مصر وإفريقيا..السودان: وزراء الحكومة المعدّلة من «الحرس القديم»...مقتل أكثر من 30 مدنيا من الطوارق بنيران إرهابيين في مالي...مجلس الأمن يتمسك بالمفاوضات في نزاع الصحراء الغربية...إعلانات بالإنكليزية «تتفشى» في القاهرة وتعزز الطبقية......حكم نهائي بإعدام 6 من «الإخوان» في أحداث عنف بمصر...السيسي يتعهد إنهاء العملية العسكرية في سيناء..صفقة ضخمة بين مصر وروسيا لتصنيع 1300 عربة قطار....انتحاري يقتل أربعة عسكريين كبار في الصومال...

تاريخ الإضافة السبت 28 نيسان 2018 - 7:25 م    عدد الزيارات 2209    التعليقات 0    القسم عربية

        


ماذا بعد فشل مفاوضات سد النهضة؟.. 4 خيارات أمام القاهرة...!!!

عكاظ...محمد حفني (القاهرة) .... هل وصلت أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان إلى طريق مسدود؟ وماذا بعد فشل جولة مفاوضات الخرطوم أخيرا؟ وما السيناريوهات المستقبلية؟ وإلى أين تتجه الأزمة.. تصعيد أم تدويل؟.. مسؤول مصري بارز كشف لـ«عكاظ» أن القاهرة تتجه إلى «تدويل» الأزمة للحفاظ على حصتها من مياه النيل بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن أو اللجوء للتحكيم الدولي الذي يمكن أن يكفل لها حلاً عادلاً لقضية باتت على المحك. وقال المصدر - الذي رفض ذكر اسمه - إن هناك اجتماعات سياسية وأمنية مصرية على مستوى عال داخل مؤسسات الدولة لبحث تداعيات أزمة سد النهضة، وكيفية التحرك خلال المرحلة القادمة. ولم يستبعد المصدر تدخل واشنطن في هذا الملف، خصوصا أن مصر تخشى أن يؤدي استكمال بناء السد، وما يتبعه من خطوات لتخزين المياه إلى التأثير سلبا على حصة مصر من المياه. ولفت المصدر المسؤول إلى أن الحكومة المصرية تسعى لتكوين «لوبي» من عدد من الدول المهتمة بالقضية كحل سياسي للضغط على أديس أبابا. وكانت مفاوضات سد النهضة أخفقت مجدداً عقب فشل وزراء الخارجية والري في مصر وإثيوبيا والسودان في التوصل إلى اتفاق حول القضايا الخلافية المتعلقة بالسد. وتزامنا مع تفاقم الأزمة مرة أخرى لاحت في الأفق محاولة تدخل طرف خارجي في مسعى لإيجاد حل وسط للأزمة المتفاقمة بين دول حوض النيل وتقريب مواقف الدول الثلاث، وهو ما قام به وفد أمريكي خلال زيارته عواصم الدول الثلاث . وفي هذا السياق، رأى الخبير المتخصص في الشؤون الأفريقية بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام الدكتور هاني رسلان في تعليق لـ«عكاظ» أنه بعد فشل المسارين الفني والسياسي، هناك 4 بدائل أمام القاهرة، الأول: الحلول السياسية من خلال تدخل الدول الصديقة، والثاني: اللجوء إلى محكمة العدل الدولية والأمم المتحدة ومجلس الأمن، استناداً للقانون الدولي للمياه الذي ينص على عدم السماح لأي دولة بأن تستغل حقوق النظام المائي للنهر الدولي، إلا بعد موافقة دول حوض النهر، وهو مبدأ تخالفه إثيوبيا بالفعل، أما البديل الثالث فهو التحرك المصري على المستوى الأفريقي من خلال دول حوض النيل لتوضيح الموقف المصري وأحقيته في مياه النيل، وشرح وجهة النظر المصرية بالمستندات والوثائق، والبديل الأخير هو الحل العسكري، وهو حل غير مستبعد حال استنفاد كافة الوسائل المتاحة سابقاً، خصوصا في ظل ما تمثله المسألة من قضية أمن قومي كبرى بالنسبة لمصر. واعتبر رسلان أن كل الخيارات مفتوحة في هذا الملف الخطير، كون مياه النيل قضية «حياة أو موت» للمصريين. وحذر من مخاطر تخزين نحو 75 مليار متر مكعب خلف بحيرة السد، ما سيكون له عواقب وخيمة على مصر، مطالباً الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات حاسمة تضمن قبول إثيوبيا بقواعد تحفظ حقوق مصر المائية.

القضاء الإداري في مصر يؤكد إلغاء التحفظ على أموال أبو تريكة...

الراي....أ ف ب.. قررت المحكمة الادارية العليا السبت استمرار تنفيذ حكم محكمة أول درجة بإلغاء التحفظ على أموال نجم الكرة المصري السابق محمد ابو تريكة الذي تتهمه السلطات بدعم الارهاب، وفق مسؤول قضائي. وأوضح المسؤول ان المحكمة قررت «استمرار تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري» الصادر مطلع العام الجاري بإلغاء التحفظ على اموال ابو تريكة. واتخذت المحكمة هذا القرار بعد ان قضت بتعليق الطعن المقدم من محامي الحكومة بقرار محكمة اول درجة لحين فصل المحكمة الدستورية العليا في دعوى تنازع الاختصاصات. وكانت محكمة الامور المستعجلة قررت وقف تنفيذ حكم المحكمة الادارية (اول درجة) بالغاء التحفظ على اموال ابو تريكة الا ان محاميه طعن امام المحكمة الدستورية بعدم اختصاص القضاء المستعجل في هذه الدعوى وباختصاص القضاء الاداري وحده. وتتهم السلطات ابو تريكة بتمويل جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها ارهابية في نهاية 2013. وحاليا يقيم ابو تريكة (39 عاما) في قطر، حيث يعمل محللا رياضيا في شبكة «بي ان سبورتس». وكان المهاجم السابق للنادي الاهلي المعتزل منذ عام 2013، احد ابرز نجوم اللعبة في مصر وافريقيا.

