أخبار وتقارير...وجهتا نظر إسرائيليتان... لِضرب إيران...تصريحات ترامب تهبط بالدولار من أعلى مستوى في عام..محكمة تركية ترفض طلب كانبيرا ترحيل أسترالي يجند مقاتلين لـ«داعش»....الاستخبارات الروسية وراء تسميم سكريبال ...مدير «اف.بي.اي» يؤكد تورط موسكو مهما قال الرئيسان الأميركي والروسي...بروكسيل تدعو إلى الاستعداد لكل «السيناريوات» حول «بريكزيت»...وفد أميركي إلى تركيا لمناقشة العقوبات على إيران..

تاريخ الإضافة الجمعة 20 تموز 2018 - 7:32 ص    عدد الزيارات 3169    التعليقات 0    القسم دولية

        


وجهتا نظر إسرائيليتان... لِضرب إيران...

القدس - «الراي» .. في وقت لا تزال تسري أنباء عن اتفاق بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين خلال قمة هلسنكي على منع مواجهة بين طهران وتل أبيب، تباينت وجهات النظر في إسرائيل حول قدرتها على تسديد ضربات لإيران. وفيما أشارت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أمس، إلى أن «إسرائيل تغيرت كثيراً في السنوات القليلة الماضية، بشكل إيجابي، وباتت أكثر استعداداً لمهاجمة أهداف إيرانية، عبر مساعدات خارجية خصوصاً سرب الطائرات اف 35»، ولفتت إلى أن مهاجمة إسرائيل للمفاعلات الإيرانية «لا يزال احتمالاً بعيداً، لأن غالبية الدول الأوروبية تحاول إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، أفاد تحليل لصحيفة «جيروزاليم بوست» أن «احتمالات الحرب تتزايد مع تصميم إيران على تحويل سورية إلى قاعدة أمامية لعملياتها العسكرية، مقابل تصميم إسرائيل على منعها من تحقيق ذلك»... ورأت «يسرائيل هيوم» أن «من الصعب استهداف كل المفاعلات النووية الإيرانية، لانتشارها في عشرات الأماكن الموزعة في أرجاء إيران، مقارنة باستهداف المفاعل النووي العراقي ونظيره السوري، وهو الأمر الذي يشكل عائقاً كبيراً أمام الطائرات الإسرائيلية». وأضافت أن «الدفاعات الجوية الإيرانية قوية جداً، ويمكنها التصدي بقوة للطائرات الإسرائيلية، كما أنه على تلك الطائرات الطيران لآلاف الكيلومترات لاجتياز الحدود الإيرانية، وهو ما يمثل صعوبة كبيرة لتل أبيب». ونوّهت بأنه «في 2012، كان لإسرائيل قدرة دفاعية قوية، مثل القبة الحديد، ومقلاع داود، كما أنها تتمتع بعلاقات ديبلوماسية قوية مع دول عدة في المنطقة، وبحوزتها طائرات مقاتلة، مثل (إف 35)، مقارنة بحصول إيران على المنظومة الدفاعية الروسية إس 300، المنتشرة حول الأماكن الاستراتيجية في أرجاء إيران بأسرها». وفي سياق تحليل نشرته «جيروزاليم بوست»، عن سيناريوات الحرب المحتملة بين إسرائيل وإيران حال وقوعها، في ظل تصاعد الحرب الكلامية، رأى أستاذ الدراسات السياسية والشرق الأوسط في جامعة بار إيلان، هيليل فريش، أن «احتمالات الحرب تتزايد مع تصميم إيران تحويل سورية إلى قاعدة أمامية لعملياتها العسكرية، وتصميم إسرائيل على منعها من تحقيق ذلك». وقال إن «من بين 27 موقعاً، تتوزع المواقع النووية بين 4 أفرع رئيسية هي: مراكز البحث، ومواقع التخصيب، والمفاعلات النووية، ومناجم اليورانيوم، و(من الممكن) أن تقصف الطائرات الإسرائيلية المفاعلات ومواقع التخصيب في موقعين فقط وهما الأساس لتعطيل المشروع النووي الإيراني». ولفت إلى أن «تركيز القصف، وكل الحرب، على الموانئ الإيرانية، التي تعتبر عصب التجارة والتصدير، (وهي) مكشوفة للإسرائيليين، ما ينذر بوقف تصدير النفظ والغاز، واستيراد البضائع من الخارج». وأضاف أن «الحرب إن وقعت ستكون مدمرة للغاية، ليس فقط لإسرائيل وإيران، بل للدول المجاورة أيضاً، فقد تهاجم إسرائيل المطارات في لبنان وسورية وحتى العراق، لمنع تحرك القوات والمعدات العسكرية الإيرانية».

