العراق...الصدر يطالب السلطات بالكف عن قمع المتظاهرين واعتقالهم....يوم جديد من التظاهرات في العراق...السيستاني ينذر السلطات العراقية بثورة شعبية ودعا لحكومة جديدة سريعًا برئيس قوي يشن حربًا ضد الفساد.....مصادر ألمانية تؤكد مقتل «وزير تعليم داعش» في الموصل....

تاريخ الإضافة الجمعة 27 تموز 2018 - 7:04 م    عدد الزيارات 1967    التعليقات 0    القسم عربية

        


خطة لتأمين فرص عمل في ذي قار و«مكافحة الإرهاب» تطمئن أهالي البصرة...

بغداد - «الحياة» .. أعدت الحكومة المحلية في ذي قار (365 كيلومتراً جنوب بغداد) خطة لتوفير فرص عمل للعاطلين على خلفية التظاهرات التي اجتاحت المحافظة ولا تزال مستمرة، فيما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في البصرة إطلاق سراح محتجين اعتقلتهم القوات الأمنية أخيراً وطالبت بإخلاء سبيل آخرين. في وقت أكد قائد «العمليات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب» سامي العارضي في بيان، أن قواته التي عادت إلى البصرة «لا تسمح بخرق حقوق المتظاهرين، وتؤيد مطالبهم المشروعة». وأعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار رئيس مكتب التشغيل في شركة النفط عادل الدخيلي أمس، «إعداد خطة جديدة تضمن توفير فرص عمل في حقل الغراف النفطي». وأشار إلى أن «عمل اللجنة سيكون مقتصراً على توفير فرص عمل في الحقل المذكور من خلال آليات جديدة بالتنسيق مع الشركات العاملة فيه». وأعرب عن أمله في «زيادة عدد فرص العمل ومشاريع المنافع الاجتماعية من الحقول النفطية بالتنسيق مع إدارة شركة نفط ذي قار». وكان رئيس الحكومة المحلية في ذي قار يحيى الناصري شكّل أخيراً لجنة برئاسة الدخيلي تضم ممثلين عن مجلس المحافظة وشركة النفط، مهمتها تنفيذ مطالب المتظاهرين العاطلين من العمل. وفي البصرة (560 كيلومتراً جنوب بغداد)، أفاد «مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان» بـ «إطلاق سراح موقوفَين ممن اعتقلوا خلال التظاهرات الأخيرة». وطالب بـ «الإفراج عن 8 موقوفين آخرين في القضية ذاتها». وحضت المفوضية، الحكومة الاتحادية والمحلية على «الجدية في تنفيذ المطالب الشرعية وعلى رأسها توفير مياه صالحة للشرب». كما دعت مجلس المحافظة إلى «عقد جلسة طارئة ومناقشة الواقع الإنساني وحقوق الإنسان وإيلاء الملف الأهمية الأكبر وتشكيل لجنة تحقيقية لمناقشة الانتهاكات والخروق التي حصلت في حق المتظاهرين السلميين في المحافظة». على صعيد آخر، أفاد قائد «العمليات الخاصة في جهاز مكافحة الإرهاب» الفريق الركن سامي العارضي في بيان، بأن «جهاز مكافحة الإرهاب الذي عاد إلى البصرة يعمل على تعزيز الأمن وحماية المواطنين والمتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة». وأكد أن «قواتنا لا تسمح بخرق حقوق المتظاهرين، وتؤيد مطالبهم المشروعة». ونفى العارضي «اتهامات بعض الأشخاص بأن الجهاز خرج لقمع المتظاهرين في البصرة»، مؤكداً أن «هناك من يسعى إلى الإساءة إلى سمعتنا».

الصدر يطالب السلطات بالكف عن قمع المتظاهرين واعتقالهم..

آلاف العراقيين يتظاهرون في جمعة "المطالب الاستراتيجية"..

