اليمن ودول الخليج العربي...الميليشيا تنكل بالمتظاهرين في «تأبينية» لصالح...تحرير مواقع إستراتيجية في البيضاء...تقطع السبل بمهاجرين أفارقة محتجزين في اليمن...السعودية تجتثُّ فكر «الإخوان»... من مناهجها...بن سلمان بحث إيران واليمن مع ترامب و«السلام» مع كوشنر...وناقشا «خطر الحوثيين على المنطقة»..

تاريخ الإضافة الخميس 22 آذار 2018 - 5:49 ص    عدد الزيارات 2091    التعليقات 0    القسم عربية

        


التحالف: صاروخ دفاع جوي معادٍ يستهدف مقاتلة في صعدة..

عكاظ..واس (الرياض)... أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، أنه في تمام الساعة (15:48) من عصر أمس الأول (الثلاثاء) تعرضت إحدى مقاتلات التحالف بمنطقة العمليات لإطلاق صاروخ دفاع جوي معادٍ من داخل مطار (صعدة) بمحافظة صعدة. وأوضح المالكي أن الطائرة المقاتلة ولله الحمد قامت باستكمال تنفيذ مهمتها بمنطقة العمليات والتعامل مع مصادر النيران وعودتها للقاعدة الجوية والهبوط بسلام ولله الحمد. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن ما تعرضت له طائرة التحالف عبارة عن صاروخ دفاع جوي لم يكن موجودا ضمن القدرات العسكرية للدفاع الجوي اليمني التي تم تدميرها من قبل قوات التحالف بعد سيطرة الميليشيات الحوثية على الأسلحة الثقيلة والنوعية، مما يثبت استمرار تهريب النظام الإيراني الداعم للميليشيات الحوثية الإرهابية بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح للقرارات الأممية بما فيها القرار (2216) واستمرار دعم الجماعات الإرهابية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي. كما بين العقيد المالكي، أن وجود صواريخ دفاع جوي لدى جماعات تهريب السلاح والمنظمات الإرهابية يعد تطوراً خطيراً وتهديداً مباشراً للملاحة الجوية والرحلات الإغاثية والإنسانية.

الميليشيا تنكل بالمتظاهرين في «تأبينية» لصالح

عكاظ...أحمد الشميري (جدة)... اعتدت ميليشيا الحوثي أمس (الأربعاء) على متظاهرين مؤيدين للرئيس السابق علي صالح أثناء خروجهم بقيادة الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر فائقة السيد لوضع إكليل من الزهور على منزله بمناسبة مرور 100 يوم على قتله من قبل الميليشيا الانقلابية. وأوضح متظاهر لـ«عكاظ»، أنه أثناء توجه المظاهرة التأبينية التي ضمت المئات من اليمنيين إلى منزل الرئيس السابق، فوجئ المتظاهرون بإطلاق مسلحي الميليشيا الرصاص الحي بشكل مباشر عليهم، مما أدى إلى إصابة 50 متظاهراً، بينهم فائقة السيد، التي أصيبت بنوبة إغماء نقلت على أثرها إلى المستشفى، وأضاف أن عناصر الميليشيا طاردوا المتظاهرين والفرق الإعلامية التي كانت تغطي المظاهرة، واختطفت 8 متظاهرين كحصيلة أولية بينهم نساء. من جانبه، أفاد عضو اللجنة الدائمة لحزب المؤتمر الشعبي العام عبدالكريم المدي لـ«عكاظ»، بأن عدد المعتقلين وصل إلى 40 متظاهرا، وأضاف أن عناصر الميليشيا اعتدوا على فائقة السيد، وأتلفوا باقة الورد التي كانت معها، وأطلقوا النار في اتجاهها، فأغمي عليها. وذكر المدي أن اعتداء الحوثيين على المظاهرة التأبينية لصالح جريمة تضاف إلى مئات الجرائم التي ارتكبوها ضد الشعب اليمني، واصفاً المظاهرة بشرارة لن تنطفئ حتى اجتثاث الميليشيا الحوثية الإرهابية.

