مصر وإفريقيا..حكمة جنايات القاهرة تدرج 1529 متهماً على قائمة «الإرهابيين»..شكري: نستضيف 5 ملايين لاجئ من جنسيات مختلفة...مصر لتعزيز التعاون مع ألمانيا في مكافحة الإرهاب..وفد إثيوبي في الخرطوم لاحتواء توتر حدودي..اقتراحات أوروبية لـ «استضافة» مهاجرين في تونس والمغرب...تحقيق ليبي في تمويل الميليشيات..عريضة لتجديد الثقة في الحكومة التونسية...بنعتيق: أمن أوروبا واستقرارها رهن بتعاونها مع المغرب...

تاريخ الإضافة الخميس 5 تموز 2018 - 6:40 ص    عدد الزيارات 2019    التعليقات 0    القسم عربية

        


محكمة جنايات القاهرة تدرج 1529 متهماً على قائمة «الإرهابيين»..

شكري: نستضيف 5 ملايين لاجئ من جنسيات مختلفة...

القاهرة - «الراي» ... رفع أسماء 1538 بينهم مرسي وبديع وأبو تريكة..

قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، إدراج 1529 متهماً على قائمة «الإرهابيين» لمدة خمس سنوات، إضافة إلى إدراج جماعة «الإخوان» على قائمة الكيانات «الإرهابية». وذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط»، أن النائب العام المستشار نبيل صادق كان تقدم بمذكرة الى محكمة الجنايات بطلب إدراج المتهمين على قوائم «الإرهابيين»، مشيرة الى أن «التحريات كشفت عن قيام قيادات تنظيم جماعة الإخوان بوضع مخطط عام للانقلاب على نظام الحكم الشرعي القائم في البلاد». وأوضحت التحريات أن «المخطط تضمن ضمن أهدافه الإضرار بالاقتصاد الوطني مع توفير الدعم المادي اللازم لعناصر التنظيم داخل البلاد من خلال الضغط على موارد النقد الأجنبي عن طريق جمع عملة الدولار الأميركي من السوق المحلية بمعرفة رجال الأعمال الإخوان». وأشارت التحريات الى أن «المخطط استهدف أيضاً توفير الدعم اللوجيستي والمبالغ المالية بصفة شهرية للإنفاق على الأنشطة والعمليات الإرهابية التي يتولاها التنظيم وعناصره وكوادره ضد المنشآت العامة والحيوية والجيش والشرطة والقضاء والتي ينفذها عناصر الحراك المسلح التابعة له بالداخل حركتا حسم ولواء الثورة». وفي السياق القضائي، قضت محكمة النقض، أمس، بقبول الطعن المقدم من لاعب النادي الأهلي والمنتخب المصري لكرة القدم السابق محمد أبو تريكة و1537 آخرين، وإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهابيين، وإعادة الدعوى لدائرة مغايرة أمام الجنايات. وقالت مصادر قضائية إن نيابة محكمة النقض، كانت أوصت بقبول الطعن المقدم من المتهمين، وإلغاء ونقض حكم جنايات القاهرة بوضع أبو تريكة وآخرين على قوائم الإرهاب، لمدة 3 سنوات، على ذمة القضية، التي تم التحقيق فيها بناء على بلاغ مقدم من لجنة حصر وإدارة أموال «الإخوان»، والذي صدر في 12 يناير 2017، والمنشور بالجريدة الرسمية بالعدد 114 في 18 مايو 2017. وتضمنت القائمة، إضافة إلى أبو تريكة الذي ظل على هذه القوائم بموجب حكم ثان صادر ضده في أبريل الماضي، كلاً من رجل الأعمال صفوان ثابت والإعلامي مصطفى صقر وعدد كبير من قيادات «الإخوان» في مقدمهم الرئيس المعزول محمد مرسي وأبناؤه ومرشد الجماعة محمد بديع والمرشد الأسبق الراحل محمد مهدي عاكف، وأبناؤهما والنائب الأول للمرشد وخيرت الشاطر وأبناؤه ورئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني ومساعدة رئيس الجمهورية السابقة باكينام الشرقاوي والقاضي السابق وليد شرابي ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان وآخرين. في الأثناء، نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج 241 من عناصر تنظيم «ولاية سيناء» الموالي لتنظيم «داعش» على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات لاتهامهم بارتكاب هجمات إرهابية تضمنت قتل والشروع في قتل رجال الأمن بمحافظة شمال سيناء. وفي قضية منفصلة، حددت محكمة الأمور المستعجلة في القاهرة أمس، 4 سبتمبر المقبل لنظر دعوى محامي، طالب بعزل الضباط الملتحين، وعدم عودتهم للعمل بوزارة الداخلية، وذلك بعد يومين من قرار المحكمة الإدارية بالسماح لهم باستئناف عملهم مرة أخرى. على صعيد آخر، شكل البرلمان لجنة برلمانية تضم 5 لجان فرعية، مهمتها دارسة المحاور التي جاءت ببرنامج الحكومة وإعداد تقرير عنها. وقالت مصادر برلمانية لـ «الراي»، إنه بعد انتهاء اللجنة من إعداد التقرير، سيتم عرضه على الجلسة العامة في 15 يوليو المقبل. وفي برلين، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن بلاده تدعم مصر في حربها ضد الإرهاب. من جهته، ذكر وزير الخارجية سامح شكري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماس، إن مصر تستضيف 5 ملايين لاجئ من مختلف الجنسيات.

