سوريا..."رايتس ووتش" تكشف أرباح روسيا من دعم الأسد عسكرياً..تقرير أممي: النظام السوري يستخدم الاغتصاب كسلاح ..الثوار يطردون ميليشيات النظام من بلدتي حمورية وسقبا ...أنقرة: لن نسلم عفرين للنظام السوري بعد السيطرة عليها..أكثر من 12 ألف مدني يفرّون من الغوطة...تفاصيل مقتل جنود روس في الغوطة الشرقية ...«الدول الضامنة» تبحث في ملف المعتقلين والأسرى.....

تاريخ الإضافة الجمعة 16 آذار 2018 - 4:59 ص    عدد الزيارات 2550    التعليقات 0    القسم عربية

        


"رايتس ووتش" تكشف أرباح روسيا من دعم الأسد عسكرياً..

أورينت نت – متابعات... قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن شركة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة جنت أرباحا لا "تُعد ولا تحصى" من دعمها لنظام الأسد، المسؤول عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا. وأوضحت المنظمة أنه بدلا من معاقبة روسيا على دورها العسكري في سوريا – الذي أسفر عن عواقب كارثية في صفوف المدنيين هناك – "فها هي مكاسب شركة "روزونبورن-إكسبورت" الكبيرة تشهد على صحة المثل العربي "مصائب قوم عند قوم فوائد"، ولا سيما أن المدير التنفيذي لها (ألكساندر ميكييف) قال إن الشركة وقعت في 2017 عقودا في 53 دولة بقيمة 15 مليار دولار. تشمل هذه العقود عملاء جدد في منطقتي الشرق الأوسط وآسيا-المحيط الهادئ، مع توسع النطاق الجغرافي لنشاط سوق الأسلحة الروسية، حسب موقع المنظمة. وأشارت "هيومن رايتس ووتش" إلى أنه بموجب القانون الدولي فقد يُنظر إلى تقديم الأسلحة لسوريا، مع العلم بارتكاب قواتها لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بصفته مساعدة أو عون في ارتكاب هذه الجرائم. مشيرة إلى أنه يمكن أن تقع على موردي الأسلحة مسؤولية جنائية كمعاونين في ارتكاب هذه الجرائم وقد يتعرضوا للملاحقة القضائية. وتساءلت (رايتس ووتش) في تقريرها عن أسباب الاهتمام الجديد بالأسلحة الروسية؟ مقدمة إجابة جاءت على لسان (فلاديمير كوزين) مُساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون التعاون العسكري والتقني بقوله: "لا عجب أن دولا بالشرق الأوسط تريد شراء الأسلحة الروسية التي ثبتت فعاليتها. فالحرب في سوريا، ودول أخرى هي أحداث ولّدت طلباً هائلا على الأسلحة الحديثة". وشرحت المنظمة أن ما يوافق كلام (كوزين) هذا، ما قاله (فلاديمير شامانوف)، رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما، إن "اختبار أكثر من 200 نوع جديد من الأسلحة الروسية في سوريا قد هيأ لطلب أكبر على الأسلحة الروسية، ليست مصادفة أنهم يأتون حاليا من كل حدب وصوب لشراء أسلحتنا، ومنهم دول ليسوا من حلفائنا". وأكدت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها أنها طالبت شركة (روزونبورون-إكسبورت) لسنوات بالكف عن صفقات أسلحتها مع نظام الأسد، كما دعت المجتمع الدولي إلى السعي للحد من فرص البيع المتاحة للشركة، موضحة أنه لا تزال شركة الأسلحة الروسية تسوّق أسلحتها التي اثبتت كفاءتها في ساحات المعارك بسوريا، في مختلف معارض الأسلحة، في حين يعاني آثارها المدنيون في سوريا. يشار إلى أن المقاتلات الروسية تساند نظام الأسد في قصف المدنيين واستهداف الأحياء السكنية، منذ تدخلها إلى جانب النظام في أواخر أيلول 2015، مخلفة آلاف الضحايا، إلى جانب تقديم المستشارين والخبراء الروس الخدمات العسكرية للنظام في عملياته العسكرية لاستعادة المناطق الخارجة عن سيطرته.

تقرير أممي: النظام السوري يستخدم الاغتصاب كسلاح ومحققو جرائم الحرب وثّقوا حالات اغتصاب في 20 مقراً للنظام السوري..

