مصر وإفريقيا....مصر تقرر زيادة تعريفة مترو الأنفاق.. وهذه الأسعار......مصر تعلن تدمير 391 مخزنًا للأسلحة والدعم اللوجستي....بريطانيا «تعتذر» للمعارض الليبي السابق عبدالحكيم بلحاج...العثور على ديبلوماسي نيجيري مقتولاً في منزله بالخرطوم....الحكومة المغربية تناقش "المقاطعة" في اجتماعها الأسبوعي.... «الأغلبية النسبية» تعوق صعود أول امرأة لرئاسة بلدية تونس... إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة...

تاريخ الإضافة الخميس 10 أيار 2018 - 9:23 م    عدد الزيارات 1917    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر تقرر زيادة تعريفة مترو الأنفاق.. وهذه الأسعار..

العربي نت...القاهرة - أشرف عبد الحميد... قررت مصر زيادة تعريفة ركوب مترو الأنفاق اعتبارا من اليوم الجمعة للمرة الثانية خلال عامين مع عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. وقررت وزارة النقل المصرية ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تغيير منظومة إدارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، وذلك ابتداءً من صباح الجمعة. وذكرت الوزارة في بيان صحافي أن سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات سيبلغ ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

اشتراكات الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة

وقالت الوزارة إنه مراعاة للبعد الاجتماعي تقرر عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن، مضيفة أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة سيظل كما هو بمبلغ 33 جنيهاً وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيهاً، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيهاً، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيهاً. وأضافت أن اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة سيبلغ 135 جنيها، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاثة أشهر "أيهما أقرب". ولتخفيف الأعباء على المواطنين ناشدت وزارة النقل مستخدمي المترو بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب، مضيفة أن أنواع الاشتراكات للأشخاص غير الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن المرحلة الأولى حتى 8 محطات ستكون بمبلغ 360 جنيها، وفيها يبلغ سعر التذكرة ٢ جنيه بنسبة تخفيض 33%، ومرحلة ثانية لعدد 16 محطة بمبلغ 450 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنين ونصف جنيه بنسبة تخفيض 50% ومرحلة ثالثة لعدد 26 محطة بمبلغ 535 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة جنيهين و97 قرشاً بنسبة تخفيض 57.5% ومرحلة رابعة لعدد 37 محطة بمبلغ 700 جنيه وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاثة جنيهات و89 قرش بنسبة تخفيض 44.4%.

سبب رفع الأسعار

وبررت الوزارة قرارها برفع الأسعار بأنه يأتي في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالاً لخطط التطوير لمستخدمي مترو الأنفاق وتطوير وتحديث أنظمة المترو وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم ملايين المصريين يومياً. وقالت إن هناك عجزاً في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين الأخيرين يبلغ 94% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر بنحو 618مليون جنيه. يذكر أن الوزارة كانت قد قررت رفع تعريفة ركوب المترو قبل عامين لأول مرة منذ سنوات طويلة.

مصر تعلن تدمير 391 مخزنًا للأسلحة والدعم اللوجستي..

مقتل 21 "عنصرًا شديد الخطورة" والقبض على آخرين في سيناء..

ايلاف...صبري عبد الحفيظ... قال الجيش المصري إنه استطاع قتل 21 "عنصرًا شديد الخطورة"، والقبض على 237 إرهابيًا ومطلوبًا جنائيًا ومشتبهًا بهم، كما دمر 391 مخزنًا للأسلحة والمؤن تابعًا للجماعات المسلحة في شمال سيناء، خلال الأيام الماضية.

القاهرة: أعلن الجيش المصري أن قواته قتلت 21 شخصًا ممن وصفهم بـ"العناصر التكفيرية شديدة الخطورة"، مشيرًا إلى أنّ القوات ألقت القبض على 237 شخصًا آخرين من العناصر المسلحة والمطلوبين الجنائيين. وقال المتحدث باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، في البيان رقم 21 بشأن عملية "سيناء الشاملة 2018": استمرارًا للدور الوطني الذي يقوم به أبناء الوطن من مقاتلي القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية، وما يسطره هؤلاء الأبطال بدمائهم على ارض سيناء من ملاحم وانتصارات، وأسفرت العمليات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية على مدار الأيام الماضية عن النتائج الآتية:

القضاء على 3 من العناصر التكفيرية المسلحة خلال استهداف القوات الجوية لأربعة أوكار وسيارة دفع رباعي تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة للانطلاق.

