مصر وإفريقيا...بيان الحكومة المصرية الجديدة يحظى بموافقة أغلبية النواب...كلاب ضالة تكشف جريمة قتل ثلاثة أطفال في مصر...

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 تموز 2018 - 9:05 م    التعليقات 0    القسم عربية

        


البرلمان المصري ينهي تقييم برنامج الحكومة وسط تحفظات...

جلسة عامة للنواب يوم الأحد للتصويت على منحها الثقة..

الشرق الاوسط...القاهرة: محمد نبيل حلمي... تُسلم لجنة الصياغة الموحدة لرد البرلمان المصري على برنامج حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، تقريرها النهائي والموحد، إلى رئيس المجلس علي عبد العال، اليوم الخميس، تمهيدا للتصويت على منح ثقة «شبه مضمونة» للفريق الوزاري، يوم الأحد المقبل. وانتهت اللجان المختلفة من دراسة الأبواب المختلفة في برنامج الحكومة، بحسب تخصص كل لجنة برلمانية، أمس. وجاءت تقاريرها متضمنة تحفظات مختلفة، وبعض التوصيات، تركزت على «انتقاد غياب الآليات التنفيذية للتعهدات التي قطعتها الحكومة بشأن تخفيض معدلات الفقر، وتوفير نحو 900 ألف فرصة عمل سنوياً»، بحسب ما أفاد مصدر برلماني في لجنة الخطة والموازنة. وقال السيد الشريف، رئيس اللجنة الخاصة المكلفة بالرد على بيان الحكومة الجديدة، إن «التقرير النهائي للجنة يتضمن ملاحظات دقيقة وموضوعية، صدرت عن اللجان الخمس الفرعية، واللجان النوعية للمجلس في 350 صفحة»، موضحا أن الرد على بيان الحكومة تم تقسيمه إلى «5 محاور هي حماية الأمن القومي، وسياسة مصر الخارجية، ومحور التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي والنهوض بمستويات التشغيل، وتحسين مستوى معيشة المواطن، وبناء الإنسان المصري». وأشاد الشريف بـ«تعاون الحكومة، ممثلة في وزير شؤون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، وذلك من خلال تلقي ردود من الوزارات المعنية على التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات اللجان»، لافتا إلى أن هذه الردود ستكون محل عرض آخر من جانب المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمام البرلمان. وأوصت اللجنة المعنية بدراسة «تحسين مستوى معيشة المواطن المصري»، بـ«الاهتمام بالمحافظات الحدودية، والعمل على رفع كفاءة منظومة النظافة، وتطوير (مزلقانات) السكك الحديدية، باستخدام كهربة الإشارات، حفاظا على أرواح المواطنين». وكان مدبولي قد صرح أمام الجلسة العامة للبرلمان، الأسبوع الماضي، بأن خطة عمله ترتكز على «احتواء الفقراء، وتنفيذ إجراءات لتخفيض معدلات الفقر في البلاد»، فضلا عن «تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية» للطبقات الأقل دخلاً. والتزم مدبولي أمام أعضاء البرلمان باتخاذ «إجراءات عاجلة لدعم المواطن، وتخفيف الآثار المصاحبة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وخفض نسبة الدين الحكومي وأعبائه إلى معدلات مستدامة»، مشيرا إلى أن مصر «تستهدف رفع معدل النمو الاقتصادي الحقيقي إلى 8 في المائة، في عام 2021 – 2022، مقارنة بـ5.4 في المائة عام 2017 - 2018، وذلك من خلال رفع معدل الاستثمار ليصل إلى 25 في المائة سنوياً».

بدء التحقيق مع رئيس المجلس الأعلى للإعلام..

القاهرة - «الحياة» .. مثل رئيس المجلس الأعلى للإعلام في مصر الكاتب الصحافي مكرم محمد أحمد أمس، للتحقيق في نيابة أمن الدولة العليا، برفقة عدد من قيادات الوسط الصحافي بينهم نقيب الصحافيين عبدالمحسن سلامة، الذي قال في تصريحات «إن استدعاء مكرم محمد أحمد كان على سبيل الاستدلال وليس اتهاماً»، لافتاً إلى أن النيابة لم توجه له اتهامات. وكان النائب العام المستشار نبيل صادق أمر بمثول أحمد أمام النيابة، بخصوص قرار المجلس الأعلى للإعلام حظر النشر في قضية تتعلق بمستشفى 57357 الخيري لعلاج سرطان الأطفال. وقرر النائب العام حظر النشر في التحقيقات مع رئيس مجلس الإعلام. وغادر أحمد مقر نيابة أمن الدولة برفقة قيادات المجلس والنقابة بعد سماع أقواله في التحقيقات. وقال سلامة: «خلال التحقيق لم توجه أي اتهامات إلى أحمد، إذ أن طلب الحضور كان على سبيل الاستدلال وليس الإتهام»، لافتاً إلى أن أحمد أكد أنه لم يقصد أبداً «التغول على اختصاصات النائب العام، وأنه يقدر النيابة العامة ودورها». من جهة أخرى، قررت النيابة حبس رئيس تحرير موقع «مصر العربية» الصحافي عادل صبري 4 أيام على ذمة التحقيق في اتهامه بـ «الانتماء إلى جماعة محظورة»، في إشارة إلى جماعة «الإخوان المسلمين» المُصنفة إرهابية، بعد يوم من صدور قرار قضائي بإطلاقه لاتهامه في قضية نشر.

