سوريا....واشنطن بوست: هكذا تستطيع أمريكا إيقاف المد الإيراني في سوريا...تخبّط داخل غرفة عمليات "الحرس الجمهوري" جنوبي دمشق ......قائد عسكري روسي يؤكد كشف الرادارات لـ«الشبح» الأميركية..

تاريخ الإضافة الإثنين 14 أيار 2018 - 9:20 م    عدد الزيارات 2264    التعليقات 0    القسم عربية

        


تخبّط داخل غرفة عمليات "الحرس الجمهوري" جنوبي دمشق ..

أورينت نت - متابعات ... أظهر مقطع فيديو حالة التخبط داخل غرفة عمليات قوات الحرس الجمهوري في المعارك الدائرة جنوبي دمشق ضد تنظيم داعش المستمرة منذ ثلاثة أسابيع. ويبيّن المقطع الذي نشرته صفحة "لواء ابو الفضل العباس " الموالية للنظام توجيه أحد الضباط عبر جهاز اللاسلكي داخل غرفة العمليات طاقم من الدبابات لتأمين مرور مجموعة من قوات النظام داخل أحد الأبنية في مخيم اليرموك. وقامت إحدى الدبابات بإطلاق مادة دخانية لحجب الرؤية لتأمين دخول العناصر أحد الأبنية المدمرة، وسط قصف مدفعي من باقي الدبابات. وظهر في التسجيل الملقب (الخال أبو عجيب) قائد ميليشيا "لواء ابو الفضل العباس" التابع لـ "الحرس الجمهوري" وهو يعطي التوجهات لقادة الدبابات من خلال شاشة داخل غرفة العمليات تقوم بتصوير المنطقة من الجو. وقبل أسبوع وجّهت "القناة المركزية لقاعدة حميميم المركزية" الروسية، إهانة إلى قوات الحرس الجمهوري التي تقاتل ضد تنظيم داعش جنوبي دمشق، عقب تعرض مجموعة قتالية من الحرس الجمهوري تعرضت لكمين عسكري تم إعداده مسبقاً من قبل عناصر تنظيم داعش. واتهمت (القناة) قوات الحرس الجمهوري بنقص الخبرة القتالية في معارك المدن، التي اعتبرتها هي إحدى الميزات التي تفتقر إليها تلك الفرقة القتالية البرية. وكانت وسائل إعلام تابعة للتنظيم أعلنت مؤخراً عن مقتل أكثر من 650 عنصرا للنظام منذ بدء حملته العسكرية على المنطقة. بينما أفادت وكالة (فرانس برس) إن 86 عنصراً من ميليشيات نظام الأسد قد قتلوا خلال أسبوع واحد بهجمات مضادة لتنظيم "داعش" في جنوب دمشق. وأشار المصدر إلى أن التنظيم يشن منذ أسبوع هجمات مضادة ضد مواقع ميليشيات النظام ما منعها من تحقيق أي تقدم مهم.

قائد عسكري روسي يؤكد كشف الرادارات لـ«الشبح» الأميركية..

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين».. أكد قائد عسكري روسي أن محطات الرادار الأرضية الروسية كشفت مقاتلات الشبح الأميركية من طراز «إف 22 إيه» التي رافقت قاذفات روسية استراتيجية طراز «تو - 95 أم سي» فوق مياه المحيط الهادي المحايدة. وقال قائد الطيران الروسي بعيد المدى، الجنرال سيرغي كوبيلاش لصحيفة «كراسنايا زفيزدا»، إن طياري الولايات المتحدة تصرفوا بشكل صحيح خلال عملية مرافقة القاذفات الروسية. وأضاف كوبيلاش أن وحدات الرادارات الأرضية الروسية رصدت اقتراب المقاتلات الأجنبية من الطائرات الروسية، ومن ثم قامت بإبلاغ طواقم القاذفات الاستراتيجية باللقاء المرتقب، مؤكداً أنه بعد ذلك حدث ما يصفه الطيارون بـ«الاتصال البصري». ومن ناحيته، أكد العقيد ألكسندر مانياغين، قائد هذه المجموعة من القاذفات ونائبه الرائد ألكسندر يوراسوف، أن طياري مقاتلات «إف 22 إيه»، تصرفوا بشكل سليم، مشيراً إلى أنهم لم يظهروا أي نيات عدوانية.