العربية نت...جنيف – وكالات... أكد محققون تابعون للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن قوات النظام_السوري والقوات المتحالفة معه استخدمت الاغتصاب والاعتداء الجنسي على النساء والفتيات والرجال في حملة لمعاقبة مناطق المعارضة، وهي أفعال تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. ووثّق محققو جرائم الحرب في الأمم المتحدة حالات اغتصاب في 20 فرعا للنظام السوري ولجهات سياسية ولمخابرات الأسد. في المقابل، ذكر تقرير المحققين أن جماعات المعارضة في سوريا استخدمت العنف الجنسي في الصراع "لكن بشكل أقل كثيرا". وأضاف التقرير أن تنظيم داعش وغيره من الجماعات المسلحة المتطرفة أعدمت نساء ورجالا وأطفالا بتهمة الزنا وأرغمت بنات على الزواج. وصدر التقرير الذي أعدته لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة والذي يقع في 29 صفحة في الوقت الذي دخلت فيه الحرب السورية عامها الثامن ويستند إلى 454 مقابلة مع ناجين وأقاربهم وشهود ومنشقين ومحامين وعاملين بالقطاع الطبي. وذكر التقرير أن قوات النظام اغتصبت مدنيين من الجنسين أثناء تفتيش منازلهم وأثناء عمليات برية في المراحل الأولى من الصراع وبعد ذلك عند نقاط التفتيش وفي مراكز الاعتقال. وأصغر ضحية لمثل هذه الجرائم فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات. وقال التقرير إن "اغتصاب النساء والفتيات موثق في 20 من أفرع المخابرات السياسية والعسكرية" التابعة للنظام و"اغتصاب الرجال والصبية موثق في 15 منها". ويقود فريق التحقيق الذي يتشكل من خبراء مستقلين باولو بينيرو الذي يجمع قوائم سرية للمشتبه فيهم منذ عام 2011. ولم يذكر الخبراء أسماء أفراد ارتكبوا هذه الجرائم لكنهم قالوا إنهم وثقوا "عددا كبيرا" من حالات الاغتصاب التي ارتكبها ضباط كبار. ويقول التقرير إن من بين الأفرع التي وقعت بها جرائم اغتصاب مواقع في حلب ودرعا وحمص وحماة ودمشق فضلا عن سجن صيدنايا العسكري وفرع مخابرات السلاح الجوي للنظام في مطار المزة العسكري القريبين من العاصمة. وأضاف: "يستخدم العنف الجنسي ضد الإناث والذكور لإجبارهم على الاعتراف، أو لانتزاع معلومات أو للعقاب أو لترويع المعارضين". وتابع أن الضحايا عانوا من الخزي والاكتئاب والسلس البولي والعجز الجنسي والإجهاض والنبذ من أسرهم. ولم يجد المحققون "دليلا على ممارسات ممنهجة" من جانب الجماعات المعارضة في استخدام العنف الجنسي أو العنف على أساس النوع لبث الرعب لكنهم قالوا إن الأحداث وقعت في سياق هجمات انتقامية.

قتلى للنظام في حمورية بعد هجوم معاكس للثوار

أورينت نت - متابعات .. تمكن "فيلق الرحمن" من استعادة السيطرة (الخميس) على أجزاء واسعة من مدينة حمورية في الغوطة الشرقية إثر هجوم معاكس، بعد أن تمكنت قوات نظام الأسد والميليشيات الأجنبية من التقدم إليها بدعم مكثف من الطائرات الروسية مستخدمة أسلحة محرمة دولية كـ غاز الكلور السام والفوسفور الأبيض والنابالم الحارق. ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور توثق مقتل عدد من ميليشيات النظام في المدينة. في حين، قال مراسل أورينت في ريف دمشق إن عدد القتلى وصل إلى 64 إضافة إلى تدمير دبابتين. وأضاف مراسلنا، أن عناصر "فيلق الرحمن" أسروا أيضاً 15 عنصراً من "ميليشيات النمر" داخل حمورية، بعد الالتفاف عليهم. وكانت قوات الأسد سيطرت فجر اليوم على مدينة حمورية وأجزاء من مدينة سقبا، إثر شن الطائرات الروسية عشرات الغارات الجوية على الأحياء السكنية. وأفاد المكتب الإعلامي للدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في الغوطة الشرقية بإصابة العديد من المدنيين بحالات اختناق جُلهم من النساء والأطفال جراء هجوم جديد لقوات نظام الأسد بغاز الكلور السام على الأحياء السكينة في مدينة حمورية فجر اليوم. وأوضح الدفاع المدني، أن فرقه لم تتمكن من توثيق الحصيلة الدقيقة للحالات نتيجة كثافة القصف وإغلاق كافة الطرق الإسعافية المؤدية إلى المنطقة. مضيفاً أن مدينة حمورية قُصفت بأكثر من 65 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي وطيران النظام بينها غارات بصواريخ مظلية وفراغية وموجهة.

