العراق...صراع حزبي على رئاسة هيئة الاستثمار في ذي قار..ملاحقة خلايا «داعش» في نينوى وصلاح الدين والأنبار....اغتيال قاض في ديالى.. مافيات وميليشيات تحكم المدينة....علاوي: العراق يواجه مخاطر أوصلته لهاوية تهدد مصيره....العبادي يقر بصعوبة إنهاء الفساد ويدعو إلى ثورة جذرية ضده...مسرحية تقاسيم على الحياة .. تهز الوسط المسرحي العراقي!

تاريخ الإضافة الأحد 15 نيسان 2018 - 5:11 م    التعليقات 0    القسم عربية

        


3 ملايين ناخب و500 مرشح للانتخابات في كردستان..

الحياة...أربيل – باسم فرنسيس ... انطلقت في إقليم كردستان الحملة الدعائية للانتخابات العراقية أمس، وسط ادعاءات بارتكاب مخالفات للضوابط، فيما دشن ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي حملته في الإقليم، في أول محاولة للائحة عربية اقتحام العرف الانتخابي الكردي. وبخلاف الدورات السابقة، تخوض القوى الكردية الانتخابات بلوائح منفردة، باستثناء ائتلاف لثلاث قوى معارضة على صعيد المناطق المتنازع عليها مع بغداد، إثر اتساع الانقسامات نتيجة أزمات سياسية واقتصادية، والتي تفاقمت عقب تداعيات تنظيم استفتاء الانفصال في أيلول (سبتمبر) الماضي. وأقدم بعض المرشحين على البدء بالحملة قبل حلول الموعد الرسمي بساعات، من خلال إلصاق وتعليق صور وأعلام، بعدما كانت مفوضية الانتخابات الكردية أعلنت تأجيل الموعد يوماً واحداً لمناسبة تزامنه مع ذكرى عملية «الانفال» التي شنها النظام السابق لقمع الحركة الكردية في ثمانينات القرن الماضي. وقال رئيس هيئة الانتخابات في الإقليم مازن عبد القادر، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن «عدد الذين يحق لهم التصويت في الإقليم يتجاوز ثلاثة ملايين و144 ألف ناخب». وتابع أن «هناك أكثر من 500 مرشح يتنافسون من خلال 25 كياناً تتوزع على 19 حزباً وأربعة تحالفات، فضلاً عن مرشحين اثنين مستقلين، بينهم 357 من الرجال، و146 من النساء،». وأشار إلى أن «عدد المقاعد المخصصة لمحافظات الإقليم بلغ 46 مقعداً، 16 في أربيل و18 في السليمانية 18 و12 في دهوك». وبحسب المفوضية، فإنه «تم فتح 400 محطة اقتراع للنازحين المسجلين في الإقليم، تتوزع داخل بعض المخيمات في المحافظات»، في ظل هواجس لدى قوى عربية من أن «يؤثر نفوذ القوى الكردية في توجهات الناخبين النازحين». في المقابل، أفادت مفوضية الانتخابات الاتحادية بأن «محافظتي أربيل ودهوك تذيلتا لائحة استلام بطاقات الناخب بنسبة لم تتجاوز 50 بالمئة». وكشف محافظ السليمانية هفال ابو بكر أن «12 لائحة و208 مرشحين يتنافسون على 18 مقعداً في المحافظة»، داعياً القوى المتنافسة إلى «جعل الحملة الدعائية منطلقاً للمصالحة، تمهيداً لبلورة موقف موحد ليكون لنا تمثيل جامع للدفاع عن حقوقنا في بغداد». وأكد مدير مكتب المفوضية في المحافظة هاوري توفيق «تسجيل أكثر من 779 ألف ناخب، وفق نظام البيومتري الإلكتروني الذي يستخدم للمرة الأولى، وأي ناخب لم يملك البطاقة الخاصة بالانتخاب سيحرم من الإدلاء بصوته». وأعلن مدير مكتب «النصر» جمال حمه سعيد خلال مؤتمر صحافي في السليمانية، بحضور عدد من المرشحين وكلهم من الأكراد أن «ائتلافنا سيشارك في الانتخابات على صعيد الإقليم أيضاً، باعتباره جزءاً من العراق، والهدف هو مشاركة جميع العراقيين في هذا الاستحقاق». وتابع: «لدينا 9 مشرحين، بينهم ثلاث نساء»، وإزاء توقعاته في عدد المقاعد التي سيفوز بها ائتلافه «يصعب التكهن بذلك، لكونها المرة الأولى التي نخوض فيها الانتخابات في الإقليم».

صراع حزبي على رئاسة هيئة الاستثمار في ذي قار

الحياة....ذي قار - أحمد وحيد .. كشف مسؤولون محليون في مجلس محافظة ذي قار (410 كيلومترات جنوب بغداد)، عن وجود تحركات حزبية لاختيار رئاسة مجلس إدارة هيئة استثمار المحافظة وفق معيار حزبي. وقال عضو مجلس المحافظة شهيد الغالبي لـ «الحياة» إن «الهيئة بلا إدارة منذ أكثر من سنتين، وتدار شؤونها بالوكالة ما أثر في حجم الصلاحيات الممنوحة لها». وأضاف أن «محافظ ذي قار قدم للمجلس ستة مرشحين بواقع ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الهيئة وثلاثة لمنصب نائب الرئيس وكان يقرر أن يتم اختيار شخصيتين منها لسد الفراغ الإداري، ولكن الكتل داخل مجلس المحافظة اعترضت لعدم تمثيل المرشحين لفئات حزبية داخل الحكومة المحلية». وتابع أن «هناك بعض الكتل تسعى للحصول على مكاسب مالية مقابل دعم بعض المرشحين للحصول على المنصب، وهذا بدوره سيخلق هيئة إدارة غير نزيهة تعمل وفق المصالح الشخصية لكونها تسلمت المنصب بعيداً من القانون ومقابل مبالغ مالية ستحاول تعويضها من خلال منصب الرئاسة وهذا ما نعمل على منعه حالياً». وكان مجلس المحافظة رفع جلسته الأسبوع الماضي لعدم اكتمال النصاب القانوني، بسبب الصراع بين بعض الكتل داخل المجلس حول حصة كل حزب بمجلس ادارة هيئة استثمار المحافظة. من جهة أخرى، قالت رئيسة لجنة التخطيط الاستراتيجي في مجلس المحافظة اشواق الزهيري لـ «الحياة»، إن «مجلس إدارة هيئة الاستثمار أصبح مثار جدل وتنازع بين الكتل التي تشكل مجلس المحافظة ومحاولتها فرض نظام المحاصصة وتقسيم المناصب، متناسين الاستحقاق العلمي والوظيفي الذي يجب أن يتم اتباعه في تشكيل مجلس إدارة لمؤسسة يعوّل عليها جلب أموال واستثمارات خارجية». وأضافت أن «من أهم أسباب تراجع الاستثمار في المحافظة في السنوات الماضية هو اعتماد مبدأ المحاصصة والذي ما زال يؤثر في حركة الإعمار والتطوير في ذي قار وأدى إلى تنازع الكتل في ما بينها إلى تأجيل التصويت على إدارة الهيئة في اجتماع المجلس الأخير، وهو دليل واضح على أن الموضوع يمضي في إطار المحاصصة الحزبية». ولفتت إلى أن «الهيئة الآن شبه معطلة وغير قادرة على اتخاذ أي قرار أو منح أي إجازة استثمار في ظل الفراغ الوظيفي الذي يطيل من أمده التنازع الحزبي والفئوي في مجلس المحافظة وسيساهم في تعطيل العمل خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى أنه سيكون السبب في اختيار رئاسة وفق معيار غير مهني».