قاعدة "حميميم" تحدّد مصير المعتقلين في سجون الأسد

أورينت نت - اعتبرت "القناة المركزية لقاعدة حميميم المركزية" الروسية، أن ملف المعتقلين في سجون الأسد "أمراً خاصاً" بالنظام، وتنصلت "حميميم" حتى من محاولة المساهمة في كشف مصير هؤلاء المعتقلين منذ سنوات. وقدمت "قاعدة حميميم" عبر معرفها الرسمي في (تلغرام) إجابة على سؤال ورد إليها "لو سمحتوا فيكم تتدخلوا مع النظام وتبحثوا موضوع المعتقلين بالسجون السورية وخاصة سجن صيدنايا لإطلاق سراح الشباب المظلومين اللذين لم يخضعوا لمحاكمة". وجاء رد "قاعدة حميميم" على السؤال "يعتبر الملف الخاص بالمعتقلين السياسيين أمراً خاصاً بالسلطات الحكومية السورية ويبقى لها الحق في إلقاء القبض على من يشكلون تهديداً على الأمن العام في البلاد". وحاولت الأسئلة التي وجهت لـ "قاعدة حميميم" تقديم شرح بسيط لممارسات النظام بحق المدنيين منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011 بالقول "في شباب كتير اعتقلوا عشوائياً من الشوارع والبيوت والحواجز بس لأنهم من مناطق ساخنة أو تصادف وجودهم بأماكن انفجارات أو في حدا قدمن فيهن تقرير أمني كاذب بحقهن". ولفتت الأسئلة إلى أن "آلاف المعتقلين في السجون يتم تعذيبهم وممنوع عن ذويهم معرفة مكانهم أو زيارتهم، وأن كثيرا من الشباب قتلوا بالمعتقلات بسبب التعذيب، ودفنوا بمقابر قريبة من منطقة السيدة زينب بدمشق". وفي وقت سابق حدّدت "قاعدة حميميم"، مصير المدنيين المعارضين لنظام الأسد من الموجودين في المناطق الشرطة الروسية، بالقول "نعتقد أن الأفراد المعارضين للرئيس بشار الأسد ينتمون إلى تنظيمات إرهابية متطرفة تسعى إلى زعزعة الاستقرار في البلاد وهذا ما يجعل بقاءهم أمراً غير شرعي"، وفق تعبيرها. يشار إلى أن مصير المعتقلين لم يتم تحقيق أي تقدم فيه خلال جولات مفاوضات جنيف أو محادثات أستانا، نتيجة حرف النظام مسار المفاوضات لأمور ثانية "كمحاربة الإرهاب"، وتملص موسكو من جعل قضية المعتقلين ملفا رئيسيا على جدول أعمال برنامج المفاوضات. يذكر أن "قناة قاعدة حميميم" تنشر بشكل مستمر الإجابة على أسئلة تردها حول ما يجري بسوريا، حيث تقدم إجابات متماشية مع سياسة الاحتلال الروسي ووجهة نظره في الحل السياسي في البلاد، ومصير بشار الأسد، وكذلك موقف روسيا من الجيش السوري الحر، إضافة إلى تقديم تعليق مقتضب عن التطورات الدولية المتعلقة بسوريا، وحتى الإجابة على شكاوى من الموالين بحق نظامهم وحكومتهم.