الثوار يطردون ميليشيات النظام من بلدتي حمورية وسقبا

أورينت نت - قال مراسل أورينت نت في ريف دمشق (يمان السيد) إن الثوار تمكنوا من طرد قوات نظام الأسد والميليشيات الأجنبية المساندة لها من كافة النقاط التي تقدمت إليها صباح (الخميس) في بلدتي حمورية وسقبا، لافتاً إلى استمرار المعارك وسط قصف روسي كثيف. وأوضح (السيد) أن "فيلق الرحمن" يخوض معارك عنيفة في المحور الممتد من بساتين حمورية إلى أول الأبنية السكنية إضافة إلى محور بلدة بيت سوى حيث تتركز المعارك هناك. ونقل مراسلنا عن "الفيلق" تأكيده مقتل قرابة الـ 75 عنصراً من ميليشيات النظام وأسر 15 آخرين وتدمير دبابتين واغتنام أخرى خلال المعارك. وأضاف مراسلنا، أن المعارك تتزامن مع قصف عنيف ومكثف من قبل طيران العدوان الروسي وطيران نظام الأسد على بلدة حمورية وباقي مدن وبلدات الغوطة الشرقية. وفي وقت سابق، نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور توثق مقتل عدد من ميليشيات النظام في بلدة حمورية التي سيطرت قوات الأسد فجر اليوم على أجزاء منها وعلى أجزاء من سقبا، إثر شن الطائرات الروسية عشرات الغارات الجوية على الأحياء السكنية.

أنقرة: لن نسلم عفرين للنظام السوري بعد السيطرة عليها

تركيا تؤكد أنها وضعت خارطة طريق بشأن منبج السورية مع أميركا

العربية.نت، وكالات.. توقع متحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تطهير عفرين السورية من المسلحين "قريباً جداً"، بحسب تعبيره، مؤكداً أنه "لا نية لتسليم عفرين للحكومة السورية بعد استكمال العملية". وأضاف المتحدث إبراهيم كالين لقناة (تي.آر.تي) الإخبارية الرسمية: وضعنا خارطة طريق بشأن منبج السورية مع أميركا وسنقيم منطقة آمنة حولها إذا أوفت واشنطن بوعودها. وأشار المتحدث باسم أردوغان إلى أن اتفاق أميركا وتركيا بشأن منبج ملزم ولن يتغير بتغير وزير الخارجية الأميركي، مضيفاً أن وزير الخارجية الأميركي الجديد غير مطلع على القضية بشكل جيد، وهذا سيؤخر خطة منبج من أسبوع إلى أسبوعين. وأضاف أن المخابرات التركية تعمل على إخراج مقاتلي "جبهة النصرة" من الغوطة.

جبل و600 متر فقط يفصلان القوات التركية والجيش الحر عن عفرين

أورينت نت- خاص ... عملية غصن الزيتونعفرينالقوات التركية قالت صحيفة حرييت إنّ المسافة التي تفصل القوات التركية والجيش السوري الحر بعد سيطرتهما على قريتي (زريقات ودير مشمش) عن عفرين باتت عبارة عن جبل و600 متر فقط. ولفتت الصحيفة إلى أنّ القوات التركية بعد تمكّنها من قرية جنديرس باتت مسيطرة على كافة مخارج ومداخل المدينة. الكاتب والإعلامي عبد القادر سيلفي كان قد ذكر في مقاله في صحيفة حرييت نقلا عن مصدر مسؤول، أنّ القوات التركية أكملت تطويق عفرين من الشمال والغرب والشرق، وأنّها -أي القوات التركية- تقوم بتحصيناتها اللازمة من أجل العملية". المتحدث باسم الرئاسة التركي إبراهيم كالن كان قد أكّد على أنّ القوات التركية ضيّقت الخناق على "الوحدات الكردية في عفرين، مضيفا: "نتوقّع تطهير مركز عفرين من الإرهابيين تطهيرا تاما خلال فترة وجيزة". وذكر كالن أنّ "الوحدات الكردية" حاولت تحويل عفرين السورية إلى قنديل عراقية، مؤكدا على أنّ عملية غصن الزيتون التي بدأتها القوات المسحلة التركية حالت دون ذلك. وأردف المتحدث أنّ القوات التركية تمكّنت حتى الآن من بسط الأمن على 70 بالمئة من إجمالي مساحة منطقة عفرين. وفي سياق مختلف أشار كالن إلى أنّ التخلّي عن الإطار المتفق عليه بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بسبب إقالة تيلرسون وتعيين بومبيو مكانه أمر غير وارد.

