مصر وإفريقيا..العفو الدولية تتهم مصر بتعريض السجناء السياسيين للحبس الانفرادي...رسالة طمأنة إثيوبية لا تبدد قلق مصر من «سد النهضة»..تونس: مقاطعة عارمة من الشبان «المهمشين» لأول انتخابات بلدية تونسية بعد الثورة..الجيش الجزائري يطلق في وهران أضخم مناوراته البحرية...ممارسات «بلطجة» لحملة المقاطعة المغربية....جيش حفتر يتعهّد حماية المدنيين في درنة..مقتل 45 على الأقل في هجوم على قرية نيجيرية...

تاريخ الإضافة الإثنين 7 أيار 2018 - 6:56 ص    عدد الزيارات 2012    التعليقات 0    القسم عربية

        


العفو الدولية تتهم مصر بتعريض السجناء السياسيين للحبس الانفرادي وتقول إنها وثقت 36 حالة...

ايلاف....أ. ف. ب... بيروت: اتهمت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا، مصر باحتجاز سجناء بتهم ذات دوافع سياسية في الحبس الانفرادي لفترات طويلة وتعرضهم لسوء المعاملة الجسدية، قائلة في تقرير لها إن هذه الممارسة قد تصل إلى التعذيب. وأشارت المنظمة غير الحكومية في ملخّص تقريرها الصادر الإثنين إلى أن "عشرات من نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين وأعضاء المعارضة المحتجزين في الحبس الانفرادي يتعرضون لأذى جسدي مروع". ويكشف التحقيق الذي أجرته المنظمة "أن السجناء المحتجزين بتهم ذات دوافع سياسية يتم احتجازهم في الحبس الانفرادي المطول وغير محدد المدة في مصر - في بعض الأحيان لعدة سنوات - وهو ما يرقى بحد ذاته إلى التعذيب". وتابعت المنظمة في تقريرها "إنهم (المحتجزون) محبوسون في زنزاناتهم لمدة 24 ساعة لأسابيع، في ظروف حبس مروعة دون أي اتصال بشري". وتقول المنظمة إنها وثّقت 36 حالة سجناء محتجزين في "الحبس الانفرادي لفترات طويلة إلى أجل غير مسمى". وبحسب المنظمة الدولية، يُسمح للسجناء بممارسة التمارين ساعة يومياً، غير أنهم يُمنعون من الاتصال الواحد بالآخر، ويُحرمون من الزيارات العائلية بشكل منتظم. وقالت المنظمة "نظراً لخطورة النتائج (بحثها)، فقد قدمت منظمة العفو الدولية مذكرة تحتوي على ملخص لهذا البحث إلى السلطات المصرية في 16 نيسان/ابريل ولم يتم تلقي أي رد". واعتقل آلاف الأشخاص غالبيتهم من الإسلاميين وبعض المعارضين الليبراليين بعد إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في عام 2013 إثر احتجاجات شعبية كبيرة ضده. ومذاك، تتهم منظمات حقوقية محلية ودولية السلطات المصرية بانتهاك حقوق الإنسان، بما يشمل عمليات اختفاء قسري وأحكام تعسفية وتوقيفات غير قانونية. إلا أن الحكومة تنكر هذه الاتهامات باستمرار وتقول إن ما يحدث من انتهاكات حالات فردية تتم محاسبة مرتكبيها.

