العراق..السُّنة يصوتون بلا أمل في أول انتخابات بالعراق بعد «داعش»......المالكي يهدد: احذروا حربا أهلية بعد الانتخابات....البغدادي في سورية ويتنقل برفقة خمسة أشخاص بينهم نجله...بدء السباق الانتخابي العراقي غدًا باقتراع العسكريين والمهاجرين...

تاريخ الإضافة الأربعاء 9 أيار 2018 - 9:01 م    عدد الزيارات 2004    التعليقات 0    القسم عربية

        


السُّنة يصوتون بلا أمل في أول انتخابات بالعراق بعد «داعش»...

الأنباء - عواصم – وكالات... على مدخل مدينة تكريت وتحت لافتة عملاقة عليها صورة قائد عسكري شيعي يقف مئات من العرب السنة العراقيين ساعات تحت أشعة الشمس الحارقة في انتظار تفتيشهم قبل السماح لهم بدخول المدينة. ويقول السنة قرب تكريت، الذين تعاملهم قوات الأمن والفصائل المسلحة الطائفية معاملة المتعاطفين مع تنظيم داعش، إنهم يشعرون بخيبة أمل وبالتهميش قبل الانتخابات التي تجري في 12 مايو لاختيار رئيس وزراء جديد. وبعد 6 أشهر من هزيمة تنظيم داعش بلغ الحال بالعرب السنة أدناه في العراق. فلا يزال حوالي 2.3 مليون نازح يعيشون بعيدا عن بيوتهم بينما يقبع آخرون في السجون أو دون عمل في مدن شبه مدمرة وكلهم موضع شبهات بأن لهم صلات بالمتطرفين. قال شجاع محمد (35 عاما) الذي كان من خبراء القنابل بالجيش وهو من تكريت إنه توجه إلى بغداد عندما سيطر تنظيم داعش على المدينة عام 2014 وعرض مساعدة السلطات في محاربة التنظيم. وقالت الصيدلانية غفران (25 عاما) في الموصل التي امتنعت عن ذكر اسمها بالكامل خشية الانتقام منها «نعم راح أصوت. بس ما عندي أمل إنو أي شيء راح يتغير». وعلى صعيد متصل، قال مدير عام دائرة العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صفاء الجابري إن المفوضية أكملت الاستعدادات الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي تجرى في 12 مايو. وأضاف الجابري ان المفوضية فتحت 8934 مركزا في أرجاء البلاد وان هناك اكثر من 55 الف مركز اقتراع للتصويت العام والخاص. وتعد الانتخابات المقبلة هي الرابعة منذ سقوط صدام حسين عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. ويحق لأكثر من 24 مليونا من مواطني العراق البالغ تعدادهم 37 مليون نسمة الإدلاء بأصواتهم.

قال إن القرار لا يخدم تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة...

العراق قلق لانسحاب ترمب من الاتفاق النووي "التاريخي"...