تصريحات ترامب تهبط بالدولار من أعلى مستوى في عام

الراي..رويترز ... تراجع الدولار الأميركي، أمس الخميس، من أعلى مستوى له في عام بعد أن عبًر الرئيس دونالد ترامب عن القلق بشأن قوة العملة والزيادات في أسعار الفائدة التي أجراها مجلس الاحتياطي الاتحادي. وتخلت العملة الخضراء أيضا عن بعض مكاسبها أمام اليوان الصيني الذي هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى في عام مقابل الدولار. وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.إن.بي.سي قال ترامب إن الدولار القوي «يضعنا في موقف غير موات»، مشيرا إلى أن اليوان الصيني يواصل الهبوط. ومن شأن قوة العملة أن تجعل صادرات البلد أكثر تكلفة. وقال ترامب أيضا أنه غير سعيد بالسياسة النقدية المتشددة التي ينتهجها البنك المركزي الأمريكي، مشيرا إلى أنه قلق من تأثيرها المحتمل على الاقتصاد والقدرة التنافسية لأميركا. وسعى البيت الأبيض في وقت لاحق إلى التخفيف من لهجة تعليقات ترامب، قائلا إن الرئيس يحترم استقلالية مجلس الاحتياطي الاتحادي ولا يتدخل في قراراته للسياسة النقدية. وقال محللون إن تعليقات ترامب قد تعني نقطة تحول للاتجاه الصعودي للدولار هذا العام. ويلقى الدولار دعما من زيادات محتملة في أسعار الفائدة وعقب تعليقات ترامب اليوم تحول مؤشر الدولار إلى الانخفاض، لكنه تعافى في وقت لاحق وارتفع 0.1 في المئة إلى 95.174. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المؤشر أعلى مستوى في عام عند 95.652. وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع مقابل العملة اليابانية وسجل في أواخر التعاملات 112.45 ين، بانخفاض قدره 0.3 في المئة عن مستواه في بداية الجلسة. واستقر أمام العملة الأوروبية عند 1.1645 دولار. وفي أواخر التعاملات، قلص الدولار أيضا مكاسبه مقابل العملة الصينية إلى 0.6 في المئة عند 6.789 يوان. ومنذ بداية العام، هبط اليوان بأكثر من 4.0 بالمئة أمام العملة الأميركية.

محكمة تركية ترفض طلب كانبيرا ترحيل أسترالي يجند مقاتلين لـ«داعش»

الراي....رويترز .. قالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب اليوم الجمعة إن محكمة تركية رفضت طلبا بترحيل رجل أسترالي يعتقد أنه من أبرز المسؤولين عن تجنيد مقاتلين لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك في انتكاسة لجهود كانبيرا الرامية إلى محاكمته في أستراليا. وجرى الربط بين نيل براكاش المولود في ملبورن ومخططات لهجمات في أستراليا كما ظهر في عدد من لقطات الفيديو والمجلات التابعة للتنظيم المتشدد. وتقول أستراليا إنه قام بتجنيد رجال ونساء وأطفال من أستراليا وشجع على أنشطة التشدد. وقالت بيشوب في بيان «نشعر بخيبة أمل بعد أن رفضت محكمة كلس الجنائية في تركيا طلب ترحيل نيل براكاش إلى أستراليا». وأضافت «سنستمر في التواصل مع السلطات التركية فيما تبحث ما إذا كانت ستستأنف ضد القرار في شأن الترحيل». وتضغط أستراليا على تركيا لترحيل براكاش إليها منذ أن ألقي القبض عليه للمرة الأولى قبل نحو عامين. وذكرت صحيفة ديلي تليغراف الأسترالية أن القضاء التركي أمر في البداية بإطلاق سراح براكاش، لكنه اتهمه فيما بعد بموجب القانون التركي بأنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية. ولم يعلق على الفور متحدث باسم وزارة الخارجية التركية في اسطنبول ولم ترد السفارة التركية في أستراليا على طلب تعقيب. كانت الحكومة الأسترالية أعلنت عام 2016 مقتل براكاش في ضربة جوية بمدينة الموصل العراقية وذلك استنادا إلى معلومات مخابرات أميركية خاطئة، لكنها أكدت فيما بعد أن براكاش معتقل في تركيا.

