مصر وإفريقيا....الكويت وافقت «مبدئياً» على تجديد ودائع لمصر بـ 4 مليارات دولار......إعفاء رئيس هيئة الأوقاف المصرية من منصبه..اتفاق مصري ـ فرنسي على دعم الحل السياسي في سوريا وليبيا..مواجهات في النيل الأزرق وواشنطن تطلب وقف القتال في دارفور..مشاركة تاريخية للعسكريين في انتخابات تونس البلدية..الأطباء المقيمون في الجزائر يصعّدون بالتخلي عن المناوبة الليلية...ليبيا: حفتر يزور قواته قرب درنة تمهيداً لمعركتها...العاهل المغربي في قمة برازافيل: لا رجعة عن مسار تحول أفريقيا....

تاريخ الإضافة الإثنين 30 نيسان 2018 - 6:13 ص    عدد الزيارات 2141    التعليقات 0    القسم عربية

        


الكويت وافقت «مبدئياً» على تجديد ودائع لمصر بـ 4 مليارات دولار..

• صبحي والفريق الخضر يناقشان التعاون العسكري ...

• شكري: فرنسا لم تطلب منا إرسال قوات إلى سورية..

الجريدة...كتب الخبر رامي إبراهيم.. وافقت الكويت مبدئياً على تجديد ودائع مستحقة على مصر، في حين شهدت القاهرة مباحثات عسكرية رفيعة المستوى مع الكويت.... نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، أمس، عن محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أن الكويت "وافقت مبدئيا" على تجديد ودائع مستحقة على مصر بأربعة مليارات دولار. وأعطت الكويت لمصر مليارات الدولارات في صورة مساعدات منذ عام 2013، عندما عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي، في أعقاب احتجاجات شعبية ضخمة ضد حكمه.

الفريق الخضر

في هذه الأثناء، قال بيان عن القوات المسلحة المصرية ان الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، التقى الفريق الركن محمد الخضر، رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى، والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، وذلك بحضور الفريق محمد فريد، رئيس الأركان، وعدد من قادة القوات المسلحة. وتناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، وانعكاساتها على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وسبل تعزيز آفاق التعاون العسكري بين البلدين فى عدد من المجالات. وكان الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، قد استقبل رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى، إذ أجريت مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع. وعقد الجانبان لقاء تضمن مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء علاقات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة بالبلدين الشقيقين. من جانبه، أشاد رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي، الفريق الركن محمد الخضر، بجهود مصر وقواتها المسلحة فى محاربة الإرهاب، ودورها فى إرساء دعائم الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة. وحضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة.

إشادة أوروبية

إلى ذلك، أشاد البرلمان الأوروبي بجهود مصر لمحاصرة وتصفية الارهاب في سيناء، وقال ممثل البرلمان بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، خلال مؤتمر "مكافحة الإرهاب في المنطقة الأورومتوسطية" سنتياغو فيساس، أمس، إن هذه الجهود محل تقدير الاتحاد الأوروبي نظراً لأن الهجمة الشرسة التي تتعرض لها مصر من جماعات الارهاب "لا تستطيع دول كثيرة أن تتحملها". ومن جانبه، أشار عضو البرلمان الأوروبى، فابيو كستلودو، إلى أهمية أن ترتكز مواجهه الإرهاب على ثلاث عناصر هى تشارك المعلومات بين الدول، وتبنى استراتيجيات تعتمد على مواجهة تلك الظاهرة من جذورها على المدى البعيد، خاصة من خلال علاج أزمات الفقر والبطالة الخاصة بالشباب، أما الركيزة الأخيرة تقوم على احترام القانون الدولى لتضييق دائرة الكراهية فى المجتمعات. بدوره، قال نيكوس طورناليس، عضو مجلس النواب القبرصي، إن الإرهاب يتخذ عده أشكال ولا يمكن مواجهته إلا عبر مؤسسات قوية، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا للحفاظ على العدالة وحقوق الإنسان، لأنها هي الأدوات التي يجب أن نلجأ إليها لمكافحة العنف والتطرف، ويجب أن نعزز جهودنا لتحقيق نمو اجتماعي واقتصادي يعالج الأبعاد المتعددة للإرهاب، ولابد أن نتعاون لبناء مستقبل مشترك.

الرئيس المصري: وعي الشعب سبيل حماية الدولة..