حكم نهائي بإعدام 6 من «الإخوان» في أحداث عنف بمصر

الراي... (رويترز) ... قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية قضت اليوم السبت بإعدام ستة متهمين أدينوا في قضية تتعلق بأحداث عنف وقعت بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة يوم فض اعتصامين لجماعة الإخوان المسلمين في العاصمة ومحافظة الجيزة المجاورة عام 2013. وأضافت المصادر أن المحكمة، وهي أعلى محكمة مدنية مصرية، خففت حكم محكمة الجنايات بالإعدام على ثلاثة متهمين آخرين إلى السجن المؤبد وأيدت معاقبة 59 متهما بالسجن المؤبد وبرأت ساحة 47 متهما من أحكام بالسجن المؤبد والسجن عشر سنوات. وقال مصدر إن المحكمة قضت بعدم جواز نظر طعن اثنين من المتهمين وسقوط حق أربعة في الطعن وعدم قبول طعني اثنين لم يستوفيا الشروط الشكلية ومن ثم تبقى أحكام الحبس الصادرة ضدهم قائمة ولا يجوز الطعن عليها مرة أخرى. وأحكام محكمة النقض نهائية وباتة. ويلزم لتنفيذ حكم الإعدام موافقة رئيس الدولة. ونسبت السلطات للمتهمين اقتحام مركز شرطة مطاي وإشعال النار فيه والاستيلاء على أسلحة نارية وذخائر كانت بداخله. وشملت الاتهامات التي وجهت إليهم أيضا قتل نائب مأمور مركز الشرطة، وهو ضابط برتبة عميد، والشروع في قتل ضابط برتبة ملازم أول وشرطي بالمباحث وإطلاق الرصاص على بقية رجال الشرطة والموظفين المدنيين في المركز وتخريبه وإتلاف سيارات خاصة حوله. وقالت السلطات إن المتهمين أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين أو مؤيدين لها. وكان المئات من أعضاء ومؤيدي الجماعة قد قتلوا في فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة يوم 15 أغسطس آب 2013 كما قتل عدد من رجال الأمن. وفضت السلطات الاعتصامين بعد نحو ستة أسابيع من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة وسط احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

مصر توقف مسؤولين عن العمل بعد تضرر سكان من طقس سيء في العاصمة

الحياة...القاهرة – رويترز .. أعلنت هيئة الرقابة الإدارية المصرية اليوم (السبت) إيقاف عدد من المسؤولين عن العمل، بعد تضرر سكان من طقس سيء في العاصمة القاهرة الأسبوع الماضي. وقالت الهيئة في بيان نشرته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب «الوقوف على الأسباب الفنية والموضوعية التي أدت إلى وقوع أزمة تراكم مياه الأمطار بسبب الطقس السيء الذي ضرب بعض المناطق بالقاهرة الكبرى وأبرزها مدينة القاهرة الجديدة». وأضافت أن أوجه القصور التي تسببت في تضرر السكان استوجبت «إيقاف عدد من المسؤولين في جهاز مدينة القاهرة الجديدة عن العمل وإحالة الوقائع على المستشار النائب العام (نبيل صادق) لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية تضع الأمور في نصابها لمحاسبة كل من اخطأ أو أهمل». وكانت امرأة قالت في فيديو نشر على الإنترنت إنها وطفلتها ووالدتها علقن في سيارتها على الطريق الدائري في القاهرة لمدة ثماني ساعات وسط سيارات أخرى كثيرة ظلت متوقفة على الطريق بسبب تراكم مياه الأمطار. كما شكا آخرون في القاهرة الجديدة من غرق سياراتهم وأجزاء من منازلهم. وقال السيسي عبر صفحته على «فايسبوك»: «أتفهم تماماً حال المعاناة التي ألمت ببعض المصريين نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار في شكل مفاجئ وغير معتاد... وأؤكد أن الدولة بأجهزتها كافة ستكثف جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى». كما قدم رئيس الوزراء شريف إسماعيل اعتذاراً للمواطنين. وجاء في تقرير هيئة الرقابة الإدارية أن هناك مخالفات شابت إنشاء نظام الصرف في القاهرة الجديدة وأنها تشكل «جريمة جنائية تضر في المال العام وتستدعي المساءلة القانونية». واستنكر تقرير هيئة الرقابة الإدارية «انعدام الحرفية والمهنية في إدارة الأزمة» الأخيرة، وأشار إلى أن هناك مراجعة للتشكيل الحالي لمركز إدارة الأزمات التابع إلى رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى «منحه صلاحيات وآليات تتيح له مواجهة أي أزمات تتعرض لها البلاد».

