إبراهيم عبد اللطيف (من محافظة المنيا)، وسيد عبد الحميد محمد مصطفى (من الفيوم)، وحمدي رمضان عبد الحميد (من الفيوم)، وأن السلطات الليبية عثرت على الجثث شبه متحللة بسبب حرارة الشمس الحارقة في تلك المنطقة الصحراوية، مؤكدا أنهم دخلوا إلى ليبيا بطريقة غير شرعية.

تدريبات عسكرية

عسكرياً، تواصل عناصر من القوات الخاصة لكل من مصر والإمارات والسعودية والولايات المتحدة فعاليات التدريب المصري الأميركي المشترك «استجابة النسر 2018»، الذي يستمر على مدار عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، فيما قام وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي بزيارة قوات التأمين المتمركزة بشمال سيناء وقام بتفقد مطار العريش ومركز العمليات الدائم بقطاع تأمين شمال سيناء.

السيسي يطلق مبادرة حكوميّة وأكاديميّة من أجل تمكين ذوي الإعاقة

القاهرة – «الحياة» ... أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سعيه إلى تمكين ذوي الإعاقة، ودعم قدراتهم الإبداعية، معلناً أمس إطلاق مبادرة حكومية لإتاحة خدماتهم كافة إلكترونياً، إضافة إلى تدشين أكاديمية لتدريبهم وتأهيلهم، لتصبح مركزاً إقليمياً في العالم العربي وأفريقيا، في وقت أشار الرئيس إلى التقدير الدولي لجهود بلاده في ذلك الملف. وقال السيسي خلال مشاركته في المؤتمر الدولي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين ذوي الإعاقة أمس، والذي تضمن عرض اختراعات نفذها ذوو الإعاقة، إن «ما رأيته اليوم (أمس) يعبر وبكل صدق عن اجتهاد عقول مبدعة تسعى الى وضع مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة». وأضاف: «لعل فوز مصر ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجوائز دولية في مجال استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم، يعكس التقدير الدولي لسياسات مصر الداعمة لمبادئ حقوق الإنسان، والتزامها بتعهداتها الدولية، ما يمكّنها من الريادة الإقليمية في هذا المجال، وهو ما يدفعنا إلى تسخير الإمكانات للسعي نحو تحويل مصر إلى مركز لتصنيع التكنولوجيا المساعدة، وتصديرها إلى المنطقة العربية وأفريقيا». وأكد أن الحكومة ستبذل مزيداً من الجهد، لخلق بيئة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة يطلقون من خلالها العنان لإبداعاتهم، وتمكّنهم من التفاعل مع كل نواحي الحياة عبر «مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية»، التي تهدف إلى تمكينهم من الحصول على الخدمات المقدمة على «مواقع إلكترونية عالية الإتاحة» للجهات الحكومية باستقلالية تامة، والنفاذ إلى المعلومات اللازمة في شكل ميسر. كما أعلن عن إنشاء «المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة» كأول مركز من نوعه في أفريقيا، والذي يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب، إضافة إلى تدشين «الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة»، وفقاً لأحدث معايير الجودة والتدريب لتصبح الأكاديمية في ما بعد مركزاً إقليمياً. إلى ذلك، لفت الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الى إطلاق مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب حملة إعلامية حول حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة في 13 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بالتزامن مع اليوم العربي للأشخاص ذوي الإعاقة. وقال خلال مشاركته في المؤتمر: «لا يجب ظلم أصحاب الإعاقة مرتين: لعجزهم وجحود المجتمع».

وزير الدفاع المصري: أهالي سيناء خط الدفاع الأول.. خلال متابعته سير العملية العسكرية ضد الجماعات الإرهابية