كلاب ضالة تكشف جريمة قتل ثلاثة أطفال في مصر والطب الشرعي لـ"إيلاف": الجثث أحرقت...

ايلاف...صبري عبد الحفيظ... استفاق أهالي حي الهرم في مصر على حادثة مرعبة هزت الرأي العام، حيث وجدوا جثثا متعفنة في حاويات القمامة، تعود الى أطفال، كشف عنها بعض الكلاب الضالة التي كانت تقتات عليها.

إيلاف من القاهرة: أصيب المصريون بصدمة عنيفة، بعد خبر العثور على جثث ثلاثة أطفال ملقاة على قارعة الطريقة في حي الهرم، عندما كانت الكلاب الضالة تأكلها، ما لفت انتباه المارة، لاسيما بعد ظهور رأس وأحشاء أحدها.

اكتشاف الجثث

وفي السابعة صباحًا، وبينما يهم المصريون من قاطني شارع المريوطية بحي الهرم إلى أعمالهم، كانت الكلاب الضالة تنهش في ثلاثة أكياس بلاستيكية سوداء، عادة ما تستخدم لوضع القمامة بها. وكانت الروائح الكريهة تنبعث من الأكياس، والكلاب تجر فيها، فرحة بصيدها الثمين، وفجأة ظهرت أحشاء ورأس طفل صغير من أحدها. وصرخت إحدى السيدات الواقفات في انتظار الحافلة لنقلها إلى عملها في حي مدينة نصر الراقي بالقاهرة، وقالت إن الكلاب تأكل في جثة طفل صغير.

يرتدي حفاضة

وتجمع الأهالي وبدأوا بإبعاد الكلاب لفحص الكيس، وكانت المفاجأة أن به جثة طفل صغير يرتدي حفاضته، وعمره لا يتجاوز العام ونصف العام، وجسده محروق، والجثمان في حالة تعفن. ولم تقف الصدمة عند هذا الحد، بل إن الكيسين الآخرين يحتويان على جثتين لطفلين أكبر سنًا، تتراوح اعمارهما ما بين 2 و5 سنوات. من جهتم، سارع بعض المارة لالتقاط صور ومقاطع فيديو لأكياس القمامة السوداء التي تحوي جثث الأطفال، وتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بتعليقات تشير إلى أن الأطفال الثلاثة ذبحوا، وسرقت أعضاؤهم، بغرض التجارة في الأعضاء البشرية. وانتشر الخبر في أرجاء مصر، وأصيب المواطنون بالكثير من الغضب والسخط، لبشاعة الحادث، ولكن مزاعم القتل بغرض التجارة في الأعضاء البشرية صارت كالنار في الهشيم.

جثث الأطفال ملقاة على قارعة الطريق

انتقلت قوات الأمن إلى موقع الحادث بجوار سور فندق ضخم مهجور، وفرضت طوقًا أمنيًا حول الجثث، وأجرت معاينة أمنية بحضور فريق من النيابة العامة، وتبين أن الجثث لـ3 أطفال ملفوفين في بطانيات وتم وضعها في أكياس بلاستيكية سوداء اللون، وألقي بها قرب سور أرض فضاء، في الساعات الأولى من صباح أمس.

الشرطة

وحسب محضر الشرطة، فإن الجثث في حالة انتفاخ، نتج عنه انفجار في أمعاء اثنين من الأطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين عامين و5 أعوام. وقررت النيابة العامة عرض الأطفال على الطب الشرعي لتشريحهم لبيان أسباب الوفاة، وإجراء تحليل "DNA" للجثث لمعرفة عما إذا كانوا أشقاء من عدمه، واستدعاء شهود العيان. من جهتها، تقوم الأجهزة الأمنية بتحريات مكثفة للوصول إلى هوية الأطفال وتحديد الجناة. بدوره، قال مصدر أمني لـ"إيلاف"، إن فريق الأمن المكلف بالقضية استمع إلى شهود العيان، وتحفظ على كاميرات المراقبة في المنطقة، لتفريغها ومعرفة من ألقى بالجثث. وأضاف أن أفراد الشرطة ينتشرون في المنطقة لسماع روايات الأهالي والقريبين من مسرح الحادث، بالتزامن مع عملية تشريح الجثث من قبل الطب الشرعي، لمعرفة ظروف القتل وتحديد هويتهم.

معاينة الجثث

ولفت إلى أن المعاينة الأولية للجثث أظهرت أنها كاملة ولم تتعرض للذبح أو سرقة الأعضاء البشرية منها، كما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منوهًا بأن الجثث لأطفال مصريين وليسوا أفارقة. وأوضح أن السواد الظاهر على الجثث، يرجع إلى أنها تعرضت للحرق منذ نحو أسبوع، وألقيت في الشمس لعدة أيام، ما تسبب في إصابتها بالسواد، وانفجار البطن، وخروج الأحشاء.