السيسي يتعهد إنهاء العملية العسكرية في سيناء

الحياة...القاهرة - أ ف ب ... تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم (السبت) أن يتم انهاء العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش بالتعاون مع الشرطة في سيناء منذ شباط (فبراير) الماضي «في اسرع وقت ممكن». وقال السيسي في لقاء نظمه الجيش المصري وبثه التلفزيون الرسمي موجهاً حديثه الى اهالي سيناء، إنه «يتم تنفيذ خطة تنمية في سيناء تنتهي بحلول 2022». وأكد انه بالتوازي مع ذلك يستمر «الجهد الذي يقوم به الجيش والشرطة بالتعاون معكم»، مضيفاً «سننهي المهمة في اسرع وقت ممكن». وحرص السيسي على توجيه حديثه لسكان سيناء قائلا ان «كل المصريين يعرفون ان اشقاءهم المصريين في سيناء لا يتحملون مسؤولية بعض اهل الشر» في اشارة الى المتطرفين. وتابع «نحن لا نحمل ابدا اهلنا في سيناء المسؤولية» عن الهجمات التي يقوم بها المتطرفون، مشددا على ان «الارهاب موجود في كل محافظات الجمهورية». وشكر الرئيس المصري «كل مصري شريف في سيناء. الفترة صعبة وقاسية، لكن لو لم نقم بهذه الاجراءات (لمكافحة المتطرفين)، فان سيناء ستضيع منا». ويشن الجيش المصري عملية عسكرية واسعة في سيناء لمكافحة الارهاب بدأها في التاسع من شباط (فبراير) الماضي، أسفرت حتى الان عن مقتل أكثر من مئة من الجهاديين وحوالى 30 جنديا، وفق احصاءات الجيش.

حجم التجارة بين البلدين يرتفع 55% في 3 أشهر

صفقة ضخمة بين مصر وروسيا لتصنيع 1300 عربة قطار

ايلاف...صبري عبد الحفيظ.. ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال الثلاثة أشهر الماضية بنسبة 55%، بينما يجري الاتفاق على إبرام صفقة ضخمة لشراء قطارات للسكك الحديدية في مصر بمبلغ يزيد عن مليار دولار.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يتزايد حجم التعاون التجاري بين مصر وروسيا بصورة سريعة، وارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 55%، بينما تستعد أكبر شركة روسية لتصنيع عربات القطارات "ترانسماش هولدينج"، للفوز بصفقة ضخمة لتصدير 1300 عربة قطارات إلى هيئة السكك الحديدية المصرية. وقال جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، إن مصر أعلنت عن مناقصة لتصنيع نحو 1300 عربة قطار، مضيفا أن شركة "ترانسماش هولدينج" شاركت في المناقصة مع الشركاء من دولة المجر. وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "انترفاكس" الروسية، أن تلك المناقصة الضخمة تشمل عقد قيمته أكثر من مليار دولار، موضحا أن هذه المناقصة رئيسية بالنسبة للهندية الروسية، ويعد المنافسون الرئيسيون للتحالف "الروسي – المجري" هم شركات من الصين وإيطاليا وإسبانيا ورومانيا. وأوضح "كالاماوف" أن روسيا تخطط لمشاركة في تطوير شركة حلوان للصناعات المعدنية، مشيرا إلى العديد من الاستثمارات الروسية الضخمة في مصر مثل مشروع الضبعة النووية والمنطقة الصناعية وغيرها. وفي سياق التعاون الاقتصادي، أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، أنه من المقرر عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية – الروسية المشتركة خلال النصف الثاني من مايو المقبل بالعاصمة الروسية موسكو، مشيرًا إلى أنه من المخطط أن تشهد الاجتماعات التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة في المجال الصناعي والزراعي والجمركي. وقال إن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ستكون على رأس الموضوعات التي سيتم بحثها خلال فعاليات اللجنة. وأضاف قابيل في تصريحات تلقت "إيلاف" نسخة منها، أن العلاقات السياسية والاقتصادية المصرية الروسية علاقات تاريخية ووطيدة قائمة على تحقيق المصالح المشتركة لكلا الدولتين، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية ستدرس الملف الروسي بعناية وستتابع عن كثب التطورات العالمية الجارية بشأن المعرض، وذلك قبل التصويت النهائي والذي سيعقد هذا العام بالعاصمة الفرنسية باريس للاختيار بين 4 دول مرشحة هي روسيا واليابان وفرنسا وأذربيجان. ولفت قابيل إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورًا ملحوظًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال الربع الأول من عام 2018 مليار و334 مليون دولار مقابل 862 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة تصل إلى 55%، مشيرًا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى روسيا تمثلت في الحاصلات الزراعية خاصة البطاطس، البصل، الثوم، العنب والفراولة الطازجة والمجمدة والنباتات الطبية والعطرية وكذا السلع الصناعية خاصة الأجهزة المنزلية والمفروشات المنزلية والمنتجات الصيدلانية. جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفدًا روسيًا رفيع المستوى برئاسة ايفجني كويفاشيف محافظ منطقة سفيردلوفسك الروسية لاستعراض ملف استضافة روسيا لمعرض اكسبو 2025 بمدينة يكاترينبرج الروسية، حضر اللقاء جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي وسيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة والمهندس حسام خطاب مساعد الوزير لشئون الصناعة والمهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى جانب عدد كبير من المسئولين بمصر وروسيا الاتحادية. ومن جانبه، أكد جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي حرص بلاده على دعم مصر لملف استضافة روسيا لمعرض اكسبو 2025 خاصة في ظل العلاقات التاريخية التي تربط قيادة وشعبا البلدين. ووجه كالامانوف الدعوة للوزير للمشاركة بمنتدى التصنيع الدولي والذي سيقام بروسيا العام المقبل، لافتًا إلى أن روسيا ستستضيف خلال الفترة من 9-22 يوليو المقبل فعاليات معرض "إنابروم"، والذي سيقام بمشاركة دولية واسعة. كما أشار إيفجني كويفاشيف محافظ منطقة سفيردلوفسك الروسية إلى أن روسيا تبذل خلال المرحلة الحالية جهودًا حثيثة لاستكمال الإعدادات اللازمة لاستضافة معرض اكسبو 2025 خاصة وانها تنافس 3 دول كبيرة متقدمة لاستضافة المعرض، مشيرًا إلى أن المعرض سيتم تنظيمه تحت عنوان "الإنتاج الرقمي، ابتكارات أفضل للأجيال القادمة". وأضاف أن المعرض يقام على مساحة 1321.5 فدان وسيكون أكبر المعارض المقامة في التاريخ وسيضم 103 أجنحة، لافتًا إلى أن المعرض سيقام بمشاركة 140 دولة ويتضمن برامج دعم خاصة للدول النامية، حيث ستتحمل روسيا تكاليف كافة فعاليات المعرض والخدمات الاستشارية. وأشار إلى أنه سيتم استغلال المنشآت الخاصة بالمعرض لتصبح مراكز للتطوير التكنولوجى مستقبلًا، لافتًا إلى أنه سيتم استغلال الجناح الخاص بكل دولة فى إقامة ملاحقات سياسية وتجارية وثقافية للدولة. وجدير بالذكر أن روسيا تشارك في هذا المعرض العالمي “اكسبو” منذ العام 1851، إلا أنها طوال الأعوام الطويلة، لم تستضف فعاليات هذا المعرض، وتحرص الحكومة الروسية على توفير كل المقومات لنجاح تلك الاستضافة، خصوصًا في ظل توافر الأهداف لتحويل مدينة يكاترينبرج إلى "عاصمة المستقبل". كما أن المعرض العالمي "إكسبو" يقام كل خمس سنوات، ولمدة ستة أشهر، وتبحث فيه القضايا والتحديات العالمية، وتقترح الحلول المناسبة لها، وسبل مواجهتها والتخفيف من أثارها.