ملاحقة خلايا «داعش» في نينوى وصلاح الدين والأنبار

الحياة..بغداد - بشرى المظفر ... أعلن مركز الإعلام الأمني في العراق القيام بحملات أمنية في مناطق عدة بمحافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار بحثاً عن عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما أكد «الحشد العشائري» في الأنبار اقتحام ثلاث مناطق تعد من أبرز أماكن خلايا التنظيم. وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان: «إنه وبإشراف قيادة العمليات المشتركة، باشرت قيادة عمليات نينوى بالاشتراك مع الحشدين الشعبي والعشائري بتطهير المناطق الواقعة غرب نينوى وهي المحلبية وجنوب تلعفر وسنجار وأم جريس والبعاج والقيروان والكراح». وأضاف أن «قيادة عمليات صلاح الدين بدأت بعملية تطهير مناطق جنوب الحضر وشمال الصينية إلى وادي المعالف». وتابع أن «قوات عمليات الأنبار باشرت بتفتيش مناطق عكاشات والرطبة وشمال طريق الخط السريع، كما بدأت قيادة عمليات الجزيرة بعملية تفتيش مناطق أعالي الفرات الممتدة من راوة والرمانة على الحدود العراقية- السورية شمالاً إلى الحدود الفاصلة مع قيادة عمليات نينوى». وأوضح أن «عملية التفتيش شملت أيضاً مناطق وادي حوران وتمكنت من تدمير معسكر ومضافات لداعش». وأكد رسول أن «عمليات شرق الأنبار تمكنت من تطهير 4 كيلومترات من الجسر الياباني وعثرت على عبوات ناسفة»، مضيفاً أن «القوات تمكنت من العثور على عبوتين ناسفتين ورمانة قاذفة خلال عملية تفتيش في منطقة اللهيب ونفذت عملية أخرى في منطقة المعامل فجرت خلالها 15 عبوة ناسفة وعثرت على 13 أخرى في منطقة المصالحة». إلى ذلك، أعلن القيادي في «حشد» الأنبار قطري العبيدي اقتحام ثلاث مناطق غرب المحافظة تعد من أبرز مناطق اختباء خلايا «داعش». وقال في تصريحات إن «القوات الأمنية من الفرقة السابعة مسنودة بقوات من الحشد وبدعم من طيران الجيش بدأت بحملة أمنية استباقية واسعة النطاق تركزت على مناطق وادي حوران والمدهم وأم الوز الواقعة في الصحراء الرابطة بين أقضية الرطبة وحديثة والقائم غرب الأنبار، على خلفية معلومات استخباراتية تفيد بوجود معاقل وأنفاق سرية ومخابئ للأسلحة مدفونة تحت الأرض». وأضاف أن «القوات الأمنية استولت على آليات عسكرية تابعة للإرهابيين». وفي كركوك، أكد «الحشد الشعبي» العثور على أنفاق ومضافات لـ «داعش» بعملية أمنية لتطهير قرى محيط الحويجة جنوب غربي كركوك. وأفاد بيان للحشد بأن «قوات اللواء 11 واصلت عمليات التطهير لقرى محيط الحويجة لملاحقة فلول داعش»، مشيراً إلى أن «القوات عثرت على نفقين ومضافات لعناصر التنظيم بتلك القرى».

اغتيال قاض في ديالى.. مافيات وميليشيات تحكم المدينة..

العربية نت....بغداد – حسن السعيدي.. شهدت ديالى خلال الأيام الماضية خروقات أمنية كثيرة كان آخرها مقتل نائب رئيس محكمة استئناف ديالى، القاضي عبود الكرخي، متأثراً بجراحه إثر انفجار عبوة ناسفة قرب منزله. إلا أن هذا الاستهداف الذي أتى بعد أيام من نقل اللواء جاسم السعدي من قيادة شرطة ديالى إلى البصرة يثير شكوكاً حول وجود ملفات قد تدين أشخاصاً بملفات الفساد. وقال رئيس المجلس المحلي لناحية كنعان حاتم الطائي: إن "نائب رئيس محكمة استئناف ديالى القاضي عبود الكرخي توفي متأثراً بالجروح التي أصيب بها بتفجير العبوة الناسفة قرب منزله بناحية كنعان شرق بعقوبة. يذكر أن نائب رئيس محكمة استئناف ديالى السابق وهو شقيق النائب الذي توفي الأحد، قد اغتيل العام الماضي أيضاً من قبل مسلحين أمام بوابة منزله في ناحية كنعان.