القاهرة: «الشرق الأوسط».. تفقد وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي أمس قوات التأمين المتمركزة بشمال سيناء، مراجعا مهامها في تنفيذ الخطط الأمنية المحكمة لمحاصرة وتضييق الخناق على العناصر التكفيرية والقضاء عليها، في إطار العملية الشاملة «سيناء 2018»، والتي تستهدف مكافحة النشاط الإرهابي في شبه الجزيرة المصرية. وأطلق الجيش المصري، بمعاونة الشرطة، عملية عسكرية شاملة في شمال ووسط سيناء، في فبراير (شباط) الماضي، في مواجهة جماعات مسلحة، تنتمي لتنظيم داعش الإرهابي، وتستهدف جعل سيناء بؤرة إرهابية جديدة للعناصر الهاربة من مناطق الصراعات المسلحة بالمنطقة. وخلال الأشهر الستة الماضية، أسفرت العملية عن القضاء على أكثر من 321 عنصرا إرهابيا، وضبط وتدمير أكثر من 1000 عبوة ناسفة، ونحو 548 عربة و881 دراجة نارية، فضلاً عن اكتشاف وتدمير أكثر من 11 فتحة نفق على الشريط الحدودي بشمال سيناء. وقال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري المصري، إن الزيارة بدأت بتفقد مطار العريش وقوات التأمين للوقوف على الاستعداد والكفاءة القتالية والاطمئنان على الحالة الإدارية والمعيشية للعناصر المشاركة في النقاط والارتكازات الأمنية، كما شارك الوزير قواته في تنفيذ بعض الأنشطة الرياضية والبدنية، حيث أشاد بالروح المعنوية والقتالية العالية التي يتمتع بها مقاتلو شمال سيناء. وأوضح المتحدث، في بيان أمس، أن القائد العام للقوات المسلحة تفقد مركز العمليات الدائم بقطاع تأمين شمال سيناء لمتابعة مراحل سير العمليات العسكرية التي تنفذها قوات مكافحة الإرهاب على مدار الساعة، كما التقى القائد العام للقوات المسلحة قوات تأمين شمال سيناء، ونقل تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي لما يقومون به من أعمال بطولية ساهمت في اقتلاع جذور الإرهاب وعودة الحياة تدريجياً إلى طبيعتها لمدن شمال ووسط سيناء، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة تولي اهتماما كبيراً بالفرد المقاتل وتسليحه بأحدث الأسلحة والمعدات. وأشاد وزير الدفاع بالتنسيق والتعاون الجيد بين القوات المسلحة والشرطة لرصد وتتبع الخلايا الإرهابية وتنفيذ الضربات الاستباقية الناجحة ضد هذه العناصر، مؤكداً أن أهالي سيناء هم خط الدفاع الأول عن أمن مصر القومي جنباً إلى جنب مع رجال القوات المسلحة والشرطة. وأشار إلى أهمية التطوير المستمر في الاستراتيجيات الأمنية التي يجري تنفيذها على الأرض لمواجهة العمليات الإجرامية في سيناء، مشدداً على ضرورة الحفاظ على أعلى درجات اليقظة والجاهزية. وتستهدف العملية الشاملة (سيناء 2018)، تنفيذ خطة شاملة لمجابهة العناصر والتنظيمات الإرهابية والإجرامية بجميع أنحاء مصر وإحكام السيطرة على منافذها الخارجية وضمان تحقيق الأهداف المخططة، لتطهير المناطق التي توجد بها بؤر إرهابية. وتشارك في العملية عناصر من القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات إلى جانب وحدات خاصة من الشرطة المدنية مكلفة بمهام تطهير المناطق في شمال ووسط سيناء من العناصر والبؤر الإرهابية.

متحدث باسم الرئيس المالي: نتقدم بفارق كبير في الانتخابات

الراي....رويترز.. قال الناطق باسم الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، أمس الاثنين، إن الرئيس يتقدم بفارق كبير في انتخابات الرئاسة وفقا للفرز الأولي للأصوات بعد الانتخابات التي أجريت أمس الأول لكنه لم يستبعد احتمال إجراء جولة إعادة. وقال الناطق مامادو كمارا لـ«رويترز» عبر الهاتف «وفقا للإحصاء الذي أجريناه فإن الرئيس يتقدم بفارق كبير».

الأمطار تعرقل إيصال المساعدات إلى مناطق كثيرة بجنوب السودان

الراي...قال مسؤول إقليمي ببرنامج الأغذية العالمي، يوم الاثنين، إن البرنامج اضطر لتنفيذ عمليات إنزال جوي للمساعدات الغذائية في أنحاء جنوب السودان بعدما تسببت الأمطار الغزيرة في تعذر الوصول إلى 70 في المئة من المناطق. وبجانب وعورة التضاريس، يتعين على منظمات الإغاثة التعامل أيضا مع كونها مستهدفة من قبل الجماعات المسلحة في جنوب السودان. وواجه كل من المتمردين والقوات الحكومية اتهامات باستهداف عمال الإغاثة ومنع الوصول إلى المساعدات والسطو على المساعدات الغذائية وغيرها من أشكال الدعم. وقُتل عشرات الآلاف الأشخاص في حرب اندلعت في الأساس بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ومتمردين يقودهم ريك مشار نائبه السابق. وانتشر العنف في أنحاء البلاد واتخذ طابعا عرقيا.