إعلانات بالإنكليزية «تتفشى» في القاهرة وتعزز الطبقية..

الحياة...القاهرة – هبة ياسين .. «إنكليزي ده يا مرسي؟». سؤال شهير ورد على لسان أحد أبطال مسرحية «مدرسة المشاغبين»، العمل الأشهر تلفزيونياً في مصر منذ سبعينات القرن الماضي. وصارت لهذا السؤال دلالة على واقع ملايين المصريين الذين لا يجيدون الإنكليزية التي يبلغ عدد المتحدثين بها نحو 25 في المئة من سكان العالم، علاوة على ملايين أخرى يتحدثون بها لغة ثانية. ورغم تدني نسبة من يجيدون الإنكليزية بين قطاعات عريضة في المجتمع المصري، صار لافتاً انتشار إعلانات بهذه اللغة في شوارع القاهرة وعلى طرق السفر السريعة في مصر، فيما تفشت ظاهرة المحال ذات الأسماء المكتوبة باللغة نفسها. وهو أمر مستغرب في بلد تبلغ نسبة الأمية فيه 25.8 في المئة، وفقاً لإحصاءات عام 2017. وكشف تقرير صادر عن منظمة «التعليم أولاً» المتخصصة في التدريب اللغوي والتبادل الثقافي، مستوىً متدنياً للدول العربية في إتقان الإنكليزية، وجاءت مصر في المركز الرابع والخمسين بين سبعين دولة حول العالم في هذا الصدد. ورغم أن الاحتلال الإنكليزي لمصر استمر نحو سبعين عاماً، إلا أنه لم يترك بصمته على علاقة الشعب المصري باللغة الإنكليزية، على عكس الاحتلال الفرنسي في بلدان عربية أخرى. وفي ظل تحوّل المجتمع المصري إلى النمط الاستهلاكي، وانتقال طبقاته العليا إلى العيش في ما يشبه «غيتوات»، وسطوع الرغبة في التباهي، جاءت غالبية الإعلانات إما عن مجمعات سكنية فاخرة أو منتجعات باهظة الثمن أو سيارات فارهة، أو ماركات ملابس شهيرة أو حفلات لنجوم الغناء والموسيقى والرياضة تباع تذاكرها بآلاف الجنيهات. هذه الإعلانات تستهدف «الطبقة الثرية» التي يحظى أبناؤها بالتعليم في المدارس الأجنبية، وصارت مخاطبة الأهالي أطفالهم بالإنكليزية أو الفرنسية، مدعاة للتباهي. وانتشر «الفرانكوآراب» بين الشباب المصري، فهم يستخدمون الحروف اللاتينية في كتابتهم العربية، ما يشي بمجتمع يشعر بالدونية. وقال أستاذ التسويق والإعلام في جامعة القاهرة سامي عبدالعزيز لـ «الحياة» إن «هذه الظاهرة ترتبط بنوع المشاريع المعلن عنها والتي تقع في المناطق الجديدة، اعتقاداً من أصحابها والوكالات الإعلانية أن الشريحة المستهدفة هي كلاس إي، وأن هذه اللغة هي التي تناسبها». ورأى أن الإفراط فيها يحمل نتائج سلبية، فأكثرية المجتمع المصري اعتادت استخدام اللغة العربية، ما يخلق حالاً من الاغتراب لدى المواطن العادي، بل قد يُحدث نوعاً من الحساسية بين فئات الشعب، كما لو كنا نخاطب شريحة ليست مصرية، ما يرسخ الطبقية في المجتمع. ولفت إلى أنه يمكن قبول تلك الإعلانات إذا عُرضت وُسوّقت عبر القنوات التلفزيونية المشفرة التي يشاهدها عادة أصحاب القدرة الشرائية العالية. واعتبر أن هذه الظاهرة لن تنحسر بل ستتفاقم، وهي بمثابة «موضة» (صيحة) في مصر، بسبب تزايد الجامعات الخاصة الدولية والمدارس الأجنبية. واعتبر عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة الناقد صلاح فضل أن الشركات المعلِنة، سواء الوطنية أو الأجنبية، التي تريد مخاطبة شريحة معينة من المصريين، بدأت تتشكل في الحياة العامة وتُمسك بيدها زمام المال والأعمال بعدما تعلمت في المدارس الأجنبية. وقال لـ «الحياة»: «القضية ليست قاصرة على الإعلانات، فهي ترتبط بالمستويات الاجتماعية والطبقية، وتفاقم ظاهرة التعليم الأجنبي كبديل للتعليم المدني الوطني، كما أنها مرتبطة بتغوّل المؤسسات الاقتصادية وإعلانها الصارخ بأنها تفضل هذه الفئة الاجتماعية وتَقصر خطابها عليها». وأوضح أن مجمع اللغة العربية في القاهرة «يقاوم هذا التيار التغريبي الفج، بما أنه يجرح الحس الوطني والثقافي، ويشي بما وصلنا إليه من اهتزاز ثقتنا بهويتنا القومية». وكشف أن المجمع تقدّم بمشاريع عدة إلى مجلس النواب (البرلمان) لتفعيل قانون حماية اللغة العربية ومعاقبة من يعتدي على هوية الدولة، ويوجب أن تكون الإعلانات بالعربية، ويمكن أن تصحبها، في حال لزم ذلك، ترجمة ببنط أصغر لمخاطبة الأجانب. ويؤكد رئيس «جهاز التنسيق الحضاري» السابق سمير غريب أن بنود قانون حماية اللغة العربية الصادر عام 1958، تكررت ضمن قانون التنسيق الحضاري الصادر عام 2008، ويتضمن نصوصاً واجبة التطبيق في مجال إعلانات الطرق أو الفراغ العام، وتُحتم استخدام اللغة العربية، موضحاً أن مخالفة هذا الأمر تستوجب عقوبة السجن والغرامة.