تحرير مواقع إستراتيجية في البيضاء

عكاظ..أحمد الشميري (جدة) .. أحكم الجيش الوطني سيطرته أمس (الأربعاء) على جبال الحديدة ولعوج الإستراتيجية في مديرية ناطع بمحافظة البيضاء بعد مواجهات ضارية مع ميليشيا الحوثي. وأوضح مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ» أن الجيش الوطني قتل عشرات الحوثيين، وأسر 3 آخرين. وأضاف أن الجيش سيطر على مخازن أسلحة نوعية كانت الميليشيا تخفيها في جبل الحديدة. وذكر أن الجيش الوطني يحاصر منطقة فضحة، التي وصفها بالبوابة الرئيسية لتحرير كامل محافظة البيضاء، مشيرا إلى أن مفاجآت قادمة ستزلزل ميليشيا الحوثي. في غضون ذلك، أفاد مصدر في كتائب الزرانيق التابعة للجيش الوطني في محافظة الحديدة لـ«عكاظ»، بأن الجيش الوطني طهر مزرعة كان يسيطر عليها الحوثيون بالقرب من وادي نخلة شرق مفرق سقم في مديرية حيس بمحافظة الحديدة أمس، وأضاف أن الجيش قتل مسلحين حوثيين وأصاب 3 آخرين.

اليمن.. مصرع قيادي حوثي بتعز ومعارك عنيفة شمال الضالع

العربية نت...اليمن- إسلام سيف... لقي قيادي حوثي بارز مصرعه، الأربعاء، بانفجار لغم أرضي في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن. وأفاد بيان مقتضب نشره المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري، إن القيادي الحوثي المكنى "أبو طه" لقي مصرعه إثر انفجار_لغم أرضي، غرب تعز. وأوضح، أن اللغم الذي انفجر بالقيادي الحوثي، كانت قد زرعته الميليشيات_الانقلابية في وقت سابق، في جبهة القوز بالأشروح، غربي محافظة تعز. وتشهد الجبهات الريفية، غربي محافظة تعز، منذ أسابيع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش_اليمني، وميليشيا الحوثي التي تحاول استعادة مواقع استراتيجية تم دحرها منها في وقت سابق. وكانت المواجهات التي دارت في جبهتي مقبنة والأشروح غرب تعز، الاثنين، أسفرت عن مقتل وإصابة قرابة 55 حوثياً، بحسب مصادر عسكرية. إلى ذلك، تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش اليمني، والحوثيين، مساء الأربعاء، في جبهة يعيس شمال مريس بمحافظة الضالع جنوب البلاد. وقال مصدر عسكري في الجيش اليمني، إن المعركة المستمرة حتى الآن، سقط فيها بحسب معلومات أولية، أكثر من 12 عنصرا من ميليشيا الحوثي وأصيب آخرون، لافتا إلى أن الميليشيا حاولت الهجوم على مواقع الجيش وتم التصدي لها وشن هجوم معاكس، وتم إمطار أماكن تمركزها بقصف مدفعي كثيف. وأضاف المصدر، أن الميليشيات تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد وأن جثث قتلاها لا تزال ملقية في أطراف يعيس.