الشاهد الرئيسي

وبحسب محضر الشرطة، فإن الشاهد الرئيسي في الحادث سيدة تدعى "نعمة الله"، وتبلغ من العمر 43 سنة، ذكرت في روايتها، إنها بينما كانت بانتظار الحافلة لتذهب إلى عملها في حي مدينة نصر، وجدت مجموعة من الكلاب تلتف حول ثلاثة أكياس بلاستيك سوداء، وتنهش فيها. وأشارت إلى أن الكلاب جرت إحدى الجثث خارج الكيس، ووجدت الأحشاء خارج البطن. وأضافت أنها صرخت وتجمع الأهالي الذين اتصلوا بالشرطة والإسعاف، وحضروا فورًا إلى موقع الحادث.

الطب الشرعي

وقال مصدر في الطب الشرعي لـ"إيلاف" إن عملية التشريح تجري بوتيرة سريعة، للانتهاء منها وتقديم النتائج إلى الخبراء والأجهزة الأمنية، لاسيما أن الحادث هز الرأي العام في مصر. وأضاف أن النتائج الأولية تشير إلى أن الأطفال الثلاثة ماتوا بالاختناق نتيجة حريق، ولم تظهر على الجثامين أية آثار قتل باستخدام سكين أو آلات حادة أخرى، ومن المرجح أنهم غير أشقاء، لكن تحليل الـ"دي إن أيه" هو ما سيحدد هويتهم بدقة. وتكثف الأجهزة الأمنية من تحرياتها للوصول إلى الجناة وتقديمهم إلى المحاكمة العادلة.

تكتل المعارضة يستعد لحجب الثقة

بيان الحكومة المصرية الجديدة يحظى بموافقة أغلبية النواب

أحمد حسن... إيلاف من القاهرة: حظي بيان الحكومة المصرية التي يرأسها مصطفى مدبولي، على موافقة الاغلبية من نواب البرلمان، فيما يستعد 16 نائبا من تكتل "25-30" المعارض لرفض البيان، الامر الذي يشير إلى ان حكومة مدبولي تتجه لنيل الثقة خلال الجلسة العامة المقرر لها الأحد المقبل. وانتهت لجنة الرد على بيان الحكومة بمجلس النواب‏، برئاسة النائب السيد الشريف‏ وكيل البرلمان، من إعداد تقريرها النهائي، بهدف تسليمه إلى علي عبد العال‏ رئيس البرلمان‏، تمهيدًا لعرضه أمام الجلسة العامة الأحد المقبل‏. ‏ وأعلن جميع رؤساء وأعضاء اللجان الفرعية المشكلة لبحث ودراسة بيان حكومة مصطفى مدبولي، عن الموافقة على برنامج الحكومة، مؤكدين أن البرنامج طموح ويلبي احتياجات الشعب المصري، واعتمد على الأرقام والخطط مما ساعد في منحه تأشيرة المرور وقبول الحكومة. وكشف تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة بمجلس النواب، أن برنامج الحكومة المصرية الجديدة يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على كرامة المواطن البسيط ، والنمو في الأداء الاقتصادي من خلال التوسع في الصناعات متناهية الصغر ومراعاة العدالة في توزيع الأعباء، ورفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي من خلال المهن الحرة، مع التدرج التصاعدي للحد الأدنى للإعفاء الضريبي خلال الأربع سنوات المقبلة حتى يصل إلى 24 ألف جنيه بنهاية مدة البرنامج.

موافقة الأغلبية

على الجانب الآخر، يستعد نواب تكتل "25-30" المعارضة بمجلس النواب والبالغ عددهم 16 نائبًا رفضهم لبيان الحكومة من حيث الشكل والمضمون ، مؤكدين أن ما جاء في بيان الحكومة من وعود اقتصادية من الصعب تحقيقها على أرض الواقع، وأن بيان الحكومة الجديدة مجرد مسكنات تقدمها للمواطنين، وطالب النواب الحكومة بالتراجع عن قراراتها الأخيرة بشأن رفع أسعار المواد البترولية والكهرباء من أجل التصويت لها بالموافقة على بيانها وإعطاء الثقة لها . يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن نواب ائتلاف دعم مصر، والبالغ عددهم أكثر من 400 نائب، موافقتهم على بيان الحكومة، وانضم إليهم ممثلو الأحزاب السياسية بالبرلمان والبالغ عددهم ما يقرب من 104 نواب، وهو ما يشير إلى موافقة أكثر من 95% من نواب البرلمان على بيان الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي .

خطة الحكومة

ويعطي برنامج عمل حكومة مصطفى مدبولي، أولوية مطلقة للتوسع في شبكات الأمان الاجتماعي لتغطي نسبة 60% من السكان تحت خطر الفقر، ورفع كفاءة منظومة الدعم العيني والتحول التدريجي إلى الدعم النقدي، وضمان وصوله لمستحقيه إلى جانب مراعاة عدم التمييز النوعي. إضافة إلى تمكين المرأة بإطلاق برنامج جديد للتشغيل كثيف العمالة، يتيح حوالي 100 ألف فرصة عمل ودعم أنشطة الأسر المنتجة بتعزيز قدرات حوالي 180 ألف سيدة في مجال ريادة الأعمال، والوصول بعدد المستفيدات من برامج تنمية المرأة الريفية إلى 80 ألف مستفيدة بنهاية البرنامج. وتستهدف الحكومة - وفقًا لبرنامجها الذي استعرضه رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب- التوسع في تقديم وحدات الإسكان المناسبة لكافة المواطنين، بإنشاء 764 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي ليصل العدد الإجمالي إلى 1,1 مليون وحدة سكنية بتكلفة 150 مليار جنيه خلال السنوات الأربع القادمة، وحوالي 400 ألف وحدة سكنية للإسكان المتوسط بتكلفة تقدر بحوالي 140 مليار جنيه. وتستهدف الحكومة، في إطار استمرار الجهود المبذولة لتطوير خدمات النقل، إنشاء 1600 كم بشبكة الطرق القومية بتكلفة 25 مليار جنيه، وطرق أخرى داخلية وخارجية بتكلفة تبلغ حوالى 9,6 مليارات جنيه، إضافة إلى حوالي 97,2 كم لشبكة مترو الأنفاق بنسبة نمو تتجاوز 126%. وتوجه الحكومة، بحسب بيانها نحو 7,3 مليارات جنيه لتطوير 208 قرى (ضمن مشروع تنمية وتطوير القرى المصرية) بإنشاء 145 كم شبكات مياه و40 خزان مياه شرب، و20 محطة مياه شرب، 10 محطات معالجة صرف صحي، فضلًا عن توصيل 500 ألف وصلة نهائية للصرف المنزلي بعدد 302 قرية لخدمة 2 مليون مواطن.

الزيادة السكانية

وتسعى الحكومة إلى الحد من الزيادة السكانية من خلال إجراءات تحفيزية، وتكثيف حملات التوعية، والعمل على تحقيق الانتشار السكاني بتطوير المدن الجديدة القائمة بتكلفة كلية تتجاوز 65 مليار جنيه، وطرح 250 ألف قطعة بهذه المدن بمساحة إجمالية تقدر بـ 30 ألف فدان، وإضافة 1200 كم لشبكة الطرق. كما يستهدف البرنامج تخفيف حدة الفجوات التنموية بين المحافظات، بإعطاء أولوية لمحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية، وتوجيه استثمارات تتجاوز 275 مليار جنيه لمشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء لاستكمال تنفيذ مدينة شرق بورسعيد (سلام) والبدء في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة، وتنفيذ مشروعات طرق وخدمات مختلفة.

موافقة برلمانية

من جانبه، أكد النائب صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي لمجلس النواب، أن جميع اللجان انتهت من دراسة دقيقة لبيان الحكومة كل في تخصصه، وقدمت العديد من التوصيات بشأن بعض النقاط المتعلقة بالبيان وخاصة في ما يخص التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية . وقال حسب الله لـ"إيلاف" :" إن المؤشرات تؤكد على وجود حالة من الرضا الكبير على بيان الحكومة، وأن الاتجاه إلى حصول حكومة مصطفى مدبولي على ثقة الأغلبية من نواب البرلمان، وذلك في الجلسة العامة المقرر لها الأحد المقبل".

تفاؤل

وأوضح أن بيان الحكومة الجديدة فيه تفاؤل كبير بشأن مستقبل النمو الاقتصادي للدولة خلال العامين القادمين بحد أقصى، بجانب تقدم ملحوظ في ملفات التعليم والصحة وعلاج أزمة البطالة وبرامج الحماية الاقتصادية للمواطنين من الفقراء، مع إعطاء أولوية كبرى لملف بناء الإنسان المصري. وأشار عضو مجلس النواب، أن البرلمان سوف يلزم الحكومة الحالية على وضع برنامج زمني محدد، لتنفيذ ما جاء في بيان الحكومة مع وضع آلية واضحة وصريحة للتنفيذ.

مقتل 11 «تكفيريا» بتبادل إطلاق نار في سيناء...

الحياة...القاهرة - رويترز ... قتلت قوات الأمن المصرية 11 «تكفيريا» في تبادل لاطلاق النار في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، استمرارا لحملة تهدف لسحق تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم (الاربعاء). ونقلت الوكالة عن مصدر أمني لم تذكر اسمه قوله إن «تبادل إطلاق النار وقع أثناء عملية دهم وكر للمتشدديين بمنزل مهجور في العريش». وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية «نجحت في استهداف أحد البؤر الإرهابية بمنزل مهجور بحي العمران بدائرة ثالث العريش»، متابعاً «عقب تبادل إطلاق النيران، لقي 11 عنصرا تكفيريا مقتلهم، وضبط بحوزتهم ثلاث بنادق آلية وبندقية خرطوش، وتم تفكيك عبوتين ناسفتين كانتا بحوزتهم». ولم يشر التقرير إلى سقوط أي قتلى أو مصابين في صفوف قوات الأمن. ولم يتسن التواصل مع مسؤولين في وزارة الداخلية للتعليق.

