اليمن ودول الخليج العربي...الحوثيون وراء حرق الإغاثة في الحديدة......الجيش يقترب من منزل عبدالملك.....ميليشيات الحوثي تحول جامعة صنعاء إلى منصة طائفية......الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ بالستي على جازان....مقتل مسؤول "الزينبيات".. ذراع الحوثي النسائية...مقاتلات التحالف تغير على مواقع الحوثي في صعدة والبيضاء..علماء اليمن يناقشون الواقعين التعليمي والدعوي..البحرين تعلن اكتشاف أكبر حقل نفطي في البلاد.....شكري: سياسات قطر لا تتسق مع الإجماع العربي....

تاريخ الإضافة الأحد 1 نيسان 2018 - 7:47 م    عدد الزيارات 2023    التعليقات 0    القسم عربية

        


الجيش اليمني يخنق الميليشيات في معقلها بصعدة من 4 جبهات...

دبي - قناة العربية.... تواصل قوات الشرعية اليمنية بإسناد من التحالف تضييق الخناق على المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي في محافظة صعدة من أربع جبهات أحدثها جبهة الملاحيظ، حيث استعاد الجيش اليمني معسكر الكامب ومواقع استراتيجية مجاورة. إلى ذلك، تتقدم قوات_الشرعية باتجاه جمعة بن فاضل مركز مديرية الظاهر على الطريق المؤدي لجبال مران، وتكمن أهمية هذا التقدم في أنه يفقد ميليشيات الحوثي معقلها الرئيس. ومن جبهة كتاف شرقا إلى جبهة الملاحيظ غربا، تشتعل المواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات الحوثية الانقلابية على امتداد المناطق الحدودية شمال محافظة صعدة الحدودية وسط تقدم كبير للجيش الوطني، بدعم جوي وبري من قوات تحالف دعم الشرعية. وشهدت جبهة الملاحيظ معارك متواصلة منذ ثلاثة أيام، استعاد خلالها الجيش_الوطني السيطرة على معسكر الكامب ومرتفعات استراتيجية على الطريق المؤدي إلى جبال مران، أحد أهم المعاقل التي انطلقت منها حركة تمرد الحوثي. ووفق مصادر عسكرية، يسعى الجيش الوطني في هذه الجبهة إلى التقدم نحو جمعة بن فاضل مركز مديرية الظاهر لمحاصرة منطقة جبال مران من جهة الغرب بالتزامن مع تقدم قوات أخرى من الجيش، وبمشاركة برية وجوية من قوات التحالف على جبهة رازح من جهة الشمال. أما في جبهة كتاف شمال شرقي صعدة، فحقق الجيش الوطني مسنودا بطائرات التحالف تقدماً جديداً خلال هجوم واسع شنه صباح السبت على مواقع الميليشيات واستعاد عدداً من المواقع في منطقة نهوقة باتجاه الصوح غرب مديرية كتاف. وأكد قائد محور صعدة العسكري العميد عبده الأثله أن تقدما جديدا أحرزه الجيش في جبهة باقم شمال صعدة في تحرك متواصل لتضييق الخناق على الميليشيات من جميع الاتجاهات في محافظة صعدة معقل ميليشيات الحوثي الانقلابية.

الحوثيون وراء حرق الإغاثة في الحديدة...

عدن - «الحياة» .. كشفت مصادر يمنية أن الحريق الذي التهم مخازن «برنامج الغذاء العالمي» السبت، «مفتعل من قبل قيادات في جماعة الحوثيين للتغطية على عملية نهبها للمساعدات الإنسانية الموجودة داخله منذ أيام». في غضون ذلك، صعّد رئيس «اللجنة الثورية العليا» للجماعة محمد علي الحوثي ضد التحالف العربي، وقال لقناة «فرانس 24» إن «كل الخيارات مفتوحة». وأضاف: «نحن نطور صواريخنا ذات الصناعة الروسية والكورية، ونصنعها أيضاً». ولوّح باستهداف منشآت حيوية في السعودية، وبأسلوب «استنزاف». ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏وفي ما يتعلق بقضية الأسرى والمعتقلين، قال: «جاهزون لإطلاق وتبادل جميع الأسرى إذا كان لدى الآخرين هذا الاستعداد وهذا ما تضمنته مبادرتي». وأكدت المصادر أن «الحريق الذي اندلع في مخازن الغذاء العالمي، في منطقة كيلو 7 في مدينة الحديدة (غرب اليمن)، والخاضعة لسيطرة الحوثيين، جاء بعد تعرض المخازن إلى عمليات نهب واسعة خلال الأيام الماضية، تقف وراءه قيادات حوثية بارزة». وأشارت إلى أن «القيادات تاجرت بالمساعدات الإنسانية المنهوبة في السوق المحلية». ونقلت قناة «العربية» عن شاهد عيان قوله، إن «القيادات الحوثية التي تدير الحديدة تعاملت مع الحريق بعدم اكتراث، وتعمدت إبطاء إصدار الأوامر لسيارات الإطفاء بالتحرك، إذ وصلت الموقع بعدما التهمت النيران كل المخازن وما تبقى منها». ونقل «برنامج الغذاء»، في بيان عن أحد موظفيه، أن «الحريق دمر كميات هائلة من الوقود والمساعدات الإنسانية والمواد الغذائية». وأشار إلى أن التحقيق جارٍ لتحديد المسؤولين عن الحريق». وفي حين ألمحت الحكومة الشرعية اليمنية إلى تورط ميليشيات الحوثيين في الحريق، التزمت الأخيرة الصمت ولم تعلق حول الحادث أو أسبابه، كونه في مدينة خاضعة لسيطرتها. ميدانياً، قتل القيادي الحوثي أشرف محمد الشمام الكبسي في جبهة ناطع في محافظة البيضاء. واستهدفت مقاتلات التحالف أمس، مواقع وتعزيزات تابعة للميليشيات في مناطق يسيطرون عليها. وقصفت مواقع الملاحيظ والبقع وعلب في محافظة صعدة. إلى ذلك، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات إيوائية في مدينة مأرب، شملت تقديم الملابس والبطانيات والبسط لـ6000 فرد من فئة ذوي الشهداء والأسر الأكثر احتياجاً في المدينة، وذلك ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن. ونظم المركز في مأرب دورة توعوية لتوضيح أخطار تجنيد الأطفال، وعن المسؤولية القانونية التي تقع على عاتق الآباء والمجتمع، لـ27 من أولياء أمور الأطفال الذين جندتهم الميليشيات. ونظم برنامج «التواصل مع علماء اليمن» ليل السبت- الأحد، ندوة بعنوان «الواقع التعليمي والدعوي في اليمن» على ضوء الأحداث. وأشار وزير الدولة اليمني الشيخ عبد الرب السلامي في ورقته التي ألقاها في الندوة إلى «ما يعانيه العلماء والدعاة من استهداف واختطاف وقتل منذ انقلاب الحوثيين إلى اليوم». وأوضح أن الميليشيات الحوثية ركزت على استهداف المساجد وتفجيرها، وخطف وقتل وتهجير أئمتها، ومنع حلقات تحفيظ القرآن في المساجد التي نجت من التدمير والتفجير». ودعا إلى حماية أئمة المساجد وملاحقة المجرمين الذين اغتالوا عدداً من الأئمة في عدن وتقديمهم للعدالة.