تعويضات للمتضررين من العملية العسكرية في سيناء

القاهرة – «الحياة» .. حددت محافظة شمال سيناء القيمة المالية للتعويضات المالية المقرر صرفها للعمالة المتضررة من العملية العسكرية في سيناء، التي انطلقت في 9 شباط (فبراير) الماضي، وفي مقتضاها فُرضت قيود على حركة التنقل من شبه جزيرة سيناء وإليها. وقال محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور، خلال اجتماع مع ممثلي الصيادين في المحافظة، «إن مجلس إدارة صندوق الإغاثة في المحافظة سيجتمع لتحديد الضوابط والشروط المطلوبة لاستكمال صرف الإعانات والمساعدات المالية المقررة للصيادين والعمالة غير المنتظمة وغيرها من الفئات المتضررة من الأوضاع في سيناء». وأكد أن كل الصيادين وأصحاب مراكب الصيد والعمالة غير المنتظمة والسائقين وأصحاب سيارات الأجرة سيستفيدون من الإعانات المقررة المقدرة بـ500 جنيه (الدولار يعادل نحو 18 جنيهاً) شهرياً بإجمالي 2000 جنيه لكل حالة خلال الفترة من أول شباط (فبراير) حتى نهاية آيار (مايو) الماضي. وأضاف أنه «سيتم صرف 1000 جنيه لكل حال عن شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) في مرحلة لاحقة، وسيتم الصرف من صندوق الإغاثة الفرعي في المحافظة الذي يمول من «صندوق تحيا مصر»، لافتاً إلى أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب دعم المحافظة من صندوق الزكاة بمبلغ 2.8 مليون جنيه لهذا الغرض. وأكد محافظ شمال سيناء أن مجلس إدارة صندوق الإغاثة سينعقد أوائل الأسبوع المقبل لإقرار الضوابط والمستندات وتحديد الشروط المطلوبة لصرف الإعانات المالية للفئات المتضررة. وأشار إلى أنه تم صرف تعويضات للفئات الأكثر تضرراً التي توقف عملها ونشاطها بسبب العملية العسكرية، إذ حصلت 1297 حالة على تعوضيات بلغ إجمالها أكثر من مليونين ونصف المليون جنيه.

الهيئة الوطنية للصحافة المصرية تدعم مشروع قانون لتنظيم المهنة

الحياة..القاهرة – رحاب عليوة .. دعمت الهيئة الوطنية للصحافة مشروع قانون تنظيم الصحافة الذي أثار جدلاً على مدى الأسابيع الماضية، في إطار إقراره الحبس احتياطياً في قضايا النشر، وشددت على مطابقته الدستور، وأيدت نصوصاً منحت الهيئة سلطة واسعة بترؤسها الجمعية العمومية للمؤسسات القومية بدلاً من مجالس إدارة تلك المؤسسات، في وقت دعت إلى حذف المادة الخاصة بالحبس في قضايا النشر تجنباً للجدل حول مشروع القانون. وتنص المادة محل الجدل على أنه «لا يجوز الحبس الاحتياطي في الجرائم التي ترتكب من طريق النشر أو العلانية، في ما عدا الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن في الأعراض». وتعتبر الهيئة (المجلس الأعلى للصحافة سابقاً)، الجهة المسؤولة عن إدارة المؤسسات الصحافية المملوكة للدولة (القومية) إذ تتولى الرقابة على الأداء الاقتصادي والإداري للمؤسسات الصحافية القومية، وهي المخولة تعيين رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحافية القومية ورؤساء تحرير المطبوعات الصادرة عنها، وعدد من أعضاء مجالس الإدارة والجمعيات العمومية. وعملياً، لم تعد للبرلمان سلطة مباشرة في الأخذ بتوصية «الهيئة» حول مادة الحبس الاحتياطي، إذ بموافقته مبدئياً الشهر الماضي على مشروع القانون وإحالته على مجلس الدولة (هيئة قضائية معنية بمراجعة مشاريع القوانين قبل إصدارها) يصبح الأخير هو الجهة المعنية بمطالبة المجلس إعادة مناقشة بعض مواد القانون فقط، وفق النائب البرلماني عضو لجنة الإعلام يوسف القعيد. وأوضح القعيد في تصريح لـ «الحياة»: «البرلمان ينتظر تقرير مجلس الدولة حول مشروع القانون، فإذا ما طالب بتعديل بعض المواد سيتم التداول فيها مجدداً خلال دور الانعقاد المقبل، ما يعني التأخر في إقرار القانون، لكن في حال وافق مجلس الدولة على المشروع، لا يملك البرلمان آنذاك إلا إحالته إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه، ليسري من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية». وكانت نقابة الصحافيين رفضت المادة «29» من المشروع، وأبدت ملاحظتها على عدد من المواد الأخرى، في وقت شن عدد من النشطاء الصحافيين حملات ضد المشروع «السالب للحريات» وفق وصفهم، وأطلقوا حملة تواقيع رافضة المشروع جاوزت 500 توقيع. إلى ذلك، دافعت «الهيئة» عن المادة محل الجدل خلال اجتماع لإعضائها مساء أول من أمس. وأفادت الهيئة في بيان بأن القانون الحالي جاء مطابقاً لنصوص الدستور وليس مخالفاً له أو غير متسق مع مواده، وشدد على أن «الادعاء بأن هذا القانون تضمن نصوصاً تؤدي إلى حبس الصحافيين أمر مخالف للواقع، لأن المادة 29 الخاصة بحبس الصحافيين، المنصوص عليها في قانوني الصحافة والإعلام منقولة نصاً من المادة 71 من الدستور والذي أعدته لجنة الخمسين.

القاهرة: استمرار حبس 6 شرطيين بتهمة قتل مواطن خلال احتجازه

القاهرة – «الحياة» ... رفضت محكمة جنح مستأنف الظاهر أمس، استئناف رئيس ومعاون مباحث قسم حدائق القبة و4 من أمناء الشرطة على أمر حبسهم، في واقعة وفاة مواطن داخل محبسه في حزيران (يونيو) الماضي، وقررت استمرار حبسهم. وباشرت النيابة العامة التحقيقات مع المتهمين، ووجهت إليهم ارتكابهم جرائم «قتل مواطن خلال احتجازه داخل قسم حدائق القبة، والتزوير في محاضر رسمية، واحتجاز مواطن من دون وجه حق». وسبق وقررت محكمة مستأنف حدائق القبة تجديد حبس رئيس مباحث، ومعاون مباحث و4 أمناء من قسم حدائق القبة في القضية لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة. وتعود الواقعة إلى حزيران (يونيو) الماضي، حينما توفي محتجز بعد ساعات من توقيفه داخل قسم شرطة حدائق القبة. وفيما نفى طاقم الشرطة المسؤول عن الواقعة الشبهة الجنائية، كشفت تحقيقات النيابة وتشريح جثمان القتيل وتفريغ الكاميرات في محيط المقهى الذي أوقف المتوفى داخله، تعرضه للاعتداء بالضرب.