تغطية على ملفات الفساد الإداري

يذكر أن الأهمية التي تتمتع بها ديالى من الناحية التجارية تكمن في وجود منفذين تجاريين الأول بين العراق وإيران، والآخر منفذ_الصفرة "الذي شيد بين إقليم كردستان ومناطق شمال بغداد لجباية الرسومات الجمركية المفروضة من قبل بغداد، بعد رفض إقليم كردستان زيادة نسبة الضرائب على البضائع المستوردة"، فعدم استقرار الوضع الأمني أتاح للمافيات فرصة ابتزاز التجار والتهريب إلى داخل المدن العراقية. وفي هذ السياق، قالت النائبة في مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي للعربية.نت: إن استهداف القاضي عبود الكرخي يأتي ضمن مسلسل استهداف الكفاءات ومسؤولي المحافظة والذي يستهدف إثارة الفتنة والفوضى والتغطية على ملفات الفساد الإداري والمالي، ولطالما حذرنا من هذه الخروقات لكن لم يتم الأخذ بأي من هذه التحذيرات." وأضافت الطائي: إن الأيام القادمة، لاسيما مع قرب إجراء الانتخابات ستشهد مزيداً من الاغتيالات، وخاصة الشخصيات التي لها التأثير في مجتمع محافظة ديالى. كما أوضحت أن المجموعات المسلحة والميليشيات تنتشر في ديالى لتنفيذ أجنداتها الإجرامية، وأنها قد استهدفت 6 مرات من قبل مجهولين. من جانبه، قال النائب في مجلس محافظة ديالى محمد السعدي للعربية.نت: إن عملية اغتيال القاضي عبود الكرخي تم تنفيذها لزعزعة استقرار المحافظة، موضحاً أن قلة عدد الحمايات لمثل هذه الشخصيات ساعدت باستهداف نائب رئيس محكمة الاستئناف. وطالب السعدي القوات الأمنية في المحافظة بلعب دورها في حماية المواطنين ومسؤولي المحافظة. فيما امتنع عدد من مسؤولي المحافظة من إدلاء رأيهم بخصوص القضية، كونها تحمل جوانب سياسية بحتة قبيل الانتخابات.

ميليشيات تحكم ديالى

وتأتي سيطرة الميليشيات وانتشار المافيات التابعة للأحزاب السياسية الحاكمة التي تجبر التجار وأصحاب رؤوس الأموال على دفع الخوات بحجج مختلفة وبطرق مختلفة، كنصب مراكز على الطرق الخارجية، وابتزاز أصحاب سيارات الشحن المحملة بالبضائع، بحسب ما أوضح المحلل السياسي محمد الهاشمي للعربية.نت. كما حذر من خطورة أكبر وأعنف، تتمثل في أن تلك المافيات لا تكتفي بترويه المواطنين وسرقتهم، بل تغتال كل من يهدد مصالحها. وأكد الهاشمي أن على الحكومة المركزية أن تلتفت جلياً إلى الوضع الأمني في ديالى قبل فوات الأوان، إذ ديالى أصبحت تحكم من قبل الميليشيات.

علاوي: العراق يواجه مخاطر أوصلته لهاوية تهدد مصيره وأعلن انطلاق الحملة الانتخابية لتحالفه "الوطنية"...

ايلاف....أسامة مهدي: اعلن الزعيم السياسي العراقي اياد علاوي انطلاق الحملة الانتحابية لتحالفه "الوطنية" مشيرا الى ان الممارسات السياسية في بلده قد اوصلته الى حافة هاوية سحيقة حتى اصبح التدخل الخارجي في شؤونه هو القاعدة وليس الاستثناء، موضحا ان المشروع السياسي لهذا التحالف هو انقاذي لكل مكونات العراقيين. جاء ذلك خلال اعلان نائب الرئيس العراقي اياد علاوي اطلاق الحملة الانتخابية لتحالفه "الوطنية" رسميا في بغداد الاحد مشيرا الى ان "ألممارساتُ السياسية السابقةُ قد أسهمت في إيصالِ العراقِ الى حافةِ هاويةٍ سحيقةٍ ومدمرةٍ بسبب أعتمادِ المحاصصةِ الطائفيةِ والتهميشُ والاقصاءُ والفسادُ والاجتثاث المسيس مما أدى الى اصابةِ العمليةِ السياسيةِ بالخلل في أجواءٍ خطيرةٍ للغاية وسط تفاقم الازماتِ المتسارعةِ في العراق أدت للأسف الى ان يكونَ التدخلُ في بلادنا من قِبَلِ الدول هو القاعدةُ وليس الأستثناء بسبب الوهنِ والضعفِ الذي أصاب العراق".

مخاطر تهدد العراق

واضاف علاوي انه وإزاء هذهِ المخاطر والتي باتت تهددُ وجودَ العراق "لم نستطع ان نقفَ مكتوفي الأيدي لذلك قررنا تجديدَ الأنطلاقِ بمشروعِنا الذي تبنيناهُ وبنيناه على أساسِ الوطنِ والمواطنةِ مشروعاً لكل العراقيين، متمثلاً في أهدافِ وعزمِ أئتلاف الوطنيةِ الذي يُجسدُ بحقٍ وحقيقةٍ التنوعَ العراقي والذي يشكلُ عاملَ قوةٍ ورِفعهَ وليس عاملَ ضعفٍ وتراجعٍ واقتتال كما هو الحال". وبيّن علاوي ان ائتلافه "يرتكزَ على مشروع إنقاذيُ كبير لكل شرائحِ المجتمع العراقي دون استثناء وان يكونَ الشبابُ والنساءُ والمهنيينَ وقوى الشعبِ العامل تركيباتهُ الاساسية وذلك بهدفِ إعادةِ بناء العمليةِ السياسيةِ على الأسس الصحيحة بتجاوزِ الطائفية السياسيةِ والغاءِ المحاصصة والإقصاءِ والتهميش ونقلُ الأجتثاثِ الى القضاء العادل وأغلاقُ هذا الملفِ المسيس. واكد علاوي ان الائتلاف لن يسكت او يسمحَ ان يحصلَ ما حصلَ في انتخابات عام 2010 من التفافٍ على إرادةِ شعبنا العراقي عندما صوت لنا بالأغلبية، لكن ارادةَ الشعب أُجهِضت انذاك من قِبل دولٍ من الخارج والجوار ومن تعاون معها داخلَ العراق" في اشارة الى فوز تحالفه الانتخابي "العراقية" في تلك الانتخابات ثم منحت لتحالف انشأه الايرانيون يضم القوى الشيعية المشاركة في السباق الانتخابي تحت مسمى التحالف الوطني الشيعي وتولى رئاسة الحكومة بدل علاوي نتيجة ذلك نوري المالكي. وانطلقت في عموم العراق امس السبت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العامة المقررة في 12 من اشهر المقبل حيث بدأ 6986 مرشحا الاعلان عن برامجهم الانتخابية وسط تحذيرات للممفوضة العليا للانتخابات من دعايات تثير النعرات الطائفية أو القومية أو الدينية أو القبلية أو الاقليمية او وممارسة الضغط او الاكراه أو منح مكاسب مادية ومعنوية بقصد التأثير في نتائج الاقتراع. وشدد على ضرورة التزام معايير التنافس الانتخابي الشريف بعيداً عن محاولات التسقيط والتشويه التي تعمد اليها بعض الجهات. واكد على اهمية ان تاخذ مفوضية الانتخابات دورها في استكمال الاجراءات اللازمة لضمان نزاهة العملية الانتخابية ومراقبة الحملات الدعائية وضرورة اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق الخروقات والمخالفات التي قد تحصل في العملية الانتخابية والدعوة للابتعاد عن الاسفاف والالتزام باسس التنافس الشريف والموضوعي. ودعا علاوي الشعب العراقي في الختام الى دعمِ ومساندةِ إئتلاف الوطنية ومرشحيها من النساء والرجال والشباب ... ومراقبته لتحقيقِ الدولةِ المنشودةِ التي لايكونُ فيها شخصٌ افضل من الآخر ويكون الكل متساوين في بلدٍ يرعى أبناءه من دون تمييز ومحاصصة ويحققُ الامنَ والكرامةَ والرفاهيةَ لكلِ مواطن وينطلقُ الى الامام لبناءِ السلام والاستقرارِ في المنطقة.