الجيش يقترب من منزل عبدالملك.. قتل وتصفيات بين قيادات الحوثيين.. وجناح إيران ينكّل باليمنيين...

عكاظ....أحمد الشميري (جدة) .. كشفت مصادر خاصة في صنعاء أمس، (الأحد) لـ«عكاظ» خلافات واسعة بين جناح إيران بقيادة محمد علي الحوثي، ورئيس ما يسمى بالمجلس السياسي صالح الصماد، تطورت إلى قيام الأول بإعدام أحد القيادات الموالية للصماد، هو المسؤول عما يسمى بالزينبيات، مبينة أن أسباب الخلافات تعود إلى الفساد والأموال المنهوبة. وافادت المصادر أن القيادي الحوثي مؤسس ما يسمى بالزينبيات مسؤول الارتباط بين وزارة الدفاع وجبهة الساحل الغربي حسين البكلي، لقي مصرعه، مع أحد مرافقيه، أمس الأول، في منطقة بيت بوس جنوب العاصمة صنعاء، مبينة أن البكلي تعرض لكمين في نقطة استحدثتها عناصر موالية لما يسمى رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، وأن النقطة جرى رفعها فور التأكد من مقتل القيادي الحوثي ومرافقه. من جهة أخرى، اختطفت الميليشيا الحوثية أمس، اللواء المتقاعد أحمد قرحش من منزله في صنعاء، على خلفية انتقاده زعيم الميليشيا الإرهابية الحوثية عبدالملك الحوثي، الذي وصفه بأن سلوكه لا يمكنه من الحكم، وإنما التدمير والقتل. يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل الجيش الوطني زحفه نحو أهم معاقل الميليشيا الحوثية (جبال مران) بمحافظة صعدة، ووفقاً لمصادر عسكرية فإن الجيش الوطني أصبح على بعد 10كم من منزل زعيم الحوثيين في مران، بعد أن نجح أمس في تحقيق تقدم وسيطرة على عدد من المواقع في مديرية الظاهر جنوب غرب المحافظة، إضافة إلى أن الجبهة التي تعد الخامسة في صعدة ستؤدي إلى قطع الإمدادات عن جبهات ميدي وحرض، وستسرع من عملية التحرير.

الجيش اليمني يحرر مواقع جديدة في صعدة.. وانهيار في صفوف الحوثي

«واس» (عدن).. حققت قوات الجيش اليمني تقدماً ميدانياً جديداً في محافظة صعدة عقب عملية ‏عسكرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي بمديرية الظاهر وسط انهيار في صفوف ‏ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.‏ وقال مصدر عسكري يمني، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: إن قوات الجيش اليمني ‏تمكنت من تحرير مواقع جديدة بمديرية الظاهر، وتتجه نحو تحرير جبلي المطلة وطيبان ‏المطلان على سوق الملاحيظ.‏ وأشار إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت تعزيزات للميليشيا في مواقع متفرقة بصعدة، منها ‏تعزيزات في منطقة مران كانت في طريقها إلى الملاحيظ، وأخرى في منطقة كوكبان بمديرية ‏حيدان، أسفر عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيا الانقلابية.

الحوثيون يحاكمون 36 أكاديمياً.. و«أمهات المختطفين»: هزلية

«عكاظ» (جدة) .. أدانت رابطة أمهات المختطفين في اليمن استمرار محاكمة 36 مختطفا في سجون ميليشيا الحوثي بصنعاء، واصفة إياها بأنها «محاكمات هزلية وغير قانونية» بحق نخبة من المثقفين والأكاديميين والطلاب. وطالبت الرابطة، في بيان لها أورده موقع «العربية نت» أمس (الأحد)، بإيقاف هذه المحاكمات فورا وسرعة إطلاق سراح المختطفين والمخفيين، محملة المتمردين الحوثيين مسؤولية حياتهم وسلامتهم. وأفادت الرابطة بأن ميليشيا الحوثي الانقلابية تواصل عقد جلسات محاكمة باطلة وهزلية للمختطفين منذ مطلع أبريل العام الماضي في المحكمة الجزائية المتخصصة، التي يعد قرار إنشائها انتهاكا صارخا لدستور الجمهورية اليمنية والقوانين النافذة والمواثيق والمعاهدات الدولية. وكانت الرابطة قد كشفت في مارس الماضي، عن انتشار الأوبئة والأمراض الجلدية الخطيرة والمزمنة في سجون ميليشيا الحوثي في محافظة إب وسط البلاد، متهمة الحوثيين بممارسة الإهمال الصحي المتعمد ضد المختطفين والمختفين قسريا في سجونها. وأشارت الرابطة إلى أن عدم تحرك المنظمات الحقوقية والإنسانية تجاه هذه الانتهاكات الممنهجة يزيد من مخاوف أهالي المختطفين والمختفين قسريا من فقدان ذويهم داخل السجون.

مسؤول يمني: الحوثيون فشلوا في إغراء عسكريين مالياً

الشرق الاوسط....جدة: أسماء الغابري.. قال وليد الأبارة مدير مركز الدراسات والبحوث في وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الشرق الأوسط» بأن الحوثيين استخدموا ورقة الرواتب للضغط على أفراد القوات المسلحة الذين رفضوا الانخراط في المواجهات منذ بداية الانقلاب في 21 ديسمبر (كانون الأول) 2014. محاولين استقطابهم ورفد الجبهات القتالية بهم والاستفادة من خبراتهم العسكرية.
وأضاف أن الحوثيين بعد أن سيطروا على الاقتصاد ونهبوا الاحتياطي النقدي من البنك المركزي المقدر بـ4.7 مليار دولار وفق الرواية الرسمية للحكومة الشرعية، قاموا بعسكرة الاقتصاد وتسخير كل موارد البلد لما يسمى بالمجهود الحربي. وبيّن أن الهدف من تلك الخطوات الممنهجة التي اتبعها الحوثيون ضد شعبهم كان محاولة إجبار الشعب على القتال معهم، عبر استغلال تهاوي سعر العملة والاقتصاد، والغلاء الكبير للسلع الغذائية، وانقطاع المرتبات، وتعاظم الفاقة لدى منتسبي المؤسسة العسكرية، إذ أن المرتبات كانت بالنسبة للكثيرين منهم مصدر الدخل الوحيد، وهو ما دفع الحوثيين لاستخدامها ورقة ضغط وابتزاز أخيرة، خصوصا مع اشتداد المواجهات في أكثر من 12 جبهة قتالية، واحتياج الميليشيات للعنصر البشري لتغطية حالات العجز التي تمر بها. وطالب الأبارة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بالضغط على الحوثيين واتخاذ إجراءات رادعة لكبح محاولاتهم المستميتة بتحويل المناطق الواقعة تحت سيطرتهم إلى ثكنات فيما يختبئ قادة الميليشيا الإرهابية في الكهوف. من ناحيته، اعتبر العميد علي ناجي عبيد رئيس مركز الدراسات بوزارة الدفاع اليمنية أن استخدام سياسة التجويع ضد الشعب اليمني في القطاعات الحكومية واستمالة القوات المسلحة التي رفضت المشاركة في الحرب بالدورات الثقافية تمهيداً لإرسالهم إلى الجبهات أمر خطير عسكرياً وإنسانياً وعلى المجتمع الدولي إيقافه. وشدد على ضرورة العمل على تعزيز عمليات الإغاثة واتخاذ موقف دولي حازم تجاه رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

ميليشيات الحوثي تحول جامعة صنعاء إلى منصة طائفية...