السودان: وزراء الحكومة المعدّلة من «الحرس القديم»..

الحياة....الخرطوم - النور أحمد النور .. يعتزم الرئيس السوداني عمر البشير الاستعانة ببعض وزرائه السابقين من «الحرس القديم» في التعديل الوزاري المرتقب نهاية الأسبوع الجاري، من أجل مواجهة أزمة اقتصادية خانقة تشهدها البلاد. وقال مسؤول في حزب المؤتمر الوطني الحاكم لـ «الحياة» إن «البشير أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء بكري حسن صالح في شأن تعديل وزاري كان تقرر أن يكون محدوداً، لكن الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة وشح المحروقات والعملات الأجنبية دفعت قادة الحكم للتفكير في تعديل موسع يتوقع أن يشمل عشرة وزراء للتصدي للأزمات وامتصاص الغضب الشعبي المتنامي». وأوضح المسؤول أن التعديل الوزاري «سيشمل وزارات مهمة». ومن أبرز الوزراء المرشحين للعودة وزير النفط السابق عوض الجاز ووزير الزراعة عبد الحليم إسماعيل المتعافي. ويتوقع أن يتولى الدريري محمد أحمد منصب وزير الخارجية خلفاً للوزير المقال إبراهيم غندور. وحصل أحمد على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ليستر البريطانية وكان الممثِّل القانوني للسودان في النزاع الحدودي في شأن منطقة أبيي لدى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي. كما انضم إلى لجنة مراجعة دستور السودان عام 2005. وعمل سفيراً في الخارجية، وعضو في وفد السودان المفاوض بشأن اتفاق السلام الذي منح جنوب السودان حق تقرير المصير. وطالب رئيس حزب الشرق للعدالة والتنمية، النائب عبد القادر إبراهيم علي بحل الحكومة وتشكيل أخرى غير حزبية بعيداً من المحاصصات السياسية لإخراج من الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تشهدها. وقال إن «غياب العقل الاستراتيجي الذي يفكر ويبدع أدخل البلاد في أزمة». إلى ذلك أقرت الحركة الإسلامية التي تضم الإسلاميين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم عدم الاندماج في الحزب أو حل نفسها، علماً بأن الحركة تدرس خيارات لمنع الازدواجية مع الحزب الحاكم أو التحول إلى جماعة دعوية. وقال الأمين العام للحركة الإسلامية السودانية الزبير أحمد الحسن، أن الحصار الاقتصادي المفروض على السودان رفع جزئياً إذ إن بقاء اسم السودان في اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب يجعل سيف الحصار الاقتصادي مسلطاً عليه حتى الآن، ما يستدعي الاعتماد على الذات وإصلاح الاقتصاد ومحاربة المفسدين». إلى ذلك، اتفق رئيساً أركان الجيشين السوداني والإثيوبي على تنشيط القوات المشتركة الحدودية، وتبادل المعلومات لتأمين الحدود والسيطرة على الجماعات المتفلتة، ومكافحة التهريب والإتجار بالبشر وتجارة السلاح. واتفق الجيشان على تفعيل وتنشيط القوات المشتركة بين الفرق الحدودية المتقابلة للحفاظ على الأمن والاستقرار، إلى جانب التعاون في مجالات التدريب المشترك وتبادل الخبرات.

مقتل أكثر من 30 مدنيا من الطوارق بنيران إرهابيين في مالي..