مصر لتعزيز التعاون مع ألمانيا في مكافحة الإرهاب

القاهرة – «الحياة» ... عبّر وزير الخارجية المصري سامح شكري عن تطلع بلاده إلى رفع التعاون مع ألمانيا لمكافحة الإرهاب والتطرف، خصوصاً في مجالات «التدريب وتوفير المعدات وتبادل المعلومات»، وحضّ مسؤوليها على إلغاء قيود الطيران فوق شبه جزيرة سيناء. والتقى شكري في برلين وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، وعبر خلال اللقاء عن التطلع لأن تشهد المرحلة المقبلة نقله نوعية في مختلف مجالات التعاون بين البلدين. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد إن شكري أعرب عن التطلع لاستئناف عقد لجنة التسيير المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلدين والتي تعتبر الإطار المؤسسي الرئيسي للعلاقات الثنائية، كما حض الجانب الألماني على إلغاء التحذير الخاص بطيران الشركات الألمانية تحت ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء والصادر في آب (أغسطس) الماضي وتم تمديده حتى 28 حزيران (يونيو) 2018، في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية في جنوب سيناء ورفع مستوى الأمان في جميع المطارات المصرية. وتناول الوزيران جهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، ومواضيع التحول الديموقراطي وحقوق الإنسان، إضافة إلى تطورات ملف سد النهضة ومياه النيل، إذ أكد شكري أن القاهرة تدعم برامج التنمية في دول حوض النيل وتؤمن بأن نهر النيل يجب أن يظل سبباً للتعاون وتحقيق المكاسب المشتركة لجميع دول الحوض، وأن ما تطالب به القاهرة عدم الإضرار بأمنها المائي، إذ يعتمد شعب مصر بأكمله على نهر النيل كمورد شبه وحيد للمياه العذبة. وقال أبو زيد «إن وزير خارجية ألمانيا أكد خلال المحادثات أن القاهرة تعتبر شريكاً خاصاً ومهماً للغاية لألمانيا، مشيداً بالتطورات الاقتصادية الجارية في مصر». والتقى شكري وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر وأعرب عن ترحيبه بالتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية، خصوصاً في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، والرغبة المشتركة في العمل نحو الارتقاء بالعلاقات في شكل يتوافق مع الالتزام الواضح من الجانبين تجاه هذه العلاقات وتوافر الإرادة السياسية لتعزيزها مستقبلاً. واستعرض شكري جهود بلاده في محاربة الهجرة غير الشرعية، وعدم مغادرة الأراضي المصرية أي مركب يقل مهاجرين باتجاه أوروبا منذ أيلول (سبتمبر) من العام 2016. وأوضح ايضاً جهود مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف، وتطورات العملية العسكرية في سيناء، التي نجحت في ضرب البنية التحتية للإرهاب، إذ أكد مُجدداً أهمية استمرار التنسيق بين البلدين في هذا المجال. وتطرق الوزيران إلى التعاون في مجال مكافحة الفكر المتطرف ودور الأزهر في تدريب الأئمة الألمان ونشر مبادئ الإسلام لمواجهة تأثير المنابر المتطرفة التي تسعى إلى بث الكراهية والعداء بين الشعوب والثقافات المختلفة. وعرض سيهوفر موقفه في شأن الهجرة، مشيراً إلى أن الحكومة الألمانية تمكنت أخيراً من تجاوز الخلاف القائم بين أعضائها وأجنحتها في هذا الإطار. والتقى شكري زعيم الغالبية في البرلمان الألماني «البوندستاغ» فولكر كاودر، وعبر له عن الارتياح لزيادة السياحة الألمانية إلى مصر خلال العام 2017 التي تجاوزت 1.2 مليون سائح، وتوقع قيام ألمانيا بإعادة النظر في تعديل التحذير الخاص بحظر الطيران فوق سيناء تحت 26 ألف قدم. كما التقى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في «البوندستاغ» نوربرت روتيجن الذي عبر عن تقديره الكبير لمصر ودورها التاريخي كحجر زاوية في الاستقرار الإقليمي. واستفسر عن موقف مصر إزاء الأزمات في سورية وليبيا وعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وهو ما حرص شكري على توضيحه في شكل مستفيض، مؤكداً رؤية مصر المرتكزة على ضرورة إتاحة الفرصة للحل السياسي في سورية وليبيا، وتسهيل الحوار بين الأطراف المتنازعة بعيداً من التدخل الخارجي السلبي. وأكد شكري في هذا الإطار أن دور المجتمع الدولي والجانب الأوروبي يجب أن يتركز على الاصطفاف خلف دور الأمم المتحدة الراعي للحوار السياسي في سورية، وتشجيع جميع الأطراف على الانخراط الإيجابي في العملية السياسية.