ايلاف...د أسامة مهدي.... بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران ووصفه بالكارثي، عبر العراق اليوم عن القلق من هذه الخطوة واصفا الاتفاق بـ "التاريخي"، داعيًا الأطراف الأخرى الموقعة عليه إلى عدم المساس به. إيلاف من لندن: أعرب الرئيس العراقي فؤاد معصوم الاربعاء عن الاسف لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس الانسحاب من اتفاقية جنيف حول البرنامج النووي الإيراني، الموقعة نهاية عام 2015 بين إيران ومجموعة (1+5)، مثمنا إصرار الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاقية على مواصلة الالتزام التام بها، كما حث الولايات المتحدة على عدم المساس بالاتفاقية وتجنب عرقلة تنفيذها بالكامل من قبل الأطراف الأخرى الموقعة عليها، كما قال في بيان صحافي وزعته الرئاسة العراقية وتابعته "إيلاف". ودعا معصوم الولايات المتحدة إلى إعادة النظر بقرارها، معتبرًا أن الاتفاقية "مثلت انجازا كبيرا لتعزيز فرص إحلال السلام والتقدم لجميع دول المنطقة والأسرة الدولية عبر تفعيل الدبلوماسية الرشيدة لإنهاء التوترات الخطيرة وتفادي الكوارث المحدقة بالاعتماد على الحكمة والحوار الإنساني والتفاهم البناء القائم على أسس ومبادئ الأمم المتحدة"، على حد قوله. وشدد الرئيس العراقي على معارضة بلاده لكل أشكال أسلحة الدمار الشامل وفي مقدمتها الأسلحة النووية... مؤكدًا القلق من أن "قرار انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من جانب واحد من الاتفاق التاريخي بشأن الملف النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية لن يخدم إمكانية تعزيز الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم"، بحسب رأيه. ويتخوف العراق الذي تهيمن على اوضاعه السياسية القوى الشيعية المؤيدة لإيران، من تحول اراضيه إلى ساحة نزاع بين إيران والولايات المتحدة، وعادة ما يؤكد رئيس حكومته حيدر العبادي على النأي بالعراق عن هذا النزاع وتداعياته على بلاده. يشار إلى أنّ الاتحاد الاوروبي قد جدد اليوم التزامه بالاتفاق النووي مع إيران رغم قرار الولايات المتحدة الانسحاب منه.. وأعلن أنه "سيضمن ألا تتعرض طهران لأي من العقوبات الأوروبية التي رفعت بموجب الاتفاق المبرم عام 2015". وقالت حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد (28 دولة)، في بيان الأربعاء طالما "واصلت إيران تنفيذ التزاماتها النووية، فإن الاتحاد الأوروبي سيظل ملتزما بالتنفيذ الكامل والفعال للاتفاق النووي". واشارت في بيان إلى أنّ "رفع العقوبات المتعلقة بالشؤون النووية جزء ضروري من الاتفاق والاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بضمان استمرار ذلك". وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب اعلن رسميا مساء امس انسحاب بلاده من الاتفاق الذي عقدته دول غربية وروسيا والصين مع إيران بشأن برنامجها النووي في عام 2015، والذي وصفه بالكارثي قائلا " أعلن أن أميركا تنسحب من الاتفاق النووي الإيراني وسأوقع مذكرة لبدء فرض العقوبات على إيران وسنفرض أعلى العقوبات الاقتصادية عليها وعلى أي دولة ستدعم طهران لامتلاكها للسلاح النووي سنحاسبها". وأضاف "سنعمل مع حلفائنا لحل شامل وعادل لإزالة التهديد النووي الإيراني ووضع حد لنشاط إيران الإرهابي في العالم". ثم قام بالتوقيع على قرار الانسحاب على الهواء مباشرة إلى جانب قرار آخر بفرض عقوبات مباشرة على إيران. وأشار إلى أن إيران وبعد رفع العقوبات عنها "فقد استفاد منه النظام الديكتاتوري لصنع صواريخ تحمل السلاح النووي". ووصف ترمب النظام الإيراني بأنه مروع وديكتاتوري وإرهابي ومجرم.

البغدادي في سورية ويتنقل برفقة خمسة أشخاص بينهم نجله

الحياة...بغداد - أ ف ب .. أكد ضابط عراقي برتبة لواء في جهاز الاستخبارات العراقية اليوم (الأربعاء)، أن زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أبو بكر البغدادي موجود في منطقة على الحدود العراقية السورية ويتنقل برفقة خمسة أشخاص بينهم نجله وصهره. وأوضح الضابط الذي طلب عدم كشف هويته لمجموعة من الصحافيين خلال إعلانه القبض على خمسة من كبار قادة التنظيم المتشدد في سورية، إن «البغدادي موجود في منطقة الشريط الحدودي العراقي - السوري، حيث تقع مناطق نفوذ التنظيم وهي منطقة الهجين الشدادي والصور ومركدة». وأضاف المسؤول أن «البغدادي يتنقل في هذه المناطق بالخفاء وليس بموكب (...) يتنقل برفقة أربعة إلى خمسة أشخاص بينهم ابنه وصهره، وأبو زيد العراقي، وشخص لا أستطيع الإفصاح عنه»، متوقعاً «استهدافه قريباً» بعدما تمكن جهاز الاستخبارات من استدراج خمسة من أبرز قادته وقتل «حوالى 39 آخرين» بغارة جوية داخل سورية. ومني تنظيم «داعش» بهزيمة كبيرة بعد دحره من العراق الذي دخله في العام 2014 وسيطر على ما يقارب ثلث مساحته، إضافة إلى مقتل قادة كبار في صفوفه بينهم الناطق باسمه مسؤول العمليات الخارجية أبو محمد العدناني. وأوضح المسؤول الأمني أن «الاعترافات التي حصلنا عليها تشير إلى ضعف كبير داخل صفوف داعش، وضعف في التمويل بعدما فقد جميع المصافي النفطية التي كان يسيطر عليها». وبقي البغدادي الذي رصدت واشنطن 25 مليون دولار لمن يحدد مكانه أو يقتله، متوارياً عن الأنظار، وترددت اشاعات تفيد بأنه تنقل مراراً في المناطق التي يسيطر عليها تنظيمه بين جانبي الحدود العراقية - السورية. وفي شباط (فبراير) الماضي، أعلن مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية أن البغدادي «يعاني من كسور وجروح خطرة في ساقه وجسمه منعته من المشي بمفرده (....) وأدخل أخيراً إلى مشفى لداعش في منطقة الجزيرة السورية».

