موسى: ضرب إيران هو جهنم

إسرائيل: يجب ربط بقاء النظام في طهران بحل {النووي}

تاريخ الإضافة الجمعة 5 شباط 2010 - 5:40 ص    عدد الزيارات 3869    التعليقات 0    القسم دولية

        


هرتزليا (إسرائيل) ــــــــ وكالات ـــــــ قالت إسرائيل إنه يتعين على القوى الكبرى التي تسعى إلى إقناع إيران بالحد من برنامجها النووي أن توضح للقيادة في طهران أن بقاءها مهدد.
وقال موشى يعلون نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ انتخابات الرئاسة في يونيو جعلت الحكومة ضعيفة. وقال يعلون، وهو رئيس سابق لأركان الجيش الإسرائيلي، في مؤتمر للأمن القومي في هرتزليا (شمال) «ينبغي من حيث الجوهر تخيير النظام الإيراني بين القنبلة والبقاء».
وأضاف أنه يجب إقناع حكومة طهران بأن «التخلي عن فكرة تجاوز الخط الفاصل (نوويا) هو المسار المفضل وإلا خاطرت بمصلحتها الأساسية.. البقاء في السلطة».
ولم يقدم يعلون اقتراحات محددة، ولكنه أشار إلى أن إيران أبطأت برنامجها النووي في عام 2003. وقال يعلون «من المهم أن نستمر في أن نوضح للنظام الإيراني المتطرف أن جميع البدائل لا تزال مطروحة وأن تجاهل مطالب المجتمع الدولي قد ينتهي على أسوأ نحو».
ومضى يقول «على الرغم من الوقت الذي ضاع في الجهود الدبلوماسية وما شابهها... لا يزال من الممكن وقف إيران»، وأضاف «الفترة القادمة ستكون حاسمة بالنسبة إلى فرص تحقيق ذلك».
صفيح ساخن
وفي حديث الى عدد من الصحافيين العرب بباريس استبعد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية لإيران، وقال إنه «بكل الحسابات المنطقية من النواحي الاستراتيجية والتكتيكية فمن الأفضل بالنسبة لجميع الأطراف عدم الإقدام على أي عمل عسكري أو أي مغامرة عسكرية من هذا النوع». وذكر موسى أن المنطقة تسير على صفيح ساخن بصورة غير مسبوقة في ظل التوترات والانقسامات السياسية والدينية والطائفية، وقال إن «ضرب إيران هو جهنم ذاتها».
وأضاف أن الحديث عن أي حرب ضد إيران ليس من السهل قوله أو الاتفاق عليه لأن الحريق الذي سيندلع في حالة الحرب سيحرق الكل والمنطقة كلها، قائلا إنه لا يظن أن الإيرانيين سيتعرضون لضربة عسكرية ويسكتون، وان كل جانب لديه العديد من الكروت.
 


المصدر: جريدة القبس الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,745,788

عدد الزوار: 6,912,355

المتواجدون الآن: 99