مصر / رسالة طمأنة إثيوبية لا تبدد قلق مصر من «سد النهضة»

وزير التعليم: الطلاب سيجيدون 3 لغات في المناهج الجديدة... والنظام الحالي «عمارة متهالكة»

الجريدة....كتب الخبر رامي إبراهيم.. لم تفلح رسالة طمأنة وجهها السفير الإثيوبي لدى القاهرة حول حرص بلاده على عدم تأثر المصريين ببناء سد النهضة في تبديد القلق المصري، وخاصة مع فشل اجتماع اللجنة الفنية للمفاوضات، الذي عقد في أديس أبابا أمس الأول، في تحقيق تقدم حقيقي، وواصلت الحكومة المصرية إعلان خطوات لترشيد استهلاك المياه. وجّه السفير الإثيوبي في القاهرة، تاييي اثقاسيلاسي أمدي، رسالة للمصريين تؤكد أن سد النهضة الذي تقوده بلاده على مجرى نهر النيل لن يضر بمصلحة مصر. وقال السفير إن اثيوبيا "تلتزم بجميع المبادئ والمعاهدات التي لا تضر أي دولة من دول مصب النيل"، مضيفاً، لـموقع "24 الإماراتي"، أن الخلاف خلال الفترة الماضية كان يتعلق بعنصرين أساسيين هما عملية إدارة السد وسنوات الملء، "ولم يتم التوصل لتوافق حولهما".

اقتراح سوداني

وانتهى اجتماع وزراء الري في دول مصر وإثيوبيا والسودان، الذي عقد أمس الأول في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، دون إحراز أي نتائج، مما دعا الوفد السوداني للتقدم باقتراح بعقد اجتماع جديد للجنة عشية الاجتماع المنتظر منتصف مايو الجاري، لوزراء الخارجية والموارد المائية والمخابرات في الدول الثلاث. وقالت وكالة الأنباء السودانية، التي أعلنت الاقتراح، إن الهدف منه هو "تيسير الوصول إلى تفاهمات على خطوات إكمال الدراسات، وتنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاث بتقديم حل غير تقليدي لملف السد الإثيوبي". وشهد الاجتماع تقديم الدول الثلاث ملاحظاتها واستفساراتها حول تقرير الاستشاري الاستهلالي. وأكد وزراء الموارد المائية للدول الثلاث استمرار روح التعاون بينهم ورغبتهم في إكمال الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، والاستجابة لشواغل كل طرف، دون الإضرار بأي دولة، حسب البيان الختامي.

اجتماع أديس أبابا

في غضون ذلك، قال مصدر مصري مسؤول، لـ"الجريدة"، إن الجانب الإثيوبي حاول خلال الاجتماع حصر الخلاف الفني حول نقطة الفترة المطلوبة لملء خزان السد، في حين تمسك الوفد المصري بأن الأساس هو الحفاظ على حصة مصر المائية مع عدم تحديد وقت زمني للانتهاء من مل الخزان، إذ يتم تغييرها حسب حالة الفيضان، في مراحل التخزين والتشغيل، وما يمكن أن يترتب عليه من آثار على ملوحة التربة في الدلتا وأي تأثيرات أخرى على كميات المياه ونوعيتها أيضاً. وأوضح أن ما يشغل مصر الآن ليس تحديد سنوات الملء والاتفاق على عدد محدد من السنوات مع إثيوبيا كما يحاول الجانب الإثيوبي الوصول إليه، لكن الاتفاق على حيثية ومعايير محددة يتم الملء وفقاً لها، بوضع كل الاحتمالات المتوقعة لكميات المياه والفيضان والأمطار خلال فترة ملء خزان السد بما لا يؤثر على استخدامات مصر من المياه ويقلل من معدلات الضرر المتوقع. بدوره، قال رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الافريقية، عباس شراقي لـ"الجريدة"، إن "دعوة إثيوبيا لاستكمال المفاوضات على المستوى الفني، جاء لامتصاص الغضب المصري لعدم رد إثيوبيا والسودان على دعوة مصر للاجتماع في القاهرة يوم 20 أبريل، وتجميد أي خطوات تصعيدية دولية في الوقت الراهن على الأقل"، لافتاً إلى أن الدراسات الفنية، باتت تتركز حول فترة ملء خزان سد النهضة، وكذلك مسألة تشغيل السد. ويرى أستاذ المياه والتربة بجامعة القاهرة، نادر نورالدين، أن عودة اجتماعات اللجان التفاوضية الفنية بحضور وزراء الري بالدول الثلاث مجدداً بعد أكثر من 6 أشهر من آخر اجتماع لها، يشير إلى نية إثيوبيا تجاوز الدراسات الفنية بالكامل والاتجاه إلى مرحلة التفاوض حول فترة ملء خزان السد والتفاوض حولها، ولذلك ترغب في إحياء مسار المفاوضات الفنية بعيداً عن تقرير المكاتب الاستشارية الفرنسية. وقال نورالدين إن "إثيوبيا بدأت مرحلة جديدة من المراوغة تسعى خلالها إلى تحويل كل النقاط الملزمة سواء في الاتفاقات الجديدة أو الاتفقيات التاريخية إلى مجرد نصوص توافقية وتقديرية دون الالتزام الكتابي". وأجريت آخر جولة للمفاوضات الفنية بين وزراء الموارد المائية الثلاثة للتشاور حول التقرير الاستهلالي تمهيداً لبدء الدراسات الفعلية الفنية على السد، في 13 نوفمبر الماضي، وحينها رفضت السودان وإثيوبيا الموافقة على التقرير، وأعلن وزير الري محمد عبدالعاطي فشل المفاوضات، وبعدها تدخلت وزارة الخارجية في الأزمة.