أكثر من 12 ألف مدني يفرّون من الغوطة

بيروت – رويترز... تخطى عدد المدنيين الذين خرجوا من جنوب الغوطة الشرقية المحاصرة، الخميس، عتبة 12 ألفاً و500 شخص، في "نزوح جماعي" هو الأكبر منذ بدء قوات النظام هجومها على المنطقة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. ويخرج المدنيون من بلدات حمورية وكفربطنا وسقبا وجسرين، التي كانت تعد معاقل "فيلق الرحمن" في جنوب المنطقة المحاصرة، ويتوجّه هؤلاء إلى أراض خاضعة لسيطرة النظام مع تقدم قوات الأسد اليوم الخميس. وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد، إن هذه أكبر مجموعة تغادر الجيب المحاصر منذ أن بدأ النظام السوري هجوما لانتزاع السيطرة عليه الشهر الماضي. وأفاد مراسلان لوكالة "فرانس برس" بأن المدنيين، وغالبيتهم من النساء والأطفال، حملوا أغراضهم وحقائبهم، وخرج معظمهم سيراً على الأقدام، وآخرون على متن دراجات نارية وسيارات، في "نزوح جماعي" يعد الأكبر منذ بدء قوات النظام هجومها على الغوطة...

وزارة الدفاع الروسية تعلن بدء هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية

رويترز.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم بدء هدنة إنسانية في الغوطة الشرقية، وفق ما نقلت عنها وكالة إنترفاكس للأنباء. وتوقعت الوزارة أن يغادر 100 مدني على الأقل الغوطة اليوم.

تفاصيل مقتل جنود روس في الغوطة الشرقية

أورينت نت – خاص... أعلنت وسائل إعلام روسية عن مقتل 3 جنود روس في الغوطة الشرقية، التي يسعى نظام الأسد بمساندة من حليفته روسيا لاقتحامها في وقت تضاربت فيه الأنباء حول تمكن النظام من تقسيم الغوطة وعزل مدنها الرئيسة عن بعضها البعض. وذكر موقع (Медиазона) الروسي أن الجندي (فلاديمير بونوماريف) 22 عاماً، قتل متأثراً بإصابته على إحدى جبهات الغوطة الشرقية في 7 من الشهر الجاري، حيث نقل إلى مستشفى في موسكو، موضحاً أن الجندي حصل على أوسمة عسكرية، وأن وزارة الدفاع لم تعلن رسمياً عن مقتله. وأضاف الموقع نفسه نقلاً عن مدرب (بونوماريف) أن تلميذه السابق أصيب بجروح خطيرة جراء قصف، وهو يخدم في لواء المدفعية 291، التي يوجد مقرها في إنغوشيا، وأن اثنين من زملائه الجنود قتلا معه على الفور، بينما قال آخر طلب عدم ذكر اسمه، إنه وفقاً لمعلوماتهم، فإن (بونوماريف) قتل بانفجار لغم. وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشاركة قوات روسية إلى جانب ميليشيا "قوات النمر" وميليشيات "شيعية" أخرى في محاولات اقتحام الغوطة الشرقية من عدة جبهات منذ 25 يوماً على التوالي، حيث تمكنت القوات المهاجمة من شطر الغوطة إلى ثلاثة أقسام (حرستا ودوما وعربين مع باقي المدن).

ماذا تريد روسيا أن تنفذ في الغوطة؟

وكان الكاتب والمحلل السياسي (عمر كوش) رأى في تصريح لأورينت، بوقت سابق، أن روسيا مارست الكذب والمراوغة قبل الخوض في المعارك إلى جانب النظام وإيران في الغوطة، حيث كان هناك مفاوضات برعاية مصرية لإخراج مقاتلي جبهة النصرة التي لا يتجاوز عدد عناصرها 250 شخص، وتهرّبت روسيا من تنفيذ الاتفاق، مايعني أنها تريد تنفيذ مخطط التهجير القسري والتغيير الديموغرافي للغوطة الشرقية.

إحباط مخططات الروس

وأشار (كوش) إلى أن المقصود هو إفراغ الغوطة بشكل كامل، على نموذج داريا، وترحيلهم، وهذا لا يمكن تطبيقه في الغوطة إلا إذا خضعت لتدمير شامل، وهو ما تتبعه روسيا اليوم، إلا أن هذا مكلف كثيراً لأن عمليات الاقتحام يكلفها الكثير من القتلى، وبالتالي فإن التكلفة الكبيرة لروسيا بدأت تثقل كاهلها لذلك هي تارة تشير إلى مفاوضات ما، وتارة ترفض هذه المفاوضات.

التوظيف السياسي لمعركة الغوطة

ولفت الكاتب والمحلل السياسي، إلى أن التوظيف السياسي لمعركة الغوطة هو ما يريد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يُقبل على انتخابات رئاسية في الـ 18 من الشهر الجاري، وبالتالي فهو يمنّي نفسه أن يحقق نصراً يقدمه لناخبيه كي يبقى رئيساً لروسيا.