ائتلاف الوطنية يضم 16 مكونا سياسيا

ويضم تحالف الوطنية 16 مكونا سياسيا هي حزب الوفاق الوطني بزعام اياد علاوي والتجمع المدني للإصلاح لرئيس البرلمان سليم الجبوري وتجمع نهضة جيل لاكرم العساف ووطني أولا برئاسة يحيى احمد فرج والمشروع الوطني العراقي جمال الضاري والجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك. وحزب العروبيون لصائب عبدالجبار مهدي وحزب العمل والوفاء لكريم عفتان الجميلي وباب العرب لوصفي عاصي العبيدي وحزب العراق للإصلاح لفاضل جاسم محمد وحزب الخيار العربي لعبدالكريم عبطان وجبهة الوحدة الوطنية لفارس خلف وحزب المسار المدني لمثنى عبدالصمد وجبهة النهضة والإصلاح العراقية لعويد الجحيشي اضافة الى حزب التقدم المدني الحر لفلاح الزيدان و احرار الفرات عبدالله عطا الله احمد. واعلنت المفوضية العراقية العليا للانتخابات مصادقتها على ترشح 6986 شخصا بينهم 2014 مرشحة من الاناث للانتخابات البرلمانية العامة المقررة في 12 من الشهر المقبل فيما تم رفض ترشيح 337 شخصا لشمولهم بإجراءات هيئة المساءلة لاحتثاث البعث. ويقل عدد مرشحي انتخابات عام 2018 عنه عام 2014 الماضية حيث تخطى العدد انذاك تسعة آلاف مرشح، فيما اعلنت مفوضية الانتخابات عن تسجيل 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفا انتخابياً لخوض السباق الانتخابي المقبل.

دعوة لإخراج إيران من سوريا بعد تدمير منشآتها الكيميائية

بغداد لواشنطن: التصعيد في سوريا يدعم الإرهاب ويزعزع الاستقرار

ايلاف....د أسامة مهدي.... رأى العراق أن التصعيد في سوريا يمنح الفرصة للإرهاب لاستعادة نشاطه وينعكس سلبًا على أمن المنطقة واستقرارها، فيما قالت المعارضة الإيرانية إن تدمير المنشآت الكيميائية السورية يجب أن يكتمل بإخراج القوات الإيرانية وميليشياتها من سوريا واليمن والعراق وغيرها من دول المنطقة. إيلاف: أبلغ وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري وزير الخارجية الأميركي وكالة جون سوليفان أنَّ أيَّ تصعيد في سوريا سينعكس سلبًا على أمن واستقرار المنطقة برُمَّتها، وسيمنح الإرهاب فرصة لاستعادة نشاطه، بعد هزيمته التي تلقـَّاها في العراق وتراجُعه في سوريا. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه سوليفان مع الجعفري، حيث بحثا العلاقات بين بلديهما ومُستجدَّات الأحداث الأخيرة في سوريا على ضوء الضربات الغربية للمنشآت الكيميائية السورية السبت. وقدَّم سوليفان إيضاحًا عن تفاصيل العمليَّة العسكريَّة التي قامت بها كلٌّ من الولايات المتحدة الأميركيَّة، وبريطانيا، وفرنسا، مُشيرًا إلى أنَّ الضربة استهدفت ثلاث منشآت خاصّة بالأسلحة الكيميائيَّة، حيث كانت واشنطن حريصة على تجنـُّب وُقوع ضحايا من المدنيِّين. من جانبه، أشار الجعفريّ إلى جملة من النقاط ينطلق منها العراق في رؤيته للحلِّ في سوريا، وهي تتمثـَّل في ضرورة تغليب الحلِّ السياسيِّ للأزمة السوريَّة، وأنَّ الشعب السوريَّ هو الذي يُحدِّد مصيره بنفسه، كما أكّد رفض العراق لإنتاج واستخدام الأسلحة الكيميائيَّة من أيِّ طرف كان، ولاسيَّما أنَّه قد عانى في فترات سابقة من استخدام هذا النوع من الأسلحة. وحذر من أنَّ أيَّ تصعيد في سوريا سينعكس سلبًا على أمن واستقرار المنطقة برُمَّتها وسيمنح الإرهاب فرصة لاستعادة نشاطه بعد هزيمته التي تلقـَّاها في العراق، وتراجُعه في سوريا، حيث إنَّ خطر الإرهاب اليومَ يُهدِّد جميع دول العالم، مُذكـِّرًا أنَّ شجاعة السلم أهمُّ من شجاعة الحرب، كما نقل عنه مكتبه الإعلامي في بيان صحافي الأحد إطلعت "إيلاف" على نصه. في ختام الحديث، أكد المسؤولان العراقي والأميركي على أهمِّـيَّة تنسيق المواقف في القضايا التي تتعلـَّق بأمن واستقرار المنطقة انطلاقًا من العلاقات التي تربط بين البلدين.