ترشيد الاستهلاك

في غضون ذلك، واصلت الحكومة المصرية جهودها لترشيد استهلاك المياه، إذ كشف وزير الإنتاج الحربي، اللواء محمد العصار، عن اختراع لتقليل تدفق المياه من الصنابير، على أن يتم البدء فوراً في تركيبه بالمقرات الحكومية، تمهيداً لتعميمه في البنايات السكنية. وأوضح العصار، في مؤتمر صحافي، أنه "تم تحقيق إنجاز عداد مسبق الدفع مصري 100 في المئة، ويتم العمل حالياً على إنتاج معدات لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية".

وزير التعليم

على صعيد آخر، دافع وزير التربية والتعليم طارق شوقي عن خطته لتطوير التعليم التي تتعرض لهجوم شديد، مؤكداً أنه عمل على وضع استراتيجية تطوير التعليم مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي لمدة عامين قبل قدومه إلى الوزارة، في نفي ضمني لاتهامه بتنفيذ مطلب من منظمات دولية تدخلت في صياغة هذه الاستراتيجية. وأضاف شوقي، في حديث له عبر مجموعة تطوير التعليم 2030 على "واتس آب"، أن هذه الرؤية "تكونت آنذاك بتوافق كبير، ثم تم بحثها مع مجلس خبراء وعلماء مصر الرئاسي، بعدما درسها عشرات المستشارين من داخل الوزارة وخارجها". وأشار إلى أنه تمت الاستعانة بخبرات العديد من الدول والمنظمات الدولية في وضع أسس التعليم الجديد، بعد ذلك طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي موافقات من أجهزة الدولة على النظام. وتابع: "أمضينا شهورا ندرس ونعدل ونتشاور، ثم عشرات الساعات داخل مجلس الوزراء، لأن مشروعا بهذا الحجم يتطلب عملا أكبر من أي فرد، كما بذل مركز تطوير المناهج مجهودا رائعا في هذا الشأن، يجب أن يشكر عليه". وأكد في حديث تلفزيوني آخر أن "نظام التعليم الحالي اشبه بالعمارة المتهالكة، ولم يعد لدينا ما نخسره"، لافتا إلى أن "نظام التعليم الجديد هز عروش الفساد والمصالح، وهناك دول ليس من مصلحتها تطبيقه". وردا على انتقادات لتعريب المناهج قال الوزير: "لا تقلقوا... أولادكم سيجيدون 3 لغات"، في وقت انتقد تدريس اللغة الانكليزية بالطريقة الحالية قائلا: "الانكليزي في المدارس التجريبية ده إنكليزي أبلة ميرفت".