النظام يستهدف قافلة مساعدات الغوطة

أورينت نت - خاص ... استهدف نظام الأسد قافلة المساعدات الأممية التي دخلت إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية (الخميس) بعدة قذائف صاروخية. وقال مراسل أورينت، إن القذائف الصاروخية سقطت بمكان تفريغ حمولة السيارات الأممية بأقل من 50 متراً ما اضطرها لمغادرة المكان، والتوجه لنقطة أقل قصفاً. وتعد هذه المساعدات هي الدفعة الثانية التي تدخل المدينة منذ أقل من أسبوع ونصف، كما وجّه الأهالي نداءات استغاثة للوفد الأممي مطالبين إياهم بالتدخل لوقف القصف والتصعيد على مدن وبلدات الغوطة، وليس الاكتفاء بإدخال المساعدات. وتشهد أطراف بلدات (حمورية وجسرين والريحان ودوما) محاولات قوات النظام وميليشياته اقتحامها منذ ساعات الليل، وسط قصف مدفعي وجوي مكثف. من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تمديد "الهدنة الإنسانية" في مدينة دوما بالغوطة الشرقية يومين آخرين، حسبما نقلت رويترز عن (انترفاكس). يأتي ذلك عقب خروج (الأربعاء) دفعة جديدة من المرضى ومرافقيهم من الغوطة الشرقية، بموجب الاتفاق الذي تم بين "جيش الإسلام" والجانب الروسي برعاية أممية. وقال مراسل أورينت نت، إن 24 حالة مرضية خرجت مع 136 مرافقاً لهم عبر ممر مخيم الوافدين. وارتفعت حصيلة ضحايا (الأربعاء) في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، جراء حملة الإبادة التي يشنها نظام الأسد وحليفته روسيا لليوم الـ 25 على التوالي إلى 44 قتيلاً مدنياً. وكان المكتب الإعلامي للدفاع المدني (الخوذ البيضاء) في الغوطة الشرقية أفاد بإصابة العديد من المدنيين بحالات اختناق جُلهم من النساء والأطفال جراء هجوم جديد لقوات نظام الأسد بغاز الكلور السام على الأحياء السكينة في مدينة حمورية. وأوضح الدفاع المدني، أن فرقه لم تتمكن من توثيق الحصيلة الدقيقة للحالات نتيجة كثافة القصف وإغلاق كافة الطرق الإسعافية المؤدية إلى المنطقة. مضيفاً أن مدينة حمورية قُصفت بأكثر من 65 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي وطيران النظام بينها غارات بصواريخ مظلية وفراغية وموجهة وغارات حربي رشاش، إضافة إلى 80 برميلا متفجرا بينهم برميل محمل بغاز الكلور السام أسفر عن حالات اختناق في صفوف المدنيين، وأكثر من 50 قذيفة مدفعية وهاون مختلفة الأحجام و 150 صاروخ غراد من راجمات الصواريخ. كما تم توثيق مقتل 4 رجال وإصابة آخرين إثر قصف بأكثر من 7 غارات جوية إحداها تحوي مادة النابالم الحارق على بلدة سقبا. يذكر أن الهيئة السياسية لـ "جيش الإسلام" أعلنت التوصّل إلى اتفاق عبر الأمم المتحدة مع الجانب الروسي، لإجلاء مصابي الغوطة على شكل دفعات إلى خارج مدينة دوما، وذلك في إطار القرارات الأممية وعلى نحو خاص القرارين 2254 و2401.

ميليشيا "سرايا العرين 313".. مهام "تشبيحية" جديدة في الساحل

أورينت نت - خاص ... ميليشيا ذات صلاحيات مطلقة في الساحل السوري، أطلقت على نفسها اسم "سرايا العرين 313" أو "كتائب أبو الحارث" كما تُعرف في المنطقة، لها صلاحيات مطلقة ولا يمكن أن يقف أمام عناصرها أي رادع في تنفيذ ما تصبو إليه، تشكيل يشبه تكوين المافيا بدعم من قريب الأسد رامي مخلوف في الساحل السوري. يبتز عناصر الميليشيا المواطنين والمسافرين عبر حواجز طيارة وحصلت عدة حالات سرقة وابتزاز بحق الشبان المارين على الحواجز وخاصة أولئك المتخلفين عن خدمة العلم. ويقول مواطنون من اللاذقية أن معظم عناصر الميليشيا ذات الصلاحيات المطلقة من أصحاب السوابق الجنائية وتجار المخدرات واللصوص.