الراي..أ ف ب..قتل أكثر من ثلاثين مدنيا من الطوارق أمس الجمعة بأيدي أشخاص يشتبه بأنهم إرهابيون في شمال شرق مالي على الحدود مع النيجر، وفق ما أفادت مصادر متطابقة اليوم السبت. وقالت مجموعة مسلحة منبثقة من متمردي الطوارق السابقين ومسؤولون قبليون إن الهجوم الجديد يأتي بعد هجوم مماثل شنه الخميس مسلحون على دراجات نارية ما أدى الى مقتل 12 شخصا على مشارف بلدة انديرامبوكين في المنطقة نفسها. وقال المسؤول القبلي صديجي اغ حمادي لوكالة فرانس برس من مدينة ميناكا عاصمة الولاية «قتل 43 شخصا خلال يومين وجميعهم من المدنيين من نفس المنطقة». وأضاف «مقاتلونا يدمرون قواعدهم ويمسحونها مسحا، فهم يستهدفون المدنيين الأبرياء» مشيرا الى أنه يرى عمليات سفك الدماء انتقاما من هجمات شنتها جماعات طوارق مسلحة على الإرهابيين. وقالت الجماعة المنبثقة عن الطوارق إن عدد القتلى في الهجومين على قرى اكلاز وأوكاسا هو 43 قتيلا، وذكرت أن جميع الضحايا هم من مجموعة ايداكساهاك الرعوية. ودعت المجموعة حكومات مالي والنيجر الى اتخاذ خطوات لضمان «نهاية سريعة لهذه الجرائم البشعة» مضيفا أن المجموعة «لن تذعن لاية تهديدات».

اجتماع لـ «رباعي» ليبيا في القاهرة

القاهرة، طرابلس - «الحياة» .. استضافت الجامعة العربية في مقرها بالقاهرة اجتماعاً للجنة «الرباعية» حول أزمة ليبيا بحضور مفوض الأمم المتحدة في ليبيا، غسان سلامة، ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا، بيير بويويا، رئيس بوروندي السابق ومندوب الاتحاد الأفريقي إلى مالي والساحل الأفريقي. وكان الاجتماع الأخير للمجموعة عُقد في نيويورك في أيلول (سبتمبر) الماضي. وأعلن محمود عفيفي، الناطق باسم الأمين العام للجامعة العربية، أن الاجتماع «يندرج في إطار التزام الجامعة والاتحادين الأفريقي والأوروبي والأمم المتحدة مواصلة تعاونها والتنسيق الوثيق بينها لدعم العملية السياسية في ليبيا، ومواكبة شعبها لإنجاز الاستحقاقات الدستورية والانتخابية التي يتضمنها الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية». وتابع أن «المجموعة ستتفق على مجموعة خطوات مشتركة تهدف إلي حض الأطراف الليبيين على تحمل مسؤولياتها، والمضي في مسار استكمال عملية الانتقال السياسي، والمساهمة في مراقبة الانتخابات. كذلك يزور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان القاهرة اليوم لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط. وهو سيلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط. في غضون ذلك، رفض رئيس حزب «العدالة والبناء»، محمد صوان، تصريحات المشير خليفة حفتر في شأن رفضه الانتخابات، وإشارته إلى أن سيطرة الجيش الوطني على الحكم «هو الحل للشعب الليبي». وتابع: «تؤكد تصريحات حفتر مخاوفنا من أي مشروع يهدد الدولة المدنية والنظام الديموقراطي.» ورحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بالاتفاقات الموقعة بين مدينتي مصراتة والزنتان، و «بكل مبادرات المصالحة بين مجتمعات البلاد، بهدف إعادة الأمن والاستقرار لحياة الليبيين اليومية». على صعيد آخر، كشفت منظمة الهجرة الدولية وجود أكثر من 29 ألف طفل مهاجر بلا ذويهم في ليبيا، مع ترجيحها أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى من ذلك. وأعلن رئيس المنظمة عثمان البلبيسي أن تحسين مستوى حماية هؤلاء الأطفال يمثل أهمية قصوى بالنسبة إلى منظمة الهجرة. ورحب بتعزيز التعاون بين الفاعلين المعنيين لتحسين القدرة على حماية مزيد من الأطفال في ليبيا. وأشار إلى أن الأطفال الذين لا يرافقهم ذويهم معرّضون لخطر الاتّجار بالبشر والاحتجاز التعسفي والعمل القسري والاستغلال الجنسي، علماً أن حلقة نقاش حول الحالات المعقّدة نظِمت في طرابلس في 29 آذار (مارس) الماضي. وصرح عبدالرحمن غندور، ممثل منظمة رعاية الطفولة (يونيسيف) في ليبيا: «بغض النظر عن الوضع القانون والظروف والأسباب الكامنة وراء ترحال الأطفال قد يزعزع الحرمان والأذى اللذين يعيشونه خلال رحلتهم المحفوفة بالأخطار الأسس التي يرتكز عليها نموّه الجسدي والعاطفي. ونعتبر التعاون بين المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية اللاجئين ضرورة لإيجاد حلّ دائم لكل طفل».