العربية.نت - فراس شمسان... واصلت الميليشيات_الحوثية تدمير قطاعات التعليم داخل اليمن، عبر تعيينات لكوادر موالية لها في جامعة_صنعاء، والتي ساهمت في تشويه المناهج الجامعية، واستغلال الصروح العلمية لخدمة أفكارها الرجعية العنصرية، إضافة إلى فصل الكادر الأكاديمي واستغلال المنشآت التعليمية لحشد الأنصار.

مناهج الحوثي بدل المقررات الجامعية

وفي تدخل سافر، قامت ميليشيات الحوثي بزج ملازم قائدها حسين بدرالدين الحوثي عبر مادة مستحدثة باسم "الصراع العربي الإسرائيلي"، والتي أعدتها شخصيات ليست أكاديمية تابعة للجماعة، وتقوم على ترويج أفكارها، وعلى رأسهم يحيى قاسم أبوعوّاضة، المسؤول عن جمع وإخراج ملازم حسين الحوثي، وعدنان أحمد الجنيد، أحد منظري جماعة الحوثي، مع تبني أفكار متطرفة تروج للفكر الإيراني، وتمجّد حزب الله اللبناني، في انتهاك صارخ للعمل الأكاديمي والنهج العلمي في صياغة المقررات الدراسية.

من منصة التعليم إلى ناصية الشارع

لم يجد معلم اللغة الإنجليزية فؤاد جدان مفرا من أن يتحول من معلم في الجامعة إلى بائع متجول يقدم الذرة المشوية حتى يتمكن من إعالة أسرته، وهناك الكثير من الكادر الأكاديمي ينتهج طريقة فؤاد، ورغم ذلك يصرون على الاستمرار في التدريس بدون مقابل حتى يحافظوا على سير العملية التعليمية.

الأكاديميون بين الموت جوعاً أو العمل قهراً

اختار الدكتور عمر العمودي، أستاذ العلوم السياسية بكلية التجارة في جامعة صنعاء، الرحيل بصمت على أن يقبل المهانة على يد الميليشيات، أما بالنسبة لمن تبقى على قيد الحياة، فقد رغب البعض منهم العمل في مجال بيع السندوتشات على القبول بإهانة الحوثيين وتدنيس الحرم الجامعي.

أشكال الحياة الطبيعية صارت كماليات

وتقول إحدى العاملات ضمن كادر التدريس في الجامعة، وقد تحفظت عن ذكر اسمها، إن كل أشكال الحياة الطبيعية صارت كماليات، يجب الاستغناء عنها من أجل محاولة العيش، فقد أصبح تناول الفاكهة أو حتى ركوب المواصلات إلى الجامعة نوعا من أنواع الكماليات التي استغنيتُ عنها، حتى أتمكن من الاستمرارية في التعليم، ولولا حبي للتعليم والطلاب لكنت تركت التدريس في الجامعة. من جانبه، شارك أحد أساتذة الجامعة على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ببيان اعتذار عن عدم تمكنه من الاستمرار في تقديم المحاضرات، حيث قال: "نعتذر من من أبنائنا الطلاب عن حضور المحاضرات، فالمحاضرة تكلفنا مقدار سنة من الصحة، الصحو في الصباح وخروج من البيت بدون إفطار أو شرب، خلاف مع سائق الباص حول أجرة المشوار 50، 70، 100، إلقاء محاضرات في بطن خاوية، ودون أمل في الحصول على أي أجر، وعودة إلى البيت دون أمل في تناول وجبة غداء، أكثر من قطعة خبز وماء. لليوم الرابع على التوالي منزلي بدون غاز، غداً نحول البلكونة إلى مطبخ، اليوم أحضرت ثلاثة أحجار مناسبة لتكون صعد للطبخ، وغدا نخرج أنا والعيال وأمهم نجمع الحطب، تحياتي الأستاذ الدكتور عبدالله معمر الحكيمي".

جامعة صنعاء.. فصل بالجملة وتعيين للموالين

لم تستطع عصا الإضراب التي لوح بها الأكاديميون، إخافة الحوثيين داخل اليمن، الذين استخدموا كل سلطاتهم لفصل كل من تغيب، أو أضرب عن ممارسة عمله، لاستبداله بكادر جديد غير مؤهل، بل ينتمي معظمهم لجماعة الحوثي ولفكرها المتعصب.

من معلم في الجامعة إلى بائع متجول

الأكاديميون الذين طالتهم عصا الفصل 600 شخص، لأسباب سياسية ومذهبية، بحد تعبير ميليشيات الحوثي، ومنهم من اضطر للبقاء على المنصب الأكاديمي ولكن دون الحصول على أي مستحقات مادية، خوفاً من فقدان ما بذلوا من أجله السنين والليالي الطوال حتى بلغوا هذا المنصب.

فعاليات طائفية وتحريضية

ولم تكتف الميليشيات بكل ما سبق، بل عمدت إلى تحويل القاعات الدراسية إلى أماكن للحشد ونشر الفكر الطائفي، عبر إقامة فعاليات وندوات لتمجيد الميليشيات وقياداتها، بدلاً من نشر العلم والمعرفة.

الحوثيون يعلنون إطلاق صاروخ بالستي على جازان..

المصدر : الجزيرة + وكالات ....قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي في اليمن إن الجماعة أطلقت صاروخا بالستيا على معسكر سعودي بأطراف جازان جنوب المملكة، بعد يوم واحد من إعلان قوات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن اعتراض صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة نجران جنوب المملكة. من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام سعودية السبت أن خمسة جنود سعوديين قتلوا في اشتباكات مع الحوثيين بالحد الجنوبي للملكة، ليرتفع بذلك عدد قتلى الجيش السعودي خلال اليومين الماضيين إلى 12 قتيلا. وفي اليوم نفسه، قال المتحدث باسم "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد تركي المالكي إن قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت عملية إطلاق صاروخ بالستي من اليمن باتجاه نجران، تم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان". وأكد المتحدث السعودي "اعتراض الصاروخ وتدميره (...) من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي"، موضحا أن "اعتراض الصاروخ أدى لتناثر الشظايا على الأحياء السكنية ونتج عنه بحسب المعلومات الأولية إصابة أحد المقيمين إصابة طفيفة". واتهم العقيد المالكي مجددا إيران بدعم المتمردين اليمنيين عسكريا، وقال إن "هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل المليشيا الحوثية يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم تلك المليشيات المسلّحة بقدرات نوعية (...) بهدف تهديد أمن" السعودية. وقبل نحو ثمانية أيام أطلق الحوثيون سبعة صواريخ على العاصمة الرياض ومناطق سعودية أخرى. ودان مجلس الأمن الدولي الأربعاء الماضي "بأشد العبارات" إطلاق الصواريخ السبعة، معتبرا أنها تهديد للأمن الإقليمي. وعلى خلفية ذلك التطور، اتهمت السعودية إيران بإرسال صواريخ للحوثيين في اليمن، وتوعد المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن العقيد تركي المالكي إيران بالرد على إطلاق الصواريخ في الوقت وبالشكل المناسبين. وردا على تلك الاتهامات، قال الجنرال يد الله جواني مساعد القائد العام للحرس الثوري في الشؤون السياسية إن اتهام السعودية لإيران بإرسال صواريخ لليمن، هو ادعاءات تهدف لصرف الرأي العام عن الفظاعات المرتكبة في اليمن.

