أغلبية الإسرائيليين غير راضين عن ليبرمان

تاريخ الإضافة السبت 6 شباط 2010 - 5:39 ص    عدد الزيارات 4304    التعليقات 0    القسم دولية

        


أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "هآرتس" امس أن غالبية الإسرائيليين غير راضين من أداء وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بينما تزايدت شعبية اليمين عموما ولا يزال الإسرائيليون يعتبرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة.
ووفقا للاستطلاع فإن 53% قالوا إنهم غير راضين من أداء ليبرمان مقابل 34% قالوا إنهم راضون، وذلك على الرغم من تهديدات ليبرمان أمس لسوريا، وحادثة إهانة السفير التركي في إسرائيل.
وقال 46% إنهم غير راضين عن أداء نتنياهو، وعبر 42% عن رضاهم عن أدائه فيما كانت نسبة رضاهم في الاستطلاع السابق الذي جرى في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي 50%.
وعبر 50% من الإسرائيليين عن رضاهم عن أداء وزير الدفاع ايهود باراك وهي النسبة ذاتها التي حصل عليها في الاستطلاع السابق، بينما قال 39% إنهم غير راضين.
وقال 35% إن نتنياهو هو الشخصية الأنسب لتولي منصب رئيس الوزراء، وتلته رئيسة حزب "كديما" المعارض تسيبي ليفني بنسبة 27% ،ثم ليبرمان بنسبة 8%، فباراك بنسبة 7%.
وقال 59% إن رفع مدبرة منزل عائلة نتنياهو دعوى قضائية ضد زوجته سارة واتهامها بالتنكيل بمدبرة المنزل لم تؤثر على مكانة نتنياهو، بينما قال 25% إن القضية أثرت سلبا.
وتبين من الاستطلاع ارتفاع قوة حزب "الليكود"، وفي حال جرت الانتخابات العامة اليوم فإن هذا الحزب سيحصل على 35 مقعدا في الكنيست، مقابل 27 مقعدا اليوم، فيما تراجعت قوة "كديما" من 28 مقعدا في الكنيست اليوم إلى 26 مقعدا.
وتراجع حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة ليبرمان بشكل طفيف جدا من 15 مقعدا إلى 14 وكذلك حزب "شاس" من 11 مقعدا إلى 10، فيما تبين أن حزب العمل بزعامة باراك سيتراجع من 13 مقعدا إلى 9.
أما أحزاب اليمين فإن كتلة "الوحدة الوطنية" ستحصل على 5 مقاعد بينما هي ممثلة حاليا باربعة مقاعد في الكنيست، وستبقى قوة حزب "يهدوت هتوراة" على حالها وهي 5 مقاعد وكذلك بالنسبة لحزب "البيت اليهودي" الذي لديه 3 مقاعد.
وفي المقابل ستتزايد قوة حزب "ميرتس" اليساري من 3 إلى 5 مقاعد.
ويبرز من الاستطلاع أن شعبية أحزاب اليمين، الممثلة في الكنيست الحالي بـ65 مقعدا، قد تزايدت وأصبحت 77 مقعدا.
وفي ما يتعلق بالأحزاب العربية فإن قوة القائمة العربية الموحدة ستبقى 4 مقاعد، وكذلك بالنسبة للجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة الممثلة بأربعة مقاعد أيضا، فيما يتوقع استطلاع "هآرتس" أن يغيب حزب التجمع الوطني الديموقراطي عن الكنيست بينما هو ممثل اليوم بثلاثة مقاعد.
وقال 60% من المستطلعين إن الأمن الشخصي لم يتغير، بينما رأى 23% إنه تحسن وقال 14% إنه ساء. وقال 31% أنه طرأ تراجع إلى الأسوأ في ما يتعلق بالأمن العام، واعتبر 17% أن الأمن العام تحسن بينما رأى 50% أنه لم يطرأ تغيير.
ورفض 53% من الإسرائيليين أن يؤدي بقاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية إلى دولة ثنائية القومية، فيما قال 28% إنه سيؤدي لقيام دولة كهذه.
 


المصدر: جريدة المستقبل

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,135,363

عدد الزوار: 6,755,922

المتواجدون الآن: 115