تدمير كيميائي سوريا يجب أن يكتمل بإخراج القوات الإيرانية

قالت المعارضة الإيرانية إن تدمير المنشآت الكيميائية السورية يجب أن يكتمل بإخراج القوات الإيرانية والميليشيات العميلة لها من سوريا واليمن والعراق وغيرها من دول المنطقة. وأكد المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بيان صحافي اليوم من مقره في باريس، وتسلمت "إيلاف" نسخة منه، أن "استهداف مراكز ومنشآت إنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية المميتة للديكتاتور السوري القاسي وتعطيل ماكنة الحرب لهذا النظام، هو عمل ضروري لإنهاء الكارثة التاريخية في سوريا، التي خلّفت منذ سبعة أعوام أكثر من 500 ألف قتيل، بينهم أطفال ونساء ورجال أبرياء وعزّل، وشرّدت نصفًا من سكان البلاد، وتجاوزت حدود سوريا بكثير". وأشار إلى أن هذا العمل هو طلب مُلحّ لجميع المواطنين وطالبي الحرية في سوريا ودول أخرى في المنطقة، ويجب أن يكتمل بإخراج نظام الملالي المعادي للبشرية وقوات الحرس والميليشيات العميلة لها من سوريا واليمن والعراق وغيرها من دول المنطقة. أضاف أن النظام الإيراني الذي هو العامل الرئيس لبقاء بشار الأسد والمصدر الرئيس للإرهاب والتطرّف وإثارة الحروب في الشرق الأوسط وأجزاء واسعة من العالم. وقال إن سياسة المساومة مع نظام الإرهاب الحاكم باسم الدين تسبّب في توسيع النظام، الجرائم ضد الإنسانية والجرائم الحربية داخل إيران وخارجها بشكل غير مسبوق من دون دفع أي ثمن. وشدد المجلس بالقول إن الوقت قد حان لوضع حد صارم للمساومة وللتغاضي عن الجرائم التي يرتكبها النظام الإيراني والتي تمثل خرقًا سافرًا للقوانين والمعايير الدولية المعروفة. يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا استخدمت أمس السبت بوارج حربية ومقاتلات لتوجيه ضربات استهدفت مواقع عسكرية ومراكز أبحاث تابعة للنظام السوري. ووصفت الضربات بأنها عقاب تأديبي ورسالة سياسية أكثر منها عسكرية. وعلى الرغم من إطلاق مئات الصواريخ على أهداف سورية، إلا أن الضربات لا تهدد بقلب موازين القوى في سوريا التي تشهد منذ 2011 حربًا متشعبة أوقعت أكثر من 350 ألف قتيل.

انطلاق أعمال المؤتمر العربي لمكافحة الفساد في بغداد

العبادي يقر بصعوبة إنهاء الفساد ويدعو إلى ثورة جذرية ضده

د أسامة مهدي.... إيلاف من لندن: اعترف العبادي اليوم بصعوبة مكافحة الفساد في بلاده بالطرق التقليدية مؤكدًا الحاجة إلى ثورة جذرية لانهائه، مشددًا على أن معركة الفساد مصيرية ويجب النجاح فيها. وقال العبادي في كلمة بافتتاح المؤتمر الوزاري السادس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في بغداد الاحد، وتابعتها "إيلاف"، إن العراق لم يتمكن من الانتصار على تنظيم داعش لولا محاربته للفساد، منوهًا إلى أنّ هناك علاقة بين الفاسدين والارهاب.. وشدد بالقول "اننا اذ نستعيد بلدنا وارضنا ومواطنينا من الارهاب نؤكد عزمنا على حماية المال العام ومسؤوليتنا جميعًا حمايته كل من موقعه". وأشار إلى أنّ الفساد كان جزءًا اساسيًا من انهيار المدن العراقية امام تنظيم داعش نظراً لعدم تحمس المقاتلين في المواجهة والدفاع عن بلدهم والتضحية بأرواحهم وهم يرون المسؤولين يسرقون المال العام أو يهدرونه.. وقال إنه لذلك، كانت الخطوات الاولى في مواجهة الارهاب هي بمحاصرة الفساد، فحصل تقدم عسكري واضح ضد الارهاب. وشدد على ان الفساد والارهاب وجهات لعملة واحدة وهناك علاقة هيكلية بينهما، ولذلك فإن محاربتهما اساس لتحقيق التنمية. وأكد ان المنطقة تحتاج إلى ثورة جذرية ضد الفساد.. داعيًا إلى نظرة جذرية لمكافحة الفساد ولذلك اقدم العراق على فتح ملفات فساد كثيرة تخص مسؤولين كباراً قدموا للقضاء. وأكد انه لن يتردد امام فتح أي ملف فساد "سواء كان المتهم هذا الشخص اوذاك، والفاسدون يعرفون جيدا جدية العمل الذي نقوم به وخطورته عليهم". وأشار إلى أنّ البعض يحتل مناصب مؤثرة ويستأثر بالثروة بناء على قيمة رمزية وليست اعتبارية. واوضح بالقول "الفاسدون هم اكثر الناس اصواتاً تدعو لمحاربة الفساد ولعنه، فهم يعرفون جيدًا جدية العمل الذي نقوم به وخطورته عليهم ".