مقتل مسؤول "الزينبيات".. ذراع الحوثي النسائية

العربية نت...اليمن ـ إسلام سيف.. كشفت مصادر يمنية، الأحد، عن مقتل أحد قادة ميليشيا الحوثي الانقلابية البارزين في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، في ظل تصاعد الخلافات والتصفيات المتبادلة في صفوف الميليشيا. وقالت مصادر متطابقة في صنعاء، إن القيادي الحوثي البارز المدعو حسين البكلي، لقي مصرعه، مع أحد مرافقيه، السبت، في منطقة بيت بوس جنوب العاصمة صنعاء. والبكلي هو أحد قادة الميليشيا العسكريين، ومسؤول الارتباط بين "وزارة الدفاع" التي تسيطر عليها الميليشيا وجبهة الساحل الغربي، كما أنه المسؤول الأول عن "الزينبيات" وهي الفرق النسائية الحوثية المتخصصة في اقتحام وتفتيش المنازل وقمع المظاهرات النسائية. وبحسب المصادر، فإن حسين البكلي، تعرض لإطلاق نار مباشر في كمين بإحدى النقاط المستحدثة من قبل ميليشيات الحوثي في منطقة بيت بوس جنوب صنعاء، ما أدى الى وفاته مع أحد مرافقيه. وأوضحت أن منفذي الاغتيال فروا من موقع الحادث بعد تأكدهم من مقتل البكلي، ومرافقه. وأكدت عدة مصادر، أن تصفية البكلي وهو أحد المقربين من رئيس ما يسمى "اللجنة الثورية"، محمد علي الحوثي، يأتي في إطار الخلافات المتصاعدة بين أجنحة الحوثيين المتصارعة على خلفية النهب والفساد والاستحواذ على السلطة في مناطق سيطرتهم.

مصرع قيادي حوثي في البيضاء على يد الجيش الوطني

العربية نت..هاني الصفيان- الحدود السعودية اليمنية... لقي القيادي الحوثي أشرف محمد الشمام الكبسي مصرعه على يد الجيش_الوطني في جبهة ناطع بمحافظة البيضاء. كما شنت مقاتلات #تحالف_دعم_الشرعية في اليمن، الأحد، غارات جوية استهدفت مواقع وتعزيزات تابعة لميليشيات الحوثي في المناطق التي يسيطرون عليها. وأضاف مراسل "العربية" بالأراضي اليمنية أن المقاتلات استهدفت مواقع وتعزيزات ميليشيا_الحوثي في مديرية الملاجم، شرق محافظة البيضاء وسط اليمن. كما نفذت المقاتلات عدة غارات على محافظة صعدة شملت الملاحيظ والبقع وعلب. وأدت الغارات وفق المصادر إلى تدمير آليات ومركبات قتالية، ومقتل وإصابة جميع من كانوا على متنها. فيما استهدفت مقاتلات التحالف مواقع الحوثيين في معسكر الحمزة ووادي قرية الأصمين بمديرية السبرة شرق إب بـ 6 غارات جوية.

مقاتلات التحالف تغير على مواقع الحوثي في صعدة والبيضاء

العربية نت...الأراضي اليمنية - هاني الصفيان... شنت مقاتلات تحالف_دعم_الشرعية في اليمن الأحد غارات جوية استهدفت مواقع وتعزيزات تابعة لميليشيات الحوثي في المناطق التي يسيطرون عليها. وأضاف مراسل "العربية" بالأراضي اليمنية أن المقاتلات استهدفت مواقع وتعزيزات ميليشيا_الحوثي في مديرية الملاجم، شرق محافظة البيضاء وسط اليمن. كما نفذت المقاتلات عدة غارات على محافظة صعدة شملت الملاحيظ والبقع وعلب. وأدت الغارات وفق المصادر إلى تدمير آليات ومركبات قتالية، ومقتل وإصابة جميع من كانوا على متنها. وكانت قوات الجيش اليمني كشفت، السبت، عن فتح جبهة جديدة في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيا الحوثي الانقلابية، وقالت إنها "تمكنت من تحرير مواقع استراتيجية في عملية عسكرية واسعة استمرت لساعات. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش الوطني اليمني مسنودةً بطيران الـ"أباتشي" التابع للتحالف العربي نفذت، عملية عسكرية نوعية وخاطفة في مديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة، وتمكنت خلال الساعات الأولى من استعادة عدد من المواقع المهمة. وأكد المصدر أن قوات الجيش حررت "حيد الأصم" وتبة "أبو عقال"، كما تمكنت من تحرير "معسكر الكمب" مركز تجمع الميليشيات، فيما تخوض قوات الجيش معارك ضارية على بعد كيلومتر من "سوق الملاحيظ" مركز مديرية الظاهر.

أول دولة عربية تستعد لاتخاذ قرار الانسحاب من التحالف العربي باليمن

المشهد اليمني....كشف موقع إخباري، ان دولة عربية تستعد للانسحاب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وذلك بعد مرور أكثر من 3 سنوات على بدء العمليات العسكرية ضد مليشيات الحوثي الانقلابية. ونقل موقع الأيام 24 المغربي، إن المغرب يستعد للانسحاب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن. وقال الموقع "هذا القرار الذي يتم ترديده في الآونة الأخيرة سببه وجود حرب باردة بين المغرب والمملكة العربية السعودية منذ أواخر العام 2016 طفت على السطح بعد التصريحات الأخيرة لرئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، الذي لمح في تدوينة له إلى أن المملكة لن تصوت لصالح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، بسبب الموقف المحايد للمغرب من الأزمة الخليجية". وكان المغرب قد انضم للتحالف العربي بقيادة السعودية في بداية عام 2015.

الجيش اليمني يحرر مواقع استراتيجية في مديرية الظاهر بصعدة

الجيش اليمني حرر عددا من المواقع الاستراتيجية في مديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة (سبأ نت)

صعدة: «الشرق الأوسط أونلاين».... تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني، من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية في مديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي الإنقلابية، وذلك بعد عملية عسكرية نوعية خاطفة شاركت فيها طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي. ونقل المركز الإعلامي للقوات المسلحة عن مصدر عسكري قوله، إن قوات الجيش الوطني فتحت أمس (السبت)، جبهة جديدة في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة، وتمكنت من تحرير مواقع استراتيجية في عملية عسكرية واسعة لا تزال المعارك مستمرة حتى اللحظة. وأوضح المصدر أن قوات الجيش حررت "حيد الأصم" وتبة "ابو عقال"، كما تمكنت من تحرير "معسكر الكمب" مركز تجمع المليشيات، فيما تخوض قوات الجيش- حاليًا معارك ضاريه على بعد كيلو متر من "سوق الملاحيظ" مركز مديرية الظاهر. وأكد المصدر أن إنهيارات واسعة تشهدها صفوف الميليشيات التي تكبدت خسائر بشرية ومادية كبيرة خلال المواجهات التي لازالت مستمرة حتى الآن وسط تقدم متواصل لقوات الجيش. كما شنت مقاتلات تحالف دعم الشرعية غارات جوية استهدفت مواقع وتعزيزات تابعة لميليشيات الحوثي في المناطق التي يسيطرون عليها، واستهدفت المقاتلات مواقع في مديرية الملاجم، شرق محافظة البيضاء وسط اليمن. كما نفذت المقاتلات عدة غارات على محافظة صعدة شملت الملاحيظ والبقع وعلب، وأدت الغارات وفق المصادر إلى تدمير آليات ومركبات قتالية، ومقتل وإصابة جميع من كانوا على متنها.