الإعدام لمتهمين بالانتماء إلى «داعش»

القاهرة – «الحياة».... قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة أمس، بإعدام متهم وسجن 10 آخرين لمدة 25 سنة (مؤبد) بعدما دينوا بسطو مسلح على متجر للذهب يمتلكه قبطيان وجرحهما وسرقة محتوياته في القضية المعروفة بـ «خلية داعش شبرا الخيمة». وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة القضية إلى المحاكمة الجنائية العاجلة في ختام التحقيقات. وتعود الواقعة إلى العام الماضي، حينما سطا عدد من المسلحين على متجر للذهب في مدينة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية (شمال القاهرة) إذ اقتحم شخصان المتجر، فيما انتشر آخران في محيطه، وإثر مقاومة صاحبي المتجر لعملية السطو أطلقوا النيران عليهما ما أسفر عن جرحهما. ويحق للمتهمين الطعن على الحكم أمام محكمة النقض وحال قبوله تعاد المحاكمة أمام دائرة أخرى غير التي أصدرت الحكم. في غضون ذلك، حجزت محكمة جنايات الجيزة أمس قضية إعادة إجراءات محاكمة متهمين في قضية «أحداث كرداسة» للحكم في جلسة 20 حزيران (يونيو) المقبل. وسبق وصدرت أحكام غيابية على المتهمين، أثناء فرارهم، بالسجن المشدد 10 سنوات، ويقضي القانون بإعادة إجراءات محاكمة المتهمين الفارين في حال توقيفهم. وأسندت النيابة إلى المتهمين في القضية اتهامات بارتكاب جرائم «الشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات من دون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد». وأرجأت محكمة جنح مستأنف أطفيح جنوب العاصمة نظر طعن النيابة العامة على براءة 19 متهماً من تهمة التجمهر إلى جلسة 25 حزيران (يونيو) المقبل إلى حين استكمال سماع مرافعة دفاع المتهمين. وكانت المحكمة قضت بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ للمتهمين، وتغريم كل منهم مبلغ 500 جنيه (نحو 30 دولاراً) في اتهامهم باقتحام مسكن وإثارة الشغب واستخدام البلطجة، وبرأتهم من تهم التجمهر، كما قضت بتغريم متهم آخر قبطي 360 ألف جنيه، في اتهامه بتحويل عقار إلى منشأة دينية من دون ترخيص. وتعود أحداث الواقعة إلى كانون الأول (ديسمبر) الماضي، حينما تجمهر عدد من أهالي قرية أطفيح في الجيزة (جنوب القاهرة) أمام منزل واقتحموه إثر تداول أنباء على تعليق جرس كنسي في المبنى الذي اعتاد أهالي القرية الأقباط تأدية شعائرهم الدينية فيه.

وزير الدفاع المصري: لا تهاون في حماية الأمن القومي للبلاد وصبحي كرّم عدداً من قادة الجيش المتقاعدين