القضاء على عدد (18) من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة خلال تبادل لإطلاق النيران مع قوة المداهمات بشمال ووسط سيناء، والقبض على 5 آخرين، وضبط عدد من البنادق الآلية وكمية من الذخائر.

القبض على أحد العناصر التكفيرية شديدة الخطورة، بالإضافة الى عدد (232) من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم تم تسليمهم لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية.

الجيش ضبط ملايين الأقراص من المخدرات

وأوضح الرفاعي، أن قوات الجيش استطاعت "تدمير 391 ملجأ ووكرا ومخزنا جبليا تستخدمها العناصر الإرهابية في الاختباء والإعاشة، من بينها (3) منازل مفخخة متصلة بخندق بطول (100) متر، واكتشاف وتدمير 15 خندق مواصلات مجهزا هندسيًا بطول 150مترًا و300 متر، وهي متفرعة إلى خنادق فرعية، والحفر المغطاة تحت الأرض عثر بداخلها على كميات من الأسلحة النارية وأجهزة الاتصال اللاسلكية والوقود والملابس العسكرية ومواد الإعاشة وإطارات السيارات والبطاريات وكاميرا تصوير وكميات من المواد المخدرة والكتب التي تدعو إلى الفكر التكفيري بشمال ووسط سيناء". وكشف المتحدث العسكري، أن الجيش دمر وسائل نقل ومواصلات تابعة للجماعات الإرهابية. وقال: "تم ضبط وتدمير والتحفظ على عدد 30 سيارة من أنواع مختلفة، وعدد 49 دراجة نارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر الإرهابية، وضبط جملين تستخدمها العناصر الإرهابية في نقل الدعم اللوجستي بالمناطق الجبلية الوعرة بوسط سيناء محملاً عليهما عددا من الأحزمة الناسفة ودوائر النسف والتدمير وأجهزة الاتصالات اللاسلكية ومستلزمات طبية ولوحات للطاقة الشمسية". وتمكنت القوات المصرية من "اكتشاف وتدمير عدد 63 مزرعة لنبات البانجو المخدر، وضبط 17 طنا من نبات البانجو المعد للتداول، بالإضافة إلى "قيام عناصر المهندسين العسكريين باكتشاف وتدمير 21 عبوة ناسفة على محاور التحرك المختلفة". واستمرارا لتلبية المطالب والاحتياجات التموينية تواصل القوات المسلحة طرح وتوزيع كميات من السلع والمواد الغذائية بشكل يومي لضمان إمداد المواطنين من أهالي شمال ووسط سيناء بكافة الاحتياجات المعيشية. وفي ما يخص مواجهة الإرهاب على الحدود المصرية الليبية، قال الرفاعي: "تمكنت عناصر المنطقة الغربية العسكرية وقوات حرس الحدود من تدمير أربع سيارة دفع رباعي بالتعاون مع القوات الجوية، وضبط عدد (13) سيارة أخرى محملة بالأسلحة والذخائر والمواد المهربة خلال محاولات اختراق خط الحدود الدولية والتسلل عبر الدروب الصحراوية الوعرة عثر بداخلها على 2 بندقية قناصة وبندقية خرطوش و650 طبنجة 9مم، و190 بندقية ضغط هواء وأكثر من 20250 طلقة ذخيرة مختلفة الأنواع و180 دستة بارود، وأكثر من 3 ملايين و100 ألف قرص مخدر من أنواع مختلفة، و675 كجم من جوهر مادة الحشيش المخدر، والقبض على عدد (538) متسللاً من جنسيات مختلفة خلال عدة محاولات للتسلل والهجرة غير الشرعية عبر الحدود على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة". وتمكنت عناصر حرس الحدود في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية من ضبط عدد 6 سيارات دفع رباعي و2 موتوسيكل، أثناء محاولتهم التسلل عبر الدروب الصحراوية، والقبض على أربعة متسللين أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الجنوبية، حسب بيان القوات المسلحة رقم 21. يذكر أن الجيش المصري أطق عمليات عسكرية واسعة النطاق في 9 فبراير 2018، في شمال ووسط سيناء، ومناطق أخرى بدلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، تستهدف القضاء على الجماعات الإرهابية، وأطلق عليها اسم "سيناء 2018".