رئيس غينيا الاستوائية يعفو عن جميع السجناء السياسيين والمعارضين

الراي...أ ف ب .. أصدر رئيس غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ نغيما أمس الأربعاء «عفوا شاملا» عن جميع السجناء السياسيين والمعارضين المحكوم عليهم أو الممنوعين من النشاط، بحسب ما جاء في مرسوم تلي عبر التلفزيون الوطني. وقال الرئيس في المرسوم «أمنح العفو الشامل عن كل المواطنين المدانين من المحاكم بجرائم سياسية لدى ممارسة أنشطتهم، سواء أكانوا يمضون عقوبتهم أم لا»، موضحا أن العفو يشمل أيضا كل شخص «حرم من حرية أو منع من ممارسة حقه السياسي في البلاد». وهذا الإجراء المشهود في بلد يحكمه اوبيانغ (75 عاما) بقبضة من حديد منذ توليه الرئاسة إثر انقلاب في 1979، يأتي قبل أقل من اسبوعين من «حوار وطني» دعا إليه الرئيس. وأوضح المرسوم أن هذا الحوار الذي أعلن عنه في يونيو سينظم «من 16 الى 21 يوليو». وأضاف أن العفو «من شأنه أن يتيح مشاركة واسعة من كافة الفاعلين السياسيين» في هذا الحوار «بين الحكومة والأحزاب السياسية المعترف بها والفاعلين السياسيين في داخل البلاد وخارجها والمجتمع المدني والطوائف الدينية». وتعهد الرئيس ضمان «حرية» و«أمن» كل المشاركين في هذا الحوار الذي سيشارك فيه أيضا مراقبون وممثلون عن المجتمع الدولي. وكان العفو أحد الشروط الرئيسية التي وضعتها المعارضة في الداخل والخارج للمشاركة في هذا الحوار الوطني.

وفد إثيوبي في الخرطوم لاحتواء توتر حدودي

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. احتضنت العاصمة السودانية الخرطوم محادثات سودانية - إثيوبية لاحتواء توتر بسبب قتل الجيش الإثيوبي ضابطاً ومزارعين سودانيين على جانب الحدود المشتركة، بجانب التداول في تسريع محادثات السلام بين فرقاء جنوب السودان التي تستضيفها الخرطوم وتدعمها أديس أبابا، قبل أن تنتقل الجولة الثانية من المفاوضات إلى العاصمة الكينية. وأجرى وزير الخارجية الإثيوبي ورقيني قبيو ومدير الاستخبارات العسكرية الفريق حسن البشير محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير لاحتواء الأزمة التي تسبّب بها مقتل ضابط سوداني وسبعة مزراعين واصابة اخرين برصاص قوات إثيوبية. وقال مسؤول في القصر الرئاسي السوداني لـ «الحياة» أنّ الموفدين الإثيوبيّيْن حملا رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للهيئة الحكومية لتنمية دول شرق افريقيا (إيغاد) الى البشير تتصل بمحادثات سلام جنوب السودان الذي ترعاها الهيئة، بجانب القضايا الثنائية. وكشف المسؤول أنّ الأيام الماضية شهدت تواصلاً بين الخرطوم وأديس ابابا عقب خروقات قامت بها ميليشيات إثيوبية على الحدود في شرق السودان، ومقتل ضابط سوداني وإصابة آخر، ثم مقتل سبعة مزارعين، قبل يومين برصاص قوات اثيوبية. وقتل المزارعون في منطقة جبل ود حلاوة في محافظة باسندة التابعة لولاية القضارف السودانية المتاخمة للحدود الاثيوبية برصاص ميليشيات إثيوبية أثناء عودتهم من مفاوضات أطراف اثيوبية حول أراض زراعية أول من أمس. وقال شهود من المنطقة إن من بين القتلى نائب رئيس اللجنة الشعبية في منطقة كريمة الحدودية صالح حامد، ورئيس المجلس التربوي أبكر محمد. وقال الشهود أن الميليشيات الاثيوبية نصبت كميناً للمزارعين اثناء عودتهم من المفاوضات بعد رفضهم السماح للمزارعين الاثيوبيين بزراعة منطقة ود حلاوة. كما هاجمت قوات اثيوبية مركزاً للجيش السوداني أسفر عن مقتل ضابط واصابة آخر الأسبوع الماضي. وتشهد حدود البلدين توترات مكتومة بسبب اعتداءات اثيوبية من ميليشيات موالية للحكومة هناك على الأراضي السودانية التي كانت تعتبرها أديس أبابا امتدادا لاراضيها، على رغم اعترافها لاحقاً بتبعيتها للسودان.
تقدّم
من جهة اخرى، قال مصدر مطلع على مفاوضات فرقاء الصراع في جنوب السودان أن طرفي النزاع تبادلا أوراقاً بشأن ترتيبات الأمن، واقتسام السلطة وشكل الحكم. وقال مفاوض في فريق الحكومة الجنوب سودانية لـ «الحياة» إن القضايا الخلافية بين أطراف النزاع «باتت محدودة لكنها معقدة وتحتاج الى وقت» لتسويتها عبر تنازلات متبادلة، موضحاً أن الوسطاء طلبوا من كل طرف اعداد ورقة تحمل مواقفه من أجل تقديم ورقة من الوساطة لتقريب المواقف. وقلل وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد من انتهاكات اتفاق وقف النار في جنوب السودان، والذي جرى توقيعه الأسبوع الماضي في الخرطوم، واعتبرها مجرد «أحداث» لا ترقى الى خرق وقف العدائيات. وأضاف: «أعلنت كل الفصائل المشاركة الآن في القتال في جنوب السودان ومن ثم الفصائل المقاتلة موافقتها بالإعلان والتزامها بوقف النار في حينه باستثناء عدد قليل من الأحداث التي حدثت خلال الأيام الأولى أو خلال الـ72 ساعة السابقة لوقف إطلاق النار».