قتلى حوثيون في معارك شمال صعدة

عدن - «الحياة» .. شهدت جبهة البقع شمال محافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين، معارك عنيفة بين الجيش اليمني ومسلحي الميليشيات، ما أسفر عن مقتل عشرات منهم وأسر وجرح آخرين. في غضون ذلك، صوّت مجلس الشيوخ الأميركي أول من أمس، ضد مقترح تقدّم به أعضاء من الحزبين «الجمهوري» و «الديموقراطي»، لوقف دعم الولايات المتحدة للتحالف العربي لدعم الشرعية اليمنية. وصوّت 55 سيناتوراً ضد الاقتراح مقابل 44 صوتوا معه. وقال مصدر ميداني لموقع «سبتمبر.نت» إن «معارك أمس، تزامنت مع قصف مدفعي مكثف شنته قوات الجيش والتحالف على مواقع الميليشيات في البقع». وكانت قوات الجيش تمكنت خلال الساعات الماضية من صد هجوم للحوثيين قرب سلسلة جبال محجوبة. وأوضح المصدر أن «الميليشيات حاولت استعادة مواقع استراتيجية خسرتها خلال المواجهات الأخيرة في المنطقة، غير أن الجيش تصدى لها وأجبرها على التراجع والانسحاب». وكثفت مقاتلات التحالف قصفها مواقع وتجمعات للحوثيين في البقع، ومديريات باقم، وكتاف، ورازح. وخلفت المعارك عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات. واقتحم الجيش اليمني والمقاومة الشعبية قمة جبل القرحا في محافظة البيضاء، بعد تحرير جبلي الحديدة وولعوج في مديرية ناطع. وأفادت قناة «العربية» بأن «الجيش سيطر على جبال باعرف والحديدة». وأكد مصدر عسكري أن «المعارك مستمرة في جبال القرحاء المطلة على منطقة فضحة، أحد أهم معاقل الحوثيين في المنطقة». إلى ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أمس، أن «السلام لا يزال الخيار الأساسي للتوصل إلى اتفاق سياسي»، مشيراً إلى أن «الطريق إلى السلام هو مطلب الحكومة». وقال خلال لقائه السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر إنه «إذا لم تلتزم الميليشيات خيارات السلام، فإن الحسم العسكري في الجبهات يسير لمصلحة القوات اليمنية والمقاومة تحديداً في البيضاء وتعز ونهم». وأشار بن دغر إلى أن «الحكومة ماضية في بناء وحدات أمنية وعسكرية من كل المحافظات، يساندها التحالف»، لحماية اليمن والدفاع عن الوحدة. من جهة أخرى، أطلقت الميليشيات أمس، النار على تظاهرة نسائية وشنت حملة اعتقالات واسعة، وقطعت الطرق المؤدية إلى منزل الرئيس السابق علي عبدالله صالح وسط صنعاء، في محاولة لتعطيل فعالية دعا إليها أنصاره بمناسبة ذكرى ميلاده.

تقطع السبل بمهاجرين أفارقة محتجزين في اليمن

الراي...رويترز.. يتكدس مئات المهاجرين الأفارقة داخل مستودع مفتوح بميناء عدن في جنوب اليمن وقد أصابهم القلق والجوع. ومعظم هؤلاء من دول فقيرة في القرن الأفريقي وكانوا مثل عشرات الآلاف كل عام يستعدون للقيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر اليمن الذي مزقته الحرب والفقر على أمل العمل في السعودية وغيرها من دول الخليج. لكن خطتهم لم تكتمل، فقد ضبطتهم واحتجزتهم السلطات اليمنية والآن ينتظر نحو 600 رجل أو نحو ذلك الترحيل بعد وضعهم تحت حراسة جنود مسلحين ومنعهم من الرحيل. وتزداد الأوضاع في المستودع يأسا، وقبل عدة أيام توقفت السلطات عن تقديم الغذاء أو الإمدادات الأساسية. وقال أحد المهاجرين رفض ذكر اسمه «جئت من جيبوتي للعمل. اعتادوا أن يعطوننا كميات صغيرة من الطعام. إذا لم نحصل على طعام فسنموت». وأضاف «إذا لم يوجد حل فسيرحلوننا لبلداننا أو سيخرجوننا من هنا». واليمن أفقر بلد في شبه الجزيرة العربية ويعد منذ فترة طويلة نقطة عبور للمهاجرين واللاجئين من شرق أفريقيا والذين يترك كثيرون منهم بلادهم هربا من الجوع والعنف. وتقول مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن هذا المسار كان غير آمن منذ فترة طويلة حتى قبل أن ينزلق اليمن إلى حرب شاملة في 2015. ويغرق المئات سنويا في الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر ومن يصلون بسلام يواجهون عدة مخاطر منها الموت في هجمات أو الابتزاز أو سوء المعاملة من شبكات إجرامية بالإضافة إلى مخاطر الحرب نفسها. ويقول خالد العلواني وهو مسؤول محلي كان حتى فترة قريبة يشرف على ترحيل المهاجرين إلى أوطانهم إن ما يصل إلى 15 ألف مهاجر يعتقلون في نقاط تفتيش المدينة كل شهر. وأضاف أن وزارة الداخلية أقالته لرفضه التعاون مع خطة لنقل مركز الاحتجاز إلى محافظة أخرى، وبعد أن توقفت السلطات عن تقديم إمدادات الطعام. وقال مسؤول بالوزارة لرويترز إن الهدف من التحرك إلى منشأة جديدة هو تحسين الظروف للمهاجرين أثناء انتظار ترحيلهم.

