سوريا.. الطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف معامل الدفاع في منطقة مصياف بريف حماه....روسيا تسقط طائرتين من دون طيار هاجمتا قاعدة حميميم و«النصرة» أحرقت أسلحتها بمعبر القنيطرة.....هل ستتولى تركيا ملف حلب؟..قصف عنيف على حوض اليرموك ونزوح الآلاف..الأردن يسمح بعبور 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" السوريين لتوطينهم في ثلاث دول غربية...

تاريخ الإضافة الأحد 22 تموز 2018 - 7:10 م    عدد الزيارات 672    التعليقات 0    القسم عربية

        


قصف يدمر مركزاً كيميائياً لميليشيا أسد وإيران غربي حماة ...

أورينت نت - تعرضت مواقع تابعة لميليشيا أسد الطائفية والميليشيات الإيرانية بالقرب من مدينة مصياف في ريف حماة الغربي (الأحد) لقصف مجهول المصدر، يُرجح أنه إسرائيلي. واتهمت وسائل إعلام نظام الأسد إسرائيل بالوقوف وراء القصف، حيث قالت (سانا) إن "قصفاً اسرائيلياً استهدف منطقة مصياف" دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل، بينما نقلت "دمشق الآن" الموالية للنظام عن مراسلها أن القصف استهدف قرية الزاوي بريف مصياف، وأوردت شريطاً مصوراً، قالت إنه للحظة القصف على القرية المذكورة. بالمقابل، أوردت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية خبراً عاجلاً لم تؤكد فيه أن القصف مصدره إسرائيل، وقالت إن "مقاتلات إسرائيلية نُقل أنها استهدفت أهدافاً غرب سوريا" ونقلت عن وكالة أنباء النظام (سانا) أن الغارة وقعت على بعد 50 كم من مدينة مصياف غربي حماة. بدورها قالت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل): "طائرات إسرائيلية نقل عنها أنها ضربت مركزاً كيميائياً في سوريا" ونوهت إلى أن "الهجوم جاء على مركز للبحث والدراسات العلمية بعد يوم قال فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل ستسمر بالعمل ضد إيران في سوريا" مشيرةً إلى أن "هذا المركز له ارتباطات بتطوير رؤوس أسلحة كيميائية". يذكر أن مصادر ميدانية قد كشفت لأورينت في وقت سابق أبرز القواعد الإيرانية في حماة وريفها، حيث أكدت المصادر حينها أن أهم هذه القواعد مركزاً لتصنيع الصواريخ بالقرب من شلالات "الزاوي" القريبة من مدينة مصياف غرب حماة، بالإضافة لمركز البحوث العلمية جنوب مدينة حماة وفيه يتم تطوير بعض الأسلحة العسكرية. ويشار إلى أن عدداً من المواقع العسكرية التابعة لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية في ريفي حماة وحلب تعرضت للقصف عند الساعة العاشرة والنصف ليلا نهاية نيسان الفائت، حيث أكدت وسائل إعلام موالية حينها مقتل وإصابة أكثر من 30 عنصراً بالانفجارات التي استهدفت موقع جبل البحوث العلمية (اللواء 47) أو (جبل بعرين) في ريف حماة الجنوبي ومنطقة سلحب في الريف الغربي ومواقع في ريف حلب.

خاص موقع ملحق: الطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف معامل الدفاع في منطقة مصياف بريف حماه..

استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي معامل الدفاع في منطقة مصياف بريف حماه شمال سوريا. وأفادت مصادر خاصّة لـ “ملحق” بأن الطيران الإسرائيلي إستهدف مركز البحوث العلمية ومعامل الدفاع في قرية “الزاوي” (14 كلم شمال مصياف) بريف حماه بخمسة صواريخ ولا أنباء عن إصابات حتى اللحظة.

روسيا تسقط طائرتين من دون طيار هاجمتا قاعدة حميميم و«النصرة» أحرقت أسلحتها بمعبر القنيطرة..

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»... نقلت وكالات أنباء روسية عن الجيش الروسي قوله إنه أسقط طائرتين مجهولتين بلا طيار هاجمتا قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا أمس (السبت) واليوم (الأحد). وذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أن الهجومين لم يسفرا عن خسائر أو أضرار وأن القاعدة تعمل بشكل طبيعي. من جهة أخرى، شوهدت أعمدة دخان متصاعدة من الجانب السوري من معبر القنيطرة مع الجولان المحتل، حيث أقدم مقاتلون من «جبهة النصرة» المعارضة على إحراق أسلحتهم قبل مغادرتهم للمنطقة. وبدأت أول من أمس (الجمعة) عملية إجلاء مدنيين ومقاتلين من محافظة القنيطرة إلى مناطق تخضع لسيطرة المعارضة في محافظة إدلب شمال سوريا، في إطار اتفاق تسوية مع روسيا، ما يعيد سيطرة النظام السوري على المحافظة الجنوبية.