القاهرة – «الحياة» .. أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مُجدداً أن وعي الشعب المصري، السبيل لحماية البلاد من أي تهديد أو خطر أو تآمر تتعرض له في المرحلة الراهنة، مشدداً على أن الجيش والشرطة قادران على حماية الدولة، لكن من سيحافظ على مصر هو شعبها. وكان السيسي تحدث في خطاب أول من أمس، عن مؤامرات تُحاك ضد بلاده بهدف دفع الشعب إلى اقتتال داخلي، طالباً من المصريين الانتباه إلى تلك الأخطار، وكرر في خطاب ألقاه أمس لمناسبة عيد العمال الرسالة ذاتها. ونوه بتحمل العمال الإجراءات الاقتصادية الصعبة التي اتخذت في العامين الماضيين، لكنه لمّح إلى مزيد من القرارات في الاتجاه نفسه. وكانت مصر قلصت تدريجياً دعم الطاقة والكهرباء، ضمن برنامج مُعلن يتجه نحو مزيد من تقليص الدعم، كما حررت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 سعر صرف العملة، ما أفقد الجنيه المصري نصف قيمته تقريباً، وسبب موجة تضخم غير مسبوقة. وقال السيسي، في خطابه أمس، «لقد قمنا بإجراءات اقتصادية صعبة، لم يكن ممكناً تجنبها وإلا كانت التداعيات كبيرة، وأسجل لكم جميعاً أن معظم من تحملوا عبء الإصلاح كان العمال والبسطاء، وكانت ثمرة هذا التحمل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي وأيضاً توضيح صورة مصر الحقيقية أمام العالم بأننا شعب يتسم بالوعي والفهم العميق ومستعد للتحمل من أجل وطنه»، وخاطب العمال: «هتتعبوا معايا أكتر (ستعانون أكثر)»، وقوبل تعليقه بالتصفيق والرضا. وأوضح أن مصر تمضي على مسارات متوازية في الوقت نفسه، لتعويض ما فاتها، واللحاق بركب التقدم، مشدداً على أن «التحديات التي واجهتنا خلال السنوات الماضية، تنوء بحملها الجبال»، لافتاً إلى أن المصريين بذلوا خلال السنوات الماضية جهوداً استثنائية، للعبور ببلدهم إلى بر الأمان والاستقرار. وقال السيسي إن مهمته على مدار السنوات الأربع الماضية كانت «تثبيت أركان الدولة، وتعزيز تماسك مؤسساتها، واستعادة الاستقرار الضروري لمواصلة التقدم»، مضيفاً أنه «إلى جانب تلك المهمة في أوقات مضطربة تمر بها المنطقة، لم نتأخر عن البناء للمستقبل ووضع أسس الانطلاق، فلا حل لمشكلاتنا إلا من خلال المواجهة الواقعية لها، ولم يكن ممكناً أن نستمر في الحلول الوقتية، والمسكنات العابرة، تاركين المشكلات تزيد وتتعقد، لذلك لم أتردد لحظة، في اتخاذ القرارات اللازمة، لوضع قواعد متينة وحقيقية، تتيح لنا واقعاً مختلفاً، وتحقق آمالَنا في دولة حديثة متطورة».

إعفاء رئيس هيئة الأوقاف المصرية من منصبه

الحياة....القاهرة - رويترز ....أعفي رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل اليوم (الأحد)، رئيس هيئة الأوقاف أحمد عبد الحافظ من منصبه، بعد ارتكابه مخالفة، وفق ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط. وأوضحت أن وزير الأوقاف محمد مختار جمعة كان أحال «بعض تصرفات رئيس هيئة الأوقاف» إلى النيابة العامة، وتابعت أن «التصرفات تتعلق ببيع أسهم مملوكة للهيئة في أحد البنوك بالأمر المباشر، من دون الرجوع إلى مجلس إدارتها». وشغل عبد الحافظ، وهو أكاديمي ومصرفي سابق، المنصب في منتصف العام الماضي.

اتفاق مصري ـ فرنسي على دعم الحل السياسي في سوريا وليبيا... لودريان التقى السيسي وشكري وأبو الغيط...