علماء اليمن يناقشون الواقعين التعليمي والدعوي

«عكاظ» (عدن)... أقام برنامج التواصل مع علماء اليمن الليلة الماضية ندوة تحت عنوان الواقع التعليمي والدعوي في اليمن على ضوء الأحداث. وأعرب العلماء في بداية الندوة عن شكرهم وتقديرهم للدور الذي قامت به المملكة العربية السعودية في التصدي بحزم للمشروع الإيراني، مؤكدين أن عاصفة الحزم حمت اليمن بعد الله من المد الإيراني وجنبت البلاد كارثة التحول إلى عقيدة إيران الطائفية الفاسدة ومسخ هويتها العربية والإسلامية وإلحاقها بالمشروع الصفوي المدمر. وأشار وزير الدولة اليمني الشيخ عبدالرب السلامي في ورقته التي ألقاها في الندوة إلى ما يعانيه العلماء والدعاة من استهداف واختطاف وقتل منذ انقلاب ميليشيا الحوثي الإيرانية إلى اليوم، موضحاً أن ميليشيا الحوثي ركزت على استهداف المساجد وتفجيرها واختطاف وقتل وتهجير أئمتها ومنع حلقات تحفيظ القرآن في المساجد التي نجت من التدمير والتفجير. ودعا الشيخ السلامي إلى حماية أئمة المساجد وملاحقة المجرمين الذين اغتالوا عدداً من أئمة المساجد في عدن وتقديمهم للعدالة. كما دعا الوزير اليمني العلماء والخطباء والدعاة في بلاده إلى نشر قيم التعايش والتسامح بين مكونات المجتمع اليمني ومذاهبه، وحث على التزام الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف كما هو منهج برنامج التواصل مع علماء اليمن وميثاقه الدعوي، ومحاربة الدعوات الضيقة العنصرية والمشاريع الصغيرة المناطقية وغيرها. من جانبه، أكد وكيل وزارة الأوقاف اليمني الشيخ عبدالسلام الخديري، أن التعليم يعد بوابة الولوج إلى المستقبل في أي حضارة، وعنواناً لتقدم أي بلد، موضحاً أن نصوص الكتاب والسنة مليئة بالأدلة التي تعلي من شأن العلم وأهله، وحذر من مغبة التساهل والتفريط بالعملية التعليمية وتركها بيد الميليشيا الحوثية الإيرانية لتحويل التعليم إلى تعبئة طائفية. وبين الشيخ الخديري أن حماية التعليم تعني حماية اليمنيين من تكرار ما حصل ويحصل، داعياً الحكومة اليمنية إلى تشكيل مجلس وطني أعلى للتعليم على غرار مجلس أعلى للدفاع والأمن لخطورة الأمر على حاضر اليمن ومستقبله. من جهته، شدد مستشار برنامج التواصل مع علماء اليمن الشيخ محمد الوشلي، على أن اليمن منذ القرون الثلاثة الأولى من الإسلام كانت على عقيدة أهل السنة والجماعة كلها بلا استثناء، حتى وفد إليها الدخلاء وغيروا بعضاً من عقيدة بعض المناطق. وطالب الشيخ الوشلي بأن يتولى العلماء والدعاة مهمة العودة باليمن إلى أصول أهل السنة والجماعة وأن يسهموا في جعل التعليم باليمن بعيداً عن المناكفات والاختلافات، مؤكدا أن معركة العلم والفكر والدعوة تعد أنبل المعارك وجيوشها هم أنبل الجيوش. يذكر أن برنامج التواصل مع علماء اليمن؛ يقيم ندوة شهرية في الرياض وفي مدن المملكة المختلفة يحضرها جمع من العلماء والدعاة والمفكرين والإعلاميين والمهتمين، وتغطيها وسائل الإعلام المختلفة، إضافة إلى العديد من الأنشطة والفعاليات ولقاءات التواصل المختلفة.

مركز الملك سلمان للإغاثة يوعي من مخاطر تجنيد الأطفال في اليمن

مأرب: «الشرق الأوسط أونلاين».. أقام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم (الأحد)، في مدينة مأرب دورة توعوية عن مخاطر تجنيد الأطفال، وعن المسؤولية القانونية التي تقع على عاتق الآباء والمجتمع لعدد 27 من أولياء أمور الأطفال الذين جندتهم الميليشيات الحوثية ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن. واستمع المشاركون لمحاضرات توعوية عن المخاطر والانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال، ممن زُج بهم في مناطق الصراع، والآثار المترتبة على حاضر ومستقبل هؤولاء الأطفال. وحرص المحاضرون على تقديم مادة تدريبية لتعريف الآباء بالمسؤولية القانونية التي تقع على عاتقهم، وكيف أن حماية الأطفال أكدت عليها الشرائع السماوية والقوانين في مختلف دول العالم، ناهيك عن ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية حقوق الطفل، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق جامعة الدول العربية، إضافة إلى القانون اليمني الذي أكد التزامه بكل الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن. وعبر الآباء عن امتنانهم لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لرعايته أبنائهم، بدعمه لمركز تأهيل الأطفال المجندين. وأكدوا أن محاضرات التوعية كانت مهمة لهم، إذ عملت على إيضاح حقائق كانت غائبة عنهم، وأن لهم دوراً كبيراً في إعادة أطفالهم إلى حياتهم الطبيعية، وأن مكانهم الطبيعي في المدارس وليس خلف المتارس. يذكر أن 27 طفلاً ممن جندتهم الميليشيات الحوثية يخضعون لتأهيل نفسي واجتماعي، وذلك في إطار المرحلتين الثالثة والرابعة ضمن مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين ، ويستهدف المشروع في مرحلتيه الثالثة والرابعة 81 طفلاً مجنداً ، من عدة محافظات يمنية. وفي وقت سابق نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة عن طريق مؤسسة وثاق للتوجه المدني المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، الذي عمل على تأهيل 80 طفلاً مجنداً ومتأثراً بالحرب في اليمن من أربع محافظات يمنية وهي (مأرب، عمران، الجوف، تعز).