القاهرة: «الشرق الأوسط».. قال وزير الدفاع المصري، الفريق أول صدقي صبحي، إن القوات المسلحة «ملتزمة بحماية الأمن القومي للبلاد»، مضيفاً: إنها «مهمة مقدسة لا تهاون فيها». وعدّ وزير الدفاع، خلال مراسم الاحتفال بتكريم عدد من قادة الجيش المحالين للتقاعد مطلع العام الحالي، أن «رجال القوات المسلحة هم طليعة الشعب وقوى الدولة الشاملة في كل الأوقات والاتجاهات، وسيظلون جديرين بالثقة التي أولاها لهم الشعب بالتحلي بالصدق والولاء للوطن بكل شجاعة وشرف ويقين». ووجّه وزير الدفاع التحية لأرواح «الشهداء الأبرار الذين ضحّوا بأرواحهم ودمائهم فداءً لشعب مصر العظيم»، ونقل صبحي «تحية وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي للقادة الذين أمضوا رسالتهم داخل القوات المسلحة بكل الصدق والإخلاص والأمانة، ونذروا أنفسهم لخدمة الوطن والدفاع عنه في أصعب اللحظات من تاريخ مصر». وحضر الاحتفال الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية، وعدد من قادة القوات المسلحة وأسرهم. وتواجه مصر منذ 5 سنوات تقريباً، هجمات «إرهابية» مختلفة طالت مدنيين وعسكريين من قوات الجيش والشرطة في مناطق مختلفة من أنحاء البلاد، وكانت أكثر عنفاً في الفترة التي أعقبت الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي، في أجواء «ثورة 30 يونيو» التي واكبتها مظاهرات شعبية حاشدة ضد استمراره في الحكم. وقلّد القائد العام «القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية الذي صدّق على منحه لهم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ تقديراً لجهودهم وتفانيهم في أداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة». وأشاد صبحي بالقادة المكرمين و«دورهم في الحفاظ على القوات المسلحة وتماسكها في مواجهة الصعاب والتحديات». وأطلقت قوات الجيش والشرطة عملية عسكرية واسعة منذ 9 فبراير (شباط) الماضي في سيناء ضد «العناصر الإرهابية». وكان السيسي كلّف في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي الجيش والشرطة بـ«استخدام كل القوة» لاقتلاع الإرهاب من جذوره. كما ألقى أقدم القادة المكرمين كلمة قدم خلالها «الشكر والاعتزاز للقوات المسلحة؛ لما أحاطتهم به من الرعاية والاهتمام لهم ولأسرهم، وحرصها علي توفير كافة الإمكانات لبناء وتأهيل القادة والضباط علي كافة المستويات طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة»، مؤكداً أن «القوات المسلحة ستظل دائماً زاخرة بالقدرات والكفاءات وميداناً للتضحية والعطاء جيلاً بعد جيل».

تونس: مقاطعة عارمة من الشبان «المهمشين» لأول انتخابات بلدية تونسية بعد الثورة..