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: وسط اجراءات أمنية مشددة فقد تظاهر الاف العراقيين اليوم في العاصمة ومحافظات وسط وجنوب البلاد للأسبوع الثالث على التوالي مطالبين بفرص عمل وتحسين الخدمات وانهاء الفساد تحت شعار جمعة "المطالب الاستراتيجية".. فيما طالب الصدر السلطات بالكف عن قمع المتظاهرين واعتقالهم. وفي ميدان التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد تظاهر الاف من المحتجين مطالبين بالقضاء على ‏الفساد وحل الاحزاب السياسية وانهاء المحاصصة وتعيين الخريجين وتوفير فرص عمل ‏للعاطلين اضافة الى رحيل النظام الحالي. كما هتف المتظاهرون بسقوط النظام. اما في البصرة (550 كم جنوب بغداد) فقد انطلقت تظاهرات احتجاجية وتجمع المحتجون أمام مبنى المحافظة مؤكدين رفضهم لحكم الاحزاب ومرددين شعارات تطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين. وفي كربلاء (110 كم جنوب بغداد) نظم المئات من المواطنين وقفة احتجاجية وسط المدينة للمطالبة بتحسين الخدمات ومواجهة الفساد وتوفير فرص عمل للعاطلين. وفي محافظة ميسان (365 كم جنوب بغداد) نظم المئات تظاهرة وسط عاصمتها العمارة للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل وتنفيذ وعود الحكومة بالإصلاح. كما تظاهر المئات من المواطنين في محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) للمطالبة بمواجهة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل وتحسين واقع المحافظة الخدمي. وفي محافظة الديوانية (180 كم جنوب بغداد) فقد تظاهر المئات للمطالبة بتحسين الخدمات وتحقيق وعود النهوض بواقع الخدمات المتردية ومحاربة الفاسدين وتغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي. كما دعوا الى اجراء تحقيق في مقتل متظاهرا مام أحد مقرات الاحزاب في المدينة مؤخرا وتقديم الجاني للقضاء العادل. وايضا جدد المئات تظاهرتهم الاحتجاجية وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) للمطالبة بالخدمات وفرص العمل واتخاذ اجراءات جدية لمكافحة الفساد. وكانت القوات الأمنية قد اغلقت الطرق الرئيسية المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد قبل ساعات من خروج التظاهرات وذلك تحسباً لأي طارئ فيما اتخذت قوات مكافحة الشغب منذ مساء أمس اجراءات مشابهة في محافظات الوسط والجنوب التي تشهد احتجاجات مماثلة. وفي وقت سابق اليوم وجه السيستاني تحذيرا للحكومة بتصعيد الاحتجاجات في حال عدم تنفيذ مطالب المواطنين ودعا الى التعجيل بتشكيل الحكومة برئيس قوي قادر على محاربة الفساد مقدما مقترحات الى مجلسي الوزراء والنواب المقبلين لتلبية احتياجات المواطنين. وحذر الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد السيستاني خلال خطبة الجمعة بمدينة كربلاء من انه في حال تنصل الحكومة عن القيام بما تعهدت به من اصلاحات فأنه لن يبقى أمام الشعب الا تطوير اساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض ارادته على المسؤولين مدعوما بذلك من كل القوى الخيرة في البلد. وقد رد العبادي على هذه التحذيرات بالقول انه "في اللحظات الاولى لإعلان المواطنين لمطالبهم في عدد من المحافظات فقد "أعلنا استجابتنا الفورية لجميع المطالب المشروعة واعتبرنا الاستجابة لمطالب المواطنين قوةً وليس ضعفا لأنهم ابناء شعبنا وهدفنا خدمتهم" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الجمعة تابعته "إيلاف".