تشكيل حديث

لم يمضِ على تشكيل "العرين 313" سوى سنتين بدعم من جمعية البستان التي تعود لرامي مخلوف ابن خال الأسد، فيما تقول مصادر لأورينت نت إن أعداد عناصر الميليشيا تقدر بحوالي 2000 عنصر. وحول سر استخدام الرقم 313 في اسم الميليشيا والمنقوش على ألبسة عناصرها، فهو يعتبر رمزا للطائفة الشيعية، ففي الضاحية الجنوبية بلبنان منتشر بين عدة مؤسسات شيعية. ويعتبر هذا الرقم مقدساً لديهم، فهو يرمز إلى عدد أنصار "جيش المهدي" وتحول فيما بعد إلى رقم يتم وشمه على أجساد عناصر الميليشيات. وتتخذ ميليشيا "سرايا العرين 313" من القرداحة مركزا لها، وباتت تعرف مؤخراً بميليشيا أبو الحارث نسبة إلى يسار الأسد متزعم الميليشيا حيث يطلق على نفسه لقب أبو الحارث. ويُعرف يسار من مواليد 1977 بعمله في مجال التهريب وحيازة الأسلحة الحربية، وخلال تشكيله لميليشيا "العرين 313" ركز على دعم شبكة جواسيس في الساحل السوري. ويقول مواطنون من اللاذقية لأورينت نت، إن جواسيس الميليشيا ينتشرون في المقاهي والمطاعم ويتجسسون على الجميع، ولا يسلم أحد من شرهم إذا ما تعرضوا له.

وظيفتهم الأساسية!

يمتهن عناصر الميليشيا التجارة على نطاق واسع بين ضباط النظام وعناصره وأصحاب بعض المحال التي تعمل في مجال بيع وشراء الأثاث المستعمل في الساحل السوري. ولا يشارك عناصر الميليشيا في المعارك التي حصلت وما زالت في ريف اللاذقية لكنهم يشاركون في جمع السرقات وبيعها وشرائها بين ضباط النظام الذين يتعاملون معهم وبعض التجار في المنطقة. ويملك عناصر يتبعون للميليشيا مستودعات في اللاذقية يجمعون فيها الأثاث المستعمل الذي سرقوه أو اشتروه من قوات النظام أثناء عمليات "التعفيش" في ريف اللاذقية، حسب شهادات أهالي المنطقة. ولا يقتصر عملهم على التجارة في الأثاث المسروق بل يمتد إلى استغلال سلطتهم والعمل في مجال السمسرة بين أهالي المعتقلين وضباط النظام المسؤولين عن المعتقلات في الساحل. ويطلب عناصر من الميليشيا ملايين الليرات السورية مقابل تحصيل معلومات عن بعض المعتقلين أو المساهمة في إطلاق سراحهم بالتعاون مع عناصر وضباط النظام. ولم يتم الحديث عن انتهاكاتهم بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنهم مصدر رعب للمدنيين ولا يستطيع أحد أن يقف بوجه أفعالهم، خاصة أنهم مدعومون من شخصيات مقربة من الأسد.

بريطانيا تحمل نظام الأسد وحلفاءه المسؤولية التامة ....وزيرا التنمية الدولية والخارجية يصرحان في ذكرى الصراع

نصر المجالي: حملت بريطانيا في تصريح مشترك من وزيرة التنمية الدولية بيني موردنت ووزير الخارجية بوريس جونسون في الذكرى السابعة للصراع في سوريا نظام الأسد ومن يدعمونه المسؤولية الكبرى عن دمار البلاد وبنيتها التحتية، وتدمير حياة مواطنيها. قال وزيرا التنمية الدولية والخارجية البريطانيان إنه في هذا اليوم تدخل الأزمة السورية عامها الثامن. لقد باتت واحدة من أطول الحروب في تاريخنا الحديث وأكثرها دموية. وأثرها على السوريين، وخصوصًا كافة المدنيين، كان مدمرا، حيث سقط فيها نحو 400,000 قتيل، وبات 13 مليون آخرين بحاجة لمساعدات إنسانية. وأضاف الوزيران أنه رغم الوعود بخفض التصعيد، مازال العنف مستمرًا، وعدد القتلى المدنيين يواصل الارتفاع. وفي الشهر الماضي، أيدت المملكة المتحدة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 الذي دعا إلى وقف إطلاق النار. لكن في الغوطة الشرقية - التي أعلنتها روسيا نفسها منطقة لخفض التصعيد - واصل النظام السوري، بدعم من روسيا، قصف ومحاصرة أهالي المنطقة، وأحالوها إلى جحيم على الأرض. ويُقدَّر أن عدد القتلى هناك فاق 1,100 قتيل منذ 18 فبراير.

أسلحة حرب

وقالت موردنت وجونسون: إننا نرى أنه من البغيض جدا استخدام النظام للغذاء والإمدادات الطبية كسلاح حرب. ومازال المدنيون يُستهدفون عن عمد وبشكل عشوائي بالضربات العسكرية. ورغم وعود من روسيا لضمان تخلي سوريا عن كافة أسلحتها الكيميائية في 2013، أكد محققون دوليون أن النظام قد استخدم منذ ذاك الحين أسلحة كيميائية في أربعة اعتداءات مختلفة - وبذلت روسيا كل ما في وسعها لإخفاء هذه الاعتداءات. والمملكة المتحدة ملتزمة بضمان محاسبة كل المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من انتهاكات القانون الدولي في هذا الصراع.