الاستخبارات الروسية وراء تسميم سكريبال ..المحققون رصدوا تسجيلات لفريق القتل وقارورة عطر

ايلاف...نصر المجالي: كشف النقاب عن أن المحققين البريطانيين يعتقدون أنهم حددوا هويات أفراد يشتبهون أنهم الجناة في الاعتداء بغاز الأعصاب (نوفيتشوك) على الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في مارس 2018. وقالت وكالة (برس أسوسييشن AP)، اليوم الخميس، إن الشرطة البريطانية تشتبه في مشاركة عدد من الروس الذين ينتمون لجهاز الاستخبارات الروس، في محاولة اغتيال سكريبال وابنته وتبحث عن أكثر من شخص تدور حولهم الشبهات. وكانت بريطانيا وجهت الاتهامات إلى روسيا بالتورط في محاولة اغتيال سكريبال، وهو ما تنفيه موسكو، مشيرة إلى أن بريطانيا لم تقدم أي أدلة تثبت تورط روسيا في القضية، ولمحت إلى أن أجهزة مخابرات بريطانية نفذت الهجوم لتؤجج مشاعر مناهضة لموسكو. وأضافت الوكالة البريطانية "شبه الرسمية" أن المحققين حددوا هوية الجناة المشتبه بهم بالاستعانة بتسجيلات دوائر تلفزيونية مغلقة وتحققوا من الصور بالاطلاع على سجلات مسافرين دخلوا الدولة قرب وقت الهجوم.

تحقيقات

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية تحقيقات تجريها شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية في قتل امرأة توفيت في الثامن من يوليو الحالي بعد أسبوع تقريبا من التعرض لغاز (نوفيتشوك) بالقرب من مدينة سالزبوري في الجنوب الغربي. و"نوفيتشوك" هو غاز أعصاب طوره الجيش السوفياتي خلال الحرب الباردة، في أول استخدام معروف لهذا السلاح الكيميائي على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. ويعتقد ضباط التحقيق البريطانيون أن فريقا من الروس القتلة أرسلوا إلى المملكة المتحدة ليقتلوا عميل الكرملين المزدوج السابق في مارس وقالوا إنه يطاردون ستة مشتبه بهم. وذكرت التقارير أنه تم تسجيل فريق القتل قناة تلفزيونية مغلقة CCTV أثناء قيامهم بمهمتهم في سالزبوري، مع تحرّكاتهم مع سجلات الأشخاص الذين يدخلون المملكة المتحدة في ذلك الوقت.

وفاة ستورجيس

وتزامن الكشف عن فريق القتلة، تزامنا مع بدء التحقيق يوم الخميس في وفاة داون ستورجيس ، 44 عاما ، التي فارقت الحياة هذا الشهر بشبهة إصابتها بـ"غاز نوفيتشوك". ويعتقد المحققون أن ستورجيس وهي أم لثلاثة أطفال عثرت على زجاجة مهترئة تحتوى على غاز نوفيتشوك Novichok ، بعد ثلاثة أشهر من التخلص منها من قبل المهاجمين. وكشف النقاب أنه تم إخفاء عامل الأعصاب في زجاجة عطر ، مما يوحي بأن إحدى القتلة ربما كانت امرأة ، وكانت السيدة ستورجيس رشّت المادة القاتلة على معصميها بعد العثور على الزجاجة في حدائق الملكة إليزابيث في سالزبوري. يذكر أن شارلي رولي (45 عاما)، شريك ستورجيس يصارع حاليا من اجل حياته بعد تلوثه بالسلاح الكيميائي. وقال رولي للمحققين إنه بعد العثور على الزجاجة ، قامت السيدة ستورجيس برش نوفيتشوك مباشرة إلى كل من معصميها، حسب مصدر قريب من التحقيقات.