إغلاق الحدود والأجواء وبدء الصمت الانتخابي الجمعة

بدء السباق الانتخابي العراقي غدًا باقتراع العسكريين والمهاجرين

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: ينطلق غدًا السباق الانتخابي العراقي باقتراع أفراد القوات المسلحة والمرضى والسجناء وعراقيي الخارج في 21 دولة وذلك قبل 48 ساعة من الاقتراع العام المقرر السبت... فيما تم الإعلان عن إغلاق الحدود والاجواء وبدء الصمت الانتخابي يوم الجمعة قبل 24 ساعة من موعد الانتخابات العامة. ويشمل التصويت الخاص مليون و200 ألف ناخب من أفراد القوات المسلحة والمرضى والسجناء حيث ستسحب منهم بطاقاتهم الانتخابية بعد الادلاء بأصواتهم حسب ما نص عليه القانون في حين سيقترع المعتقلون في السجون بآلية التصويت "البايومترية" بعد حصول معظمهم عليها والتي ثبتت عليها صورهم الشخصية وبصماتهم. وقد تم نشر الاجهزة في محطات التصويت الخاص وعددها 2000 محطة كما تم تأمين المحطات أمنيا فيما هناك 133 ألف مراقب محلي و74 الف مراقب لشبكات المراقبة العراقية و2008 مراقبين دوليين.

انتخابات الخارج

من جانبه قال رئيس وحدة انتخابات الخارج في المفوضية متين الجادرجي إن "العراقيين في الخارج سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع التي انتشرت في 21 دولة". وبين أن "أولى الدول التي ستفتح فيها مراكز الاقتراع هي الاردن وتركيا وايران كونها من الدول المقاربة لتوقيت العراق". وتوقع "مشاركة 850 الف ناخب عراقي في الخارج بهذه الانتخابات التي ستجري على مدى يومي الخميس والجمعة". وأضاف أن المفوضية زادت عدد الدول التي سيجري فيها اقتراع العراقيين في الخارج مركزين آخرين ليصبح العدد 21 دولة بدلاً من 19 دولة.. موضحا ان هذين المركزين احدهما في سوريا ومرتبط بمكتب انتخابات الاردن وآخر في فرنسا مرتبط بمكتب انتخابات هولندا. وبين أن المفوضية حددت مكاتب في 13 دولة ومراكز اقتراع في 8 دول عربية واجنبية هي : الاردن، تركيا، ايران، الامارات، لبنان، مصر، الدنمارك، هولندا، بريطانيا، المانيا، كندا، اميركا، السويد، استراليا، النرويج، النمسا، فنلندا، بلجيكا، نيوزلندا، سوريا، فرنسا". وقال إن 63 مركزا للاقتراع ستفتتح في تلك الدول تحوي 684 محطة داخل تلك المراكز وستكون الولايات المتحدة الاميركية هي الدولة الاكثر من بين تلك الدول في عدد مراكز الاقتراع نظراً لكثرة الجالية العراقية فيها وتأتي تركيا بعدها في عدد تلك المراكز. وأشار المسؤول الانتخابي إلى أنّه سيتم نقل نتائج انتخابات العراقيين في الخارج عبر الاقمار الصناعية كما هي نتائج انتخابات الداخل.

الصمت الانتخابي وإغلاق الحدود والاجواء

وأعلنت مفوضية الانتخابات اليوم ان الصمت الانتخابي سيبدأ الساعة السابعة من صباح يوم الجمعة المقبل وقال المتحدث باسم المفوضية كريم التميمي في مؤتمر صحافي في بغداد تابعته "إيلاف" إنه "تم اتخاذ اجراءات احتياطية في يوم الانتخابات من خلال منع استخدام الهواتف النقالة داخل محطات الاقتراع". كما سيتم غلق جميع المطارات والمنافذ الحدودية امام المسافرين اعتبارا من يوم الجمعة الساعة 12 ليلاً إلى يوم السبت الساعة 12 ليلاً.