واشنطن بوست: هكذا تستطيع أمريكا إيقاف المد الإيراني في سوريا

ترجمة وتحرير أورينت نت ... يخشى المسؤولون الأمريكيون من تعرض قاعدة التنف الأمريكية، في جنوب سوريا، إلى اجتياح إيراني بسبب موقعها المكشوف والقوة العسكرية الصغيرة المتواجدة هناك، خصوصاً بسبب السعي الإيراني إلى تأمين طريق بري إلى دمشق والبحر المتوسط. وحتى مع قدرة الولايات المتحدة توجيه ضربات لأي قوة معادية تستهدف القاعدة، يخشى مسؤولون في البنتاغون بحسب تقرير جديد نشرته صحيفة "واشنطن بوست" من أن تؤدي الضربات إلى جر الولايات المتحدة لعمق الحرب السورية التي تحاول إدارة (ترامب) تجنبها. وأشار تقرير الصحيفة إلى وجود رأي لدى بعض كبار المساعدين في الإدارة الأمريكية، يرى في الأجواء المتوترة المحيطة بالتنف فرصة لدعم العملية التي تحولت مصادفة إلى حصن يقف بوجه إيران ولإطلاق حملة عسكرية أكبر تستهدف الجيش الإيراني في المنطقة. وبين الانسحاب من المنطقة والخطط لمواجهة إيران، تشير النقاشات التي بدأت في أيار إلى الأجواء المشحونة في البيت الأبيض وتوضح بحسب الصحيفة حالة الارتباك التي تشوب رد فعل (ترامب) تجاه النفوذ السياسي والعسكري الإيراني في الشرق الأوسط، وخصوصاً في سوريا واليمن. حتى الآن، تركزت استراتيجية (ترامب) على معارضة الاتفاق النووي الذي وقع في 2015، والذي وصفه بـ "أسوء صفقة على الأطلاق" لذا ترى الصحيفة أن القرار الذي أصدره يوم الثلاثاء والقاضي بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي سيجبر البيت الأبيض والبنتاغون لتحويل تركيزهما لمواجهة التأثير الإيراني في ساحات المعارك التي تدور رحاها في الشرق الأوسط. بالنسبة لـ (ترامب) وفريق السياسة الخارجية المتشدد، ستكون الأشهر القادمة محورية، حيث سيتعين على (ترامب) التوفيق بين سياسته المتشددة تجاه إيران ورغبته المعلنة في الانسحاب من الشرق الأوسط وتحديداً من سوريا. وبحسب الصحيفة فأن التنف يعد المثال الأكثر وضوحاً على الفجوة بين القول والفعل، فالموقع الصحراوي للقاعدة يمكن الولايات المتحدة من إظهار رغبتها في الوقوف أمام النفوذ الإيراني، إلا أن السؤال هنا الذي تطرحه الصحيفة، كم الدماء والأموال التي تستعد الولايات المخاطرة بها لمواجهة المد العسكري الإيراني.

رسالة من سليماني

أيار الماضي، أطلقت الطائرات الحربية الأمريكية النار على طابور من القوات الموالية لـ(الأسد) بما في ذلك مسلحين مدعومين من إيران، كانوا في طريقهم إلى مكان تمركز القوات الأمريكية. وتضيف الصحيفة أنه بعد بضعة أسابيع، قامت الطائرات الأمريكية مرة أخرى بضرب قوة عسكرية كانت تحاول التحصن بالقرب من التنف. كما أن الجيش الأمريكي أسقط طائرتين إيرانيتين بدون طيار كانتا تحلقان على مقربة من التنف. وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، اشترط التحدث للصحيفة شريطة عدم الكشف عن اسمه أن "تلك الأسابيع كانت مخيفة". بدوره قام البنتاغون بتعزيز المراقبة الجوية على القاعدة وأعطى القوات هناك أسلحة مضادة للدبابات لحمايتهم بشكل أفضل من أي هجوم إيراني مدرع. وفي إشارة للتوتر بين الطرفين تقول الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين تلقوا رسالة سرية من (قاسم سليماني) قائد "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني تم استلامها عبر الحكومة السويسرية. كما قال العديد من المسؤولين الحاليين والسابقين الأمريكيين قالوا إن (سليماني) يتواجد بشكل دائم مع المليشيات التي تتمركز على الخطوط الأمامية في قاعدة التنف. و النهاية، تشير الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية ردت قائلة للإيرانيين أن الجيش الأمريكي سوف يدمر أي قوات مدعومة من إيران تتقدم على بعد أقل من 30 ميلاً (48 كم) من القاعدة.