الحياة...تونس - أ ف ب، رويترز ... أدلى التونسيون بأصواتهم في أول انتخابات بلدية حرة أجريت منذ ثورة 2011، وترافقت مع ظروف اقتصادية وسياسية صعبة، لكن مع توقع أن تفرز النتائج جيلاً جديداً من السياسيين الشبان قبل موعد الانتخابات الاشتراعية والرئاسية المقررة في 2019. وشهدت عملية اقتراع 350 مجلساً بلدياً، إقبالاً ضعيفاً من ناخبين غالبيتهم من كبار السن. وقال رضا كوكي (58 سنة) في مكتب تصويت بالعاصمة تونس: «هذا حق وواجب. أدليت بصوتي رغم أن أمل التغيير ضعيف في ظل عدم وجود مشاريع وبرامج خاوية». وصرح شكري العلوي (45 سنة): «يشعرني الانتخاب بفخر، وهو رسالة الى السياسيين لتأكيد أننا موجودون، وجاء دورهم كي يظهروا ما سيفعلونه من أجلنا». وبعد خروجه من مكتب الاقتراع في منطقة لافييت بالعاصمة، قال محمد علي العبادي: «أعطيت صوتي لمن أراه قادراً على إحداث تغيير يشمل المحيط والبنية التحتية المهترئة وتحسين الوضع البيئي. اليوم سيصبح لدينا فعلاً حكم محلي في تونس، علماً أنني كنت أنوي مقاطعة الانتخابات، ولكنني تراجعت في اللحظة الأخيرة فنحن في إحدى الدول القليلة في العالم العربي التي تمنحنا فرصة حقيقية في ممارسة حقنا بحرية وديموقراطية». في المقابل، تكدس كثير في الشبان في المقاهي بدلاً من التوجه إلى مكاتب الاقتراع. وقال رمزي: «لا يهمني أحد من المرشحين، بل الحصول على وظيفة. لا أحد منهم اهتم لأمرنا في السنوات الماضية، لذا نعاني البطالة والتهميش. واليوم يريدون جميعهم كسب أصواتنا». وفي محافظة القصرين (غرب)، فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر «لأسباب أمنية»، في ظل تحصن جماعات إسلامية متطرفة مسلحة في جبال المنطقة. وليل الجمعة، دعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب المواطنين الى التوجه بأعداد كبيرة الى صناديق الاقتراع. وقال: «هذا الأحد ليس اعتيادياً. للمرة الأول يدعى الشعب الى المشاركة في الانتخابات البلدية، وهو أمر مهم جداً بعدما منحه الدستور حق تقرير المصير، ما يشكل مناسبة لاختيار من يريد». وكتبت صحيفة «لابرس» التونسية الناطقة بالفرنسية في افتتاحية: «التونسيون ينزفون ويحسون بمرارة واشمئزاز في ظل غياب الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وتعليقها وتأجيلها»، علماً أن نسب البطالة تبقى في حدود 15 في المئة، والتضخم في مستوى 8 في المئة، كما يُبدي التونسيون استياءهم من التسويات التي حصلت بين الأحزاب على حساب الإنجازات الحقيقية. ويأمل جزء من المواطنين بأن يتحسن الوضع خصوصاً في ما يتعلق بالنظافة والنقل والتنمية، علماً أن الحكومة عيّنت، بعد ثورة 2011 التي أطاحت نظام زين العابدين بن علي، مجالس فشلت غالباً في تحقيق مطالبهم. ولاحظت «لا برس» أن «كل اللوائح المتنافسة ركزت على شعارات تهتم بجمال المدن والنقل والإضاءة. وهي أساسيات الحياة الكريمة، ولكن عمل البلديات أوسع من ذلك، إذ يمكن أن تساهم في خلق فرص عمل وتعزز التنمية الاقتصادية». ويتمثل التحدي الأكبر أمام المجالس البلدية الجديدة في تحقيق توقعات الناخبين الخاصة بزيادة موازنات البلديات في دولة تصدر فيها الحكومة المركزية القرارات الرئيسية في شأن كيفية إنفاق الأموال، في حين يريد المانحون الغربيون تقديم تمويل للمجالس البلدية من أجل إطلاق مشاريع.

الجيش الجزائري يطلق في وهران أضخم مناوراته البحرية

الحياة....الجزائر - عاطف قدادرة .. أطلق الجيش الجزائري أكبر مناورات عسكرية في تاريخه، بمشاركة عدد كبير من البوارج والفرقاطات والغواصات الحديثة في خليج محافظة وهران (غرب)، بالتزامن مع توقيفه مسلحين إثنين في محافظة جيجل (شرق). وأعلن رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، وهو نائب وزير الدفاع، بدء مناورات «طوفان 2018» التي تشارك فيها وحدات بحرية وبرية وجوية. وقال في بيان: «أحض القوات المسلحة على مواصلة تطبيق برامج التحضيرات القتالية من أجل تعزيز التصدي الفاعل لأي تهديد طارئ». وتابع: «تحرص القيادة العليا على أن يظل الجهد الذي يبذله الجيش متوافقاً مع متطلبات أمن البلاد وحماية استقلالها والدفاع عن سيادتها وسلامتها، وضمان وحدتها». وبث التلفزيون الحكومي لقطات لعمليات إطلاق صواريخ في عرض البحر، مع متابعة رئيس الأركان وعدد من الضباط العمليات من مقر القوات البحرية. إلى ذلك، عرضت وزارة الدفاع صوراَ لاعتقال مسلحين إثنين وصفتهما بأنها «خطران» في منطقة زيامة منصورية بمحافظة جيجل (شرق)، وعرفتهما باسمي محمد حشود الملقب بـ «أبو وائل»، وخطاب محمد الملقب بـ «أبو خالد»، موضحة أنهما التحقا بالجماعات الإرهابية عامي 1994 و1996 على التوالي. كما أعلنت العثور معهما على رشاشي «كلاشنيكوف» و5 خزائن ذخيرة». وأظهرت صور عسكرياً يوجه سلاحه إلى أحد المسلحين بعد دهم مخبئهما في جبال جيجل التي شهدت الأسبوع الماضي استسلام 13 مسلحاً بينهم 10 من أفراد عائلة واحدة. وكان الجيش وجه قبل أسبوع نداءً جديداً للمسلحين بضرورة الإفادة من تدابير المصالحة الوطنية أو مواجهة مصيرهم.