مجلس الأمن يبحث في حظر تسليح فرقاء جنوب السودان

الخرطوم، نيويورك - النور أحمد النور، «الحياة»، أ ف ب .. يناقش مجلس الأمن الدولي اليوم فرض حظر أسلحة على جنوب السودان، في وقت تتباعد مواقف أطراف الصراع في هذا البلد في كواليس اللجان التفاوضية التي تحتضنها العاصمة السودانية الخرطوم، ما اضطر الخرطوم إلى طرح مقترح معدل لإنقاذ المفاوضات من الانهيار بعد رفض مجموعات المعارضة الاقتراحات التي قدمّها الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في جولة مفاوضات عنتيبي. وعلمت «الحياة» أنّ اقتراح الخرطوم يشمل منح الرئيس سلفاكير ميارديت 55 في المئة من مقاعد مجلس الوزراء، على أن تنال المعارضة المسلحة، بقيادة رياك مشار، 25 في المئة، أما تحالف المعارضة فله 10 في المئة، وتعطى أحزاب المعارضة في الداخل نسبة مماثلة، وتجاهل المُقترح مجموعة المعتقلين السياسيين بقيادة باقان أموم. وبالنسبة إلى التوليفة الحكومية، تقترح الأفكار الجديدة 45 وزارة، تقسم على أربعة قطاعات: السيادي والاقتصادي والتنموي والبنى التحتية، على أن يتم منح الطرف الحاكم 30 وزيراً ومجموعة مشار 12 وزيراً، ومجموعة تحالف المعارضة وزيرين والأحزاب الداخلية وزيراً، مع 10 نواب للوزراء. وأعادت الورقة طرح بند الأربعة نواب للرئيس. في المقابل، يقترح تحالف المعارضة منح سلفاكير 54 في المئة والمعارضة ومشار 25 في المئة، بينما ينال تحالف المعارضة 5 ومثلها لمجموعة المعتقلين.

حظر على التسليح

إلى ذلك، يناقش مجلس الأمن اليوم مشروع قراراً أميركياً لفرض حظر أسلحة على جنوب السودان، بينما يشهد المجلس انقساماً بين أعضائه حول المقترح بعد توصل أطراف النزاع إلى اتفاق وقف النار، وتحقيق تقدم في الملفات الأخرى. وفق مشروع القرار يعرب مجلس الأمن عن قلقه العميق حول إخفاق قادة جنوب السودان في وضع حد للأعمال العدائية والانتهاكات الصارخة المستمرة لاتفاق وقف الأعمال القتالية ووصول المساعدات الإنسانية. ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، يفرض عقوبات جديدة فردية (تجميد أموال وحظر سفر) على خمسة مسؤولين حاليين وسابقين متهمين بعرقلة التوصل إلى حل سلمي للنزاع. ويضيف المشروع إلى أن المجلس يفرض حتى 31 أيار (مايو) المقبل حظراً على كل الأسلحة المرسلة إلى دولة جنوب السودان، ويطالب الدول الأعضاء بمصادرة أي شحنة سلاح مخالفة لهذا الحظر وتتلفها. ويلقى المقترح الأميركي معارضة داخل مجلس الأمن، ولاسيما من قبل روسيا والصين وإثيوبيا. وترى هذه الدول الثلاث أن أي تشديد للعقوبات قد يعرض المفاوضات الجارية في الخرطوم إلى الانهيار.

معارضة موريتانيا تتوحد في تحالف انتخابي...

العربية نت...نواكشوط - خليل ولد اجدود..

وقع قادة سبعة عشر حزبا سياسيا معارضا في موريتانيا على وثيقة لتأسيس تحالف انتخابي قبل حوالي شهرين فقط من موعد الانتخابات التشريعية والبلدية. و تم الإعلان عن ميلاد "التحالف الانتخابي للمعارضة الديمقراطية" في مقر حزب تكتل القوى الديمقراطية أقدم تشكيلات المعارضة الموريتانية و يتزعم الحزب المعارض التاريخي أحمد_ولد_داداه. ومن بين الموقعين إلى جانب زعيم حزب التكتل قادة أحزاب معارضة رئيسية أخرى من بينها أتحاد قوى التقدم و اللقاء الديمقراطي و العهد الديمقراطي. وقالت الأحزاب المنضوية ضمن هذا التحالف في بيان مشترك إن الهدف منه "قطع الطريق أمام بقاء النظام الحالي في السلطة و التصدي الجماعي لأي تزوير أو تلاعب محتمل بنتائج الاقتراع" المقرر مطلع شهر سبتمبر المقبل. وتنص وثيقة الاتفاق على تنظيم حملة انتخابية مشتركة و دعم المرشحين الذين سيصلون إلى الشوط الثاني من الانتخابات و المنتمين لأي من الأحزاب المشاركة في هذا التحالف الانتخابي. وشدد البيان على أهمية ترسيخ التعاون والتنسيق بين قوى المعارضة وعلى بقاء التحالف مفتوحا أمام التشكيلات و الفاعلين السياسيين الذين قد يرغبون في الانضمام له. وشكلت معارضة موريتانيا المنقسمة بين عدد كبير من الأحزاب معظمها صغيرة أو متوسطة لجنة لتسيير الاتفاق وتم إسناد إدارة الحملة الانتخابية المشتركة إلى موسى فال السياسي المخضرم و المقرب من رجل الأعمال المعارض و المقيم بين بروكسل و لندن محمد ولد بوعاماتو. وتتصدر هذا التحالف التيارات الوطنية والتقدمية لكنه يضم أيضا أحزابا تتبنى ايديولوجيات قومية عربية وزنجية والحركات المناهضة للرق و التمييز العرقي. وبهدف التحالف لتقوية حظوظ المعارضة في الفوز في الانتخابات التشريعية والبلدية المقررة بداية سبتمبر المقبل. وتشكل المعارضة موحدة منافسا جديا وقويا لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الذي يقود ائتلاف أحزاب الموالاة في البرلمان لكن مراقبين يستبعدون فوزها في الانتخابات المقبلة ويشككون حتى في قدرتها على منع حزب الرئيس محمد ولد عبد العزيز من اكتساح البرلمان والمجالس الجهوية و المحلية.