استجابة بريطانية

وقال الوزيران إن المملكة المتحدة في مقدمة المستجيبين لهذه الأزمة. وما زال هناك 13 مليون شخص داخل سوريا وفي الدول المجاورة بحاجة إلى المساعدات. ولسوف نواصل مساعدة المواطنين الأبرياء بينما يمرون في أكثر الأوضاع صعوبة وقسوة، كما سنساعدهم في النهاية لإعادة بناء حياتهم. وأضاف الوزيران البريطانيان: هذه المعاناة سوف تنتهي فقط لدى التوصل إلى حل سياسي للصراع. وسنواصل استغلال مكانتنا في مجلس الأمن الدولي سعياً لتحقيق ذلك، إلى جانب فتح المعابر الإنسانية وحماية المدنيين. والأمم المتحدة مستعدة للتوسط لأجل التوصل إلى تسوية، كما أعلنت المعارضة استعدادها للتفاوض دون شروط مسبقة. لكن النظام مازال يواصل عرقلة أي تقدم تجاه ذلك. يجب على المجتمع الدولي الالتزام بوقف إطلاق النار وبعملية سياسية لإنهاء هذا الصراع بشكل نهائي.

50 ألفاً نزحوا من الغوطة وعفرين مع اقتراب الحسم

الحياة...بيروت، أنقرة، عدرا (سورية) ... تسير تطوّرات المعارك في عفرين شمال سورية والغوطة الشرقية لدمشق على خطّين متوازيَين، ما يزيد من صدقية التقارير التي تحدثت قبل أيام عن اتفاق روسي – تركي يحدّد ملامح تقدّم كل طرف في منطقة نفوذه بالتوازي مع الطرف الثاني. وسجّلت الساعات الأخيرة موجة نزوح واسع من مدينة حمورية التي خرج منها 20 ألف مدني في ظل سيطرة قوات النظام على نحو 70 في المئة من الغوطة الشرقية، فيما أشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إلى فرار 30 ألف شخص من عفرين نتيجة القصف التركي، في وقت أكدت أنقرة أن المدينة «ستطهر قريباً جداً» من المقاتلين الأكراد ... ويعقد رؤساء الدول الضامنة، وهي روسيا وإيران وتركيا، قمة في إسطنبول في 4 نيسان (أبريل) المقبل تخصص للأزمة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس، فيما يجتمع وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا اليوم في آستانة لإجراء محادثات تتناول التوصل إلى تسوية. وفي مقابل مساعي الحل السياسي، تواصل التصعيد الميداني، خصوصاً في الغوطة الشرقية وإدلب، في وقت باتت قوات النظام السوري تسيطر على أكثر من 70 في المئة من مساحة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وذلك غداة سيطرتها أمس على حمورية بعد انتزاعها من «فيلق الرحمن»، ثاني أبرز الفصائل في المنطقة. وخرج 20 ألف مدني أمس من حمورية والبلدات المجاورة إلى مناطق سيطرة قوات النظام في «نزوح جماعي» يُعد الأكبر منذ بدء التصعيد العسكري، بعد قصف عنيف تعرضت إليه أخيراً مناطق سيطرة «فيلق الرحمن»، التي تضم إلى حمورية كلاً من مدن كفربطنا وعربين وحزة وزملكا، في أعقاب فشل مفاوضات بين وجهاء عدد من البلدات وقوات النظام. في المقابل، تشهد مدينة دوما، التي دخلتها قافلة مساعدات أمس، توقفاً للقصف والغارات في شكل شبه كامل منذ مطلع الأسبوع، باستثناء قذائف متفرقة، وذلك نتيجة اتفاق غير معلن بين «جيش الإسلام» وروسيا، بحسب المرصد. ويتضمن الاتفاق «بقاء جيش الإسلام في المنطقة، على أن تدخلها شرطة عسكرية روسية مع رفع الأعلام السورية على المؤسسات الرسمية». أما في حرستا، فتستمر المفاوضات بين وجهاء محليين وقوات النظام. وفي شمال البلاد، فرّ أكثر من 30 ألف مدني خلال ساعات وفق «المرصد»، و10 آلاف مدني وفق وحدات حماية الشعب الكردية (قسد) أمس، وذلك نتيجة القصف التركي الذي يستهدف مدينة عفرين. وهربوا نحو مناطق سيطرة قوات النظام جنوب شرقها، وإلى حقول الزيتون في ضواحي المدينة تحت سيطرة المقاتلين الأكراد، فيما يضطر المدنيون إلى دفع مبالغ طائلة لمهربين والسير لمسافة طويلة حتى يتمكنوا من الوصول إلى بلدتي نبل والزهراء الواقعتين تحت سيطرة النظام. ويستهدف القصف منذ أول من أمس مدينة عفرين ومحيطها، ما أدى إلى مقتل 12 مدنياً وإصابة 44 آخرين. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الناطق باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين قوله لقناة «تي آر تي» التركية، إن «الخناق يضيق على الإرهابيين. نتوقع قريباً جداً في الأيام المقبلة تطهير وسط عفرين كلياً من الإرهابيين» الأكراد. إلى ذلك، وبعد عودة القصف إلى درعا جنوب غربي سورية الذي شهد هدوءاً لأشهر إثر اتفاق روسي– أميركي– أردني، قال قائد في التحالف العسكري الإقليمي الذي يقاتل لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، إن المطالب الإسرائيلية بمنطقة عازلة تمتد من حدود الجولان المحتل إلى سورية، «غير مقبولة». وأضاف: «لن نقبل بذلك، ولم تقبل به الدولة السورية، وسنرفع نسبة قوة الردع بوجه الإسرائيلي بالجنوب السوري». وبالنسبة إلى إدلب، اعتبر أن الأمر فيها متروك لتركيا «وفقاً لاتفاقها مع إيران وروسيا ومهمة إنهاء وجود تنظيم القاعدة مثل جبهة النصرة وغيرها»، مشيراً إلى أن «المشكلة مع تركيا في عفرين، ولن نقبل بأن يتقدم الإرهابيون ويحتلونها».