اقتراحات أوروبية لـ «استضافة» مهاجرين في تونس والمغرب

الحياة...بروكسل، برشلونة فاليتا (مالطا) - رويترز، أ ب .. وسط تباينات بين دول الاتحاد الأوروبي، يبدو أنّ تونس والمغرب باتتا وجهتين مفضّلتين لدى قادة الاتحاد لاستضافة مراكز مهاجرين جديدة. في وقت وصل إلى ميناء برشلونة الإسباني زورق «أوبن آرمز»، الذى تديره مؤسسة «بروأكتيفا أوبن آرمز» الخيرية الإسبانية، وعلى متنه 60 مهاجراً تم إنقاذهم بعد أن رفضت دخوله إيطاليا ومالطا. وبعد مرور أسبوع من التوتر فى أوروبا حول سياسة الهجرة، وصل زورق «أوبن آرمز» إلى شواطئ إسبانيا بعد مرور أسبوعين ونصف الأسبوع من وصول الزورق «أكواريوس» وعلى متنه 630 مهاجراً نزلوا في فالينسيا في 17 حزيران (يونيو) الماضي. وقال الناطق الرسمي باسم خدمات الدولة المركزية في إقليم كاتالونيا، أن ثلاث فرق من الصليب الأحمر ستفحص المهاجرين الواصلين (50 رجلاً وخمس نساء وخمسة قاصرين بمن فيهم ثلاثة غير مصحوبين بذويهم) قبل نقلهم إلى مراكز إيواء. وكانت إيطاليا رفضت دخول القارب وطلبت السلطات منه التوجه إلى مالطا التى رفضت أيضاً دخوله. ومنعت السلطات المالطية، وفق ما أفادت منظمة «سي ووتش» الألمانية للإغاثة الإنسانية أمس، تحليق طائرة صغيرة كانت تُستخدم للبحث عن قوارب المهاجرين في البحر المتوسط انطلاقاً من أراضيها. وفي ظل استمرار الخلافات بين ضفتي البحر المتوسط شمالاً وجنوباً، يبدو أن الاتحاد الأوروبي سيلجأ إلى تونس والمغرب لاستضافة مراكز مهاجرين جديدة. ووفق تصريحات رئيس بعثة الاتحاد في المنظمة الدولية للهجرة أوجينيو أمبروسي، فإنّ «فتح مراكز إيواء في الطرف الجنوبي من البحر المتوسط كما ترغب دول الاتحاد، سيستغرق وقتاً»، موضحاً أنّه عارض إقامة مراكز مهاجرين في ليبيا. وأضاف أمبروسي أنّ «من الممكن تعزيز 10 مراكز مهاجرين موجودة حالياً في اليونان وإيطاليا، وإضافة مراكز في مالطا». وشدّد المسؤول الأوروبي، في تصريح الى وكالة «رويترز» على أنّ مشكلة مهاجرين «ليست مشكلة سياسية تتعلق بعمل الاتحاد الأوروبي»، مؤكداً أنه «لا يوجد حل سريع ولم يكن يوجد من قبل». وكانت وكالة تابعة للأمم المتحدة أفادت في وقت سابق، بـأن إقامة مراكز جديدة في أنحاء منطقة البحر المتوسط للتعامل مع المهاجرين لن تقدم حلاً نهائياً لمشكلتهم التي تشكل تحدياً للاتحاد الأوروبي. واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي قبل أسبوع، على النظر في إقامة منصات لرسو السفن للتعامل مع من تم إنقاذهم من رحلات العبور البحري الخطيرة. وانخفضت رحلات الهجرة غير القانونية عبر البحر المتوسط في شكل كبير هذا العام، ولم يتمكن سوى 45 ألف شخص من الوصول إلى أوروبا.

تحقيق ليبي في تمويل الميليشيات

طرابلس، بنغازي - «الحياة» .. قرّرت قيادة الجيش الليبي تشكيل لجنة تقصي الحقائق في شأن مصادر تمويل الجماعات الإرهابية... في وقت استنكر مجلس النواب ماوصفه بـ «التدخل السافر» من قبل قطر في الشأن الليبي ودعمها عصابات. وأعلن الناطق الرسمي للقيادة العامة للجيش العميد أحمد المسماري، في مؤتمر صحافي عقده في بنغازي، أن القيادة العامة للجيش «أصدرت قراراً بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في شأن مصادر تمويل الجماعات الإرهابية». وشدّد المسماري على أن «جميع المعارك التي خاضها الجيش لمحاربة الإرهاب منذ انطلاق عملية الكرامة وحتى الآن تهدف لتحقيق الاستقرار وتقرير الليبيين مصيرهم في وقت كانت تعبث الميليشيات بمقدرات الليبيين». وقال إن «من بين مكاسب الجيش تحرير الموانئ النفطية من الإرهابيين في 2017 وتسليمها لمؤسسة النفط، ومع ذلك لم تساهم في تحسين مستوى الاقتصاد ومعيشة المواطن»، مبيّناً أنه اتضح في نهاية المطاف أن «هذه الأموال تذهب إلى جيوب الميليشيات وتمولهم بدعم المصرف المركزي في طرابلس». إلى ذلك، أعرب مجلس النواب عن استنكاره إزاء دعم قطر للجماعات الإرهابية، محذّراً من أن تلك الجماعات ستكون هدف القوات المسلحة أينما وجدت على التراب الليبي. واستنكرت لجنة الدفاع والأمن القومي في المجلس ماوصفته بالتدخل السافر من قبل دولة قطر في الشأن الليبي و «دعمها اللامحدود لعصابات الإرهاب والتطرف». وقالت اللجنة في بيان: «نستنكر التدخل السافر من قبل قطر في الشأن الليبي، ودعمها اللا محدود لعصابات الإرهاب والتطرف». وأوضحت أن قطر «لها يد في التدبير للهجوم على الحقول والموانئ النفطية والعبث بمقدرات الشعب الليبي». وكان عدد من المسؤولين الليبيين أكدوا أن قطر وتركيا قدمتا دعما وتمويلاً للإرهابيين في درنة ومنطقة الهلال النفطي، في ما رأوا أنّه «محاولة سياسية رخيصة» لإلصاق صفة الميليشيات على القوات المسلحة الليبية وتحرك هذه الدول المشبوه لإعادة الهجوم على الهلال النفطي.