الصدر يطالب السلطات بالكف عن قمع المتظاهرين واعتقالهم

ومن جهته عبر زعيم التيار الصدري رئيس تحالف سائرون الفائز في الانتخابات العراقية الاخيرة مقتدى الصدر عن امتعاضه من قمع المتظاهرين داعيا السلطات الى الكف عن ذلك. وقال الصدر الجمعة في تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر" واطلعت عليها "أيلاف" مستنكرا "إفساد ثم ظلم ثم قمع.. ثم غاز ثم ضرب ثم يتبع.. فجريح وقتيل... وأسير في سجون الظلم يقبع..يا قيادي.. يا سياسي أتظن؟! لعلي ام حسين انت ترجع!؟ لا علي.. لا حسين.. لا ولا حتى عمر.. لك يشفع". واضاف قائلا ""اصلح الحكم.. فصوت الشعب يُسمع.. صوت مظلوم من الحر فزَع.. صوت مظلوم من الفقر جزَع ..... كفاكم قمعاً للمتظاهرين". وفي وقت سابق اليوم رفض المرجع الشيعي الاعلى السيستاني الاعتداءات على المتظاهرين السلميين من قبل القوات الامنية وقال انها مدانة وعبر عن الاسف الشديد حيال الاصطدامات الدامية التي خلفت عددا كبيرا من الضحايا والجرحى. يأتي ذلك فيما اسفرت احتجاجات شعبية في مناطق وسط وجنوب البلاد للمطالبة بالخدمات وتوفير المياه الصالحة للشرب والتيار الكهربائي وفرص العمل ومواجهة الفقر والفساد الذي يضرب مؤسسات الدولة خلال مواجهة القوات الامنية للتظاهرات عن 18 قتيلاً وأكثر من 600 جريح وحالي 1200 معتقل أطلق معظمهم خلال الايام الثلاثة الماضية.

يوم جديد من التظاهرات في العراق..

الراي...أ ف ب.. تظاهر آلاف العراقيين، اليوم الجمعة، في بغداد والمدن الكبرى في جنوب العراق للتنديد مجددا بالفساد وبقادتهم على خلفية أزمة سياسية. ومنذ ثلاثة اسابيع يحتج المتظاهرون يوميا على نقص الخدمات العامة وانقطاع الكهرباء والمياه والبطالة. وقتل 14 شخصا في هذه التظاهرات أحدهم برصاص قوات الامن. والجمعة لم يسجل اي حادث يذكر. وفي بغداد ردد مئات الاشخاص «لا للفساد» و«لتخرج ايران!». ووصفوا القادة بـ «اللصوص» و«الفاسدين» في ساحة التحرير وسط انتشار امني لقوات مكافحة الشغب المسلحين بهراوات كهربائية كما أفاد مراسلون لفرانس برس. وفي البصرة من حيث انطلقت الاحتجاجات تجمع مئات الالاف امام مقر المحافظة. وقال المتظاهر حسن حنتوش ( 33 عاما) وهو يحمل شهادة في التاريخ لفرانس برس «سنتظاهر للمطالبة بأبسط الحقوق، الماء والكهرباء، لأن أوضاعنا وصلت حدا مأساويا لا يوصف». ورفع المحتجون يافطات في الناصرية جنوب العراق كتب عليها «لا للفساد ونعم للتغيير» كما افاد مراسل فرانس برس. ونظمت تظاهرات اخرى في محافظتي النجف وميسان جنوب بغداد.

مقتل شخص وإصابة آخر في إطلاق نار على مسجد شمالي بغداد

أفادت «السومرية نيوز» بمقتل شخص وإصابة آخر، مساء اليوم الجمعة، في اطلاق نار على مسجد شمالي بغداد.

السيستاني ينذر السلطات العراقية بثورة شعبية ودعا لحكومة جديدة سريعًا برئيس قوي يشن حربًا ضد الفساد...

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: في وقت اتخذت فيه السلطات العراقية اليوم اجراءات امنية مشددة في العاصمة ومحافظات الجنوب استباقاً لانطلاق تظاهرات الاحتجاج في اسبوعها الثالث، فقد وجه المرجع الشيعي الاعلى السيستاني تحذيرًا للحكومة بتصعيد الاحتجاجات في حال عدم تنفيذ مطالب المواطنين، ودعا الى التعجيل بتشكيل الحكومة برئيس قوي قادر على محاربة الفساد مقدمًا مقترحات الى مجلسي الوزراء والنواب المقبلين. وشدد الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني خلال خطبة الجمعة التي القاها بمدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) وتابعتها "إيلاف"، على انه في حال تنصل الحكومة عن القيام بما تعهدت به من اصلاحات، فإنه لن يبقى أمام الشعب الا تطوير اساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض ارادته على المسؤولين مدعومًا بذلك من كل القوى الخيرة في البلد.