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين... اتفقت مصر وفرنسا على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على دعم الحل السياسي بالأزمة السورية والليبية، مع مناقشة الهجمات الصاروخية الباليستية الحوثية على الأراضي السعودية. وأجرى وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، مباحثات مكثفة في مصر، أمس الأحد، إذ التقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن «الرئيس السيسي أكد للوزير الفرنسي، أهمية الاستمرار في العمل على الارتقاء بالتعاون بين البلدين خلال المرحلة المقبلة وتبادل الزيارات رفيعة المستوي». واستعرض السيسي في هذا الإطار «الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب واقتلاع جذوره»، مشيراً إلى أن «الإرهاب هو عدو الإنسانية الأول. كما نوه إلى أن تعقيدات المشهد الحالي بالمنطقة، تتطلب تعزيز التنسيق القائم بين البلدين إزاء الملفات الإقليمية». وذكر السفير بسام راضي، أن اللقاء شهد تباحثاً حول عدد من الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين في عدد من المجالات، حيث تم الاتفاق على زيادة التنسيق الأمني، وتبادل المعلومات بين البلدين. كما تمت مناقشة التطورات المتعلقة بالقضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها المستجدات على الساحة الليبية، حيث اتفقت وجهات النظر على حدوث تقدم سياسي نسبي بالمشهد الليبي، وهو ما يستلزم الإسراع في عقد الانتخابات قبل نهاية العام الجاري».
وأكد السيسي على الموقف المصري، المتمثل في التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، بما يضمن وحدة الأراضي السورية، ويصون مقدراتها ويحقق إرادة الشعب السوري ويرفع المعاناة الإنسانية عنه. وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد عقد جلسة مباحثات مع نظيره الفرنسي، في مقر وزارة الخارجية المصرية، ركزت على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والإعداد لإصدار وثيقة الحوار الاستراتيجي، تنظم العلاقة بشكل مؤسسي. وقال شكري، في مؤتمر صحافي مشترك، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، إن مصر تسعى لتعزيز العلاقات والتعاون مع فرنسا، مشيرا إلى أن لودريان، تناول مع الرئيس السيسي القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا. ونفى وزير الخارجية سامح شكري، طلب فرنسا من مصر إرسال قوات عسكرية إلى سوريا. وأضاف أنه تناول القضايا المشتركة بين البلدين في كافة المجالات، موضحا أن هناك حوارا يمتاز بالشفافية بين مصر والاتحاد الأوروبي. في السياق نفسه، ذكر المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين عبرا عن رضائهما إزاء مستوى التقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خاصة السياسية والعسكرية والأمنية والتنموية، وعزمِ البلدين الاستمرار في العمل على الارتقاء بها خلال المرحلة القادمة. بعد توقيع البلدين 16 اتفاقا ومذكرة تفاهم في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية، العام الماضي خلال زيارة الرئيس المصري لباريس. واتفقا كذلك على أن يكون 2019 عام التعاون الثقافي بين مصر وفرنسا باعتباره يتزامن مع الذكرى 150 لافتتاح قناة السويس. وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن المباحثات تطرقت بقدر كبير من التفصيل للتطورات على الساحة الإقليمية، لا سيما الوضع في سوريا، وكيفية دعم العملية السياسية وتنسيق الجهود الدولية والإقليمية، لضمان وحدة الهدف وهو إنهاء الصراع المسلح والقضاء على الإرهاب ووجود مسار سياسي واضح يضمن خروج سوريا إلى سوريا الجديدة التي تلبي تطلعات الشعب السوري بكافة أطيافه. وعلى صعيد متصل التقى الأمين العام أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في مقر جامعة الدول العربية صباح أمس، حيث تم مناقشة تفاصيل جديدة تتعلق بالمستجدات التي تشهدها المنطقة، ومن بينها ملفات تتعلق بكيفية العمل على حلحلة الأزمة الليبية ومساندة جهود المبعوث الأممي الرامية لتحقيق التوافق المنشود بين الفرقاء الليبيين، والتطورات الحالية للأزمة في اليمن والتصعيد الذي تقوم به جماعة الحوثيين مع توالي قيامها بإطلاق صواريخ باليستية إيرانية الصنع على الأراضي السعودية، إضافة لتناول أبعاد السلوك الإيراني في المنطقة بشكل عام وما أثير مؤخرا من حديث حول مستقبل الاتفاق النووي مع إيران. وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، الوزير المفوض محمود عفيفي، أن تطورات القضية الفلسطينية شغلت حيزاً رئيسياً من النقاش، حيث حرص الأمين العام على إعادة تأكيد ثوابت الموقف العربي وما صدر في هذا الصدد من مقررات عن القمة العربية الأخيرة في الظهران، خاصة ما يتعلق بوضعية القدس التي تكتسب أهمية وحساسية خاصة خلال المرحلة الحالية في ضوء المواقف الأميركية الأخيرة، مؤكداً أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه فرنسا، من واقع كونها إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودولة فاعلة في إطار ساحة العلاقات الدولية وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي.

قمة مصرية ـ يونانية ـ قبرصية اليوم.. القاهرة تسعى إلى تعزيز نفوذها في «المتوسط» بأسبوع «العودة للجذور»

