صفير: فرص الحرب قائمة في استمرار ما دام "حزب الله" يريد القيام مقام الدولة

تاريخ الإضافة السبت 6 شباط 2010 - 4:50 ص    عدد الزيارات 1825    التعليقات 0    القسم محلية

        


رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير"ان فرص الحرب قائمة في استمرار ما دام "حزب الله" يريد ان يقوم مقام الدولة"، وأشار الى أنه "لن يزور سوريا إلا والطائفة معه"، متسائلا "ماذا تغير" ليزور دمشق؟
تحدث البطريرك الى مجلة "المسيرة" التي تصدر صباح اليوم في عدد خاص لمناسبة يوبيل مار مارون، فقال انه زار سوريا عندما كان مطرانا ولكنه لم يزرها منذ اصبح بطريركا "لأن المهم في الدرجة الاولى اخذ الطائفة معي وهذا الامر صعب في ظل توجس المسيحيين من النظرة السورية الى لبنان". وسأل: "ماذا تغير لأزور دمشق اليوم؟ عندما كانت سوريا هنا لم نذهب. انا لا اقول بمعاداة سوريا، فنحن جاران، ولكن بين ان تكون هناك زيارات رسمية وان تتحول الزيارات لسوريا نحو دعم مصالح دمشق في لبنان فارق كبير جدا، فنحن لن نزور سوريا إلا وطائفتنا معنا".
واوضح "ان مسيحيي لبنان لم يكونوا افضل في العهد التركي، فالدولة التركية كانت ضدنا ومع ذلك حافظنا على وجودنا. وفي زمن الامارة كان الموارنة مجرد مزارعين، وفي مراحل لاحقة من التاريخ الحديث لم يكونوا في حال افضل".
واقر البطريرك الماروني بأن اللبنانيين "فوّتوا فرصا كثيرة في الاعوام الماضية، وان الكنيسة تحاول طمأنة ابنائها حيال تراجع الحضور المسيحي في الدولة وادارتها"، مشيرا الى "ان لكل مطران رأيه لكن الجميع على تفاهم في الاساس".
واضاف: "ان خروج السوريين من لبنان ابقى نفوذهم نتيجة تقيد البعض بوصايتهم، ولكن النضال يجب ان يستمر من اجل قيام الدولة. وان فرص الحرب قائمة في استمرار ما دام "حزب الله" يريد ان يقوم مقام الدولة. والطرف الذي يملك السلاح يستقوي على الآخرين".
ورفض البطريرك وجود جيشين في لبنان، داعيا الى "مواصلة النضال حتى قيام الدولة التي لا تتسع إلا لجيش واحد هو الجيش الشرعي". ورأى "ان ما من شيء يمنع استمرار الهدنة ما دامت ثمة مصلحة سورية - سعودية في ذلك. ونحن اضعف حلقة في سلسلة المنطقة وتتأثر بكل ما يحصل فيها". وقال إن رئيس الجمهورية ميشال سليمان "يراعي الظروف ما امكنه، خصوصا ان ثمة من يعمل على الامساك بقرار الدولة. واذا كان هذا هدفه، فلن تستقر الامور". وذكّر بأن الرئيس رفيق الحريري "لعب دورا مهما، وخسارته خسارة كبرى للبنان، وعلى وليد جنبلاط ان يثبت حضوره في ذكرى 14 شباط لفريق 14 آذار وليس لي".
 
 


المصدر: جريدة النهار

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة...

 الجمعة 9 نيسان 2021 - 3:18 م

تقرير منتدى الإمارات للأمن 2020: اقتصادات مرنة، ومجتمعات مرنة... يستند هذا التقرير إلى العروض وال… تتمة »

عدد الزيارات: 60,419,584

عدد الزوار: 1,739,960

المتواجدون الآن: 44