تحذير الحكومة من الاسوأ

وحذر المعتمد الشيعي من انه عند ذلك "سيكون للمشهد وجه آخر مختلف عما هو اليوم عليه، ولكن نتمنى ألا تدعو الحاجة لذلك، وأن يقوم من هم في موقع المسؤولية بتدارك الامر قبل فوات الاوان "، في اشارة الى امكانية تصعيد الاحتجاجات ربما الى عصيان مدني او انتفاضة شعبية كما ينذر ناشطو الاحتجاجات ايضًا. وأكد ممثل المرجعية الدينية ضرورة العمل في مسارين : الاول ان تحقق الحكومة الحالية ما يمكن تحقيقه.. والثاني تشكيل الحكومة الجديدة بأسرع وقت ممكن. واكد اهمية إسراع الحكومة "بتحقيق ما يمكن تحقيقه بصورة عاجلة من مطالب المواطنين" لتخفف بذلك من معاناتهم.. وطالب بالاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة في اقرب وقت ممكن على أسس صحيحة من كفاءات فاعلة ونزيهة ويتحمل فيها رئيسها كامل المسؤولية عن أداء حكومته ويكون حازما وقويا ويتسم بالكفاءة والعزم على مكافحة الفساد.

المسؤولون اوصلوا البلاد لحالة مأساوية

واشار الكربلائي الى ان المرجعية ظلت على مدى السنوات الماضية تقدم نصائحها الى كبار المسؤولين في الدولة رغبة منها بتفادي الوصول الى ما قالت انها "المرحلة المأساوية الراهنة". وقال إن البلاد تشهد ازمات كثيرة وكانت المرجعية تقدر منذ مدة ما يمكن أن تؤول اليه الامور فيما اذا لم يتم اتخاذ خطوات حقيقية وجادة في سبيل الاصلاح وانهاء الفساد وقامت على مر السنوات الماضية بما يمليه عليها الموقع المعني من نصح المسؤولين والمواطنين من تفادي الوصول الى الحالة المأساوية الراهنة. واضاف ان المرجعية طالما دعت المسؤولين بأن يعوا حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقهم وأن ينبذوا الخلافات المصطنعة التي ليس ورائها غير المصالح الفئوية والشخصية ويجعلوا كلمتهم على ادارة البلد لتحقيق التقدم لشعبهم ويراعوا العدالة في منح الرواتب والمخصصات ويعملوا للاصلاح ويمتنعوا عن حماية الفاسدين من احزابهم واصحابهم، كما حذرتهم قبل سنوات بأن الذين يمانعون الاصلاح عليهم ان يعوا ان الاصلاح ضرورة لا محيص منها واذا خفت المظاهرات فانها ستعود بوقت آخر بأوسع واقوى بكثير، ولات حين مندم.

نصائح للمواطنين بانتخاب الاكفأ

واوضح انها نصحت المواطنين كلما حل موعد الانتخابات النيابية والمحلية "بأن الإصلاح والتغيير نحو الافضل الذي هو مطلب الجميع وحاجة ماسة للبلد لن يتحقق الا على أيديكم، فاذا لم تعملوا له بصورة صحيحة فإنه لن يحصل، وعليهم انتخاب الكفوء الاصلح الحريص على مصالح الشعب العليا والمستعد للتضحية في سبيله". وقال انه لتحقيق هذا الغرض، فإن المرجعية قد طالبت بأن يكون القانون الانتخابي عادلاً يرعى حرمة أصوات الناخبين وألا يسمحوا بالإلتفاف عليها وان تكون المفوضية العليا للانتخابات مستقلة كما قررها الدستور، ولا تخضع للمحاصصة الحزبية وحذرت من ان عدم توفير هذين الشرطين سيؤدي الى يأس معظم المواطنين من العملية الانتخابية وعزوفهم عن المشاركة فيها. واضاف "لكن مثلما يعلم الجميع لم تجرِ الامور كما تمنتها المرجعية وسعت إليها، واستمرت معاناة معظم المواطنين بل إزدادت بسبب نقص الخدمات وانتشار البطالة وتراجع القطاعين الزراعي والصناعي بصورة غير مسبوقة، وكل ذلك نتيجة طبيعية لاستشراء الفساد المالي والاداري في مختلف مرافق الدولة ومؤسساتها والابتعاد عن الضوابط المهنية في تسييرها وادارتها".