ممارسات «بلطجة» لحملة المقاطعة المغربية

الرباط – «الحياة» .. بعد ثلاثة أسابيع على انطلاقها، شهدت حملة المقاطعة «السلمية» لمنتجات ثلاث شركات في المغرب، هي «سنترال دانون» لمنتجات الحليب وسيدي علي للمياه المعدنية وأفريقيا للمحروقات، احتجاجاً على رفعها الأسعار واحتكارها أسواق البيع، ممارسات «بلطجة» عبر اعتراض 4 أشخاص سائق شاحنة تابع لشركة «سنترال دانون» لمنتجات الحليب في حي الوحدة مدينة العيون وتوجيههم شتائم له وقذف شاحنته بحجارة، ما دفعه إلى تقديم شكوى إلى أجهزة الأمن. كذلك، كشفت مصادر أن عمالاً في شركة «سنترال دانون» وتجاراً يتعاملون معها تلقوا تهديدات خطيرة من «مقاطعين» بسبب تعاملاتهم التجاري بعضهم في منطقة سيدي قاسم. وكبّدت المقاطعة الشركات الثلاث المعنية خسائر كبيرة، فيما انخرطت مقاهي ومطاعم في مدن مختلفة مثل فاس والدار البيضاء وأكادير والرباط ومراكش منذ أيام في الحملة عبر رفض استقبال شاحنات مياه «سيدي علي» بسبب امتناع الزبائن عن شرائها. على صعيد آخر، اتهم نبيل أحمجيق، أحد قادة محتجي «حراك الريف»، خلال مثوله أمام محكمة الجنايات في الدار البيضاء، عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بأنها «أعدّت تقارير اتهمت مواطنين بلا وجه حق بأنهم انفصاليون، ما يُسيء إلى صورة الفرقة القضائية والمنظومة القضائية عموماً». ونفى أحمجيق علاقته بفريد أولاد لحسن الذي تشتبه السلطات في أنه عضو في حركة تريد أن تفصل منطقة الريف عن بقية تراب المملكة، وأوضح أنه استغل فترة وجوده في سجن عكاشة للبحث عن حقيقة فريد أولاد لحسن، وخلص إلى أنه ينتمي إلى جمعية «صوت الديموقراطيين المغاربة بهولندا».