مدير «اف.بي.اي» يؤكد تورط موسكو مهما قال الرئيسان الأميركي والروسي

ترامب: أحمّل بوتين شخصياً مسؤولية التدخل في الانتخابات الرئاسية

الأنباء - عواصم – وكالات.. حمل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مسؤولية ما أسماها محاولة روسيا التدخل في الانتخابات الأميركية الرئاسية التي فاز بها عام 2016. وقال ترامب في حوار مع قناة (سي.بي.إس نيوز) الإخبارية الأميركية، أمس الأول، غداة العاصفة السياسية التي هبت عليه بسبب تصريحاته خلال قمته مع نظيره الروسي في هلسنكي مؤخرا: «أحمل بوتين شخصيا محاولة التدخل في الانتخابات لأنه هو قائد روسيا». وأضاف: «بما أنه (بوتين) مسؤول عن البلاد تماما مثلما اعتبر نفسي مسؤولا عن الأشياء التي تحدث في هذا البلد، فبالتأكيد، كقائد للبلد، يجب أن يتحمل المسؤولية». وأعلن الرئيس الاميركي انه ابلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة هلسنكي ان الولايات المتحدة لن تتسامح مع مسألة التدخل في انتخاباتها، وقال ترامب: «أعلمته اننا لا نقبل بهذا، ولن نسمح به، وهذه هي الطريقة التي سيكون عليها الأمر». وكشف ترامب أنه عندما سأل بوتين خلال قمة هلسنكي حول تدخل موسكو في الانتخابات الأميركية، قال له الأخير: «نحن في الحقيقة لا نستطيع التدخل، ولا يمكننا القيام بذلك». ويعتبر هذا الموقف الذي أبداه ترامب، مناقضا للتصريحات التي كان قد أدلى بها في هلسنكي، حينما قال إنه «لا يرى سببا يجعل روسيا تتدخل في الانتخابات الأميركية». من جهته، انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، «قوى اميركية» مستعدة للتضحية بالعلاقات الروسية ـ الاميركية. وقال بوتين في كلمة امام سفراء روسيا في موسكو امس: «نرى ان هناك قوى في الولايات المتحدة مستعدة للتضحية بسهولة بالعلاقات الروسية ـ الاميركية لخدمة تطلعاتهم الخاصة». في غضون ذلك، اعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «اف.بي.اي» كريستوفر راي ان اجهزة الاستخبارات الاميركية تصر على موقفها بأن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية 2016 رغم نفي الرئيس الروسي ذلك لنظيره الاميركي خلال قمة هلسنكي الأخيرة. وقال راي في تصريح خلال مشاركته في اعمال منتدى «آسبن» الامني في كولورادو، ردا على سؤال بشأن نفي بوتين لأي تدخل روسي: «لديه رأيه، لقد عبر عن رأيه»، مضيفا «إن استخلاصات اجهزة الاستخبارات لم تتغير. رأيي لم يتغير، وهو ان روسيا سعت للتدخل في الانتخابات الاخيرة وبأنها تواصل القيام بعمليات خبيثة للتأثير حتى اليوم تهدف الى بث الخلاف والانقسامات في هذا البلد».

بروكسيل تدعو إلى الاستعداد لكل «السيناريوات» حول «بريكزيت»

لندن - «الحياة» ... دعت المفوضية الأوروبية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشركات، إلى «تكثيف استعداداتها» لانعكاسات ستنجم عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت)، خصوصاً في حال فشل المفاوضات بين لندن وبروكسيل في شأنه، فيما دعت رئيسة لجنة «بريكزيت» في البرلمان الحكومة إلى «وضع خطة بديلة تحظى بالأكثرية البرلمانية». ونشرت المفوضية الأوروبية نصاً «يدعو الدول الأعضاء والأطراف الخاصة إلى توقع كل السيناريوات»، لكنها أشارت إلى أنه «إذا لم تتم المصادقة على اتفاق الانسحاب قبل 30 آذار (مارس) 2019، فلن تكون هناك فترة انتقالية، وسيتوقف تطبيق قانون الاتحاد الأوروبي» في المملكة المتحدة. في سياق متصل، لم تنفع «ثورة» جونسون على ماي بتوحيد معارضيها، إذ عاد النواب «المتمردون» في حزبها «المحافظين» إلى الالتفاف حولها في مجلس العموم (البرلمان)، بعدما هددتهم بالدعوة إلى انتخابات عامة هذا الصيف، إذا رفضوا خطتها حول الجمارك. وكان جونسون حض الحكومة على تغيير استراتيجيتها «للطلاق»، وقال أمام البرلمان أن «الوقت لم يفت لإنقاذ بريكزيت»، محذراً من أن خطة ماي لإقامة علاقات اقتصادية وثيقة مع الاتحاد، ستترك بريطانيا «في حال دائمة وتعيسة من الرقص على الحبال». واعتبر أنه من خلال عرض اتباع قوانين الاتحاد في شأن التجارة، من دون أن يكون للمملكة المتحدة أيّ رأي في وضعها، يجعلها من «التابعين» لبروكسيل اقتصادياً. وغاب نصف أعضاء مجلس العموم أثناء إلقاء جونسون كلمته، لكنه كان محاطاً بمناهضين للاتحاد الأوروبي من حزب «المحافظين»، بينهم ديفيد ديفيس وزير «بريكزيت» المستقيل. كما غابت ماي التي كانت تدافع عن خطتها أمام أعضاء لجنة الاتصالات في المجلس، حيث واجهت استجواباً قاسياً. وكانت رئيسة لجنة «بريكزيت» في البرلمان هيلاري بن، حذرت ماي من أن خطتها «لا تحظى بالغالبية»، وأضافت أن على الحكومة «وضع خطة بديلة تحظى بالأكثرية البرلمانية»، مشيرة إلى أن الشعب «سيغيّر موقفه بعدما أدرك تعقيدات الخروج من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق». إلى ذلك، بدأ الوزير الجديد المكلف ملف «بريكزيت» دومينيك راب التحضير لأولى محادثاته مع أبرز المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، تأمل لندن بأن يخوضها في أجواء أفضل من تلك التي كانت سائدة حين كان ديفيس يتولى المهمة. على صعيد آخر، دانت محكمة في لندن البريطاني نعيم الرحمن (20 سنة)، بتهمة التخطيط لاغتيال ماي بوساطة تفجير عبوة ناسفة لدى وصولها إلى مكتبها، ثم مهاجمتها بسكين أو مسدس.