رفض الاعتداءات على المتظاهرين

ونوه الشيخ الكربلائي الى انه "اليوم بعد كل ما وقع في الأسابيع الماضية من اعتدادات مرفوضة ومدانة على المتظاهرين السلميين والقوات الامنية والممتلكات العامة والخاصة وانجرارها للاسف الشديد الى اصطدامات دامية خلفت عددا كبيرا من الضحايا والجرحى، فإن من الضروري العمل في مسارين:

الأول: أن تجد الحكومة الحالية في تحقيق ما يمكن تحقيقه بصورة عاجلة من مطالب المواطنين وتخفف بذلك من معاناتهم وشقائهم..

الثاني: ان تتشكل الحكومة المقبلة في اقرب وقت ممكن على اسس صحيحة من كفاءات فاعلة ونزيهة ويتحمل رئيس مجلس الوزراء فيها كامل المسؤولية عن أداء حكومته ويكون حازماً وقوياً ويتسم بالشجاعة الكافية في مكافحة الفساد المالي والاداري الذي هو الاساس في معظم ما يعاني منه البلد من سوء الاوضاع، ويعتبر ذلك واجبه الاول ومهمته الاساسية، ويشن حربًا لا هوادة فيها على الفاسدين، وتتعهد حكومته بالعمل في ذلك وفق برنامج معد على اسس علمية يتضمن اتخاذ خطوات فاعلة ومدروسة منها:

المطلوب من الحكومة الجديدة

.. تبني مقترحات لمشاريع قوانين ترفع الى مجلس النواب تتضمن إلغاء او تعديل القوانين النافذي التي تمنح حقوقًا ومزايا لفئات معينة يتنافى منحه مع رعاية التساوي والعدالة بين ابناء الشعب.

.. تقديم مشاريع قوانين الى مجلس النواب بغرض سد الثغرات القانونية التي تستغل من قبل الفاسدين لتحقيق اغراضهم ومنح هيئة النزاهة والسلطات الرقابية الاخرى اختيارات اوسع في مكافحة الفساد والوقوف بوجه الفاسدين.

.. تطبيق ضوابط صارمة في اختيار الوزراء وسائر التعيينات الحكومية ولاسيما للمناصب العليا والدرجات الخاصة بحيث يمنع عنها غير ذوي الاختصاص والمتهمون بالفساد ومن يمارسون التمييز بين المواطنين بحسب انتماءاتهم المذهبية او السياسية او من يستغلون المواقع الحكومية لصالح نفسهم او لاقربائهم او احزابهم ونحو ذلك.

..الايعاز الى ديوان الرقابة المالية بضرورة انهاء التدقيق في الحسابات الختامية للميزانيات العامة في السنوات الماضية وجميع العقود والتخصيصات المالية للاعوام السابق على مستوى كل وزارة ومحافظة وضرورة الاعلان عن نتائج التدقيق بشفافية عالية لكشف المتلاعبين بالاموال العامة والمستحوذين عليها تمهيدا لمحاسبة المقصرين وتقديم الفاسدين للعدالة".