ليبيا: حفتر يعيد إدارة حقول النفط إلى حكومة الوفاق الوطني

السراج يدعو إلى تشكيل لجنة دولية لمراجعة إنفاق «المركزي»

الشرق الاوسط....القاهرة: خالد محمود.. في تطور مفاجئ، أعاد المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني الليبي، أمس، السيطرة على إدارة الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي إلى حكومة الوفاق الوطني، التي يترأسها فائز السراج في العاصمة طرابلس. وبهذا القرار استؤنفت الصادرات النفطية من شرق ليبيا، بعد توقفها لأكثر من أسبوعين، جراء خلاف بين السلطتين السياسيتين المتنافستين على كيفية إدارة هذا القطاع الاستراتيجي. ولم يصدر القرار بشكل مباشر عن حفتر، ولا عن مكتب إعلام الجيش؛ لكن اللواء ناجي المغربي، آمر جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى والشرقية التابع للجيش، قال في رسالة إلى رؤساء شركات النفط التابعة لحكومة السراج، إنه «بناء على أوامر المشير حفتر، الخاصة باستئناف التصدير من الموانئ التابعة لهذه الشركات، فإن قراره السابق بإيقاف استقبال البواخر لغرض التصدير يعتبر ملغياً». وأعلن ناجي في رسالته أن التعليمات صدرت إلى وحدات حماية الأصول النفطية التابعة للجهاز، باستئناف عمليات التصدير. بدورها أعلنت مؤسسة النفط، التابعة لحكومة السراج، رفع حالة القوة القاهرة في موانئ رأس لانوف والسدرة والزويتينة والحريقة، بعد أن تم تسلمها صباح أمس، وأكدت في بيان لها أن عمليات الإنتاج والتصدير ستعود إلى المستويات الطبيعية تدريجياً، خلال الساعات القليلة القادمة. وطبقاً للبيان، فقد أثنى مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وأعضاؤها، على قرار القيادة العامة للجيش «بوضع مصلحة الوطن فوق كل شيء»، متوجهاً بالشكر أيضاً إلى المجلس الرئاسي لحكومة السراج ومجلسي النواب و«الأعلى للدولة»، والمجتمع الدولي على جهودهم في حل هذه الأزمة. كما جدد صنع الله دعوته لمزيد من «الشفافية والتوزيع العادل للواردات النفطية»، بقوله: «نحن بحاجة ماسة إلى عقد جلسة حوار وطني حول التوزيع العادل للإيرادات النفطية في ليبيا؛ لأن هذه المسألة تمثّل أحد العوامل الرئيسية للأزمة، والحلّ الوحيد لمعالجتها هو الالتزام بالشفافية». ودعا مجدداً كل السلطات المسؤولة، إضافة إلى وزارة المالية والمصرف المركزي، لنشر الميزانيات والنفقات العامة بالتفصيل، حتى يتمكن كل الليبيين من رصد كل دينار يتم إنفاقه من ثروتهم النفطية. وتعتبر حالة «القوة القاهرة» تعليقاً للعمل بشكل مؤقت، وحماية يوفرها القانون للمؤسسة بمواجهة الالتزامات والمسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبية العقود النفطية، بسبب أحداث خارجة عن سيطرة أطراف التعاقد. وكان صنع الله قد أعلن عن تعليق عمليات إنتاج النفط وتصديره من الشرق الليبي، في الثاني من الشهر الجاري، بعد سيطرة قوات الجيش على منطقة الهلال النفطي، وإعلانها وضع المرافئ النفطية تحت إشراف الحكومة الموازية، التي يترأسها عبد الله الثني في شرق البلاد. وقد تسبب ذلك في تراجع إنتاج النفط بواقع 1.3 مليون برميل يومياً، وحدوث خسائر تناهز مليار دولار، وفق المؤسسة الوطنية. وأثار قرار حفتر غضب حكومة السراج، علماً بأن قرارات الأمم المتحدة تنص على وجوب أن يبقى النفط تحت السيطرة الوحيدة للمؤسسة الوطنية، وإشراف حكومة السراج. وأكدت الدول الغربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على «الحقوق الحصرية» للمؤسسة الوطنية في تصدير النفط. وبرر حفتر قراره أمس، بعدما أحبط الجيش هجوماً لميلشيات مسلحة، قادها إبراهيم الجضران، القائد السابق لحرس المنشآت النفطية، على ميناءي رأس لانوف والسدرة، بأنه استهدف «قطع الطريق أمام الإرهابيين الذين يتم تمويلهم من (البنك) المركزي في طرابلس»، الأمر الذي رفضه البنك المركزي الأسبوع الماضي، مؤكداً أن «صرف أي مخصصات مالية يخضع للرقابة الصارمة».
وجاء القرار بعد ساعات من دعوة السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية، مجلس الأمن الدولي، إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في نفقات البنك المركزي الليبي في طرابلس والبيضاء. وقالت مصادر مقربة من حفتر، إن الهدف من وقف إنتاج النفط كان إقالة محافظ البنك المركزي، الصديق الكبير، الذي يتهمه حفتر بـ«دعم خصومه مالياً». وقال مسؤول بميناء الحريقة الليبي، إن ناقلة منعها المسؤولون في الشرق من التحميل بالميناء على مدى أسبوعين، دخلت أمس المرفأ لتبدأ تحميل مليون برميل من الخام. فيما أكد فرج سعيد، حارس المنشآت النفطية في الشرق، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط المنافسة، إعادة فتح الموانئ، غير أنه أبلغ وكالة «رويترز» للأنباء بأن رأس لانوف والسدرة اللذين تضررا من جولات قتال متكررة يحتاجان لأعمال صيانة، مبرزاً أن ميناءي الزويتينة والحريقة مفتوحان الآن أمام أي ناقلات لديها عقود. وفيما وصف بأنه تنازل لصالح شرق البلاد، دعت حكومة السراج مجلس الأمن الدولي إلى تشكيل لجنة دولية، يمكنها مراجعة إنفاق إيرادات النفط المتزايدة، وبرر السراج طلبه بما وصفه الأحداث الأخيرة غير المشروعة والمفاجئة في منطقة الهلال النفطي، وما تلاها من تداعيات وقف تصدير النفط؛ لافتاً إلى أن حكومته كانت تستعد لإطلاق حزمة إجراءات للإصلاحات المالية والاقتصادية، وتنفيذ برامج لحل المختنقات، التي تمر بها البلاد منذ أعوام.