سوريا.. قصف عنيف على حوض اليرموك ونزوح الآلاف

العربية.نت.. أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بقصف جوي ومدفعي مكثف للنظام على بلدات حوض #اليرموك في المثلث الحدودي مع الأردن والجولان المحتل، أقصى الجنوب الغربي السوري، تمهيداً لعملية برية مرتقبة للنظام السوري للسيطرة على آخر مناطق الجنوب الخارجة عن سيطرته. وذكرت مصادر المرصد أن أكثر من 20 ألف مدني نزحوا من حوض اليرموك نحو مناطق سيطرة النظام هرباً من المعارك. كما قتل 26 مدنياً في قصف جوي عنيف استهدف، الجمعة، آخر جيب يسيطر عليه تنظيم #داعش في جنوب سوريا، وفق المرصد. وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس، إن "طائرات حربية روسية وأخرى تابعة للنظام تستهدف طوال اليوم الجيب الواقع تحت سيطرة فصيل مبايع لتنظيم داعش في ريف درعا الجنوبي الغربي"، ما أسفر عن مقتل 26 مدنياً، بينهم 11 طفلاً، وإصابة العشرات بجروح. وأضاف المرصد أن مئات الغارات الجوية والبراميل المتفجرة استهدفت منطقة "حوض اليرموك" التي يسيطر عليها فصيل خالد بن الوليد. كما طال القصف بلدات وقرى عدة، بينها تسيل وحيط وسحم الجولان والشجرة، بحسب المرصد الذي رجح أن ترتفع حصيلة القتلى بسبب وجود "عشرات الجرحى بعضهم في حالات خطرة". وتسبّب القصف المتواصل، بحسب المصدر ذاته، بدمار كبير في البنى التحتية و"تدمير أحياء بأكملها". وبعد استعادتها أكثر من 90% من محافظة درعا إثر عملية عسكرية واتفاق تسوية، لم يعد أمام قوات النظام السوري سوى الجيب الواقع تحت سيطرة التنظيم لتستعيد كامل المحافظة. وتهدف قوات النظام، بدعم روسي، لاستعادة كامل جنوب البلاد، بحيث لا يبقى خارج سيطرة دمشق بشكل أساسي سوى مناطق واسعة في الشمال السوري. كذلك بعد استعادة معظم محافظة درعا، باتت قوات النظام على وشك السيطرة على كامل محافظة القنيطرة المحاذية، التي تم التوصل فيها الخميس، إثر قصف عنيف، إلى اتفاق ينص على خروج رافضي التسوية من مقاتلي الفصائل المعارضة والمدنيين.

كندا تفتح الباب للعشرات من "الخوذ البيضاء"

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... قررت كندا استقبال 50 شخصا من أصحاب "الخوذ البيضاء" السوريين، الذين تم إجلاؤهم من سوريا وعائلاتهم، أي ما يمكن أن يشكل بالإجمال نحو 250 شخصا. وأجلي المئات من أصحاب "الخوذ البيضاء" (أفراد الدفاع المدني في مناطق المعارضة السورية)، والذين رشحوا لجائزة نوبل للسلام العام 2016، عبر الجولان المحتل إلى الأردن، مع تقدم قوات النظام السوري في جنوب البلاد. ونقلت شبكة "سي.بي.سي" عن مسؤولين طلبوا التكتم على هوياتهم، أن أوتاوا ستعمل بسرعة مع مسؤولين عن هذا الملف في الأمم المتحدة لتنظيم وصول هؤلاء الأشخاص وعائلاتهم إلى كندا في الأسابيع أو الأشهر المقبلة. ولم تحدد السلطات الكندية، الأحد، عدد الأشخاص الذين يمكن أن يُنقلوا إلى كندا، لكن وزيرة الخارجية كريستيا فريلاند قالت في بيان ليلة الأحد، إن كندا تبذل "بالتعاون الوثيق مع المملكة المتحدة وألمانيا جهدا دوليا لتأمين سلامة الخوذ البيضاء وعائلاتهم". وأضافت أن "كندا تدعم الخوذ البيضاء بقوة. وخلال اجتماع لوزراء الخارجية في إطار قمة لقادة الحلف الأطلسي عقدت في بروكسل قبل أسبوع، أوصيت بأن يدعم القادة هؤلاء الأبطال ويساعدوهم". وخلصت الوزيرة الكندية إلى أن "كندا شريك رئيسي للخوذ البيضاء، وهي فخورة بتمويلهم لدعم تدريبهم في الحالات الطارئة وزيادة عدد النساء في صفوفهم. إننا نشعر بمسؤولية أخلاقية عميقة حيال هؤلاء الأشخاص الذين يظهرون شجاعة وتفانيا".

