اليمن ودول الخليج العربي...الصراعات مستمرة.. عم زعيم الحوثي يتمرد في صنعاء.......هزيمة ساحقة لـ"إخوان" الأردن .....معارك عنيفة على عدة جبهات في صعدة..مصرع قائد قناصة الحوثيين في الساحل الغربي وانهيارات مستمرة شرق المخاء..عدن: اشتباكات مسلحة بين اللجنة الامنية ومسلحين وسقوط اصابات...رئيس الإمارات يأمر بصرف راتب شهر لكافة موظفي الحكومة ومتقاعديها...

تاريخ الإضافة السبت 5 أيار 2018 - 10:58 م    عدد الزيارات 2454    التعليقات 0    القسم عربية

        


الصراعات مستمرة.. عم زعيم الحوثي يتمرد في صنعاء...

العربية نت....اليمن-إسلام سيف.. فشل أول قرار لصهر زعيم الحوثيين، مهدي المشاط، المعين رئيسا لما يسمى المجلس السياسي الأعلى، خلفا للقيادي القتيل "صالح الصماد"، في تخفيف حدة الصراع المتصاعد داخل أجنحة الميليشيات، بل إنه زاد من حدتها. وعين المشاط في أولى قراراته 32 عضوا في مجلس الشورى، بينهم قيادات بارزة من أجنحة الصراع الداخلية الحوثية، وعلى رأسهم عم زعيم الحوثيين، والحاكم الفعلي لصنعاء، عبد الكريم أمير الدين الحوثي، غير أن الأخير رفض القرار. ونشرت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، السبت، خبر أداء 27 عضوا من المعينين في مجلس الشورى لما أسمته اليمين الدستورية أمام المشاط. فيما لوحظ غياب 5 آخرين أبرزهم عبد الكريم الحوثي، الذي يعتبر نفسه رأساً موازياً لنجل أخيه زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، في مؤشر يؤكد رفضه وتمرده على القرار. وأكدت مصادر على صلة بقيادات حوثية أن تأخر أداء اليمين لستة أيام منذ صدور القرار في 29 أبريل الماضي، كان لمحاولة إقناع عم زعيم الحوثيين للقبول بالقرار، لكن دون جدوى. وأشارت المصادر إلى أن عبد الكريم الحوثي لديه شروط عدة، بينها أن يكون رئيسا لمجلس الشورى، وأن تنقل إليه صلاحيات البرلمان، مع احتفاظه بنفوذه في إدارة السلطة الخفية لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء. وأوضحت المصادر أن عم زعيم الحوثيين، ومعه محمد علي الحوثي، لا زالوا غير قابلين بقرار تعيين المشاط بديلا للصماد الذي كان المطلوب الثاني للتحالف، والذي لقي مصرعه بغارة على مدينة الحديدة غرب اليمن. وذكرت المصادر أن الحوثيين عبد الكريم، ومحمد يريان في المشاط موظفا تابعا وغير مؤهل للمنصب، وأنهما الأحق. ومن بين من غاب أيضا عن أداء اليمين لعضوية مجلس الشورى، عبد الملك العجري، وهو صهر زعيم الحوثيين، غير أن قيادات حوثية أرجعت ذلك إلى أنه متواجد حاليا خارج اليمن، في حين أن 3 آخرين رفضوا الحضور تضامنا مع عبد الكريم الحوثي باعتبارهم من اتباع الجناح الذي يقوده في صنعاء.

الجيش يتقدم في تعز.. ودكّ مواقع الانقلابيين في حيس

مقتل مسؤول تجنيد الحوثيين في صعدة.. وتدمير تحصيناتهم بـ«صومعة البيضاء»