المؤتمر العربي لمكافحة الفساد

وحذر العبادي من ان "عدم توزيع الثروة بشكل عادل هو فساد ولا يجوز ان يستأثر القلة بالثروة على حساب عامة الشعب".. مؤكدًا على الحاجة لثورة لحماية المال العام وتحقيق العدالة الاجتماعية، حيث لايمكن محاربة الفساد بالطرق التقليدية.. داعياً لنظرة جذرية لمكافحة الفساد. وأشار العبادي إلى أنّه ليس من الإنصاف التقليل من الخطوات التي اتبعناها لتقليل حجم الفساد، فهناك آلاف من ملفات التحقيق التي فتحت في قضايا كبيرة وتمت احالة الكثير من المتهمين للتحقيق وصدرت بحقهم احكام قضائية مختلفة. وأكد على ضرورة تعاون المواطنين وان يتحمل كل مواطن مسؤوليته في كشف الفساد والابلاغ عنه ومساعدة اللجان التحقيقية، وان تتعزز ثقة المواطن بالاجهزة الرقابية والتحقيقية. وتابع أن "عدم توزيع الثروة بشكل عادل هو فساد ولا يجوز ان يستأثر القلة بالثروة على حساب عامة الشعب".. مؤكداً انه لايمكن محاربة الفساد بالطرق التقليدية". وأشار العبادي إلى أنّ بلاده تتعاون في مكافحة الفساد حاليًا مع الامم المتحدة ووقعت مذكرات معها بهذا الخصوص، منوها إلى أنّ الدول الاوروبية تتعاون مع العراق ايضاً من خلال مواجهة تهريب الاموال عبر الحدود مشيرًا إلى أنّ هذه الجهود تحتاج إلى وقت لكن نتائجها يقينية. وشدد العبادي في الختام على ان حكومته تفتح حاليًا ملفات فساد كبيرة وهي لن تتردد لحسابات سياسية او مصلحية فردية من الكشف عن الفاسدين واحالتهم إلى القضاء مهما كانت مواقعهم.. مشددًا بالقول "ان معركة الفساد مصيرية ويجب النجاح فيها".

مكافحة الفساد المستشري في الدول العربية

وانطلقت في بغداد الاحد أعمال مؤتمر وزاريِّ للشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بمشاركة 18 دولةً عربيَّةً و25 منظمةً مستقلةً وفاعلةً من المجتمع المدنيِّ، ومُمثِّلين عن الأمم المُتَّحدة وخبراء دوليِّين. وقالت هيئة النزاهة العراقية في بيان صحافي تابعته "إيلاف" ان المشاركين في المؤتمر الذي يرأسه العراق تحت شعار "مكافحة الفساد في خدمة أمن الإنسان والمجتمع" سيناقشون مُستجدات جهود تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربيَّة، وأداءها من منظورالمُؤشِّرات الدوليَّة وسبل الارتقاء بها. واضافت ان المؤتمر سيشهدُ على مدى يومين عدَّة لقاءاتٍ وورش عملٍ لبحث السياسات العامَّة وتجارب مُقارنة لجذب الاستثمار وتحفيز النمو وتعزيز جودة الخدمات من خلال مكافحة الفساد، فضلاً عن آثار الفساد في أمن الإنسان والمجتمع والاستراتيجيَّات الكفيلة بالحدِّ منه، ومكافحة الفساد في الحالات المُتأثِّرة بالنزاعات. وسيصدرعن المؤتمر إعلانٌ باسم "إعلان بغداد" يتضمَّن خلاصة أعمال ومُقترحات وتوصيات المشاركين فيه، بما يُسهم في دعم جهود مكافحة الفساد على الصعيد العربيِّ، استناداً إلى المعايير الدوليَّة والإقليميَّة ذات الصلة؛ بغية تطوير سياسات وطرق وبرامج مكافحة الفساد. وتُعَدُّ الشبكة العربيَّة لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الآليَّة الإقليميَّة الأبرز التي تختصُّ بدعم جهود الدول العربيَّة لمكافحة الفساد وهي تضمُّ 47 وزارةً وهيئة حكوميةً وقضائيَّةً من 18 بلداً عربياً و25 مُنظمةً مُستقلةً وتعمل بدعمٍ من برنامج الأمم المُتَّحدة الإنمائيِّ وشركاء آخرين. يشار إلى أنّ مؤشر مدركات الفساد لعام 2017 لمنظمة الشفافية الدولية قد اظهر ان خمسة بلدان عربية هي الاكثر فسادًا في العالم، وهي الصومال وسوريا واليمن والسودان والعراق. وأشارت المنظمة في تقريرها السنوي إلى أن الصومال احتلت المرتبة الأخيرة عالميًا برقم 180 أي الاولى فسادًا عالميًا، ثم سوريا في المرتبة 178، واليمن والسودان في المرتبة 175، والعراق في المرتبة 169، فيما احتلت مصر المرتبة 117والأردن بالمرتبة 59 عالميًا من بين 180 بلدًا تناولها تقرير مؤشر الفساد في العالم الصدر في فبراير الماضي.

مسرحية تقاسيم على الحياة .. تهز الوسط المسرحي العراقي!

عزف على نياط الذاكرة

ايلاف....عبد الجبار العتابي.... على مدى خمسة ايام وعلى خشبة مسرح منتدى المسرح في شارع الرشيد ببغداد، عرضت مسرحية (تقاسيم على الحياة) للمخرج جواد الاسدي المأخوذة عن قصة (العنبر رقم 6 ) للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف ، وجسد ادوارها الفنانون : مناضل داود، اياد الطائي ،حيدر جمعة ،أمير اسماعيل ومجموعة من شباب المسرح العراقي . وقد نالت المسرحية ،التي قدمت باللغة العربية الفصحى وباسماء ومكان من بيئة المؤلف الروسية، الاهتمام الكثير من جمهور المشاهدين الذين كانت تمتليء بهم قاعة العرض كونها كانت تنطق بحقائق الواقع الاجتماعي العراقي الذي يعاني من الكثير من السلبيات والتقلبات والمآسي، كما نالت وجهات النظر الايجابية التي ربما هي الاولى التي تتفق فيها الاطراف المختلفة من الفنانين والنقاد والاكاديميين والجمهور على روعتها كونها تحاكي الواقع العراقي والتي قيل عنها (عرض مسرحي يحكي عن حياتنا في تلك الأقبية التحتانية ومنزلقاتها , ثمة حشود من الناس المكسورين ,المهمشين والجوعى , الذين ينطحون الذل والمهانة و العبودية بأجساد حارة ساخطة , هؤلاء ابطال المسرحية الذين ينشدون ويحلمون بأمل هنا وطمأنينة هناك)، كما نال اختيار المكان لعرض المسر حية استحسان النقاد كون المكان صغيرا ويكون جزء من العرض . كما امتدت الثناءات الى مساعد المخرج الفنان صميم حسب الله وفني الاضاءة علي السوداني والإدارة المسرحية بهاء خيون ومهندس الصوت حيدر سعدون والعزف الموسيقي امين مقداد و جاسم محمد وفنان الجرافيك كرار عبد الستار ، فيما طالب الكثيرون باعادة عرض المسرحية في المسرح الوطني (حتى يتسنى لمن لم يقدروا مشاهدة هذا العرض الاستثنائي أن يشاهدوه).