الشرق الاوسط....القاهرة: محمد نبيل حلمي.. في خطوة تهدف لتعزيز نفوذ وعلاقات مصر في محيط «البحر المتوسط»، خصوصاً مع دولتي اليونان وقبرص، تنطلق في مدينة الإسكندرية، اليوم (الاثنين)، بمشاركة رؤساء الدول الثلاث، فعاليات أسبوع الجاليات «العودة للجذور»، الذي يشارك فيه عدد من اليونانيين والقبارصة الذين عاشوا في «عروس المتوسط» قبل عشرات السنوات، وكانوا من أكبر الجاليات في المدينة ذات الطابع الثقافي المتنوع الثري. ويفتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيراه اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس والقبرصي نيكوس أناستاسياديس، أعمال الفعالية في مدينة الإسكندرية، التي تزينت شوارعها بلافتات دعائية بشأن الحدث، فيما تقام تحضيرات أخرى سياحية وثقافية لضيوف مصر من أبناء الجاليات في محافظات الجيزة والقاهرة وجنوب سيناء. ويُعد محيط البحر المتوسط، خصوصاً من الجهة الشرقية، منطقة ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبرى لمصر. وقد عززت من ذلك اكتشافات البترول والغاز الطبيعي التي تعلن عنها القاهرة، وأهمها حقل «ظهر» الذي تصفه الحكومة المصرية بالأكبر حول العالم، والذي يُنتج 350 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وتقدر احتياطياته بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، في تصريحات صحافية، أمس، إن لقاءات السيسي مع نظيريه اليوناني والقبرصي ستتناول ملفات «سياسية وثقافية واقتصادية، بالإضافة إلى قطاع الطاقة ومشروعات الربط الكهربائي والغاز الطبيعي». وتأتي مساعي ترسيخ التعاون بين مصر واليونان وقبرص بعد نحو شهرين من دخول القاهرة وأنقرة في خلافات علنية بشأن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، وكان ذلك على خلفية اعتراض تركيا على اتفاقية مصرية - قبرصية لتحديد طريقة تقاسم مكامن الغاز، وتحديد مناطق التنقيب لكلٍ منهما، وتم توقيعها عام 2013. وردت مصر عن طريق خارجيتها، في فبراير (شباط) الماضي، بالتأكيد على «موقف القاهرة الثابت بشأن سلامة الموقف القانوني للاتفاقية الموقعة مع قبرص، واتساقها مع قواعد القانون الدولي»، محذرة من أن «أي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة (مياه المتوسط) تعتبر مرفوضة، وسيتم التصدي لها». ومن المقرر أن تشهد فعاليات «العودة للجذور» توقيع اتفاقية توأمة بين الدكتور محمود سلطان محافظ الإسكندرية وعمدة مدينة بافوس القبرصية، في ضوء تعزيز سبل التعاون بين مصر وقبرص. ومن المقرر أن يقام على هامش فعاليات الأسبوع منتدى الأعمال الاقتصادي، الذي ينظمه اتحاد الغرف التجارية المصرية، وذلك لبحث زيادة التعاون والتبادل التجاري بين الدول الثلاث. وسيزور وفد مكون من 120 مواطناً من قبرص واليونان مكتبة الإسكندرية، وقاعدة رأس التين البحرية، وبطريركية اليونان الأرثوذكس، والمربع اليوناني والمقابر اليونانية بمنطقة الشاطبي، ومتحف الإسكندرية القومي، وحدائق الشلالات، ومتحف كفافيس، ودير سانت سافا، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وكذلك سيزور بعضهم أماكن منازلهم ومدارسهم القديمة بالإسكندرية. وفي الجيزة، سيزور الوفد اليوناني القبرصي منطقة الأهرامات، فيما سيتوجه بعد ذلك إلى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء لزيارة دير سانت كاترين.

مواجهات في النيل الأزرق وواشنطن تطلب وقف القتال في دارفور

الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور .. تجددت المواجهات بين القوات الحكومية السودانية ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» فصيل مالك عقار، في ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود مع أثيوبيا وجنوب السودان واتهم المتمردون الخرطوم بخرق وقف النار، مؤكدين أن هجوم الحكومة أسفر عن تشريد مدنيين. وتجدد الحكومة السودانية والحركات المسلحة منذ أكثر من سنتين وقفاً للنار في مناطق النزاع في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور. وذكرت رئاسة أركان قوات «الحركة الشعبية ـ الشمال» في بيان أمس، أن عناصر «الدعم السريع» شنّت هجوماً استمر نحو 10 ساعات على مواقعها في منطقتَي، الجغب في جبل بان (30 كيلومتراً جنوب غربي الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق)، ومنطقة سودة، مؤكدةً دحر الهجوم في المنطقتين. وذكرت أن متمردي الجغب أحصوا 8 قتلى بمَن فيهم قائد القوة المهاجمة. واتهمت رئاسة أركان الحركة المتمردة، القوة المهاجمة بارتكاب انتهاكات بحق مدنيين ما تسبب بتشريد أعداد كبيرة من سكان القرى، معظمهم من كبار السن والنساء والأطفال واحتمائهم بالجبال. ودعت قيادة «الحركة الشعبية ـ الشمال»، ضامني اتفاق لوقف العدائيات وعلى رأسهم الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، إلى إدانة الخرق المتواصل للعدائيات في النيل الأزرق وتحميل الحكومة المسؤولية. في المقابل، أوردت الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع على الإنترنت أن عناصرها «حررت» 4 مناطق في ولاية النيل الأزرق هي، قويا الجديدة، قويا القديمة، كباديك، وجيكو. إلى ذلك، طالبت واشنطن، الأطراف المعنية في السودان بإنهاء الاقتتال وتمكين وصول المساعدات في منطقة جبل مرة في ولاية وسط دارفور. وأعربت الخارجية الأميركية عن عميق قلقها إزاء الاقتتال هناك. وطالبت واشنطن كل الأطراف، ممثلةً بالقوات الحكومية وقوات «حركة تحرير السودان» فصيل عبد الواحد نور وجماعات قبَلية مسلحة، بالوقف الفوري للأعمال الاستفزازية والعنيفة. ودعت واشنطن، حكومة السودان إلى السماح فوراً بوصول البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور «يوناميد»، وعناصر فريق الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى المناطق المنكوبة بالعنف وإلى المشردين، من دون عراقيل. وحضّت واشنطن الأطراف المعنية بتعزيز تعهداتها واتخاذ خطوات فورية صوب عملية سلام شاملة. من جهة أخرى، باشرت 3 وفود من الكونغرس ووزارة الخزانة الأميركية واللجنة الدولية للحريات الدينية محادثات مع المسؤولين في الخرطوم، ركّزت على إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومناقشة ملف الحريات الدينية، وتطبيع العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضايا الأمن والاستخبارات، والأوضاع الاقتصادية في البلاد.