«الأغلبية النسبية» تعوق صعود أول امرأة لرئاسة بلدية تونس

محسوبة على حزب النهضة الذي حصل على ثلث المقاعد

تونس: «الشرق الأوسط»... لن يكون صعود أول امرأة لرئاسة بلدية تونس مضمونا دون حصول توافق بين القوائم الفائزة في الانتخابات البلدية. وبحسب النتائج الرسمية التي أعلنتها هيئة الانتخابات، ليل الأربعاء، جاء حزب حركة النهضة الإسلامية في المركز الأول في بلدية تونس وحصد 21 مقعدا من بين 60 مقعدا، بينما حل حزب حركة «نداء تونس» العلماني في المركز الثاني بـ17 مقعدا. وتوزعت باقي المقاعد بين الأحزاب المنافسة والمستقلين. وبدأ التنافس يحتدم على رئاسة بلدية تونس العاصمة قبل إعلان النتائج الأولية للانتخابات التي جرت الأحد. ولن تتيح الأغلبية النسبية التي حازتها النهضة اعتلاء مرشحتها سعاد عبد الرحيم تلقائيا لرئاسة المجلس البلدي وهو منصب يخضع لانتخاب الأعضاء، وبالتالي سيكون من الضروري الحصول على الأغلبية عبر التصويت وتحالفات داخل المجلس. وتأمل حركة النهضة أن تحظى عبد الرحيم (53 عاما) بشرف تمثيل المرأة للمرة الأولى في رئاسة بلدية تونس. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عنها قولها: آمل أن أنال شرف أن أكون أول امرأة تحظى بلقب «شيخ مدينة تونس». وهذا لن يكون إلا بعد أول جلسة للمجلس لانتخاب رئيس البلدية. لكن حزب حركة «نداء تونس»، الذي لطالما قدم نفسه مدافعا عن حقوق المرأة، قدم مرشحه كمال إيدير رئيس قائمته، للفوز بلقب شيخ مدينة تونس، وهو اللقب الذي تداوله رؤساء بلدية تونس منذ تأسيسها في منتصف القرن التاسع عشر. ورغم أن الحزبين شريكان في التحالف الحكومي منذ عام 2014. فإنهما يتنافسان على المنصب الذي يحظى برمزية كونه يرتبط بأقدم بلدية في البلاد. وأمام 7212 مُستشارا بلديا تم انتخابهم الأحد مهلة حتى يوليو (تموز) (المقبل) لانتخاب رؤساء 350 بلدية. وسيتولى رؤساء الأحزاب فض الخلافات والإبقاء على التوافق والتحالف الحاصل بين حزبي «النداء» و«النهضة» في البلاد منذ انتخابات 2014. وقد تصبح عبد الرحيم أول امرأة تترأس بلدية تونس. وأكدت سعاد عبد الرحيم (53 عاما) عضو المكتب السياسي لحركة النهضة في تصريح إذاعي الثلاثاء أن «الشعب انتخب امرأة». وقالت: «أعتقد أن التوافقات (بين النهضة والنداء) لن تكون خارج دائرة إرادة الشعب». من جهته يُدرّس كمال ايدير (66 عاما) الصيدلة في الجامعة التونسية وكان ترأس جمعية «النادي الأفريقي» أهم الأندية التونسية، كما أنه خبير دولي لدى البنك الدولي ولاعب كرة يد سابق وشغل منصب رئيس بلدية منطقة المنزه بالعاصمة تونس. وعبّر عدد من المسؤولين في حزب «نداء تونس» عن رفضهم لتولي سعاد عبد الرحيم منصب رئيسة بلدية ومنهم فؤاد بوسلامة، الذي أقر بأنّ المرأة لا يمكن أن تكون رئيسة بلدية «لأننا لنا عاداتنا الإسلامية»، وهو ما رفضه حزب نداء تونس الذي قال في بيان الأربعاء إنّ تصريحات بوسلامة «لا تلزم سوى