البنك الدولي يطلب إصلاحات تونسية عاجلة

الحياة....تونس - محمد ياسين الجلاصي .. دعا البنك الدولي السلطات التونسية إلى إصلاحات مهمة وعاجلة في مجالات مختلفة، في الوقت الذي يعيش حزب "نداء تونس" الحاكم انقساماً محوره مستقبل يوسف الشاهد على رأس الحكومة. وقال نائب رئيس البنك الدولي فريد بلحاج، في مؤتمر صحافي الأربعاء في قصر الحكومة، أن "على تونس الدخول فوراً في إصلاحات مهمة وعاجلة منها المتعلقة بالمؤسسات العمومية والتغطية الاجتماعية"، مشيراً إلى أن الوضع الاقتصادي في تونس "دقيق ولا يحتمل إضاعة المزيد من الوقت"، وفق تعبيره. وصرح ممثل مجموعة البنك الدولي، عقب لقاء مع وزير الاستثمار التونسي زياد العذاري، بأن دعم البنك تونس مالياً يتطلب من الحكومة أن تثبت أنها تتجه نحو إجراء الإصلاحات الضرورية، نافياً فرض البنك شروطاً على السلطات التونسية، باعتبار أن العلاقة بين الطرفين تُبنى على الحوار. ويتزامن هذا الموقف مع توقيع اتفاق بين مجموعة البنك الدولي والحكومة التونسية بـ500 مليون دولار أميركي (نحو 1.3 مليار دينار تونسي) لدعم الإصلاحات الاقتصادية الرئيسية، وتشجيع الاستثمار، وخلق فرص للشركات الناشئة، إضافة إلى 130 مليون دولار لتطبيق برنامج اللامركزية والتنمية. وكان صندوق النقد أكد قبل أيام "تحسن مستوى تنفيذ السياسات والإصلاحات بدرجة كبيرة"، ورأى أنّ السلطات التونسية لا تزال ملتزمة اتباع "منهج تدرّجي ومتوازن اجتماعياً في الضبط الاقتصادي" في إطار اتفاق مدته أربع سنوات.

أزمة الحكومة

في غضون ذلك، يعيش حزب نداء تونس الحاكم انقساماً حاداً بين قياداته بعد إعلان عدد من القياديين البارزين، على رأسهم رئيس الكتلة البرلمانية للحزب سفيان طوبال، تأييدهم بقاء رئيس الوزراء يوسف الشاهد في منصبه، وهو ما يرفضه المدير التنفيذي للحزب، نجل رئيس الجمهورية، حافظ قايد السبسي.