مشاركة تاريخية للعسكريين في انتخابات تونس البلدية

الحياة...تونس - أ ف ب، رويترز .. لأول مرة في تاريخ تونس، تمكن رجال الشرطة والأجهزة الأمنية والجيش من التوجه أمس، إلى مكاتب الاقتراع للتصويت، في أول انتخابات بلدية منذ الثورة في العام 2011. وقال شرطي بعدما أدلى بصوته في أحد مكاتب الاقتراع في العاصمة: «إنه يوم تاريخي، لأول مرة نمارس حقنا كمواطنين. أخيراً أصبحنا تماماً كالمواطنين الآخرين». إلا أنه وبعد أكثر من 3 ساعات على بدء الاقتراع أمس، كانت مشاركة العسكريين والأمنيين «ضعيفة جداً»، وفق ما قال شكري الطالبي من شبكة «مراقبون» (المجتمع المدني) المكلفة مراقبة الانتخابات. وصرح المسؤول في الهيئة المكلفة بتنظيم الانتخابات مهدي الجلوالي أن حوالى 36055 عسكرياً وعنصراً أمنياً مسجلون على اللوائح الانتخابية. وأضاف أنه لا يمكن كشف العدد الإجمالي للقوات المسلحة والأمنية الذي يبقى سرياً في تونس. وقررت الهيئة المكلفة الانتخابات، كإجراء امني، عدم كشف سجل الناخبين العسكريين وعدم استخدام الحبر خلال عملية الاقتراع وعدم السماح لهم بالمشاركة في عملية فرز الأصوات. ودعت نقابات الشرطة إلى المشاركة بكثافة في الاقتراع لكن إحدى المنظمات دعت إلى مقاطعتها. وصرح الناطق باسم النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي شكري حمادة، أن «المؤسسة العسكرية في خدمة الشعب ويجب أن تكون محايدة ومع هذا الاقتراع لن تكون كذلك بعد اليوم». وكانت السلطات التونسية تحظر في ظل الأنظمة السابقة على الشرطيين والعسكريين التصويت باعتبار أن عليهم البقاء بعيداً تماماً من الحياة السياسية، ولكن بعد ثورة العام 2011، نشأت نقابات خاصة بالشرطة تطالب بحقوقهم المدنية. ويجيز القانون الانتخابي الجديد لقوات الأمن والجيش التصويت فقط في الانتخابات البلدية في اقتراع سيسمح بترسيخ الانتقال الديموقراطي في البلد. وسينتخب التونسيون المدنيون مجالس بلدية الأحد المقبل، بعد أن كانت لجان تدير البلديات بالتكليف منذ سقوط نظام زين العابدين بن علي عام 2011، ما أثّر سلباً على نمط معيشة المواطنين. في السياق، يثير ترشيح أحد أبناء الطائفة اليهودية في تونس ضمن قائمة حركة «النهضة» الإسلامية في مدينة المنستير (شرق) الساحلية للانتخابات البلدية الشهر المقبل، جدلاً بين مَن يعتبره «استغلالاً» من قبل «النهضة» أو مؤشراً على انفتاحه. ويحل سيمون سلامة الذي يرتدي زي «النهضة» سابعاً في الترتيب ضمن قائمة لا تملك حظوظاً كبيرة. وقال سلامة (54 سنة): «كل العائلة كانت ضد اختياري. شقيقي انزعج وزوجتي غضبت ولم تتحدث معي لأيام، لكنني تمكنت أخيراً من إقناعهما». وأشار رئيس قائمة «النهضة» في المنستير، شكري بن جنات إلى أن «الرمزية (في ترشح يهودي) قوية كونه سليل آخر العائلات اليهودية في المنطقة، فهو يتحدر من عائلة عريقة وجذوره في المنستير، وبذلك يدرك مشاكل المدينة». وأكد سلامة أنه اختار «النهضة» عن اقتناع لأنها «الحركة الأكثر نشاطاً والأكثر جدية على الساحة السياسية». وأضاف سلامة الذي ارتدى ألوان «النهضة» الزرقاء والبيضاء أن «النهضة غيّر استراتيجيته لم يعد في المقابل، يعتبر أخصام «النهضة» أن الحركة الإسلامية تستغل سلامة في دعايتها الانتخابية. وقال المكلف الشؤون السياسية في حزب «نداء تونس» برهان بسيس، إن «النهضة يقوم باستعراض إغراء سياسي بهدف إغراء الناس». من جهة أخرى، رأى منسق رحلات الحج اليهودي إلى مزار الغريبة في جربة روني طرابلسي، الذي تم تداول اسمه عام 2013 كمرشح لمنصب وزير السياحة، أن «هذا الترشيح فخر للطائفة اليهودية حتى وإن كان يمثل نفسه فقط». وأضاف أن الترشيح «يقدم صورة جميلة عن تونس المنفتحة».