شخصه ولا تمثل الحزب». وثلث الفائزين في المقاعد هم شباب لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما. كما أن النساء يُشكّلن 47.7 في المائة من العدد الإجمالي للفائزين. وشهدت الانتخابات البلدية إحجاما عن الاقتراع خصوصا من فئة الشباب. وكانت الهيئة العليا للانتخابات أعلنت أن نسبة المشاركة النهائية بلغت 35.6 في المائة فقط من مجموع 5.3 مليون مسجل للانتخابات.
وستضع الانتخابات البلدية التوافق السياسي الحاصل بين الحزبين على المحك، حيث إنهما مطالبان بتجسيد هذا التوافق على المستوى المحلي للحفاظ على التحالف الذي أقر منذ 2014. وكانت هيئة الانتخابات أعلنت النتائج الرسمية لأول انتخابات بلدية تشهدها تونس منذ سقوط حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وحصل فيها المستقلون على نسبة الأصوات الأعلى بـ9.‏32 في المائة بينما جاءت النهضة ثانية بـ6.‏29 في المائة، وبعدها حزب نداء تونس بـ17.‏22 في المائة. وفي كامل البلاد، تحصلت القوائم المستقلة على 32.9 في المائة (2367 مقعدا) من مجموع المقاعد، يليها حزب «النهضة» بـ29.6 في المائة (2135 مقعدا) ثم حزب نداء تونس بـ22.17 في المائة (1595 مقعدا). كذلك، تقدّم «النهضة» في كل من محافظات صفاقس (جنوب) وهي القطب الاقتصادي الأول للبلاد، وفي بنزرت (شمال) وقفصة (وسط غرب) وقابس (جنوب) والقيروان (وسط)، من دون جمع غالبية مريحة. ويقول المحلل السياسي ورئيس جمعية «بوصلة» (منظمة غير حكومية متخصصة في مراقبة الحياة السياسية في تونس) سليم خراط لوكالة الصحافة الفرنسية: «تكشف النتائج عن بروز واضح للقائمات المستقلة كلاعب جديد سيعيد توزيع أوراق اللعبة على الساحة السياسية». وتنافست في هذه الانتخابات 2074 قائمة، 1055 منها حزبية و860 مستقلة و159 ائتلافية. وأعلنت بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي الثلاثاء أن الانتخابات البلدية التونسية اتصفت بـ«الصدقية»، لكنها أسفت لـ«ثغرات تقنية» ونسبة إحجام كبيرة عن الاقتراع خصوصا لدى الشباب. وقال رئيس البعثة لمراقبة الانتخابات في تونس ونائب رئيس البرلمان الأوروبي فابيو ماسيمو كاستالدو «تمكن الناخبون التونسيون يوم 6 مايو (أيار) 2018 من التعبير عن خيارهم بكل حرية عبر انتخابات ذات صدقية». من شأن هذه الانتخابات أن تكرّس مبدأ لا مركزية السلطة التي نص عليها الدستور التونسي وهي من مطالب الثورة التي انطلقت من المناطق المهمشة في البلاد. وخلال حكم الحزب الواحد، كانت قرارات البلديات تخضع لإدارة مركزية غالبا ما تكون موالية للحزب الحاكم. وصادق البرلمان نهاية أبريل (نيسان) الفائت على قانون الجماعات المحلية الذي سيمنح البلديات للمرة الأولى امتيازات مجالس مستقلة تُدار بحرية وتتمتع بصلاحيات واسعة. ويؤمل بأن تفرز هذه الانتخابات جيلا جديدا من السياسيين قبل موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المقررة في 2019.