عكاظ..أحمد الشميري (جدة).. قتل مسؤول التجنيد في الميليشيات الحوثية في محافظة صعدة علي حمود جوله، مع العشرات من مسلحيه في معارك مع الجيش الوطني بمديرية كتاف جنوب شرقي صعدة، بحسب ما ذكر مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أمس (السبت). وأوضح المصدر أن الجيش الوطني أحكم سيطرته على عدد من المواقع في كتاف عقب معارك عنيفة مع الميليشيات الانقلابية في مديريتي كتاف وباقم. من جهة أخرى، سيطر الجيش الوطني أمس على عدد من المواقع المطلة على منطقة العريش بمديرية موزع غرب تعز، تقدم على إثرها صوب منطقة البرح غرب تعز. وأفاد مصدر عسكري بأن عملية تقدم الجيش الوطني صاحبها قصف مكثف ومركز على مواقع الميليشيات في مثلث الوازعية ومنطقة البرح التابعة لمديرية مقبنة، ما أسفر عن مقتل 11 مسلحاً حوثياً وإصابة 8 آخرين. ويتزامن التقدم في جبهة الساحل الغربي لمحافظة تعز، مع تجدد المعارك العنيفة والقصف المركز لطائرات الأباتشي التابعة للتحالف العربي على مواقع الميليشيات شرق مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة. من جهة ثانية، دكت مدفعية الجيش الوطني أمس مواقع ميليشيات الحوثي في مديرية الصومعة وسط محافظة البيضاء. وذكرت مصادر في المقاومة أن القصف المدفعي دك موقع عقرامة الذي يتخذه الحوثيون معسكراً لميليشياتهم، وأضاف أن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

الحوثيون يهددون بتفجير سفن محمّلة وقوداً في البحر الأحمر

عدن - «الحياة» .. أعلن وزير النقل اليمني صالح الجبواني، أن ميليشيات ‏الحوثيين «هددت ‏بتفجير 19 سفينة في منطقة المخطاف في ميناء ‏الحديدة (غرب اليمن) تحمل نحو 200 ألف طن من الوقود، بعدما منعتها الميليشيات من دخول الميناء لتفريغ ‏حمولتها».‏ ودعا الوزير المجتمع ‏الدولي إلى «تحرك عاجل لوقف الكارثة»، مؤكداً «‏استعداد ميناء عدن لاستقبال السفن المحتجزة، وتوزيع حمولتها على البلد». في غضون ذلك، علمت «الحياة» من مصادر يمنية، أن عدداً من كبار مشائخ القبائل في المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، يناقشون منذ أسابيع عقد «مؤتمر قبلي مصغر» لمواجهة «مشروع حوثي» هدفه القضاء على نفوذ القبيلة اليمنية ومكانتها. وأكدت المصادر أن «اتصالات تجرى بين عدد من مشائخ القبائل لاستعادة دور القبيلة في مواجهة فساد الحوثيين وبطشهم، ونهبهم موارد البلد». ميدانياً، حققت قوات الجيش اليمني أمس، تقدماً نوعياً في اتجاه مدينة صعدة (شمال اليمن) بعد معارك عنيفة على الجبهات، سيطرت خلالها على مواقع استراتيجية. وأكدت مصادر عسكرية أن المعارك الأعنف اندلعت على جبهتي «كتاف البقع» و «علب باقم» (صعدة)، وتمكنت قوات الجيش من التوغل في جبهة البقع غرباً. وقال قائد اللواء 143 العميد الركن ذياب القبلي لموقع «سبتمبر.نت» إن تقدم الجيش «أتى بإسناد من مقاتلات التحالف العربي التي شاركت في العمليات، وقصفت مواقع للميليشيات التي تكبدت خسائر فادحة». وأشار إلى أن «المعارك ما زالت على أشدها، وسط تقدم لقوات الجيش على رغم حقول الألغام الواسعة». وفي تعز، سيطر الجيش على مواقع مطلة على «منطقة العريش»، آخر مناطق مديرية موزع التابعة لمديرية مقبنة في محافظة تعز. واستهدفت مقاتلات التحالف مواقع للميليشيات شمال «مفرق الوزاعية» و «منطقة البرح»، ما أدى إلى مقتل 20 عنصراً حوثياً. وكانت «المقاومة الوطنية اليمنية» بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح، سيطرت أول من أمس على سلسلة جبلية استراتيجية ومواقع للحوثيين في محيط مفرق المخا والبرح، وقطعت أهم طرق إمداد ميليشياتهم في الساحل الغربي. من جهة أخرى، شدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش على «العلاقات التاريخية» بين بلاده وجزيرة سقطرى، وكتب قرقاش على «تويتر»: «لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفِي محنة اليمن التي تسبّب فيها الحوثيون، سندعم أهل سقطرى في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم». وكانت أنباء ترددت عن وجود إماراتي في الجزيرة.

