عقيدة جديدة للبنتاغون

لا حروب تقليدية بل صراعات بأساليب مختلفة!

تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 شباط 2010 - 5:57 ص    عدد الزيارات 905    التعليقات 0    القسم دولية

        


عقيدة جديدة للبنتاغون
لا حروب تقليدية بل صراعات بأساليب مختلفة!

 
 
واشنطن - يو بي أي - أظهرت مسودة الاستراتيجية العسكرية الجديدة، التي ستعلن عنها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغو)، أن الجيش الاميركي لن يخوض حربين تقليديتين في الوقت عينه في المستقبل، بل سيعد صراعات عدة وبأساليب مختلفة. وذكرت شبكة سي أن أن الإخبارية، ان هذه العقيدة القتالية الجديدة ستستبدل أسلوب القتال الذي اعتمد خلال السنوات الـ 25 الماضية، القائم على خوض حربين تقليديتين كبيرتين وكسبهما في مكانين مختلفين لخدمة قوة قتالية قادرة على حماية المصالح الأميركية حول العالم من مجموعة من التهديدات، من الإرهاب إلى الهجمات الالكترونية.
وستتم مناقشة هذه التغييرات في المراجعة الدفاعية لعام 2010، والتي يتم إجراؤها كل 4 سنوات، والتي تنظر إلى التهديدات المستقبلية وطريقة مقاربتها من قبل الجيش. وكانت آخر مراجعة دفاعية قد أعلنت عام 2006، وقد تغيرت نظرة «البنتاغون» إلى العالم بصورة دراماتيكية منذ ذلك التاريخ.
وأفاد مسؤولون في «البنتاغون» أن تقرير عام 2010 سيركز على التهديدات الصينية، غير أنه سيشدد أيضاً على ضرورة الحماية من الهجمات الالكترونية من دون ربط الصين بهجمات سابقة بالضرورة.
وجاء في المسودة «يتطلب الحرص احتمال أن تشمل الصراعات المستقبلية استخدام هجمات حركية وغير حركية (استخدام الأسلحة المتفجرة وأسلحة الليزر) على مراكز مراقبة واتصالات فضائية».
كما ستشدد الاستراتيجية الجديدة على ضرورة استخدام طائرات بلا طيار جديدة، مثل تلك التي تستخدم في العراق وأفغانستان وباكستان. ويسعى المسؤولون في «البنتاغون» إلى رفع عدد هذه الطائرات المستخدمة في مناطق الحروب من 40 إلى 50 بحلول عام 2013 وإلى 65 بحلول عام 2015.
كما ستبحث سبل تحسين الطلعات الاستطلاعية والهجمات بطائرات من دون طيار من خلال تحسين التقنيات المستخدمة بها. وستركز الاستراتيجية أيضاً على ضرورة حماية القوات الاميركية من خلال تحسين التدريب والمخابرات لحلّ مشكلة العبوات الناسفة المزروعة على جوانب الطرقات التي تعتبر السبب الأول لمقتل الجنود الأميركيين في العراق وأفغانستان.
كما ستشدد على ضرورة الحؤول دون وقوع أسلحة الدمار الشامل والأسلحة البيولوجية في أيدي الارهابيين.
كما أشارت «البنتاغون» إلى احتمال أن تستخدم وسائل صديقة للبيئة في الصراعات المستقبلية مثل استخدام الطاقة الشمسية والوقود الحيوي للحؤول دون وقوع كوارث بيئية والتي تعتبر التحدي الأكبر في الصراعات المستقبلية.

 

المصدر: جريدة القبس الكويتية

Getting a Grip on Central Sahel’s Gold Rush

 الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019 - 8:15 ص

Getting a Grip on Central Sahel’s Gold Rush https://www.crisisgroup.org/africa/sahel/burkina-faso… تتمة »

عدد الزيارات: 31,016,257

عدد الزوار: 754,817

المتواجدون الآن: 0