تدارك الوضع قبل فوات الآوان

ودعا مجلس النواب الجديد الى ان يتعاطى بجدية مع جميع الخطوات الاصلاحية ويقر القوانين اللازمة لذلك، وان تنصلت الحكومة عن العمل بما تتعهد به أو تعطل الأمر في مجلس النواب او لدى السلطة القضائية فلا يبقى أمام الشعب الا تطوير أساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض إرادته على المسؤولين، مدعوماً من ذلك من قبل كل القوى الخيرة في البلد وعندئذ سيكون للمشهد وجه آخر مختلف عما هو عليه اليوم." وقال معتمد المرجعية الشيعية العليا في الختام "نتمنى ان لا تدعو الحاجة الى ذلك، ويغلب العقل والمنطق ومصلحة البلد عمن هم في موقع المسؤولية وبيدهم القرار ليتداركوا الأمر قبل فوات الآوان". يأتي ذلك في وقت تنطلق مساء اليوم احتجاجات جديدة في مناطق وسط وجنوب البلاد للمطالبة بالخدمات، وتوفير المياه الصالحة للشرب والتيار الكهربائي وفرص العمل، وإنهاء الفقر والفساد، الذي يضرب مؤسسات الدولة، في وقت اسفرت مواجهات القوات الامنية للتظاهرات لحد الآن عن 18 قتيلاً وأكثر من 600 جريح، وحوالى 1200 معتقل، اطلق معظمهم خلال الايام الثلاثة الماضية.

اعتبر استجابة حكومته لجميع المطالب قوة وليست ضعفاً

العبادي للسيستاني: استجبنا لمطالب المواطنين وفق الامكانات المالية

ايلاف....أسامة مهدي: رد العبادي على تحذيرات اطلقها اليوم المرجع الاعلى الشيعي العراقي السيستاني بإمكانية تصعيد احتجاجات المواطنين الحالية في البلاد، اذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم وشدد على المسؤولين بضرورة الاسراع في تنفيذها قبل ان يندموا على حصول الاسوأ. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انه في اللحظات الاولى لاعلان المواطنين لمطالبهم في عدد من المحافظات، فقد "اعلنا استجابتنا الفورية لجميع المطالب المشروعة واعتبرنا الاستجابة لمطالب المواطنين قوةً وليست ضعفا، لأنهم ابناء شعبنا وهدفنا خدمتهم"، كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي الجمعة تابعته "إيلاف". واشار الى انه التقى وفوداً عديدة من ابناء المحافظات، واصدر العديد من الاوامر الفورية لتنفيذ المطالب الممكنة وفق الصلاحيات المحددة له والامكانات المالية المتوفرة، وحسب الاولويات والتوقيتات الزمنية الممكنة، وشكل لهذا الغرض لجنة الخدمات والاعمار في المحافظات، حيث باشرت عملها على الفور. وتعهد العبادي قائلا "إن كل ما دعت اليه المرجعية الدينية العليا كان وسيبقى نصب اعيننا منذ فتوى الجهاد الكفائي الخالدة والى ما تضمنته خطبة الجمعة اليوم، والتي رسمت خارطة طريق لمستقبل العراق وشعبه". وشدد بالقول "نؤكد موقفنا المؤيد لما ورد من ملاحظات وتوجيهات ودعوات وحلول تضمنتها خطبة المرجعية الدينية العليا التي كانت وستبقى صمام الامان لعراق قوي مزدهر ومستقر يتحقق فيه الامن والامان والعدالة والازدهار لجميع ابنائه ولا مكان فيه للفاسدين وسراق المال العام". وفي وقت سابق اليوم، وجه السيستاني تحذيرا للحكومة بتصعيد الاحتجاجات في حال عدم تنفيذ مطالب المواطنين، ودعا الى التعجيل بتشكيل الحكومة برئيس قوي قادر على محاربة الفساد مقدمًا مقترحات الى مجلسي الوزراء والنواب المقبلين. وحذر الشيخ عبد المهدي الكربلائي معتمد المرجع السيستاني خلال خطبة الجمعة بمدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد)، وتابعتها "إيلاف" من انه في حال تنصل الحكومة عن القيام بما تعهدت به من اصلاحات، فإنه لن يبقى أمام الشعب الا تطوير اساليبه الاحتجاجية السلمية لفرض ارادته على المسؤولين مدعوماً بذلك من كل القوى الخيرة في البلد. وقال انه عند ذلك "سيكون للمشهد وجه آخر مختلف عما هو اليوم عليه ولكن نتمنى ألا تدعو الحاجة لذلك وأن يقوم من هم في موقع المسؤولية بتدارك الامر قبل فوات الاوان، " في اشارة الى امكانية تصعيد الاحتجاجات ربما الى عصيان مدني او انتفاضة شعبية، كما ينذر ناشطو الاحتجاجات ايضا. وقال معتمد المرجعية الشيعية العليا في الختام "نتمنى ألا تدعو الحاجة الى ذلك ويغلب العقل والمنطق ومصلحة البلد عمن هم في موقع المسؤولية وبيدهم القرار ليتداركوا الأمر قبل فوات الآوان". يأتي ذلك في وقت تنطلق مساء اليوم احتجاجات جديدة في مناطق وسط وجنوب البلاد للمطالبة بالخدمات، وتوفير المياه الصالحة للشرب والتيار الكهربائي وفرص العمل، وإنهاء الفقر والفساد الذي يضرب مؤسسات الدولة، في وقت اسفرت مواجهات القوات الامنية للتظاهرات لحد الان عن 18 قتيلاً وأكثر من 600 جريح وحوالي 1200 معتقل، اطلق معظمهم خلال الايام الثلاثة الماضية.