سلفاكير يتعهد تجاوز الخلافات مع المعارضة

الحياة...الخرطوم - النور احمد النور ...أكدت حكومة جنوب السودان تصميمها على استعادة السلام في أقرب وقت، وتسوية القضايا الخلافية مع فصائل معارضة. وابلغت السودان باستئناف ضخ النفط عبر أراضيه في أوائل أيلول (سبتمبر) المقبل، في وقت تستعد الخرطوم لاستقبال زعماء دول الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد) لحضور توقيع الاتفاق النهائي للسلام بين فرقاء دولة الجنوب الأحد المقبل. وقال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت إن حكومته توصلت لتفاهمات مع فصائل المعارضة السلمية والمسلحة حول معظم القضايا الخلافية خلال مفاوضات السلام بالخرطوم، مشيراً إلى بعض المسائل العالقة التي وصفها بـ "القليلة" وأنه "يمكن تجاوزها". وأكد سلفاكير، خلال احتفال بعيد الشهداء، مضاعفة الجهود من أجل التوقيع على اتفاق نهائي يعيد السلام الى جنوب السودان، موضحاً أن حكومته تبذل قصارى جهدها لتحقيق السلام من خلال عملية التفاوض التي تحتضنها الخرطوم. وأضاف أن حكومة جنوب السودان مصممة على استعادة السلام لمواطني بلاده في أقرب وقت "حتى تتواصل الجهود الجماعية في عملية بناء الأمة".

استئناف ضخ النفط

وبعث سلفاكير رسالة إلى نظيره السوداني عمر البشير تتعلق بالعلاقات الثنائية واستئناف ضخ النفط بدولة الجنوب عبر الأراضي السودانية. ونقل وزير النفط في دولة الجنوب أزيكيل لول جاتكوث الرسالة إلى البشير. وأعلن في تصريحات صحافية أن الثاني من أيلول (سبتمبر) المقبل سيشهد استئناف ضخ النفط بمعدل 45 ألف برميل يومياً.

واشنطن تؤكد نشر طائرات «درون» في النيجر

الحياة..دكار - رويترز .. أعلن الجيش الأميركي نشر طائرات بدون طيار مسلحة في النيجر (غرب أفريقيا) في وقت سابق من العام للقيام بعمليات ضد المتطرفين الأصوليين. وقال ناطق باسم القيادة الأميركية في أفريقيا في بيان: «بالتنسيق مع حكومة النيجر نشرت القيادة معدات مخابرات ومراقبة وطائرات استطلاع بالفعل».

علاقات ديبلوماسية بين الصومال وإريتريا

الحياة..أسمرة - أ ف ب، رويترز .. وقعت إريتريا والصومال أمس اتفاقاً لاقامة علاقات ديبلوماسية بعد جفاء دام أكثر من 15 عاماً. ووقع الاتفاق الرئيس الإريتري أساياس أفورقي ونظيره الصومالي محمد عبدالله محمد، الذي يزور أسمرة منذ يوم السبت، في زيارة غير مسبوقة منذ حوالى عقدين. وجاء في بيان للحكومة الإريترية أنّ أسمرة «تدعم بقوة الاستقلال السياسي والسيادة ووحدة أراضي الصومال وجهود شعبها وحكومتها من أجل استعادة مكانتها وتحقيق تطلعات شعبها».