«التقدم والاشتراكية» المغربي يعقد مؤتمره العام العاشر اليوم

بن عبد الله يترشح لولاية ثالثة ينافسه الرئيس السابق لشبيبة الحزب

الدار البيضاء: لحسن مقنع.. يعقد حزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقاً) المغربي المشارك في الحكومة، اليوم، مؤتمره العام العاشر، بمنتجع بوزنيقة (جنوب الرباط). وكانت محكمة في الرباط قد قضت، أول من أمس، برفض الدعوى الاستعجالية التي رفعها الغاضبون في اللجنة المركزية للحزب، التي طلبوا فيها الحكم بتأجيل تاريخ انعقاد المؤتمر العاشر للحزب. في غضون ذلك، صادق الديوان السياسي على ترشيح نبيل بن عبد الله، الأمين العام للحزب، لولاية ثالثة. غير أن بن عبد الله لن يكون المرشح الوحيد لقيادة الحزب، إذ أعلن سعيد الفكاك، عضو الديوان السياسي للحزب، بدوره ترشحه للمنافسة على الأمانة العامة للحزب. وسبق للفكاك أن تولى الأمانة العامة للتنظيم الشبابي للحزب، كما سبق أن تولى منصب مدير ديوان وزير الصحة السابق، ويشغل حالياً منصب رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية للعاملين بالقطاع العمومي للصحة. ويراهن الفكاك على استقطاب أصوات المنتقدين لبن عبد الله. ومن المقرر أن يناقش المؤتمر العديد من التعديلات على النظام الأساسي للحزب، وعلى الخصوص في الجانب التنظيمي الذي سيتميز بإعطاء صلاحيات أكبر للفروع على المستوى الجهوي. وقال موسى أقصبي، منسق لجنة إعداد القانون الأساسي والنظام الداخلي، لـ«الشرق الأوسط»، إن التعديلات المقترحة تهدف إلى ترسيخ الديمقراطية الداخلية وتعزيز الحياة التنظيمية للحزب. وأوضح أقصبي، أن من أبرز المستجدات التي تضمنتها التعديلات المقترحة توسيع صلاحيات الكاتب الجهوي في تدبير الفروع التابعة للجهة (المنطقة)، وتقوية آليات الرقابة من حيث الانضباط للقواعد الأخلاقية والتنظيمية للحزب من خلال توسيع وتعزيز صلاحيات الهيئة الوطنية للمراقبة والتحكيم، وهي هيئة منتخبة مباشرة من طرف المؤتمر ومستقلة عن اللجنة المركزية للحزب. كما تضمنت التعديلات اقتراحات تهم تحديد شروط التداول على المسؤوليات الحزبية وعدم الجمع بينها، بالإضافة إلى إجراءات تنظيمية تهدف إلى ضمان استمرارية نشاط الفروع على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية. وأوضح أقصبي أن اللجنة المكلفة تعديل القانون الأساسي للحزب هي لجنة منبثقة عن اللجنة المركزية للحزب في إطار التحضير للمؤتمر. وأشار إلى أن هذه اللجنة اشتغلت وأعدت أرضية اقترحتها على المؤتمرات الإقليمية للحزب، التي رفعت بدورها اقتراحات إضافية سيتم دمجها في الأرضية النهائية التي ستعرض على أنظار المؤتمر.

إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

البحرية الملكية تترصد مافيا لتهريب الأسماك نحو الخارج

إبراهيم بنادي.. الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الجمعة بـ"المساء" التي كتبت أن عناصر البحرية الملكية أوكلت لها مهام التصدي لمافيا منظمة، تبيّن أنها متخصّصة في تهريب كميّات كبيرة من الأسماك بطرق غير شرعية عبر بواخر للصيد نحو دول أوروبيّة. وأضافت الصّحيفة ذاتها أن عناصر من البحرية الملكية ترصد عناصر شبكة منظمة تشتغل بموانئ بالشمال والجنوب، إذ تعمل بتنسيق مع أصحاب مراكب ومسؤولين في وزارة الفلاحة والصيد البحري لتهريب السمك، وخاصةً الممنوع صيده في فترات معيّنة. وأضافت "المساء" أن الشبكة التى تلقت عناصرالبحرية الملكية تعليمات بترصدها، تعمل على تزوير الكميات الحقيقة المصطادة عبر بيع حصة من الأسماك، لا سيما غالية الثمن منها كالأخطبوط والروبيان والحبار، في السوق السوداء.

قائد الدرك يعفي دركيين بعد إدانتهم قضائيا

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الجنرال محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، قرر إعفاء بعض العناصر التابعة لجهاز الدرك، بعد إدانتها ابتدائياً بتهم تتعلق بإفشاء السر المهني والإرتشاء والتخابر مع تجار المخدرات، ومن بينهما دركيين يعملان بالمركز الترابي بمجاط نواحي مراكش. وكشفت مصادر محلية، أن عدد الموقوفين وصل 5 عناصر ثلاثة منهم يشتغلون بمركز اولاد حسون أدينوا بعقوبات حبسية بعد اكتشاف علاقتهم ببارون مخدرات يلقب بـ"مولاي الرشيد"، أحدهم قضت في حقه المحكمة الابتدائية في إمنتانوت بسنة حبساً نافذاً. كما تضمنت لائحة الموقوفين دركي أدين بالمحكمة الإبتدائية بإمنتانوت بسنة واحدة، وكان يعمل بمركز مجاط والذي تم إيداعه السجن الإنفرادي بعد ضبط هاتفين نقالين بحوزته داخل أسوار سجن الأوداية، ودركي آخر برتبة رقيب أول يشتغل بذات المركز ، ادين بعقوبة حبسية مدتها اربعة أشهر حبساً نافذاً بعد إدانته من طرف جنايات مراكش، في نفس الملف. وأضافت "المساء" أن القيادة الجهوية للدرك بمراكش توصلت بأسماء المعفيين الذين ينتظرون الأحكام الإستئنافية يوم الإثنين 14 مايو الجاري بمحكمة الإستئناف بمراكش.