اليمن.. تحرير مواقع استراتيجية غرب تعز ومقتل 20 حوثيا..

العربية نت...اليمن- إسلام سيف... حررت قوات الجيش اليمني، السبت، بإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، مواقع جديدة غربي محافظة تعز (جنوبي غرب البلاد)، بعد معارك عنيفة ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية. وقالت مصادر ميدانية، إن قوات الجيش حررت عددا من المواقع المطلة على منطقة العريش، آخر مناطق مديرية موزع، باتجاه البرح، التابعة لمديرية مقبنة. وبموازاة ذلك، استهدفت سلسلة غارات جوية لمقاتلات التحالف، مواقع وتجمعات ‏متفرقة للميليشيات الحوثية شمال منطقتي الوازعية والبرح.‏ وأفاد الموقع الرسمي للجيش اليمني، أن الغارات أسفرت، عن مقتل ما لا يقل عن 20 عنصراً من الميليشيات، إضافة إلى تدمير ‏آليات قتالية. في الأثناء، واصلت ألوية حراس الجمهورية التي يقودها العميد طارق محمد صالح وألوية العمالقة، تقدمها الميداني، في منطقة البرح، بعد استكمالها السيطرة وتأمين المرتفعات الجبلية المهمة شمال شرق مفرق المخا، والتي كانت تمثل عائقا كبيرا للتقدم نحو مفرق الوازعية والبرح. وذكرت مصادر ميدانية، أن حراس الجمهورية والعمالقة، يقتربون من مصنع أسمنت البرح والذي يبعد حوالي 25 كيلو غرب مدينة تعز. وتعتبر منطقة البرح بوابة العمل العسكري باتجاه مدينة تعز من المحور الغربي، وتحريرها سيقطع خطوط إمداد المليشيا بين البرح ومقبنة كما ستمكّن قوات الجيش من الالتفاف والإحاطة بمديرتي مقبنة وجبل حبشي، وتأمين التقدم باتجاه الحديدة ومينائها الاستراتيجي. إلى ذلك، دارت معارك عنيفة، السبت، بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي، شرق مديرية حيس في جبهة الساحل الغربي جنوب الحديدة. وأكد مصدر عسكري، أن المعارك تزامنت مع غارات جوية لطيران التحالف استهدفت مواقع وتجمعات متفرقة للميليشيا في مفرق جبل رأس، والطريق الرابط مع مديرية العدين ‏التابعة لمحافظة إب (وسط اليمن)، ‏وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين. وفي ذات السياق، أطلقت ميليشيا الحوثي قذيفة عشوائية على حي سكني شرق حيس، ما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة والدها. وقال سكان محليون، إن قذيفة حوثية سقطت على منزل إحدى الأسر في قرية الحصيب شرق حيس، وقتلت الطفلة أحلام صالح المخرافي (13 عاماً)، وأصيب والدها بجروح، لافتين إلى أن الميليشيا تواصل قصفها العشوائي على السكان بالقذائف المدفعية والصاروخية.