الفرح والانصهار في بوتقة الحياة

ونال الممثلون قدرا كبيرا من الثناء للاداء الكبير الذي قدموه ، مثلما نال المخرج الاسدي من المديح الاستثنائي الكثير مما يضعه على القمة بين المخرجين المسرحيين الكبار ، وهو الذي قال عن عرضه : هذا العمل يشكل نوعا خاصا من الفرح والانصهار في بوتقة الحياة وكما قلت في توصيف سابق للعرض ان تقاسيم رغيف المسرح مع فنانينا العراقيين المبدعين هو بحد ذاته فرحة لايضاهيها فرحة من حيث إنك تقدم شيئا يكون علامة مؤثرة لدى المتلقي . فقد جسد الفنان اياد الطائي شخصية ( ميخايلوف ) النجم المسرحي الذي طالما احتفت به المسارح وهو يؤدي شخصية الحوذي الذي فقد حصانه ..ويصرخ في مشهد لم يتجاوز ثلاث دقائق "ذبحوا حصاني ذبحوا حصاني"، وأدى الفنان مناضل داوود شخصية الطبيب اندريه الذي يرى في تغييب العقل والاستسلام للبؤس والخضوع للامر الواقع حقائق لا مفر منها، والفنان حيدر جمعة في شخصية - ايفان، الثلاثيني الفيلسوف الذي اتضحت معالم الانكسار عليه والذي كان يبحث عن منفذ للخروج من ذلك القبو باحثا عن الحرية ، والفنان الشاب امير احسان الذي ادى شخصية ايكوركا ، الشاب ذو اللحية المدببة اليهودي - في القصة الحقيقية، البروفيسور الاقتصادي والمرمي في السجن كالكلب الاجرب كما يقول في المسرحية،وقام الموسيقى أمين مقداد بتجسيد شخصية (مكسيم) ، فيما جسد الممثل جاسم محمد شخصية (الدكتور خوبوتوف) ، تلك الشخصية السلطوية التي اختار المخرج أن ترتدي زياً عسكرياً في تعبير واضح عن عسكرة المجتمع في الأنظمة الشمولية،فضلا عن مجموعة من الشباب الذين جسدوا أروع الأدوار (مجانين/عقلاء ) العنبر .

عرض ( أسدي ) بأمتياز

فقد اكدت الفنانة هديل كامل على روعة ما قدمه العرض ، وقالت : مجموعة من المقاصل تصطف لتقطيع رؤوس صدّعها السوآل ، فهربت من عقلها وخلفّت وراءها ثرثرة سياط تجلد فيهم رهافة الحس وهم يتلبسون بجرم الحياة والشغف بها ،قوالب أدائية تقدم لك درساً في التمثيل ،أرّقت المخرج في الليل وأبهرته نهاراً حين أحياها الممثل بروح الشخصية التي تنهض فيه .. يستنفرها الوجع في كل لحظة . واضافت : الطبيب ، البروفيسور ، العالِم ، الممثل ، عازف الكمان وحزمة من الضوء تمثلت بطاقات شبابية ، أطّرت العرض بإيقاع يجسد كامل المعنى ،ويكرس انطباعاً لا يتكرر الا حين تحضر متفرجاً لعرض مسرحي يكون ( أسدياً ) بأمتياز . وتابعت : جواد الأسدي ..ثروة مهدورة ، على أقل تقدير ، لي كممثلة، حيث ان الزمن يمضي وليس من يثمن الوقت في استثمار الفرصة واللقاء وكل الظروف التي تعبّد الطريق لهذه النجاحات التاريخية ..كنا نسكن بيروت في فترة متزامنة انا وهو ولم نوفق بتقديم عمل مشترك رغم كل المحاولات الجادة لذلك ...هذه المرة لن اسمح بتضييع الفرصة ، فثمة وهج مخبوء يفتش عمّن يستدّل عليه وبوصلة الطريق تؤدي دائماً لمن يتجاذب الحلم ويطارده . واضافت ايضا : حاصل جمعهم هو ( الانسان ) ..وان اختل عقله بفعل فاعل .. ليغدو وسط زحام الأفكار وتداخل الرؤى المنبثقة من عقول ارهقها تكرار المأساة و ترديد اسبابها على مسمع و مرأى بعضهم البعض بوجود سلطة الراى الانفذ .

عرض ممتع جدا

وقال المخرج عزام صالح : لم اتمتع طيلة حياتي الفنية من عام 73ولغاية هذه اللحظة بعمل مسرحي اوفلم سينما او معرض اوكتاب قرأته مثلما تمتعت بهذه المسرحية والتي سمعت كل مفرده قيلت فيها وانا جالس في مقعدي مسترسلا"في التلقي الواضح والجميل ما اجمل العرض كل ما فيه تمثيلا وسينوغرافيا واخراجا هنيئا لمن يشاهده .