السعودية تجتثُّ فكر «الإخوان»... من مناهجها

وزير التعليم: سنطوِّر الكتب المدرسية وسنُبعِد من يتعاطف مع الجماعة

العيسى: استئصال فكر الجماعة المتطرف يحتاج جهداً ويقظة والظواهري يظهر في فيديو للدفاع عن «الإخوان»

الراي...الرياض - وكالات - أعلن وزير التعليم السعودي أحمد بن محمد العيسى أن المملكة تعيد صياغة مناهجها التعليمية لمحو أي تأثير لجماعة «الإخوان المسلمين»، وإبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة من أي منصب في القطاع التعليمي. جاء ذلك بعد تأكيد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلته مع شبكة «سي بي إس نيوز» الأميركية، الأحد الماضي، أن «المدارس السعودية تعرضت لغزو من جماعات متشددة، كالإخوان المسلمين، ولا يزال البعض منهم موجوداً، ولكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائياً». وقال العيسى، في بيان، مساء أول من أمس، إن الوزارة تعمل على «محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المحظورة». وأضاف ان الوزارة ستقوم «بمنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس، والتوعية بخطر فكر الجماعة من خلال الأنشطة الفكرية في الجامعات والمدارس». وأكد وزير التعليم ما أشار إليه ولي العهد حول غزو فكر «الإخوان» نظام التعليم في السعودية، ومضي المملكة في اجتثاث كل من ينتمي لهذا الفكر أو يتعاطف معه في الفترة القصيرة المقبلة. وأشار إلى انخراط بعض رموز الجماعة الذين هربوا من مصر في الستينات والسبعينات من القرن الماضي في التدريس بالتعليم العام والجامعي السعودي، موضحاً أن بعض المسؤولين والمشرفين والمعلمين تأثروا بهم، «فساهموا في صياغة المناهج الشرعية، ونظموا النشاطات الطلابية وفق منهج الجماعة المنحرف، ولم ينتبه الغيورون على الدين والوطن إلى خطر الجماعة إلا في وقت متأخر، حيث بدأت الجهود ولا تزال لتخليص النظام التعليمي من شوائب منهج الجماعة». وألمح العيسى إلى أن «استئصال فكر الجماعة المتطرف يحتاج إلى جهد متواصل وإلى يقظة واهتمام من كافة مسؤولي الوزارة، نظراً لاختلاطه بغيره من المدارس الفكرية الإسلامية، وتخفّي بعض المتعاطفين مع الجماعة»، مؤكداً «أهمية أن يعي مديرو الجامعات ومسؤولو الوزارة ومديرو التعليم في المناطق خطر التهاون في محاربة هذا الفكر، وبذل كل جهد ممكن لتنظيف نظام التعليم من فكر الجماعات الإرهابية وتخليص بلادنا من شرورها». في سياق متصل، ظهر زعيم تنظيم «القاعدة» الإرهابي أيمن الظواهري في تسجيل مرئي جديد، بثته مؤسسة «السحاب» الذراع الإعلامية للتنظيم، للدفاع عن جماعة «الإخوان المسلمين»، الأمر الذي يشير إلى عمق الارتباط والاتصال القائم، ما بين الجماعة والتنظيم. وكان لافتاً أن الظواهري استهل الفيديو في كلمته المصورة، بمقطع من مقابلة الأمير محمد بن سلمان الذي توعد فيه بالقضاء الكامل على ما تبقى من فكر «الإخوان» الذي غزا مدارس المملكة. وأفاد تقرير لموقع «العربية نت» أن دفاع الظواهري عن جماعة «الإخوان»، لا يعد أمراً مستغرباً، فلطالما وصف نفسه أحد التلاميذ النجباء لـسيد قطب، المنظر الأدبي للجماعة، وكما أكد في كتابه «فرسان تحت راية النبي» أن أفكار سيد قطب ودعوته، إنما تمثل بداية تشكل نواة الحركة «الجهادية» المعاصرة، والتي انبثقت عنها جماعة «الجهاد» المصرية التي انتسب إليها الظواهري. من جهة أخرى، قال النائب العام السعودي سعود بن عبدالله المعجب، في بيان أمس، إن النيابة لن تتوقف عن التحقيق في قضايا الفساد حتى يتم القضاء عليه. وأضاف ان أبواب النيابة العامة مفتوحة لجميع الجهات ذات العلاقة في مكافحة الفساد، حتى وإن كانت ملاحظاتها على النيابة العامة نفسها. جاء تصريح المعجب بمناسبة اتجاه النيابة العامة لإنشاء دوائر تحقيق في جميع محافظات المملكة.