جيش حفتر يتعهّد حماية المدنيين في درنة

طرابلس – «الحياة» .. تعهدت قيادة عمليات «عمر المختار» التابعة لجيش المشير خليفة حفتر حماية المدنيين في المدينة بالتزامن مع تنفيذ حملة عسكرية تستهدف الجماعات الإرهابية في المدينة، والتي أكدت القيادة أنها «ستنتهي قريباً». وأعلنت الكتيبة 102 تدمير سيارة للمسلحين في منطقة سيدي عزيز جنوب غربي درنة، وقصفها بالمدفعية الثقيلة فلول الجماعات الإرهابية، فيما شن سلاح الجو غارات ليلاً على مواقع المتطرفين في محور الظهر الحمر جنوب المدينة. وصرح معاون قائد سرية «الأبرق مشاة» الأولى صلاح بوطبنجات بأن «الضربات الليلية كانت دقيقة، وأصابت الإرهابيين ودمرت آلياتهم وأحرقت مواقعهم». وأشار إلى سقوط عناصر من مجلس «شورى إرهابيي درنة» في الغارات على وسط المدينة، فيما أرسلت قوات الصاعقة الخاصة مئة آلية مسلحة نحو مدينة درنة من اجل دعم القوات التي تحاصر المدينة. في مدينة بنغازي، يتواصل العمل على تركيب كاميرات مراقبة للمساعدة في حفظ الأمن، في إطار خطة رصد مبلغ مالي مقداره 6 ملايين دينار ليبي لتنفيذها». على صعيد آخر، أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن أكثر من 184 ألف نازح داخلي يحتاجون الى مساعدة انسانية، وعودة 386 ألف شخصل الى منازلهم اخيراً. وأشارت إلى أنها تواصل حشد دعم للنازحين وتوفير مساعدة لهم حتى يجدوا حلولاً دائمة، وبينها العودة طوعاً في ظروف تضمن كرامتهم وسلامتهم. وكانت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) أعلنت أن أكثر من نصف مليون طفل يحتاجون الى مساعدة إنسانية في ليبيا، داعية إلى ايجاد حل سياسي للأزمة، وإنهاء العنف من أجل هؤلاء الأطفال. وخلال اجتماع جمعه مع وزير الصحة في حكومة الوفاق الوطني عمر الطاهر وممثلي منظمة الصحة العالمية، عرض رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية العميد محمد بشر، المشاكل التي يواجهها الجهاز داخل مراكز الإيواء والأمراض المعدية وكيفية معالجتها وآلية حماية رجال الأمن داخل المراكز من انتقال الأمراض إليهم، مشدداً على ضرورة تقديم خدمات عاجلة مطلوبة للمهاجرين.

مقتل 45 على الأقل في هجوم على قرية نيجيرية

الراي...(رويترز) ... قال مسؤول بالشرطة لرويترز يوم أمس الأحد إن 45 شخصا على الأقل لاقوا حتفهم في هجوم على قرية في شمال نيجيريا، وذلك في أحدث واقعة ضمن سلسلة حوادث تسلط الضوء على غياب الأمن في أجزاء من البلاد. وكان من بين أسباب فوز الرئيس محمد بخاري بانتخابات 2015 تعهده بتحقيق الأمن في أكبر اقتصاد بأفريقيا وأكثر دولها سكانا، لكنه يواجه صعوبات في الوفاء بوعوده ويسعى الآن للفوز بفترة رئاسة ثانية في فبراير 2019. ولم يتضح على الفور السبب وراء الهجوم الذي تعرضت له قرية غواسكا في ولاية كادونا الشمالية السبت. وقال أوستين ايوار قائد شرطة كادونا لرويترز عبر الهاتف «انتشلنا 12 جثة بالأمس وانتشلنا اليوم 33 جثة». وتقع القرية بالقرب من منطقة تشتهر باللصوصية وقطع الطرق حيث توافر الغابات الكثيفة مخابئ بعيدة عن قوات إنفاذ القانون.



السابق

العراق....سجال بين المالكي والصدر على «حكومة الغالبية».......بغداد تضم 47 الف مسلح للحشد للتصويت ضمن القوات الامنية....ضربة جوية عراقية ضد مواقع داعش في سوريا...العراق والأردن: لجنة أمنية لضبط الحدود...إيران توقف دخول مواطنيها للعراق في يوم انتخاباته...

التالي

أخبار وتقارير..تركيا: 7 مرشحين للرئاسة... و«الشعب» يواجه «الأمة»...بيونغ يانغ تحذّر واشنطن من نسف أجواء الحوار...ماكرون لتعزيز العلاقة مع ترامب والحوار مع بوتين...الاتحاد الأوروبي يندد بعنف الشرطة الروسية ضد المتظاهرين..قتلى وجرحى بتفجير في مركز انتخابي داخل مسجد بأفغانستان..إصابة وزير الداخلية الباكستاني في هجوم مسلح...إسرائيل تشرعن 7 آلاف منزل لمستوطنين...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,794,614

عدد الزوار: 6,915,349

المتواجدون الآن: 103