الأردن يسمح بعبور 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" السوريين لتوطينهم في ثلاث دول غربية

ايلاف....أ. ف. ب... عمان: أعلن الأردن الأحد أنه وافق على مرور 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" السوريين، الدفاع المدني في مناطق سيطرة الفصائل السورية المعارضة، لإعادة توطينهم في بريطانيا والمانيا وكندا، وذلك بعيد اعلان اسرائيل انها قامت باجلائهم الى المملكة. قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاردنية محمد الكايد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن "الحكومة أذنت للأمم المتحدة بتنظيم مرور حوالى 800 مواطن سوري عبر الأردن لتوطينهم في دول غربية (...) هي بريطانيا وألمانيا وكندا". وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي اعلنت انه تم اجلاء 800 من عناصر "الخوذ البيضاء" وعائلاتهم إلى اسرائيل، ونُقلوا بعدها إلى الأردن. من جهته، قال الجيش الاسرائيلي في بيان "انها خطوة انسانية استثنائية"، مشيراً الى ان عناصر الخوذ البيضاء مهددون بالتسميم والقتل من جانب النظام. وقال المتحدث باسم الخارجية الاردنية إن الدول الغربية الثلاث "قدمت تعهدا خطيا ملزما قانونيا بإعادة توطينهم خلال فترة زمنية محددة بسبب وجود خطر على حياتهم"، مؤكدا أنه "تمت الموافقة على الطلب لأسباب إنسانية بحتة". وأكد أن "تنظيم عملية مرور المواطنين السوريين يتم بإدارة الأمم المتحدة، وأنها لا ترتب أي التزامات على الأردن". وأوضح ان "هؤلاء المواطنين السوريين سيبقون في منطقة محددة مغلقة خلال فترة مرورهم التي التزمت الدول الغربية الثلاث على أن سقفها ثلاثة أشهر". وبحسب الكايد، فإن "هؤلاء المواطنين السوريين الذين كانوا يعملون في الدفاع المدني في المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة، فروا بعد الهجوم الذي شنه الجيش السوري في تلك المناطق". ولفت الناطق إلى أن "الاْردن الذي يستضيف 1,3 مليون شقيق سوري لم ولن يتوانى عن اداء واجبه الإنساني، رغم الاعباء الكبيرة التي يضعها ذلك على المملكة". من جهته، اكد الجيش الاسرائيلي ان "اسرائيل تحافظ على سياستها عدم التدخل في النزاع السوري ولا تزال تعتبر النظام السوري مسؤولاً عن كل الأعمال التي تحصل على الأراضي السورية". وشدد على أن "هذه العملية لا تمثل تغييراً في سياسة اسرائيل، التي ترفض استقبال اللاجئين السوريين على أراضيها". وتقدم اسرائيل مساعدات غذائية وطبية للاجئين مدنيين في جزء هضبة الجولان، الذي تسيطر عليه سوريا بعد هروبهم من المعارك في جنوب البلاد. وتحتل اسرائيل منذ عام 1967 جزءًا من مرتفعات الجولان السورية الواقعة على الحدود بين البلدين، اللذين لا يزالان في حالة حرب.

هل ستتولى تركيا ملف حلب؟

أورينت نت - رائد المصطفى .. أثار تقرير لصحيفة (يني شفق) التركية حول مفاوضات تجريها أنقرة وموسكو لإمكانية انسحاب نظام الأسد من مدينة حلب ونقلها إلى السيطرة التركية زوبعة من التكهنات والتشكيك بين المحللين والمتابعين للملف السوري في إمكانية الوصول إلى اتفاق كهذا. التقرير الذي جاء تحت عنوان "هل ستتولى تركيا ملف حلب؟" قال إنه "في حال الاتفاق" فمن المقرّر أن تتولى تركيا مهمة الإشراف على إعادة إعمار المدينة، بغية إعادة أكثر من 3 ملايين لاجئ يعيشون في تركيا وأوروبا ودول الجوار إلى وطنهم.