ميليشيات الحوثي تقايض الفقراء: الإغاثة مقابل التجنيد

العربية نت...اليمن - إسلام سيف... كشفت مصادر محلية بمحافظة الحديدة، غرب اليمن، عن استخدام ميليشيات_الحوثي للإغاثة الإنسانية الأممية والدولية لمقايضة الأسر الفقيرة، مقابل تجنيد أبنائها في صفوفهم أو حرمانهم منها. وأوضحت المصادر أن الميليشيات التي تشرف بالقوة على توزيع الإغاثة الإنسانية الأممية والدولية، تشترط على الأسر الفقيرة في ريف بأجل وقرى القمرية بمحافظة الحديدة، بتسليم أحد أبنائها للتجنيد والزج به في جبهات قتالهم، أو حرمانهم من الإغاثة. وأفادت أن قيادات حوثية، من بينها المدعو علي قضام، وقيادي آخر يدعى أبو نجران، تقوم باستغلال حالات الفقر والمجاعة في هذه القرى، وتدرج أسماء الشباب ضمن كشوفات التجنيد في صفوف الميليشيات، مقابل اعتماد أسرهم الفقيرة ضمن حالات المستحقين للإغاثه الأممية. وحملت المصادر هذه القيادات الحوثية، المسؤولية عن تجنيد العشرات من أبناء الأسر الفقيرة باستغلال جوعهم وحاجتهم واستخدام الإغاثة الأممية والدولية وسيلة للابتزاز لتحقيق ذلك، مؤكدة أن عددا من الأسر خاصة من قرى الخشموع، والمشعبية، والمقدامية والقمريه فقدت أبناءها وبعضهم من صغار السن، الذين زجت بهم الميليشيات في صفوف القتال مقابل صرف القوت الضروري لحياة أسرهم والمقدم كمعونات إنسانية من الدول والمنظمات. وطالبت الأمم المتحدة، بالإشراف والرقابة على توزيع المساعدات الإغاثية بنفسها خاصة في القرى والأرياف وعدم تسليمها للميليشيات الحوثية التي تستخدمها لابتزاز الأسر والأهالي، واختطاف أبنائهم أو حرمانهم من المعونات وتهديدهم بالموت جوعا. وتعرقل ميليشيات الحوثي، في مناطق سيطرتها، وصول المساعدات الطبية والغذائية إلى المواطنين اليمنيين، كما تعرقل عمل المنظمات الإنسانية وتمارس انتهاكات بحق طواقم الإغاثة والمنظمات وفق شكاوى كثيرة تقدمت بها تلك المنظمات.

اليمن.. معارك عنيفة على عدة جبهات في صعدة

دبي - قناة العربية... تواصلت المواجهات العنيفة بين قوات الشرعية اليمنية وميلشيات الحوثي الانقلابية في عدة جبهات في صعدة خلال الساعات الماضية. وأكدت مصادر عسكرية السبت أن المواجهات الأعنف جرت في جبهتي "كتاف البقع" شرق صعدة وفي جبهة "علب باقم" حيث تمكنت قوات الجيش من التوغل في جبهة البقع غرباً. وكانت ميليشيات_الحوثي الانقلابية، خسرت الجمعة، عدة مواقع استراتيجية في هجوم خاطف نفذته قوات الشرعية اليمنية، بإسناد كثيف من طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، في جبهة الساحل الغربي. وسيطرت قوات الشرعية اليمنية، على سلسلة جبلية استراتيجية، في محيط مفرق البرح، وقطعت أهم طرق إمداد الحوثيين. وتواصل تقدمها الميداني باتجاه مفرق، ومنطقة البرح لفك حصار الميليشيات المفروض على مدينة تعز، وتأمين التقدم باتجاه الحديدة.

مصرع قائد قناصة الحوثيين في الساحل الغربي وانهيارات مستمرة شرق المخاء

المشهد اليمني... لقي قائد قناصة الحوثيين في الساحل الغربي بمحافظة الحديدة مصرعه، السبت 5 مايو /آيار 2018، في منطقة البرح - غرب تعز - في الوقت الذي تعاني مليشيا الحوثي من انهيارات متتالية مع التقدم الكبيرللجيش والمقاومة بدعم من التحالف. وقال مصدر ميداني في المقاومة الشعبية " أن القيادي الحوثي "أبو ناصر الحمزي" قائد قناصة المليشيات لقي مصرعه اليوم السبت برصاص قوات المقاومة. وأكد المصدر في تصريح نقلته وكالة خبر " أن انهيارات متلاحقة أصابت مليشيا الحوثي في الساحل الغربي، بعد التقدم الملحوظ لقوات الجيش والمقاومة بدعم من التحالف. وتمكنت قوات المقاومة التي يقودها العميد طارق صالح وألوية العمالقة من السيطرة على مواقع استراتيجية غرب تعز، وهي سلسلة جبلية باتجاه مصنع البرح، طبقا للمصادر. في السياق، تمشط طائرات الأباتشي منذ ساعات الصباح بقية المرتفعات المطلة على مفرق المخا التي لاتزال فيها جيوب للحوثيين. وتتمثل أهمية هذه السلسلة الجبلية أنها تطل على طرق إمداد مليشيا الحوثي، وبهذا تتمكن ألوية الجيش والمقاومة من السيطرة النارية عليها وقطع طرق إمداد الحوثيين.