صورة عبدالعزيز وروزفلت خلال لقاء بن سلمان وكوشنر

(العربية. نت)..محرر القبس الإلكتروني .. خلال لقاء بن سلمان وكوشنر، ظهرت خلفهما صورة جمعت خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالعزيز والرئيس الأميركي الراحل فرانكلين روزفلت، في أول لقاء جمع بين الولايات المتحدة والسعودية، لتبرز الدور التاريخي بين البلدين منذ تأسيسه على يد الملك عبدالعزيز قبل نحو 73 عاماً. ففي 14 فبراير عام 1945، دعا روزفلت نظيره السعودي لعقد لقاء على ظهر السفينة الأميركية «كوينسي» في البحيرات المرة في قناة السويس. وتشير المصادر التاريخية لهذا اللقاء الذي استمر خمس ساعات، قول روزفلت عن الملك عبدالعزيز «شخصية ساحرة ومفاوض صعب، لم ألتق أحداً في حياتي مثل ملك السعودية، الذي لم أستطع استخلاص الكثير منه»، مضيفاً: «هذا الرجل له إرادة حديدية». وجاء اللقاء بعد توحيد الملك عبد العزيز للسعودية وتوطيد الأمن وإعلان اسم المملكة العربية السعودية، التي كان عدد سكانها حينها لا يتجاوز 5 ملايين نسمة، وكان الملك عبدالعزيز في الـ70 من العمر. وذاك اللقاء مع روزفلت هو أول لقاء خارجي للملك عبدالعزيز، حيث انطلق من جدة نحو قناة السويس، وتحديداً البحيرات المرة، ليُفرش السجاد النادر احتفاء بالملك السعودي وصحبه المرافقين الذين لبسوا الزي السعودي المميز.

بن سلمان بحث إيران واليمن مع ترامب و«السلام» مع كوشنر

• الملك سلمان يزور الولايات المتحدة قريباً

• ماكرون يخاطب الكونغرس في 25 أبريل

الجريدة.... ناقش ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته للولايات المتحدة، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخطر الإيراني في اليمن والأوضاع الإنسانية هناك، بينما كان موضوع السلام في الشرق الأوسط على طاولة البحث بينه وبين كبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر المكلف وضع خطة أميركية جديدة للسلام. قال البيت الأبيض، في بيان أمس، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحثا، أمس الأول، الوضع في اليمن، بما في ذلك الخطر الذي يمثله الحوثيون على المنطقة بمساعدة الحرس الثوري الإيراني" والوضع الإنساني في اليمن. وكان ولي العهد السعودي عقد، أمس الاول، مباحثات مع ترامب في البيت الأبيض، تلاها غداء عمل، رحب خلاله الرئيس الأميركي بضيفه مجدداً، وقال له: "أفتقد والدك الملك سلمان. إنه رجل مميز، وأعرف أنه سيأتي إلى هنا قريباً". ورداً على سؤال من ترامب، كشف ولي العهد السعودي أن السعودية تريد التخطيط لزيارة الملك سلمان إلى واشنطن في أقرب وقت، مضيفاً: "هناك فرص كبيرة وأخرى جديدة نود تحقيقها، ونريد التخطيط لزيارة الملك في أقرب وقت، والتي ستجلب معها فرصاً جديدة في مجالات متعددة، ونؤمن بأننا نستطيع تحقيق الكثير معاً". والتقى الأمير محمد في واشنطن كلا من صهر الرئيس الأميركي كبير مستشاريه جاريد كوشنر، والمبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات. وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أمس، بأن بن سلمان بحث معهما "خطط السلام المستقبلية وضرورة إيجاد حل سلمي ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي". وبحث الاجتماع المصالح المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى "بحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط التي تشكل أهمية كبرى للبلدين". وخلال لقاء بن سلمان مع كوشنر، ظهرت الصورة التاريخية للملك عبدالعزيز مع الرئيس الأميركي روزفلت، في أول لقاء تاريخي جمع بين الولايات المتحدة والسعودية، التي التقطت في 1945 على ظهر السفينة الأميركية "كوينسي" في البحيرات المرة بقناة السويس. كما التقى بن سلمان، أمس الأول، عدداً من قيادات الكونغرس الأميركي، بينهم رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين، وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، واتفق معهم على "أهمية مكافحة التطرف ومواجهة التهديد الإيراني". ومن المقرر أن يلتقي الأمير محمد نائب الرئيس مايك بنس، ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر المعين وزيرا للخارجية، ووزير الدفاع جيمس ماتيس. في سياق آخر، قال مصدر مطلع، أمس، إن من المتوقع أن يزور ولي العهد السعودي فرنسا في الفترة من الثامن إلى العاشر من أبريل المقبل، في الوقت الذي يتعامل فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحذر في مساعي الوساطة في العلاقات بالمنطقة. تأتي الزيارة في توقيت معقد للعلاقات الفرنسية - السعودية، وسط محاولات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحسين العلاقات مع إيران. وزار الأمير بالفعل مصر وبريطانيا في وقت سابق من الشهر الجاري، ومن المرجح أن يزور العراق، حسبما علمت "الجريدة".