البحرين تعلن اكتشاف أكبر حقل نفطي في البلاد

المنامة: «الشرق الأوسط أونلاين»... أعلنت اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي في مملكة البحرين اليوم (الأحد) اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخها، إذ اكتشفت موردا كبيرا من النفط الصخري الخفيف تقدر كمياته بأضعاف حقل البحرين، بالإضافة إلى اكتشاف كميات كبيرة من الغاز العميق. ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية (بنا)، جاء هذا الاكتشاف بتوجيه من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لإعطاء الأولوية القصوى لعمليات استكشاف النفط لزيادة موارد البحرين وفق المسيرة التنموية الشاملة، في حين قامت اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بوضع الخطط التفصيلية للاستكشاف ومتابعة تنفيذها من خلال تسخير موارد شركات النفط الوطنية لمضاعفة عمليات الاستكشاف والتنقيب. وأسفرت أعمال اللجنة في التوصل إلى أكبر اكتشاف في تاريخ مملكة البحرين، ويعتبر هذا الاكتشاف أول اكتشاف منذ عام 1932 عندما تم تدشين أول بئر للنفط في البحرين. وباشرت اللجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي وضع الخطط التفصيلية لمضاعفة عمليات الاستكشاف والتنقيب، حيث تم توجيه الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركات النفط الوطنية بالعمل على تحسين مستوى المسح الجيولوجي من خلال توظيف أفضل التقنيات المتاحة، وحفر عدد من الآبار الاستكشافية في الفترة الماضية، والاستعانة بالشركات العالمية في هذا المجال. وسيساهم تطوير هذا الحقل الجديد في رفد قدرات مملكة البحرين التنافسية ومواصلة تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية وكذلك الوفاء بالتزاماتها مع الدول الشقيقة والأسواق المالية العالمية.

شكري: سياسات قطر لا تتسق مع الإجماع العربي وأكد أن القمة العربية المقبلة بالسعودية ستناقش قضية الإرهاب

القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين» ... قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم (الأحد)، إن سياسات قطر لا تتسق مع الإجماع العربي، مؤكداً أن القمة العربية المقبلة المقرر انعقادها في السعودية ستناقش قضية الإرهاب باعتبارها قضية تهتم بها الدول العربية، ونشهد آثارها المدمرة في الساحة العربية، والتأثيرات التي نتجت عنها سواء كانت في سوريا أو اليمن أو ليبيا. وقال شكري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بالقاهرة، إن الجهود التي تبذلها مصر لحماية مواطنيها من الإرهاب سواء بالعمل العسكري القائم في سيناء أو بحماية حدودها الغربية من تسلل العناصر الإرهابية، هي أمور تجعل من هذه القضية في مقدمة اهتمامات الدول العربية، ونتعامل معها في إطار العناصر والمبادئ التي يجب أن تراعَى من الدول كافة، وهذا الأمر يتم فيه الكثير من الإصرار من قبل الدول العربية على أن يكون العمل متسقاً في كل البلدان. ورداً على سؤال حول موقف الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب، وما إذا كانت القمة العربية المرتقبة ستتطرق إلى ذلك خصوصاً أن الدوحة تخالف وبشكل صريح الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، قال شكري: «بالتأكيد السياسات القطرية تذهب في اتجاه آخر ولا تتسق مع الإجماع العربي في هذا الشأن، وهذا ما أوضحته الدول الأربع في المشاغل الـ13 والمبادئ التي اعتمدتها في تناول هذه القضية، وفي نفس الوقت فإننا نضطلع بمسؤوليتنا في الحفاظ على مسار القمم العربية، وضرورة التعامل مع هذه القضايا بالشكل المناسب والإطار الذي يؤدي إلى تحقيق المصلحة لا إلى أي نوع من المواءمة السياسية». وتابع شكري: «إننا سوف نستمر في معالجة هذه القضية في إطار الجامعة العربية وفقاً لهذه المبادئ الواضحة، وأي خروج عنها سيتم التعامل معه في إطار مثل إطار الدول الأربع أو الثنائي، والقدرة على مواجهة التحديات والضغوط التي تأتي من سياسات لا نجدها متسقة مع الإجماع العربي ولا مما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية العربية، ونأمل أن تتغير من خلال الاستجابة والتنفيذ للمشاغل الـ13 التي طُرحت، وسنستمر في السعي لتغيير قطر مسارها في هذا الشأن». من جهة أخرى، أكد وزيرا الخارجية المصري والأردني، تطابق وجهات النظر بين القاهرة وعمّان حيال كل القضايا محل الاهتمام المشترك، معبّرين عن الإدانة لما يتعرض له الشعب الفلسطيني حالياً من قتل وإصابات، ومشددين على أهمية حمايته وتحقيق آماله. وقال شكري: «إن الزيارة التي يقوم بها وزير خارجية الأردن تأتي في إطار التنسيق المستمر بين البلدين بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله حتى تستمر هذه العلاقات في تحقيق أهدافها». وتابع: «بحثنا تطورات الأزمة السورية والوضع في ليبيا واليمن والتنسيق بين البلدين في ما يتعلق بالاستعدادات الخاصة بالقمة العربية المقبلة والتطورات المؤسفة في غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في القطاع من قتل وإصابة، وأكدنا أهمية حماية الشعب الفلسطيني ودعمه لتحقيق آماله واستمرار العمل المشترك بين مصر والأردن لبلوغ هذا الهدف، فالأردن ترأس لجنة المبادرة العربية، ومصر لها اهتمامها بالقضية الفلسطينية، حيث تواصل مساعيها مع الشركاء الدوليين من أجل إقامة دولة فلسطين». وأكد الوزير شكري، أن مصر تتواصل مع السلطة الوطنية الفلسطينية، ومستمرة في تفاعلها مع الشركاء الدوليين من أجل تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية. من جانبه، أكد الصفدي وقوف الأردن المطلق إلى جانب مصر ضد الإرهاب، قائلاً: «إن أمن واستقرار وانتصار مصر في هذه المعركة هو أمن لنا واستقرار وانتصار لنا جميعاً». وأضاف: «إن المحادثات تطرقت إلى القضايا الإقليمية وفي مقدمتها التصعيد غير المقبول في غزة، ونحن نُدين العنف الإسرائيلي ضد الأبرياء الذين خرجوا يمارسون حقهم السلمي للتعبير عن رفضهم للاحتلال». وتابع: «إن الأمن والسلام لن يتحققا عبر القتل والقمع ولكن عبر التقدم في العملية السلمية لتلبية حق الفلسطينيين في الحرية والدولة، وعندما يحصل الفلسطينيون على حقهم في الحرية والدولة على حدود 67 وقيام الدولة المستقلة، نقول حينها إننا تقدمنا نحو تحقيق الأمن حقاً للجميع». وقال: «إننا ندعو إلى ممارسة المجتمع الدولي لمسؤولياته وحماية الشعب الفلسطيني مما يجرى»... مشدداً على أنه لا أمن ولا استقرار في المنطقة من دون حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة. وأوضح الصفدي: «إن القضية الفلسطينية هي قضيتنا المركزية الأولى، وسنستمر في التنسيق والانخراط مع الأشقاء لبذل كل جهد ممكن من أجل ضمان التقدم المطلوب باتجاه تحقيق الحقوق الفلسطينية المشروعة».

إنطلاق المرحلة الثانية من تمرين "درع الخليج المشترك 1" بمشاركة حوالي 10 آلاف جندي..

صحافيو إيلاف من الرياض...

