أخبار وتقارير..ترمب: جون بولتون سيحل مكان اتش ار مكماستر مستشارا للامن القومي..بولندا: استكمال موقع الدرع الصاروخية الأميركية سيتأخر ...الصين محذرة الولايات المتحدة: لا نخشى حربا تجارية...دول في الاتحاد الأوروبي تعتزم طرد ديبلوماسيين روس..البنتاغون: بسبب «داعش» ربما زيادة قواتنا في أفريقيا «3 أو 4 أضعاف»...الحكومة التركية تشدد قبضتها على الإعلام...

تاريخ الإضافة الجمعة 23 آذار 2018 - 6:38 ص    عدد الزيارات 1277    التعليقات 0    القسم دولية

        


بعد 10 أيام على إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون...

ترمب: جون بولتون سيحل مكان اتش ار مكماستر مستشارا للامن القومي..

صحافيو إيلاف.. واشنطن: اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس استبدال مستشاره للأمن القومي اتش ار ماكماستر بالسفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة المحافظ المتشدد جون بولتون. وبعد سلسلة من الاقالات والاستقالات في فريقه خلال الاشهر الماضية قال ترمب "انا سعيد ان اعلن انه ابتداء من التاسع من نيسان/ابريل 2018 سيكون جون بولتون مستشاري الجديد للامن القومي". وبولتون الذي كان أحد قادة "الصقور" في إدارة جورج دبليو بوش قبل أن يصبح معلقا على شبكة فوكس نيوز معروف بشكل خاص بأسلوبه العدواني. وحيا ترمب "العمل الاستثنائي" الذي ادّاه مكماستر مؤكدا انه سيبقى صديقا له على الدوام. ومنذ اسابيع عدة، بات مكماستر في موقع ضعيف بسبب غياب دعم واضح له من الرئيس الأميركي وشائعات حول إمكان الاستغناء عنه. ويأتي هذا الإعلان بعد عشرة أيام من إقالة وزيرة الخارجي الاميركي ريكس تيلرسون، الذي سيحل مكانه المدير الحالي للسي اي ايه مايك بومبيو "الصقر" الجمهوري. وبولتون هو من اشد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني الذي وقعته القوى الكبرى في تموز/يوليو العام 2015 لمنع ايران من حيازة قنبلة نووية. وعلّق آرون ديفيد ميلر الدبلوماسي المخضرم الذي عمل في ادارات ديومقراطية وجمهورية انه "مع تعيين جون بولتون، سيكون فريق ترمب للسياسة الخارجية الأكثر تحفظا وايديولوجية والأقل براغماتية في الذاكرة الحديثة، في وقت تتطلب فيه التحديات على الساحة الدولية الحزم ولكن أيضا مرونة وبراغماتية".

بولندا: استكمال موقع الدرع الصاروخية الأميركية سيتأخر حتى 2020

الراي...رويترز ... قالت وزارة الدفاع البولندية إن مشاكل فنية ستؤخر إتمام الجزء البولندي من درع الدفاع الأميركي لعامين حتى عام 2020. وموقع الدفاع الصاروخي القريب من ساحل بولندا الشمالي المطل على بحر البلطيق جزء من مظلة دفاعية تابعة لحلف شمال الأطلسي ستمتد لدى اكتمالها من غرينلاند إلى جزر الأزور. وقالت وزارة الدفاع البولندية أمس الخميس إن السلطات الأميركية أبلغتها بحدوث تأخر في البناء في موقع ردزيكوفو وإن ذلك يرجع لشركة المقاولات المكلفة بالبناء. وأقر اللفتنانت جنرال سامويل غريفز رئيس الوكالة الأميركية للدفاع الصاروخي بحدوث تأخير وذلك خلال جلسة بمجلس الشيوخ أمس الخميس. ووكالة الدفاع الصاروخي وحدة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية، وهي تشرف على تركيب نظام إيغيس للصواريخ الباليستية من إنتاج شركة لوكهيد مارتن. وتشير سجلات وزارة الدفاع الأميركية إلى أن شركة (إيه.إم.إي.سي بروغرامز) فازت بعقد قيمته 182 مليون دولار لأعمال البناء العسكري والأبحاث والتطوير والاختبار والتقييم لموقع إيغيس في بولندا. ولم ترد الشركة على اتصالات للحصول على تعقيب.

الصين محذرة الولايات المتحدة: لا نخشى حربا تجارية

الراي...أ ف ب ... وجهت الصين الجمعة تحذيرا الى الولايات المتحدة من انها «لا تخشى أبدا من حرب تجارية» وذلك غداة فرض واشنطن لرسوم على منتجات صينية. وقالت وزارة التجارة الصينية إن «الصين لا تريد خوض حرب تجارية، لكنها أيضا لا تخشى من حرب تجارية». ونشرت الصين الجمعة قائمة برسوم محتملة قد تفرضها على واردات أميركية تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار وذلك كرد على العقوبات الأميركية التجارية الجديدة.