ماكرون

وأعلن رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري بول راين، أمس، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيلقي خطابا امام الكونغرس الأميركي في 25 أبريل، خلال زيارته لواشنطن. وقال راين، في بيان، إن "فرنسا ليست فقط أقدم حليف لنا، بل من أقربهم". وأضاف: "أنتظر بفارغ الصبر استقبال الرئيس ماكرون في الكابيتول خلال جلسة مشتركة للكونغرس في 25 أبريل".

عشاء الجمهوري

على صعيد، منفصل أشاد الرئيس الأميركي بإنجازات ادارته والحزب الجمهوري، التي ادت الى الثقة بالاقتصاد الأميركي واحترام الولايات المتحدة على المسرح العالمي. جاء ذلك في خطاب ألقاه ترامب في حفل العشاء السنوي، الذي أقامته اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في متحف البناء الوطني في ولاية كاليفورنيا، أمس الأول، لجمع التبرعات لانتخابات منتصف المدة للكونغرس، التي ستجرى في نوفمبر المقبل. ونوه ترامب بأجندة حزبه "أميركا اولا" وإنجازه الذي كان اكثر من المتوقع، اذ انخفضت معدلات البطالة بين الاشخاص ذوي الاصل الافريقي والاسبان والنساء، في حين تعززت الثقة باقتصاد البلاد. وقال ان "الثقة بالاقتصاد الأميركي سجلت اعلى المستويات في التاريخ"، مشيرا الى عودة عدد من الشركات الأميركية الضخمة للعمل مرة أخرى. وأثنى على قيادة الحزب الجمهوري في جعل اميركا أكثر امنا وقوة، قائلا: "جيشنا الآن افضل تمويلا وتجهيزا، وأكثر استعدادا لهزيمة أي خصم يتجرأ على تهديد بلدنا أو شعبنا". واستهدف الديمقراطيين واصفا اياهم بأنهم "ضعفاء في التصدي للجريمة والارهاب والدفاع الوطني"، مشيرا الى عزمه القيام بحملات لدعم الجمهوريين في جميع انحاء البلاد هذا العام قبل انتخابات منتصف المدة للكونغرس. وشدد ترامب على ضرورة العمل للحفاظ على اغلبية الحزب الجمهوري في الكونغرس، قائلا: "لا يوجد سبب يمنعنا من الفوز، بالنظر الى ما فعلناه خلال العام الماضي". وفي سياق متصل، أكدت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري أنها جمعت اكثر من 32 مليون دولار، مساء أمس الأول، وهو اكبر مبلغ يتم جمعه في ليلة واحدة على الاطلاق. وجمعت اللجنة 95 مليون دولار حتى الآن، في دورة العام الحالي، اذ يحاول الحزب الجمهوري الحفاظ على سيطرته على الكونغرس.