إيلاف من الرياض: انطلقت اليوم الأحد، المرحلة الثانية من تمرين "درع الخليج المشترك 1"، بتنفيذ المناورات الميدانية، وذلك بعد أن اختتمت الخميس الماضي المرحلة الاولى من التمرين بتنفيذ قيادات القوات المشاركة من جميع القطاعات العسكرية فعاليات مركز القيادة لمدة ثلاثة أيام استخدمت فيها التقنية الحديثة من مشبهات القتال لمحاكاة الواقع الافتراضي من فعاليات عسكرية للتمرين. وتعاملت القيادات مع جميع إجراءات إدارة العمليات العسكرية، في بيئة عمليات نظامية وغير نظامية، يتم فيه اختبار وسائل القيادة والسيطرة والاتصالات على جميع المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية، وقد حقق تمرين مركز القيادة الأهداف المرسومة لها بكل احترافية، بجهود متميزة من القادة العسكريين وضباط الصف للدول المشاركة في التمرين. وقال المتحدث الرسمي لتمرين"درع الخليج 1" العميد الركن عبدالله بن حسين السبيعي، في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس"، إن المناورات الميدانية للتمرين تستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، كمرحلة ثانية للتمرين، وهي تمرين بالذخيرة الحية تشارك فيه قوات الدول المشاركة بالتمرين "برية، وجوية، وبحرية، ودفاع جوي، وقوات خاصة". وبين العميد السبيعي أن التمرين يهدف إلى رفع كفاءات القوات المشاركة لمواجهة التحديات والتهديدات، ضمن بيئة عمليات مشتركة لتحقيق مفهوم العمل المشترك، حيث تشارك في التمرين قوات عسكرية على مستوى عالٍ من التدريب والاحترافية واستخدم فيه العديد من الأسلحة الحديثة والمتطورة. الجدير بالذكر أن تمرين "درع الخليج المشترك 1"، الذي تنظمه وزارة الدفاع، تشارك فيه 23 دولة شقيقة وصديقة، وقد نفذ الأسبوع الماضي واحدة من أضخم خطط التحرك العسكري لحشد القوات على مستوى العالم الذي انطلق من لحظة وصول أولى طلائع القوات المشاركة في التمرين لأراضي السعودية عبر المنافذ "البرية -الجوية-البحرية" وانتهاءً باكتمال تمركزهم في مناطق الحشد، وقد استخدمت الطائرات العسكرية العملاقة للدول الشقيقة والصديقة لنقل الضباط والجنود والمعدات والعتاد النوعي الذي سيستخدم في التمرين.

تكامل عسكري

ويستهدف التمرين الذي يعد أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة، أو من ناحية تنوع خبراتها ونوعية أسلحتها، رفع الجاهزية العسكرية للدول المشاركة، وتحديث الآليات والتدابير المشتركة للأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل العسكري والأمني المشترك. وتشارك في التمرين قوات برية وبحرية وجوية ودفاع جوي وقوات خاصة من السعودية والدول المشاركة في التمرين، إضافة إلى مشاركة قوات أمنية وعسكرية سعودية تتبع لوزارتي الداخلية والحرس الوطني. ويشكل تمرين درع الخليج المشترك 1، نقطة تحول نوعية على صعيد التقنيات المستخدمة في التمرين، إذ تعد من أحدث النظم العسكرية العالمية، فضلاً عن المشاركة واسعة النطاق للدول المشاركة، حيث تتصدر أربع دول منها التصنيف العالمي ضمن قائمة أقوى عشرة جيوش في العالم. ووفق خبراء استراتيجيين تبرز أهمية التمرين الذي يستمر لمدة شهر في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، من دوره في الحفاظ على أمن واستقرار دول المنطقة، والجهازية التامة للتصدي لأي مسببات لعدم الاستقرار، ومصادر الخطر التي تحدق بالمنطقة، وإبراز قدرات العمل العسكري المشترك، والتأهب الدائم لمساندة وحدة المنطقة وردع أي تهديد تتعرض له، ومساندة ودعم الدول الشقيقة والصديقة في المحافظة على أمنها وأمن شعوبها، وصون ثرواتها ومكتسباتها. وكان عشرات الآلاف من الجنود قد وصلوا إلى السعودية للانضمام إلى التمرين العسكري الذي يعد الأكبر من نوعه، من حيث عدد الدول المشاركة والعتاد العسكري النوعي المستخدم فيه، إذ يصنف كأحد أكبر عملية حشد للقوات المختلطة مثل عملية عاصفة الصحراء، والمناورة العسكرية السعودية " رعد الشمال "، التي أجريت في حفر الباطن بالسعودية في مارس 2016.

وفاة 15 شخصا بحادث تصادم حافلتين للركاب في الكويت...

دبي، الكويت - «الحياة»، أ ف ب ... لقي 15 عاملا في القطاع النفطي اليوم (الاحد)، مصرعهم اثر حادث اصطدام بين حافلتين للركاب كانتا تسيران في اتجاه معاكس، بالقرب من مقر شركة نفطية كويتية جنوب البلاد. وقال مدير العلاقات العامة في الادارة العامة للإطفاء العقيد خليل الامير، إن «غالبية الضحايا يحملون جنسيات دول آسيوية، ويعملون في شركة برقان النفطية». ووقع الحادث قرب مقر الشركة على بعد حوالى 30 كيلومتر جنوب البلاد. واصيب اربعة عمال بجروح متفاوتة، بينها اصابات حرجة، ونقلوا الى المستشفى لتلقي العلاج. وكانت الادارة العامة للاطفاء الكويتية في بيان لـ «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) ذكرت أن حادث التصادم أدى إلى وفاة 11 شخصاً، وإصابة أربعة آخرين، مشيرة إلى وجود أربعة أشخاص مازالوا عالقين.

محمد بن سلمان يلتقي في لوس أنجليس مسؤولين في «ناسا» وكبار صناع السينما

لوس أنجليس - «الحياة» .. وصل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى لوس أنجليس، المحطة الخامسة في جولته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية، ومن المقرر أن يلتقي عدداً كبيراً من منتجي صناعة السينما في هوليوود، وشخصيات عربية وأميركية في مجال الفضاء في وكالة «ناسا»، إلى جانب لقاء عمدة المدينة. وستشهد لوس أنجليس فعاليات ثقافية من مؤسسة «مسك وإرث» لعرض التراث والفن السعودي طوال الزيارة، وكان الأمير محمد بن سلمان التقى في سياتل قبل مغادرته أول من أمس، الرئيس التنفيذي لشركة «مايكروسوفت» ساتيا ناديلا. وتناولت المحادثات التعاون في شأن تدريب الكفاءات الوطنية وتأهيلها، ودعم التحول الرقمي والابتكار القائم على المعرفة، وفقاً لرؤية السعودية 2030. وعلى هامش زيارة ولي العهد، نظم نادي الاقتصاد في نيويورك جلسة تحت عنوان «فرص اقتصادية جديدة في السعودية»، بمشاركة وزراء التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، والمال محمد الجدعان، في حضور نخبة من أبرز رجال الأعمال والمال، ومحللون اقتصاديون، ومسؤولون أميركيون حاليون وسابقون، للوقوف على أبرز الإصلاحات التي تشهدها السعودية في ظل رؤيتها 2030، والفرص الاستثمارية الجديدة التي أتيحت ضمن مشاريع ضخمة أُطلقت أخيراً منها مشروع نيوم، والقدية، والبحر الأحمر. وأكد الوزراء أن التغيير والنمو في المملكة ليس محصوراً بالاقتصاد فحسب، بل أيضاً في تعزيز قدرات أفراد المجتمع ليكونوا الأساس الرئيس في تحقيق رؤية المملكة 2030. وعن العلاقات التجارية التي تجمع البلدين، أكد الوزراء أن «الولايات المتحدة حليف استراتيجي للمملكة منذ 80 عاماً والعلاقات التجارية والاقتصادية منذ نشأتها في ازدهار، وتأتي زيارة ولي العهد تأكيداً على قوة هذه العلاقة وحرصاً على تعزيزها». وفي جدة، أكد مسؤولو غرفة جدة أن المملكة بتوجيهها بوصلة الاستثمارات إلى مشروع الطاقة الشمسية، هو قراءة جلية للمشهد الاقتصادي والتنموي المقبل للدولة الحديثة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، في ظل رؤية 2030 التي تركز على إيجاد بدائل للنفط دعماً للتنمـية الوطنيـة.