الاتحاد التونسي للشغل يلغي إضرابا لعمال المطارات بعد التوصل لاتفاق مع الحكومة

الراي..رويترز... قال الاتحاد العام التونسي للشغل، أمس الاثنين، إنه ألغى إضرابا لعمال وموظفي ديوان الطيران المدني والمطارات كان مقررا يومي الأربعاء والخميس بعد أن توصل لإتفاق مع الحكومة لتفادي تعطيل حركة السياحة التي تشهد انتعاشا. وقال الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في البلاد، في بيان إنه «حرصا على إنجاح الموسم السياحي وموسم الحج وتغليبا لمصلحة البلاد ونتيجة تلبية الطرف الوزاري لأغلب مطالب قطاع الطيران المدني والمطارات.. وقع التوصل إلى اتفاق مهم إثر جلسة برئاسة الحكومة بحضور الكاتب العام للنقل والنقابات الأساسية للطيران المدني والمطارات بالجهات والكاتب العام للحكومة ووزير النقل». وأضاف قائلا «تم توقيع اتفاق إلغاء الإضراب المقرر في الأول والثاني من أغسطس المقبل بديوان الطيران المدني والمطارات». وكان مسؤول نقابي قال في وقت سابق أمس إن موظفي ديوان الطيران المدني والمطارات التونسي يعتزمون الإضراب عن العمل يومي الأربعاء والخميس «احتجاجا على عدم احترام السلطات لالتزاماتها بعد الاتفاقات السابقة». وتباشر تونس برنامج تقشف مُتفقا عليه مع مانحين أجانب مثل صندوق النقد الدولي. ويرفض المسؤولون الحكوميون مطالب الاتحاد لزيادة الأجور وسط مطالبات صندوق النقد بخفض أعداد العاملين في الجهاز الإداري المتضخم للدولة. وتحظى تونس بإشادة باعتبارها النجاح الديموقراطي الوحيد بين الدول التي شهدت انتفاضات «الربيع العربي» في 2011. لكن الحكومات المتعاقبة منذ ذلك الحين فشلت في تقليص عجز الميزانية وخلق نمو اقتصادي. ووافق صندوق النقد في 2016 على منح تونس قرضا بنحو 2.8 مليار دولار. ومن شأن إضراب في المطارات أن يلحق الضرر بقطاع السياحة في البلد الواقع بشمال أفريقيا والذي يتعافى منذ شن مسلحون هجمات في 2015 تسببت في مقتل عشرات الأجانب. وزار نحو 3.23 مليون سائح تونس في الفترة من أول يناير كانون الثاني حتى الثلاثين من يونيو يونيو، بزيادة قدرها 26 في المئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام وفقا لأرقام رسمية اطلعت عليها رويترز هذا الشهر. وزادت إيرادات السياحة 40 في المئة إلى 522 مليون دولار.

قمة تجمع 20 رئيس دولة أفريقية في توغو لمناقشة مكافحة الارهاب

الحياة..لومي - أ ف ب .. تفتتح اليوم (الاثنين)، في لومي عاصمة توغو قمة مشتركة بين المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الغربية والمجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الوسطى، لمناقشة سبل مكافحة الارهاب. ومن المتوقع ان يشارك في القمة حوالى 20 رئيس دولة على ان تختصر بيوم واحد. وقال وزير خارجية توغو روبرت داسي: «النقاش سيركز على السلام والامن والاستقرار ومكافحة الارهاب والتطرف العنيف». من جهته قال رئيس توغو فوري غناسينغبي في تغريدة على «تويتر» «ان هذا اللقاء لمجموعتينا يعتبر بمواجهة التحديات المشتركة، حدثاً كبيراً ستكون لنتائجه تأثيرات دائمة على مستقبل شعوبنا». ومع نهاية هذه القمة من المقرر ان يصدر «اعلان لومي» الذي سيتضمن القرارات الصادرة عن المجتمعين. وتأتي هذه القمة المشتركة بين مجموعتي دول افريقيا الغربية وافريقيا الوسطى بعد قمة مماثلة عقدت في 25 حزيران (يونيو) 2013 في ياوندي في الكاميرون، خرجت باعلان حول الامن البحري في خليج غينيا.