دول في الاتحاد الأوروبي تعتزم طرد ديبلوماسيين روس

الراي..أ ف ب.. يعتزم عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي طرد ديبلوماسيين روس بعد هجوم كيميائي ضد الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا، بحسب ما قال مسؤول أوروبي في بروكسل اليوم الجمعة. وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه بعد اليوم الأول من قمة أوروبية شارك فيها 28 عضوا، إن «بعض الأعضاء يدرسون احتمال طرد ديبلوماسيين روس أو استدعاء ديبلوماسييهم».

البنتاغون: بسبب «داعش» ربما زيادة قواتنا في أفريقيا «3 أو 4 أضعاف»

في انتظار تقرير قتل 4 جنود أميركيين في النيجر

الشرق الاوسط....واشنطن: محمد على صلح... مع تصريحات بأن البنتاغون، لمواجهة زيادة نشاطات تنظيم داعش، وتنظيمات إرهابية أخرى، في أفريقيا، يحتاج إلى مضاعفة قواته هناك «3 أو 4 أضعاف». وقالت، أمس، مصادر عسكرية بأن البنتاغون يخطط لمزيد من المواجهات في أفريقيا، وذلك توقعا بأن المتطرفين سينقلون معاركهم من العراق وسوريا إلى شمال وغرب أفريقيا. فيما قال الجنرال المتقاعد جيم ماتيس، وزير الدفاع أمس بأنه ينتظر التقرير الذي يعده الجنرال جوزيف دانفورد، قائد القوات الأميركية المشتركة، عن قتل تنظيم داعش 4 جنود أميركيين في النيجر في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» أمس قول مسؤولين في البنتاغون عن ذلك الحادث بأنه «يوضح، ليس فقط زيادة نشاطات «داعش»، وغيرها من المنظمات الإرهابية، في غرب أفريقيا، ولكن، أيضا، تقصيرا هاما من جانب البنتاغون في مواجهة هذه النشاطات المتزايدة». وأضاف المسؤولون: «ليس لنا وجود في أفريقيا مثل وجودنا في العراق وأفغانستان. في نفس الوقت الذي صارت فيه النشاطات الإرهابية في أفريقيا تمثل تحديا جديدا ربما مثل التحدي الذي نظل نواجهه في العراق وأفغانستان». وقال مارك متشيل، من كبار المسؤولين في البنتاغون: «بصراحة، إذا كنا نريد مواجهة الخطر الإرهابي الجديد في أفريقيا، علينا أن نضاعف قواتنا هناك 3 أو 4 مرات». وأضاف: «لكننا لا نملك اعتمادات مالية لتحقيق ذلك». قبل أسبوعين قال الجنرال توماس وولدهاوسر، قائد القوات الأميركية في أفريقيا (افريكوم)، بأن 7 آلاف عسكري أميركي يعلمون في دول أفريقية، بصور مباشرة وغير مباشرة. بالإضافة إلى ألف متعاقد مدني. وأن نصف هذا العدد يوجد في قواعد عسكرية أميركية في شرق أفريقيا، خاصة جيبوتي، والصومال، وكينيا. وقبل أسبوعين، نشرت «داعش» في الإنترنت فيديو عن قتل 4 جنود أميركيين في النيجر. ويتضمن لقطات قتالية من كاميرات خوذة لفريق القوات الخاصة الأميركية التي كان فرع داعش في النيجر قد نصب لها الكمين. ويستمر فيديو داعش 9 دقائق. وفيه لقطات كاميرا خوذة مأخوذة من الأميركيين الذين قُتلوا بالقرب من قرية تونغو تونجو، في غرب النيجر، وتظهر اللقطات معركة شرسة بين الأميركيين وعشرات من مسلحين مدججين بالسلاح. أيضا، في الفيديو جزء يعتقد أن مقاتلي «داعش» التقطوه عندما اقتربوا من جثتين لجنديين أميركيين، وعندما فتشوا كاميرات الخوذات والأجهزة الإلكترونية الأخرى. في ذلك الوقت، وقالت مجلة «تايم»: «يعتمد البنتاغون على سياسات عامة بشأن استخدام الأجهزة الإلكترونية، ولكن لا يوجد شيء يعالج تحديداً استخدام كاميرات الخوذات، والتي أصبحت شائعة بشكل متزايد بين قوات العمليات الخاصة مع توفر تكنولوجيا متطورة صارت تستعمل في ساحات القتال». وقال كين ماغرو، المتحدث باسم القوات الخاصة: «الكاميرات التي تستخدمها الكوماندوز صادرة من البنتاغون، وغير مشفرة، وغير محمية بكلمة مرور». وأضاف: «دفع استخدام داعش للفيديو كأداة تجنيد، قيادة العمليات الخاصة في الولايات المتحدة لتطوير سياسة إلكترونية رسمية جديدة».