عدن: اشتباكات مسلحة بين اللجنة الامنية ومسلحين وسقوط اصابات

المشهد اليمني.. اندلعت اشتباكات مسلحة بين اللجنة الامنية وعناصر مسلحة، بالعاصمة المؤقتة عدن، الامر الذي اسفر عن سقوط اصابات. وقالت مصادر محلية إن مسلحين اعترضوا الحملة الأمنية لإزالة العشوائيات في العاصمة المؤقتة عدن بمديرية البريقة واطلقوا النار على الجنود، في محاولة لمنعها من إزالة العشوائيات مما اسفر عن اصابة جنديين من الحملة. وعقب ذلك تمكنت القوات الأمنية من التصدي للمسلحين وتوعدت الاطراف المسلحة من مغبة عرقلة جهود إزالة العشوائيات. وكانت حملة ازالة العشوائيات قد تعرضت لعملية مماثلة في اول يوم بدات العمل فيها في مديرية المنصورة ادت الى مقتل احد الجنود وجرح عدد اخرين في اشتباكات مع مسلحين. ودشنت وزارة الداخلية في ال25 من شهر ابريل المنصرم حملة أمنية لإزالة العشوائيات في العاصمة المؤقتة عدن.

رئيس الإمارات يأمر بصرف راتب شهر لكافة موظفي الحكومة ومتقاعديها

الراي... أمر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصرف راتب شهر أساسي لكافة موظفي الحكومة ومتقاعديها من مدنيين وعسكريين ولكافة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك احتفاءً بمئوية زايد التي تصادف 6 مايو 2018. وقال الشيخ خليفة بن زايد «تحتفل الإمارات وشعبها - ويحتفل معها كل محب للإمارات - بمئوية زايد هذا العام، ونحتفي بهذه المئوية بشكل خاص في 6 مايو 2018 ذكرى مولد المؤسس رحمه الله». وأضاف «زايد هو الخير والعطاء في حياته ودافعنا للخير والعطاء حتى بعد رحيله». وتابع: «اليوم يمر 100 عام على مولد زايد الخير.. وستبقى الإمارات لمئات الأعوام وفيّة قويّة رائدة بفضل زايد». من ناحيته نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتوجيهات رئيس الدولة بهذه المناسبة التاريخية، قائلا: «خليفة بن زايد وإخوانه هم امتداد لعطاء زايد طيب الله ثراه، ومئوية زايد هي مناسبة تاريخية إماراتية وسيبقى شعب الإمارات وفيا لذكرى زايد ما بقيت الروح تنبض في هذا الشعب الكريم». من جانبه قال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن مئوية زايد هي يوم وطني، وذكرى تاريخية، ومحطة وفاء لمؤسس البلاد وولاء لذكراه وسيرته. وأضاف: «دولة الامارات قوية بتاريخ زايد.. وقوية بأبناء زايد.. وقوية بقيم زايد التي تسري في دماء كل مواطن». وتنص توجيهات رئيس دولة الإمارات على الانتهاء من صرف المكافأة قبل عيد الفطر المبارك، تسهيلا على المواطنين وإسعادا لهم قبل العيد.