محمد السادس: الشعب لن يسمح بإثارة الفتن

الحياة...الرباط - محمد الشرقي ... تعهّد العاهل المغربي الملك محمد السادس، بتجاوز المعوقات وتوفير الظروف الملائمة لتنفيذ البرامج التنموية وخلق فرص العمل، وضمان العيش الكريم، وبشّر بخطة حكومية استعجالية لمعالجة الخلل الاجتماعي، وبإصدار ميثاق اللامركزية الإدارية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ودعا المغاربة الى الترفع عن الخلافات والابتعاد من الفتن. وقال الملك محمد السادس في خطاب وجّهه إلى المغاربة في الذكرى التاسعة عشرة لجلوسه على العرش، إنّ «الوطنية الحقة تعزز الوحدة والتضامن، بخاصة في المراحل الصعبة. والمغاربة الأحرار لا تؤثر فيهم تقلبات الظروف، على رغم قساوتها أحياناً. بل تزيدهم إيماناً على إيمانهم، وتقوّي عزمهم على مواجهة الصعاب». وعبّر عن ثقته في أنّ المغاربة «لن يسمحوا لدعاة السلبية والعدمية وبائعي الأوهام باستغلال بعض الاختلالات للتطاول على أمن المغرب واستقراره أو لتبخيس مكاسبه ومنجزاته. لأنهم يدركون أن الخاسر الأكبر من إشاعة الفوضى والفتنة هو الوطن والمواطن على حد سواء». ودعا محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه من مدينة الحسيمة في منطقة الريف (شمال) التي شهدت احتجاجات عنيفة منذ أواخر تشرين الأول (أكتوبر) 2016 حتى منتصف 2017، إلى اعتماد خطة استعجالية لمعالجة الخلل الاجتماعي، في ثلاث مجالات تحظى بالأولوية: منظومة التعليم، والحماية الاجتماعية، والماء، وقال إنّ الأمر يتعلق «بمشروع اجتماعي استراتيجي وطموح، يهم فئات واسعة من المغاربة». وحض الحكومة على القيام «بإعادة هيكلة شاملة وعميقة»، خصوصاً في ما يتعلق بالصحة والتعليم. وركّز العاهل المغربي على أنّ الشأن الاجتماعي يحظى عنده «باهتمام وانشغال بالغين كملك وكإنسان... فمنذ أن توليت العرش، وأنا دائم الإصغاء لنبض المجتمع... ودائم العمل والأمل، من أجل تحسين ظروفهم».
تحفيز الاستثمار
ودعا العاهل المغربي إلى اعتماد ميثاق جديد للاستثمار يكون أكثر تحديثاً وتسريعاً في الإجراءات لجلب مزيد من الاستثمارات المحلية والدولية، التي تراجعت بنحو 33 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي. وقال: «الواقع أنه لا يمكن توفير فرص الشغل، أو إيجاد منظومة اجتماعية عصرية ولائقة، إلا بإحداث نقلة نوعية في مجال الاستثمار، ودعم القطاع الإنتاجي الوطني. ولهذه الغاية، فإنه يتعين إصدار ميثاق اللاتمركز (اللامركزية) الإداري، داخل أجل لا يتعدى نهاية شهر تشرين الأول المقبل، والإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار... لأنّ الهدف المنشود هو الارتقاء بتنافسية الشركات المغربية، وقدرتها على التصدير، وخلق فرص العمل... يجب الانتقال من حالة الانتظارية السلبية إلى المبادرة الجادة والمشبعة بروح الابتكار». وطلب إلى الحكومة تحديد أجل أقصاه شهر واحد للرد على الطلبات المتعلقة بالاستثمار. وأعلن بيان رسمي بعد الكلمة، العفو عن أكثر من 1200 شخص من دون تحديد ما إذا كان يشمل ناشطين من حراك الريف. وترأس الملك محمد السادس بعد خطابه، اجتماعاً مخصصاً لـ «تفعيل الإجراءات» التي أعلنها في كلمته، وشارك فيه رئيس الحكومة ونحو 10 وزراء، وفق بيان للديوان الملكي.

 



السابق

العراق...أرقام رسمية عراقية: 700 مليار دولار إلتهمها الفساد..مساعدات أممية لرعاية صحية لنصف مليون نازح عراقي...محتجو العراق يتجهون إلى خيار الاعتصامات وتوقعات بعدم سماح الحكومة بقيامها....مسيحيون يتهمون أحزاباً كردية بـ «سرقة» مقاعد الأقليات...

التالي

لبنان....هل تعود التفجيرات والاغتيالات إلى لبنان؟...البنك الدولي على خط تدارك المخاطر: محفظة ملياري دولار للبنان.. برّي يتحدث عن عُقَد التأليف .. وقلق فرنسي من تأخير الحكومة..البنك الدولي يستغرب إهمال قروض ميسّرة.. والحكومة ما زالت متعسّرة...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,754,532

عدد الزوار: 6,913,050

المتواجدون الآن: 105