الحوثيون يكملون انسحابهم من السعودية.. والرياض تدرس "الهدنة"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 26 كانون الثاني 2010 - 3:32 م    عدد الزيارات 230    التعليقات 0    القسم عربية

        


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن مسلحون شيعة، يقاتلون في شمال اليمن، الثلاثاء أنهم انهوا انسحابهم من الأراضي السعودية في إطار "مبادرة سلام،" عرضوها على المملكة بعد حرب دارت بينهما لمدة ثلاثة شهور.

وقال مكتب عبد الملك الحوثي زعيم المسلحين في بيان على موقع إلكتروني تابع للحوثيين "بناء على توجيه السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي بالانسحاب من الأراضي والمواقع السعودية والمتضمنة في مبادرته التسجيلية.. فقد تم الانسحاب بشكل كامل."

وأورد البيان أسماء المواقع والجبال التي انسحب منها المقاتلون الحوثيون، لكنه قال إن الطيران السعودي شن يوم الاثنين تسعة غارات جوية وقصف بأكثر من 540 عددا من المناطق."

وفي حين عرض زعيم الحوثيين في تسجيل صوتي "مبادرة سلام،" على السعوديين من أجل "حقن الدماء،" قالت وسائل إعلام سعودية إن السلطات تدرس عرض الحوثيين، وربما تعلن عن رد عليه يوم الثلاثاء.

وكان عبد الملك الحوثي أعلن يوم الاثنين، انسحاب مقاتليه من الأراضي السعودية، فيما سماه "مبادرة لحقن دماء المدنيين،" لكنه هدد "بحرب مفتوحة على جميع الجبهات،" إذا لم تقبل الرياض تلك المبادرة.

وقال عبد الملك الحوثي في تسجيل صوتي "نعلن قيامنا بالانسحاب الكامل من كل المواقع ومن كل الأراضي التي تحت سيطرة النظام السعودي، مؤكدين أن تقدمنا لتلك الأراضي كان لصد العدوان الذي انطلق منها."

لكنه أردف قائلا "إذا استمر النظام السعودي في عدوانه بعد هذه المبادرة، فإنه يكشف أن حربه ليست إلا غزوا لمناطقنا،" مهددا "بخوض حرب مفتوحة على جميع الجبهات،" في حال لم تقبل السعودية بتلك المبادرة واستمرت في عملياتها العسكرية.

وقال الحوثي، الذي كانت وسائل إعلام تحدثت عن إصابته في إحدى الغارات الجوية، "مع دخول الحرب مع النظام السعودي شهرها الثالث، وحرصا منا على حقن دماء المدنيين، فإننا نقدم مبادرتنا."

واتهم الحوثي القوات السعودية باستهداف المدنيين، وقصف مناطقهم، قائلا "نثبت من مبادرتنا هذه عدوانية النظام السعودي،" مشيرا إلى أنه يهدف من خلالها إلى "تقديم فرصة حقيقية للسلام يفترض أن يثمنها العقلاء في السعودية."

 
 

ويوم السبت الماضي، فند الحوثي، تقارير مقتله أو إصابته بظهوره على شريط فيديو بثه موقع "المنبر" الإلكتروني، التابع للحوثيين، ليبدد شائعات مقتله كما أعلنت السلطات اليمنية في وقت سابق.

وفي التسجيل المرئي، رد الحوثي على متحدث طلب منه الرد على شائعات نقلتها وسائل الإعلام، عن أنه قُتل أو جُرح في ضربة للجيش اليمني، بقوله: "نؤكد مجدداً أن جهاز السلطة الاستخباراتي ومعلوماتها فاشلة بعون الله وتوفيقه، لينضم هذا الجهاز الاستخباراتي إلى قائمة الفاشلين في حربهم الظالمة على أبناء الشعب اليمني".


المصدر: موقع CNN

Resuming Civic Activism in Turkey

 السبت 16 كانون الأول 2017 - 6:59 ص

  Resuming Civic Activism in Turkey   http://carnegieendowment.org/2017/12/13/resuming-civi… تتمة »

عدد الزيارات: 5,911,605

عدد الزوار: 189,012

المتواجدون الآن: 16