عزف على نياط الذاكرة

كما اكد الناقد الد كتور سعد عزيز عبد الصاحب انها عزف على نياط الذاكرة، وقال : منذ (نساء في الحرب)التي اخرجها في بغداد عام 2005 بظروف قاهرة وغير مواتية غيرّ(الاسدي) من ميكانزمات الممثل المحلي نساء ورجالا ومواصفاتهم التقليدية في الاداء مغيرا جلودهم بجلود اخرى وانماط ادائية جديدة ، وهو ينجح مرة اخرى في الحفر في (ذات الممثل) ونبشها وصولا الى الجوهر ... فتمظهر الممثل (مناضل داود) بشكل سر موارب ملتبس مستقر الصوت بلا ضجيج انما هو الشك الذي يغلف الدكتور (اندريه)واللاطمأنينة التي تسكنه ، تعبر قوة حضوره الاولى عن طاغوت يسكن العنبر لكنه ارهف من ريشة في تعاطفه مع نزلاء العنبر وصولا للحظة الثورة والانقلاب على الذات انه يعبر عن جوهر فلسفة التراجيديا الرومانسية في الفداء فهو يذهب الى حتفه بملء ارادته ويقدم نفسه قربانا للدفاع عن موقفه كما المسيح او الحسين دون ذرائع ، والممثل (اياد الطائي) في اهم ادواره على الاطلاق ، اطلق العنان لحصانه التمثيلي الجامح صوتا وجسدا ليختصر معاناة الفنان الحقيقي في المجتمعات والانظمة السياسية المتخلفة التي لاتقيم وزنا له ولفنه ، والسؤال الفلسفي الذي عبر عنه (ايفان) بتشخيص (حيدر جمعة) في انثيالاته وتبدياته الذاتية المضطربة التي عبرت عن ازمة ومحنة المثقف وجوعه الى الحرية واحساسه بالاخر واندكاكه بالمجتمع على الرغم من وعيه المتعالي ، كان بحق صوتا ادائيا اصيلا ضابطا لتحولاته الداخلية والخارجية في اداء الشخصية ، استطاع ان يشق طريقه فيها بوعورة في ظل منافسة ادائية وتبار تمثيلي شديد ، كان لـ(ايغوركا)(امير احسان) حصته فيه بنسق جنح نحو (الكوميديا) كأنه صوت تشيخوف المتهكم في العرض حاملا لسر العرض ومفتاحه (انفراجه) المتحول كلما حاولت المشاهد ان تقطب جبينها وتأخذنا نحو الجدية والتأزم والصرامة ، بحضور راسخ ومستقبل باهر ، وحاول (جاسم محمد) ان يقدم شخصية رئيس الاطباء في مشهد الذروة ويكون قريبا من حالة الشر والفظاظة التي تجسدها بنوايا ادائية متميزة.

حضور لافت للانتباه

من جهته قال الناقد والاكاديمي الدكتور يوسف رشيد : يعود جواد الاسدي الى فضاءات مسرحه العراقي وبقوة حضور لافت للانتباه كعادته فهو يخطف الأضواء حيثما وجد عبر ما قدمه من منجز إبداعي حافل بالتميز خارج العراق وداخله. ...لذا فهو يعود هذه المره ليضعك أمام رهانات اشتغل عليها بقصدية جمالية وفكرية وفلسفيه وهي تبدأ من تفكيك الذات بوصفها بيئة روحية مستترة إلى تجسيدها برهانه الأول مكانيا كبيئة حديدية معلنة يمكن تأويلها إلى أن السجون الذاتية هي أبشع كل الزنزانات صلابة وطالما لم تفتح هذه السجون فكل ثوراتكم مجرد سجن للثورة بحسب ( بيتر فايس) . واضاف: ولعل لعبة الحياة داخل الحياة كانت هي الفلسفة المسرحية الاقرب في هذا العرض الذي يرنو إلى فضح بوح من داخل أقبية هذه الحياة ومن عمق انكسارات الذات الانسانية وتقاسيم الوجع التي رسمت على جنباتها ..هنا تموضع رهان البيئة المكانية للاسدي والذي انسحب فلسفيا على جميع الاداءات التي احتواها المكان ،حيث كسب الجولة البصريو الأولى التي كان من شأنها أن تمنحك الاحساس بذلك الجواني العميق في دلالاته وترسباته في ذوات الشخوص الهائلة البناء الفني..إذ أن طبيعة الصورة المكانية توحي بخطوط بصرية وتشكلات حركية مائلة لترسم في افق التوقع ذلك الخراب الموحي بأنها جدران ايلة للسقوط والانهيار والمتعرضن تعالقا مع ذوات الشخوص...وهذا هو شأن الحياة اليوم فهي محاطة بذات العتمة والخطوط الموغلة بسرية الضوء وهو يجسد ظلامية الحياة التي نادرا ما تشع بارقة أمل منها في فكرة هاربة من هنا أومن هناك . وتابع : ولعل حميمية التلقي التي عمد اليها فريق العمل قد جعلت من الملتقي مشاركا منفعلا بصمت لأنه في حضرة الأداء المبهر...وهنا أيضا يكمن الرهان الأهم في اللعب المسرحي الذي اشتغل على تجسيد الذوات بايقاعيات ادائية متعددة المشارب ومختلفة في تنوعها بالتعبير عن وجودها في هذا السجن الذي لايمكن مغادرته حتى وإن أتيحت لها الفرصة إلا أنها في خضم إشكالية الالتصاق بالمكان تعاني انغلاق الذات على هذا المغلق وسحقها التدميري الذي يجلدها في كل لحظه وجودية تعلن فيها عن نفسها....لذا فقد استدعى العرض أساليب ادائية مميزة قدم فيها الممثلون ابرع ما يستطيعون على مستوى آليات الأداء والاشتغال بأدوات الممثل كل بخصوصيته جعلتنا أمام سياحة في جماليات الفضاء التمثيلي.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي...موسكو تعرض دوراً «يخدم السلام» في اليمن....«قمة القدس» تتعهد بالدعم اللازم للقضية الفلسطينية...قمة القدس في الظهران تختتم أعمالها.......الملك سلمان يعلن تسمية القمة العربية 29 بقمة القدس ودعم الأوقاف الإسلامية الفلسطينية والأونروا......بوتين يخاطب قمة الظهران ...دعوة القمة لقطع العلاقات الدبلوماسية والسياسية مع طهران...قرقاش: الملك سلمان قادر على جمع كلمة العرب..مقتل 13 من ميليشيا الحوثي في معارك تعز......قرية في تعز تنتفض ضد المليشيات ومقتل مسؤول حوثي بارز..وثائق بن لادن.. تنسيق اعلامي بين القاعدة والجزيرة...

التالي

مصر وإفريقيا...قانون مصري لتنظيم التصرف في أموال جماعة «الإخوان»..«النقض» ترفض الطعن في «أحداث ماسبيرو الثانية».. والحكومة تتعهد بـ«حماية الحريات»...تونسيون وفلسطينيون شاركوا في الهجوم على معسكر الجيش المصري...«هجوم نوعي» لمتشددين على القوات الدولية في مالي...الأمم المتحدة لضمان حقوق المعتقلين في السودان...إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين ...

Xi Jinping's Path for China

 الإثنين 13 آب 2018 - 6:50 ص

Xi Jinping's Path for China https://worldview.stratfor.com/article/xi-jinpings-path-china?utm_cam… تتمة »

عدد الزيارات: 12,477,203

عدد الزوار: 346,954

المتواجدون الآن: 0