ترامب ومحمد بن سلمان ناقشا «خطر الحوثيين على المنطقة»

واشنطن، باريس - «الحياة»، رويترز، أ ف ب - اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال اللقاء الذي جمعهما في البيت الأبيض أول من أمس، على «ضرورة الحل السياسي للأزمة في اليمن تلبية لحاجات الشعب اليمني». وأعلن بيان أصدره البيت الأبيض أمس، أن «الرئيس ترامب وولي العهد السعودي ناقشا الوضع في اليمن، بما في ذلك ميليشيات الحوثيين والتصرفات الإيرانية والأزمة الإنسانية، واتفقا على ضرورة الحل السياسي في نهاية المطاف، تلبية لحاجات الشعب اليمني». وأشار البيان إلى أن «الجانبين بحثا في الخطر الذي يمثله الحوثيون على المنطقة بمساعدة الحرس الثوري الإيراني». كما شملت المحادثات الخطوات الإضافية اللازمة للتعامل مع الوضع الإنساني. إلى ذلك، ناقش الأمير محمد بن سلمان، في مقر الكونغرس العديد من القضايا المهمة والتي تضمنت مستجدات المنطقة بما فيها جهود التعاون في محاربة الإرهاب، والتصدي للحوثيين، إضافة إلى البحث في مجالات التعاون السعودي- الأميركي، خصوصاً في الجوانب الاقتصادية والتنموية وفقاً لرؤية المملكة 2030. وعقد ولي العهد في مقر الكونغرس اجتماعات موسعة مع قيادات وأعضاء في مجلس الشيوخ ومجلس النواب من كل اللجان، إذ التقى كلاً من رئيس مجلس النواب بول راين، وزعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الأقلية في المجلس تشاك شومر. كما التقى زعيم الغالبية في مجلس النواب كيفن مكارثي، ونائب زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ورؤساء لجان العلاقات الخارجية والأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، ورؤساء لجان الشؤون الخارجية والأمن الداخلي والاستخبارات في مجلس النواب، وكبار الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، ولجنة الاستخبارات في مجلس النواب. وأكد قادة الكونغرس من الحزبين للأمير محمد بن سلمان دعمهم «العلاقة التاريخية» بين السعودية وأميركا. والتقى ولي العهد، في مقر إقامته في العاصمة الأميركية أعضاء في مجلس الشيوخ هم، دان سوليفان، وتوم كوتون، وجو مانتشن، وليندزي غراهام. وتطرق الاجتماع إلى العلاقة بين المملكة وأميركا، والشراكة التاريخية والاستراتيجية المتطورة بين البلدين وسبل تعزيزها، ورؤية المملكة 2030. وناقش الاجتماع أيضاً الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب ومكافحة التطرف، ومواجهة تدخلات إيران في المنطقة و «دعمها الميليشيات الإرهابية». وبحث الأمير محمد بن سلمان في خطط السلام، خلال لقائه أول من أمس، مبعوث أميركا إلى الشرق الأوسط جاريد كوشنر، ومساعد الرئيس الممثل الخاص للرئيس الأميركي جيسون غرينبلات. وناقش الاجتماع المصالح المشتركة وسبل تعزيزها، إضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط التي تشكل أهمية كبرى للبلدين، وضرورة إيجاد حل سلمي ودائم للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي. وكان ولي العهد السعودي بدأ الثلثاء زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، وسيلتقي خلالها نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، ومستشار الأمن القومي هيربرت ماكماستر، ووزير الدفاع جيمس ماتيس.

 



السابق

اخبار وتقارير.....19 ألف معتقل بالعراق لصلتهم بداعش......إسرائيل تعترف بتدمير مفاعل نووي سوري عام 2007....«لعنة» القذافي تلاحق ساركوزي وتضعه رهن الاحتجاز....المتطرفون الخارجون من السجون الأوروبية تهديد جديد بعد رفاقهم «العائدين»...أكراد سوريا: ساندنا الغرب ضد داعش فتخلوا عنا! ..روسيا تستخدم الغاز الطبيعي كسلاح للإبتزاز السياسي...

التالي

سوريا...تفاصيل الاتفاق بين "أحرار الشام" والنظام في مدينة حرستا....الجيش الحر يسيطر على قرى بالقرب من "نبل والزهراء"...أميركية مع أطفالها تحت القصف...20 قتيلاً غالبيتهم أطفال بغارة قرب مدرسة في إدلب...انتقاد ألماني شديد للهجوم التركي شمال سورية...أنقرة ترفض «عرضاً أميركياً» لاقتسام منبج...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,158,361

عدد الزوار: 6,757,846

المتواجدون الآن: 116