مواجهة متزعم «حراك الريف» بمكالمة عن «برنامج سري»

الشرق الاوسط....الدار البيضاء: لحسن مقنع.. واجهت محكمة في مدينة الدار البيضاء متزعم «حراك الريف» ناصر الزفزافي الذي يحاكم أمامها ضمن مجموعة من 54 شخصاً متهمين بالمس بأمن الدولة والتآمر ضد الوحدة الترابية للمغرب، بمكالمة هاتفية أجراها مع مهاجر مغربي مقيم في بلجيكا في مارس (آذار) من العام الماضي تضمنت حديثاً عن إعداد برنامج للحراك وإحاطته بسرية تامة ونزول نشطاء من أوروبا إلى الحسيمة للمشاركة في الاحتجاجات. وفي ردِّه عن سؤال القاضي في المحكمة، مساء أول من أمس، بخصوص فحوى هذه المكالمة، أشار الزفزافي إلى أن الترجمة العربية للمكالمة من طرف ضابط الشرطة القضائية الذي فرّغ محتواها ناقصة ومحرّفة، موضحاً أن تفريغ المكالمة بالأمازيغية يتكون من 40 مقطعاً، في حين أن النص المترجم تضمن 8 مقاطع فقط. والتمس الزفزافي إعادة الاستماع لتسجيل المكالمة وترجمتها من طرف المترجم المحلّف الموجود في القاعة. واستجاب القاضي طلب الزفزافي. وبحسب المترجم، فإن خالد الشمروكي، المقيم المتصل من بلجيكا، أخبر الزفزافي بأنه سيحل بالحسيمة ويترك زوجته في بلجيكا، مشيراً إلى أنه سيصطحب معه عدداً من النشطاء. وأضاف الشمروكي أنه لم يكن يعتزم المجيء إلى الحسيمة هذا الصيف، غير أنه عندما سمع نداء الزفزافي غيّر رأيه. وطلب المتحدث من الزفزافي العمل مع بقية النشطاء على إعداد برنامج جيّد للحراك وإحاطته بسرية تامة «لأن هناك متربصين وأشخاصاً يمكن إغراؤهم بالمال». وأوضح الزفزافي أن الأمر كان يتعلق بالإعداد لمسيرة في 20 يوليو (تموز) 2017. وقال إن نشطاء الحراك بعد سبعة أشهر من الاحتجاج السلمي على المستوى المحلي، دون جدوى، قرروا تنظيم مسيرة وطنية بالحسيمة يُسهِم فيها جميع المغاربة لدعم مطالبهم. وقال إن الشمروكي أخبره عن تغيّر أوضاع المهاجرين في أوروبا، وأنه على استعداد للعودة إلى الوطن إذا ما تحسنت الأوضاع. واستمرت جلسة المحاكمة، التي ووجه خلالها الزفزافي بتسجيلات عدة لمكالماته الهاتفية، إلى ساعة متقدمة من الليلة قبل الماضية، قبل أن يقرر القاضي تأجيلها إلى الاثنين بسبب إصابة المترجم بوعكة صحية وطلب عرضه على الطبيب المداوم في الجلسة. وقال الزفزافي في خضم رده على أسئلة القاضي حول فحوى المكالمات، إن الملف المطلبي للحراك واضح، ويتضمن مطالب اقتصادية واجتماعية، وليس فيه أي مطلب بخصوص انفصال الريف عن المغرب، مشيراً إلى أن الملف المطلبي لحراك الريف يشمل أيضاً مطالب تتعلق بالمهاجرين، ذكر منها غلاء تذاكر الطائرة، ومشكلات المهاجرين مع الإدارة وسرقة ممتلكاتهم.

مجلس الأمن يتمسك بالمفاوضات في نزاع الصحراء الغربية

الحياة..نيويورك - أ ف ب ... تبنى مجلس الأمن قراراً يدعو أطراف النزاع في الصحراء الغربية إلى «مفاوضات بلا شروط مسبقة»، ويمدد ستة أشهر مهمة بعثة مراقبة وقف النار التي تضم حوالى 400 عسكري، بين المغرب وجبهة بوليساريو. ووافق 12 عضواً على القرار، في مقابل امتناع ثلاث دول عن التصويت هي الصين وروسيا وأثيوبيا التي اتهمت الولايات المتحدة التي صاغت النص بـ «تسريع عملية التصويت من دون إعطاء وقت للمفاوضات». ووصفت إثيوبيا النص بأنه «ليس محايداً»، فيما شددت الصين على أن مجلس الأمن «كان يجب أن يأخذ مزيداً من الوقت للتفاوض». أما روسيا فاعتبرت أن «النص غير متوازن»، وطالبت بـ «عدم اتخاذ قرار نيابة عن الأطراف حول النتيجة». وشددت ممثلة الولايات المتحدة إيمي تاشكو على أن واشنطن «تريد رؤية تقدّم نحو حل سياسي بعد 27 سنة، من اجل إنهاء الوضع القائم»، علماً أن «المغرب وجبهة بوليساريو خاضا حرباً للسيطرة على الصحراء الغربية بين 1975 و1991، قبل أن تتوقف بموجب هدنة انتشرت بعثة تابعة للأمم المتحدة للإشراف على تطبيقها. واعتبرت فرنسا أن القرار يسمح «بتجنّب التصعيد»، بينما اعتبر سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال أن القرار «يعزز موقف بلدنا». ووصف منسق بوليساريو في بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) محمد خداد القرار بأنه «منعطف»، وقال: «نحن مستعدون لإجراء مفاوضات» التي تعود جولتها الأخيرة إلى عام 2008. وأبدى مجلس الأمن مجدداً «قلقه من وجود بوليساريو في منطقة كركرات العازلة» جنوب غربي الصحراء الغربية، ودعاها «إلى الانسحاب فوراً»، فيما حذر سفير المغرب عمر هلال من أنه «لا عملية سياسية إذا لم تنسحب بوليساريو». وفي محاولة لخفض التوتر في المنطقة العازلة، طلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «التحدث إلى الأطراف» لمناقشة الاتفاقات العسكرية التي تدعم وقف النار. والعم الماضي، عيّن غوتيريش الرئيس الألماني السابق والمدير السابق لصندوق النقد الدولي هورست كولر موفداً له للصحراء الغربية، وكلفه مهمة إعادة إطلاق المفاوضات. ويتوقع أن يبدأ كولر جولة إقليمية قريبا للدفع باتجاه بدء مفاوضات يقول ديبلوماسيين إنها قد تبدأ في وقت لاحق من السنة الحالية. والقرار الذي يشير في شكل ضمني إلى الجزائر التي رفضت إجراء محادثات مباشرة مع المغرب في شأن الصحراء الغربية، يطلب أن تُقدّم «الدول المجاورة مساهمات مهمة في هذه العملية» السياسية والانخراط في شكل أكبر في التفاوض، وهو ما رحب به المغرب. وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة: «الجزائر هي من يسلح ويحتضن بوليساريو ويمولها، مع تعبئة كل جهازه الديبلوماسي من أجل معاكسة الوحدة الترابية للمملكة». وطالما أصر المغرب على ضرورة دخول الجزائر في المحادثات، لكن الأخيرة ترى في ذلك محاولة لتهميش «بوليساريو» وتصوير النزاع على أنه إقليمي. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي الشريف، إن القرار «يؤكد مرة أخرى... إنه الحل الوحيد للنزاع يتمثل في ضمان ممارسة شعب الصحراء الغربية حقه الثابت في تقرير مصيره».