الحليب الإسباني ممنوع من دخول المغرب

"المساء" كتبت كذلك أن عناصر الجمارك بالمعبر الحدودي باب سبتة (شمال المغرب)، شرعت في منع الحليب الإسباني من دخول التراب المغربي، انطلاقاً من بداية الأسبوع الجاري، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف هذه المادة الاستهلاكية بالمنع قبيل رمضان، الشيء الذي فسره مواطنون بأنه محاولة لكسر المقاطعة التي تسببت في خسائر كبيرة لشركة “سنترال دانون” أكبر موزع للحليب في المغرب. ووفق المعطيات التي حصلت عليها "المساء" من عين المكان، فإن عناصر الجمارك شرعت في حجز جميع كميات الحليب الذي يقتنيه المواطنون من مدينة سبتة المحتلة، ولم يقتصر المنع على العاملين في مجال التهريب المعيشي الذين يقتنون هذه المادة بالجملة، بل شمل أيضا باقي المواطنين مهما بلغت الكمية التي اقتنوها. ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها فإن عناصر الجمارك بررت الحجز بأنه يهدف إلى حماية صحة المستهلك المغربي، لكن الغريب أن المنع لم يقتصر على الكميّات التي يتم اقتناؤها من تجار الجملة بمدينة سبتة والذين يتلاعب بعضهم في تاريخ صلاحية المنتجات الاستهلاكية، لكنه طال أيضاً الحليب المقتنى من الفضاءات التجارية الكبرى والمعروفة رغم إثبات المشترين لمصدره بواسطة وصل الأداء. ونفى مصدر جمركي أن تكون لهذا المنع علاقة بمقاطعة منتجات شركة "سنترال دانون"، مورداً أن الأمر يتعلّق بحفظ الصحة العامة، وأضاف أن المديرية العامة للجمارك تلجأ إلى مثل هذه الخطوات دائماً مع اقتراب شهر رمضان، الذي يكثر فيه استهلاك بعض المواد المهربة غير الخاضعة للمراقبة. لكن مواطنين من مدينة الفنيدق المجاورة لسبتة يعملون في مجال التهريب المعيشي، أكدوا لـ”المساء” أن حجز سلطات الجمارك للمواد الاستهلاكية تزامناً مع شهر رمضان كان يقتصر على الزيت والأرز ولم يكن يشمل الحليب المصنع في إسبانيا، مضيفين أن تجارة هذه المادة عرفت رواجاً كبيراً بمدن الشمال نتيجة مقاطعة منتجات "سنترال دانون".

المواد الفاسدة تضرب الأسواق المغربية

في موضوع ذي صلة، كتبت "الأحداث المغربية" ان مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تمكنت بإقليم مديونة (جنوب الرباط) من مداهمة إحدى الوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية تيط -مليل، وحجز كمية كبيرة من النقانق الفاسدة (مورتديلا)، كانت ستوجه للأسواق على مستوى مدينة الدار البيضاء.

أرامل وأيتام "الدواعش" المغاربة يستنجدون

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن أرامل وأيتام "الدواعش" المغاربة يستنجدون، إذ يطالب عشرات الجهاديات من مختلف الجنسيات، منهن مغربيات، بإخراجهن من سجون العراق رفقة المئات من أطفالهن الأيتام، بعدما توفي أزواجهن في جبهات القتال دفاعاً عن تنظيم "داعش" الإرهابي.

الاتحاد العام للشغالين يحتج على "قناة العيون"

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حال حزب الاستقلال التي كتبت أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نظم وقفة أمام "قناة العيون" احتجاجاً على تغطيتها للاحتفالات المنظمة من طرف الاتحاد العام للشغالين بمناسبة عيد الشغل. وأضافت الصّحيفة ذاتها ان النقابة طالبت بفتح تحقيق لمعرفة الأسباب وراء عدم الإنصاف والحياد في التغطية، وخصت بالذكر الربورتاج الذي بث عبر نشرة الأخبار ليلة اول مايو الذي رصد فيه الحيف الذي طال الذراع النقابي لحزب الاستقلال سواء من حيث الترتيب أو المدة المخصّصة أو حتى عدد التصريحات.