الأطباء المقيمون في الجزائر يصعّدون بالتخلي عن المناوبة الليلية

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة ... نفّذ آلاف الأطباء المقيمين في الجزائر أمس، إعلانهم التخلي الكامل عن المناوبة الليلية في معظم المستشفيات الجزائرية، رغم تسخير وزارة الصحة لمديرياتها، وهو إجراء قانوني ضدهم. واتهم حزب موالٍ للحكومة حراك طلاب التخصص الطبي بخدمة طرف سياسي لم يذكره. وباشر الأطباء المقيمون، وهم طلاب تخصصات طبية، التخلي عن نظام المناوبة بدءاً من الرابعة عصر أمس، في خطوة تصعيدية جديدة تُضاف إلى الإضراب الذي بدأوه منذ بضعة أشهر. و أعلنت وزارة الصحة أنها ستلجأ إلى «التسخيرة» ضد الأطباء المقيمين وكلّفت مديريات الصحة الولائية بتنفيذها فوراً. وأعلن الياس رايس لـ «الحياة»، وهو أحد أعضاء تنسيقية المقيمين، أن الوزارة «تعاملت معنا كأطباء مهنيين بينما صفتنا هي طلبة كما سبق وأعلن رئيس الوزراء» أحمد أويحيى. ولم يحصل هؤلاء الطلاب على شهادة التخصص بعد لكن وزارة الصحة تستعين بأصحاب الأقسام النهائية في ضمان المناوبة الصحية. واتهم الناطق الرسمي لـ «حزب التجمع الوطني الديموقراطي» (حزب أويحيى)، شهاب صديق، الأطباء المقيمين بخدمة أجندة سياسية نتيجة تمديد فترة الإضراب واستعمال المزايدات واستغلال المرضى. وحذر شهاب صديق من استغلال أطراف لم يسمها، الأوضاع الصعبة التي تمر به الجزائر والعمل على زرع اليأس والبلبلة بين الجزائريين باستعمال الدعاية المغرضة والشائعات عبر وسائل عدة من بينها مواقع التواصل الاجتماعي. وقال عضو المكتب الوطني لـ «التجمّع» إن الجزائر مقبلة على مرحلة صعبة، قبل سنة على موعد الانتخابات الرئاسية 2019، جراء ظروف اقتصادية واجتماعية غير مريحة ووضع أمني على الحدود مؤجج ما يقتضي اتخاذ خيارات صعبة نوعاً ما.

غرق 15 مهاجرا على الأقل بعد انقلاب قاربهم قبالة ساحل الجزائر

الراي..رويترز .. قال مسؤول في خفر السواحل إن 15 مهاجرا أفريقيا على الأقل غرقوا يوم أمس الأحد عندما انقلب قاربهم قبالة ساحل الجزائر لدى محاولتهم الوصول إلى أوروبا. وقالت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن رجال خفر السواحل وسلطات الحماية المدنية أنقذوا 19 شخصا من أصل 34 كانوا على متن القارب. وأضاف المسؤول لمحطة النهار التلفزيونية أن القارب غرق قبالة ساحل أوران وهي مدينة تقع على بعد نحو 450 كيلومترا غربي الجزائر العاصمة، مشيرا إلى أن القارب أبحر من المغرب. ولم تتوفر تفاصيل عن جنسية المهاجرين. وقالت وزارة الداخلية الجزائرية هذا الشهر إن البلاد تعاني من تدفق مهاجرين غير شرعيين من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بعد أن اتخذت أوروبا إجراءات جعلت انطلاق القوارب من ليبيا ودول أخرى أكثر صعوبة.