وفد أميركي إلى تركيا لمناقشة العقوبات على إيران

الحياة...أنقرة، طهران - رويترز .. أفاد مسؤول في وزارة الخارجية التركية بأن وفداً أميركياً يضم مسؤولين في وزارتَي الخزانة والخارجية، سيلتقي مسؤولين أتراكاً اليوم، لبحث العقوبات المفروضة على إيران. وأضاف أن «الوفد الأميركي الذي يُجري حالياً محادثات في الهند، سيقوم بزيارة أنقرة، حيث يلتقي بمؤسسات ذات صلة بالأمر، بما في ذلك (مسؤولين من) وزارتَي الخارجية والمالية». وأكد ناطق باسم السفارة الأميركية في أنقرة زيارة الوفد الأميركي، علماً أن مسؤولاً بارزاً في وزارة الخارجية الأميركية أكد في حزيران (يونيو) الماضي، أن واشنطن أبلغت حلفاءها بأن يتوقفوا عن استيراد النفط الإيراني بحلول تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وهي دعوة عارضتها أنقرة علناً. على صعيد آخر، نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن نائب وزير الدفاع الإيراني رضا مظفري نيا، قوله إن إيران تنوي تصنيع وتحديث نحو 800 دبابة، من دون أن يحدد نوع الدبابات التي يشير إليها أو العدد الخاص بكل فئة. وأضاف أنه «سيتم وفق البرنامج المعد إنتاج من 50 إلى 60 دبابة سنوياً، وأنه تم تخصيص موازنة كافية لذلك، بسبب الحاجة الملحة لها من الجيش والحرس الثوري». وتفيد معلومات للاستخبارات المركزية الأميركية بأن الإنفاق العسكري لإيران بلغت نسبته 2.69 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، عام 2015.

 

 



السابق

لبنان....هيئة أرجنتينية تجمد أصولا تابعة لـ«حزب الله» الإرهابي..تشريع زراعة الحشيشة يفتح فرصاً جديدة للاقتصاد اللبناني..إليكم مواقف بعض القوى السياسيّة حول تشريع زراعة الحشيشة..زعيتر واللواء إبراهيم يردان على السيد..باسيل محذراً: مهلة تأليف الحكومة بدأت تنتهي..

التالي

سوريا..نتانياهو لبوتين: سنواصل استهداف إيران في سوريا....روسيا وفرنسا ستقدمان معًا مساعدات إنسانية إلى سوريا...المعارضة السورية تصدر بطاقات هوية جديدة....مفاوضات تجريها أنقرة وموسكو لنقل حلب إلى السيطرة التركية...خطة مشتركة أميركية روسية لحل أزمة سوريا...


أخبار متعلّقة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,759,139

عدد الزوار: 6,913,389

المتواجدون الآن: 108