هزيمة ساحقة لـ"إخوان" الأردن في انتخابات نقابة المهندسين التي سيطروا عليها 26 عامًا

ايلاف....نصر المجالي.. منيت جماعة الإخوان المسلمين الأردنية بهزيمة ساحقة غير متوقعة ومباغتة إثر هزيمتها في انتخابات نقابة المهندسين، إحدى أكبر معاقلها في المملكة، والتي ظلت لسنوات طويلة خاضعة لها.

إيلاف: في انتخابات يوم الجمعة، فاز المهندس أحمد سمارة الزعبي بمنصب نقيب المهندسين الأردنيين عن قائمة (نمو) بعد انتخابات شهدت منافسة قوية مع المهندس عبدالله عبيدات مرشح قائمة (إنجاز) ذات التوجه الإسلامي، والتي تتبع لجماعة الإخوان المسلمين. كما فاز بمركز نائب النقيب المهندس فوزي مسعد بمجموع أصوات بلغ 7717 في انتخابات مجلس نقابة المهندسين بدورتها الثامنة والعشرين للأعوام 2018-2021. وفاز بعضوية مجلس النقابة عن شعبة الهندسة المدنية كل من د.بشار الطراونة بعدد أصوات بلغ 8105، والمهندس سري زعيتر بعدد أصوات بلغ 6991، بينما فاز المهندس أحمد صيام بمجموع أصوات بلغ 7637 عن شعبة الهندسة المعمارية. عن شعبة الهندسة الميكانيكية فاز المهندس رائد الشربجي، حيث حصد 7759 صوتًا، وفاز عن شعبة الهندسة الكهربائية كل من المهندس عبد الباسط صالح بمجموع أصوات 6757، و د.مالك العمايرة بمجموع أصوات 7577، كما فاز المهندس سمير الشيخ بمجموع أصوات بلغ 7451عن هندسة المناجم والتعدين، والمهندس محمد المحاميد بمجموع أصوات 7695 عن شعبة الهندسة الكيميائية.

إحدى المهندسات تدلي بصوتها

وكانت انتخابات مجلس نقابة المهندسين الأردنيين، في دورتها الثامنة والعشرين، انطللقت في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، واستمرت حتى ساعات بعد منتصف ليل السبت، وظهرت النتائج الإلكترونية مع ساعات الفجر. وبلغ عدد المهندسين المقترعين في انتخابات نقابة المهندسين بمراحلها الثلاث 34123 مهندسًا ومهندسة.

هزيمة

بهذه الخسارة التي جاءت بفارق أصوات كبير بين القائمتين، تكون جماعة الإخوان المسلمين قد تعرّضت لهزيمة ساحقة خسرت فيها الانتخابات والنقابة للمرة الأولى منذ 26 عامًا، إذ أكد مهندسون قدامى أنها لم تحدث منذ العام 1992. وكان آخر فوز للإسلاميين في النقابة في عام 2015، حينما فازت جماعة الإخوان المسلمين وحلفاؤها، على منافسيها، وشكلت حينها صفعة لليساريين، فيما حافظ الإخوان على معقلهم النقابي والاجتماعي. وحينها فاز مرشح الإخوان المهندس ماجد الطباع بمنصب نقيب المهندسين.

ليلة فارقة

كتب المعلق والمحلل السياسي الدكتور زيد محمد النوايسة على صفحته في موقع فايسبوك مرحّبًا بهزيمة الإخوان القاسية: "هذه الليله ليلة فارقة في تاريخ الأردن، وتجيب عن أسئلة يتردد صداها من إدلب وحتى الدوحة... على من أرادوا تجيير البلد ورهنها لمشروعهم السياسي أن يدركوا أن لا أحد يستطيع أن يستغفل القوى الحية... من اليوم لن تذهب أموال المهندسين لدعم القتلة والإرهابيين... مبروك لكل من ساهم في هذا التحول الوطني الكبير... وليكن الشعار الأساسي هو تطوير المهنة بعيدًا عن منطق الاستيثار والاستثمار والتوظيف الحزبي... والسبت الخامس من مايو 2018 يوم آخر...".

 

 

 

 

 

 

 

 

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,855,576

عدد الزوار: 7,006,100

المتواجدون الآن: 82