ليبيا: حفتر يزور قواته قرب درنة تمهيداً لمعركتها

اجتماع رباعي في القاهرة اليوم لبحث العملية السياسية

الشرق الاوسط...القاهرة: خالد محمود... في مؤشر على قرب تنفيذ الجيش الوطني الليبي لعملية عسكرية موسعة لتحرير مدينة درنة، آخر معاقل الجماعات المتطرفة في منطقة ساحل شرق ليبيا، زار القائد العام للجيش، المشير خليفة حفتر، بشكل مفاجئ أمس، القاعدة الجوية العسكرية في مطار الأبرق، على بعد 70 كيلومتراً غرب مدينه درنة، فيما كشف مسؤول بارز في حكومة الوفاق الوطني في طرابلس عن اتصالات غير معلنة تمت بينه وبين أحد أبناء حفتر خلال فترة علاج الأخير في فرنسا. وتزامنت هذه التطورات مع معلومات عن قرب استئناف الاجتماعات الرسمية التي تستضيفها القاهرة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية خلال الشهر المقبل، إضافة إلى دعوة السلطات المصرية مسؤولين في المجلس الأعلى للدولة إلى زيارة القاهرة للمرة الأولى، عقب فوز القيادي في «الإخوان المسلمين» خالد المشري برئاسة المجلس غير المعترف به دولياً الشهر الماضي. وقال وزير خارجية حكومة الوفاق الوطني، محمد سيالة، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع أحد أبناء حفتر خلال خضوع الأخير لفحوصات طبية في أحد مستشفيات باريس، للاستفسار منه رسمياً عن صحة حفتر، نيابة عن رئيس الحكومة فائز السراج. ولم يوضح سيالة، في تصريحات تلفزيونية، اسم نجل حفتر الذي تحدث إليه عبر الهاتف، في ما يعد أول اتصال معلن بين مقربين من حفتر ومسؤولين في حكومة السراج، منذ وقف حفتر الاجتماعات مع السراج بسبب تصاعد الخلافات السياسية بينهما حيال خطة بعثة الأمم المتحدة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد قبل نهاية العام الحالي. وأعرب سيالة عن أمله في أن يتوصل مجلسا الدولة والنواب إلى اتفاق لتعديل اتفاق السلام المبرم برعاية أممية في منتجع الصخيرات بالمغرب نهاية 2015، معتبراً أنه يتعين على مجلس النواب الموجود في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي الموافقة على تشريع قانون للاستفتاء، وآخر للانتخابات الرئاسية والتشريعية التي قال إنها ستتم إما نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل. وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول في حكومة السراج عن إمكانية تعديل موعد إجراء هذه الانتخابات، التي كان رئيس البعثة الأممية غسان سلامة قد اقترحها أخيراً، وحدد نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل لإجرائها. لكن حفتر أعلن أخيراً رفضه لهذه الانتخابات، فيما يرفض مجلس النواب الاعتراف بحكومة السراج، أو تعديل دستوري جديد يسمح بتنظيم استفتاء على الدستور الجديد للبلاد. وأعلن رئيس البعثة الأممية لدى ليبيا أنه ناقش في القاهرة مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط «التقدم الذي تم إحرازه في خطة عمل الأمم المتحدة من أجل ليبيا، إضافة إلى الاجتماع الرباعي»، الذي سيعقد اليوم في مقر الجامعة العربية. ويشارك في اجتماع اللجنة الرباعية حول ليبيا الجامعة العربية والاتحادان الأفريقي والأوروبي والأمم المتحدة، علماً بأنه من المنتظر أن يناقش مجموعة من الخطوات المشتركة التي تهدف إلى تشجيع الأطراف الليبية على المضي قدماً في مسار استكمال عملية الانتقال السياسي، والوساطة لإتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية المقررة بموجب اتفاق الصخيرات. إلى ذلك، قالت مصادر في الجيش إن حفتر زار، أمس، من دون إعلان مسبق، قاعدة الأبرق القريبة من مدينة درنة، للاطلاع على آخر المستجدات العسكرية في «غرفة عمليات عمر المختار» الخاصة بمعركة تحرير المدينة التي تسيطر عليها جماعات متطرفة منذ نحو 4 سنوات. وقال مصدر في قاعدة الأبرق إن حفتر عقد سلسلة اجتماعات مع كبار مساعديه وقادة القوات المكلفة بتحرير المدينة، في أول نشاط رسمي معلن له منذ عودته الأخيرة من مصر بعد رحلة علاجية في فرنسا، قاطعاً الجدل حول وضعه الصحي. وتعتبر القاعدة الجوية في مطار الأبرق هي مركز عمليات الجيش غرب مدينة درنة المطوقة تحسباً لهروب المتطرفين، علماً بأن هؤلاء رفضوا الاستجابة لأكثر من مهلة أعلنها الجيش أخيراً لتسليم أسلحتهم، كما رفضوا وساطات قبلية ومحلية. ومن جهة أخرى، لقي أمس 3 أشخاص مصرعهم في حادث تحطم طائرة نقل ليبية على مدرج جوي في حقل الشرارة النفطي تستخدمه السلطات في نقل الإمدادات للحقل النفطي النائي. وحقل الشرارة مهم للمساعدة في تحسين الاقتصاد الليبي، إلا أن إنتاجه تعطل مراراً بعد أن أغلقته جماعات مسلحة واحتجاجات ومشكلات أمنية أخرى. وقال مهندس نفطي إن حقل الشرارة ينتج حالياً أكثر من 300 ألف برميل يومياً. ومن جهة أخرى، اتفق مسؤولون في جهاز المباحث الجنائية في وزارة الداخلية مع ممثلي الوكالة البريطانية لمكافحة الإجرام على تدريب عناصر ليبية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وغسل الأموال.