توحيد المؤسسة العسكرية

في غضون ذلك، قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري إن المجلس يدعم قيام جيش ليبي موحد، مؤكداً ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية. وشدد المشري، في كلمة أمس خلال زيارته مركز الدراسات الإستراتيجية في طرابلس، على أهمية عقد لقاءات متتالية بين ضباط الغرب والشرق والجنوب داخل الأراضي الليبية، للخروج من الأزمة الراهنة. يذكر أن الأطراف الليبية المشاركة في اجتماع باريس أيار(مايو) الماضي أكدت التزامها بدعم بناء مؤسسات عسكرية وأمنية مهنية خاضعة للمساءلة والمحاسبة، وتشجيع حوار القاهرة في شأن توحيد المؤسسة العسكرية.

انتخابات ليبيا... خطوة للأمام وعشرات للخلف.. رغم مرور أسابيع على لقاء باريس «التاريخي» لم يتحقق أي من النقاط المتفق عليها..

الشرق الاوسط...القاهرة: جمال جوهر... أفقدت الانقسامات الليبية التي جددتها السيطرة على منابع النفط، كثيرا من الليبيين «الأمل» في إجراء انتخابات نيابية ورئاسية في البلاد بحلول العاشر من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وفقاً لما اتفق عليه الأفرقاء السياسيون في العاصمة الفرنسية باريس. غير أن غسان سلامة، المبعوث الأممي لدى ليبيا، لا يزال يتمسك بذات الموعد، ويرى أنه «دعوة المجتمع الدولي لتعزيز الشرعية، التي توافق عليها أربعة من قادة البلاد». وفي اللقاء الذي وصفه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نهاية مايو (أيار) الماضي، بأنه «خطوة أساسية باتجاه المصالحة»، اتفقت الأطراف المتناحرة في البلاد على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في الموعد ذاته، مع وضع الأسس الدستورية لها، وسن القوانين المرتبطة بها حتى منتصف سبتمبر (أيلول) المقبل. لكن بعد مرور عدة أسابيع على اللقاء، الذي وصفه البعض بأنه «تاريخي»، لم تتحقق أي نقاط من المتفق عليها، باستثناء خطوة وئيدة قطعها مجلس النواب في طبرق لمناقشة قانون الاستفتاء على الدستور، لكنها لم تخل من انقسام حول بعض مواده. وأمام تصاعد الخلاف بين سلطتي شرق البلاد، ممثلة في قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، وغربه ممثلة في رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، تأكد للكثيرين من الساسة والمواطنين أن الذهاب إلى صناديق الاقتراع في مثل هذه الظروف المتوترة يعد في «حكم المستحيل». فقد أبرز ضو المنصوري، عضو الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور، أن قرار حفتر إسناد المنشآت النفطية الواقعة تحت سيطرة الجيش إلى مؤسسة نفطية ترتبط بالحكومة الموازية في شرق البلاد «سيربك المشهد السياسي». وقال في حديث إلى «الشرق الأوسط» إن «هذا القرار وبغض النظر عن مآلاته إذا كان قابلاً للتنفيذ أم لا، سينفخ في جمر الخلافات، ويشكل خطراً على وحدة ليبيا، ومن ثم سيعرقل أي تقدم على مستوى المصالحة، أو حتى التقارب بين جميع الأطراف». وفي يونيو (حزيران) الجاري صدم حفتر «شركاء باريس» بقرار يقضي بتفويض شركة نفط في شرق البلاد بإدارة المنشآت النفطية الواقعة تحت سيطرة قائد الجيش، مما زاد من حدة الخلافات، وهو القرار الذي دافع عنه نواب برقة ورأوا أنه «سيصب في استقرار البلاد». لكن عضو مجلس النواب الدكتور محمد العباني ألقى باللائمة على من سماهم بـ«هيئات اغتصاب السلطة»، ورأى أنها تتمثل في «البرلمان، والمجلس الرئاسي، وحكومته، والمجلس الأعلى للدولة... وهي لن تسمح بإجراء انتخابات دائمة، وستستمر في عرقلتها بشتى الحجج والذرائع»، حسب تعبيره. ومضى العباني يقول: «لقد انقضى نصف عام 2018 ولا انتخابات تلوح في الأفق، في ظل استمرار مؤسسات الحكم القائمة، والمستندة على سلطة الأمر الواقع، وفي ظل وجود فساد مالي وإداري». وفضلاً عن قرار حفتر الذي عمق الخلاف، توجد تحديات إضافية على طريق إجراء انتخابات، أجملها المجلس الوطني للعلاقات الأميركية - الليبية في أربع نقاط خلافية. فقد قال الرئيس المؤسس للمجلس هاني شنيب، عبر صفحته على «فيسبوك» إن المجلس عقد اجتماعاً في غرفة للكونغرس الأميركي بوجود خبراء أميركيين وأوروبيين لمناقشة مدى عملية الموعد المحدد للانتخابات الليبية، المقرر في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، والتحديات التي تواجهه، ومنها «التحدي الدستوري»، لافتاً إلى أنه «لا يوجد حتى الآن إجماع وطني على ماهية شكل الدولة، وترتيب نظامها التنفيذي والتشريعي، وبالتالي وجب تحديدها دستوريا قبل الانتخابات لتفادي فوضى المسؤولية». وتابع شنيب موضحا «في غياب اتفاق شعبي على مسودة الدستور المقترح، ومع استمرار تعطيل تفعيل دستور 1963 ستغيب الشرعية عن أي كيان ينتخب، مما سيزيد الانقسام». أما التحدي الثاني فيتمثل، وفقا لشنيب، في «قانون الانتخابات»، إذ يرى أنه لا يوجد حتى الآن قانون يحدد الانتخابات وشروطها ونظامها، وقال بهذا الخصوص إن «الأوضاع مختلفة عما سبق في انتخابات 2012 و2014. فشروط الترشيح والانتخاب، وتوزيع عدد الأعضاء من الأحزاب والأقليات والأحرار غير محدد. ثم هناك المواعيد المحددة للتسجيل والاعتراض، وغيرها من القضايا التي ستصدم بواقع موعد ديسمبر (كانون الأول) المحدد». وتطرق المجلس الوطني للعلاقات الأميركية - الليبية في مناقشاته إلى «مسألة الأمن»، وذهب إلى أن ليبيا الآن «مقسمة ومحكومة من مجموعات انشطرت من ميليشيات في غرب البلاد، منها من لها ميول متعاطف مع التيار السياسي الإسلامي، والذي يعارضه شطر كبير من الشعب الليبي كما في الانتخابات السابقة، ومنها ميليشيات أخرى تتعاطى تجارة جرمها القانون، من تهريب المهاجرين إلى المخدرات والأسلحة والنفط، أما الشرق الليبي وبعض الجنوب من ناحية أخرى فيحكمه الجيش الليبي، المكون من فئات تختلف آيديولوجيا، من سلفيين ودعاة الفيدرالية، وبعض الليبراليين بقيادة المارشال حفتر، الذي لا يخفي رغبته في رئاسة الدولة الليبية». وانتهى المجلس الوطني للحديث عن الأمور «اللوجيستية وموارد دعم الانتخابات»، وقال إنه «لا يبدو أن الهيئة العليا للانتخابات في ليبيا تملك التجهيزات والقدرة على تنفيذ الانتخابات في الوقت المحدد». أما فيما يتعلق بمناقشة مجلس النواب لمشروع الاستفتاء على الدستور، فقد تحفظ المنصوري في حديثه إلى «الشرق الأوسط» على تقسيم ليبيا إلى ثلاث دوائر انتخابية، وقال بهذا الخصوص «لا نقبل بهذا التقسيم لأنه يخالف الإعلان الدستوري، وسيطعن عليه بعدم الدستورية، ودول العالم تتبع نظام الدائرة الواحدة».