مصادر ألمانية تؤكد مقتل «وزير تعليم داعش» في الموصل

برلين: «الشرق الأوسط أونلاين».. ذكرت مصادر أمنية ألمانية، أن المتشدد الألماني المنحدر من مصر، رضا صيام، قُتل العام الماضي خلال طرد تنظيم «داعش» من مدينة الموصل العراقية. وذكرت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم (الجمعة)، أنه تم التأكد من هوية القتيل بعد فترة من الغموض. وكان المتشدد المولود في مصر، في الماضي ضمن قادة مسجد «الصحابة» في حي فيدينج ببرلين. وغادر صيام ألمانيا عام 2012، وانضم إلى «داعش» في سوريا، ثم أصبح مسؤولاً عن ديوان التعليم التابع لـ«داعش» في الموصل. وبقيت زوجته، التي ظل على اتصال بها، مع أطفالها في ألمانيا. يذكر أن قوات أمن وميليشيات عراقية طردت وقتلت وأسرت آخر مقاتلي «داعش» في الموصل في يوليو (تموز) عام 2017. وكان نحو ألف متطرف مشتبه بهم غادروا ألمانيا منذ عام 2013؛ للانضمام إلى تنظيم داعش أو تنظيمات إرهابية متطرفة أخرى في العراق وسوريا. وتتوقع هيئة حماية الدستور الألمانية (الاستخبارات الداخلية) عودة نحو ثلث هؤلاء المتطرفين إلى ألمانيا. وبحسب البيانات، قُتل نحو 150 متطرفاً منحدرين من ألمانيا في مناطق النزاع.

 



السابق

اليمن ودول الخليج العربي.....الحوثيون يجرون المنطقة الى صدام واسع باستهدافهم الملاحة الدولية ....الخزانة الأمريكية تفجر مفاجأة.. إيران طبعت أموالاً يمنية مزوّرة لدعم الحوثيين....الاتحاد الأوروبي: استهداف السفن عند مضيق باب المندب يهدد التجارة العالمية.......المبعوث الدولي يغادر صنعاء غاضبا....اليماني: اليمن ستواجه تهديد ميليشيات الحوثي للملاحة.....جيش اليمني يطلق عملية عسكرية لاستكمال تحرير مديرية الملاجم بالبيضاء...

التالي

مصر وإفريقيا...مصر تعتبر «المعونة الأميركية» جزءاً أصيلاً من العلاقات الاستراتيجية بين البلدين...إطلاق مشاريع كبرى في مدن شمال سيناء ووسطها...البرلمان التونسي يجدد الثقة اليوم في حكومة الشاهد....كثرة انقطاع الكهرباء تدفع الليبيين إلى المطالبة بإسقاط السراج...إثيوبيا تتعهد باستكمال سد النهضة..ميناء بربرة يحوّل «أرض الصومال» لاعباً أساسياً في البحر الأحمر...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,348,841

عدد الزوار: 6,987,953

المتواجدون الآن: 78