المغرب: بوادر أزمة جديدة في حزب «العدالة والتنمية» وحامي الدين يعلق مشاركته في الحوار الداخلي

الرباط: «الشرق الأوسط».. لم يهنأ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة وأمين عام حزب العدالة والتنمية المغربي، كثيرا بالأجواء الإيجابية التي صاحبت إطلاق ندوة الحوار الداخلي الأولى في 30 من يونيو (حزيران) الماضي، ضمن الخطة التي يراهن عليها لنزع فتيل الصراع بين قيادات الحزب، والذي تفجر منذ إعفاء العاهل المغربي الملك محمد السادس لعبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق للحزب، من تشكيل الحكومة منتصف مارس (آذار) من العام الماضي. وعلمت «الشرق الأوسط» أن عبد العلي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قد علق مشاركته في الحوار الداخلي، احتجاجا على نشر الموقع الرسمي للحزب جزءا من رده على المداخلات في ندوة الحوار الداخلي، والتي تحدث فيها عن المؤسسة الملكية. وقال مصدر بارز في الحزب للصحيفة إن حامي الدين أخبر قيادة الحزب بقرار «تعليق مشاركته في الحوار الداخلي، وطالب بفتح تحقيق في الموضوع حتى يتم كشف حقيقة من نشر جزءا من رده على المداخلات دون استشارته»، وهو ما يؤكد وجود شكوك لدى البعض بوقوف أطراف داخل الحزب وراء نشر المقطع المبتور، الذي تحدث فيه حامي الدين عن المؤسسة الملكية من أجل الإيقاع به. واعتبر المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن نشر موقع الحزب لعدد من المداخلات الرئيسية لقيادات الحزب دون الردود التفاعلية، عكس ما حدث مع حامي الدين «أمر يثير الشكوك والاستغراب والتساؤل». ويعد حامي الدين من القيادات الشابة داخل حزب العدالة والتنمية، وهو معروف بمواقفه المعارضة لسعد الدين العثماني وفريق أمانته العامة، حيث لم يتردد في انتقاد العديد من القرارات والخيارات التي اتخذتها حكومة العثماني، كما أنه كان من أشد المدافعين عن تمكين ابن كيران من ولاية ثالثة على رأس الحزب. وأكد المصدر ذاته أن حامي الدين يدرك جيدا أن هناك «فرقا بين الكلام الذي يقال في إطار نقاش داخلي، والكلام الذي يوجه وينشر للعموم»، مسجلا أن نشر رده التفاعلي مع التعقيبات، التي تلت مداخلته الرئيسية، بشكل مجتزأ يخل بالطرح الذي قدمه في الندوة، مشددا في الآن ذاته على أنه «لا يتنصل من مسؤولية الكلام، الذي ورد على لسانه في الفيديو». وبعد الضجة التي أثارها الموضوع، سحب حزب العدالة والتنمية أمس جميع الفيديوهات التي نشرها في قناته الإلكترونية على موقع يوتيوب، الأمر الذي عده مراقبون نتيجة طبيعية للانتقادات والاتهامات، التي وجهت لقيادة الحزب من طرف قواعدها بالعمل على تصفية الحسابات مع المعارضين والمنتقدين لخياراتها بطريقة «خبيثة». وعبّر قيادي في الحزب عن رفضه لهذه الاتهامات بشدة، مؤكدا أن قيادة الحزب «ليس لها أي دور في هذا الموضوع، ولا يمكن أن توافق على استهداف حامي الدين بأي شكل من الأشكال، ولا أي عضو من الحزب». وعد المصدر، الذي لم يرغب هو الآخر في كشف هويته، في اتصال مع «الشرق الأوسط»، الموضوع «خطأ تقنيا فقط، ولا يمكن أن نحمله أكثر ذلك»، موضحا أن التقني المكلف تصوير الفيديوهات ونشرها في قناة الحزب «أخطأ واختلطت عليه التسجيلات، فنشر الردود عوض المداخلات الرئيسية». وزاد المصدر القريب من قسم الإعلام والعلاقات العامة في الحزب، مبينا أن ما حدث «خطأ عادي يرتكب حتى في القنوات الفضائية المحترفة»، وذلك في محاولة للتقليل من حجز تداعيات الأزمة، التي أحدثها الفيديو المذكور، مبرزا أن تناقل ردود حامي الدين على نطاق واسع كان بسبب «الكلام الذي جاء فيه»، حيث اعتبر حامي الدين أن شكل المؤسسة الملكية الحالي لا يخدم الديمقراطية وتطورها بالبلاد. وفي موضوع متصل، قرر العثماني أمين عام العدالة والتنمية، إلحاق ثلاثة أعضاء بأمانة حزبه، وهم عبد العزيز أفتاتي القيادي المثير للجدل، والعربي بلقايد عمدة مدينة مراكش، بالإضافة إلى محمد أمحجور نائب عمدة مدينة طنجة. وتأتي هذه الإلحاقات لتدعيم فريق العثماني في قيادة الحزب، خصوصا أفتاتي الذي يتمتع بشعبية كاسحة وسط قواعد الحزب وأنصاره، كما أن من شأنها إعادة التوازن للأمانة العامة، التي خلت في نسختها الأولية من الأصوات المؤيدة لابن كيران وتياره.

 

 

How to Save the U.S. Refugee Admissions Program

 السبت 15 أيلول 2018 - 3:45 م

  How to Save the U.S. Refugee Admissions Program https://www.crisisgroup.org/united-states/00… تتمة »

عدد الزيارات: 13,278,471

عدد الزوار: 369,685

المتواجدون الآن: 1