عريضة لتجديد الثقة في الحكومة التونسية

الحياة..تونس - محمد ياسين للجلاصي ... وقّع عدد من نواب البرلمان التونسي عريضة تطالب بإعادة تجديد الثقة في حكومة يوسف الشاهد، التي مرت بأزمة سياسية حادة كادت تنهي عملها. وقال النائب المعارض زهير المغزاوي، إن «مجموعة من نواب المعارضة والائتلاف الحاكم في صدد إعداد عريضة لدعوة رئيس الحكومة لعرض تجديد الثقة في فريقه الحكومي أمام البرلمان». وأشار النائب القومي، في تصريح إلى «الحياة»، إلى أن العريضة سيتم إمضاؤها من جانب غالبية الكتل النيابية. ويأتي هذا التحرك في إطار جهود قوى سياسية في المعارضة وشخصيات قريبة من التحالف الحكومي لإقالة حكومة الشاهد، إذ تم اللجوء إلى الفصل 99 من الدستور التونسي، الذي ينص على طرح تجديد الثقة في الحكومة أمام البرلمان باعتبار أنه لا يمكن قانونياً تقديم لائحة سحب الثقة ضد الحكومة والبلاد في حالة طوارئ. وكان الشاهد أعلن الأسبوع الماضي، عن قرب إجراء تعديلات وزارية جزئية على فريقه الحكومي في القريب العاجل، بعد أن تجاوز أزمة سياسية نتيجة لمطالبة أحزاب ومنظمات بارزة بإقالته بسبب الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها تونس. وتجاوز الشاهد الأزمة بعد أن استمال لمصلحته نواب حزبه «نداء تونس» رغم تمسك مدير الحزب حافظ قائد السبسي (نجل رئيس الجمهورية)، كما نجح في تحييد الاتحاد العام للشغل (أكبر منظمة عمالية تونسية)، والذي سبق أن هدد باللجوء إلى الشارع والإضرابات لإسقاط الحكومة. ووفق مراقبين، فإن مشروع العريضة لتجديد الثقة في الحكومة لن يكون له أثر كبير، بخاصة أن الشاهد يحظى بدعم الكتلتين الأكبر في البرلمان (النهضة الإسلامية ونداء تونس العلماني)، وفي غياب أي «قبول» من طرف الرئيس الباجي قائد السبسي، الذي لم يصرح بموقف معاد لرئيس حكومته إلى الآن.

تعيين قائد جديد للدرك الوطني في الجزائر خلفًا للجنرال مناد الذي تم إنهاء مهامه بمرسوم رئاسي

صحافيو إيلاف... رأس نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الجزائري الجنرال أحمد قائد صالح الأربعاء مراسم تنصيب الغالي أولقصير قائدًا جديدًا للدرك الجزائري خلفًا للجنرال نوبة مناد، الذي تم إنهاء مهامه بمرسوم رئاسي، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع. الجزائر: جاء هذا التعيين بعد أسبوع من إقالة الجنرال عبد الغني هامل من مهامه كمدير عام للأمن الوطني. وقال الجنرال صالح في بيان: "بناء على المرسوم الرئاسي الصادر في 5 يوليو 2018، أعيّن رسميًا قائدًا للدرك الوطني الجنرال الغالي أولقصير خلفًا للجنرال نوبة مناد". لم توضح أسباب هذا التغيير. وأشارت بعض وسائل الإعلام الجزائرية إلى إحالة الجنرال نوبة على التقاعد منذ سبتمبر 2015.

انتقاد تحقيق حول المخدرات

وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أنهى في 26 يونيو مهام المدير العام للأمن الوطني الجنرال عبد الغني هامل، الذي كان يتولى خلال هذا المنصب منذ 2010، وكان اسمه يتردد كخلف محتمل لبوتفليقة. لم تتم الإشارة إلى أسباب إقالته، لكن الإقالة تمت بعيد انتقاده تحقيقًا للدرك في مصادرة كمية قياسية من الكوكايين (700 كلغ) في نهاية مايو في ميناء وهران (400 كلم غرب العاصمة). وكشفت تلك القضية المحسوبية واستغلال النفوذ في دوائر عليا. يأتي هذا التغيير في المناصب الأمنية العليا قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في إبريل 2019. ويناشد معكسر الرئاسة منذ أسابيع بوتفليقة (81 عامًا) الحاكم منذ 1999 الترشح لولاية خامسة، لكن الرئيس الجزائري، الذي تاثرت صحته منذ جلطة في 2013، لم يعلن حتى الآن نواياه.