ممانعة من البنتاغون

بدأ المسؤولون داخل البيت الأبيض المؤيدون لمواجهة النفوذ الإيراني بالضغط من أجل توسيع المحيط الأمني بقاعدة التنف حتى إن إحدى الخطط دعت لإنشاء منطقة آمنة يمكن فيها للجيش الأمريكي تدريب قوة عسكرية تقوم بمواجهة إيران ونظام (الأسد) في جنوب سوريا. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية "لقدت بدت وكأنها لحظة محورية تحدد المنتصرين سياسياً، بين من يريد أن يقاتل الإيرانيين في سوريا وأولئك الذي لا يريدون ذلك". ولكن ما حدث بحسب الصحيفة أن الخطط العسكرية الأكثر جرأة واجهت مقاومة من البنتاغون، والأهم من ذلك، تعرقلت بسبب رغبات (ترامب) المتضاربة. كما أن كبار القادة العسكريين في إدارة (ترامب) غير راغبين في توسيع المهمة في سوريا لمواجهة إيران، وهم قلقون بشأن سلامة القوات الأمريكية المنتشرة في أنحاء المنطقة. وترى الصحيفة أنه من السابق لأوانه الجزم فيما إذا كان مستشار الأمن القومي الجديد (جون بولتون) المدافع الصريح عن تغيير النظام، سيسعى إلى تحدي الاتجاهات الأخرى بما يتلاءم مع الآراء الداعية لمواجهة النفوذ الإيراني عسكرياً.

"البنيان المرصوص" تستهدف قوات النظام في المربع الأمني بدرعا

أورينت نت - متابعات .. نفذت الفصائل المنضوية في غرفة عمليات "البنيان المرصوص" اليوم (الأحد) هجوما صاروخيا على مواقع للنظام في مدينة درعا، ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر وضباط الأسد. وأعلنت الغرفة أن الهجوم الصاروخي يأتي ردا على استهداف النظام والميليشيات التابعة له المناطق السكنية في مدينة درعا والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين. ونشرت غرفة عمليات "البنيان المرصوص" تسجيلا مصورا قالت إنه لعملية استهداف موقعين لقوات النظام داخل ال وقالت الغرفة إن العملية أسفرت عن مقتل عدد من ضباط الأسد عرف منهما الملازم (يائل مزيد ابراهيم) من قرية البلوطية التابعة لمحافظة طرطوس، والملازم أول (نوروز رمضان سليمان) أيضا من طرطوس وتحديدا من قرية كرم بيرم. وكانت فصائل غرفة عمليات "البنيان المرصوص" حذرت النظام في بيان صدر عنها قبل ثلاثة أيام من استمرار التصعيد في المنطقة. وذكرت الغرفة في البيان أنها استهدفت بالأسلحة الثقيلة مواقع عسكرية داخل المربع الأمني للنظام في مدينة درعا. يشار إلى أن أحياء مدينة درعا تعرضت في الأيام القليلة الماضية لقصف بصواريخ الفيل من قبل قوات النظام التي تصعد من قصفها على المدينة وريفيها الغربي والشرقي.



السابق

أخبار وتقارير...بولتون يستبعد إطاحة النظام الإيراني...ترمب: إيران حاولت بكل الطرق السيطرة على الشرق الأوسط...بومبيو يغري كيم بـ «ضمانات أمنية» ...الظواهري يدعو الى "الجهاد" عشية نقل السفارة الاميركية في اسرائيل الى القدس...هيْمَنة بولتون على البيت الأبيض تعيق التسوية الخليجية....الروس يطالبون بـ«حرية الانترنت» والسلطات تعتقل أكثر من عشرين شخصا...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي....التحالف: استهداف مخازن صواريخ الحوثي في صعدة...الجيش يؤمن (الغويرق) بالتحيتا ومقتل وجرح العشرات من الحوثيين..انهيار كبير للمليشيات والجيش يأسر عشرات الحوثيين غرب تعز..وزير الخارجية القطري: الدعوة للحوار لحل الأزمة الخليجية ليست شيكاً على بياض.....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,689,678

عدد الزوار: 6,908,658

المتواجدون الآن: 95