تكهنات

فالحديث عن مفاوضات روسية تركية لنقل حلب إلى سيطرة الأخيرة يدخل في "سياق التكهنات" وهذا أمر شائع في الصحافة التركية، وفقاً للكاتب الصحفي (عبد الرحمن السراج) ورئيس تحرير موقع "ترك برس"، وقد يبنى على تكهنات أو تحليل أو توقعات معينة، كونه لا يوجد مصادر رسمية سواء روسية أو تركية أو حتى من نظام الأسد تحدثت عن ذلك حتى الآن. والأمر الآخر، بحسب (السّراج) يتمثل في كون "نظام الأسد ليس بوارد أن يقدم تنازلات أو إجراءات بناء ثقة مع تركيا ليعطيها مدينة بثقل وأهمية حلب، لا سيما ما يعتبره تحقيق انتصارات داخل سوريا"، يضاف إلى ذلك "كون أن الأمر ما يزال في إطار التنبؤات والتحليل" وأن بعض أهالي حلب و"أصحاب المصالح" فيها المرتبطين بنظام الأسد قد يرفضون مثل هذا السيناريو.

تكامل اقتصادي

وفيما يتعلق بجزئية "إعادة اللاجئين" السوريين وما تحدثت عنه الدفاع الروسية عن "خطة أو عمل مشترك" مع الأمريكيين حول الموضوع، قال السراج، إنه "لا يوجد هناك تفاصيل مفيدة في هذا الصدد، لا سيما ما أوردته بعض المصادر المحلية السورية من غوطة دمشق على وجه الخصوص، بأن القوات الروسية قد بدأت تتعامل بشكل مختلف مع السكان وتحل بعض الإشكالات التي تحدث" مضيفاً "لا نقول إنها بدأت بعمل تنموي ولكن يمكننا القول إنها تعمل على بناء ثقة مع مواطنين سوريين من خلال إجراءات سطحية، وهذا ربما يأتي تماشيا وتعبيراً عن قدرة روسيا على تحقيق الاستقرار باعتبارها الراعي لنظام الأسد". إلا أن (السراج) يرى أن هناك أمر يمكن النظر إليه يتمثل في "التكامل الاقتصادي" وهو الخط التجاري بين غازي عنتاب وحلب، ويمكن الآن بناء "تكامل جديد" لا سيما ما تتسم به المنطقتين من قدرات اقتصادية كبيرة، وعلى هذا الأساس يمكن بناء "مشروع تنموي" يعيد الحياة إلى الشمال السوري، ويكون نموذجاً لبقية المدن السورية التي تم تدميرها خلال السنوات الماضية.

أفضل الخيارات

بالمقابل، يرى محللون أن "الخيار التركي" للوصول إلى حل في سوريا "أفضل الخيارات" بالنسبة للاعبين والمعنيين بالملف السوري، ولطالما كانت أنقرة مصرّة على إقامة "مناطق آمنة" في الشمال لإعادة اللاجئين السوريين. فتركيا ومن خلال ما قامت به في الشمال السوري (عمليات عسكرية) أقنعت الدول المعنية بالملف السوري، أنها تريد ملجأ آمن للاجئين، وفقاً للكاتب والمحلل السياسي التركي (وحيد الدين انجي) والذي أكد على أن تركيا زادت من ثقة هذه الدول بنواياها في سوريا. وبحسب (انجي) فإن الملف السوري لا سيما ملف اللاجئين يعتبر الأكثر أهمية لموسكو والدول الغربية، وهؤلاء يريدون حل لهذه المشكلة، وبعد التدخل التركي في الشمال ولإنهاء "الحرب الأهلية" وإعمار سوريا هناك الخيار التركي والذي يتمثل في تأسيس "مناطق آمنة" لاعادة اللاجئين إليها، و"لا بد" للدول المعنية مثل إيران وروسيا والدول الغربية وأمريكا من قبول هذا الاقتراح. "موسكو والغربيون يعلمون جيداً بأن السيطرة التركية على حلب أو إدلب أو أية مناطق أخرى هو لإعادة اللاجئين وإعمار البلاد" يقول (إنجي) ويستطرد "إن صح ما يتم الحديث عنه من مفاوضات حول تسلم تركيا لحلب، يمكننا القول بأن المشكلة السورية أصبحت على وشك الحل، إذ أن كل المعنيين بالملف السوري يريدون حل نهائي للمسألة السورية والخيار التركي هو أفضل الخيارات لهذا الحل، ولكن في ظل النوايا الغربية والأمريكية والروسية والإيرانية أيضاً لم يكن تطبيق الخيار التركي ممكناً حتى اللحظة، وما نسمعه اليوم هو تأكيد على أفضلية الخيار التركي للحل في سوريا".