«الدول الضامنة» تبحث في ملف المعتقلين والأسرى

بيروت – «الحياة» ... بدأت في العاصمة الكازاخستانية آستانة أمس، لقاءات تقنية بين الدول الضامنة مسار مفاوضات آستانة في الشأن السوري، وهي تركيا وروسيا وإيران. وسبقت اللقاءات الاجتماع الذي يعقده اليوم وزراء خارجية الدول الضامنة وهم التركي مولود جاويش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف حيث سيتم بحث ملف المعتقلين والأسرى في سورية ضمن ملفات أخرى. وكشفت مصادر مشاركة في الاجتماعات لوكالة أنباء «الأناضول» التركية أن أجندة اللقاءات التقنية تتضمن مناقشة البيان الختامي، وتقويم ما حصل العام الماضي من اجتماعات للدول الضامنة في آستانة، إضافة إلى موضوع مناطق خفض التصعيد والخروقات فيها، وفي شكل خاص في إدلب والغوطة الشرقية. وعقِدَ كذلك الاجتماع الأول لمجموعة العمل في شأن المعتقلين والمختطفين، بعدما تم إقرار تشكيل هذه المجموعة في اجتماع آستانة 8 في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وبحث المجتمعون كذلك نتائج مؤتمر الحوار السوري الذي عقد في سوتشي الروسية نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، والذي أقرّ تشكيل لجنة دستورية تساهم في العملية السياسية، تشمل النظام والمعارضة. ومن المتوقع مشاركة المبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا في اللقاء الوزاري بعد توجيه دعوة له، على أن يتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ويترأس مستشار وزارة الخارجية التركية سدات أونال وفد بلاده، فيما يترأس الوفد الروسي ألكسندر لافرنتيف، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين الخاص بشؤون التسوية في سورية، ويرأس الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية حسين أنصاري، فيما يغيب وفدا النظام والمعارضة عن هذه المحادثات. وكانت الخارجية الكازاخستانية أعلنت في 6 الشهر الجاري أن وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران سيعقدون اجتماعاً ثلاثياً لبحث مستجدات الملف السوري. وفي ختام اجتماعات «آستانة 8» اتفقت الدول الضامنة على تشكيل مجموعتي عمل حول المعتقلين والمفقودين وتبادل الأسرى والجثث وإزالة الألغام.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي..الأمم المتحدة: 22.2 مليون يمني بحاجة للمساعدات والأحمر لهادي: ننتظر ساعة الصفر....مائة يوم على مقتل صالح تعيد الجدل...إدانة أممية للحوثيين وصواريخهم...بيان مجلس الأمن أشار إلى دور طهران في تزويد الانقلابيين بالأسلحة..مجلس الأمن يحذر الحوثيين من شن هجمات في باب المندب..السعودية: التوقيع على تسليم 2 مليار دولار كوديعة لليمن....ولي العهد السعودي: إذا طورت إيران قنبلة نووية سنفعل نفس الشيء...

التالي

العراق...اعتقال مسلحين للصدر بتهمة قتل آمر لواء حماية العبادي...أمريكا تتهم إيران بمحاولة التأثير على الانتخابات العراقية...تحطم طائرة أمريكية على متنها جنود قرب الحدود السورية...القوات العراقية تطارد «داعش» في صحراء الأنبار..مرشحون يستخدمون {حيلاً شرعية} لإطلاق حملات مبكرة...خلايا «داعشية» نائمة تواصل عملياتها في العراق...هجمات تهددّ الأمن في كركوك...

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,282,432

عدد الزوار: 6,985,668

المتواجدون الآن: 75