الاستعدادات في أقليم كردستان

ومن جانبها، أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في اقليم كردستان برئاسة وزير الداخلية كريم سنجاري الاربعاء عن بدء الخطة الأمنية ليوم الاقتراع الخاص والعام للانتخابات التشريعية العراقية. وأشارسنجاري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع المحافظين الثلاثة فلمحافظات الاقليم اربيل والسليمانية ودهوك في الاقليم ورئيس هيئة المفوضية العليا لانتخابات الاقليم مازن عبد القادر في أربيل إلى وضع خطة امنية محكمة في جميع محافظات الإقليم. واضاف ان "عناصر الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان سيدلون بأصواتهم يوم غد الخميس في الاقتراع الخاص".. مؤكدًا أن "جميع الأجهزة الأمنية حيادية، وعناصرها احرار لمن يصوتون" كما نقلت عنه وكالة "شفق نيوز" الكردية موضحا انه سيتم في يوم الاقتراع العام السبت قطع الطرقات من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء فيما سيمنع التنقل بين محافظات الاقليم. وقال إن اللجنة اتفقت على إغلاق المنافذ والمطارات من الساعة 12 صباحا من يوم الجمعة وحتى الساعة الواحدة فجرا من يوم الاحد مستدركا بالقول ان هذا القرار غير نهائي بأنتظار صدور رأي اللجنة الأمنية العليا في بغداد بهذا الشأن. ويتنافس 6898 مرشحا علي 329 مقعدا برلمانيا في الانتخابات بينهم 4972 مرشحا من الذكور و 2014 من الاناث وقد تم تخصيص 8 آلاف مركز انتخابي في أرجاء البلاد لاستقبال الناخبين. وتعد هذه الانتخابات الرابعة في تاريخ العراق في مرحلة ما بعد سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين عام 2003 وبحسب إلمفوضية العليا للانتخابات فإن أكثر من 24مليون و200 الف عراقي يحق لهم التصويت في الانتخابات من أصل إجمالي عدد سكان العراق البالغ 38 مليونا و 854 الف نسمة لانتخاب برلمان عراقي جديد يضم 328 عضوا.

المالكي يهدد: احذروا حربا أهلية بعد الانتخابات

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.... هدد المرشح للانتخابات النيابية العراقية، نوري المالكي، باندلاع "حرب أهلية" في حال "تم التلاعب بنتائج الانتخابات"، في إشارة واضحة إلى أنه قد يعمل على تأجيج العنف، معتمدا على "كارت الطائفية"، في حال لم يفز. وفي لقاء تلفزيوني مع قناة عراقية، قال المالكي إن الحروب الأهلية "تحدث بعد الإحصاء السكاني أو بعد ظهور نتائج الانتخابات"، أو "إذا جاءت نتائج الانتخابات مطعون بها"، محذرا من أنه "لا يريد اندلاع تلك الحرب". وتابع: "أشدد وأؤكد على ضرورة أن تعطونا ضمانات بأنه لن يتم التلاعب بنتائج الانتخابات"، مما دفع المذيع لسؤاله عما إذا كان يمكن اعتبار هذا تهديد، ليرد متسائلا: "تهديد لمن؟". وتخوض قائمة ائتلاف دولة القانون الانتخابات البرلمانية، المقررة في مايو الجاري، بزعامة المالكي، نائب رئيس الجمهورية، حاليا ورئيس الوزراء السابق، الذي اتسمت سنوات حكمه بالفساد وسقوط معظم مناطق البلاد بقبضة الإرهاب. وكان المالكي قد وصل إلى السلطة عام 2006، وبقي في منصبه حتى عام 2014، وهو التاريخ الذي استباحت فيه داعش محافظات عدة، بعد انهيار مشبوه للجيش وقوات الأمن. ويخوض المالكي هذه الانتخابات متسلحا بالأموال الطائلة، التي يقول مراقبون إنه حصل عليها بطرق غير شرعية، وسط اتهامات بالفساد لاتزال تلاحقه. كما أشارت أصابع الاتهام إلى المالكي، فيما يتعلق بـ"تسهيل" دخول داعش إلى العراق، وتأجيج العنف الطائفي، والعمل على تسليم البلاد إلى راعيه الإيراني.



السابق

سوريا...إسرائيل تستهدف مواقع للنظام و"حزب الله" في القنيطرة...الجيش الإسرائيلي: قوات إيرانية في سورية تطلق صواريخ على قواعد عسكرية في الجولان......بوتين يبحث مع نتنياهو "الوضع الحاد" في الشرق الأوسط ...... مقتل 8 إيرانيين و7 أجانب آخرين بقصف إسرائيلي..أربعة قتلى حصيلة جديدة لقصف في دمشق..."تحرير الشام" تكشف تفاصيل استهداف ضباط للنظام على طريق السويداء....

التالي

لبنان.....قيادة الجيش تُبلغ "المعنيين" بأن الأمن خط أحمر! .....وزير إسرائيلي يهدد بتدمير لبنان.....لبنان في «طريق ملغومة» لاختبار توازناته الجديدة...كيف علق "حزب الله" على المواكب التي جابت بيروت وبعض المناطق؟...لندن: سنظل شركاء أقوياء للبنان.....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,166,783

عدد الزوار: 6,758,445

المتواجدون الآن: 128