الحكومة التركية تشدد قبضتها على الإعلام

الحياة...أنقرة - أ ف ب، رويترز ... أكدت شركة «دوغان» التركية محادثات مع شركة «ديميرورين» في شأن بيع وحدتها الإعلامية، في اتفاق يثير مخاوف من تشديد الحكومة قبضتها على الصحافة، إذ تربط «ديميرورين» علاقة وثيقة بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وسيمنح الاتفاق «ديميرورين»، التي تملك صحيفتين مواليتين للحكومة، السيطرة على وسائل إعلام معروفة، بينها صحيفة «حرييت» وتلفزيون «سي أن أن ترك» اللذان يحظيان بصدقية. وأوضحت «دوغان»، في بيان إلى بورصة إسطنبول، أن القيمة التشغيلية للشركة تبلغ 1.1 بليون دولار، وقيمة المنشأة بعد الديون 890 مليون دولار. ويُنظر إلى الذراع الإعلامية لـ «دوغان» القابضة، ومؤسسها آيدين دوغان، منذ فترة طويلة على أنهما جزء من المؤسسة العلمانية في تركيا. ووجّه أردوغان مراراً اتهامات للشركة بالتحامل على حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، وهذا ما تنفيه الشركة. وغرّمت السلطات «دوغان ميديا» 2.5 بليون دولار، بسبب ضرائب غير مسدّدة عام 2009، وهذا ما اعتبره معارضون للحكومة محاولة لقمع انتقاد وسائل الإعلام أردوغان. وبعد ذلك أُرغم آيدين دوغان على بيع صحيفتَي «ميلييت» و «وطن» التابعتين لمجموعته، إلى «ديميرورين». وتبنّت الصحيفتان منذ ذلك الحين موقفاً موالياً للحكومة. وليس ممكناً اعتبار «حرييت» و»سي أن أن ترك» معارضتين للحكومة، لكن سياستهما التحريرية تُعتبر مستقلة نسبياً في السنوات الأخيرة. في المقابل، تُعتبر مجموعة «ديميرورين» موالية أكثر لأردوغان. وسيمكّن انتقال الملكية الحكومة من تشديد قبضتها على الإعلام، قبل الانتخابات الرئاسية والنيابية العام المقبل. وكتب الصحافي التركي البارز قدري غورسيل، الذي أُطلق من السجن نهاية العام الماضي، على موقع «تويتر»: «بهذه الصفقة سيخضع 90 في المئة من الإعلام التركي لسيطرة الحكومة».

 



السابق

لبنان......توقيف "شيخ شيعي" في لبنان.. مرشح معارض لحزب الله....لقاء نصر الله - باسيل يعوِّم التفاهم إنتخابياً.. واللوائح الحمراء تتقدّم!...أموال طائلة لدخول «ملكوت» لوائح... و«سيدر» يثير مخاوف...صيدا - جزين: «المستقبل» يتعاون مع «مستقلين» و«التيار الوطني» - البزري - «الجماعة»... معاً..بخاري: العلاقات مع لبنان ستعود إلى عصرها الذهبي....لبنان على أبواب مرحلة «شحْذ سكاكين» ... سياسية - انتخابية..نصرالله «يستدير» إلى الداخل من بوابة مؤتمرات الدعم والفساد....برنامج «حزب الله» الانتخابي: معركة استباقية لامتصاص النقمة الشعبية...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...التحالف يدمّر زورقين مفخخين لميليشيات الحوثيين في البحر الأحمر...مقتل قيادات حوثية في تعز والضالع وهادي يشيد بانتصارات الجيش...ولي العهد السعودي: علاقتي مع صهر ترامب ضمن الاتصالات الرسمية..محمد بن سلمان يناقش في واشنطن تطوير الشراكة والتبادل التجاري...محمد بن سلمان: في السعودية نعيش مرحلة تغيير واقتناص الفرص...الجبير: نأمل عودة قطر للصواب وتصحيح أخطائها....لقاء بوتين و أمير قطر في موسكو بعد غد...

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني

 الثلاثاء 4 آب 2020 - 11:24 ص

الخريطة التفاعلية لمجموعة مختارة من الأنشطة العالمية لـ «حزب الله» اللبناني https://www.washingto… تتمة »

عدد الزيارات: 43,224,805

عدد الزوار: 1,244,212

المتواجدون الآن: 36