وفد من الجامعة العربية يزور السعودية للتشاور بشأن القمة

الشرق الاوسط...القاهرة: سوسن أبو حسين... قال الأمين العام المساعد بالجامعة العربية السفير حسام زكي، إنه سيجري مشاورات في السعودية بشأن «استعدادات انعقاد القمة العربية». وأشاد في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» بالإعداد المتميز لاستضافة السعودية للقمة العربية المقبلة، وكذلك الملفات المطروحة أمام القادة والملوك والرؤساء العرب. وكان زكي، توجه أمس على رأس وفد من الجامعة العربية إلى السعودية. وعلمت «الشرق الأوسط» أن القمة ستعقد يوم الأحد الموافق 15 أبريل (نيسان) الجاري في مدينة الظهران، على أن تسبقها الاجتماعات التحضيرية من يوم 9 أبريل، وعلى مدار ثلاثة أيام تبدأ بكبار المسؤولين والمندوبين ووزراء الاقتصاد والخارجية.
كما يشهد يوم 14 أبريل الجاري، توافد القادة والملوك والرؤساء العرب إلى مقر انعقاد القمة. فيما كشفت المصادر دبلوماسية عن مشاركة رفيعة المستوى خلال هذه القمة، نظراً لما تتمتع به السعودية من علاقات ممتازة مع الدول العربية، ولثقلها الدولي والعربي، وقدرتها على إنجاز عدد من الملفات المتروكة منذ سنوات. ومن المقرر أن يتصدر جدول أعمال القمة عدد من الملفات في البند السياسي من أبرزها القضية الفلسطينية وتطوراتها والقدس والوضع في سوريا واليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب والتدخلات الإقليمية، إضافة إلى قمة تتعلق ببحث ملف الأزمة القطرية، كما ستتم مناقشة ملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى ملف تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

أبو الغيط قلق من طول فترة التخلص من {فوضى الربيع العربي}

دبي: «الشرق الأوسط»... كشف أمين جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن أكثر ما يقلقه اليوم «طول الفترة التي يحتاجها الأمر لتخليص العالم العربي من فوضى ما سمي خطأ بالربيع العربي». وأوضح أبو الغيط في حوار شامل مع الشقيقة مجلة «الرجل»، أن «العالم العربي تعرض لهزة كبرى أخطأ البعض في تسميتها الربيع العربي، وكانت مأساة أدت لتدمير دول بالكامل وتهديد مستقبل شعوبها»، ومع هذا فإنه يعتبر أن «الأمل ما زال موجوداً في إصلاح ذات الشأن وفى بناء التواصل بين العرب حفاظاً على الإقليم العربي من أطماع القوى الطامعة فيه، وبالتحديد إيران». ويستثني أبو الغيط تونس من المسارات «الكارثية»، قائلاً: «الربيع العربي أدى لتدمير مدن وحواضر ودول كاملة، والمسار التونسي يختلف عن بقية المسارات، لأن التعليم زُرع في نفوس أهل تونس على مدى عقود بما أدى إلى وجود شخصية تونسية تتسم بالانفتاح على العالم وعلى الثقافة والمعرفة». ووصف أبو الغيط عالم السياسة العربي بأنه محكوم بـ«توجهات ومصالح ضيقة كثيراً ما تفرض ثقلها على القرار العربي»، ودعا الزعماء العرب لـ«نظرة منفتحة وإنكاراً للمصالح الضيقة بشكل يفتح الطريق لتفاهمات وتواصل عربي - عربي يتجاوز أوضاع اليوم». ورداً على سؤال يتعلق فيما إذا كنا سنشهد عالماً عربياً بلا حدود على طريقة الأوروبيين، قال أبو الغيط: «ليست هناك ضرورة ملحة للتوصل إلى فكرة الدولة العربية الموحدة»، وأضاف: «إذا نجح العرب في تحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي شامل يضعهم في مصاف الدول المتقدمة، فهذا بلا شك يمثل طريقاً لكيان عربي اقتصادي أكثر تقدماً عن الوضع الحالي». وأبو الغيط ليس متفائلاً بأن مكافحة الإرهاب ستنتهي الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل أو السنة المقبلة، يقول: «نحن أمام عقود من العمل لكي نمنع هذه المنظمات الإرهابية والفكر الإرهابي من أن يسلب الشباب مستقبلهم ويأخذهم في مواجهة الصدام والانتحار والقتل». ولكي ننأى بالشباب بعيداً عن الإرهاب، يرى أبو الغيط أننا «بحاجة إلى جهود في عملية التشغيل والتعليم وتوفير فرص العمل، بحاجة إلى عملية فتح آفاق المجتمعات والتنوير وتعميق اهتمام الدول العربية بالمعلوماتية، على سبيل المثال؛ الإمارات أصبحت متفوقة على الدول الأوروبية». ووصف الأمين العام، أبو الغيط، الدور السعودي في العالم العربي بـ«المهم المتعاظم»، وعبر عن تفاؤله بالتحولات الحالية داخل السعودية، متمنياً لقيادتها وشعبها التوفيق، وينظر إلى عودة المحور السعودي - المصري كقاطرة العمل العربي المشترك على أنه «أمل كبير» يتطلع إليه.›

 



السابق

اخبار وتقارير....إسرائيل لن تغادر سماء سورية ودمشق مستعدة لمواجهتها.. «اشتباك» بريطاني - روسي في مطار هيثرو...موسكو تطالب بإجلاء إضافي لأكثر من 50 دبلوماسياً بريطانياً....عشرات يواصلون اعتصاماً للسلام في أفغانستان...فرنسا تقلّص عدد نوابها 30%....

التالي

سوريا....إخلاء دوما من «جيش الإسلام» وتشكيل مجلس محلي...أنقرة ترحب بتجميد ترمب أموالاً لشمال سوريا والقوات الأميركية تجلب تعزيزات إلى منبج......."الحشد الشعبي" يساند ميليشيات النظام بعد هجوم داعش على البوكمال ......"الإمام المهدي" ميليشيا جديدة في دمشق.. هذه مهامها .....أنباء عن صفقة في دوما.. وجيش الإسلام "متكتم"....

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,139,274

عدد الزوار: 6,756,428

المتواجدون الآن: 111