اتفاقات روسية أمريكية

يشار إلى أن حديث الصحيفة التركية عن حلب تزامن مع توجهات روسية وأمريكية للتركيز على ملف "إعادة اللاجئين السوريين" لا سيما ما أوردته وزارة الدفاع الروسية، بأنها أرسلت لواشنطن "اقتراحا بشأن الخروج بخطة عمل مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين للمناطق التي كانوا يعيشون فيها قبل اندلاع الحرب في 2011". وأكد بدوره (ميخائيل ميزينتسيف) المسؤول في الوزارة بأن "اتفاقات توصل إليها رئيسا روسيا والولايات المتحدة خلال القمة في هلسنكي ساعدت على تحقيق تقدم فعال في هذا الاتجاه" حيث أن "الجانب الأمريكي يبحث حالياً الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا". وتشمل المقترحات الروسية "تشكيل مجموعة مراقبة روسية أمريكية أردنية في عمان ومجموعة مماثلة في لبنان" ووفقاً للتقديرات الأولية عن المقترحات الروسية فإن 300 ألف سوري من تركيا ومئتي ألف من دول الاتحاد الأوروبي سيتمكنون من العودة إلى سوريا.

ما سبب اجتماع وفد روسي بـ "شيوخ العقل" في السويداء؟

أورينت نت - متابعات .. ذكرت شبكات إخبارية محلية أن اجتماعاً عُقد في محافظة السويداء بين شيوخ العقل ووفد روسي رفيع المستوى زار المحافظة للبحث في مطالبات أبناء المدينة المتعلقة بالخدمة الإلزامية في ميليشيا أسد الطائفية، إضافة إلى قضايا أخرى. وأفادت "شبكة السويداء 24" بأن الاجتماع استمر لأكثر من ساعة ونصف، وترأسه ضابط روسي برتبة عقيد، مشيرة إلى أن "الضاط الروسي وعد بنقل مقترحات وجهاء ومشايخ المحافظة في العديد من الأمور إلى القيادة الروسية لبحثها مع النظام وإيجاد حل لها، كقضية المتخلفين والمطلوبين للاحتياط، إضافة إلى ظاهرة انتشار السلاح العشوائي". ولفت المصادر إلى أن الاجتماع عُقد في منزل شيخ العقل (يوسف جربوع) وحضره عدد من الشخصيات ووجهاء المدينة من بينهم (حمود الحناوي) و (عبد الله الأطرش) و (عاطف هنيدي). وبحسب المصادر ذاتها فإن الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في الجليل والكرمل (موفق طريف) سيلتقي في وقت قريب مسؤولين روس لبحث وضع دروز سوريا. يشار إلى أن حركة "رجال الكرامة" أصدرت بياناً الشهر الماضي، أكدت فيه اتخاذها موقف "الحياد الإيجابي" مما يحدث في محافظة درعا.



السابق

اخبار وتقارير....كيسنجر: ترامب نهاية حقبة تاريخية...موسكو تطلب من 45 دولة أرقاماً دقيقة عن اللاجئين...غالبية الروس واثقون بوجود «حكومة سرية عالمية»....الرئيس الصيني يزور أفريقيا وسط تراجع الاهتمام الأميركي بالقارة....مديرة «مركز مكافحة العنصرية في بروكسل» تحذر من تزايد العنصرية ضد المسلمين...اتساع ظاهرة «التعفيش» ومسلحون كـ «جراد يأكل الأخضر واليابس»..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...المبعوث الأممي يتسلم رد الحكومة اليمنية حول الحديدة....ناشطون بلندن يحشدون لاحتجاج ضدّ زيارة أمير قطر ..الكويت.. شروط من الفلبين قد تشعل أزمة العمالة مجدداً..سلطان عمان يصدر عفوا خاصا عن 274 سجينا...رئيس الوزراء البحريني: مجلس التعاون منظومة تأسست من أجل مصلحة شعوبه ...


أخبار متعلّقة

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War

 الأربعاء 26 شباط 2020 - 7:13 ص

A Major Step Toward Ending South Sudan’s Civil War https://www.crisisgroup.org/africa/horn-africa… تتمة »

عدد الزيارات: 35,597,134

عدد الزوار: 881,184

المتواجدون الآن: 1