العاهل المغربي في قمة برازافيل: لا رجعة عن مسار تحول أفريقيا

الشرق الاوسط...الرباط: لحسن مقنع.... قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن «أفريقيا انخرطت في مسار التحول بشكل لا رجعة فيه»، مشيراً إلى أنها «تؤكد ذاتها وتفرض وجودها، في تطلع دائم إلى المستقبل، بكل ثقة واطمئنان». لكنه شدد على أن ذلك «لا ينبغي أن ينسينا ما يقف في طريقنا من تحديات عدة، فما أحوجنا اليوم إلى إذكاء الوعي البيئي، بما يوازي حاجتنا إلى التنمية الشاملة لقارتنا». وأشار ملك المغرب في خطاب ألقاه، أمس، أمام قمة قادة دول ورؤساء حكومات لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو المنعقدة في برازافيل، إلى أن «اجتماعنا اليوم دليل على طابع الاستعجال الذي يكتسيه موضوعه بالنسبة إلى الجميع. فهو في غاية الأهمية بالنسبة إلى قارتنا، بل وللبشرية جمعاء، لما يجسده من وعي جماعي بالآثار المدمرة لتغير المناخ على القارة الأفريقية». وشدد على أن «مسؤوليتنا الجماعية تقتضي منا اليوم أن نتجند جميعاً من أجل حماية التنوع البيولوجي في أفريقيا، إذ ما فتئ استنزاف هذا الموروث المشترك يتسبب بعواقب وخيمة على السكان في حياتهم اليومية، بقدر ما يقوض أيضاً فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجماعات التي تعتمد على هذا الرصيد في عيشها». وتحدث العاهل المغربي عن حوض الكونغو، وقال إنه «يشكل موقعاً محورياً في قلب هذا الانشغال. فهو ثاني أكبر خزان للكربون، وثاني أكبر حوض نهري على الصعيد العالمي، مما يجعله أحد أكبر النطاقات الغابوية في العالم، وموطناً لما يزيد على نصف الأنواع الحيوانية في القارة الأفريقية، ومن ثم، فهو يساهم في ضبط توازن المناخ، على امتداد كوكبنا، ويجعل من أفريقيا رئة ثانية للعالم. وهذا ما يضفي على اجتماعنا في هذا المكان بالتحديد، أهمية بالغة في رسم معالم مستقبل هذا الرصيد الحيوي». ورأى أن «الصندوق الأزرق لحوض الكونغو، الذي يشكل أهم أداة مالية للجنة المناخ لحوض الكونغو سيفضي حتماً إلى إطلاق دينامية إيجابية، ستتمخض عنها جملة من المشاريع التي من شأنها أن تدعم اقتصاديات الدول الأعضاء». وأشار إلى أن «هذا النمط الاقتصادي الجديد القائم على الماء وعلى حسن تدبيره يشكل رافعة للتنمية المستدامة». واعتبر أن تفعيل هذا الصندوق «ينبغي أن يكون مقروناً بتعبئة جميع الفاعلين الاقتصاديين ومكونات المجتمع المدني، بما يساهم في اتخاذ تدابير ملموسة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها، ويكفل قيام نمط تنموي قائم على الصمود في وجه هذه التغيرات».



السابق

العراق...كركوك... حملة انتخابية شرسة بنكهة قومية وطائفية نفاذة...اتهامات متبادلة تطغى على حملات الأحزاب الكردية.....ومقتل مرشح عن ائتلاف المالكي في نزاع عشائري......المؤبد لـ 29 أجنبية في العراق بتهمة الانتماء لـ «داعش»......كيف توظف إيران "داعش" لخدمة مصالحها في الانتخابات العراقية؟..."الرايات البيض" .. هل هو الشكل الجديد لتنظيم داعش؟....

التالي

لبنان....الحريري يعترف بأخطاء ارتكبت بحق عكار .. وباسيل يهاجم بري وجنبلاط ويحيِّد حزب الله...«طبولُ حروبِ» ما بعد الانتخابات تطغى على «معارك» 6 مايو في لبنان..«حزب الله» يَكشف المزيد من أوراقه المستورة ويُهاجِم... «ذئاب الداخل»....تبادل الود بين الحريري وجنبلاط ينعش قاعدتيهما الحزبية في الشوف...بري: نريد إنقاذ لبنان من الطائفيين....اسبوع التحضير لـ«الأحد الكبير».. وتوقُّع إرتــفاع منسوب التشنج.....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,741,947

عدد الزوار: 6,912,046

المتواجدون الآن: 105