في افتتاح ورشة للخبراء المغاربة المقيمين في فرنسا

بنعتيق: أمن أوروبا واستقرارها رهن بتعاونها مع المغرب

ايلاف..نادية عماري من الرباط... بحضور جون فرونسوا جيرو، سفير فرنسا في المغرب و100 خبير مغربي مقيم في فرنسا من أطر عليا وباحثين وأصحاب مقاولات، افتتح عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف المغارية المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أشغال الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين في فرنسا، تحت شعار"الابتكار والتكنولوجيات الحديثة: الفرص المتاحة للمغرب"، اليوم الأربعاء، في مدينة الصخيرات.

الرباط: قال بنعتيق إن استقرار أوروبا وأمنها لا يمكن لهما أن يتحققا إذا لم يكن هناك تعاون مغربي - أوروبي، في ظل شراكة حقيقية وقوية، مؤكدًا على أهمية العلاقات التي تجمع المغرب وفرنسا، والتي تتميز بقوتها، رغم صعوبات يتم تدبيرها وفق الرؤية الاستراتجية والمصالح المشتركة للبلدين.

بنعتيق رفقة السفير الفرنسي

وذكر المسؤول الحكومي أن الاستثمارات الفرنسية في المغرب تشكل 34.3 في المائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية في المملكة، التي تشهد وجود 800 مقاولة فرنسية، فضلًا عن الحضور المالي للوكالة الفرنسية للتنمية، بهدف تمويل المشاريع. وأشار إلى أن المغرب يقوم بإصلاحات جهوية بجرأة وتحدّ، لا يقوم نجاحها على المدى القريب، وإنما تلمسه الأجيال المستقبلية. زاد متسائلًا: "هل يمكن أن نناقش غدًا ثقافة اقتصادية محضة في غياب القيم الإنسانية، علمًا أن المغرب التزم بحضوره في مختلف النقاشات الكونية، منها الميثاق العالمي من أجل هجرة منتظمة، والذي اختارت الأمم المتحدة أن تنظمه في شهر ديسمبر في مراكش، بحيث نتوقع حضور 50 رئيس دولة". وقال إن المغرب اختار سياسة هجرة بديلة، حيث حصل 50 ألف أجنبي على بطاقة الإقامة بالبلد الذي لم يعد فقط للعبور، ويسجل حضور 7600 طفل في المدرسة العمومية، في نهج اندماج تكاملي بعيد عن سياسة إغلاق الحدود.

بنعتيق مع أفراد من الجالية

من جانبه، ذكر جون فرونسوا جيرو، السفير الفرنسي في المغرب، أن مصطلح "الفشل" لا يمثل موضوعًا في العلاقات الثنائية بين البلدين، بفضل العلاقات القوية التي تنسج بشكل يومي، والتي تعززها الأطر العاملة و60 بالمئة من الطلبة المغاربة الذين يختارون فرنسا كوجهة للتعليم. أضاف جيرو: "أنا سعيد بالشراكة الاستثنائية التي تجمعنا بالمغرب، والتي تحضر بقوة من خلال التاريخ والقيم، ففرنسا تحتل الصدارة في مجالات التعاون مع المغرب، وهو ما يترجمه عمل الوكالة الفرنسية للتنمية، والتي اختارت المغرب كأول بلد تلجه في العالم، من خلال مساهمتها بـ400 مليون يورو سنويًا لفائدة مجالات التعليم والثقافة والتنمية".

يستمع لشروحات حول مشاريع

وأشادت مريم الإدريسي، رئيسة جمعية الأطر المغاربة في فرنسا، لـ"إيلاف المغرب"، بأهمية الورشة في إقامة صلة وصل بين مغاربة العالم ونظرائهم في الداخل، في إطار تبادل التجارب والنقاشات، في أفق استثمارها في مشاريع تعود بالنفع على بلدهم. وقالت إن الجالية المغربية المقيمة في فرنسا تتسم بالديناميكية والاندماج السلس، إضافة إلى انتمائها المزدوج الذي يمكنها من لعب دور أساسي في مجال التنمية المستدامة.

عبد الكريم بنعتيق

تندرج هذه الورشة التي تمتد ليومين ضمن سلسلة تضم 12 ورشة موضوعاتية لتعبئة الكفاءات المغربية في فرنسا، وتهدف إلى تثمين خبراتهم وتجاربهم في مجال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة، وربط شراكة بينهم وبين نظرائهم بالمغرب، وتتمحور أشغالها حول خمسة محاور، تهم المعطيات والتكنولوجيا الرقمية والنجاعة والطاقة والبيئة والبحث والتطوير والتنمية، إضافة إلى الاستثمار وخلق المقاولات والمدن والجهات.



السابق

العراق...العبادي يتفق مع وفد من الكونغرس على خفض عدد المستشارين العسكريين..تبادل الاتهامات بين الكرد والتركمان حول {تزوير الانتخابات} في العراق....علاوي يدعو لحكومة إنقاذ وطني تلتزم باعادة الانتخابات....يطلق عملية عسكرية لتدمير خلايا داعش بجباله الشرقية...أرز "العنبر" كنز زراعي عراقي ضحية الجفاف ...

التالي

لبنان...تأليف الحكومة في عالم الغيب .. وباسيل يدافع عن التأخير!..لقاء مرتقب بين الحريري ورئيس التيار الحرّ في فرنسا.. وجنبلاط لن يتراجع عن وصف العهد «بالفاشل»..إجتماع مرتقب لـ"نوّاب سُنّة المعارضة"... ما الغاية منه؟...بكركي تحذّر: إحموا الإستقرار...هزة أرضية بقوة 4.3 درجة في لبنان.. ولا ضحايا أو أضرار...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,078,477

عدد الزوار: 6,751,737

المتواجدون الآن: 100