بريطانيا «تعتذر» للمعارض الليبي السابق عبدالحكيم بلحاج على تسليمه لبلاده

الراي.... (أ ف ب) ... قدمت بريطانيا اعتذارا للمعارض الليبي السابق عبدالحكيم بلحاج الذي سلمته لبلاده. وكانت الاستخبارات البريطانية قد اختطفت بلحاج وزوجته وأودعتهما سجنا في بانكوك بتايلند تابعا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي). واتهم بلحاج المخابرات البريطانية بتعذيبه وترحيله إلى ليبيا في مارس2004.

فيضان سد في كينيا يسفر عن دمار هائل ووفيات

الراي... (رويترز) .. قال مسؤول حكومي كيني اليوم إن سدا فاض أثناء الليل في إحدى البلدات بعد سقوط أمطار غزيرة مما سبب "دمارا هائلا" وأدى إلى وقوع وفيات. ووقع الفيضان في سولاي بمقاطعة ناكورو على بعد 190 كيلومترا شمال غربي العاصمة نيروبي في وقت متأخر يوم أمس. وقال لي كينياجوي حاكم ناكورو في بيان "ألحقت المياه دمارا هائلا بالأرواح والممتلكات. لم نتأكد من حجم الأضرار بعد". وقال الصليب الأحمر الكيني على تويتر إنه أنقذ 39 شخصا حتى الآن.

العثماني: همنا تزويد الأسواق بالمواد التي يطلبها المواطنون

الحكومة المغربية تناقش "المقاطعة" في اجتماعها الأسبوعي

عبدالله التجاني... الرباط: بعد أسابيع من من إطلاق حملة واسعة بالمغرب لمقاطعة منتوجات ثلاث علامات تجارية، دخلت الحكومة على خط الأزمة بعدما لزمت الصمت طيلة المرحلة الماضية، باستثناء خرجات بعض الوزراء التي أثارت ردودا غاضبة وانتقادات واسعة. وأكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، في افتتاح المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن حكومته "اتخذت الاحتياطات اللازمة وتتعامل مع موضوع ضمان تزويد الأسواق بكل جدية". وأضاف العثماني موضحا "همنا تزويد الأسواق بالمواد التي يطلبها المواطنون على أن تكون ذات جودة وبالكميات اللازمة خصوصا ما يتعلق بالضروريات ، وسنناقش هذا الموضوع بعمق بناء على تقارير ومعطيات"، وهو ما يؤكد أن الحكومة قررت التفاعل مع الموضوع. وأفاد رئيس الحكومة بأن هذه الاخيرة ستستمر في اعتماد منهجية الإنصات ، حيث قال: "إننا ننصت لجميع الأصوات، ونعمل على أن يكون إنجازنا في مستوى التحديات وتلبية متطلبات المواطنين". وشدد العثماني على أن موضوع المقاطعة "غير بعيد عن هذا النقاش وسنرى تأثير تزويد بعض المواد الأساسية في رمضان، وسنتخذ جميع التدابير والإجراءات الضرورية والمناسبة". وأبرز العثماني أن مناقشة الحكومة لموضوع المقاطعة كان نتيجة "قرب حلول شهر رمضان المبارك وما يرافقه من ارتفاع الطلب على عدد من المواد الغذائية، واستحضارًا للمقاطعة التي طالت بعض المواد الاستهلاكية الأساسية"، في إشارة إلى ما تعانيه شركة دانون الفرنسية بعد مقاطعة منتوجاتها من حليب "سنطرال" ومشتقاته.

العثور على ديبلوماسي نيجيري مقتولاً في منزله بالخرطوم

الحياة....الخرطوم - رويترز .. قال مصدران أمنيان إنه جرى العثور على ديبلوماسي نيجيري مقتولاً في منزله في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم (الخميس). وأوضح المصدران أن الشرطة تحقق في الحادث، لكنهما لم يذكرا أي تفاصيل في شأن ملابسات موت الديبلوماسي. وتشيع حوادث العنف في المناطق الغربية والجنوبية من السودان إلا أنها تندر في العاصمة الخرطوم. وأجرى الرئيس السوداني عمر حسن البشير أخيراً تغييرات كبيرة في المؤسسة الأمنية، شملت تعيين رئيس جديد للأركان المشتركة للقوات المسلحة ومدير جديد لجهاز الاستخبارات في شباط (فبراير).

 

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,746,257

عدد الزوار: 6,912,392

المتواجدون الآن: 116