انتحاري يقتل أربعة عسكريين كبار في الصومال

الحياة...بوصاصو (الصومال) – رويترز .. فجر انتحاريا نفسه في معسكر في بلدة جالكعيو الصومالية اليوم (السبت)، ما أسفر عن مقتل أربعة عسكريين في هجوم أعلنت حركة «الشباب» مسؤوليتها عنه، وفق ما ذكر مسؤولون. وقال رئيس بلدية جالكعيو، حرسي يوسف بري، إن «من بين الضحايا قائدا عسكريا وعقيدين». ورجح الشرطي عبد الرحمن حاجي باحتمال ارتفاع الحصيلة. من جهته، قال الناطق باسم حركة «الشباب» عبد العزيز أبو مصعب، إن «الهجوم أسفر عن مقتل خمسة». والمعسكر خاص بقوة تضم جنودا من منطقتي بلاد بنط وجلمدج شبه المستقلتين، الذين جرى دمجهم في الجيش الاتحادي في إطار جهود لتوحيد البلد الذي يعاني من التمزق.

بالتزامن مع انعقاد الانتخابات البلدية الأولى منذ 2011

راشد الغنوشي: لن نسمح بعودة الديكتاتورية لتونس..

صحافيو إيلاف... قال رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، السبت، إن حركته "لن تسمح للديكتاتورية وأصوات الردة أن تعود مجددا" إلى تونس. وأضاف الغنوشي، في كلمة له أمام حشد من أنصاره بولاية صفاقس في إطار الحملة الانتخابية تحضيرا للانتخابات البلدية المقررة في 6 مايو المقبل: "بعض الأصوات الاستئصالية التي مكنتها النهضة من رخص لأحزابها (لم يذكرها) تريد اليوم حل حركة النهضة (68 مقعدا بالبرلمان من أصل 217)، وهي واهمة". وتابع حسب وكالة الاناضول: "انتزعنا حق الانتخابات البلدية، ويوم 6 مايو سيكون تحقيقا لهدف عظيم من أهداف الثورة وهو توزيع السلطة وتمكين كل منطقة من التخطيط لنفسها". وأشار إلى أن بلاده تتجه نحو خطوة كبيرة، وهي "تحرير العملاق التونسي المقيد بأغلال المركزية المقيتة، فتركيز الحكم المحلي أولويتنا خلال هذه الفترة، ومن ثم ستكون حرب لا هوادة فيها عن الفساد والمفسدين". وانطلقت رسميا حملات المرشحين في الانتخابات البلدية التونسية، الأولى منذ ثورة عام 2011، في 14 أبريل الجاري. وتستمر إلى 4 مايو المقبل، فيما تجرى الانتخابات يوم 6 من نفس الشهر. وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن العدد النهائي للقوائم المقبولة لخوض الانتخابات البلدية بلغ 2074 قائمة، منها 1055 حزبية، و860 مستقلة، و159 ائتلافية. وتجاوز العدد الإجمالي للمرشحين 50 ألفا، 52% منهم دون سن 35 عاما، يتنافسون على عضوية 350 دائرة بلدية. كما بلغ عدد الناخبين المسجلين 5 ملايين و369 ألفا، دون احتساب المغتربين، الذين لا تشملهم الانتخابات البلدية. ومن المقرر أن يعلن عن النتائج الأولية في 7 مايو، والنهائية بعد يومين، كحد أقصى. يشار إلى أن 36 ألف و495 عسكريا وأمنيا سيدلون بأصواتهم لأول مرة في تاريخ تونس، غدا الأحد.



السابق

العراق...«غزوة الأمطار» تطيح الدعاية الانتخابية في العراق.....غضبٌ عراقي من الوجوه المتكرّرة في الانتخابات .....العبادي يصل كركوك لأول مرة بعد استفتاء انفصال كردستان..

التالي

لبنان...الجيش الإسرائيلي يخطف مواطنة لبنانية عند الحدود الجنوبية..بري قال كلمته من صور وباسيل هاجَمَه من عقر داره....أصوات المسيحيين في بعلبك ـ الهرمل تهدد بخرق لائحة الثنائي الشيعي...تفاقم الإشكالات الأمنية مع اقتراب موعد الانتخابات....باسيل: لا نقبل «العودة الطوعية»...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,066,154

عدد الزوار: 6,932,977

المتواجدون الآن: 83